اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي

اذهب الى الأسفل

27012024

مُساهمة 

قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي Empty قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي




قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي

كتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني إسماعيل النابلسي 1143 ه‍

حرف الشين 
قال رضي اللّه عنه : 
شمعتي أشرقت بنورك ربّي * وعليها حواسدي كالفراش 
كلّما حاولوا بأن يطفئوني * حرقوا بي فكان أمري فاشي 
وأضاءت بالحقّ أنوار شمسي * فرأوني بأعين الخفّاش 
أتظنّ الكلاب إذ نبحتني * أنّ تغبيرهم يدنس شاشي 
أو بأنّي في الناس أنقص قدرا * بكلام الأراذل الأوباش « 1 » 
لا ومن خصّني بزائد علم * لم يعمّوا من وبله برشاش 
وجلا خاطري بنور يقين * ورماهم في حيرة واندهاش 
وابتلاهم بخيبة وعناد * وقلوب أسرى الشكوك عطاش 
وحباني رفعا عليهم جميعا * بمقام عال شريف الحواشي 
لا ينالون بالتعرّض مني * غير كفر بالحقّ واستيحاش 
وضلال عن الصواب ولعن * في معاد على المدى ومعاش 
فانقشوا يا منافقين أو امحوا * سأريكم فضيحة النقّاش 
قد نبشتم عن كفركم باعتراض * فاقطعوا بينكم يد النبّاش 
أو لم تعلموا بأنّي نور * لاح للكشف في الظلام الغاشي 
فلتفرّوا إنّي طلعت شهابا * يا شياطين أو خذوا حرب جاشي 
فارس السلهب الكميت بعيد * إن تجاري مداه عرج الجحاش « 2 » 
.............................................................
( 1 ) الأوباش : سفلة الناس وأوغادهم وأراذلهم ورعاعهم . 
( 2 ) السّلهب : الطويل ، أو الطويل من الرجال . والسلهب من الخيل : ما عظم وطالت عظامه ( ج ) سلاهب. الكميت : من الخيل (للمذكر والمؤنث) : ما كان لونه بين الأسود والأحمر (ج) كمت.

288
وقال رضي اللّه عنه : 
لمتى تموّه بالمهاة وبالرشا * وخفيّ سرّك في العوالم قد فشا « 1 » 
صرّح بمن تهوى وقل هو ما تروا * يا عاذلون فعشقه ملأ الحشى 
هو ظاهر وإن اختفى بالشمس أو * بالبدر أو غصن الأراكة كيف شا 
قمر ومطلعه القلوب تحقّقا * ومغيبه الأوهام مظلمة الغشا 
شغفت به كلّ العقول وما درت * لمّا تجلّى بالجمال فأدهشا 
فغرام هذا بالغوير ولعلع * وغرام هذا بالمليح إذا مشى 
فإذا اهتدوا عرفوا بمن شغفوا به * واستأنس القلب الّذي قد أوحشا 
وستائر الأوهام عنه تحوّلت * والصبح أسفر وانقضى وقت العشا 
نحن العصابة في شريعة أحمد * حالا وقالا لا نميل إلى الرّشى 
نرمي على المتأوّلين بنبلنا * في نصرة الحقّ المبين مريّشا 
ونظلّ نرقب نورنا ونذوب في * إشراقه من حين عارفنا انتشى 
ونصول في أهل النفوس بربّنا * إن حاولوا الشرف الرفيع تحرّشا 
اللّه أكبر هذه ذات البها * والحسن أسفرت اللثام المحتشى 
حتى العدى كذبت بما كذبت به * ووشى بها عند الأجانب من وشى 
وهي المنزّهة المقدّسة الّتي * أحيى تجلّيها القلوب وأنعشا 
وبأمرها ظهرت بما ظهرت ولم * تزل الغيوب لباسها والمفرشا 
يا هذه إنّي بحبّك مغرم * قلق الفؤاد بمهجتي شغف نشا 
كيف اتجهت رأيت وجها ظاهرا * خلف البراقع بالجمال منقّشا 
وإذا أردت تجليات جماله * فأنا التجلّي لا وجدتك أطرشا 
وجه متى نظرت إليه قلوبنا * بفنائها عنه انجلى وتبشبشا 
ومزيد إنعام بوافر حكمة * منعته رحمته بنا أن يبطشا 
حلم له غلب العقاب فربّما * يعفو عن الجاني وإن هو أفحشا 
طير الرجا أبدا عليه مرفرف * قد قرّ في وكر الغيوب وعشّشا 
شمس بطلعتها خفافيش الورى * عميت وكان الطرف منها أعمشا 
...........................................................
( 1 ) المهاة : البقرة الوحشية ، وقد سمّيت بها الأنثى لاتّساع عينيها وجمالهما . 
الرّشأ : ولد الظبية إذا قوي ومشى مع أمه ( ج ) أرشاء . 

289
والكائنات كثلجة ذابت بها * ماء تفرّق بالفنا وترشّشا 
هي ديننا والدين إن يك غيرها * لا زال دينا في البريّة مخدشا 
مدّت علينا رفرفا من ظلّها * كرما وكرما بالعلوم معرّشا 


وقال رضي اللّه عنه : 
شخصت عيون قلبها مدهوش * لمّا تجلّت للغيوب عروش 
وهي العيون شؤون من هي حرفه * وهو الذي لصياحها لطروش 
حرف قد انطوت العلوم بنشره * وحوى الجميع بساطه المفروش 
والنور يظهر عنه في صور الملا * فتروح أهل الأنس وهي وحوش 


وقال رضي اللّه عنه : 
رويدا أيّها النفس المراشه * بأجنحة ضعاف كالفراشه 
إذا رأت الوجود رمت عليه * لتحرق نفسها تبغي رشاشه 
كمن في ظلمة خلّوا فنالوا * ورشّ عليهم النور انتقاشه 
به الخبر الصحيح أتى إلينا * عن المختار فاغتنموا معاشه 

290
حرف الصاد 
قال رضي اللّه عنه : 
وما الكمال سوى علم يريك به * ما أنت فيه فأنت الكامل الناقص 
فلا ترم غير ما بالحسّ تشهده * في حالك الآن يا ذا الساكن الراقص 
عسى يحلّ عقال العقل عاقده * عسى شعور شعور يرسل العاقص 


وقال رضي اللّه عنه : 
شخصت لطلعة وجهك الأشخاص * وتراقصت بطورها الأقفاص 
ومشت عوام في طريقك فاهتدت * بك وانثنت فغوت عليك خواص 
يا جوهر البحر الذي غرقت به * قوم وفاز بنيله الغوّاص 
أشقيت قوما فالرياء شعارهم * وشعار من أسعدته الإخلاص 
وبكلّ شيء للذي أبعدته * قيد ومن قرّبته فخلاص 
ورصاص من أحببته ذهب كما * ذهب الّذي لم ترض عنه رصاص 
وبك الرخاص هي الغوالي إن دنت * لك والغوالي إن بعدت رخاص 
طير بأوج الغيب رفرف ما له * أبدا سواه من الورى قنّاص 
نصب الخيال له الشباك جهالة * فعلا وجلّ وكان فيه مناص « 1 » 
جرحته عيني منه حين عيونه * جرحت فؤادي والجروح قصاص 
صدق الذي بك لم يكن في كونه * يا من به لم يقتل الخرّاص « 2 » 
وبك المحبّ هو الذي شيطانه * أبدا على أعقابه نكّاص 
..................................................
( 1 ) المناص : الملجأ والمفر . 
( 2 ) خرص : كذب فهو خارص وخرّاص . 

291
رجعت بطانا منك أطيار المنى * لمّا غدت ترجوك وهي خماص « 1 » 
جسد له طبل اللسان وزمره * صور الخيال وقلبه الرّقاص 
فرحا له بحضور غائب سرّه * وقد انجلت عن عينه الأشخاص 


وقال رضي اللّه عنه : 
ثوب صدق المجال فوق قميصي * وله الانتساب كالدخريص « 2 » 
لمعة بانحرافها عن ثريّا * ذلك الوصف أطعمت للحريص 
زاد في نقصه على كلّ حرف * وإذا زاد فهو في تنقيص 
مثمن عند عنده بعد بعد * فتحقّق بمثمن ورخيص 


وقال رضي اللّه عنه : 
حبسوا طير الهوى في قفص * فعليه ضاق هذا القفص 
منعوه الزاد والماء وقد * علموا كيف اعترته الغصص 
ليت شعري ذاك يرضون به * إنّهم قالوا عليه احترصوا 
يا ابن أمّي إن تكن منكرة * حالتي فهي لعمري فرص 
كلّما قد قلت تمّت قصص * ظهرت لي في هواهم قصص 
قل لهم يا سعد ما بي رمق * يا ظباء للأسود اقتنصوا 
هل له الحصّة من رحمتكم * هو منه لهواكم حصص 
يا بياض الدمع من فرقتكم * من ترى يبريك أنت البرص 
هذه الحالة ترضون بها * أنا راض وهي عندي رخص 


وقال رضي اللّه عنه مخمّسا بيتين للعلّامة الشيخ عبد الحي ابن العماد الصالحي « 3 » رحمه اللّه : 
لو يكون الحظّ السعيد رفيقا 
.................................................
( 1 ) خمص البطن : خلا وضمر . فهو خميص ( ج ) خماص . 
( 2 ) الدّخريص من القميص والدرع : واحد الدخاريص ، وهو ما يوصل به البدن ليوسعه . والدخريص : 
عنيّق يخرج من الأرض أو البحر . ( اللسان 7 / 35 مادة : دخرص ) . 
( 3 ) هو عبد الحيّ بن أحمد بن محمد بن العماد العكبري الحنبلي ( 1032 - 1089 ه - 1623 - 1679 م ) أبو الفلاح ، مؤرّخ ، فقيه ، عالم بالأدب . ولد في صالحية دمشق ، وأقام في القاهرة مدة طويلة ، ومات بمكة حاجّا . له « شذرات الذهب في أخبار من ذهب » و « شرح متن المنتهى » و « شرح بديعية ابن حجة » وغير ذلك . الأعلام 3 / 290 ، وآداب اللغة 3 / 310 ، والتاج 3 / 419 و 420 . 

292
قمت من سكر غفلتي مستفيقا 
لكن اللّه رام لي تعويقا 
كنت في لجّة الذنوب غريقا * لم تصلني يد تروم خلاصي 
ثمّ إنّ الإله أمري أنهى 
فرأيت التّقى أعزّ وأبهى 
وانمحت زلتي وأبعدت عنها 
أنقذتني يد العناية منها * بعد ظنّي أن لات حين مناص « 1 » 
........................................................
( 1 ) " لات حين مناص " إشارة إلى سورة ( ص ) آية ( 3 ) ، وَلاتَ حِينَ مَناصٍ ؛ أي وقت مطلب ومغاث ، وقيل : معناه أي استغاثوا وليس ساعة ملجأ ولا مهرب . ( لسان العرب 7 / 102 مادة : نوص ) . 

293
حرف الضاد 
قال رضي اللّه عنه دو بيت : 
يا قطرة بحر أمره الفيّاض * قس حالك ذا على زمان ماضي 
والروض سوى النسيم فافهم حكمي * والبرق كما ترى سوى الإيماض 


وقال أيضا دو بيت : 
هذا الإقبال منك والإعراض * يا من يلهو وهذه الأغراض 
تنبي حقّا لكلّ ذي معرفة * أنّ الأكوان كلّها أعراض 


وقال رضي اللّه عنه مخمّسا : 
إن رمت أن تدرك كلّ المنى 
وتنجلي عنك غواشي العنا 
فارض وكن باللّه مستيقنا 
يا أيّها الراضي بأحكامنا * لا بدّ أن تحمد عقبى الرّضى 
ولا تخض في أمر ربّي السّما 
تبق كذا منطرحا في العما 
وإن أردت الهمّ أن يعدما 
فوّض إلينا وابق مستسلما * فالراحة العظمى لمن فوّضا 
صبر الفتى يلجي لمطلوبه 
كيوسف الدّنيا ويعقوبه 
واشرب صفا التحقيق من كوبه 
لا ينعم المرء بمحبوبه * حتى يرى الخيرة فيما قضى 

294
وقال رضي اللّه عنه : 
لك الحمد يا ربّ السماوات والأرض * ومن يسخط الإنسان إن شاء أو يرضي 
عليم بأحوال الجميع وحكمه * على الكلّ إن يرضوا وإن يغضبوا يمضي 
وشكرا لك اللّهمّ في كلّ حالة * على اليسر والإعسار والبسط والقبض 
رجوناك يا من لا يخيب بك الرّجا * لبعض أمور إن أردت بها تقضي 
وندعوك فاقبل يا إلهي دعاءنا * ولا تخزنا في حشرنا ساعة العرض 
إليك توسّلنا بحرمة أحمد * نبيّ الهدى من جاء بالنفل والفرض 
وجاه ضجيعيه الكريمين من هما * أبو بكر الصدّيق مع عمر المرضي 
وحوّل بفضل منك عنّا وساوسا * أتتنا من الشيطان تجذب للخفض 
ولا تبقنا كلّا على أحد سوى * جنابك واحرسنا من المهيع الدحض 


وقال رضي اللّه عنه : 
ضلّ الّذي عن ضوء شمسك يعرض * يا من هواه على البرّية يفرض 
يا نور نور النور من نحو الحمى * أنت الحمى والنور ذاك الأبيض 
ضنّ العليم بك الحكيم على السّوى * وإليك كلّ بالجوى يتعرّض 
حرف له بالاستطالة في الملا * سرّ به تشقى القلوب وتمرض 
وهو الّذي هو والّذي وسواهما * وسوى السّوى يدري به المتعرّض 


وقال رضي اللّه عنه موشحا : 
كان أنا سيدي * مدّة دهر مضى 
ثمّ أنا كنته * في زمن وانقضى 
وهو هو الآن لا * غير بحكم القضا 
فاعتبروا هكذا * برق وجود أضا 
واحترزوا تفتنو * ن بضياء الفضا 
يا عدما ظاهرا * ما بوجود قضا 
ذاك هو الحقّ لا * أنت فكن مرتضى 
ثمّ عن الكون كن * متقبّضا معرضا 
تلق ظهوراته * في سخط أو رضى 
تحرق أنواره ال * كلّ كجمر الغضى 

295
وقال رضي اللّه عنه : 
أنا البرق اللموع وأنت أيضا * ولكن أنت لم تشهد وميضا 
إلى كم أنت في كمه فإنّي * أرى العليا وأنت ترى الحضيضا 
وهذا الفرق بينك قل وبيني * لحالك لم يزل حالي نقيضا 
فتنكرني لجهلك بي قياسا * عليك فلا تزال لي البغيضا 
رويدك أيّها المحجوب عمّا * يفيض لديك من مولاك فيضا 
ينابيع المعارف فيك غارت * ولم تهتم وماء الرشد غيضا 
تأمل باطنا لك في انقلاب * مع الأنفاس تدرك ما أفيضا 
وكن بالأمر لا بالخلق تعرف * لك الأمر الطويل لك العريضا 
وحقّق ظاهرا لك في جمود * تجده سائلا بك فيك أيضا 
تطبّب جسمك الفاني ليبقى * وتترك قلبك الباقي مريضا 
لك الأكوان بالأغيار سود * ولو حقّقتهنّ لكنّ بيضا 
فلو أعرضت عن دنياك صدقا * ومنك القلب بالإخلاص ريضا 
وجدت الأمر أمر اللّه أدنى * إليك وكنت سمنا لا مخيضا 


وقال رضي اللّه عنه : 
ملكوت السماء والأرض * نافض في الجميع كالنبض 
أصله الأمر واحد وبه * كلّ شيء في الرفع والخفض 
نحن طورا إليه نرجع في * مغضب للإله أو مرضي 
كلّنا واحد بلا صور * في البنا للوجود والنقض 
يا أخلاي هذه خلع * قد أتت من نوالها المحض 
لبستها من نحن إياها * وإليها عنّا بها نمضي 
حضرة فذّة مقدّسة * حكمت بالحرام والفرض 
حبّها حبّنا لها أبدا * وهو فينا بالحبّ والبغض 
تتجلّى بنا لنا ولذا * ينجلي بعضنا على بعض 
جلّ من لا يحلّ في أحد * بارق لا يحلّ في الومض 

296
وقال رضي اللّه عنه : 
الكلّ فان إذا له نسبوا * بالحثّ في كشفه وبالحضّ 
يقرضنا ربّنا ونقرضه * دينا بدين والسرّ في القرض 
نقضي فيرضى بما قضاه بنا * ونحن نرضى بما به يقضي 


وقال رضي اللّه عنه : 
من به قد تكاثرت أمراضي * لست أدري أساخط أم راضي 
إنّني عنده كما هو عندي * مثل أغراضه قضى أغراضي 
هذه حالة بها ننتحي * عن زمان مستقبل أو ماضي 
لا نرى غيرها وما الغير إلّا * عينها بالجسوم والأعراض 
ثمّ هيهات لا جسوم ولا أع * راض فيها فلتقض ما أنت قاضي 
يا خليليّ هذه هي سلمى * نحن عنها كالبرق في الإيماض 
تارة تختفي وتظهر طورا * ما لنا غير جودها الفيّاض 
عرفتها وما رأتها نفوس * قائمات بأمرها في التقاضي 
لمتى بالسواد نكتب فيها * وهي فينا كتابها بالبياض 


وقال في قرية البويضا : 
قد فاض نور الإله فيضا * لمّا وصلنا إلى البويضا 
وأقبل السعد والتهاني * وجاء فرط السرور أيضا 
وقد بدا بارق التجلّي * وشام قلبي له وميضا 
وغاب حبّي فصار عندي * شوقي طويلا بي عريضا 
وصرت ولهان في هواه * أنظم في حسنه القريضا 
وقام داعي الغرام يدعو * وماء صبري عليه غيضا 
وإنّني للحبيب أبغي * وعاذلي يلزم النقيضا 
وأوجه لا تزال سودا * وأوجه لا تزال بيضا 

297
حرف الطاء 
قال رضي اللّه عنه مخمّسا أبيات الشيخ الأكبر : 
حروف أرواح سقط 
لها من الجسم نقط 
فالكلّ للذنب التقط 
من ذا الّذي ما ساء قط * ومن له الحسنى فقط 
كن يا إلهي منقذي 
من كلّ شيطان بذي 
فشافعي من هول ذي 
محمد الهادي الّذي * عليه جبريل هبط 


وقال أيضا : 
يا ربّ عبد قد بسط 
كفّ التوسّل إذ سقط 
فعليه إن عدّ الغلط 
من ذا الّذي ما ساء قط * ومن له الحسنى فقط 
بك لا يزال تعوّذي 
من بطشك المستحوذ 
وبجاه طه أغتذي 
محمد الهادي الّذي * عليه جبريل هبط 

298
وقال أيضا : 
برضاك أدفع للسّخط 
وكثير ذنبي ما انضبط 
إن كان عبدك قد سقط 
من الّذي ما ساء قط * ومن له الحسنى فقط 
نعم الشريف المأخذ 
ذو عصمة لم تنفذ 
طهّرته من كلّ ذي 
محمد الهادي الّذي * عليه جبريل هبط 


وقال رضي اللّه عنه : 
كلّ من بالناس يختلط * في مهاوي الجهل يختبط 
وهو لاهي القلب مشتغل * بسواه والسّوى غلط 
أنتجت فرط الكلام له * خلطه إذ أمره فرط 
وكثير القول يكثر من * مثله الزلّات والسّقط 
إن يخالط غيره اشتغلت * فكرة منه فتنضغط 
وإذا ما الغير خاطبه * شغله بالغير يشترط 
فمتى يصحو لحالته * وحجاه ليس ينضبط 
حار حتّى لا يعي أبدا * وهو بالأغيار مرتبط 
دائر لا زال في همم * لكلام الناس يلتقط 
ضجت الأسواق منه وقد * ملّت الخانات والربط « 1 » 
لا يغرّ المرء رقّته * إذ به ذو القبض ينبسط 
إنّ فيه الخبث مكتمن * والرضى في ضمنه السخط 
وهو بين الناس مرتفع * وهو عند اللّه منهبط 
لا يرى إلّا ولمّته * قد علاها الشيب والشّمط « 2 » 
وتدانت منه حفرته * وثواب اللّه منحبط « 3 » 
...................................................
( 1 ) الربط : ( ج ) الرباط : ملجأ الفقراء من المتصوفة . 
( 2 ) الشّمط : بياض شعر الرأس يخالط سواده . 
( 3 ) حبط عمله : بطل ولم يحقق ثمرته . 

299
والّذي في الانفراد له * حالة طوبى له وسط 
ساكن منها بمنزلة * دونها الأصقاع والخطط « 1 » 
قد صحا من سكر خلطته * عارف باللّه منتشط 
لا يدانيه سواه وهل * عسل يشبهه الأقط 
قدّموا الحرف البسيط وقد * أخّروا ما معه النّقط 


وقال رضي اللّه عنه : 
لم يكن ذا الكون قط * بل هو اللّه فقط 
صور محسوسة * ومعاني تلتقط 
كلّ وقت غيرها * من يد الحقّ سقط 
مثل لمع البرق في * حركات وحقط « 2 » 
لم يكرّرها وما * حرفها غير النقط 
وهي في تحقيقها * هي نسر وزقط 
ورياض وربا * وطعام وأقط « 3 » 
فاترك الفاني الّذي * هو وهم ملتقط 
منه لا تحسبه * ليس غير الاسم قط 
باطل منعدم * وله الحقّ لقط 


وقال مخمّسا أبيات الشيخ محمد البكري الصدّيقي رضي اللّه عنه : 
أيّها الطلعة التي أخذتنا 
بسناها عنّا وقد أعدمتنا 
ثمّ لمّا معارج القرب فتنا 
قبضة النور من قديم أرتنا * في جميع الشؤون قبضا وبسطا 
........................................................
( 1 ) الأصقاع : ( ج ) الصّقع : الناحية من البلاد أو الجهة والمحلة . الخطط : ( ج ) الخطّة : المكان الذي اختطّ لعمارة ، أو الأرض التي يختطّها الرجل لنفسه ولم تكن لأحد قبله ؛ أي : يضع عليها علامة بالخط ليعلم الناس أنه قد احتازها ليبنيها دارا أو غير ذلك . 
( 2 ) الحقط : خفة الجسم وكثر الحركة . ( لسان العرب 7 / 276 مادة : حقط ) . 
( 3 ) الأقط : لبن محمّض يجفّف ثم يطبخ ، أو يطبخ به . 

300
قد ورثنا الكمال جدّا فجدّا 
وبنا الشوق للأحبّة جدّا 
إنّ من أسفرت هي الفرع حدّا 
وهي أصل لكلّ أصل تبدّى * بسطت فضلها على الكون بسطا 
من رآها فعن سواها لقد عف 
وبها جسمه غداة الهوى خف 
فهو عنها بلطفه في الورى شف 
وهي وتر قد أظهرت عدد الشف * ع بعلم فجلّ حصرا وضبطا 
هي روح قريرة العين شكلا 
نحن صرنا لها شرابا وأكلا 
سرّها بالغذا لنا هو يكلا 
ولدت شكلها فأنتج شكلا * بشريّا أقام للعدل قسطا 
نحن في الغيب لم نزل في يديها 
ونراها إذ أظهرتنا عليها 
كلّ قلب لها يشاق إليها 
وهو عبد قد حرّرته لديها * بيديها وكم أفاض وأعطى 
إنّني للمنى لها مستحقّ 
وفؤادي فيما ادّعاه محقّ 
أيّ عبد حواه سحق ومحق 
حقّقته بحقّها فهو حقّ * جاء بالحقّ ينظم الخلق سمطا « 1 » 
كلّ شيء له من الغيب سرّ 
بتجلّيه للقلوب مسرّ 
والّذي يدرك الحقائق حرّ 
لنقوش النفوس حقّق والرو * ح أرته في اللوح شكلا ونقطا 
....................................................
( 1 ) السّمط : الخيط ما دام الخرز ونحوه منظوما فيه . أو هو القلادة ( ج ) سموط . 

301
أيّها القلب في بيوت الهدى قرّ 
وإلى اللّه من سواه به فرّ 
حضرة الروح ليس يعرفها الغرّ 
عالم منه آدم علم السّر * ر وعلم الأشياء رسما وخطّا 
هي أضحى بها العليم جهولا 
حين وافت تجرّ فينا الذّيولا 
وهي إن رمت منصفا أن تقولا 
هي ناسوت أنسنا والهيولى * شمس سرّ العروس بكر وشمطا « 1 » 
سرّ أمر يعزى الجميع إليه 
وقلوب الأنام طوع يديه 
كلّنا كالجفون من عينيه 
طلسم حارت العقول عليه * كنز بحر قد شطّ في الدرك شطّا 
نحن قوم إلى مجاليه هدنا 
ومعانيه ساعة ما فقدنا 
نتملّى به متى أردنا 
إن شهدناه في الجمال شهدنا * لجميل غدا له الحسن مرطا « 2 » 
جلّ وجه به تجلّى علينا 
ففقدنا بنوره ما لدينا 
إن شهدناه بالجمال اكتفينا 
أو نظرناه في الجلال رأينا * أسدا فاتكا من الأسد أسطى 
طلعة للذي تريد أعانت 
ولأهل السّوى بجهل أهانت 
ولها فوق كلّ شيء أبانت 
تاج فضل له الجحاجح دانت * وإليه رأس المفاخر وطّى 
....................................................
( 1 ) الهيولى : مادة الشيء التي يصنع منها ، كالخشب للكرسي ، والحديد للمسمار ، والقطن للملابس القطنية . 
والهيولى ( عند القدماء ) : المادة التي خلقت منها أجزاء العالم المادية ، وهي مادة ليس لها شكل ولا صورة معينة ، قابلة للتشكّل في شتى الصور . 
( 2 ) المرط : كساء من صوف أو خزّ أو كتان يؤتزر به . ( ج ) مروط . 

302
يا وحيد الوجود لا زال عنه 
يظهر الكون ما له فيه كنه 
والهدى والضلال قل من لدنه 
كلّ شيء معناه والكلّ منه * وعليه مبناه ما اختلّ شرطا 
جهله في القيود للعقل مسجن 
وتجلّيه للأحبّة مشجن 
ليس في الأنس علمه لا ولا الجن « 1 » 
واحد الشخص وهو مختلف الجن * س يقينا من أنكر الحال أخطا 
إن ترده فكن عن الكون زاهد 
ولكم مات في هواه مجاهد 
وإذا رمت أن ترى منه شاهد 
فتفهّم تعلم وجاهد تشاهد * يا مريدي ومن مزيدي تعطى 
إنّ هذا النظام ألطف جسم 
والّذي قد سما بذات ورسم 
حيث كنى فقال في حسن وسم 
وأنا عاجز محمد اسمي * لأجلّ الأنام قد صرت سبطا 
وأنا العبد للغنيّ بقربي 
من سليل الصدّيق فقت بشربي 
واثقا بالنبيّ أفضل عرب 
فعليه صلّى وسلّم ربّي * مع صحب والآل من جلّ رهطا « 2 » 


وقال رضي اللّه عنه : وقد طلب منا حبيبنا الشيخ زين العابدين البكريّ شرح هذه القصيدة الطائية فشرحناها شرحا لطيفا وأكملنا الكلام في معانيها تحقيقا وتعريفا على حسب وارد الفتوح ينبسط له القلب وتنشرح به الروح وسمّيناه نفخة الصور ونفحة الزهور في الكلام على أبيات قبضة النور وأتممناه في مصر المحروسة في بيت الشيخ زين العابدين المذكور ، وذكرنا في أوّله هذا التخميس وفي آخره عملنا قصيدة طائية من 
...................................................
( 1 ) الجن : خلقهم اللّه من مارج من نار ، وقد سمّوا بذلك لاستتارهم واختفائهم عن الأبصار . الإنس :  البشر وواحده إنسي ، والجمع أناسي . 
( 2 ) الرّهط : ما دون العشرة من الرجال ، ورهط الرجل : عشيرته وقبيلته والأقربون . 

303
وزن هذه القصيدة وقافيتها وختمنا بها الشرح المذكور لقبضة النور والذي عملناه هو قولنا : 
لبستني مليحة الغيب مرطا * وبها قد تعلّق القلب قرطا « 1 » 
ذات وجه يلوح من خلف ستر ال * شيء فهو المكشوف وهو المغطى 
حسنه أدهش العقول فحارت * أخذ الكلّ بالظهور وأعطى 
يتجلّى وتارة يتحلّى * فنرى في الوجود قبضا وبسطا 
نظم العالمين عقد لآل * أمره لا يزال للعقد سمطا 
من رآه أصاب فيما رآه * والّذي قد رأى السّوى فيه أخطا 
هو شمس وما سواه ظلال * وهو بدر لظلمة الغير غطّى 
أحكم الأمر فهو بالحكم باد * في جميع الشؤون حلّا وربطا 
يا قريب اللّقا بعيد التجافي * لم توافي رهطا وتهجر رهطا 
نحن هدنا إليك ممّن سواك ال * آن فاجعل لنا من الأمر قسطا 
وتدارك نواظرا وقلوبا * أعجمتها الأوهام شكلا ونقطا 
إنّما أنت أنت والحكم شيء * منك وهو الجميع عدّا وضبطا 
دخل القلب دير عشق سليمى * يحتسي من لقائها الإسفنطا « 2 » 
فرأى ثمّ نسوة طالعات * من بحار الجمال يسكنّ شطّا 
ناظرات من الظّبا بعيون * ناعسات من البواتر أسطى 
في قدود كأنهنّ رماح * جعلت فتل من بها هام شرطا 
كلّ هيفاء ينفح الطيب منها * كيف كانت تجول رفعا وحطّا 
أمر اللّه أن تطاع بحسن * راسم بالغرام في القلب خطّا 
بدر تمّ على قضيب تثنّى * في كثيب بها عن المشي أبطا 
هي شمس الضّحى وبدر الدياجي * قد فنينا بها رضاء وسخطا 
ثغرها بثّ عن صحيح البخاري * وأنا مسلم وقلبي موطّا « 3 » 
.......................................................
( 1 ) القرط : حلية تعلّق في شحمة الأذن ( ج ) أقراط ، وقراط ، وقروط . 
( 2 ) الإسفنط : ضرب من الأشربة ، فارسي معرب . ( لسان العرب 7 / 315 مادة : سفط ) . 
( 3 ) البخاري : هو محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري ( 194 - 256 ه - 810 - 870 م ) أبو عبد اللّه ، حبر الإسلام ، والحافظ لحديث رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وسلّم ) صاحب « الجامع الصحيح » المعروف بصحيح البخاري وهو أول الكتب الستة في الحديث وأفضلها على المذهب - 

304
إن عبد الغني لها الآن اسم * لقطته حواضن الكون لقطا 
فهي طيف الخيال في نور طه * سيّد الرسل كاشط السرّ كشطا « 1 » 
فعليه الصلاة منه وآل * وصحاب ما الريح صافح خمطا « 2 » 
أو تغنّى على الأراك حمام * وسرى بارق الحمى يتمطّى 


وقال رضي اللّه عنه : 
طاء طيب الطباع في الإقساط * طهّرتني للمشي فوق البساط 
وجعلنا نورا لها هو يمشي * صار في ناسه به بانضباط 
والذي يعرف الموازين يدري * كيف يمشي على متون الصراط 
طيبة فاحت الروائح منها * فهي كالبحر والتغاير شاطي 
والّذي ينشق المعارف يحظى * بأواني مملوءة وبواطي 
طعم هذا حلو وذا غير حلو * وهي تسقي بصيب غير خاطي 


وقال رضي اللّه عنه : 
يشفّ ثوب عنه لي مخيط * واللّه من ورائهم محيط « 3 » 
ثوب الورى يشفّ عن وجوده * مركب ذلك أو بسيط 
فيحسب الثوب بأنّه له * وإنّما اللّه به يحيط 
يا من يروم حجّ بيت ربّه * بالقلب وهو عاجز حطيط 
في عرفاته الوقوف شرطه * تلبية وينزع المخيط 
فإنّه الإحرام والإحرام إن * فات فلا حجّ هو التخبيط « 4 » 
اللّه أكبر الّذي ليس له * أب فذاك ابن زنى لقيط « 5 » 
يمشي بنفسه على مراده * والعقبات كم بها سقيط 
- المختار . الأعلام 6 / 34 ، وتذكرة الحفاظ 2 / 122 ، وكشف الظنون 1 / 541 ، والوفيات 1 / 455 . 
.........................................................
( 1 ) كشط الشيء : وضع عنه شيئا قد غطّاه . 
( 2 ) الخمط : كل نبت أخذ طعما من مرارة أو حموضة ، وتعافه النفس ، أو هو ضرب من الأراك يؤكل ثمره . 
( 3 ) المخيط : ما يخاط به الثوب كالإبرة ونحوها . 
( 4 ) أحرم الحاج : لبس ثياب الإحرام ، واجتنب ما يحرم عليه ، وأحرم المصلي : دخل في الصلاة بتكبيرة الإحرام . 
( 5 ) اللّقيط : المولود الملقى على الطريق ونحوه ، لا يعرف أبواه ، ويلتقطه الناس ( ج ) لقطاء . 

305
وليس يدريها ويشرب الّذي * يراه ماء أو دم عبيط 
إنّ رسوم الكائنات دائما * محو وإثبات هي التخطيط 
مقدّرات كلّها من عدم * قدّرها ربّ بها محيط 
وما لها إلا وجود ربّها * فإنّها به لها تقسيط 
ولا تقل حلّ ولا تقل هما * متّحدان فهمك العمريط « 1 » 
فإنّ هذا كلّه كلام من * نام له في نومه غطيط « 2 » 
كيف وجود ربّنا في عدم * يقال حلّ أو هما خليط 
فافهم كلامي واعتقده أو فلا * يغلب عليك عقلك السقيط 
فتجحد الحقّ على أصحابه * بغير علم ولك الأطيط « 3 » 
والكفر لازم على جحود ما * تجحده والعمل الحبيط 
وأنت مأمور الضلال والرّدى * ونفسك الموثوقة الربيط 
وفاتك الركب الذين يمّموا * نور الهدى وفاتك الخليط « 4 » 
وأنت لابس غليظ فروة * والقوم لبسهم حليّ وريط « 5 » 
فاز المخفّون الذين ما لهم * في غيرهم ظنّ ولا تفريط 
وما لهم شغل بغير نفسهم * عنها الأذى همّوا بأن يميطوا 
واحدهم هو الكثير في الورى * وفي الكمالات هو النشيط 
يصبح في خير ويمسي سالما * وما له لغيره تغليط 


وقال رضي اللّه عنه مخمّسا البيتين المنسوبين إلى الشيخ محيي الدين ابن عربي : 
تجمع القوم للإضرار واختبطوا 
ما بينهم وبساط السوء قد بسطوا 
فجاءهم قول محيي الدين ينضبط 
يا سطوة اللّه حلي عقد ما ربطوا * وشتّتي شمل أقوام بنا اختلطوا 
........................................................
( 1 ) العمروط : المارد الصعلوك الذي لا يدع شيئا إلا أخذه ، وعمّ بعضهم به اللصوص . 
( 2 ) غطيط النائم : نخيره . غط النائم : صات وردّد النّفس من خياشيمه وحلقه حتى يسمعه من حوله . 
( 3 ) أطّ : صوّت ، وأطّ الرجل : جاع ، وأطّت الإبل : أنّت من تعب أو ثقل حمل أو أنين . 
( 4 ) يمّمه : قصده . 
( 5 ) الريط : ( ج ) الريطة : الملاءة كلها نسج واحد وقطعة واحدة . أو هي كل ثوب ليّن رقيق . 

306
إبليس للشرّ داعيهم وجامعهم 
وما لهم عن هواهم من يمانعهم 
ناديت لمّا بدا للعكس طائعهم 
اللّه أكبر سيف اللّه قاطعهم * وكلّما قد علوا في ظلمهم هبطوا 


وقال رضي اللّه عنه : 
عالم الدّنيا مجاز كلّه * أيّ مجاز هو عقليّ فقط 
نسبة للعقل فافهم قولنا * تجد الأمر الّذي فيه انضبط 
فلذا التكليف في الدّنيا على * أهلها بالعقل شرع اللّه حط 
عالم الأخرى حقيقة ترى * كلّها ما بين إرضا وسخط 
وعلى الأمّة في الأخرى فلا * شرع والتكليف عنهم قد سقط 
حكم أحكامها محكمة * وبها القرآن بالوحي هبط 
فتأمل يا أخا العرفان في * قولنا هذا به الصدق ارتبط 
والّذي يعرض عنه لم يزل * جاهلا في الأمر بالعلم اختبط 
فتراه واقفا مع عقله * ما درى شيئا من الأكوان قط 
* * *
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى