المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الغين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
حرف الغين فى معجم مصطلحات الصوفية .موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
بسم الله الرحمن الرحيمالجسم الكلى ، ولما كان هذا الجسم هو أصل الصور الجسمية الغالب غسق الامكان وسوداه ، فكان في غاية البعد من عالم القدس وحضرة الأحدية ، سمي بالغراب الذي مو مثل في البعد والسواد .
غربة
تقال الغربة في الاغتراب، عن الحال من النفوذ فيه . والغربة عن الحق غربة عن المعرفة من الدهش .
غرباء يسمى الصوفية غرباء اخروجهم عن الأوطان .
غرور
الغرور أظهر أسباب الهلاك ، و أصناف المغترين كثيرة ، فمنهم العلماء ، ومنهم العباد ، ومنهم المتصوفة ، ومنهم أرباب الدنيا وأصحاب الأموال والمتصوفة فرق ، فمنهم من رضي بمجرد زيهم و ادابهم الظاهرة ، وظنوا أن الأمر إلى هذا الحد ومنهم من زاد فلبس المرقعات الرفيعة ، وفرقة تلقنت ألفاظ القوم في علوم المعرفة فادعت المعرفة ، ومنهم من وقع في الانخلاع زاعما أنه لا حاجة إلى أعمالنا ، ولا يدرون أن الحاجة لهم إلى أعمال أنفسهم لا لغيرهم ، ومنهم من انبسط في جميع أنواع النعم ، لا يفرق ولا يميز ولا یدری أن التكثير من الحلال يخالف شأنه فكيف من الحرام ، ومنهم من فتح له الطريق فلما أحس بنسيم المعرفة وقف عنده وظن أنه قد وصل ، وعجائب هذا الطريق لا تنقضي فمن وقف عند كل واحد من هذه العجائب طاله مقامه ، وفرقة أخرى جاوزوا هؤلاء ، ولم يلتفتوا الى ما يفيض عليهم من الأنوار في الطريق ، ولا إلى ما يتيسر لهم من العطايا الجزيلة ، ولم يعرجوا على الفرح بها، بل جادين في المسير حتى قاربوا ، فوصلوا الى حد القربة إلى الله عز وجل ، فظنوا أنهم وصلوا . فغلطوا .
وكلما ظهر من الأنوار الالهية ظن أنه وصل فيقول هذا ربی ، فينكشف له أن وراءه نورا ، فكلما ينكشف له ما بعد ذلك ظهر للأول درجة الانحطاط عن ذروة الكمال ، ولايزال كذلك إلى أن يتجاوز عن كل ما ينتهى .
والسالك لا يصل إلى هذه الأنوار والحجب ما لم يخرج عن حجاب نفسه ، وهو أمر ربانی ،
بل هو نور من أنوار الله تعالى ، وهو سر القلب والروح الذي فيه ينجلي حقيقة الحق ، فإذا انجلى نوره وانكشف جمال القلب بعد إشراق نور الله تعالى ، ربما التفت صاحب القلب الى القلب ، فبری من جماله الفائق ما يدهشه ، فربما سبق في تلك الدهشة والشك لسانه فيقول أنا الحق ، فان أخذ التوفيق بيده ومدته الألطاف الإلهية سار منه ولم يقف عنده ، فهو يعرف بعد منازل الأنوار الالهية و الا هلك ، فهذا محل الغرور .
غزالى
حجة الإسلام الإمام أبو حامد الغزالي مؤلف إحياء علوم الدين ، و المنقذ من الضلال ، وكتب أخرى كثيرة ، ولد سنة 450 وتوفي سنة 505 هـ .
من أقواله : علمت يقينا أن الصوفية هم السالكون لطريق الله تعالى خاصة ، وأن سيرتهم أحسن السير ، وطريقهم أصوب الطرق ، وأخلاقهم أزكى الأخلاق ، بل لو جمع عقل العقلاء وحكمة الحكماء و علم الواقفين على أسرار الشرع من العلماء ، ليغيروا شيئا من سيرهم وأخلاقهم ، ويبدلوه بما هو خير منه ، لم يجدوا إليه سبيلا ، فان جميع حركاتهم وسكناتهم ، في ظاهرهم وباطنهم مقتبسة من نور مشكاة النبوة ، وليس وراء نور النبوة على وجه الأرض نور پستضاء به .
وأبو الفتح أحمد الغزالي ، الأخ الأصغر لحجة الاسلام أبي حامد الغزالي ، من العرفاء وأصحاب الحال ، وكانت له كرامات، واشارات ، لخص و احیاء العلوم ، لأخيه ، وسماه , لباب الإحياء ومات سنة 520 هـ .
من أقواله : من كان في الله تلفه كان على الله خلفه .
غشية
غيبة القلب بما يرد عليه ، ويظهر ذلك على ظاهر العبد .
غضب
لعله من النار التي خلق منها الشيطان . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما غضب أحد إلا أشفى على جهنم ..
وللناس فيه ثلاث درجات :
أولها التفريط ، وهو فقد هذه القوة أو ضعفها ، وذلك عدم الحمية وهو مذموم ، وهو المراد بقول الشافعي : من استغضب ولم يغضب فهو حمار .
والمطلوب منه الاعتدال وهو الدرجة الثانية :
وثالثها هو الإفراط ، وهو أن يخرج من الحد فيغلب صاحبه بحيث لا يدخل تحت سياسة العقل واشارة الشرع فيصير المرء معه كالمضطر وهذا مذموم.
والغضب لا يمكن إزالته بالكلية فيمكن أن يقلل ويجاهد ، بأن يعرف نفسه وخستها ، ويعلم أنه لا ينبغي لها الاستعلاء مع تلك الخسة والدناءة .
غلام عتبة الغلام ، سمي بالغلام لأنه في العبادة كانه غلام الرهبان ، لا لصغر سنه ، وكان يلبس الشعر تحت ثيابه ، ويأوي الى المقابر والصحاري ، ويخرج الى السواحل فيقيم فيها ، ولقي عبد الواحد ابن زید ، وكانوا يشبهونه في الحزن بالحسن البصري ، ومات شهيدا في قتال الروم .
غلبة
حال تبدو للعبد لا يمكنه معها ملاحظة السبب ولا مراعاة الأدب ، ويكون مأخوذا عن تمييز ما يستقبله ، ويكون الذي غلب عليه خوف أو هيبة أو اجلال أو حياء أو بعض هذه الأحوال ، وقيل صاحب الغابات له هجوم ، وذلك عند قوة رغبة الطالب اذا لاحت له أعلام المزيد في حالة طلبه المطلوب ، فلو ظن أن مطلوبه وراء بحر سبحه، أو في تيه سلكه بالهجوم عند غلبات الارادة وقوة سلطان المطالبة عليه.
غناء
التصوف كله جد وصدق ، و الغناء لهو و مكروه يشبه الباطل ، ومن استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته ، ولا يجوز الاستماع الى المرأة غير المحرم ، سواء كانت مكشوفة الوجه أو من وراء حجاب، .
غوث
هو القطب حينما يلجأ إليه ، ولا يسمى في غير ذلك الوقت غوثا .
غيب
كل ما ستره الحق منك لا منه . والحق تعالى له عوالم كثيرة ، وكل عالم ينظر الله إليه بواسطة الإنسان يسمى شهادة وجودية ، وكل عالم ينظر إليه من غير واسطة الانسان يسمى غيبا ، وقد جعله الله نوعين ، فغيب جعله مفصلا في علم الانسان ، وغيب جعله مجملا في قابلية الإنسان ،
والأول يسمى غيبا وجودا وهو كعالم الملكوت ،
والثاني يسمى غيبا علميا وهو كالعوالم التي يعلمها الله تعالى ولا نعلمها فهي عندنا بمثابة العلم ، فذلك معنى الغيب العدمی .
والغيب المكنون والغيب المصون هو السر الذاتي وكنهه الذي لا يعرفه إلا هو ، ولهذا كان مصونا عن الأغيار و مكنونا عن العقول والأبصار .
وغيب الهوية وغيب المطلق هو ذات الحق باعتبار اللاتعين .
غيبة
غيبة القلب عن علم ما يجري من أحوال الخلق ، لاشتغال الحس ، بما ورد اليه . وقيل أن يغيب عن حظوظ نفسه فلا يراها ، لأنه غائب عنها بشهود ما للحق . يروى أن ابتداء حال أبي حفص الحداد في ترك حرفته أنه كان على حانوته ، فقرأ قارئ، آية من القرآن ، فورد على قلب أبي حفص وارد تغافل عن احساسه ، فأدخل يده في النار وأخرج الحديدة المحماة بيده ، فرأى تلميذ منه ذلك فلم يزل به حتى نبهه ، فنظر أبو حفص الى ما ظهر عليه ، وترك الحرفة الفلك وقام من حانوته .
غيرة
الغيرة كراهية مشاركة الغير ، وإذا وصف الحق سبحانه بالغيرة فمعناه أنه لا يرضى بمشاركة الغير معه فيما هو حق له من طاعة عبده .
والغيرة من لوازم المحبة ، ويوصف بها المحب والمحبوب ، كل واحد منهما على نفسه وعلى حبيبه ،
فأما غيرة المحب على نفسه أهلا يكون فيها نصيب لغير محبوبه وان دق ، بل يرى نفسه أهلا الحب حبيبه حتى لا يحبه بشيء هو غيره ،
بل يحبه به لا بسواه ، ولهذا يفنى عن نفسه عند مشاهدته .
وأما غيرته على حبيبه فلئلا يتصف بمحبته من ليس من أهلها من أهل الدعاوى والمخارق ، ومن لم تكن له قدم راسخة في الحقائق .
وأما غيرة المحبوب على نفسه فتنتشىء من علمه بكمال ذاته وبدائع جمال صفاته وما ينفرد به من نعوت الجلال و الكمال ، دون افتقار الى غيره واحتياج الى سواه، وهذا لا يليق إلا بالحق تعالى :
ومن أعجب أحوال المحبة أن يغار المحبوب على قلبه لمحبه أن يلتفت لسواه وفاء لوده وحفظا لعهده ، فلا يخص بأسراره سواه ولا ينيل غيره ما ينيله من تقریبه و اصطفائه ، إذ لا يستوي من بخل نفسه في حق محبوبه ومن بخل بها فيما يروم من مطلوبه .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إنه ليغان على قلبي فأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة ، فقالوا في الغين الذي كان يعارض قلب النبي صلى الله عليه وسلم وكان يتوب منه، مثله مثل المرأة إذا تنفس فيها الناظر فينقص من ضوئها ثم تعود إلى حالة ضوئها .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الغين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم