المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: الشعر عند الشيخ الأكبر سيدى محيى الدين بن العربى الحاتمي الطائي :: ديوان الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
صفحة 1 من اصل 1
11022024
في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
لأنه يجد الأبواب مغلقة ...... بفطرة هو فيها أو بمكسبهقل كيف شئت فإن الأمر يقلبه ...... ولا تخف من غوي في تطلبه
وكيف يدخل كبر من حقيقته ...... فقر وعجز وموت عند منتبه
شخص يرى قرصة البرغوث تؤلمه ...... إلى مكاره يلقى في تقلبه
فالحس يعلم هذا من يقوم به ...... لدى إقامته أو حال مذهبه
وقال أيضا في قوله تعالى: ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي
حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم من روح فصلت: 1
إذا رأيت مسيئا يبتغي ضررا ...... فداره ثم لا تظهر له خبرا
وادفع أذاه بما توليه من حسن ...... وامنن عليه ولا تعلم به بشرا
فإن ذلك إكسير وقوته ...... إن تقلب العين والأجساد والصورا
يرجع عدوك صديقا فتأمنه ...... ولا تخف منه إضرارا ولا ضررا
وما يلقاها إلا صابر وله ...... حظ من العلم لما أمعن النظرا
وقال أيضا في معنى المثلين وإن تقابلا من روح الشورى:
المثل يعقل ما يحوي مماثله ...... في النفس من كل ما تعطى حقيقته
فما من اسم له إلا ويأخذه ...... منه ولكن بما تعطي سليقته 2
ما يمتري في الذي جئنا به بشر ...... إلا الذي عندنا اختلت طريقته
قد يحكم الشخص أمرا ثم يخطئه ...... وقد تعود على الداهي فليقته
كما يطالب شخص عن عقيقته ...... كذاك تطلبه عقلا عقيقته
كنى بها عن الفطرة التي فطر عليها إذ كانت العقيقة الشعر الذي يولد به الإنسان.
وقال أيضا من روح الزخرف:
الخلف تحسن في الإيعاد صورته ...... كقبحها عند وعد الجود والكرم 3
إن الكريم الذي يسقي الدواء لما ...... فيه من الكره كي يبرى من الألم
وهي الحدود التي جاء الرسول بها ...... دنيا وآخرة لكل ذي سقم
فلا يهولك ما يلقاه من غصص ...... وإن تألم فالعقبى إلى نعم
وقال أيضا من روح الدخان:
من عز ذل إذا طال الزمان به ...... وآية الدهر تقليب وتصريف
..............................................
1) سورة فصلت، آية:34.
2) السليقة: الطبيعة.
3) الإيعاد: التوعد والتهدد.…
141
ميزانه ما له عدل يشاهده ...... وإنما هو نقصان وتطفيف
فليس يفرح شخص باستقامته ...... إلا ومن حينه يأتيه تحريف
وقال أيضا من روح الجاثية:
إن الإله الذي بالشرع تعرفه ...... ليس الإله الذي بالفكر تدريه 1
العقل نزه والتحديد يأخذه ...... والشرع ما بين تنزيه وتشبيه
الشرع أصدق ميزان يعرفنا ...... بربنا ولهذا همتي فيه
إن الشريعة تجري غير قاصرة ...... والمعقل في عمه فيه وفي تيه
إن العقول لتجري وهي قاصرة ...... والشرع يظهره وقتا ويخفيه
وقال أيضا من روح الأحقاف:
لا فرق بين نزول الوحي بالملك ...... أو يلهم القلب إلهاما من الملك
ليس المراد سوى علم تحصله ...... من غير منزلة من فلك أو فلك
ما الشان في المنزل الوهاب من كرم ...... الشان في المنزل المنعوت بالحبك
فخذه علما وتحقيقا تسر به ...... من واهب العقل أو قل ضامن الدرك
الكل من عنده لا يمتري أحد ...... فيما أفوه به إن كان ذا نسك
واعلم بأن وجود الأمر واحده ...... كما علمت به في كل مشترك
وقال أيضا من روح القتال:
شرع القتل للرجوع سريعا ...... للذي جئت منه عند الكفاح
دون موت وإن عيني تراه ...... ميتا قد علمت معنى السراح
جعل الله في الشهادة رزقا ...... للذي نالها بغير انتزاح 2
فهو إن كان في العيان فسادا ...... فهو عند الإله عين الصلاح
كل ما كان أو يكون وما لا ...... إنما كونه بأمر متاح
ما يريد العبيد منه تعالى ...... غير درك المنى وخفض الجناح
ما على من يريد ردا إليه ...... في الذي قد أتى به من جناح
ما يريد العصاة منه تعالى ...... غير عفو عن الذنوب القباح
ما يريد الفقير منه تعالى ...... غير بذله الندى وجود السماح
هو ليلي إذا أتيت أناجي ...... ونهاري عند المسا والصباح
..............................................
1) يريد بأن الإيمان يكون عن تصديق بالشرع وتسليم وليس بإعمال الفكر.
2) الانتزاح: الاستقاء من البئر.
142
لو تراني إذا وصلت إليه ...... من وجودي في بسطة وانشراح
لست أبغي سواه في كل حال ...... أنا فيه من ضيق أو انفساح
وفي الباب:
إذا كان أنهار المعارف أربعة ...... على عدد الأخلاط والحكم أمعه
وذلك حكم الحق في حق خلقه ...... فأين يكون الشخص قال أنا معه
وقال أيضا في الاتحاد بالنيابة من روح الفتح:
من يطع الارسال صدقا فقد ...... أطاع من أرسلهم والسلام 1
كمثل من بايع معبوده ...... وإنما بايعه في الإمام
وقد أتى أوضح من ذا وذا ...... في الحجر الأسود بالاستلام
فقل لمن يفهم ما قلت ...... بعد الذي سمعته لا كلام
وقال أيضا في التحجير وأربابه من روح الحجرات:
من حجر الأمر على الناس ...... ما حجر الأمر على الناسي
ما شافعي من رفع حجري إذا ...... فكرت فيه غير إفلاسي
انظر إلى المضطر في حاله ...... ليس عليه فيه من باس
ذوق عزيز لم ينله سوى ...... من جعل النعل على الراس
وقال أيضا فيما ذهب إليه الجبائية 2 من تجديد العالم والأشاعرة 3 في الأعراض، من روح ق:
الناس في لبس من الخلق الجديد ...... لكونه يفعل فيهم ما يريد
فما يرى الأمر كما يعلمه ...... يشهده بعينه الخلق الجديد
في الزمن الفرد الذي أثبته ...... لطالب البرهان بالفكر السديد
ما نظرت عقولنا في مشكل ...... أشكل من هذا ولا ركن شديد
يأوي إليه فكره مستندا ...... ممكنا فيه فعنه ما يحيد
..............................................
1) الأرسال: المرسلون. ويريد إن طاعة الله تكون بقبول ما أتى به النبيون.
2) الجبائية: فرقة من المعتزلة، نسبوا إلى أبي علي محمد بن عبد الوهاب بن سلام الجبائي ونسبته إلى جبى وهي من قرى البصرة. توفي سنة 303 ه.
3) الأشاعرة: فرقة منسوبة إلى أبي الحسن الأشعري وهو علي بن إسماعيل بن إسحاق، من نسل أبي موسى الأشعري.
له ثلاثمائة مصنف، برع في علم الكلام وله فضل كبير في رد شبهات المعتزلة والمجسمة توفي منه 324 ه.…
143
وقال أيضا في القسم المطلق والمحجور وهو صاحبها من روح الذاريات:
أقسم بالسماء ذات الحيك ...... وقال لا تقسم إلا بالملك
عظمتكم إذ كنتم إلى قسما ...... فعظموني مثل تعظيم الملك
تعظيمه منزه مقدس ...... من كل ما يحدثه دور الفلك
وما لمخلوق به معرفة ...... إلا إذا العبد إلى الله سلك
وكل من يسلك نحوي قاصدا ...... هو الذي سر الوجود قد ملك
وما سواه ضل في مهلكة ...... تاه بها منفردا حتى هلك
قلت متى يشهدك الوصف الذي ...... تعلمه قال إذا الشمس دلك 1
وقال أيضا في الميل الحسي والمعنوي، قال تعالى: إنما قولنا لشيء إذا أردناه من روح الطور:2،
الميل في الأمرين لا ينكر ...... لكنه في جانبي أظهر
لأنني بالجسم حصلته ...... مشاهدا للعين إذ تبصر
ثم اجتمعنا في المعاني وقد ...... زدت بميل الحس إذ تشعر
اضرب أسداسا بأخماسها ...... لعلني في ضربها أذكر
ما فاتني منه وإني إذا ...... أذكره يشهدني المحضر
وذا عزيز إن يرى حاصلا ...... وما عليه أحد يعثر
يخسر من كان مليكا به ...... ويربح السوقة والمتجر
يعطي ولا يأخذ وهو الذي ...... يظهره في عينه المظهر
وقال أيضا في الشهب العلمية من روح النجم:
هوى النجم من أوجه محرقا ...... لمن جاء يسترق المنطقا
وأظهر في الغرب أنواره ...... فصير مغربه مشرقا
وكل وجود له باطن ...... إذا ما دجا ليله أشرقا
وكل رياض له ذابل ...... إذا ما ذوى غصنه أورقا
وإن الفواد إذا ما اهتدى ...... بأنواره وحيه صدقا
وقى الله حساده شره ...... بما الله أمثاله قد وقى
إذا وجد الباب قصاده ...... لجهلهم دونهم مغلقا
أقاموا حيارى على بابه ...... وما أحد منهم حققا
..............................................
1) دلكت الشمس: غربت الشمس.
2) سورة النحل، آية:40. وتمامها: إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون.
144
وهل زي باب كريم دعا ...... إلى بابه أحدا أطبقا
فكيف بباب الذي لم يزل ...... رفيقا بنا راحما مشفقا
وقال أيضا في الأنواء والأهواء، من روح القمر:
يقرب الأمر إذا انشق القمر ...... لأنه في اللوح رقم مستطر
ولا تقل يا سيدي بأن ذا ...... إذا رأته العين سحر مستمر
لو لم يكن هذا الذي رأيته ...... لما انتهى شخص به ولا ائتمر
تبتسم الأرض وتبدي خيرها ...... إن جادت السحب بماء منهمر
وجادت الشمس لها بنورها ...... صبيحة اليوم الذي فيه مطر
وأصبحت أرض الهوى مخضرة ...... تظهر للأبصار غيب ما ستر
وطاب عرف الجو من أعرافها ...... فقلت للأنواء ما هذا الخبر 1
رأيته طلق المحيا ضاحكا ...... من كان يدعى بالعبوس المكفهر
فاشكر وزد في شكره مجتهدا ...... واحذر من المكر إن الله مكر 2
أنذرته المكر فقال لا تقل ...... هذا الذي قلت فما تغني النذر
قلت فما أعرف إلا مؤمنا ...... بما به يجري القضاء والقدر
فقال هيهات لما تعرفه ...... مني فإني منذ وليت الدبر
أعرض عني الرشد واستفزني ...... شيطانه فقلت هل من مدكر
قلت: أنا فقال: لا أصغي إلى ...... ما قلت إني في ضلال وسعر
كم بين سخص في جنان ونهر ...... في مقعد صدق مليك مقتدر 3
وبين شخص خاسر قيل له ...... يا أيها الخاسر ذق مس سقر 4
فالحمد لله الذي أعطى البشر ...... حمد شكور شاكر شكر الشكر
وقال أيضا في أداء الحقوق، من روح الرحمن:
إذا وضع الميزان في قبة العدل ...... ترجح ميزان السماحة بالفصل
وإن لم يكن بالفضل فالوزن خاسر ...... وإن كان إيثارا بما كان من بذل
فأول حق فيه حق إلهه ...... وحق رسول الله ذي المجد والفضل
..............................................
1) الأنواء: النجوم مالت للغروب. والواحد نوء.
2) المكر بالنسبة إلى العبد: الخديعة، وبالنسبة إلى الله تعالى إيقاعه بالعباد الذين يستحقون البلاء، أي بمعنى الجزاء.
3) إشارة إلى الآية الكريمة: في مقعد صدق عند مليك مقتدر سورة القمر، آية:55.
4) سقر: من أسماء جهنم.
145
ومن بعده حق المكلف نفسه ...... وحق فراش الشخص إن كان ذا أهل
وحق بنيه ثم حق خديمه ...... ومن بعده حق القرابة بالعدل
إلى جاره الأدنى إلى أهل دينه ...... إلى كل ذي حق ويجري على الأصل
لهذا الذي قد قلته وزن شرعه ...... وأما الذي للكل فاضربه في الكل
فيخرج كل الكل من ضرب كله ...... كما تخرج الأمثال من واحد المثل
فإن كان ذا فضل فيوصل فضله ...... وما ثم من وصل وما ثم من فصل
إذا ضرب الإنسان واحد عينه ...... بعين وجود الأصل لم يبد للمثل
سوى نفسه فافهم حقيقة ضربه ...... فما ثم إلا الحق إذ أنت كالظل
وقال أيضا في التمثيل في النشأتين قال تعالى: و ننشئكم في ما لا تعلمون و لقد علمتم
النشأة الأولى فلو لا تذكرون كما بدأكم تعودون من روح الواقعة:1،
كما بدأ الرحمن نشأ يعيده ...... بغير مثال حاصل قبله سبق
كذا قال لي الرحمن فيه مخاطبا ...... وما كان عن أمر اتفاقي اتفق
بلى كان مقصودا له حين قاله ...... فمن كان يحكي القول عن ربه صدق
فلاحظ للعقل المفكر ههنا ...... وما هو إلا ما الكتاب به نطق
إذا نظر الإنسان أحوال نفسه ...... رأى الأمر يجري في الوجود على نسق
فيأخذ من هذا وهذا علومه ...... فإن الذي أبدأه في عينه لحق
فما سابق إلا وآخر بعده ...... يليه وجودا ثم إن فاته لحق
وقال في تفصيل الشرائع من روح الحديد:
الشرع شرعان شرع الرسل والحكما ...... وكله فهو مرعي لمن فهما
عند الإله فإن الله قرره ...... شرعا قويما لمن يدري إذا علما
إن الإله هو الموحي بذاك إلى ...... قلوبهم وهم لا يشعرون بما
ألقاه في القلب من حكم ومن حكم ...... لأنهم زعموا بأنهم علما
وليس يدرون أن الله أعلمهم ...... كذا أتتنا به مقالة القدما
لأنهم جهلوا ما نحن نعلمه ...... من الإله الذي بالحق قد حكما
فنحن أسعد منهم في قيامتنا ...... ويزعمون غدا بأنهم زعما
روحا وقد غدرت بهم مواكبهم ...... فهم وإن سعدوا لم يفقدوا ندما
فنحن أعلم ما قالوه واعتقدوا ...... وما رأينا لهم في علمنا قدما
ونحن أهل شهود في طريقتنا ...... وهم بأفكارهم في حيرة وعمى
..............................................
1) سورة الواقعة، آية:62.…
146
وقال أيضا من روح المجادلة:
قد سمع الله قول عبده ...... إذ حمد الله حق حمده 1
لقد وفى الرب لي بعهدي ...... لما وفينا له بعهده
وقد أرانا الإله جودا ...... من كرم الذات صدق وعده
وهو معي حيث كنت منه ...... بقرب إن كان أو ببعده
وقال أيضا في الباب منها:
إذا سمع الله العليم مقالتي ...... وأن مدى أمري إليه يؤول
فلست أبالي من يخوض بفكره ...... ويزعم أني بالأمور جهول
فيرخي عنان القول في ويفتري ...... علي بشيء ما عليه دليل
ويطنب في الذم الذي أنا أهله ...... ويوسع فينا بالهوى ويقول
وإن كنت معصوما فعصمة عرضنا ...... محال وفرض ما إليه سبيل
وقال أيضا في الباب منها:
إني قرأت كتاب الله أجمعه ...... فلم أجد سورة لله إلا التي
في زوجها جادلت خير الأنام وقد ...... أرسلت من أجلها بأدمعي مقلتي
هذه السورة الغراء هيمني ...... سر بها ولذا جعلتها قبلتي
وقال أيضا في حكمة الحشر والنشر من روح الحشر:
حشرت أجزاء جملتنا ...... لظهور الروح في البدن
وبدت أعلام قبلتنا ...... فنفت عن مقلتي وسني 2
طلبا للاجتماع بها ...... إنها من جملتي سكني
جعل الرحمن آخرها ...... عصمة لنا من الفتن
عصم الرحمن قارءها ...... أبدا في السر والعلن
فلقد تاه الفؤاد بها ...... للذي فيها من الحسن
وقال أيضا في سبب الابتداء حيث كان لا أحاشي، من روح الممتحنة:
لولا الدعاوى ما ابتلى من ابتلي ...... من كل شخص من رسول أو ولي
لا تبتلي ما تبتلي واستسلمن ...... إلى الذي يقضي به الرحمن لي
فإنه أعلم بي منا بنا ...... ومن يكن أعلم بي فهو العلي
..............................................
1) يريد الآية: قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله المجادلة، آية:1.
2) الوسن: شدة النوم أو أوله.
147
علم البلاء خبرة فاحكم له ...... بالذوق فيه وعليه فاعمل
يا نفس قومي للذي عرفته ...... بكل ما يطلبه لا تأتلي
إن كان قول الله حي نحو ما ...... يعطي اللسان فاطلبي لا تحملي
وليس يدري سر ما أذكره ...... في شعرنا الا خبير قد ولي
وقال أيضا على أن الحب نكرة لا تتعرف ومجهول لا يعرف له في كل حالة صورة فمن علمها لا يتوقف من روح سورة الصف:
إذا كان عين الحب ما ينتج الحب ...... فما ثم من يهوى ولا من له حب
فإن التباس الأمر في ذاك بين ...... وقد ينتج البغضاء ما ينتج الحب
ولكنه معنى لطيف محقق ...... يقوم بسر العبد يجهله القلب
لأن له التقليب في كل حالة ...... به فتراه حيث يحمله الركب
وذو الحب لم يبرح مع الحب ثابتا ...... على كل حال يرتضيها له الحب
فإن كان في وصل فذاك مراده ...... وإن كان في هجر فنار الهوى تخبو
شكور لما يهواه منه حبيبه ...... فليس له بعد وليس له قرب
ولكنه يهوى التقرب للذي ...... أتته به الآمال إذ تسدل الحجب 1
فيهوى شهود العين في كل نظرة ...... وما هو مستور ويجهله الصب 2
فلو ذاقه علما به وعلامة ...... له فيه لم يبرح له الأكل والشرب
ولكنه بالجهل خابت ظنونه ...... فليس له فيما أفوه به شرب
فيطلبه من خارج وهو ذاته ...... وينتظر الإتيان إن جادت السحب
فلا خارج عني ولا في داخل ...... كذاتي من ذاتي كذا حكمه فاصبوا
إليه فلا علم سوى ما ذكرته ...... ولكن صغير القوم في بيته يحبو
فلو كان يمشي في الأمور منفذا ...... لما كان يعميه عن إدراكه الذنب
وقال أيضا، من روح الجمعة:
علا كل سلطان على كل سوقة ...... إذا سكن الأطوال وأسكن العرضا
وما ذاك إلا ههنا بتكلف ...... وينعدم التكليف إن فارق الأرضا
إلى جنة المأوى بنشأة حسه ...... وما عندها ظل وإن لها عرضا
وقال أيضا في حقيقة الأنس من الخلق من روح المنافقين، كما أعطاه الوارد وضعته: 3،
..............................................
1) الحجب: يريد انطباع الصور الكونية في القلب المانعة لقبول تجلي الحق.
2) الصب: المحب.
3) الوارد: كل ما يرد على القلب من المعاني الغيبية من غير تعمد من العبد.…
148
وأعلم بتعيين الروي وكسبه كما ألقى إذ لم يكن لي في اختيار:
تظن ترى ناسا وما هم كما ترى ..... وما لهم غير اليرابيع من مثل
قلوبهم كالنافقاء لحكمة ..... وإن فارقوا اليربوع في الخلق والشكل 1
لأن لهم وجهين في أصل خلقهم ..... فوجه إلى فصل ووجه إلى وصل
وهذا مديح منبيء بحقيقة ..... وما هو هجو جل عن هجوهم مثلي
وما أنا عما قد ذكرت بغائب ..... ولكن ذا الأفضال يمتاز بالفضل
وما قلت إلا ما تحققت كونه ..... فإن مثال الشخص يظهر بالظل
وقد علم الأقوام أني بصورة ..... حبيت بها جود اختصاص على الكل
فيا نفس جودي بالسماح على فتى ..... قد أنزلكم بالفقر منزلة الأصل
فإن لم يكن أهلا فإنك أهله ..... وما هو بالإتيان إلا من الأهل
وما ثم ذات تستحق لعينها ..... وجود مديح أو هجاء بلا فعل
وقال أيضا من روح التغابن:
إذا كنت في شيء ولا بد قائلا ..... فقل فيه علما لا تقل فيه بالزعم
فإن الذي قد قال بالزعم مخطئ ..... كذا جاء في القرآن إن كنت ذا فهم
ولا تك ذا فكر إذا كنت طالبا ..... مشاهدة الأعيان واحذر من الوهم 2
وكن مع حكم الله في كل حالة ..... فقد فاز بالإدراك من قام بالحكم
ومن قال بالتحيير أعطاه حيرة ..... فلا تتصرف فيه إلا على علم
تكن بين أهل الكشف عبدا مخصصا ..... بأسمائه الحسنى بعيدا عن الرسم 3
وكن مركبا للأمر تحصل على المنى ..... ولا تك ذا قلب خلي عن الجسم
وما ثم عين تدرك العين ذاته ..... فيخلو عن الكيف المحكم والكم 4
وقال أيضا من روح النساء الصغرى:
ألا فاتبع من كان عبدا مخصصا ..... بعلم غريب لم ينل ذوقه خبرا
ولا تعترض فيه عليه لأنه ..... سيحدث في معناه منه لكم ذكرا
ولا تك فيه موسويا فإنه ..... مع القول بالتعديل لم يستطع صبرا
تزحزح ألباب الرجال إذا رأوا ..... بأعينهم من غيرهم أحدثوا أمرا
..............................................
1) النافقاء: إحدى جحرة اليربوع، واليربوع: دابة.
2) الأعيان الثابتة هي حقائق الممكنات في علم الحق تعالى، والعين إشارة إلى ذات الشيء.
3) الكشف: الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية.
4) العين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.
149
فينكرهم في الحين دينا وغيرة ...... فيرهقها المتبوع من أمرها عسرا
فإن عاد بالأعراض عنهم لنكرهم ...... تقيم له مما أتته به عذرا
كذا سنة الرحمن في كل تابع ...... ومتبوعه فاحذر من العالم المكرا
فمن يتق الله العليم بحاله ...... سيجعل له الرحمن من أمره يسرا
ومن يتوكل في الأمور على الذي ...... يكون بها أولى كما أنه يدرى
وقد جعل الله العليم بأمره ...... لكل الذي يجريه في خلقه قدرا
لقد جئتكم بالأمر من عند ربكم ...... كما جاءت الأرسال من عنده تترى
وإني لهم في كل ما قلت وارث ...... ولم ألتمس منكم ثناء ولا أجرا
وأجري على الله الكريم جعلته ...... لديه إلى يوم الورود لنا ذخرا 1
وقال أيضا: فيمن قاوم الاقتدار الإلهي من روح التحريم
، قال الله تعالى: وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير 2.
وقال عليه الصلاة والسلام: «إن المرأة خلقت من ضلع أعوج فإن رمت تقويمها كسرتها وكسرها طلاقها، وإن استمتعت استمتعت وبها عوج» 3.
تعجبت من أنثى يقاوم مكرها ...... بخير عباد الله ناصره الأعلى
وجبريل أيضا ناصر ثم بعده ...... ملائكة بالعون من عنده تترى
ومن صلحاء المؤمنين عصابة ...... سمعناه قرآنا بآذاننا يتلى
وما ذاك إلا عن وجود تحققت ...... به المرأة الدنيا ومرتبة عليا
وقد صح عند الناس أن وجودها ...... من النفس في القرآن والضلع العوجا
فإن رمت تقويما لها قد كسرتها ...... وما كسرها إلا طلاق به تبلى
وإن شئت أن تبقى بها متمتعا ...... فمعوجها يبقى وراحتكم تفنى
فما أمها إلا الطبيعة وحدها ...... فكانت كعيسى حين أحيى بها الموتى
لقد أيد الرحمن بالروح روحه ...... وهذي تولاها الإله وما ثنى 4
فإن كنت تدري ما أشرت به فقد ...... أبنت لكم عنها وعن سرها الأخفى
وقال أيضا في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك:
شهدت الذي تدعونه الغوث والذي ...... له الملك بعد الغوث والغوث لا يدري 5
..............................................
1) يوم الورود: أراد يوم القيامة.
2) سورة التحريم، آية:4.
3) رواه البخاري: أنبياء 1. ومسلم: رضاع 61،62، والدارمي: نكاح 35. وابن حنبل 5،8.
4) الروح، يعني عيسى عليه السلام.
5) الغوث: هو القطب حينما يلتجأ إليه، ولا يسمى في غير ذلك الوقت غوثا.…
150
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
بما هو غوث ثم إن كان عالما ...... به فاختصاص جاء في ليله يسريتبارك ملك الملك جل جلاله ...... وعز فلم يدرك بفكر ولا ذكر
تعالى عن الأمثال علو مكانة ...... تبارك حتى ضمه القلب في صدري
ولم أدر ما هذا ولا ينجلي لنا ...... مقالته فيه وبالشفع والوتر
عرفناه لما أن تلونا كتابه ...... فللجهر ذاك الوتر والشفع للسر
وما عجبي من ماء مزن وإنما ...... عجبت لماء سال من يابس الصخر 1
كضربة موسى بالعصا الحجر الذي ...... تفجر ماء في أناس له تجري 2
وكل أناس شربه عالم به ...... يميزه ذوقا وإن حل في النهر
وقال أيضا، من روح سورة ن:
إذا جاء بالإجمال نون فإنه ...... يفصله العلام بالقلم الأعلى
فيلقيه في اللوح الحفيظ مفصلا ...... حروفا وأشكالا وآياته تتلى
وما فصل الإجمال منه بعلمه ...... وما كان إلا كاتبا حين ما يتلى
عليه الذي ألقاه فيه مسطر ...... لتبلى به أكوانه وهو لا يبلى
هو العقل حقا حين يعقل ذاته ...... له الكشف والتحقيق بالمشهد الأجلى 3
وقال أيضا من روح سورة الحاقة:
العرش يحمله من كان يحمله ...... العرش فاعجب له من حامل محمول
إن كان عرش سرير كان حامله ...... ملائك كالذي قد جاء في المنقول
أو كان ملكا فإن الحاملين له ...... خمس ملائكة أناهم جبريل
ومن أناس ثلاث لا خفاء بهم ...... أئمة روضهم بعلمهم مطلول 4
للصور والروح والأرزاق أجمعها ...... والوعد ثم وعيد سيفه مسلول
وقال أيضا في روح من أرواح سورة المعارج:
يوم المعارج يوم لا انقضاء له ...... دنيا وآخرة لا ينقضي أمده
وكل ما ينقضي منه لحادثة ...... تكون فيه وفيها ينتهي أبده
ولو يعد الذي يكون من حدث ...... في يومه ما انتهى في يومه عدده
..............................................
1) المزن: الغيم، والمزنة: المطرة.
2) إشارة إلى تفجر الماء من الصخر حين ضرب موسى عليه السلام الصخر بعصاه، كما في الآية: فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا سورة البقرة، آية:60.
3) الكشف: الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية.
4) مطلول: من الطل وهو المطر الضعيف.
151
لو كان لي سند ما كنت مستندا ...... إليه والعلم يقضي أنني سنده
وقال أيضا من روح سورة نوح:
دعا قومه نوح ليغفر ربهم ...... لهم فأجابوه لما كان قد دعا
أجابوا بأحوال فغطوا ثيابهم ...... لسر بستر والسميع الذي وعى
ولو أنهم نادوا ليكشف عنهم ...... غطاء العمى ما ارتد شخص ولا سعى
وهذي إشارات لأمة أحمد ...... وليست لنوح والحديث هما معا
رعى الله شخصا لم يزل ذا مهابة ...... كريما إماما حرمة الحق قد رعى
لو أن له الخلق ينزل وحيه ...... على جبل راس به لتصدعا 1
وأثبت منه قلب شخص علمته ...... ولما أتاه وحيه ما تزعزعا
وإن كان من قوم إذا ليلهم دجا ...... تراهم لديه ساجدين وركعا
وتبصرهم عند المناجاة حسرا ...... حيارى سكارى خاضعين وخشعا
وقال أيضا من روح سورة الجن:
تعالى جد ربي عن وجودي ...... فأعجب إذ دعاني للسجود
فذلك لي فإن الله أعلى ...... وأعظم أن يضاف إلى العبيد
لقد جاهدت أن ألقى رشيدا ...... وما في القوم من شخص رشيد
فبيني إن نظرت وبين ربي ...... كما بين الشهادة والشهيد
علا من قد علا والخلق حق ...... وأين على السماء من الصعيد 2
وقيده لنا الإطلاق فيه ...... ونقصه لنه طلب المزيد
لأن له الكمال بغير شك ...... فيظهر في القريب وفي البعيد
فنحن به فأثبتني فقيرا ...... ونحن له فأين وجود جودي
تنزه لي فلم أقدر عليه ...... فلما أن تحصل في القيود
ظفرت به فلم أر غير ذاتي ...... فقلت أنا فقال أبى وجودي
وقال أيضا من روح سورة المزمل:
أنا صاحب الملك الذي قال إنني ...... أنا نائب فيه بأصدق قيل
ولو لم يكن ملكي لما صح أن أرى ...... موكله والحق فيه وكيلي
وعن أمرنا كانت وكالتنا له ...... وبرهان دعواي وعين دليلي
..............................................
1) إشارة إلى معنى الآية: لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله سورة الحشر، آية:21.
2) الصعيد: التراب.
152
كتاب له حق وفيه اعترافه ...... بما قلت فيه فالسبيل سبيلي
يقول بأضداد الأمور وجوده ...... فقد حرت فيه وهو خير خليل
عجبت له من غائب وهو حاضر ...... بتنغيذ أخبار وبعث رسول
إلى من وإن العين عين وجوده ...... وممن فقد حرنا فكيف وصولي 1
إلى منزل ما فيه عين غريبة ...... ولا حيرة فيها شفاء خليل
وقال أيضا من روح المدثر:
الكسب منه ما أنا كاسب ...... فرهن نفسي ما الذي أوجبه
ما أعجب الأمر الذي قلته ...... على صحيح العلم ما أعجبه
وقد يقول الحق من عنده ...... من أقدر الخلق ومن أكسبه
إلا أنا فالفعل مني به ...... فلا تقل في العبد ما أكذبه
يصدق في الفعل إذا قال لي ...... برهاننا الكاتب ما أكتبه
وقال أيضا من روح سورة القيامة:
إن الظنون على الوجوه محال ...... أهل التفكر هكذا قد قالوا
والكشف يقضي أنها لحياتها ...... فيها لها عند الشهود مجال 2
شهدت بذلكم الجوارح عندنا ...... في النور إذ جاءت بها الأرسال
وقال أيضا من روح سورة الإنسان:
لولا مطالبتي لم يثقل اليوم ...... ولا أحس به للخفة القوم
يوم الصيام له ثقل يحس به ...... من صامه والذي لربنا الصوم
لأنه نعت تنزيه وليس لنا ...... نعم ويعضده في ذلك الشيم
وليس يدري بشيء من فضيلته ...... إلا إمام له من دهره يوم
وليس في حضرات الكون أكمل من ...... وجود حضرة ما يأتي به النوم
وقال أيضا من روح سورة المرسلات:
تتابعت الأرسال من كل جانب ...... فضاقت بما جاءت علي مذاهبي
سررت بها لما علمت وجودها ...... من الله ذي العرش المجيد المطالب
بما كلف الإنسان مما أتت به ...... شرائعه والحق عين المخاطب
سمعنا أجبنا طاعة لإلهنا ...... وما الشان إلا في صدوق وكاذب
..............................................
1) العين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.
2) الكشف: الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية.
153
إذا جاءت الأملاك تحمل عرشه ..... وتعضدها أمثالها في السحائب
وتأتي بما يقضيه بين عباده ..... لينتصف المظلوم من ظلم غاصب
وقال أيضا من روح سورة النبأ:
إذا اختصم الجمعان قيل لهم كفوا ..... فمن شاء فليأخذ ومن شاء فليعف
وكل لبيب القلب في الأمر حازم ..... إذا جاءه خير إليه به يهفو
فيأخذه علما من الله زينة ..... ولو رواح عنه سار في أثره يقفو
فيظهر فينا ذا صنوف كثيرة ..... وفي عينه عند العليم به صنف
وحيد بمعناه كثير بصورة ..... وذلك في المعقول والعادة العرف
ففي أذني قراط وفي الساق دملج ..... وفي مفرقي تاج وفي ساعدي وقف 1
إذا حصل الإجماع ليس لصورة ..... على صورة أخرى افتخار ولا شف 2
تنوع عندي زينة الله أنها ..... علي بإنعام الكريم بها وقف
تنوعت الأشكال والماء واحد ..... نزيه عن الأوصاف بل خالص صرف
تقنع بما قد جاء منه ولا تزد ..... مخافة أن يأتيك من بعده خلف
هو الحق فاعلمه يقينا محققا ..... فليس لما قد قلت في ذلكم خلف
وقال أيضا من روح هذه السورة:
إن سيرت صم الجبال سرابا ..... وتفتحت أفلاكها أبوابا
يبدو لنا من لم تزل سبحاته ..... تفني الحجاب وتحرق الحجابا 3
فعرفته بالنفي لم أعرفه بالإ ..... ثبات ما إن لم أكن مرتابا
فأذاقني من حيرة قامت بنا ..... لشهوده في الأكثرين عذابا
فلبثت في نار الطبيعة عنده ..... من أجل هذا مدة أحقابا 4
لما خصصت الأكثرين ولم أقل ..... عم الوجود مظاهر أكبابا
إني طعمت من الشهود مطاعما ..... وشربت ماء المعصرات شرابا 5
وشهدته في غير صورة عقدنا ..... فرأيت أمرا في الشهود عجابا
فوددت اني لم أزل في غيبة ..... في غيبه أو لا أزال ترابا
فدعا بديوان الوجود ورأسه ..... عند التقى وأراد منه حسابا
..............................................
1) الدملج: المعضد. الوقف: سوار من عاج.
2) الشف: الفضل.
3) الحجاب: حائل يحول بين الشيء المطلوب المقصود وبين طالبه.
4) أحقاب: جمع حقبة: مدة من الدهر.
5) المعصرات: يريد المطر.
154
فأجابه لما دعاه ملبيا ..... سمعا وطوعا ثم قال صوابا
أوحى إليه أن اتخذ دار الشقا ..... للمسرفين المجرمين مآبا
جل الإله الحق في إجلاله ..... قدسا وتعظيما وعز جنابا
فإذا أتته من المهيمن تحفة ..... قطع الثياب وقطع الأسبابا
وقال أيضا من روح سورة النازعات:
الوهية الخلق مجهولة ..... وشاهدها أبدا يسلم
فإن الكوائن عنها تكن ..... وأفعالها أبدا تحكم
فظاهرها أبدا حاكم ..... وما خلفها أبدا يكتم
وإن الذي هو أصل لها ..... بعاداته أبدا يقدم
فأسماؤه ما لها سطوة ..... بأسبابه والهوى معدم
إذا أرسل الغيث انعامه ..... وأعقبه فيهم الصيلم 1
يصح الذي يدعى أنه ..... إله عبيدك لا يحرم
فأين الدعاوى وسلطانها ..... وأين الذي كنت بي تزعم
أراك لما كنت شيدته ..... بناء عليا لكم تهدم
فما أهملوا حين ما أمهلوا ..... وجاء الرجوع ومن يندم
فمن قام في غيه تابعا ..... هوى نفسه ذلك المجرم
ومن قام عن غيه طالبا ..... هدى نفسه ذلك المسلم
وقال أيضا من روح سورة الأعمى:
صفة الإله لكل شخص مبتغى ..... في كل موجود تواضع أو طغا
والمبتغى المعتوب في أعراضه ..... عن نفسه وقبوله لمن ابتغى
منه القياد لربه طمعا به ..... من أجل أتباع له لما بغى
فيعود إكسيرا يرد حديدهم ..... للفضة البيضا إذا سقب رغا 2
فكذا تعين قصده فيما جرى ..... وهو المراد وذاك عين المبتغى
وقال أيضا من روح سورة التكوير:
مشيئة العبد من مشيئة الله ..... بل عينها عينها والحكم لله 3
من حيث ما هو رب العالمين ولا ..... تعم واحكم به فيه من الله
..............................................
1) الصيلم: الأمر الشديد.
2) الإكسير: الكيمياء. السقب: ولد الناقة. الرغاء: صوت ولد الناقة.
3) إشارة إلى الآية: وما تشاؤن إلا أن يشاء الله رب العالمين سورة التكوير، آية:29.
155
كما أتى في صريح الوحي في مللي ..... إذا تمل يمل الله والساهي
لا يعرف الحق إلا من عقيدته ..... ونحن نعرف حق الله بالله
وقال أيضا من روح سورة الانفطار:
إني لأعلم أن شيئا ما هنا ..... ويقال لي ما أنت عنه بغائب
وتحقق الأمرين عبد مؤمن ..... بمغيبه عنا وقول الصاحب
فتراه في هذا وذاك مقلدا ..... والقول بالحكمين ضربة لازب 1
كالنفي في الرمي الذي شهدوا له ..... ثبتا من الرامي الإمام النائب
لا يمترون ولا يشك بأنه ..... لم يرم إلا الحق في يد حاجب
فالحكم في هذا وذاك كمثله ..... في قصة المغصوب مع يد غاصب
دور غريب ليس يعرف سره ..... إلا الذي يأتي بصورة ذاهب
وقال أيضا من روح سورة التطفيف:
الرب يعرف مطلقا ومقيدا ..... من حيث أسماء له وصفات
ولو انتفى التقييد كان مقيدا ..... بحقيقة الإطلاق في الإثبات
فالرب رب الاعتقاد لديهم ..... وهو الذي قد جاء في الآيات
فلكل عقد في الإله علامة ..... وبها تحلى نفسه إذ ياتي 2
حتى يقولوا إن هذا ربنا ..... جل الإله عن الحلول بذات 3
فله من الوجه القريب تعلق ..... وله الغنى عن كوننا بالذات
ولذا أتى حكم التضايف بيننا ..... ما بين جمع كائن وشتات
فرأيت موجودا بنعت وجودنا ..... وعرفت موجودا بغير سمات
وقال أيضا من روح سورة الانشقاق:
تنوعت الأحوال فاعترف العبد ..... وكان له القرب المعين والبعد
ألم تر أن الله قد وعد الذي ..... أتاه به صدقا وقد صدق الوعد
فمن كان ذا عهد وفيا بعهده ..... يوفي له بالشرع ما قرر العهد
فسلم إليه الأمر في كل حالة ..... فلله هذا الأمر من قبل من بعد
أنا المؤمن السجاد أبغي بسجدتي ..... شهود إله قيل فيه هو الفرد
وما هو إلا الواحد الأحد الذي ..... يقربه عقد ويجحده عقد
..............................................
1) ضربة لازبة: أي صار لازما ثابتا.
2) العقد: عقد السر، هو ما يعتقد العبد بقلبه بينه وبين الله تعالى أن يفعل كذا أو لا يفعل كذا.
3) ينزه الله تعالى عن الحلول كما زعمت فرق من المتصوفين.
156
فمن شاء فليرحل ومن شاء فليقم ..... فقد عرف المعنى وقد حقق القصد
وقال أيضا من روح سورة البروج:
الحق في شاهد يبدو ومشهود ..... والخلق ما بين مفقود وموجود
إن قلت هذا هو المخلوق قيل أنا ..... الحق باطنه من غير تقييد
أو قلت هذا هو الحق الذي شهدت ..... له دلالته في عين توحيد
يقال لي بل هو الحق الذي عرفوا ..... وجوده أنه من حضرة الجود
وقال أيضا من روح سورة الطارق:
خلقي من الماء والباقي له تبع ..... من العناصر فاطلبني على الماء 1
والماء ليس له حد يحيط به ..... كذا أنا في وجودي عند أسمائي
لله في الماء أوصاف منوعة ..... تغني مشاهدها عن حكم إيماء
قد جاء في خلقه ما قال من عرق ..... تكفي الإشارة عن تصريح إنباء
وقال أيضا من روح سورة الأعلى:
إن الثناء على الأسماء أجمعها ..... بها وليس سواها يعرفون ولا
أليس هذا صحيحا قد أتاك به ..... في محكم الذكر قرآنا عليك تلا
في أخذه الذر ثم الحق أشهدنا ..... ألست ربكم كان الجواب بلى 2
ولم يخص بهذا الحكم امرأة ..... عند الشهود ولا أيضا به رجلا 3
حاز الوجود بعيني عين صورته ..... فلا أبالي ألاح النجم أم أفلا 4
إن الوجود وجودي لا يزاحمني ..... فيه سوى من يقول العبد فيه حلا
إن الذي يرتجى فقدي عوارفه ..... قد حقق الله ظني إذ يقول إلى
في رؤية الوجه والأبصار ناظرة ..... فلم يرد بالى أداة من وإلى
إن الظنون أحالت أن تكون إلى ..... كمثلها في إليه فانصرف عجلا
وقال أيضا من روح سورة الغاشية:
صفات الأولياء تزول عنهم ..... ويأخذها الشقي هناك منهم
كما ناب السعيد هنا زمانا ..... تنوب الأشقياء هناك عنهم
..............................................
1) إشارة إلى قوله تعالى: فلينظر الإنسان مم خلق، خلق من ماء دافق سورة الطارق، آية:5 - 6.
2) إشارة إلى قوله تعالى: وأشهدهم على أنفسهم أ لست بربكم سورة الأعراف، آية:17.
3) الشهود: أن يرى حظوظ نفسه.
4) العين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.
157
فما لجأوا إلى الراحات إلا ..... وكان الأمر فيهم من لدنهم
وإن طلبوا المعونة من إمام ..... به كفؤ هنالك لم يعنهم
بني إذ رأيتهم سكارى ..... فمل معهم وبشرهم وصنهم
إذا عجز الرجال بأن يكونوا ..... على تحقيقهم منهم فكنهم
وقال أيضا من روح سورة الفجر:
حنيني إلى الليل الذي جاءني يسري ..... حينيني إلى الشمس المنيرة والفجر 1
فإني أحظى في النهار بشفعه ..... وأحظى إذا ما جاء في الليل بالوتر
لقد أقسم الحق العلي بليله ..... وبالفجر والإتباع فيه لذي حجر 2
بأن الذي قد جاء في الذكر ذكره ..... مضافا إلينا ما له الأنس بالأجر
إذا كنت في قوم ولم أك عينهم ..... وسرهم سري وجهرهم جهري 3
فما أنا فيهم ذو وفاء وإنني ..... إذا حقق الأقوام شاني لفي خسر
وقال أيضا من روح سورة البلد:
قد أقسم الله لي في سورة البلد ..... بأنه خلق الإنسان في كبد 4
وما أراد بهذا الخلق من أحد ..... من نشأتي سوى روحي مع الجسد
وإنها حضرة الأسماء حضرته ..... تسع وتسعون لم تنقص ولم تزد 5
وإنها درجات في الجنان على ..... أعدادها نزلت بحكمها وقد
وما لنا سند في ذاك أسرده ..... للسامعين وإن الأمر في سند
وقال أيضا من روح سورة الشمس:
إذا شمس النفوس أرت ضحاها ..... تزايدت القلوب بما تلاها 6
تراها فيه حالا بعد حال ..... ومجلاها الهلال إذا تلاها
وإني من حقيقته بسري ..... كمثل الشمس إذ تعطي سناها 7
..............................................
1) الشمس: يريد النور، والشمس عند الصوفيين رمز للوجود بأسره، وهي أيضا نقطة الأسرار ودائرة الأنوار.
2) إشارة إلى قوله تعالى: والفجر وليال عشر والشفع والوتر والليل إذا يسر سورة الفجر، آية:1 - 4.
3) العين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.
4) إشارة إلى قوله تعالى: لا أقسم بهذا البلد، وأنت حل بهذا البلد، ووالد وما ولد، لقد خلقنا الإنسان في كبد سورة البلد، الآيات:1 - 4.
5) الأسماء: يريد أسماء الله الحسنى.
6) شمس النفوس: يريد نور النفوس.
7) السر: اللطيفة المودعة في القلب كالروح في البدن. السنا: الضوء.
158
فما أنا في الوجود سواه عينا ..... وما هم في الوجود بنا سواها
فتلك سماؤنا لما بناها ..... وهذي أرضنا لما طحاها 1
من أجلي كان ربي في شؤون ..... وقد بلغت فواكهكم أناها
سنفرغ منكم جودا إليكم ..... لتعطي نفوسكم منها مناها
ويلحمها بذات منه لما ..... علمت بأنها كانت سداها
يعذبنا النهار سدى وويلا ..... وليلته يعذبنا نداها
فغطاها الظلام بسر كوني ..... وجلاها النهار وما جلاها
وقال أيضا من روح سورة الليل:
ليل الجسوم إذا ولت منازله ..... فإن فجر ضياء الصبح نازله
لذا أتى بالضحى عقيب رحلته ..... ورقبت عند باقيه دلائله
وأضحك الروض أزهارا وقد رقصت ..... من الغصون بأوراق غلائله
وما تبسم إلا كي يفرحنا ..... فلاح يانعه إذ راح ذابله
إن التقي الذي في الروض مسكنه ..... هو الصدوق الذي عدت فضائله
كما الشقي الذي في الأرض مسكنه ..... هو الكذوب الذي تردى رذائله
وصاحب البرزخ الأعراف منزله ..... زمت لرحلته عنا رواحله 2
اليسر شيمة ذا والعسر شيمة ذا ..... لولا عطاء الغني ما نيل نائله
منه تعالى وما كانت مقالة من ..... قد كان منطقه عينا يقابله 3
كان التولي له من أصل نشأته ..... فمن تولى تولته أباطله
من نازع الحق في شيء يكون له ..... فلن ينازعه إلا مقابله
وقال أيضا من روح سورة الضحى:
يقرر المنعم النعما إذا شاء ..... على الذي شاءه ومثله جاء
امتن جودا فأعطاه عنى وهدى ..... معنى وحسا وإيجادا وإيواء
من جوده كان شكر الجود في خبر ..... كان الحديث عن النعماء نعماء
رفقا من الله للجل الذي عجبت ..... نفوسنا فيه إذ أنشأن إنشاء
إن المنازع في الأمثال ذو حسد ..... ما شئته لم يشأ ما لم أشأ شاء
.............................................
1) إشارة إلى قوله تعالى: والسماء وما بناها، والأرض وما طحاها سورة الشمس، الآيتان:5 - 6.
2) البرزخ: العالم المشهود بين عالم المعاني والأجسام، أي بين الآخرة والدنيا. الأعراف: هو المطلع، وهو مكان شهود الحق في كل شيء.
3) العين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.
159
وقد يكون لنا خيرا نفوز به ..... لعلمنا أن ظل المثل قد فاء
وقال أيضا من روح سورة الشرح:
أرى الأنوار في شرح الصدور ..... عيانا في الورود وفي الصدور
وليس له امتنان فيه أني ..... أرى أثر الأمور من الأمور
فإن الحكم للمعلوم عقلا ..... وكشفا في الجنان وفي السعير
فحكم الشيء مقصور عليه ..... وما أداه ذاك إلى القصور
ولكن الأديب إذا رآه ..... يقول بذاك من خلف الستور
ويدخل محرما بلدا إحراما ..... ويلبس للملابس ثوب زور
فيأخذه العليم بما ذكرنا ..... ويوصله إلى دهر الدهور
لقد دلت شواهده عليه ..... بما دارت عليه رحى السرور
وقال أيضا من روح سورة والتين:
أرى في التين علم الحق حقا ..... وعلمي أنه الحق المبين
وعلم المصطفى الأمي منه ..... به قد جاء في النبأ اليقين
يقول به الكليم بطور سينا ..... وذلك عندنا البلد الأمين 1
يجول به العليم بكل شيء ..... بظاهره وباطنه مسكون
لقد أيدت بالتحقيق فيه ..... وقد أعطت معالمه الشؤون
وعلم الزيت عن نظر صحيح ..... وفي تين الهدى العلم المتين
وقال أيضا من روح سورة العلق:
يرى الحق أعمالي بما هو ذو بصر ..... وما عندنا من ذاك علم ولا خبر
ولما أتى الشرع الذي خص بالهدى ..... به نحو ما قلنا به مثل ما أمر
ولا تك ممن قال فيه بأنه ..... مزيد وضوح العلم في عالم البشر
فذلك قول لا خفاء بنقضه ..... وإن كان مدلولا عليه بما ذكر
وقال أيضا من روح سورة القدر:
أرى ليلة القدر المعظم قدرها ..... ترفع مني في الشهود ومن قدري 2
وذلك شطر الدهر عندي لأنها ..... تكون بما فيها إلى مطلع الفجر
ترحل عني تبتغي عين موجدي ..... وقد سترت أمري وقد شرحت صدري
..............................................
1) إشارة إلى تكليم الله تعالى لسيدنا موسى عليه السلام بطور سينا.
2) الشهود: أي أن يرى حظوظ نفسه.
160
* * *
مواضيع مماثلة
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله