المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: الشيخ عبد الوهاب الشعراني :: الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
صفحة 1 من اصل 1
14022024
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قطب الشريعة والحقيقة سيدي عبد الوهاب الشعراني رضى الله تعالى عنه
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان علم النواميس الموضوعة في العالم هل تضمنتها حضرة جامعة أو لكل حضرة ناموس أو يجمعها كلها حضرتان لا غير وهو من أنفس العلوم
ومنها علم حضرة الاختصاص الإلهى لبعض المخلوقات ولماذا وقع بالعناية والاستحقاق ؟
وهو علم منع أهل اللّه تعالى عن كشفه في العموم والخصوص لأنه علم ذوق لا ينال بالقياس ولا بضرب المثل
ومنها علم حضرة كلمة الوصل والفصل ومنه يعلم هل هي كلمة أو كلمتان
ومنها علم التفاضل في أهل الكتب وهل ذلك راجع لفضل الكتب أم لا ؟ وهل يصح دخول التفضيل في الكتب المنزلة بعضها على بعض أم لا ؟ فإن اللّه تعالى جعل في نفس القرآن التفاضل بين السور والآيات فجعل سورة تعدل القرآن عشر مرات وحدها وأخرى تقوم مقام نصفه في الحكم وأخرى على الثلث وأخرى على الربع وآية لها السيادة على الآيات كلها وغير ذلك مما ورد
ومنها علم المؤاخاة حتى بين سور القرآن كما قال صلى اللّه عليه وآله وسلم ( شيبتنى هود وأخواتها ) « 1 » . فجعل بينهن أخوة دون غيرهن
ومنها علم فضائل الجماعات وبيان لزومها ومنه يعلم حكمة من فارق الجماعة في الدنيا والآخرة ومنها علم أحكام حضرات تأخير الأحكام ومنه يعلم حكمة تأخير حكم الحاكم عن إيقاعه في المحكوم عليه لشبهة تمنعه من ذلك حتى يستيقن أو يغلب على ظنه وذلك فيما لا يوصل إلى اليقين فيه فإن الكافر في الدنيا يمكن أن يرجع مؤمنا عند الموت فإن عجل فيه الحكم قبل الموت بالكفر فما أعطى الحاكم حكم الشبهة حقها فإنه موطنها
ومنها علم حضرة ما يقبل الزيادة من الأعمال مما لا يقبلها
....................................................
( 1 ) رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين ج 2 / 374 بلفظ قال عن ابن عباس قال قال أبو بكر الصديق رضى اللّه تعالى عنه لرسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم أراك قد شبت قال شيبتنى هود والواقعة وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه رواه عبد الرزاق في مصنفه برقم 5997 بلفظ شيبتنى هود وأخواتها سورة الواقعة وسورة القيامة والمرسلات وإذا الشمس كورت وإذا السماء انشقت وإذا السماء انفطرت قال وأحسبه ذكر سورة هود .
131
ولا يقبل النقص وهي في الشرع : مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْها « 1 » .
وهي عشرة أمثالها وَمَنْ جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزى إِلَّا مِثْلَها « 1 »
ومنها علم حضرات نفوذ الكلمة وهل هو لذاتها أم لا ؟ وهل هي من الكم الذي هو الجرح إذ هو أثر في المجروح من الجارح أم لا ؟ وإذا كانت من الكلم فهل كل كلمة لها أثر في السامع إذ في الأثر سماعه صورة ما نطق به وتكلم أم لا ؟
ومنها علم حضرة البغى وما أصله في العالم وما ميزانه وهل هو مشتق من بغى يبغى إذا طلب فيكون البغى لما ذمه اللّه طلبا مقيدا إذا كان الطلب منه ما هو مذموم ومنه ما هو محمود دوما ودواء ذلك البغى
ومنها علم الطي والنشر بحكم الوقت
ومنها علم الدلالات والآيات وهل كونها دلالات وآيات لأنفسها أو بالوضع ؟
ومنها علم حدوث الشبه ولماذا ترجع والحق تعالى لا تقوم به الحوادث
ومنها علم أحكام النوازل وهل تنزل ابتداء أو تنزل جزاء أو منها ما ينزل ابتداء ومنها ما ينزل جزاء ؟ ومنها علم حضرات العطيات الإلهية وهل جميع ما يعطى اللّه تعالى لعباده في الدنيا من علوم ومراتب وغير ذلك هل هو من قسم الدنيا أو من قسم الآخرة ؟
ومنها علم الاستجابة للّه تعالى إذا قامت صورتها ظاهرة هل تنفع بصورتها وأين تنفع أو هل لا تنفع حتى ينفخ في تلك الصور روحا تجىء به وهو صورة الباطن ويتعلق بهذا العلم علم الصور مطلقا وهل لها ظاهر وباطن أو منها ما له ظاهر فقط ولا باطن له ؟
ومنها علم حضرات البواعث وهل الباعث الحيوان كله على طلب الانتصار لنفسه دفع الأذى أو هو جزاء أو طلب انتقام أو بعضه لهذا وبعضه لهذا ؟
ومنها علم الأسباب التي تمنع ما يطلب الطبع ظهوره
ومنها علم الأمور التي لا تدرك إلا بالنظر الدقيق الخفي
ومنها علم الاستقامة والانتقال في الأحوال وهل الأحوال تنتقل والعبد ثابت أو العبد منتقل في الأحوال والأحوال ثابتة ؟ وهو من جملة العلوم الغريبة
ومنها علم حضرة ما يقع الإنكار عليه من الحق مما لا يقع ومنه يعلم ما يقره الحق من الباطل مما لا يقره وما الباطل الذي يقع الزوال من الباطل الذي لا يقبله
ومنها علم حضرات
.................................................
( 1 ) سورة القصص آية : 84 .
132
حجب ظاهرة النشأة وما مسمى البشر منها وهل لباطنها مباشرة كما للظاهر أم لا وما الحجب التي بين كل عبد وبين ربه في كل حضرة
ومنها علم الكلام المحدث والقديم ولماذا يرجع ذلك ؟ هل يختلف أو حكم ذلك واحد ؟
ومنها علم حضرة الأنوار وسبحات الوجه ولماذا تعددت والوجه واحد والسبحات كثيرة
ومنها علم حضرة التمييز بين السبل الإلهية
ومنها علم المبدأ والمعاد
ومنها علم الإبهام
ومنها علم الإيهام ( بالمثناة التحتية )
ومنها علم الرموز
ومنها علم الألغاز
ومنها علم الأسرار
ومنها علم الحروف المركبة التي هي الكلمة
ومنها علم الأنوار القدسية
وما يختص به عالم الشهادة من الشهود
ومنها علم حضرات منازل العلا في الأسماء الإلهية وأحكامها
ومنها علم نتائج الجهل وهو أمر عدمي فكيف يكون له حكم وجودي
ومنها علم مقابلة الاقتدار بالاقتدار
ومنها علم السريان ومنه يشهد سريان الحق تعالى في العالم ولذلك ما أنكره أحد وإنما وقع الغلط من طلب الماهية لا غير فأدى ذلك إلى الاختلاف فيه الذي ظهر في العالم
ومنها علم ما يختص به الحق تعالى مما لا يصح لعباده مشاركة له فيه
ومنها علم حضرة الشرائع وانها كلها بالجعل ولهذا تجرى على أمد وغايتها حكم الحق تعالى بها في القيامة في أهل القبضتين فإذا انعمرت الدارات وانقضى أمد العقوبة في حق من أراد اللّه تعالى انتشر حكم الرحمة
ومنها علم الشفع والوتر
ومنها علم حضرة الطاقة الكونية ورد القوة الكاملة إلى اللّه وحده
ومنها علم حضرة قسمة العالم بين اللّه وبين العالم وما هو العالم الذي للّه وما هو العالم الذي للعالم وما صفات من يعلم هذا العلم ممن لا يعلمه ومن علمه هل يجب عليه ستره أو يعطى ستره لذاته ومنها علم المحاكمات وتفاضل الناس فيها . .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم .
133
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الشعراء
علم سر السر ومن علمه علم أنه ليس له تعالى من أعمال عباده نفع إنما ذلك راجع إلى العباد
ومنها علم حضرة العلم الذي يوجب السآمة والملل ومنه يعلم من يصح أن يتصف بهما من العوالم مما لا يصح مع كون الحق تعالى وصف نفسه بالملل « 1 » ! ! إذا مل عبده من الخير الذي يكون عليه أو الشر سواء
ومنها علم ما « 2 » . ينفع العبد من الظنون باللّه عز وجل وما لا ينفع
ومنها علم أسباب رجعة الكون إلى اللّه تعالى في الدنيا
ومنها علم حضرة المشاهدة الحقيقية التي من شهدها علم أن الحق عين الأشياء وليست الأشياء عينه على من يقول ذلك من العارفين ثم هل هو عين الأشياء كما ذكر بنفسه أو بتهدده أو بإحاطته ؟
ومنها علم حضرة ماهية الحق وحكم اسمه تعالى الحق حيث ورد وهل أحكامه مختلفة أو عين واحدة في كل موطن ورد ؟ فإن الناس تفرقوا في ذلك طرقا كثيرة
ومنها علم حضرة أجور الخلق دون الحق تعالى
ومنها علم الاتصال والانفصال ومن تحقق به علم الاتصال بمن والانفصال عمن والانفصال والاتصال فيمن وهو علم غريب يتضمن معرفة الوجود كله على الإجمال وغير الوجود فإن الوجود المقيد قد انفصل عن حال العدم واتصل بحال الوجود انفصال ترجيح وأما الوجود المطلق فانفصاله عن العدم انفصال ذاتي غير مرجح ومن علم هذا العلم علم أين كان قبل كونه وممن انفصل وبمن اتصل
ومنها علم حضرة التشبيه في المعاني بالمناسبات
ومنها علم الترتيب في الترتيب ومنه يعلم حضرة القضاء والقدر
ومنها علم الملك والتمليك وهل حكم التمليك إذا وقع حكم الملك الأصلي أو يختلف حكمهما ؟
ومنها علم التمييز بين عالم الأفلاك وعالم الأركان ولماذا قبل
......................................................
( 1 ) رواه مسلم في صحيحه برقم 782 والبخاري في صحيحه برقم 1100 بلفظ « عن عائشة رضى اللّه تعالى عنها قالت كان عندي امرأة من بنى أسد فدخل على رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم فقال من هذه قلت فلانه لا تنام بالليل تذكر من صلاتها فقال مه عليكم ما تطيقون من الأعمال فإن اللّه لا يمل حتى تملوا » والمعنى أنه تعالى يعاملكم بنوع معاملتكم .
( 2 ) في المخطوط زيادة لا .
134
الاستحالة علم من عرف الأركان فذهبت أعيان صوره كما ذهبت صورة أركانه بالاستحالة بعضها إلى بعض بالسخافة والكثافة وعالم الأفلاك لم يقبل ذلك وإنما استحالتهم ظهورهم في الصور التي يظهرون فيها لعالم الأركان وهو من أوسع العلوم
ومنها علم المتقابلات وهل يفتقر العلم بشئ إلى العلم بمقابله أو ينفرد كل علم بنفسه دون العلم بالمقابل من غير توقف عليه وهذا لا يكون إلا عند من لا يرى أن العين واحدة
ومنها علم حضرة آثار الطبيعة في الملأ الأعلى ومكانها ومنه يعلم غالب أحوال الملأ الأعلى
ومنها علم حضرات الاجتماع وهل اجتماع الموحدين والمشركين في العلم الإلهى من باب الاعتناء بالخلق وإن جهلوا أو هو من باب إعطاء الحقائق في أنه لا يكون الأمر إلا بحكمة إلا أنه من باب العناية ؟
والذي عليه المحققون أنه من باب العناية بالإعلام الإلهى لذلك بطريق الإيماء لا بطريق التصريح لأنه من علوم الأسرار ولكن لها أهل ينبغي للعالم أن يبديها لأهلها فإذا لم يعطها لأهلها فقد ظلم الجانبين : العلم ومن هو أهل له
ومنها علم مراتب الأدوات العاملة والظاهرة أحكامها في العبارات وهو علم الحروف التي جاءت لمعنى فمنها مركب وغير مركب
ومنها علم تقسم الظالمين ومن ينصر منهم ومن لا ينصر ولماذا يرجع الظلم في وجوده هل وجوده من الظلمة أم من النور ؟
ومنها علم كون الحق تعالى عين الأشياء ولا يعرف
ومنها علم حضرة الحياة والإحياء وإذا وقع الإحياء بماذا يقع هل بالحياة القديمة أو ثم حياة حادثة تظهر بالأحياء في الإحياء ؟
ومنها علم الرجوع ممّن وإلى من والاعتماد في ماذا وعلى من
ومنها علم حضرة ظرفية خلق اللّه تعالى للخلق وهل خلقهم في شئ أو خلقهم في لا شئ فيكون عين المخلوقات عين شيأتها وهو علم نفيس
ومنها علم الاشتراك وهل اشتراك الحق مع الخلق اشتراك معقول أو مقول لا غير ؟ . .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
135
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النمل
علم الإنكار والإقرار وحضرة التوبيخ والتقرير ومعرفة محلاتها
ومنها علم الخلق الجسمي والجسماني ومراتب الخلق وكم لذلك من المقدار الزماني
ومنها علم حضرات المراتب المضافة إلى الاسم الرب دون غيره من الأسماء
ومنها علم القصد الإلهى
ومنها علم مواضع الأجوبة التي تكون بحكم المطابقة عند سؤال السائل
ومنها علم مراتب العقل وشرف العقل على العالم إذا كان عالم فإن العاقل إذا رأى ما لا بد منه بادر إليه وغير العاقل لا يفعل ذلك
ومنها علم حضرة من خلق من العالم لأمر واحد ومن خلق لأمرين فصاعدا أو من وفي بما خلق له ومن لم يوف بما خلق له
ومنها علم حضرة السعادة ومنه يعلم سعادة من استكبر بحق وتمييزه عمن استكبر بنفسه كإبليس ومن شاء اللّه تعالى
ومنها علم تقرير الحق تعالى عباده على اعتقادهم المناسبة له تعالى من وجوه متعددة ومن أين جاء هذا التقرير وهو تعالى يقول لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ « 1 » ومن حضرة التقدير المذكور قوله تعالى أَ وَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً « 2 » .
ومنها أيضا قوله صلى اللّه عليه وآله وسلم ( للّه أشد فرحا بتوبة عبده من رجل أضل راحلته في أرض فلاة عليها زاده وطعامه وشرابه ) « 3 » . الحديث
ومنها علم حضرة الاختيار الكوني ومنه يعلم أن العبد مجبور في عين اختياره وهل له مستند إلهي في جبره أم لا ؟ وقوله ( فيسبق عليه الكتاب ) « 4 » . وقوله :
....................................................
( 1 ) سورة الشورى آية 11 .
( 2 ) سورة فصلت آية : 15 .
( 3 ) رواه مسلم في صحيحه برقم 2747 بلفظ قال رسول اللّه « للّه أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينا هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح .
( 4 ) رواه مسلم في صحيحه برقم 2643 والبخاري في صحيحه برقم 3063 بلفظ عن زيد بن وهب قال عبد اللّه حدثنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم وهو الصادق المصدوق قال إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقه مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث -
136
ما يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ « 1 » . وقوله لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ « 2 » . من كونه أعطى كل شئ خلقه
ومنها علم حضرة الأخذ الإلهى جزاء وهل يعم أو يؤلم ابتداء من غير جزاء كإيلام البرىء والصغير ؟
ومنها علم حضرات الاتقاء ومنه إلحاق الحق تعالى بصفة المتقين حتى كان وليهم فإنه ولى المؤمنين من كونه مؤمنا فما وجد المناسبة بينه وبين خلقه في التقوى وهو لا يوصف بأنه متقى وقد بسطنا الكلام على ذلك في كتاب تفسير القرآن المسمى الدر المكنون في سورة الجاثية
ومنها علم حضرات النطق ومن أين علم سليمان منطق الطير من غير جهة الخبر الذي هو التقليد ومنها علم تأثير الأحوال في أصحابها عند اللّه تعالى
ومنها علم حضرة ترك الأدب لما يرجى في ذلك من نيل بعض الأغراض المقصودة وسواء كان محمودا أو مذموما لأنه ما كل غرض محمود ولا كل غرض مذموم
ومنها علم تغيير الأحوال بتغير الوارد
ومنها علم المؤاخاة بين الملائكة والناس الصلحاء منهم
ومنها علم حضرات تعيين المحلات ومنه يعلم أين ينزل اللّه تعالى يوم القيامة وفي الجنان وأي اسم يصحبهم من الأسماء الإلهية
ومنها علم حضرة ما تنتجه السياسة الحكمية التي يقضى بها العقول وهي في ذلك على بصيرة من حيث لا يشعر
ومنها علم الميل ولما يمال العبد ولما يميل فيه
ومنها علم حضرة الأعواص وهو أنه إذا اعتاص عليك أمر تفوضت عليه بأمر يقوم مقامه فيما يريد إما موازنة سواء وإما أزيد بقليل أو أنقص منه بقليل بحيث أنه لا يؤثر في المطلوب أثرا يخرجه عن نيل غرضه بالكلية وهل في الوجود من لا عوض له إذا فقد أم لا
ومنها علم تمييز الرجال بالأحوال
ومنها علم حضرة تقاسم الأوامر الإلهية التي تقسمها قرائن الأحوال وما حكم الأمر إذا تعرى عن قرائن الأحوال هل حكمه حكم الوجوب أم لا ؟ أو للتوقيف ؟
وهل تعريه عن
.......................................................
- اللّه ملكا فيؤمر بأربع كلمات ويقال له اكتب عمله ورزقه وأجله وشقى أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح فإن الرجل منكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبين الجنة إلا ذراع فيسبق عليه كتابه فيعمل بعمل أهل النار ويعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبين النار إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة .
( 1 ) سورة ق آية : 29
( 2 ) سورة الروم آية : 30 .
137
قرائن الأحوال قرينة حال عدميه تعطيه الوجوب؟
وهل ثم لنا قرينة حال تعطى الوجوب للأمر أم لا ؟
ومنها علم حضرة وصف العدم بأوصاف الوجود ومن الانتقال من حال إلى حال مع كونه عدما لا يزول عن هذا الوصف
ومنها علم حضرة مصادر الأمور ومن أين قدم اللّه تعالى في نعته نفسه في كلامه بالرحمة على الأخذ ولم يفعل ذلك في صفة الكون فإنه قد تقدم في صفة الكون صفة أهل المقت على صفة أهل السعادة كما وقع في سورة الغاشية وأمثالها وهل جاء مثل هذا التفرق بين الحق والخلق أم لا ؟
ومنها علم حضرة الوجوه في كل شئ فما من شئ إلا وله وجهان وجه ضرر ووجه نفع فكل شئ ضار نافع
ومنها علم البعد الإلهى والقرب الإلهى من السعداء والأشقياء والقرب الكوني والبعد الكوني وهل هو على موازنة القرب والبعد الإلهى أو لهذا حكم ولهذا حكم ؟ واللّه أعلم .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة القصص
علم حضرة تقدير النعم على المنعم عليه وبيان ما يكون من ذلك على جهة التعليم وما يكون على جهة الحجة
ومنها علم حضرة الأصول وما أصل حياة العالم الحسية والمعنوية وهل ترجع إلى أصل واحد أم لا ؟ وهل في الطبيعة حياة حتى تعطى الحياة الحسية أم لا ؟
ومنها علم حضرة النشأة الإنسانية الدنياوية وأحوالها في مدة تعلقها في هذه الدار وما يؤول إليه أمرها من حيث جسمانيتها بعد الموت
ومنها علم حضرة الموت والحياة وهل ذلك نسبة أو عين موجودة تظهر في مواطن مختلفة وهل حكم الميت أن يميت بموت فيكون نسبا أو يميت فقط ؟
وكذلك الحياة فيكون عين الميت عين الموت بحكم المميت
ومنها علم حضرة القضاء والقدر وبيان انفصاله عن القدر مع كون القضاء لا يكون إلا في القدر الذي هو الوقت الواقع فيه القضاء
ومنها علم حضرة الآيات ومنه
138
يعلم أن الآية التي يأتي بها الرسول ليست بشرط إذ لا يجب عليه الإتيان بها
ومنها علم حضرة مراعاة اللّه تعالى عباده مع سوء أدبهم معه سبحانه وتعالى
ومنها علم حضرة نفع عموم الإيمان في الآخرة إذ لا يدخل أحد الجنة إلا بعناية الإيمان فهو المغيث لكل مكروب
ومنها علم منازل الرحمة المركبة وإلى كم تنتهى منازلها والمنزل الذي أكدت فيه والمنزل الذي لم تأكد فيه ومنه يعلم كم على درج وقع التوكيد فيه ويعلم من تناله ممن لا تناله
ومنها علم حضرة الإبانة عن مقام الجمع كالصلاة الجامعة بين اللّه تعالى وبين العبد في قراءة الفاتحة ومن هنا يؤخذ الدليل بفرضيتها على المصلى في الصلاة فمن لم يقرأها في الصلاة فما صلى الصلاة التي قسمها اللّه تعالى بينه وبين عبده « 1 » . فإنه ما قال قسمت الفاتحة وإنما قال قسمت الصلاة بالألف واللام اللتين للعهد والتعريف فلما قسم الصلاة المعهودة بالتقسيم جعل محل القسمة قراءة وهذا من أقوى دليل يوجد في فرض قراءة الحمد ( الفتاتحة ) في الصلاة
ومنها علم حضرة تأثير الرحمة المركبة في العالم المحمدي خاصة
ومنها علم تنزيل المعاني منزلة الأشخاص
ومنها علم التراجم
ومنها علم حضرة السماع ومنه يعلم حكمة السامع الذي قيل فيه إنه لم يسمع مع وجود الفهم فبما سمع فما الذي نفى عنه وما الذي أبقى له ذلك ؟
ومنها علم الحجب المظلمة الكونية والظلمات وتفصيل مراتب أهلها وعمن حجب من حجب وهل حجب عن سعادته أو عن مشاهدة ربه أو عن مشاهدة مقام رسوله
ومنها علم
.........................................................
( 1 ) روى مسلم في صحيحه برقم 395 قال عن أبي هريرة عن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم قال من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج غير تمام فقيل لأبى هريرة إنا نكون وراء الإمام فقال اقرأ بها في نفسك فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم يقول قال اللّه تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل فإذا قال العبد الحمد للّه رب العالمين قال اللّه تعالى حمدني عبدي وإذا قال الرحمن الرحيم قال اللّه تعالى أثنى على عبدي وإذا قال مالك يوم الدين قال مجدنى عبدي وقال مرة فوض إلى عبدي فإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل قال سفيان حدثني به العلاء ابن عبد الرحمن بن يعقوب دخلت عليه وهو مريض في بيته فأنبأت أنا عنه .
139
حضرة اجتراء « 1 » . الكون على اللّه
ومنها علم حضرة اللطف الإلهى بالمعاندين الرادين لأوامره المنازعين لأنصاره
ومنها علم الأمور التي شيبت الرسول صلى اللّه عليه وآله وسلم في سورة هود وأخواتها
ومنها علم الجزاء الذي هو عين الوفاق الزماني فإن مدة الأعمال التي تتطلب الأجور متناهية والأجر عليها متناه ومنه يعلم علم الإحاطة بما لا يتناهى ويعلم الجزاء الوفاق من غير الوفاق . .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العنكبوت
علم آداب حضرة الدعاء إلى اللّه تعالى وبيان علامة ما يدعو إليه كل داع من الأسماء الإلهية
ومنها علم بيان الأوقات التي يلقى الإنسان ما في يده ولا يعتمد عليه ويسلم إلى اللّه جميع أموره
ومنها علم حضرات الجنن من الأتراس وغيرها وإعادة السهام على راميها كالأعمال ترجع على عاملها
ومنها علم حضرة التنزلات ومعرفة تنزل ما يتنزل منزلة الزمان وليس بزمان
ومنها علم حضرة التنازع بعد حكم الحال وما سببه إذ لا أثر له في رد الحكم
ومنها علم حضرات مراتب الشهود من الحاكم ومنه يعلم حكمة ترك الحاكم حكمه بما يعلم وحكمه بقول الشهود
ومنها علم بيان ما لا يجوز تأخيره من الأمور لمسيس الحاجة إليه وما فائدة البيان الذي وضع لحصول ويترك الحكم به وفي أي النوازل يكون ذلك ومن هو على الصواب في هذه المسألة ومنها علم حضرة الأمور التي بها يفضل بعض العالم على الإنسان وهو أن له عليه ولادة
ومنها علم حضرة الساعة وحضرة مسماها
ومنها علم حضرة طلب الأشياء للأمور طلبا ذاتيا وهل يصح في ذلك خرق العادة فيكون بالجعل أم لا ؟ يصح وإن انخرقت فيه العادة فما محل خرق العادة هل هو في الطالب فيتبعه ما كانت تقتضيه ذاته أم لا ؟ وهو علم عزيز . .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه واسع عليم . .
...........................................................
( 1 ) الإقدام بدون خوف ولو على باطل .
140
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الروم
علم حضرة التأييد لأهل العناية الإلهية وبماذا يؤيدهم وفي أي موطن يؤيدهم وما السبب الموجب لتسليط أعدائهم عليهم وتمكنهم منهم ؟
ولم استند المعتدى عليهم وهل استند لأمر وجودي إلهي أو لأمر وجودي نفسي ؟
ومنها علم حضرة التردد في الأمر فيحكم عليه بأمر ثم يحكم عليه بأمر آخر كالشىء تراه تقول فيه إنه حق ثم تقول فيه إنه باطل حتى باعتبارين ثم تقول فيه إنه لا باطل ولا حق ثم تقول فيه لا أدرى ما هو فعودة إلى الجهل به هل هو عين الأمر بذلك الأمر أو يمكن الوصول إلى العلم به ولكن هذا ما وصل فنطق بنعته لا بنعت ما تكلم فيه
ومنها علم الإنصاف من غير تعصب وما حضرته من الأسماء الإلهية وما الذي يسكن الغضب من الغضب؟
فإن القهر لا يسكن الغضب وإنما يخفى حكمه لسلطان القهر عليه فلا يكون التسكين إلا باللطف والتمسكن لا بالقهر والغلظة
ومنها علم حضرة الإحاطة الملكية ومنه يعلم إحاطة الملائكة بالعالم يوم يصفّون وهل هم اليوم على تلك الصورة أم لا ؟
وما حكمهم فينا اليوم وما حكمهم فينا ذلك اليوم مع أن صفة الإحاطة واحدة ؟
وماذا ينادى هناك بعضهم بعضا ؟
وهنا ليس كذلك إلا في مواطن مخصوصة وما ذلك إلا أن القيامة على صورة الدنيا سواء غير أن الحاكم هناك هو الواحد بارتفاع الوسائط وهنا هو الحاكم الواحد بعينه لكن بالوسائط ففرق تعالى بين الدارين كما فرق بالجنة والنار بين القبضتين
ومنها علم حضرة من تحكم على اللّه ومن أين تحكم وما الذي أجرأه على ذلك ؟
هل هو صفة حق أو صفة جهل
ومنها علم حضرة العناية ومنه يعلم حكمة العناية الإلهية بالجبارين والمتكبرين
ومنها علم حضرة عصمة الأسماء الإلهية ومن عصم منها ممن لم يعصم ولماذا عصمه ولماذا لم يعصمه ؟
وذلك كاسمه تعالى الأحد فإنه تعالى لا يتجلى في هذا الاسم لخلقه لا دنيا ولا أخرى فهو كالاسم اللّه بخلاف غير هذين الاسمين من جميع الأسماء
141
المعلومة لخلقه فإنه تعالى يتجلى لهم فيها وهو من أشرف العلوم
ومنها علم حضرة الحركة في عين السكون
ومنها علم الاشتراك بين المؤمن والعالم وفي أي حضرة يكون ذلك وبماذا يتميز وهل ينال المؤمن درجة العالم وما يقبله من جهة الخبر الصادق ؟ وهل يلحق المؤمن به درجة العلماء ؟ وهل الدليل على تصديق الرسل في دعواهم أنهم رسل اللّه ينسحب في الدلالة على ما جاءوا به من الأخبار والأحكام أو يفتقرون إلى دليل آخر ويكونون علماء مع كونهم مقلدين ومنه علم الدور ومنه يعلم أن الداعي مدعو لمن دعاه بحكم التعارض
ومنها علم النجاة وأن طالب العلم يطلب بعلمه كله النجاة بالطبع ولكن تجهل ومنه يعلم علامة الصنف الذي يعلم نجاته من العالم وما هي النجاة .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه تعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة لقمان
علم حضرة نشأ الذرية لا نشأ الإنسان بما هو إنسان
ومنها علم التداخل في الأشياء سواء أكانت أحولا أو أعراضا كتداخل الرائحة واللون والحركة والسكون والجهل والعلم في الذات الواحدة في الزمن الواحد
ومنها علم حضرة الأنصبة ومنه يعلم تعيين أنصبة الشركاء في كل شئ وأنها إذا تعينت فليسوا بشركاء ولا بد أن يكون النصيب في نفس الأمر معينا وإن وقعت الإشاعة فلجهل الشركاء في ذلك ومنها علم حضرات اختلاف تنزل الشرائع من اللّه تعالى باختلاف الأحوال والأزمان والأماكن والأشخاص والنوازل
ومنها علم إسبال الستور وعلى من تسبل فقد يسبل الستر على جهة التعظيم والحجاب والستر الذي وراءه وقد تسبل الأستار رحمة بمن تسبل دونهم كالحجب الإلهية بين العالم وبين اللّه تعالى إبقاء عليهم لئلا تحرقهم السبحات الوجهية فيتضمن ذلك علم لماذا تسدل وعلى من تسدل
ومنها علم حضرة التراكيب ومنه
142
يعلم صورة تركيب الكلام الإلهى مع أحديته ومن أين قبل التركيب وما هو إلا واحد العين فالإنسان العالم يفرق بين حقيقة الكلام وبين ما يتكلم به من له صفة الكلام ويعلم أن التراكيب حقيقة فيما هو يتكلم به لا في الكلام وهذا العلم خاص بالعلماء باللّه الذين سمعوا كلام اللّه في أعيان الممكنات
ومنها علم حضرة القابل والمقبول منه والقبول الذي هو نعت القابل وهل يتنوع القبول لتنوع القابل ولا أثر للقابل فيه
ومنها علم حضرات الحدود الإلهية ولماذا ترجع هل إليه في ذاته أو إلى اللّه أو إلى الممكنات التي هي العالم؟
ومنها علم حضرات صفات الذين يعلمون الحق فيسترونه كمن يلتزم مذهبا لا يعتقد صحته فيناظر عليه مع علمه ببطلانه والخصم الذي يكون في مقابلته يأتي بالحق على بطلانه ويعلم هذا الآخر أن الحق بيد صاحبه فيرده ويظهر الباطل في صورة الحق على علم منه ليستوى هو ومن يظن في الباطل أنه على حق فيذب عنه لكونه أنه حق ومنه يعلم حكم هؤلاء عند اللّه يوم القيامة ويعلم مستندهم الإلهى في ذلك
ومنها علم حضرة الإنكار والجحد والكذب وهل ذلك أمر عدمي أو وجودي فإن كان وجوديا ففي أي مرتبة هو من مراتب الوجود وهل يعمها كلها أو هو في بعضها ؟
وكذلك إن كان عدما ففي أي مرتبة من مراتب العدم هل هي مرتبة العدم الذي لا يقبل الوجود أم لا ؟ وهل ثم للعدم مرتبة لا تقبل الوجود بنسبة مّا أو ما ثم عدم إلا وتقبل نسبته إلى مرتبة وجودية أو هو في مرتبة العدم الذي يقبل المنعوت به الوجود وهو العدم الممكن
ومنها علم حضرة الهم ومن أين هم الأضعف بالأقوى ليناله بسوء هل هو عن قوة حقيقية فما هو أضعف أو هو عن قوة متوهمة ؟ فهو في نفس الأمر أضعف ولا يعلم فما الذي يحجبه عن ضعفه ؟ ومنها علم حضرة من جهل قدر الأمور وما تستحقه وما السبب الذي جعله جهل ذلك حتى ظهر منه ما لا ينبغي في ما لا ينبغي؟
ومنها علم حضرات مراتب الملائكة فيما يذكرون العالم به عند اللّه تعالى إذ لهم القرب الإلهى وهو الوسائط بين اللّه تعالى وبين خلقه وهم في الوسط في آية
143
شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُوا الْعِلْمِ « 1 » .
ومنها علم المفاضلة بين اللّه تعالى وبين خلقه
ومنها علم ما ينتجة الاعتراف بالحق
ومنها علم حضرة الحكم بالاختيار وهل يقدح ذلك في العدل أم لا ؟
ومنها علم حضرة الذكرى ومنه يعلم الفرق بين من علم منها الشئ عن جهل وبين من علمه عن نسيان وبين صفات أهل التذكر منصفة غيرهم
ومنها علم حضرة الإخلاص وهل الخلاص في ذلك يكون ممن أوفى حق حق ؟
ومنها علم حضرات ما يكره وما يذم وهل عين ما يكره زيد هو عين ما يحبه عمرو أم لا ؟
ومنها علم ما ينفرد به الحق تعالى دون عباده من العلوم
ومنها علم منازل الأئمة العادلين ومراتبهم
ومنها علم حضرة المحجوبين عن اللّه تعالى بالنور دون الظلمة والمحجوبين عن اللّه بالظلمة والنور معا وهل هذه الحجب حجب رحمة بالمحجوبين أو حجب بعد ؟
ومنها علم ما يتوجه على جميع الأعضاء الظاهرة والباطنة من التكاليف
ومنها علم الاعتبار والتفكر.
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة السجدة
علم ما يكره من الأخلاق وما لا يكره
ومنها علم حضرة الإيمان المذموم في الشرع وهل حكم الإيمان في نفسه حكم الشرع فيه أم لا ؟
وهل يعدل به عن حقيقته فيظهر له بتجلى في غير حقيقته وصورته فتسمى به الصورة التي انتقل إليها أم لا؟
ومنها علم مراتب الكون في الكذب وبيان محموده من مذمومه وأين يجب استعماله وأين يحرم ؟ ومراتب المكذبين كذلك
ومنها علم مراتب الخنثى وهو الذي تنسب إليه الذكورة فيقبلها وتنسب إليه الأنوثة فيقبلها ومنه يعلم أن سبب وجوده على هذه الحالة تساوى ماء الرجل والمرأة من غير زيادة أحدهما على الآخر
ومنها علم التهئ لانتظار الفجاآت لأنه لا يدرى ما
.............................................................
( 1 ) سورة آل عمران آية : 18 .
144
يأتي وهو علم عزيز
ومنها علم حضرة التعمل ومنه يعرف تقديم التعمل في اكتساب الأهم فالأهم وهل ذلك من الجزم أم لا ؟ وأين موطنه من موطن التراخي ؟
وفيما ذا يكون التراخي أولى من الحزم مع كونه من سوء الظن وينبنى على ذلك أمور كثيرة
ومنها علم عواقب المكلفين من العالم كله وهل يرتفع عنهم الخوف أم لا يزال يستصحبهم أبد الآبدين؟
ومنها علم التجلي في الطرق القريبة كالتجلى في غير صورة العلم للعالم
ومنها علم حجب النعم ومتى يكون الإنسان أتم حضورا مع اللّه تعالى هل في حال الشدة أو في حال الرخاء ولأي حال هو الحمد العام والحمد الخاص ومنه علم اختلاف المحامد لاختلاف الأحوال
ومنها علم حضرات الأنس وبمن يقع الأنس هل بالمناسب أو بغير المناسب أو بهما ؟
ومنها علم الاعتماد على الأسباب وهل كله محمود أو مذموم أو فيه ما هو مذموم وفيه ما هو محمود وما هو سبب بوضع الخلق
ومنها علم مراتب الموت
ومنها علم حضرة نفى الوكالة عن الخلق
ومنها علم حضرة الكفاية وبمن يكتفى وهل يصح الاكتفاء بمخلوق في أمر من أمور أم لا ؟
ومنها علم حضرات الإساءة ومن هو المسىء
ومنها علم حضرة المثلين وإذا تماثلا من جميع الوجوه المعنوية هل يصطحبان أم لا ؟
فإن الفائدة قد ارتفعت بينهما وهذا علم لا ينتبه له إلا منور البصيرة وهو من لا يزال معه الأنفاس تستفيد وأما من ليست له هذه الحالة فهو ناقص الإنسانية لأنه ما أعطى النظر إلا ليستفيد
ومنها علم حضرة معاملة اللّه تعالى ومعاملة الخلق والفرق بينهما وهل يتساوى عند العامل المراقبة في المعاملتين أم لا ؟
ولا سيما عند من يرى أن اللّه تعالى قد جعل للعالم حقوقا بعضه على بعض فيتعين على العامل مراقبة الخلق لأداء الحقوق التي أوجبها اللّه تعالى عليه لهم فهل ذلك من مراقبته فيكون هذا ما راقب إلا الحق تعالى أو هل ذلك من مراقبة الخلق ؟ فيرجع ذلك إلى استحقاق هذه الحقوق هل استحقها العالم على هذا الشخص لذاته أعنى لذات المستحقين أو هل يستحقها اللّه تعالى ؟
فيعلم من هذا العلم صورة الأمر على حقيقته من جمع وتفصيل
ومنها علم طبقات العذاب والنعيم وتفاضلهما
ومنها علم
145
ضرب الأمثال من ينبغي أن يضرب له المثل ومن ينبغي أن لا يضرب له المثل قال تعالى : فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثالَ « 1 » . وهو تعالى قد ضرب الأمثال ثم قال إن اللّه يعلم يعنى كيف يضربها وأنتم لا تعلمون فناط بهم الجهل بالمواطن والعالم يقطع عمره في نظر ما ضرب اللّه من الأمثال ولا يستنبط مثلا من نفسه ولا سيما للّه وما أظن عمر الإنسان يفي بتحصيل علم ما ضرب اللّه له من الأمثال
ومنها علم حضرة البيان وما يبين عن اللّه هل يسمى هاديا أم لا ؟ فإنه مهدى بلا شك
ومنها علم أحوال القرآن بالنظر للتالين له على اللّه تعالى العارفين بتنزيله على قلوبهم وما يورثهم ذلك من القبض والبسط وأي الصفتين يتقدم حكمها في التالي بالحال هل هي القبض أو البسط ؟
ومنها علم حضرة فضل العقلاء في العقلاء وما هو لب العقل وهل حكمه حكم العقل أم لا ؟
فإن اللّه تعالى فرق بينهما في الآيات فجعل آيات لأولى الألباب وآيات لقوم يعقلون فقيدهم من العقال الذي هو التقييد
ومنها علم حضرات المقربين وهل للمقرب حد عند اللّه تعالى في نفوذ عنايته أو تنفذ عنايته مطلقا ؟ ومنها علم حضر شرف اتباع ما شرع اللّه اتباعه من مكارم الأخلاق
ومنها علم الربح والخسران والى ماذا يرجعان ؟
ومنها علم الحذر العقلي والحذر المشروع وهل هو العذر العقلي الذي يعينه العقل أم لا تعيين في ذلك إلا الشرع أو منه ما جعل اللّه تعيينه للعقل فاكتفى به عن تعيينه في الشرع ومنه ما جعل اللّه تعالى تعيينه للشرع؟
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه تعالى أعلم . .
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله