المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: الشيخ عبد الوهاب الشعراني :: الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
صفحة 1 من اصل 1
23022024
مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قطب الشريعة والحقيقة سيدي عبد الوهاب الشعراني رضى الله تعالى عنه
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر علم حضرة الأدنى والأعلى وما السبب الموجب للطالب في طلبه الأدنى وتركه الأعلى مع علمه بمرتبة كل واحد منهما
ومنها علم حضرة القرب والبعد الكياني والإلهى وما في حضرتهما من الآيات الدالة على اللّه تعالى
ومنها علم حضرة موافقة الظن العلم وبماذا يعلم صاحب الظن أنه علم لا ظن وقد كان يعتقد أن ذلك ظن
ومنها علم حضرة أحوال الرتب الاختصاصية وبمن يلحقون من الأصناف وما ينظر إليهم من الأسماء
ومنها علم حضرات الحوالة الإلهية
ومنها علم حضرة الملأ الأعلى ومنه يعلم أن اختلاف الأحوال عليهم إنما هو لاختلاف الواردات في مقامهم المعلوم
ومنها علم حضرة كل ما لا ينسب إلى اللّه أعنى لا يوصف به وهل هو أمر عدمي أو وجودي ؟
ومنها علم من أين يشك العالم وهو ليس بشاك ولماذا يظهر بصورة الشاك ؟
ومنها علم حضرات ما يسأل العبد عنه في قبره من الأعمال وما لا يسأل .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الهمزة
علم حضرة الجمع وفي ماذا يجمع اللّه عباده عند الفصل بينهم ومنه يعلم أنهم في هذه الحضرة مفصلون
ومنها علم حضرة الدعوى وأن كل من ادعى أمرا طولب بالدليل على ما ادعاه
ومنها علم حضرة الحجاج
ومنها علم حضرة التبري بين الأرواح
ومنها علم حضرة القول عند رؤية الدلالات
ومنها علم حضرات المعاد وإلحاق الأشياء بأجناسها
ومنها علم حضرة الحضور ومنها يعلم من تحقق بها ما يقول وما يقال له هناك وما لا يقول وما لا يقال له هناك
ومنها علم حضرة رد الأمور كلها إلى اللّه تعالى خيرها وشرها مع أن الشر ليس إلى اللّه
ومنها علم حضرات الإدراك الإلهى
ومنها علم حضرة الموانع ومنه يعلم ما يمنع الاحتلام بالرؤية وهو علم شريف
232
ومنها علم ثناء السماء والأرض والملائكة على اللّه دون سائر الخلق ومعرفة ما يثنون به على ربهم فإنه لكل عالم ثناء خاص لا يكون لغيره قال تعالى : تُسَبِّحُ لَهُ السَّماواتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ « 1 » ثم قال وَمَنْ فِيهِنَّ « 2 » . فجمع السماوات والأرض جمع من يعقل وأعطى الواردات ثناء ملائكة الستور - عليهم السلام - سبحان من أظهر الجميل وأخفى القبيح
ومنها علم التشبيه وعلم الكنايات ومعرفة ما في العالم الروحاني من القوى
ومنها علم حضرة الرسائل المبثوثة في العالم وأن كل من يمشى في العالم لا يمشى إلا رسولا برسالة حتى الدودة في حركتها هي في رسالة تسعى لها لمن عقل ذلك وهو علم شريف .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفيل
علم حضرة آثار القدرة وتمييزها عن سائر النسب
ومنها علم حضرة الأنواء « 3 » ( وقال أبو هريرة مطرنا بنوء الفتح ) « 4 »
ومنها علم حضرة الأبواب ومراتبها
................................................................
( 1 ) سورة الإسراء : 44 .
( 2 ) سورة الإسراء : 44 .
( 3 ) الأنواء ثمانية وعشرون نجما معروفة المطالع في أزمنة السنة كلها من الصيف والشتاء والربيع والخريف يسقط منها في كل ثلاث عشرة ليلة نجم في المغرب مع طلوع الفجر ويطلع آخر يقابله في المشرق من ساعته وكلاهما معلوم مسمى وانقضاء هذه الثمانية والعشرين كلها مع انقضاء السنة ثم يرجع الأمر إلى النجم الأول مع استئناف السنة المقبلة وكانت العرب في الجاهلية إذا سقط منها نجم وطلع آخر قالوا لا بد من أن يكون عند ذلك مطر أو رياح فينسبون كل غيب يكون عند ذلك إلى ذلك النجم فيقولون مطرنا بنوء الثريا والدبران والسماك ، والأنواء واحدها نوء قال وإنما سمى نوءا لأنه إذا سقط الساقط منها بالمغرب ناء الطالع بالمشرق ينوء نوءا أي نهض وطلع لسان العرب ج 1 / 176 .
( 4 ) روى الإمام مالك في الموطأ برقم 453 قال إنه بلغه أن أبا هريرة كان يقول إذا أصبح وقد مطر الناس مطرنا بنوء الفتح ثم يتلو هذه الآية : ما يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَها وَما يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ .
233
ومنها علم حضرة المنع ومنه يعلم أن المنع الإلهى عطاء لمنع تعقله
ومنها علم حضرة التحديد الإلهى وتنزيل الخطاب الإلهى على قدر التواطؤ
ومنها علم حضرة الإنباء الإلهى في طلب الشكر من عباده
ومنها علم حضرة رد الخلق إلى اللّه تعالى
ومنها علم حضرة المواعدة على الإطلاق
ومنها علم حضرة التمييز بين الأعداء الظاهرين بصورة الولاء بين الأولياء
ومنها علم حضرات المجازاة ومنه يعرف ميزان مجازاة العبد بالعداوة والولي بالولاية فيما بين العالم وأنه من اتخذ العدو وليا والولي عدوا فهو مخلط لا حقيقة عنده
ومنها علم حضرة الدعوة ومنها يعلم أن كل داع إنما يدعو إلى نفسه وإن دعى إلى اللّه ولغير نفسه فإنما يدعو من حيث نفسه وذلك أنه يطلب بذلك الدعاء الأنس بأشكاله في المرتبة .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة قريش
علم حضرة ترتيب الثواب على الأعمال
ومنها علم حضرة تمييز الأجور فإن منها العظيم والكريم والكبير وهي مراتب في الأجور ولا بد أن يعرف أصحابها وأعمالها التي توجبها ومنه علم الإجراء المطلق الذي لا يتقيد وهل هو مقيد في نفس الأمر أم لا ؟ فإن الأجور أربعة كما أن نشأة الإنسان أربعة فكل واحد أجر على صفة مخصوصة فينسب كل أجر إلى ما يناسبه
ومنها علم حضرة ما وراء الستور
ومنها علم حضرة القبيح التي تحسنه المشاهدة وهو سر عجيب
ومنها علم الحث على استقلال الإنسان بنفسه وبما هو الأهم
ومنها علم حضرة الظهور والخفاء
ومنها علم حضرة الحاملات من القوى العلوية والسفلية
ومنها علم حضرة تفاضل الصفات في الموصوفين من شديد وأشد
ومنها علم الحضرة الجامعة للمنافع الإنسانية وهي حضرة النعم للداخل والقاطن والمتحرك والساكن
ومنها علم حضرة التسخير والمسخرات وهل كل مسخر له أجل ينتهى إليه بتسخيره أم لا؟ أم بعضه له أجل وبعضه لا أجل له؟
ومنها علم حضرات الأمثال نحو
234
قولهم ( عند جهينة الخبر اليقين ) « 1 » .
وقولهم على الخبير سقطت ولم يقولوا عند جهينة العلم اليقين ولا قالوا على العليم سقطت
ومنها علم حضرة ظهور الحق وسريانه في الموجودات .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الماعون
علم الانفراد ومنه يعلم أن كل مكلف منفرد بنفسه
ومنها علم حضرة القوائل وفيمن يؤثر الداعي وفيمن لا يؤثر
ومنها علم حضرة ما يكون من العلوم والأحوال لأهل القبور في قبورهم وما هي القبور حقيقة
ومنها علم الأعراض كلها وهل هي نسب عدمية أم أمور وجودية لها أعيان ؟
ومنها علم حضرة ما يحصل لأهل العناية من العزة والحجاب
ومنها علم حضرة مراتب أتباع الأنبياء في أنواع مخصوصة
ومنها علم حضرة المزيد
ومنها علم حضرة التمني
ومنها علم حضرة سريان الحكمة الإلهية في مراتب الوجود على ما هي عليه ومنها حضرة السبق الإلهي بالرحمة العامة
ومنها علم حضرة رحمة السيادة وأين ينادى بها ولمن ينادى بها وبماذا يستحقها ؟
وما حكمة النداء المرخم ، والترخيم التسهيل ؟
ولهذا يوصف به الحسان فيقال في المرأة الحسناء رخيمة الدلال أي سهلة .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
................................................................
( 1 ) ذكر السيوطي في الجامع الصغير حديث جهينة فقال آخر من يدخل الجنة رجل يقال له جهينة فيقول أهل الجنة عند جهينة الخبر اليقين وعزاه للخطيب البغدادي في تاريخ بغداد وقال ورواه مالك عن ابن عمر وهو ضعيف
235
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الكوثر
علم جمع الحكم لا جمع كل شئ فإن الحكم ليس لها عين إلا في الترتيب خاصة معنى وحسا
ومنها علم حضرة الرسالة على اختلاف أنواعها لاختلاف المرسل إليه فإن الأنبياء رسل والملائكة رسل والبشر رسل وتختلف الرسالة باختلاف الأحوال وكل ذلك شرائع موصلة إلى اللّه تعالى وإلى السعادة الدائمة التي لا اعوجاج فيها ولا ينبغي لأنها كلها نزلت من عرش الرحمة مرتدية بالعزة فلا يؤثر فيها شئ يخرج أممها عن حكمها فما من أمة إلا والرحمة تلحقها كما تلحقها الشريعة التي خوطبت بها
ومنها علم حضرة وضع الشرائع في العالم في دار الدنيا ولِم لَم توضع في الآخرة ؟ ومنه يعلم حكمة توقيت ما وضع منها في الدار الآخرة أولا كالتحجير على آدم عليه الصلاة والسلام في قرب الشجرة وأخرى لدعاء الحق تعالى عباده إلى السجود يوم القيامة وبهذا الحكم الشرعي يرجح ميزان أهل الأعراف فيثقل ميزانهم بهذه السجدة فينصرفون إلى الجنة بعد ما كان منزلهم في سور الأعراف ليس لهم ما يدخلهم النار ولا ما يدخلهم الجنة
ومنها علم حضرة قوة المؤمن وأنها تعدل من قوى الكافرين قوى كثيرين ولهذا شرع للمؤمنين أن لا يفروا من لقاء عدوهم
ومنها علم حضرة حكمة وجود الغفلة في العالم وأنها رحمة لهذه الأمة وكذلك الخطأ
ومنها علم حضرة الحق المضاف إلى الخلق وغير المضاف
ومنها علم حضرة تقييد المعاني ووجود آثار أحكامها فيمن قامت به وإلى اين ينتهى حد التقييد منها في نشأة الإنسان وحده .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
236
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة ( الكافرون )
علم الأسباب التي لأجلها ترفع الوجوه والأبصار إلى جهة الفوق يوم القيامة وفي الدنيا وهل الرفع عن جذب من خلق أم عن اختيار ؟
ومنها علم حضرة القضاء والقدر وأن الإنسان بينهما لا يقدر يتعداهما فهو مجبور في عين اختياره فالاختيار مصاحب له لا أنه له فافهم وهل القضاء والقدر صفات للإنسان كلها أوليس لها منه إلا جهتان جهة الهدى والهادي وهما السائق والشهيد ؟
وما الذي أعمى الناس اليوم عن شهود هذين وفي الآخرة يرونهما ولماذا اختص بالخلف والأمام دون سائر الجهات والشيطان له مسالك الأربع جهات وهل ملكا الخلف والإمام لهما الإشراف على اليمين والشمال بحكم اليدين اللتين لهما ولو كان لهما اليمين والشمال لتعطلت اليد الواحدة من كل واحدة منها في حق من التزماه فلابد أن يكون لهما الخلف والأمام
ومنها علم حضرات موت الكفار في الدنيا وما معنى إحياء الموات ومن يميت الخلق كلهم هل اللّه بلا سبب أو الملك ؟ وما هو ذلك الملك ؟
هل هو بعض الأخلاط التي قام بها الجسد الحيواني ؟
فإن الأخلاط أيضا من ملائكة اللّه أو هو ملك من ملائكة السماوات
ومنها علم حضرة الأحوال التي يؤول إليها الجسم بعد الموت وحضرة الروح بعد الموت ومن يبعث في نفخة البعث منهما وهل تتعين النشأة بالعرض أو بالصورة
ومنها علم حضرة آثار الأكوان وما الحضرة التي يمسك فيها إلى وقت الحشر فيوقف أصحابها عليها؟
وهي آثار المكلفين التي صدرت عنها في زمان تكليفهم لا في غير زمان التكليف مثل النائم والمغلوب على عقله والشخص الذي لم يبلغ الحلم " 1 " .
...............................................................
( 1 ) روى الحاكم في مستدركه برقم 949 قال عن ابن عباس قال مر علي بن أبي طالب بمجنونة بنى فلان وقد زنت وأمر عمر بن الخطاب برجمها فردها على وقال لعمر يا أمير المؤمنين أترجم هذه قال نعم قال أو ما تذكر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال رفع القلم عن ثلاث عن المجنون المغلوب على عقله وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبى حتى يحتلم قال صدقت فخلى عنها هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .
237
فلهذا قلنا زمان التكليف ولم نقل دار التكليف
ومنها علم حضرة تتابع الرسل في الأمة الواحدة قبلنا بخلاف هذه الأمة المحمدية فإنها ما اختلفت عليها الرسل بل إن ظهر فيها من كان رسولا التحق بها وقام بشرعها وجرت عليه أحكام شرع محمد صلى اللّه عليه وآله وسلم
ومنها علم حضرة النصائح ومنه يعلم كون هذه النشأة الإنسانية جبلت على البخل والكرم لها بحكم العرض ما هو لها ذاتي ؟ وإذا كانت بهذه المثابة فمن أين صح لها الأجر الكريم ؟ وليس لها بينها وبين الكرم نسبة ذاتية والكرم الآخر ذاتي والعظمة له ذاتية وللأجر العظيم قوم مخصصون وللأجر الكريم قوم مخصصون
ومنها علم اختلاف أسباب البواعث على الأعمال في الثقلين
ومنها علم حضرة التسليم والتفويض إلى اللّه تعالى
ومنها علم حضرة فوائد التمني وصفة القائم به
ومنها علم حضرة الملك ومنه يعلم أنه إذا كان العالم كله ملكا للّه تعالى فلمن ينازع تعالى حتى وصف نفسه بأن له جنودا في السماء والأرض . .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النصر
علم ما يصح أن يضاف إلى اللّه تعالى مما هو منعوت بالوحدة وما سبب تكثر هذه الوحدة ؟ وما أثرها في العالم ؟
ومنها علم حضرة الكشف الصوري
ومنها علم حضرة عدم القبول مع ظهور الدليل والعلم به أنه دليل وما سبب من جهل أنه دليل ؟ وهل لكل معلوم دليل أم هو لبعض المعلومات
ومنها علم حضرة الرجعة وعدم رجوع ما خرج مما يرجع
ومنها علم حضرة الاجتماع التي يجتمع فيها عالم الدنيا من مكلف وغير مكلف وهل يبعث كل حيوان من نبات وحجر ليقوم به المطالبة والحجة من اللّه تعالى على المكلفين أو يبعثون لأنفسهم بما لهم في ذلك من الخير المعلوم عند اللّه تعالى ومنه يعلم ما يؤول إليه بعد البعث
ومنها علم حضرة ما اختزن اللّه تعالى لنا في عالم السماء والأرض من المنافع
238
ومنها علم الشكر الواجب وغير الواجب وأيهما أكمل أجرا
ومنها علم حضرة الأسباب التي لأجلها خلق اللّه تعالى من كل شئ زوجين وهل من هذا العلم خلق آدم على الصورة أم لا ؟
ومنها علم حضرة الزمان الذي يفصل اليوم
ومنها علم حضرة سكون من لا سكون له وحركة من لا حركة له
ومنها علم حضرة مناهل المسافرين وهل يحصون عددا أم لا ؟
ومنه يعلم اختلاف الصفات على المسافرين باختلاف طريقهم ومناهلهم ومنه علم جميع طرق المسافرين التي لا وعر فيها ومنه علم الأسباب التي تحول بين بعض المسافرين وبعض ما قصدوه في سفرهم والفرق بين السفر الاختياري والسفر الجبري .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة المسد ( تبت )
علم السابق الذي يلحق والسابق الذي لا يلحق كالشخص مع ظله لا يلحق ظله أبدا ويلحقه ظله وغير ذلك من أحوال المسافرين وهو علم شريف
ومنها علم حضرة الزمان العام الذي يكون بعد انقضائه القيامة الكبرى ومنه يعلم قيامة الحيوانات والمولدات الصغرى وبيان انقضاء مدتهم والفرق بين النشرين
قال صلى اللّه عليه وآله وسلم من مات فقد قامت قيامته « 1 » .
فحشرهم إلى البرزخ قيامة
ومنها علم حضرة صفات من يترجى الرحمة ومن تترجاه الرحمة
ومنها علم حضرة الأسباب الموجبة للإعراض عن النظر في الدلالات العقلية التي جاءت بها الرسل والتي لم تجئ من الآيات المعتادة وهل يختلف مدلولها باختلاف قصد الدال أو قصد الذي يحرك الدال للنظر في الدليل كالرسول يجئ بالدلالة على صدقه في كونه رسولا ؟
وتلك الدلالة بعينها تكون دلالة على وجود الخلق وعجز الخلق
ومنها علم حضرة التأسي باللّه عز وجل في الذم وهل يذم
.........................................................
( 1 ) روى الديلمي في فردوس الأخبار برقم 1117 عن أنس أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال إذا مات أحدكم فقد قامت قيامته فاعبدوا اللّه كأنكم ترونه واستغفروه كل ساعة .
239
الإنسان غيره من جهة لسان الحقيقة أو لا يذم لها بلسان الشرع ؟
ومنها علم حضرة العواقب ومنه يعلم ما يقبض كل إنسان عليه وهل ذلك يبقى عليه في البرزخ ويحشر عليه أم يتغير عليه الحال أم يقبض على ما يبدو له عند كشف الغطاء قبل القبض ؟ وهل عين القبض عين الكشف للغطاء أم لا ؟
ومنها علم حضرة رد الجواب على المتكلمين وهل يكون الرد جوابا عن سؤال أم لا يتوقف ؟
ومنها علم أسباب اختلاف الخلق في الأقوال حين ينتشرون من قبورهم
ومنها علم حضرة الأسباب الموجبة لإسراع الحق تعالى بتولى الرد عن أحبابه وأصفيائه وهل ذلك إسراع بالمقابلة أو ابتداء ؟
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الإخلاص
علم حضرة الأعراس الإلهية
ومنها علم حضرة الرؤيا ومنه يعلم أن كل راء لا يرى غير صورته ونعته كان الرائي من كان
ومنها علم حضرة الأنس ومنه يعلم أن الإنسان لا يأنس إلا بمثله وهي الصورة المستعادة لا باللّه لأنه ليس كمثله شئ
ومنها علم حضرة الاشتغال وعمن يشتغل وهل ثم شغل يغنى عن سواه بالكلية أم لا ؟
ومنها علم حضرة الهيئات والحالات التي تكتسبها النفوس في الدار الدنيا
ومنها علم حضرة ما لكل اسم إلهي من الرحمة وبعض الأسماء الإلهية تعطى بظاهرها ذهاب الرحمة منها
ومنها علم حضرة الاستحقاق الذي يستحقه العالم من حيث ما هو عليه من الصفة فهو استحقاق الصفة لا استحقاق الموصوف
ومنها علم حكمة تقديم بعض الأسماء على بعض في الذكر وكيف ظهر المتقدم في المتأخر ومن أين ظهر ؟
ومنها علم حضرة البعد الكوني عن حضرة الرب من إحدى المرتبتين
ومنها علم حضرة أسباب التثبط « 1 » . عن النهوض مع وجود الكشف
ومنها علم مضرة الإيهام والإيضاح .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
..................................................................
( 1 ) ثبطه على الأمر فتثبط وقفه عليه فتوقف لسان العرب ج 7 / 267 .
240
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفلق
علم ما يعطيه الزمان في نشأة الإنسان وفي سائر المعادن والنبات والحيوان
ومنها علم اجتماع الكثير من الأيدي والصفات على إيجاد الواحد
ومنها علم حضرة تمليك ما ينشئه المنشئ من كونه أنشأه
ومنها علم حضرة الرياضة الإلهية والفرق بينها وبين الرياضة الكونية
ومنها علم حضرة النعم وما لها في الدنيا والآخرة
ومنها علم حضرة المبدأ والميعاد
ومنها علم حضرة التشبيه وعكس التشبيه كما هو الأصل الذي ينفع به التشبيه
ومنها علم حضرة التأثير ومنه تأثير اجتماع الأضداد من العلم الإلهى ووجود النار في الماء والماء في النار كما ورد متضمنا في مكنون السنة
ومنها علم الحضرة التي أظهرت صفات العالم في عينه
ومنها علم حضرة الملكوت وأين حظه من الملك والجبروت ؟
ومنها علم حمد السراء وتفاصيله وهو علم شريف .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الناس
علم الشفقة لا سيما على الجنين إذا خرج والرفق به ورحمته كما أشار إليها قوله صلى اللّه عليه وآله وسلم ( ليس منا من لم يرحم صغيرنا ) « 1 » .
ومنها علم حضرة اليقين والشك وهل يصح إنصاف صاحب اليقين بالشك فيما هو على يقين فيه أم لا؟
ومنها علم حضرة ما انفرد به الحق تعالى من العلم على عامة عباده لا على خاصتهم ومع ذلك فلم يشعروا ونازعوه في علمه
ومنها علم حضرة حكم الطبع ومنه يعلم أن من في طبعه أمر مّا لا يزول عن حكم طبعه
.......................................................
( 1 ) رواه الحاكم في مستدركه برقم 209 بلفظ عن عبد اللّه بن عمر ويبلغ به النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم قال ثم ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا هذا حديث صحيح على شرط مسلم ورواه الترمذي برقم 1919 وقال هذا حديث غريب .
241
وإن عرض له عارض يزيله فليس بدائم الزوال والطبع أغلب
ومنها علم تغير الأحوال على الملائكة ومن أين حصل لهم ذلك
ومنها علم حضرات العناية وطبقات العالم فيه
ومنها علم حضرة الأناة والعجلة
ومنها علم حضرة الخصوص والعموم ومنه يعلم حكمة عموم البشارة وخصوص الإنذار .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
وليكن هذا آخر ما أراد اللّه تعالى إبرازه من علوم القرآن الكريم والحمد للّه الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا اللّه وأستغفر اللّه العظيم من جميع ما نطق به لساني وانطوى عليه جناني مما يكرهه ربى
واعلموا معاشر الإخوان أنى لم أتميز عليكم بعلم ولا عمل ولا كمال استعداد ولا خلوة ولا كشف ولا غير ذلك وأن هذه الأمور كلها أوصاف عرضية لا تميل إليها نفوس الفقراء لعلمهم بأن ذلك أمر مخلوق مثلهم وهو من بعض أوصافهم المستحقة لذواتهم ولا يليق بعاقل أن يستغل نفسه بما ليس بكبير أمر في الدنيا ولا في الآخرة
ولعل قول ( سبحان اللّه العظيم ) مرة واحدة أرجح في الميزان من ذكرى لكم جميع هذه العلوم وكتابتها ولم يطالبنا الحق تعالى بأن نطلب منه مقاما أو وصفا مما يدخله إعجاب أو رؤية نفس إنما طالبنا بأداء العبودية التي أوجبها علينا سواء كنا منصفين بذلك أو غير منصفين به وأعلى الخلق من البشر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وهم عبيد خلص فكيف بغيرهم من عبيد اللّه على حرف فينبغي لكل من نور اللّه بصيرته أن يشكر اللّه تعالى على كل شئ منعه من علم أو حال أو كشف لئلا تشتغل نفسه بلذة العلم والحال والمقام فيفوته القيام بحقوق ما اتصف به زيادة على ما فاته من القيام بواجب العبودية التي خلق لها فينادى عليه في سوق القيامة فَما رَعَوْها حَقَّ رِعايَتِها « 1 » . هذا نداء على تفريط في شئ لم
....................................................................
( 1 ) سورة الحديد آية : 27 .
242
يوجبه اللّه تعالى علينا فكيف بما نحن مكلفون به في كل نفس أجبنا أو أبينا فنعوذ باللّه من كل شئ ألفته نفوسنا ومال إليه طبعنا..
وأسال اللّه تعالى لنفسي ولإخوانى ولمن وجب له علىّ حق من المسلمين أن يجعلنا ممن استقام وأقام ووفق للتقوى ودام وأن ينور قلوبنا بنور الإيمان والإتقان وأن يخلص نفوسنا من شرك الإشراك ظاهرا وباطنا بنور الإحسان وأن يطلق عقال عقولنا من قيود النقول المبنية على الأوهام وأن يجعلنا ممن عمل لآخرته ودنياه مع مراقبته للّه في سره ونجواه وأن لا يفضحنا بظنوننا ودعوانا ولا بما خفى علمه علينا من قبيح زلاتنا وخطرات نجوانا وأن يجعلنا من عباده المسلمين لقضائه المفوضين لحكمه وإمضائه الشاكرين لإنعامه الصابرين على بلائه الناصحين لعباده العمية عيونهم عن عيوب الناس الغافلين عن المفاخر بالمأكل واللباس المتفكرين في مصنوعات اللّه وآياته الخائفين من تقلبه فيهم بمحوه وإثباته الذين هم على ربهم يتوكلون ولغيره لا يعرفون وعلى صلاتهم يداومون ولنفوسهم قامعين ولعباد اللّه ينفعون ولعيونهم يسترون ولنقصهم بإذن اللّه يكملون ومع الفقراء يتواضعون ومع الأغنياء يتأدبون ولقول الحق وحكمه يرجعون آمين اللهم آمين قال ذلك الحقير الفقير إلى اللّه تعالى عبد الوهاب بن أحمد بن علي الأنصاري الشعراني قائلا أشهد أن لا إله إلا اللّه وأن محمدا رسول اللّه بتاريخ سابع جمادى الآخرة سنة 932 ثنتين وثلاثين وتسعمائة بمصر المحروسة وصلى اللّه على سيدنا محمد النبي الأمى الطاهر الزكي وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته وأهل بيته كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون وسلم . .
تم الكتاب تكاملت * نعم السرور لصاحبه
وعفا الإله بفضله * وبمنه عن كاتبه
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم :: تعاليق
الروابط لتنزيل الكتاب
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله