المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم :: آل البيت رضى الله عنهم :: ولي الله الإمام المهدي عليه السلام :: المهدي وقرب الظهور واقترب الوعد الحق
صفحة 1 من اصل 1
12052018
تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
تأليف الشريف حسين بن غالب
تمهيد
كلما كثر وخطر الأمر كان لا بد له من تهيئة نفسية، لئلا ينصدم به وليحسن استقباله .ففي خلق البشرية أخبر الله تعالى الملائكة بنبأ خلق أبينا آدم عليه السلام والسجود له ثلاث مرات حتى يتهيئوا نفسيا لتنفيذ الأمر:
1. قال تعالى: (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة)
2. وكرر الأمر أخرى ليكون الاستعداد أتم، فقال تعالى: " وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (28) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29) "[الحجر: 28-29].
3. ثم كرر الأمر ثالثة حتى يكون الاستعداد النفسي على أتمه وفي أحسن أحواله، فقال تعالى : " إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72).[ص: 71-72]".
فإذا كان ذلك مع الملائكة ونفسيتهم لا تقبل إلا الطاعة والاستجابة، فغير الملائكة من باب أولى وأحرى.
وقبل أن يبعث الله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم مهد له قرابة ألف وستمائة سنة، ليسهل على النفوس اتباعه ونصرته، فقد دون اسمه ووصفه في التوراة، ثم أكد على ذلك في الإنجيل حتى عرفوه بملامحه وأخلاقه كما يعرفون أبناءهم).
قال تعالى : " الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157)".[الأعراف: 157].
وقال تعالى في وصفه صلى الله عليه وسلم هو وأتباعه وصحبه: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29)). [الفتح : 29].
وهذا ترغيب وحث حثيث للحاق بقوم يمدحون من قبل خلقهم بأحقاب من التاريخ.
وذكر الله تعالى من مهام سيدنا عيسى عليه السلام أنه: "مبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد". [الصف: 6].
فلتهيئة النفوس أهمية بالغة حتى وإن كانوا الملائكة أو الصحابة الذين صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم ورأوا علامات النبوة و أنوار الرسالة فمع غيرهم من باب أولى.
وقد قص الله علينا قصة مريم عليها السلام فأخبر أنه كان يرزقها من غير أي تسبب منها وتكرر هذا الأمر سنين طويلة وهي ترزق على هذا النحو: "كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب".[آل عمران: 37].
ولم يكن الرزق على هذا النحو إلا تمهيدا وتطويع لنفسيتها لئلا تصدم برزقها ولدا من غير أب، ثم دعا سیدنا ز?ریا عليه السلام عالم سائلا الولد فلما بشر به تفاجأ وقال: "رب أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا (8) قال كذلك قال ربك هو علي هين (9)".[ مريم: 8- 9 ].
كل هذا توطئة لمريم عليها السلام، لكنها وبعد تمهيد وتوطئة السنين الجديدة لما رزقت الولد من غير أب قالت متعجبة مندهشة: " قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20)".[مريم: 20] . ، هذا مع التمهيد والتوطئة فكيف بدونها؟!. فتأمل مليا۔
وقال النبي : "إني لأعرف حجرا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث إني لأعرفه الآن". رواه مسلم. .
قيل: إنه الحجر الأسود، وقيل: هو حجر بارز بزقاق المرفق وعليه أهل مكة سلفا وخلفا.
وتسليم الحجر والجاد عليه ليسهل على نفسه مشافهة الملائكة.
فلما جاءه جبريل عليه بالوحي قال: "لقد خشيت على نفسي". متفق عليه.
فكيف بدون تمهید تسليم الجماد عليه بالرسالة.
ولما أراد الله تحويل القبلة إلى الكعبة شن حملة شعواء على اليهود.
ثم ذكر النسخ: "مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106)".[البقرة: 106] .
ثم ذكر ببناء سيدنا إبراهيم وإسماعيل عليها السلام للبيت: "وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل".[البقرة: 127] .
ثم بعد هذا كله أمرهم بالتوجه في صلاتهم إلى الكعبة، فقال: " قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144)".[البقرة: 144] . كما يظهر ذلك مطولا في سورة البقرة.
وكان هذا من سنة النبي صلى الله عليه وسلم وهديه: "وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم " .رواه مسلم.
فقد مهد النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة رضي الله عنهم لاستقبال خبر موته ونبأ وفاته حيث جاء في الحديث: فأسر إلى ابنته فاطمة رضى الله عنها :"إن جبريل كان يعارضني القرآن كل سنة مرة وإنه عارضني العام مرتين، ولا أراه إلا حضر أجلي فاتقي الله واصبري فنعم السلف أنا لك". متفق عليه.
وقال في حجة الوداع: "لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا". رواه البيهقي.
وقال: "اعدد ستا بين يدي الساعة: موتي". رواه البخاري.
وقال لمعاذ: "يا معاذ إنك عسى أن لا تلقاني بعد عامي هذا ولعلك أن تمر بمسجدي وقبري" . رواه أحمد.
وقال لمولاه أبي مويهبة: "يا أبا موهبة إني قد أوتيت مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها ثم الجنة وخيرت بين ذلك وبين لقاء ربي عز وجل والجنة.
قال: قلت: بأبي وأمي! فخذ مفاتيح الدنيا والخلد فيها ثم الجنة.
قال: لا والله يا أبا موهبة لقد اخترت لقاء ربي عز وجل والجنة. " رواه أحمد.
وقام في الناس وقال: "إن عبدا خيره الله بين أن يؤتيه من زهرة الدنيا ما شاء وبين ما عنده فاختار ما عنده فبكى أبو بكر وقال فديناك بآبائنا وأمهاتنا".رواه البخاري.
وجاء القرآن قبل ذلك صريحا فقال تعالى: " وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144)".. [آل عمران : 144].
(أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم) [آل عمران: 144]،
وقال: (وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون) [الأنبياء: 34]،
وقال: (إنك ميت وإنهم ميتون)" [الزمر: 30] .
فضلا عن الآيات الكثيرة في عموم مصاب الموت على كل حي
كقوله تعالى : (گل من عليها فان (26) ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام (27)) [الرحمن: 26-27] .
ومع ذلك كان موته بأبي هو وأمي ع صاعقة تبهت لها الصحابة حتى أنكر عمر به موته، ولم يمتص هذه الصدمة إلا الصديق ، و(إنما الصبر عند الصدمة الأولى)رواه البخاري..
هذا مع التمهيد والمقدمات والتلويحات والتصريحات، فتأمل لو خلا الأمر من ذلك كيف سيكون وقع المصيبة على قلوبهم !.
وليس أدل على أهمية التعرف المسبق على أمارات الساعة من أنها تعتبر إحدى مراتب الدين مثلها مثل مرتبة الإسلام ومرتبة الإيمان ومرتبة الإحسان، فجبريل عليه السلام في الحديث المشهور المتفق عليه؛ سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مراتب الدين، فسأل عن الإسلام، ثم عن الإيمان، ثم عن الإحسان، ثم قرن بها السؤال عن الساعة، وعن أماراتها، دليلا على أهميتها أيضا، وأنها في نفس المنزلة. وأجابه الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (أن تلد الأم ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان) و هما أمارتان قد تجاوزناهما، ولم يكن جبريل يجهل الإجابة عن تلك التساؤلات.
فكان يقول: صدقت، بل واختتم النبي صلى الله عليه وسلم به الحديث بقوله: (فإنه جبريل أتاكم يعلم دینگم).
وهذا دليل صريح على أن من تعاليم الدين أمارات الساعة، فهي توازي المرتبة الرابعة من مراتب الدين.
وبعض أهل العلم أدرج ركنية أشراط الساعة ضمن ركنية الإيمان باليوم الآخر وبعضهم جعلها ركنية رابعة قائمة بذاتها. فتنبه ! .
وقد عين الله وظيفة نبيه صلى الله عليه وسلم ، فقال سبحانه: (كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم آياتنا ویزكیكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون) [البقرة: 151].
فبعد تلاوة الآيات، وتزكية الأنفس، وتعليم الكتاب والحكمة، ذكر الله الوظيفة الرابعة وهي تعليم المغيبات التي يحتاج إليها.
وقال تعالى : (لقد جاءگم رسولا من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم) [التوبة: 128].
فمن حرصه ورأفته ورحمته إخباره بالمغيبات التي تحتاج إليها أيام الفتن.
وإذا كانت أطول آية في القرآن تناولت موضوع توثيق الدين لئلا يفوتك نصيبك من الدنيا فيه، فإذا كان هذا اهتمامه بدينك، فكيف بدينك ؟!.
وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم أخبر صحبه عن فتن تعرض لهم في حياتهم، لئلا يضلوا فيها.
وهم أهل الصلاح والفهم والعلم، فهل نكون أفضل منهم حالا فلا نحتاج إلى إشارات ودلالات و معالم للطريق.
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن عمر رضي الله عنه ، هو الباب المغلق الذي يمنع دخول الفتن التي تموج ?موج البحر وأن الباب يكسر وأن عمر يقتل وكان عمر يعلم أنه الباب ?ا يعلم أن دون غد الليلة.رواه مسلم.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعثمان رضي الله عنه : (يا عثمان! إن الله لعله يقمصك قميصا، فإن أرادوك على خلعه، فلا تخلعه - ثلاثا). أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجة. .
وقال في عثمان رضي الله عنه أيضا: (ائذن له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه)، فحمد الله، ثم قال: الله المستعان. متفق عليه. .
وكذلك في شأن علي رضي الله عنه أخبره أنه: (يخرج قوم من أمتي يقرءون القرآن، ليس قراءتكم إلى قراءتهم بشيء، ولا صلاتكم إلى صلاتهم بشيء، ولا صيامكم إلى صيامهم بشيء، يقرءون القرآن يحسبون أنه لهم وهو عليهم، لا تجاوز صلاتهم تراقيهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية»، لو يعلم الجيش الذين يصيبونهم، ما قضي لهم على لسان نبيهم صلى الله عليه وسلم، لا تكلوا عن العمل، وآية ذلك أن فيهم رجلا له عضد، وليس له ذراع، على رأس عضده مثل حلمة الثدي، عليه شعرات بيض). رواه مسلم وأبو داود وعند النسائي..
(?البضعة تدردر) ترجرج (كطُبي شاة)، كل هذا التدقيق بالوصف حتى لا يلتبس القتال الصحيح بغيره .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين).رواه البخاري.
وهو ضوء أخضر للحسن ومباركة له هذا التصرف الذي عورض عليه كثيرا، وتهيئة نفسية له في صغره ليسهل عليه اتخاذ هذا القرار في كبره.
وقد كان في جعبة أبي هريرة أحاديث كثيرة عن الفتن فقال: (حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعائين، فأما أحدهما فبثثته، وأما الآخر فلو بثثته قطع هذا البلعوم ) .رواه البخاري.
بل و بتاريخها وتوقيتها، فقد كان من دعاء أبي هريرة (اللهم لا تدركني سنة الستين... لا تدركني إمارة الصبيان). رواه البيهقي في دلائل النبوة.
ومات قبل ذلك فلم يشهد مأساة استشهاد الحسين وحرق الكعبة الذي حدث بعد الستين بتولي يزيد.
ولذا فأن أمارات الساعة هي أحداث عظام تحتاج إلى بصيرة للتعامل معها، وتحتاج إلى إخبار مسبق التهيئة النفوس لاستقبالها والتعاطي معها تعاطيا صحيحة.
هذا وقد غدت التهيئة النفسية سياسية للدول، فإذا أرادت الدول أن تمرر قرارة ما، أو فكرة ما، روجت لها عبر قنواتها، ووسائل إعلامها، وجيشت له ?تابها و صحفييها، حتى ينفق و تستسيغه العامة ثم تظهره بعد ذلك كله، والشرع سابق إلى ذلك كما مضى.
وأحداث الساعة خطرة تهدد عروش كثير من الطغاة، فإذا كان أبو هريرة سيعرض نفسه للقتل حال البوح بها، وهو صحابي والعهد قريب - وما بالعهد من قدم-، فكيف بتطاول الزمان وبعد العهد؟!.
لذا كانت تداول الأحاديث سرا فبقي منها ما يطلع عليها الباحث الحريص على دينه أن تشوبه الوثات الفتن، وإن ضعفت أسانيدها نظرا للظروف التي أحاطت بالرواة من الخوف والترهيب.
وقد تنبأ النبي صلى الله عليه وسلم ، بأن الناس سيحتارون طويلا أمام الفتن وسيبحثون عن حل في قوله الشريف فقال صلى الله عليه وسلم : (حتى تروا أمورا يتفاقم شأنها في أنفسكم تساءلون بينكم هل كان نبيكم ذكر لكم منها ذكرا؟
وحتى تزول جبال على مراتبها) .رواه أحمد والبيهقي وابن حبان وابن خزيمة والحاكم.
قال حذيفة: "هذه فتن قد أظلت كجباه البقر، يهلك فيها أكثر الناس إلا من كان يعرفها قبل ذلك". أخرجه ابن أبى شيبة (7/457، رقم 37195) ، ونعيم بن حماد (1/28، رقم 5) .
وقد أشبع النبي صلى الله عليه وسلم الحديث عن الفتن وبين صفاتها الزمانية والمكانية وشخصياتها ومنها الإمام المهدي عليه السلام.
وإن الإرهاصات والأحداث الواقعة في زماننا من ثورات وتقطع للطرق والتجارات، كلها مقدمة الظهور المهدي.
وقد سبق الشرع لبيانها، وذلك لأمور أهما:
1- أن يعرف الناس صفات وتوقيت ومكان خروج المهدي فيعملون على الإعداد لبيعته فيتبعونه دون غيره، ويعملوا على نصرته، ونصرة الحق الذي بشر به خير البشر.
2 - أن يعرف الناس أدعياء الضلالة ومنهم المسيح الدجال الذي يخرج في زمن المهدي.
ولذا جاء هذا الكتاب في هذا السياق نفعنا الله بها في.
آمين.
محمد شحاته- عضو شرف المنتدى
- عدد الرسائل : 86
العمر : 69
تاريخ التسجيل : 05/11/2007
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق :: تعاليق
تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
طائفة الحق مع المهدي هم العرب وأشدهم بنو تميم
طائفة الحق مع المهدي هم العرب وأشدهم بنو تميم.
و يخرج عليه الدجال فيقاتله المهدي مع طائفة الحق وهم العرب وأشدهم بني تميم فيفتحه الله له *، ثم يتوفى في بيت المقدس.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* وعن علي بن المديني رواية أن أهل الغرب هم العرب.
واستدل بحديث مسلم : "لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة" صحيح مسلم .
قال: (والمراد بالغرب: الدلو؛ أي: العرب؛ لأنهم أصحابها، لا يستقي بها أحد غيرهم وقيل المراد القوة والشدة والجد وغرب كل شيء حده وقيل المراد الغرب من الأرض الذي هو ضد الشرق).
شرح محمد فؤاد عبد الباقي على صحيح مسلم
(أهل الغرب) قال علي بن المديني المراد بأهل الغرب العرب والمراد بالغرب الدلو الكبير لاختصاصهم بها غالبا .
وقال آخرون المراد به الغرب من الأرض
وقال معاذ هم بالشام وجاء في حديث آخر هم ببيت المقدس
وقيل هم أهل الشام وما وراء ذلك .. قاله القاضي .
وقيل المراد بأهل الغرب أهل الشدة والجلد وغرب كل شيء حده.
ويؤيد هذا القول ما رواه ابن ماجة من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه و فيه ذكر الدجال، وفيه:
(فقالت أم شريك بنت أبي العكر: یا رسول الله ! فأين العرب يومئذ؟
قال: (هم قليل، وجلهم يومئذ ببيت المقدس، وإمامهم مهدي رجل صالح، فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح؛ إذ نزل عليهم عيسى ابن مريم الصبح، فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقرى ليقدم عيسى يصلي، فيضع عيسى يده بين كتفيه، ثم يقول له: تقدم فصل؛ فإنها لك أقيمت، فيصلي بهم إمامهم) .
وأصل هذه القطعة ثابت في (صحیح مسلم) و (جامع الترمذي)
2543 - حدثنا زهير بن حرب، حدثنا جرير، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: لا أزال أحب بني تميم، وحدثني ابن سلام، أخبرنا جرير بن عبد الحميد، عن المغيرة، عن الحارث، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، وعن عمارة، عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال: ما زلت أحب بني تميم منذ ثلاث، سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم، سمعته يقول: «هم أشد أمتي، على الدجال»، قال: وجاءت صدقاتهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذه صدقات قومنا»، وكانت سبية منهم عند عائشة، فقال: «أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل» صحيح البخاري
4366 - حدثني زهير بن حرب، حدثنا جرير، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: لا أزال أحب بني تميم بعد ثلاث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها فيهم: «هم أشد أمتي على الدجال» وكانت فيهم سبية عند عائشة، فقال: «أعتقيها، فإنها من ولد إسماعيل»، وجاءت صدقاتهم، فقال: " هذه صدقات قوم، أو: قومي " صحيح البخاري
1148 - حدثنا محمد بن عوف، نا أبو المغيرة، عن سلام، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنهم سألوه عن قبائل العرب فشغل عنهم أو شغلوا عنه، ثم سألوا عن ثلاث قبائل: عن بني عامر، فقال: «جمل أزهر يأكل من أطراف الشجر» ، وسألوه عن غطفان، فقال: «زهوة تنبع» ، وسألوه عن بني تميم فقال: «إنا لبني تميم، ألا خيرا، هم ضخام الهام ثبت الأقدام، رجح الأحلام، أشد الناس قتالا للدجال، أنصار الحق في آخر الزمان» الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم
من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال:
(أخبرتني أم شريك: أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ليفرن الناس من الدجال في الجبال"
قالت أم شريك: يا رسول الله ! فأين العرب يومئذ؟
قال: (هم قليل).
ويؤيده أيضا عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ، وذكر بني تميم فقال: (هم ضخام الهام، ثبت الأقدام، نُصَار الحق في آخر الزمان، أشد قوما على الدجال) رواه البزار في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد
و رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في بني تميم: (هم أشد أمتي على الدجال).
وقال صلى الله عليه وسلم : (هم أشد الناس على الدجال).
ونال رجل من بني تميم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما، فقال: (لا تقل لبني تميم إلا خيرا، فإنهم أطول الناس رماحا على الدجال).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال: ذكرت القبائل عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فسألوه عن بني تميم، فقال: (يأبى الله لتميم إلا خيرا ثبت الأقدام، رجح الأحلام، عظام الهام، أشد الناس على الدجال في آخر الزمان، هضبة حمراء لا يضرها من ناوأها) .
و قال رسول الله : (ليس أحد أشد على الدجال من بني تمیم).
وقال لا يخرج حتى لا يكون شيء أحب إلى المؤمن خروجا من نفسه).
وعن بن فاتك قال: قال لي كعب الأحبار "إن أشد أحياء العرب على الدجال لقومك" يعني بني تميم.
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (هم أشد الناس في الملاحم) .
ورواية قال صلى الله عليه وسلم: ( هم أشد الناس بلاء في الملاحم).
وقال صلى الله عليه وسلم : (هم أشد الناس قتالا في الملاحم).
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وذكر المهدي عليه السلام فقال: (ويكثر الله عز وجل جمعه بتميم .....).
و أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيد علي، فقال: (سيخرج من صلب هذا ځيٌ، يملأ الأرض عدلا وقسطا، فإذا رأيتم ذلك، فعليكم بالفتى التميمي، فإنه يقبل من المشرق وهو صاحب راية المهدي).
ويكفي قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (هم أشد الناس بلاء في الملاحم).
وهذا فيه إرهاص أنهم سيحملون على عواتقهم راية المهدي ويبتلون ويثبتون، والله أعلم.
قال الشيخ حمود التويجري في كتابه إتحاف الجماعة (وبنو تمیم قبيلة كبيرة من العرب) فمنهم في نجد والعراق والشام وحضرموت وقطر) .
ففي حديث أبي أمامة وحديث أبي هريرة رضي الله عنها دليل على أن العرب هم الطائفة المنصورة التي تقاتل المسيح الدجال في آخر الزمان، ويدخل مع العرب تبعا من كان متمسكا بالكتاب والسنة من غيرهم).
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
» 07 - لا يشككنك في الوعد عدم وقوع الموعود وإن تعين زمنه لئلا يكون ذلك قدحا في بصيرتك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» الفصل "السادس عند الظهور غلبة الكثرة في أحكامها على أحكام الوحدة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
» 07 - لا يشكّكنّك في الوعد عدم وقوع الموعود وإن تعيّن زمنه لئلا يكون ذلك قدحا في بصيرتك وإخمادا لنور سريرتك .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
» 07 - لا يشككنك في الوعد عدم وقوع الموعود وإن تعين زمنه لئلا يكون ذلك قدحا في بصيرتك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
» الفصل "السادس عند الظهور غلبة الكثرة في أحكامها على أحكام الوحدة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
» 07 - لا يشكّكنّك في الوعد عدم وقوع الموعود وإن تعيّن زمنه لئلا يكون ذلك قدحا في بصيرتك وإخمادا لنور سريرتك .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله