المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: الشعر عند الشيخ الأكبر سيدى محيى الدين بن العربى الحاتمي الطائي :: ديوان الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
صفحة 1 من اصل 1
09022024
أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
دوربابي معنى شريف… ..... …بابي معنى غريب
بيته بيت كثيف… ..... …حجبت فيه الغيوب
حكمه فيه لطيف… ..... …رأيه فيه مصيب
بطل خلف مجن… ..... …امتطى أغر أرجل
فترى المتلالي الأترع… ..... …تحته السماك الأعزل 1
دور
أظهر العقل النفيس… ..... …نفس غيب المتمنى
فهو الملك الرئيس… ..... …وهي ملك ليس يفنى
وجد الجسم الخسيس… ..... …أحرفا جاءت لمعنى
وعنى بذاك عني… ..... …وأنا لا أتبدل
ثم أخفاه وأودع… ..... …أمره الإمام الأعدل
دور
أشرقت شمس المعاني… ..... …بقلوب العارفينا
أشرفت أرض المثاني… ..... …فتنة للسالكينا
وبدا سر المثاني… ..... …لعيون الناظرينا
إذ خفى في نشر كوني… ..... …نوره لما تنزل
لسراج ليس يسطع… ..... …بمثال ليس يهمل
دور
حضرة العلي زين… ..... …ومقام الوارثينا
جدول بها معين… ..... …لذة للشاربينا
فهي الصبح المبين… ..... …تجعل الشك يقينا
وهي تجلو كل دجن 2… ..... …مع بقاء الوبل والطل 3
فسناها الوتر الأرفع… ..... …من سنا المهاة أجمل 4
..............................................
1) السماك: ما سمك به الشيء، والأعزل والرامح وهما نجمان نيران.
2) الدجن: المطر الكثير، وإلباس الغيم الأرض وأقطار السماء. الوبل: المطر الغزير.
3) الطل: الندى.
4) المهاة: الشمس.
81
دور
يا لطيفا بالعباد… ..... …أرني أنظر إليكا
قال زل عن كل واد… ..... …يعقد الأمر عليكا
ما أنا غير المنادي… ..... …فالتفت لناظريكا
كيف لا وأنت مني… ..... …بمكان السر الأكمل 1
فبمع الحق تسمع… ..... …وبأمر الأمر ينزل
ومن نظمه أيضا في التوشيح وله منقال:
مطلع
تاهت على النفوس القلوب… ..... …فسر عاذل ورقيب
دور
في سبح اسم ربك الأعلى 2
غصن زها فعز وجلا
سواه كالحسام المحلى
فيممت حماه الغيوب… ..... …وأشعلت هناك حروب
دور
في الطور طار عني فؤادي 3
فلم أزل عليه أنادي
أضنان هجرك المتمادي
فقال لي الوصال قريب… ..... …يا أيها الصفي الحبيب
دور
في النجم صح لي العرش ملكا 4
وقيل خذه قهرا وملكا
..............................................
1) السر: يريد النور الروحاني، وهو آله النفس ومحل المشاهدة.
2) إشارة إلى قوله تعالى: سبح اسم ربك الأعلى سورة الأعلى، آية:1.
3) الطور: الجبل. وجبل بالشام. وجبل قرب أيلة. ومما تعنيه الطور عند الصوفية النفس.
4) العرش: هو جرم عظيم بل هو أعظم مخلوقات الله تعالى وقد خلقه إظهارا لقدرته. ويريد به الفلك المحيط بجميع الأفلاك المعنوية والصورية، له باطن وظاهر، فباطنه عالم القدس وهو عالم أسماء الحق سبحانه وصفاته.
82
فقمت فيه عبدا وملكا
فمن سماه زهر تصوب… ..... …ومن ثراه زهر يطيب
دور
في الحجر حجر عبد تولى
عن سر نور علم تجلى
فحاز سبعة ليس إلا
منها بدا وفيها يغيب… ..... …يصاب تارة ويصيب
دور
في لم يكن أتاني الرسول
فلاح في المحيا السبيل
وكان لي بذاك دليل
إن الوجود سر عجيب… ..... …يدعو لنفسه ويجيب
وقال في النظم التوشيحي:
مطلع
حاز مجدا سنيا… ..... …من غدا لله برا تقيا
دور
بقديم العناية
لرجال الولايه
لاح نور الهدايه
لاح شيا فشيا… ..... …حين خروا سجدا وبكيا
دور
يا منير القلوب
بشموس الغيوب
نفحات الحبيب
تتوالى عليا… ..... …فيريني الحق طلق المحيا
دور
زلزلت أرض حسي
83
وفنى عين نفسي
وبدا نور شمسي
وغدا الروح حيا ..... للكبير المتعالي نجيا
دور
في الفنا عن فنائي
يبدو سر الردآء
ذو السنا والسناء 1
صمدا سرمديا ..... عن جميع الخلق أضحى غنيا 2
دور
من لصب كئيب 3
مستهام غريب
يدعى شمس القلوب
واحد بين ذيا ..... قلت مني أخبروني عليا
وقال أيضا:
سبحان من يعلم لا يعلم ..... كما أنا أعلم لا أعلم
فلا تقل من بعد ذا إنه ..... بما أنا فيه به أعلم
لأنني لا علم لي بالذي ..... يعلمه مني فلا أعلم
فإن يكن في العلم فضل بنا ..... صح الذي قال هو الأعلم
لذاك أبدى حرف حتى إذا ..... نعلم أمرا لم نكن نعلم
فهو على الوجهين علامة ..... الحادث المنصوص والأقدم
فيحدث النسبة من كوننا ..... لأجل ذا الواقع لا يعلم
كرحمة الصحو إذا أقبلت ..... وبعد ذا أعقبها الصيلم 4
فالشيء يمتاز بآثاره ..... والحكم في القابل لا يعلم
حتى يرى في عينه ظاهرا ..... وعنده يحكم من يحكم
بأنه الواقع في كونه ..... ولم يكن من قبل ذا يفهم
..............................................
1) السنا: ضوء البرق، أو الضوء عموما.
2) السرمدي: الذي لا أول له ولا آخر. والصمد: الذي لا يحتاج إلى أحد وجمع المخلوقات تحتاج إليه وهو الله تعالى.
3) الصب: المشتاق.
4) الصيلم: الأمر الشديد.
84
حقيقة الإمكان قد رددت ..... من ينسب العلم له الأقوم
إذا بدا حاجب شمس الضحى ..... خرت له من حينها الأنجم 1
واندرجت أنوارها عنده ..... إذ كان للشمس السنا الأعظم 2
فالعقل يدري أن أنوارها ..... مشرقة والحس لا يفهم
لا يدرك النور سوى نفسه ..... بنا كما يدركه المظلم
لكنه بالنور إدراكنا ..... معنى وحسا هكذا فافهموا
وقال أيضا:
رأيت في المنام شمس الدين إسماعيل بن سودكين النوري وقد استقبلني 3
وهو ينشدني في بيتين ما سمعتهما قبل ذلك منه ولا من غيره وهما:
أنا في العالم الذي لا أراكم ..... كمسيح النصارى بين اليهود
فإذا ما رأيتكم نصب عيني ..... أنا والله في جنان الخلود
ينظر إلى الأول قول المتنبي:
ما مقامي بأرض نخلة إلا ..... كمقام المسيح بين اليهود
أنا في أمة تداركها الله ..... غريب كصالح في ثمود
وكانت هذه الرؤيا في ليلة صبيحة يوم الإثنين ثامن عشر جمادى الأولى سنة عشرين وستمائة بظاهر دمشق.
و قال أيضا:
الحق للرحمن في العرش ..... وفي السموات وفي الفرش
وفي نزول الغيث في وابل ..... حمدته أيضا وفي الرش
حمدا كثيرا طيبا خالصا ..... يسلم في البحث من الهرش 4
وكل حمد ليس فيه أنا ..... يقبله الله بلا أرش 5
يمتاز ختم الحق عن ختمنا ..... بما نرى فيه من النقش
لو سلمت أغنامنا لم يكن ..... يقضي سليمان من النقش
فبطشه الأقوى على عزه ..... ينزل في الشدة عن بطشي
..............................................
1) الشمس، عندهم: النور مظهر الألوهية ومجلى لتنوعات أوصافه المقدسة النزيهة، والشمس نقطة الأسرار ودائرة الأنوار.
2) السنا: الضوء.
3) النوري: إسماعيل بن سودكين الصوفي الحنفي التونسي، المتوفى سنة 646 ه.
4) الوابل: المطر الغزير. الهرش: الشدة.
5) الأرش: الدية.
85
لمزجه برحمته لم تضق… ..... …فهي لدى بطشي كالخدش
ألفيته في وزن أعماله… ..... …يربى على الأوزان بالنش 1
أخلصت ودي لحبيب الهوى… ..... …فليس في ودي من غش
وليس ذا عشك فلتدرجي… ..... …وأين عش السر من عشي
نبشت عنه عند أسمائه… ..... …حتى رأيت الأمر في النبش
خادعني عند التجلي كما… ..... …خادع إبراهيم بالكبش
أظهره في صورة ابن له… ..... …فكاد يختل من الدهش
وهكذا الأمر إذا لم يكن… ..... …كالنص في الأمر الذي يفشي
إني وإياه كليل أتى… ..... …نهاره للولد إذ يغشي
بالله يا نفسي كذا فافعلي… ..... …إذا أتى يبغي السوى غشي
حتى يرى فعلكمو فعله… ..... …كمثل موسى في عصا الهش
أجمل أمرا بعد تفصيله… ..... …ليحصل المطلوب بالفتش
أخبرنا حكمة إمساكه… ..... …كما روى قائمة العرش
إن عصاه لم يزل حكمها… ..... …لكي يرى الأعين من يعشي
هيهات هيهات لما تبتغي… ..... …وأين فرغانة من النش 2
لقيت شخصا عند وداي القرى… ..... …فقلت ذا محمد اللوشي
ولم يكن فقلت مكرا بنا… ..... …فلم أثق من بعد بالنوش 3
إن جاءكم نص بضد الذي… ..... …ذكرته مع الهدى يمشي
تمسكوا منه بأهدابه… ..... …وألقوا الذي ذكرت في الحش 4
أنا ابن سام لا ابن حام فلي… ..... …فضل على الأغربة الحبش 5
في صاحب الفيل لكم عبرة… ..... …وهادمي الكعبة بالنكش
لله سر لو بدا ما اهتدى… ..... …به رجال الأعين العمش
والله ما أخفيته عنهم… ..... …إلا لما فيه من الفحش
لله قوم لهم فطنة… ..... …تراهم كالحمر الوحشي
لهم نفور ولهم وقفة… ..... …تردهم عن بطشة الطيش
العرش فرش للذي يستوي… ..... …عليه وهو السقف للفرش
..............................................
1) النش: السوق الرقيق.
2) فرغانة: ناحية بالمشرق. أوش: بلد في فرغانة.
3) النوش: التناول.
4) الحش: النار.
5) يشير إلى أنه من قوم سام بن نوح وعرفوا ببياض البشرة، ونسل حام عرفوا بسوادهم، وأهل الحبشة منهم وسماهم أغربة لسوادهم.
86
فما أرى شيئا بلا نسبة… ..... …فنزهوا الرحمن ذا العرش
وقال أيضا:
أسبح الله بأسمائه… ..... …من كل مذموم ومحمود
إن نطقت بحمده ألسن… ..... …فبين مفقود وموجود
فحامد يجري بإطلاقه… ..... …وحامد يجري بتقييد
وكلهم في حمده محسن… ..... …وإن أتوا فيه بتحديد
وليس في الوسع سوى ما بدا… ..... …فإنه جمع بتبديد
لو كان في الوسع لقلنا به… ..... …ولم نقل فيه بتجريد
والله إني عابد للهوى… ..... …ليس له فأين توحيدي
حكم الهوى صيرني عابدا… ..... …لربه فذاك معبودي
إني لما جئت به منصف… ..... …لست كمن قد ضل في البيد
ولم أقل عجل لنا قطنا… ..... …سخرية يا خير مشهود
لا بد من يوم لنا جامع… ..... …ما بين منحوس ومسعود
وقال أيضا:
يا من إذا أبصرته… ..... …أبصرت نفسي وإذا
أبصرني أبصر أي… ..... …ضا نفسه معوذا
منه به فليتني… ..... …لم أك إذ كنت كذا
فكل ما أسأله… ..... …فيه يقول حبذا
هذا هو الجود الذي… ..... …صير قلبي جهبذا 1
لذا تراني كلما… ..... …أذكره منتبذا
فالحمد لله الذي… ..... …أقامني في ذا وذا
وقال أيضا:
ولما رأيت الكون يعلو ويسفل… ..... …وبينهما الأمر الإلهي ينزل
علمت بأن الحق سور وإنه… ..... …لما ضمن الكونين فيه مفصل
يدبر أمرا من سماء وأرضها… ..... …وآياتها للعالمين يفصل
ويعرج ذاك الأمر للفصل طالبا… ..... …فيعدل فيهم ما يشاء ويفصل
ولو قام فيهم عدله عشر ساعة… ..... …لأهلكهم سيف من الله فيصل
..............................................
1) الجهبذ: النقاد الخبير.
87
ولكنه روح التجاوز حاكم… ..... …فيحكم فيهم حكم من هو يغفل
فإهماله إمهاله عن مصابه… ..... …ولو حقق التفتيش عنهم لزلزلوا
وعلة هذا الأمر أن ليس فاعل… ..... …سواه وأن الحق بالحق يفعل
فما كان من حمد فحق محقق… ..... …وما كان من ذم فحق معلل
وما ثم إلا الحق ما ثم غيره… ..... …ولكنهم قالوا محق ومبطل
يقول رسول الله يا رب فاحكمن… ..... …بذلكم الحق الذي كنت ترسل
وعلة هذا أنهم جحدوا الذي… ..... …أتتهم به أرساله وتعللوا
فزادهم وهما وغما وحسرة… ..... …خلال الذي ظنوه ذاك التعلل
فلو أنهم لم يكذبوهم وصدقوا… ..... …مقالتهم فيهم لكانوا به أولوا
نجاة فإن الاعتراف مقامه… ..... …إلى جانب العفو الكريم يهرول
لقد حكمت في حالهم غفلاتهم… ..... …فلولا وجود العفو لم تك تهمل
فيا رب عفوا فالرجاء محقق… ..... …وهذا الذي ما زلت مني تسأل
وقال أيضا:
إذا أخذ الفرقان من كان يتقي… ..... …جزاء لتقواه وعفوا وتكفيرا
فما بعد ذا من غاية يطلبونها… ..... …سوى قربه الأعلى وجوبا وتقريرا
ففي جنة المأوى وجودا محققا… ..... …وفي جنته المعنى جلالا وتوقيرا
لأن اقتراب الذات قرب مسافة… ..... …محال عليها فالتزم ذاك تعزيزا
تباركت أنت الله في كل صورة… ..... …كذا جاء في القرآن كبره تكبيرا
وأنت شرعت الله أكبر من كذا… ..... …فحير أهل الفكر قولك تحييرا
لذاك ترى أهل الحقائق شمروا… ..... …ذيولهم عن أخذهم فيه تشميرا
وأوله أهل العقول بفكرهم… ..... …ولو سلموه مثلنا كان توفيرا
لقد أطلق الله العليم مقالة… ..... …بزهراته فيها تدمره تدميرا
وقال أيضا:
وجوده منتج كوني لنعلمه… ..... …والعلم بي منتج للعلم بالله
فكوننا من دليل العقل مأخذه… ..... …والعلم مأخذه من شرعه الزاهي
ولا تقل هذه في الحق مغلطة… ..... …الحق ما قلته في الأمر يا ساهي
عناية الله بي إذ كان يعلمني… ..... …مثل هذا بلا مال بلا جاه
هذا هو الجاه إن حققت منصبه… ..... …وليس يعرفه ساه ولا واهي
الحق يسألني ما ليس يدركه… ..... …إلا بنا مدرك من حس أو باه
88
بيت التفكر بيت العنكبوت وبي ..... ت الكشف عندهم في فكرهم واهي 1
لولا التفكر كان الناس في دعة ..... في العلم بالله لا بالآمر الناهي
وليس يعبده إلا منزهه ..... في كل عين من أمثال وأشباه
إذا أتاكم رسول الحق يمنحكم ..... أسماء مرسلة فلا تقل ما هي
خذها ولا تعتبر فيها مقايسة ..... ولا اشتقاقا وكن كالعالم الواهي
وقال أيضا ذوقية مجنسته:
تغيرت لما أن تغير لي المجرى ..... لذا جئت شيئا خارقا عندكم أمرا
فيا ليت شعري من يسير سيرنا ..... إلى حضرة ذوقية شربها أمرا 2
إذا رويت أكبادنا من شرابها ..... وأحدث في الأكوان من شربها أمرا
وصحت لنا في العالمين خلافة ..... خلعت بها عن ذاته النهي والأمرا
وقال أيضا:
أقول وعندي انني لست قائلا ..... بنفسي ولكني أقول كما قالا
بأني ذو قول لما هو قائل ..... بنا ولساني عينه في ما زالا
وما أنا ظرف كالمكان ولا أنا ..... محل له والميل ميلي إذا مالا
فلا تيأسي يا نفس مما نريده ..... فلا بدلي منه وإن طال ما طالا
تكشف عن عيني غطاء عمايتي ..... فأدركت ما خلف الحجاب وما شالا 3
وأصبحت في قوم هداة أيمة ..... وغادرت أقواما عن الحق ضلالا
إذا جاءهم حق أتوا ينكرونه ..... فلا تضربوا لله بالفكر أمثالا
وإن كان حقا ذلك المثل الذي ..... أتاهم به لم يعرفوا فيه أشكالا
وما كنت في ريب من أمر شهدته ..... وما كنت في زهدي وفخري مختالا
أجرر أذيالي كما قال عقبة ..... وما كل مختال يجرر أذيالا
ألم تدر أني في الجهاد مقدم ..... أصير أسد الغاب في الحرب أشبالا 4
إذا جئت بيت الحق جئت ملبيا ..... مهلا وإن جئناه لم ندر إهلالا
وهل ترفع الأصوات إلا لغائب ..... بعيد وذو التقريب يهمس إجلالا
..............................................
1) الكشف: الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية. وجودا وشهودا.
2) الذوق: نور رباني يقذفه الحق-كما يقولون-بتجليه في قلوب أوليائه، يفرقون به بين الحق والباطل، من غير أن ينقلوا ذلك من كتاب أو غيره. والذوق كالشراب ولكن الشراب لا يستعمل إلا في الراحات، والذوق يلائم الراحات والمتاعب.
3) الحجاب: حائل يحول بين الشيء المطلوب المقصود وبين طالبه وقاصده.
4) الأشبال: صغار الأسد.
89
وقال أيضا:
ما رأينا من غاية ..... إلا كانت لنا ابتدا
ثم عدلي إذا أضي ..... ف إلينا كان اعتدا 1
الولي الذي إذا ..... بلغ الغاية ابتدى
والحكيم الذي إذا ..... بلغ المقصد اهتدى
إن تجلى له الذي ..... كان مطلوبه اقتدى
ثم إن زاد علمه ..... ضل فيه وما اهتدى
لم يقل عالم إذا ..... نسخ الحكم بالبدا
مثل ما قيل في ذكا ..... رجعت وهي في المدى 2
الإمام الذي إذا ..... أبصر العين أسندا
اقتداء بمن إذا ..... أصلح الأمر أفسدا
بفسادهم الصلاح ..... لمن ظل مرشدا
لم يدع ربنا الذي ..... لم يزل مصطفى سدى
إنما قال إنه ..... علم بل هم الهدى
لا تقل غير ذا فمن ..... ضل في القول ما هدى
وتحفظ من عصبة ..... لم يكونوا ذوي ندى 3
إنما الشح مهلك ..... وهو من أعظم العدى 4
لا يغرنك كونه ..... مانعا منعه جدى
إنما الشح للنفو ..... س التي تقبل الردى
فإذ أنا تخلصت ..... فهي للحق كالردا
فاحمد الله يا أخي ..... على ما به هدى
وقال أيضا:
ما لقومي عن حديثي في عما ..... ثم قالوا نحن فيكم علما
صدقوا في نصف ما قالوا وما ..... صدقوا في نصفه الثاني لما
يقتضيه حكم ما جئت به ..... من علوم جهلتها الحكما
عز علم الذوق أن يدركه ..... عالم جانبنا ما احترما 5
..............................................
1) العدل: يريد: تنزيه الباري تعالى عن فعل القبيح والإضلال بالواجب.
2) ذكاء: الشمس.
3) الندى: الكرم.
4) الشح: البخل.
5) الذوق، عندهم: نور رباني يقذفه الحق بتجليه في قلوب أوليائه.
90
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
ولهذا يخطئ الحكم الذي ..... يطلب الحال إذا ما حكما
تضحك الأزهار بالأرض إذا ..... بكت الزهر التي فوق السما
وكذا العلم الذي أظهره ..... عندنا تضحك منه العلما
علماء السوء لا كانوا ولا ..... كانوا بالتقوى لديه كرما
إن شخصا جهل الأمر الذي ..... قلت في نظمي هذا في عما
إنما الكيس من دان به ..... نفسه حين أراه القدما 1
قدم الصدق الذي قال لنا ..... إنه من عنده للقدما
قدم الصدق الذي نعرفه ..... كل من يشهده محتكما
فترى الحق كما أنزله ..... في نزول واستواء وعما 2
وإذا كان وجودي عينه ..... لم أزل في عين كوني عدما
أعلم الله الذي نحن به ..... من أمور لوحه والقلما
حين أجرى الحياة نهرا ..... من بخار فيه سماه دما
عجبا إني على صورته ..... ولذا أصبح أمري مبهما
فله التنزيه عن وصفي وقد ..... جاء في القرآن علما محكما
هو في الأرض إله قادر ..... ومعي في كل وجه أينما
وأنا لست كذا فاعتبروا ..... كونه في كل وجه وسما
أمهلوا ما أهملوا إنهم ..... عندنا والله قوم حكما
حين أبقونا وفي عقدهم ..... أنهم فينا رؤوس زعما
إنما نحن عبيد كلنا ..... عندنا وعندهم ليس كما
قلت فيهم إنهم قد زعموا ..... أكذب الله الذي قد زعما
في كتاب الله إذ جاء به ..... مخبرا عنهم لهم مستفهما
وقال أيضا:
تولدت عني وعن واحد ..... فسميت بالغائب الشاهد 3
فلولا قبولي وأسماؤه ..... لما كنت عني وعن واحد
فيا من هو النعت في عينه ..... ومن نعته ليس بالزائد 4
..............................................
1) الكيس: الظريف.
2) العماء: يقولون: هي ذات محض لا تتصف بالحقية ولا بالخلقية، فلا تقتضي لعدم الإضافة وصفا ولا اسما.
3) الشاهد: هو الحاضر، فكل ما هو حاضر القلب غلب عليه ذكره حتى كأنه يراه ويبصره.
4) العين: إشارة إلى ذات الشيء.
91
لقد رمت أمرا فلم أستطع ..... كما رامه الصيد بالصائد
تراوغ عن سهمه قاصدا ..... وأين الفرار من القاصد
ومن أعجب الأمر أني به ..... صدرت ولم يك عن وارد 1
وكيف الصدور وما في الصدور ..... سوى مقبل عنه أو شارد
تعاليت لما تعاليتم ..... وما أنت بالواحد الواجد
أنا واحد واجد كونكم ..... ولست لعيني بالفاقد
أنا ثابت لست عن مثبت ..... كما أنا عن موجد ماجد
فإن غناه وإن افتقاري ..... دليل لذي النظر الفاسد
وكيف الغنى والذي عندنا ..... من أسمائه بالغنى شاهدي
فإن غناه بأعياننا ..... محال عليه لدى الناشد
ولكنه مثل ما قاله ..... غني عن العالم الراصد
وذاك الغني بلا مرية ..... وإياك من نفثة العاقد 2
تعالى عن الفقر في ذاته ..... علو الحفيظ على الراقد
تعوذت منه به مثل ما ..... تعوذت من غاسق حاسد 3
فنعتي الإقامة في موطني ..... كما نعته عنه بالوافد
فينزل ربي إلى خلقه ..... ولا وصف للخلق بالصاعد
إليه ولكن لآياته ..... كما جاء في المحكم النافد
يقر ويجحد إقراره ..... وأين المقر من الجاحد
أزينه وهو لي زينة ..... كما زين القلب بالساعد
طردت الذي لم ترد قربه ..... وسميت عبدك بالطارد
إذا امتحن الله عباده ..... نفوز بمعرفة العابد
كما الأم تضرب أولادها ..... لتظهر مرتبة الوالد
دعاني إلى رفده جوده ..... فجئت مع الوفد كالوافد
وكان معي حال ما جئته ..... وما كل من سار كالقاعد
فسيري به مثل سيري له ..... فأنعت بالسائق القائد
أذود الردى عن جناب الهدى ..... لا علم في الناس بالذائد
وما ذدته عنه إلا به ..... فيا خيبة العالم الحائد
..............................................
1) الوارد: كل ما يرد على القلب من المعاني الغيبية من غير تعمد من العبد.
2) نفثة العاقد، يريد السحر.
3) الغاسق: الليل إذا غاب الشفق.
92
وقال أيضا:
أنا المختار لا المختار أني… ..... …على علم من اتباع الرسول
ورثت الهاشمي أخا قريش… ..... …بأوضح ما يكون من الدليل
أبايعه على الإسلام كشفا… ..... …وإيمانا لألحق بالرعيل 1
أقوم به وعنه إليه حتى… ..... …أبينه لأبناء السبيل
سري في النوى حتى كان أدنى… ..... …من القوسين في ظل ظليل
وشرف بالكلام أخاه موسى… ..... …على كتب وذلك بالمسيل
وأين العرش من واد بقاع… ..... …كما أين الكليم من الخليل
بهذا يعرف الحق الذي لم… ..... …يزل يهدي الخليل إلى الخليل
أقول لمن يدل على وجود… ..... …تحققه ببرهان الأفول 2
أصبت تلك حجتكم على من… ..... …يحيد عن الإصابة بالنكول
وقد قام الدليل بأن شمس الس… ..... …ما أسنى النجوم بكل قيل
دليل الكشف في كون مقيم… ..... …وعند الفكر في رسم محيل 3
فهذا عابد ربا بكشف… ..... …وهذا عابد ولد العقول
ولم يولد فكيف الأمر قل لي… ..... …وليس لهم سواه من دليل
فسبحان العليم بكل وجه… ..... …وسبحان العلي مع النزول
فما للحق إن فكرت فيه… ..... …مع الإنصاف بحثا من عديل
لقد كفر الذين له أقاموا… ..... …عديلا بالغداة وبالأصيل
وقال أيضا:
كم رأينا برامة… ..... …من طلول ودارس 4
ما رأينا من غادة… ..... …في الجواري الأوانس
مثل لبنى إذا أقبلت… ..... …نحونا من غدامس 5
..............................................
1) الرعيل: المجموعة من الخيل، أو العيال.
2) الأفول، إشارة إلى أفول الشمس والقمر، كدليل اتخذه إبراهيم عليه السلام وهو يحاور الكافر، فالأفول يعني الغياب.
3) الكشف: الإطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية-و الأمور الحقيقية-.
4) رامة: موضع بالبادية، قيل إنه من ديار بني عامر، وتكثر تثنيته في الشعر. الطلول الدوارس: الآثار الزائلة المتغيرة من حال إلى حال. ويريد بالطلول القوى الجثمانية منه، وأراد برامة الروم بمعنى المحاولة.
5) لبنى: صاحبة قيس بن ذريح. غذامس: موضع بالمغرب. وأراد بلبن مظهرا للمعارف.…
93
خلتها حين أقبلت… ..... …قطعة من حنادس 1
صورة ما أرى لها… ..... …صورة في الكنائس
إنما حرك الهوى… ..... …اهتزاز النواقس 2
قلت من أنت إنني… ..... …خالطتني وساوسي
قالت: أعلم بأنني… ..... …من حسان الفرادس 3
لست إنسا لكنني… ..... …مظهر للنوامس 4
وأنيسي الذي أرا… ..... …ه أنيسي مجالسي
ظاهر افويق تحته… ..... …في صدور المجالس
أنا من كل زينة… ..... …رقمت في الملابس
ما يرى حسن زينتي… ..... …منكم غير لابس
أنا من حبها كما… ..... …قيل في حرب داحس 5
قلت مني على فتى… ..... …طامع فيك آيس
قالت أعلم بأنه… ..... …في الهوى غير سائس
ودليلي إظهاره… ..... …ما به من وساوس
وقال أيضا:
إن الوجود لعين الحكم والذات… ..... …تحقق آلامي ولذاتي 6
وحكمها صور بالذات ظاهرة… ..... …للعين في الحال لا ماض ولا آتي
نقول ذا فلك نقول ذا ملك… ..... …في أي كون من أرض أو سموات 7
فالصور مختلف والعين واحدة… ..... …وإن فيه لما يدري لآيات 8
وهو الذي ينتفي إن كنت تعقله… ..... …وحكم أعياننا عين الدلالات
فما ترى صورا في العين قائمة… ..... …إلا بوجهين من نفي وإثبات
إن الأمور لتجري نحو غايتها… ..... …وعزة الحق ما أدري بغايات
..............................................
1) حنادس: ظلمات، واحدها حندس.
2) النواقس: الأجراس.
3) الحسان: يريد أنها من عين المشاهدة، لإن الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه. الفرادس: جمع الفردوس.
4) نوامس: جمع ناموس أي صاحب السر المطلع على باطن أمرك.
5) إشارة إلى حرب داحس والغبراء في الجاهلية، ويريد إنه مشتاق إلى تلك المعارف والحقائق ولكن لا ينالها لها إلا مستحقوها.
6) عين الحكم: هو أن يتحدى الولي بما يريده إظهارا لمرتبته لمن يراه.
7) الفلك، يريد اللب لاستدارته.
العين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.
94
الأمر كالدور أو كالخط ليس له… ..... …في الامتداد انتهاء كالكميات
بالفرض كانت له الغايات إن نظرت… ..... …عقولنا ليس هذا فيه بالذات
إن الوجود لدار أنت ساكنها… ..... …بالوهم في عين ما يحوي من أبيات
وما هنالك أبيات لذي نظر… ..... …وإنها صور أولاد علات 1
إن الذي أوجد الأعيان في نظري… ..... …لصانع صنعه بغير آلات
لو لم يكن صنعه لم يدر ذو نظر… ..... …بأنه صانع جميع ما يأتي
وإنها صور للحس ظاهرة… ..... …لكنها بين أحياء وأموات
والكل حي فإن الكل سبحه… ..... …بذاك أعلمني قرآنه فات
بمثله إن تكن دعواك صادقة… ..... …وإن عجزت فذاك العجز من ذاتي
لولا معارضة قامت بأنفسهم… ..... …له فأعجزهم برهان إثبات
الصدق أصلك في الإعجاز أعلمني… ..... …بذاك في مشهد رب البريات
فاصدق ترى عجبا فيما تفوه به… ..... …للسامعين له من الخفيات
ذاك الهدى للذي قد بات يطلبه… ..... …وليس يدري به أهل الضلالات
فاعكف بشاطئ واديه عساك ترى… ..... …ولا تقل إنه من المحالات
وانهض به طالبا ما شئت من حكم… ..... …ولا تعرج على أهل البطالات
وقم به علما في رأس مرقبة… ..... …فإن فيه لمن يدري علامات
واحذر جهالة قوم إن هم غضبوا… ..... …فالله يهلك أصحاب الحميات
يا طالب الحق والتحقيق من كلمي… ..... …أودعت ما تبتغيه طي أبياتي
صغر وكبر وقل ما شئت من لقب… ..... …مثل اللتيا إذا صغرت واللاتي
وقال أيضا:
إن قلبي وخاطري… ..... …صيراني كما ترى
أقطع الليل ساهرا… ..... …أهجر النوم والكرى 2
وأنيسي من يعمر الس… ..... …يد لا يعمر القرى
مذ تجلى لناظري… ..... …في سماء وفي الثرى
ما أرى غير سيدي… ..... …دون شك ولا أمترا
أعظم الناس فرية… ..... …من على ربه افترى
أحضروه في كل ما… ..... …يعلم الخلق أو يرى
..............................................
1) أولاد علات: بنو أمهات شتى من رجل واحد. ويريد أنها صور مختلفة لشيء واحد.
2) الكرى: النعاس.
95
واحذروه فإنه… ..... …عين من عينه يرى
وقال أيضا في درج كلام تقدم في محضر يصف فيه ما جرى:
إذا أنا بالقرع الشديد لبابه… ..... …وقد راضني إذ كنت حشواها به
فلا تك ممن لا يقوم لقرعه… ..... …فإن الذي تبغيه من خلف بابه
وهذا خلاف العرف في كل قارع… ..... …وما كان هذا الأمر إلا لما به
من الشوق للمطلوب إذ جاء خارجا… ..... …وسر وجود الباب عين حجابه
فأرسل إرسالا إلى كل شارد… ..... …يردونه عن وجهه وذهابه
إليه على كره وإن كان عالما… ..... …بخير يراه منه عند إيابه
ووقع في توقيعهم كل ما لهم… ..... …من الخير إن عاد وابيض كتابه
وهم طالبوا ما قد دعاهم لنيله… ..... …وأين اقتراب العبد من اغترابه
لقد أخطأوا نهج السلامة لو بقوا… ..... …على سيرهم لولا رجيم شهابه 1
فأفزعهم رجم النجوم أمامهم… ..... …فحادوا إلى ما قاله في خطابه
وقد علموا أن السلامة في الذي… ..... …دعاهم إليه من أليم عقابه
وإن لهم من كل خير أتمه… ..... …وأعظمه فيهم جزيل ثوابه
إذا خلق البازي يروع آمنا… ..... …يروعه بالفعل صوت عقابه
فيأخذ سفلا لا يريد فرية… ..... …ويذهل عن مطلوبه وصحابه
ويأخذه الفكر الصحيح منبها… ..... …على منزل لا أمن فيمن ثوى به
وقال أيضا:
لا تعجلن فإن الأمر حاصله… ..... …إليك مرجعه فانهض على قدر
واسلك سبيل إمام جل مقصده… ..... …مصدق في الذي قد جاء من خبر
وخذ به خلفه في الحال مقتديا… ..... …واركن إليه ولا تركن إلى النظر
واعلم بأن ذوي الأفكار في عمه… ..... …فكن من الفكر يا هذا على حذر
والعقل ليس له تقبيح ما قبحت… ..... …صفاته وله التحكيم في العبر
وما له ذلك التحكيم في عبر… ..... …إلا إذا كان في التحكيم ذا بصر
وليس يعرف سر الله في القدر… ..... …إلا الذي علم الأعيان بالأثر
وما رأى أثر الأسماء في أحد… ..... …فقال في قبتيها هم على خطر
لا نعت أشرف من علم يفوز به… ..... …يقول من فاته يا خيبة العمر
..............................................
1) الرجم: أن يرمى بحجر. والمراد: رجم الملائكة للشياطين بالشهب، لقوله تعالى: ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين سورة الملك، آية:5.
96
يمشي به آمنا فالعلم محفظة… ..... …لمن يحصله من وقعة الغرر 1
وقال أيضا:
عجبت لإنسان يراحم رحمانا… ..... …فأوسع أهل الأرض روحا وريحانا
فقام له الإيمان بالغيب ناصحا… ..... …فأرسل دمع العين للغيب طوفانا
فعارضه علم الحقائق مفصحا… ..... …بصورة من سواه أصبح رحمانا
وأنزله في الأرض وجها خليفة… ..... …على الملأ الأعلى وسماه إنسانا
فلم يك هذا منه دعوى أتى بها… ..... …ولكنه بالحال كون محانا
وشرفه بالشح إذ كان مانعا… ..... …فكان النقصان فضلا ما وإحسانا
فلو لم يكن في الكون نقص محقق… ..... …لكان أخي النقص يخسر ميزانا
ولم يك مخلوقا على الصورة التي… ..... …أقام بها عند التنازع برهانا
فمن كان بالنقصان أصل كماله… ..... …فلا بد أن يعطيك ربحا وخسرانا
إذا كان بالنقصان عين كماله… ..... …فأصبح كالميزان بالحمد ملآنا
فإن عموم الحمد ليس كبيرة… ..... …من أذكاره في كل شيء وإن هانا
فما هان في الأذكار إلا لعزة… ..... …يميل بها عنهم مكانا وإمكانا
وآخر دعوانا أن الحمد فاستمع… ..... …وما ثم قول بعد آخر دعوانا
إذا جاءت الأذكار للعدل تبتغي… ..... …مفاضلة يأتين رجلا وركبانا
فيظهر فضل الحمد إذ كن سوقة… ..... …وكان وجود الحمد فيهن سلطانا
تأمل فإني أعلم الخلق بالذي… ..... …أتيت به علما صحيحا وإيمانا
وقال أيضا يفرق بين الأسماء الإلهية من كونه متكلما وبين ما بأيدينا من الأسماء الحسنى
وهي أسماء أسمائه الحسنى:
أسماء أسمائه الحسنى التي تبدى… ..... …هي الكثيرة بالأوثار والعدد
وما بأسمائه الحسنى التي خفيت… ..... …عن العقول سوى حقيقة الأحد
وإن أسماءه الحسنى التي بقيت… ..... …لنا وإن جهلت من أعظم العدد
ولا ظهور لها فإنها نسب… ..... …فكيف أجعلها في الدفع معتمدي
والناس في غفلة عما ذكرت لهم… ..... …فيها وعن سبل التحقيق في حيد
فليس يفقدها وليس يوجدها… ..... …والفقد والوجد في سلم وفي لدد 2
فليت شعري إذا مر الزمان بها… ..... …هل يبقى للكون من خلد ومن أبد
وكيف يبقى ولا دور يعد به… ..... …والدهر يعرف بالأدوار والمدد
..............................................
1) الغرر: الهلاك.
2) اللدد: الخصومة.
97
وما تسمى به الحق العليم سدى… ..... …إلا من أجل الذي يعطيه من مدد
ها إن ذي حكمة تجري بصورتها… ..... …مع الزمان ولكن لا إلى أمد
لا بل إلى أبد الآباد جريتها… ..... …هل في الزمان زمان فاعتبر تجد
والله لو علمت نفسي بما سمحت… ..... …من العلوم التي أعطتك في الرفد
بذاتها وهي لم تشعر بما وهبت… ..... …من العطايا لماتت وهي لم تجد
فاشكر إلهك لا تشكر عطيتنا… ..... …إن العطايا لمن لو شاء لم تفد
هذا من الجهة المقصود جانبها… ..... …كما الوفود لمن لو شاء لم يفد
إن الورود الذي في الكون صورته… ..... …من النفوس التي لو شاء لم ترد
هذا هو الأدب المشروع ليس له… ..... …إلا أداة امتناع الشيء لم يرد
قد قلت فيه مقالا لست أنكره… ..... …إذ النفوس عن التحقيق لم تحد
إن العلوم التي التحقيق جاء بها… ..... …هي العلوم التي تهدي إلى الرشد
رشد المعارف لا رشد السعادة و… ..... …الإيمان يسعد أهل الصور والجسد
فاحمد إلهك لا تحمد سواءه فما… ..... …يعطي السعادة إلا حمده وقد
لا تنكروا الطبع إن الطبع يغلبني… ..... …والحق يغلبه إن كان ذا فند 1
دين العجائز مأوانا ومذهبنا… ..... …وهو الظهور به في كل معتقد 2
به أدين فإن الله رجحه… ..... …على التفكر في كشف وفي سند
في كل طالعة عليا ونازلة… ..... …سفلى مع القول بالتوحيد للأحد
سكن إلهي روعاتي فإن لها… ..... …ميلا شديدا إلى ما ليس مستندي
إن الركون إلى الأدنى من السبب… ..... …الأعلى تجد طعمه أحلى من الشهد
ولا أخص به أنثى ولا ذكرا… ..... …ولا جهولا ولا من قال بالرصد
بل حكمه لم يزل في كل طائفة… ..... …من كل صاحب برهان ومعتقد
لولا مسامحة الرحمن فيك لما… ..... …رأيت شخصا سعيدا آخر الأبد
هو الإله الذي عمت عوارفه… ..... …لما سرى الجود في الأدنى وفي البعد
ألا ترى الجود بالإيجاد عم فلم… ..... …يظهر به أحد فضلا على أحد
وقال أيضا:
الحمد لله الذي صيرا… ..... …وجودنا لفعله مظهرا
لو أننا نعلم أرواحنا… ..... …بالوجه في الصبح إذا أسفرا
كما علمنا بالجسوم التي… ..... …عينها الليل إذا أدبرا
..............................................
1) الفند: الكذب.
2) دين العجائز: يريد الإيمان الفطري دون تفكر وإعمال للعقل؛ بل عن طريق التسليم.
98
كنا به نعلم أعياننا… ..... …لكن جهلناها لأمر طرا
من ظلمة الطبع وأخلاطه… ..... …فاعتم الليل وما أقمرا
وألبس الأنجم أنوارها… ..... …لما رأى عسكرها شمرا
حين رمت بالرجم أرواح من… ..... …يسترق السمع كما أخبرا 1
انظر إلى الأرض وخيراتها… ..... …وما بها الرحمن قد أظهرا
لا بد أن يصبح عمرانها… ..... …كمثل ما أصبح وادي القرى 2
عروشها خاوية حين لم… ..... …يغير الناس بها المنكرا
عم بلاء الله سكانها… ..... …فأهلك المقبل والمدبرا
بذا أتانا النص من عنده… ..... …في محكم الذكر كذا سطرا
فقال فيه واتقوا فتنة… ..... …وتمم القول به منظرا
سبحان من أخبرنا أنه… ..... …كان على الأخذ بنا أقدرا
هذا الذي جئت به واضح… ..... …في سورة الأنفال قد حررا 3
وبعد ذا ترجع أفكارها… ..... …إلى امام ما له من ورا
لا فعل في العالم إلا له… ..... …فإن ما سميته منكرا
فحكمه ذلك لا عينه… ..... …فلتعتبر قولي حتى ترى
به وإن شئت بأعياننا… ..... …لتشهد الأسماء والمحضرا
يبدو إليك الأمر من فصه… ..... …كما بدا لمن به أخبرا
مثل رسول الله في وقته… ..... …والوارث المختار بين الورى 4
فالحمد لله الذي قد وقى… ..... …من شر ما يمكن أن يحذرا
لولا كتاب سابق فيكم… ..... …نبذتم لفعلكم بالعرا
ما شرع الرحمن أذكاره… ..... …إلا لكي تعصمكم كالعرى 5
لأنها أعصم ما يتقى… ..... …لما بدا الرحمن قد قدرا
تعوذوا منه به أسوة… ..... …بسيد يعلم ما قررا
من يعرف الحق وأسراره… ..... …يكن لما جئت به مظهرا
من لم يرى الحق بأنواره… ..... …يكن لما أذكره منكرا
العمى لا تدرك أبصارنا… ..... …إلا ظلاما وهي شيء يرى
..............................................
1) إشارة إلى رجم الملائكة للشياطين الذين يحاولون استراق السمع من السماء الأولى.
2) وادي القرى: موضع بالحجاز.
3) إشارة إلى قوله تعالى: واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة سورة الأنفال، آية:25.
4) الورى: الخلق.
5) العرى: جمع العروة، يريد الرابطة.…
99
وليس يدري بالذي قلته… ..... …إلا الذي في غيبه قد سرى
فالغيب لا يدركه غائب… ..... …إلا الذي في غيبه أحضرا
أوضحت أمرا ليس يدري به… ..... …إلا الذي في شأنه قد جرى
أو سيد خص بأسراره… ..... …مثل إمام نفسه قد درى
يسري به قدما إلى ذاته… ..... …لا يعرف الخلف ولا القهقرى
ما هو كالخنس في سيرها… ..... …بل هو كالبدر الذي أزهرا 1
أظهر عين الشمس في ذاته… ..... …وهو على ما هو لمن أبصرا
وقال أيضا في نظم التوشيح المضفر 2:
مطلع
عين الدليل على اليقين… ..... …الزيت النبراس للناظرين 3
دور
لأنه النائب… ..... …في ستره
وهديه الغائب… ..... …في كفره
وسهمه الصائب… ..... …في نحره
حقا أقول يا غافلين… ..... …معارف الأكياس على فنون 4
دور
لله ما أحلى… ..... …طعم المذاق
بالمنظر الأعلى… ..... …عند المساق
آياته تتلى… ..... …على اتساق
ليل طويل صبح مبين… ..... …كأنه إلياس في المرسلين 5
دور
لو ان إدريسا… ..... …إذ أعرضا 6
عليله يوسى… ..... …ما مرضا
..............................................
1) الخنس: النجوم.
2) التوشيح المضفر: هو الموشح الذي تكون فيه أجزاء كل دور على قافية واحدة.
3) النبراس: المصباح.
4) الأكياس: جمع الكيس: الظريف.
5) إلياس: النبي عليه السلام.
6) إدريس: النبي عليه السلام، وهو أول من خط بالقلم، وإدريس من الدرس وهو العلم المكتسب.
100
* * *
مواضيع مماثلة
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله