المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: الشعر عند الشيخ الأكبر سيدى محيى الدين بن العربى الحاتمي الطائي :: ديوان الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
صفحة 1 من اصل 1
20022024
إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
إليه، فعلمنا العصمة فيم كانت. وقوله 1 صلى الله عليه وسلم: «إنه ليغان على قلبي فاستغفر الله في اليوم سبعين مرة أو مائة مرة». قال الله تعالى: وعصى آدم ربه فغوى 2 فاعلم.و قال أيضا:
يقولون أنت الحق بل أنا خلقه ..... ولو كنت حقا لم يكن ببعيد
فإني مشهود وحكمي قاصر ..... وإن كان عين الحق عين وجودي 3
وحكمي عليه نافذ غير قاصر ..... وعين وجود الحق عين شهودي
ولست بخلاق ولست بفاجر ..... إذا كان لي كن واستمر قصودي 4
ومهما يفو سمعي فإني سامع ..... لما أوردوه فالورود ورودي
وما أنا علام ولست بجاهل ..... إذا كان مشهودي بحيث شهودي
وما أنا حي لا ولا أنا ميت ..... وإن ألحقوني عندهم بلحودي
ولست بأعمى لا ولا أنا مبصر ..... إذا كان قربي منه قرب وريدي
ولست بذي نطق وإن كنت مفصحا ..... بأخبار ما عاينت دون مزيد
فذاتي ذات الحق إذ هي عيننا ..... كما جاء في الشرع المبين فعودي
إلى الحق يا نفسي ولا تجزعي لما ..... أتيت بما أودعته بقصيدي
يريد قوله تعالى: "كنت سمعه وبصره ولسانه ويده ورجله" في الحديث 5 الصحيح وقيد.
وقال أيضا في فتية أهل الكهف:
وإخوان صدق جمل الله ذكرهم ..... معلمهم كلب وهم يزجرونه
يعرفهم بالحال والفعل قدرهم ..... فيعرفهم عينا وهم يجهلونه
يلازم باب القوم يحمي ذمارهم ..... ويحفظهم طبعا ولا يحفظونه
يقول لهم بالحال إني منكم ..... وعلمي بكم علم بما تعلمونه
فلم يفهموا ما قاله وتواطئوا ..... على مسكه حفظا بما ينظرونه
وقال أيضا:
إن المهيمن وصى الجار بالجار ..... والكل جار لرب الناس والدار
..............................................
1) رواه ابن حنبل 4،211،260.
2) سورة طه، آية:121.
3) المشهود: هو الكون. العين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء والوجود: فقدان العبد بمحاق أوصاف البشرية ووجود الحق.
4) القصود: يعني الإرادات والنيات الصادقة المقرونة بالنهوض إليه.
5) رواه البخاري: رقاق 38.
261
فإن تعدى عليه جاره فله ..... العفو والأخذ آثارا بآثار
إن شاء عاقبه أو يعف عن كرم ..... والعفو شيمة من يصغي إلى القاري
وقال في الطبيعة:
بلغوا عني أم الأربعة ..... أنني فيما تريد امعه
نظرت عيني إليها نظرة ..... ملأت قلبي نورا وسعه
فإذا شتت أمري قدر ..... جاء منها ما إليها جمعه
لم أسميها لأني خفت أن ..... يطلق الجار عليها الأربعه
علموا أهل ودادي أنه ..... فاز قلبي بالذي قد وسعه
باتباع المصطفى حصله ..... وحبيب الله من قد تعبه
أصبحت فيهم بهم حاكمة ..... وهم بين يديها وزعه
فبهم يحكم فيهم ولهم ..... وعليهم حكم من قد شرعه
قال لي الحق وقد سرحني ..... من قيود الطبع لما منعه
مع من أنت عبيدي في الهوى ..... قلت ربي أنا والله معه
وقال أيضا في السحاب وما يمنح:
عيون الزهر يبدو من خباها ..... لناظر مقلتي الزهر الأنيق
إذا ما ساعدتها الشمس فيه ..... تراه بعد نومته يفيق
أفاقت لأمر فيه سر ..... فؤاد الطالبين له مشوق
يروم المجنون له حصولا ..... إذا تزجى الزعازع أو تسوق 1
إذا النجم الرجيم رمى نهارا ..... فذاك النجم ليس له حريق
فإن الشمس أقوى منه فعلا ..... ودمع الزمهرير له طليق 2
فيطفئه ويسلم منه ريح ..... ويحكم أنه فيه غريق
وذاك الانقضاض لنا شهيد ..... على ما قلته بر صدوق
رأيت الريح تأخذ منه سغلا ..... حذار منية ولها شهيق
وقال أيضا:
إن الوجود وجود ربك لا تقل ..... فيما تراه من الوجود برمته
خلقا فذاك الخلق في أعيانها ..... واقسمه فالعلم الصحيح بقسمته 3
..............................................
1) الزعازع: الشدائد من الدهر.
2) الزمهرير: شدة البرد، والقمر.
3) الأعيان الثابتة هي حقائق الممكنات في علم الحق تعالى. والعين إشارة إلى ذات الشيء.
262
هبت عليك إذا قسمت وجوده ..... قسما صحيحا نفحته من قسمته
أنا لا فضل أمة خرجت لنا ..... من أجل شخص إنني من أمته
لما تقسمت المراتب كلها ..... أبدى لك التحقيق صحة قسمته
سلخ النهار لعين كل محقق ..... سلخا يشعشع نوره من ظلمته
أبداه للأبصار بعد حجابه ..... والليل مستور بخالص حكمته
من ضمه أعطاه كل مكتم ..... من علمه كشفا له في ضمته 1
ظن اللعين فصدقوا ما ظنه ..... فيهم فقابله الرحيم برحمته
إلا القليل فإنهم عضموا بما ..... شكروا لما أولاهم من نعمته
فلذاك زادهم الإله أياديا ..... واختص من كفر النعيم بنقمته
فإذا وفي العبد المطيع بعهده ..... لله قام له الإله بحرمته
لولا الكذوب لما علمت محققا ..... شرف الذي خص الإله بعصمته
كالأنبياء ومن جرى مجراهم ..... من وارث أمنوا بها من فصمته
يغتم من يدري الذي قد قلته ..... لمقالتي ونجاته في غمته
ويهم بي فيرده تنينه ..... عني فيرجع همه عن همته
الكون كور عمامة عمت به ..... رأس الوجود ونحن داخل عمته
فانظر تر ما نحن فيه فإنه ..... علم يعز فحصلوه لبهمته
نهم يحصله ويعلم أنه ..... مع أنه قد حازه في نهمته
لا يرتوي ظمئان فاه فاغر ..... ريان لا يشكو الجواد لحشمته
إن الوجود لمن تحقق علمه ..... ذوق ترى أشياخه في علمته
صح المزاج فصح منه قبولهم ..... علما بقدر إمامه وبقيمته
وقال أيضا:
الحمد لله الذي ..... أذهب عنا الحزنا
ولم نزل نعبده ..... لما عبدنا الوثنا
فامتن إحسانا ومن ..... نفوسنا مكننا
وكثر الخير لدي ..... نا جوده والمننا
لما أتانا منكر ..... وكان عبدا لنا
ولم يكن بي راحما ..... ولم يكن بي محسنا
قلت لعقلي واعتبر ..... حتى ترى من أحسنا
ما ثم إلا الله بال ..... برهان صحابينا
..............................................
1) الكشف: الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية.
263
فقهقر الملعون يع ..... دو معلما بي معلنا
هذا عبيد جئته ..... بفتنة ما افتتنا
وجدته ذا حذر ..... فما التوى ولا ونى
قلبته لعلني ..... أضله فقل أنا
فقال لي اكسر ولا ..... تقل أنا بل قل أنا
لكل خير قابل ..... وحامل فاعلنا
فلم أجد فيه مسا ..... غا للذي قام بنا
من سلبه عن دينه ..... فعاد رشدا غينا
قلت بماذا قد عصم ..... ت يا فتى من شرنا
فقال لي عاصمه: ..... به المهيمن اعتنى
لما اصطفاه سيدا ..... ذا حجة مبرهنا
دلى إليه رفرفا ..... من درة لما دنا 1
وقال لي اخسأ يا لعي ..... ن إنه عبد لنا
جاءت إليه رحمة ..... علومنا من عندنا
وقال أيضا:
نظرت إلى عين الوجود فلم أر ..... قديما ولكني رأيت حديثا
أظن الذي قد كان بيني وبينه ..... بيانا يسمى للحجاب كلوثا
فشبهت نفسي في طلاب حقيقتي ..... بليل أتى يبغي النهار حثيثا
ليأخذ منه تارة فيرده ..... إلى الغيب حتى لا يرى مبثوثا
وهل يعدم العلات إلا قديمها ..... ولكن نراه في العيان حدوثا
فمد بنا حبلا من العلو نازلا ..... ولم يك في نعت الحبال رثيثا 2
له قوة تغشى النعاس عيوننا ..... لها ألسن فينا وكم وكميثا
ويعطى قليلا من وجودي لأنني ..... قليل ويعطينا الوجود أثيثا 3
أضاحك في يوم السرور كرائما ..... وأقبل في اليوم العبوس ليوثا
سمعنا حديثا بالرصافة طيبا ..... وعند مسيئي لو سمع خبيثا 4
وقال أيضا:
في سورة الأعرف مذكورة ..... ثلاث آيات تسمى الحرس
..............................................
1) الرفرف الأعلى: عبارة عن المكانة الإلهية من الموجودات.
2) الرثيث: البالي.
3) الأثيث: الكثير العظيم.
4) الرصافة: موضع بالشام.
264
لما اعتنى الرحمن بالمصطفى ..... في كربه جادت له بالنفس
إذا تلوناها لخوف بنا ..... بحكم إيمان تكن كالعس 1
ما مثلها من آية آمنت ..... نفوسنا إلا التي في عبس
قد جاءت الصاخة فاسمع لها ..... فإنها عين غنى المبتئس 2
قد أظهرت أحكامها عندنا ..... في دارنا الدنيا فلم تبتئس
وليس كل الناس يدري بها ..... إلا السليم العين غير الرئس
وقال أيضا:
إذا ما ذكرت الله في السر والجهر ..... ليذكرني ربي بما كان من ذكري
لأنا نقلناه حديثا معنعنا ..... وما زال ذاك النقل عنه على ذكري
فمن كونه كوني ومن عينه عيني ..... ومن سره سري ومن جهره جهري 3
ولست بغير لا ولا أنا عينه ..... فمن أنا عرفني فإني لا أدري
فلو كنته عينا لما كنت جاهلا ..... ولو لم أكنه لم يكن أمره أمري
فميزه عني الذي فيه من غنى ..... وميزني عنه الذي بي من الفقر
وقال أيضا:
قد كنت عبدا والهوى حاكمي ..... فاليوم أولى أن أسمى به
لأنني عبد لرب يرى ..... وما له في الخلق من مشبه
أصبحت منه فلكا حاويا ..... يدور بالحكم على قطبه 4
لأنه قال لنا مخبرا ..... بأنه في العبد في قلبه
فمن يرد يشهد خلاقه ..... شهوده المربوب من ربه 5
فليقلب العين الذي قد بدا ..... فإنه المشهود في قلبه 6
سبحانه عز وعزت به ..... أنفسنا والكل منه به
هو الذي يعبد في عرشه ..... كمثل ما يعبد في تربه
يريد قوله 7 تعالى: وهو الله في السماوات وفي الأرض، وقوله 8 تعالى: وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله.
..............................................
1) العس: الذكر.
2) الصاخة: القيامة.
3) الكون: عبارة عن وجود العالم من حيث هو عالم.
4) قطب: عبارة عن رجل واحد هو موضع نظر الله تعالى من العالم في كل زمان.
5) الشهود: أن يرى حظوظ نفسه، وتقابله الغيبة.
6) المشهود: هو الكون.
7) سورة الأنعام، آية:3.
سورة الزخرف، آية:84.
265
أشهدنا من ذاتنا ذاته ..... وذاك في موقفنا الأنبه
لو أنه يدركه خلقه ..... لكان مخلوقا وأعزز به
مذهبنا مذهب أم لنا ..... مذهب ابن العم اذهب به
يريد بالأم عايشة رضي الله عنها، وإن خالفها في مدلول هذه الآية لأنه إنما يوافقها في حقيقة الإدراك لا في الرؤية.
و قال أيضا:
الله أعظم أن يدرى فيعتقدا ..... مقيدا وهو بالإطلاق معروف
وهو الذي تدرك الأبصار في صور ..... مشهودة فهو للأبصار مكشوف
فهو المقيد والمحدود من صور ..... وهو الذي هو بالتنزيه موصوف
لذاك نعلمه لذاك نجهله ..... فالعجز في علمه عليه موقوف
إن قلت ذا قال حكم العقل ليس كذا ..... فلا تقل ليس إن الأمر مصروف
وقل بليس فإن الله قال بها ..... في آية وهو قول فيه تعريف
وقل بليس ولكن في أماكنها ..... على الذي قاله ما فيه تحريف
في عين تنزيهه عين مسهبة ..... والكل حق فإن الأمر تصريف
ما الحق خلق فيدريه خليقته ..... ولا الخلائق حق فيه تكييف
إني وزنت لكم أعلام خالقكم ..... وزنا وما فيه خسران وتطفيف 1
إني نظمته لكم ما قال خالقكم ..... والنظم تدريه موزون ومرصوف
وقال أيضا:
جل الإله فما تحصى معارفه ..... ولا عوارفه ولا مواهبه
ولن يصاحبه من خلقه أحد ..... لكنه الله في المشروع صاحبه
ومن يكون بهذا الوصف فارض به ..... ربا فإنك بالبرهان كاسبه
واعلم بأنك مجبور على خطر ..... في خرج ما أنت بالرحمن واهبه
فمن يوافقكم فأنت شاكره ..... ومن يخالفكم فما تطالبه
لعلمكم أنه ما عنده خبر ..... فالله طالبه ما أنت طالبه
لولا الوجود ولولا سر حكمته ..... ما كان لي أمل فيمن أصاحبه
إني خصيص لما أوليه من كرم ..... إني خسيس لجان إذ أعاقبه
العفو أولى بنا إن كنت ذا كرم ..... فإنني عارف بمن أراقبه
الخلق من خلق أشفت مكانته ..... ولا يجانبني إذا أجانبه
..............................................
1) التطفيف: التنقيص.
266
لعلة ولجهل قام بي فأنا ..... للجهل في المنع أنسى إذ أعاتبه
فالله يغفر لي ما قد جنته يدي ..... مما يكون له مما أقاربه
فالجهل غالبته والجهل من شيمي ..... وما يغالبني إذا أغالبه
إني عجبت لمن قد قال من عجب ..... الله من كثرت فينا أعاجبه
وقال أيضا:
كبر إلهك فالإله كبير ..... والخلق إن حقرته فكبير
ولذاك جاء بوزن أفعل فاعتبر ..... في لفظ أكبر فالمقام خطير
لا تحقرن الخلق إن مقامه الت ..... ـعظيم والتعزير والتوقير
فهو الدليل على مكون ذاته ..... فله التصور ما له التصوير
فإذا ذكرت الله وحد ذاته ..... فمقامها التوحيد لا التكثير
ولتكثير النسب التي ثبتت له ..... فهو الوحيد وإنه لكثير
فهو المريد وجودنا من عينه ..... وإذا أراد وجودنا فقدير
وهو المكلم والمناجي عبده ..... بالطور في النيران وهو النور 1
وهو السميع هو البصير بخلقه ..... وهو العليم بما عملت خبير
إني رأيت قصيدتي ديباجة ..... فيها نضار رقمها وحرير 2
أولتها أسماءه ونعوته ..... فلها على كل الوجوه ظهور
وقال أيضا:
أقول لما أن بدا ..... للعين ما أشهدنا
الحمد لله الذي ..... بجوده أوجدنا
من عينه فكان لي ..... من ذاك ربا محسنا
أثنى عليه مفصحا ..... به سرا معلنا
وقال أيضا في أقسام أحكام الشرع في العلم الإلهي:
كل فعل كان مني حكمه ..... بين ندب ووجوب ومباح
ثم مكروه وخطر فانظروا ..... كل هذا عينه عين الصلاح
علم ذات نعته تنزيه لها ..... ثم أسماء معان تستباح
وصفات الفعل فرض فعلها ..... ثم إدراك به كان الفلاح
..............................................
1) الطور: جبل قرب أيلة يضاف إلى سينين أو سيناء، وفي هذا الجبل كان تكليم الله تعالى لموسى عليه السلام. وقد يكون الطور بمعنى النفس.
2) النضار: الجوهر الخالص من التبر.
267
فانظروا ما قلت في خالقنا ..... والزموا الباب وقولوا لا براح 1
فجميع الناس قد أسعدهم ..... بين تقييد وقول بالسراح
فالذي أطلق منهم علمه ..... رب حرب ونزاع وكفاح
إنما العلم الذي أطلبه ..... بإلهي هو بالشرع الصراح
مسكن الشخص الذي يحظى به ..... بيته المعلوم فينا بالضراح 2
وقال أيضا:
يساعد تعظيم الإزار ردائي ..... بتكبيره فالقول قول إمائي
كنفسي وما لي من صفات تنزهت ..... عن الكيف والتشبيه فهو مرائي
يرى ناظري فيها الوجود بأسره ..... وذلك عند الكشف كشف غطائي 3
فقلت ومن قد جاد لي بعطائه ..... فقال لي المطلوب ذاك عطائي
فخفت على نفسي لسبحة وجهه ..... فجاد على نفسي بأخصر ماء 4
من العلم ما يحيى به ما أماته ..... يفكر جهلي إذ وفى لوفائي
أنا عبده ما بين عال وسافل ..... كما هو في أرض له وسماء 5
فيوقفني ما بين نور وظلمة ..... بما كان عندي من سنا وسناء 6
ويشهدني حبا لنا وعناية ..... بما أنا فيه من حيا وحياء
فنوري كنور الزبرقان إذا بدا ..... ملاء بما يعطيه نور ذكاء 7
فأصبحت في عيش هنيء وغبطة ..... يقلبني فيه رخاء رخائي
فيخدمني من كان إذ كنت في الثرى ..... بجانب ذاتي خدمة لثرائي
ألا ليت شعري هل أرى رسم دار من ..... يرى ذا هوى فيه صريع هواء
من أجل سلام ساقه في هبوبه ..... من الملأ الأعلى من النجباء
وقال أيضا:
إذا نزل الأمر العزيز من السما ..... ويعرج فيها معجم الحرف مبهما
ويولج في الأرض الغذاء لترتوي ..... فيخرج منها الزهر وشيا منمنما
..............................................
1) قوله: لا براح. بمنزلة قوله: لا ريب.
2) الضراح: البيت المعمور في السماء الرابعة.
3) إشارة إلى قوله تعالى: لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك سورة ق، آية:22.
4) ماء خصير: أي: ماء بارد.
5) يريد أن الله تعالى إله يعبد في السماء كما يعبد في الأرض.
6) السنا: ضوء البرق.
7) ذكاء: الشمس. والزبرقان: القمر.
268
مصابيح أنوار الكواكب زينة ..... لها ورجوما للشياطين كلما 1
أرادوا استراق السمع من كل جانب ..... فيحرقهم منها شهاب تبسما
ويجعل ما يعلو على الأرض زينة ..... لها فالذي يبدو إلى العين منه ما
يغذي به الرحمن جسما مروحنا ..... كما قد يغذي منه روحا مجسما
فقلت ومن غذاها من سمائه ..... فقيل لنا عيسى المسيح بن مريما
له الامتزاج الصرف من روح كاتب ..... بديوانه لما تحلى بآدما
فروحن أجساما وجسم أنفسا ..... وكان له التحكيم أيان يمما
فلم أرسبطا كان يشبه جده ..... سواه كما قال المهيمن معلما 2
يريد قوله تعالى: إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم.
و قال أيضا:
إذا ما ذكرت الله في غسق الدجى ..... دجى الجسم لو عند الصباح إذا بدا 3
صباح الذي يحيى به الجسم عند ما ..... هو الروح لكن بالمزاج تبلدا
فلا يأخذ الأشياء من غير نفسه ..... ولكن بآلات بها سره اهتدى
فأمسى فقيرا بعد أن كان ذا غنى ..... وأصبح عبدا بعد أن كان سيدا
لقد خلته روحا كريما منزها ..... فأصبح ريحا عنصريا مجسدا
وكان جليسا للخضارمة العلى ..... بمقعد صدق للنفوس مؤيدا 4
لقد كان فيهم ذا وقار وهيبة ..... فلما ارتدى الجسم الترابي ألحدا
وأجرى له نهرا من الخمر سائغا ..... فلما تحسي شربة منه عربدا
وكان له فوق السموات مشهد ..... فلما رأى الأرض الأريضة أخلدا 5
وكان لما يلقاه بالذات قائلا ..... وكان إذا ما جاءه الوحي أسجدا
وقد كان موصوفا فأصبح واصفا ..... كما كان ذا قصد فأصبح مقصدا
كما كان فيما نال منه موعدا ..... فأصبح فيما نيل منه موحدا
وفي عالم البعد الذي قد رأيته ..... رأيت له في حضرة القرب مقعدا
ولما تجلى من تجلى بنعتهم ..... رأيتهم خروا بكيا وسجدا
وأصعقهم وحي من الله جاءهم ..... فلما أفاقوا قلت: ماذا فقال: دا
..............................................
1) صدى لقوله تعالى: ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين سورة الملك، آية: 5.
2) السبط: الحفيد.
3) غسق الدجى: ظلمة الليل.
4) الخضارمة: جمع الخضرم: السيد الحمول.
5) أرض أريضة: أرض زكية معجبة للعين.
269
أصابهم في حال نشأة ذاتهم ..... ولن يصلح العطار ما الدهر أفسدا
فقلت: وهل ميزتني في رعيلهم ..... فقال: وهل عبد يصير مسودا 1
جعلتكم في أرض كوني خليفة ..... وأبلست من ناداك فيها وفندا 2
وأسجدت أملاكي وكانوا أئمة ..... لرتبتك العليا فأمسيت معبدا
نهيتك عن أمر فقاربته ولم ..... نجد لك عزما إذ نرى منك ما بدا
وقمت لكم فيه بعذر مبين ..... بوئت دارا خالدا ومخلدا
كما قال من أغواكم غير عالم ..... بما قاله إذ قال قولا مسددا
وحار بخسران إلى أصل خلقه ..... كنور سراج في ظلام توقدا
يضيء لإبصار ويحرق ذاته ..... عن أمر إلهي أتاه فما اعتدى
يريد قوله تعالى آمرا: و استفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم 3.
فيا ليت شعري هل يرى الناس ما أرى ..... من العلم في القرآن والنور والهدى
لقد جمع الله الكريم بفضله ..... ورحمته بين الأوداء والعدى
وما كل قرب كائن عن قرابة ..... كمثلي وإن الحق بالكامل ارتدى
وكان كمالي فيه بالصورة التي ..... خصصت بها فانظره في باطن الردا
وفي سورة الشورى إبان وجودها ..... بدي لمن قد فاز فيها إذا ابتدا
وأنزلنا في عالم الخلق قدوة ..... أئمتها وأسوة لمن اقتدى
فلله ما يبقى ولله ما مضى ..... فلم يوجد الأشياء خلاقها سدى
وإني لعلام بما جئتكم به ..... وما أنا ممن حار فيه وقلدا
وإن لنا في كل حال مواقفا ..... ومقعد صدق في الغيوب ومشهدا
وإني ممن أسلم الأمر فيكم ..... إليه وممن بالإمامة قلدا
أنا خاتم للأولياء كما أتى ..... بأن ختام الأنبياء محمدا
ختام خصوص لا ختام ولاية ..... تعم فإن الختم عيسى المؤيدا
لقد منح الله العبيد قصيدة ..... يقوم بها يوم القيامة منشدا
على رأس مبعوث إلى خير أمة ..... لقد طاب أصلاها شميا ومولدا
وقال أيضا:
أنا في الأمر مثلكم ..... ترجمان على الولد
..............................................
1) الرعيل: يريد الجماعة.
2) أبلس: تحير. فنده: كذبه.
3) سورة الإسراء، آية:64.
270
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
فليكن خير ملجأ ..... أنكم خير مستندإن خير الأنام من ..... عجل الخير إن قصد
فإنا منكم كما ..... أنتم بيضة البلد 1
أنت عز لدين من ..... شرع الخير واجتهد
النبي الذي بهم ..... ته حلت العقد
كيف تحصى مآثر ..... ما لها عندنا عدد
فاحمد الله يا أخي ..... فالسعيد الذي حمد
فبه دهره نجا ..... وبه اليوم قد سعد
وقال في حصر ما يختص بالنطق:
مقولات أهل العلم محصورة الكم ..... بجوهر أعراض مع الكيف والكم 2
وتتلو إضافات ووضع محقق ..... ولفظ متى والأين منها لذي أم
وفاعل أشياء ومنفعل له ..... وما ثم إلا ما ذكرت من الحكم
وقد قسموا لفظي فلفظ محقق ..... يدل على معنى كما جاء في العلم
وإن قدموا المعنى عليه فإنه ..... يدل عليه أي لفظ لذي فهم
وقد حصروا في المفردات حقائقا ..... كجنس ونوع ثم فصل بلا قسم
ويتلوه ما يختص منه بذاته ..... وعارض أمر لم أقل ذاك عن وهم
فتقتص الأفراد بالحد والذي ..... تركب منها بالبراهين في علمي
فبرهان تحقيق وبرهان رافع ..... وبرهان إفصاح وسفسطة الخصم
وما ثم إلا ما ذكرت فحققوا ..... ولا تك من أهل التحكم والظلم
فإني أتيت الأمر في ذاك قاصدا ..... فقل وتنزه عن ملامي وعن ذمي
وهذي علوم إن تأملتها بدا ..... لعين سناها في الإضاءة كالنجم
وما لفظه إلا مثال محقق ..... لها فانظروه بالتقاسيم في القسم
وقال أيضا ملغزا:
عجبت لموجود حوى كل صورة ..... من الملأ العلوي والجن والبشر
ومن عالم أدنى ومن عالم علا ..... ومن حيوان كان أو نبت أو حجر
وليست سواه لا ولا هي عينه ..... وفي كل شي شاء من صورة ظهر
..............................................
1) بيضة البلد: واحده الذي يجتمع إليه، ويقبل قوله، ضد.
2) الجوهر: ماهية إذا وجدت في الأعيان كانت لا في موضوع، والعرض: ما يقوم بغيره في اصطلاح المتكلمين.
271
ويبدو إلى الأبصار من حيث ذاته ..... ويخفى على الألباب ذاك ولستتر
فتجهله الألباب من حكم فكرها ..... وتظهره الأوهام للسمع والبصر
هو الحي لكن لا حياة بذاته ..... تقوم كما قامت بها سائر الصور
فمن هو خبرني الذي قد ذكرته ..... بما قد وصفناه وترمي به الفكر
فها هو مخفي وليس بغائب ..... وها هو منظور ويخفى على النظر
فيا ليت شعري هل سمعتم بمثله ..... ألا فاخبروني أن هذا هو العبر
ولم يدر ما جئنا به غير واحد ..... هو الله لا تدري به سائر الفطر
وما مثله إلا شخيص وإنني ..... عجبت له من كامل وهو مختصر
وقال أيضا:
إني بليت بأمر لست أعرفه ..... ولست أنكره والحكم لله
جهلي به عين علمي والنعيم به ..... مثل العذاب به كالمال والجاه
إن قلت هو قال عين الكشف ليس بهو ..... أو قلت ذا لم يوافقني سوى الله
فهذه حكم يدري بها حكم ..... من أهملها مثل أهل الشرع في الباه
فمن يوافقني فيها أوافقه ..... ومن يواقف قل يا سيدي ما هي
فيعتريه إذا ما قلت ذا خرس ..... وهو الدليل عليه أنه ساهي
فكل من في وجود الحق يعرفه ..... إلا الذي هو في مقصودنا لا هي
وقال أيضا:
ما إن علمت بأمر فيه من عدد ..... إلا وقامت به حقيقة الأحد 1
عين توحد والأسماء تكثرها ..... والكثر لا ينتهي فيها إلى أمد
لما علمت بهذا واتصفت به ..... علمت أن وجود الفرد في العدد
فخبروني عن أمر لا شبيه له ..... وما هو الله ذو الآلاء والرفد
إن الغني الذي غناه عن عرض ..... هو الفقير إلى الآلات والعدد
وليس في الكون إلا من تكون له ..... هذي الصفات فما في الكون من أحد
يقال فيه غني لا افتقار له ..... وذلك الحكم في الأدنى وفي البعد
وذلك الحكم ساري إن علمت به ..... في كل ذي روح أو في كل ذي جسد
إن الوجود الذي تدري به بلد ..... وإنه واحد من ساكني البلد
أقول فيه مقالا لا أقول به ..... حتى أعاينه في كل مستند
هو الوجود الذي الأعيان صورته ..... وإن صاحبه مشارك النكد 2
..............................................
1) الأحد: هو رسم الذات مع اعتبار تعدد الصفات.
2) الأعيان الثابتة: هي حقائق الممكنات في علم الحق تعالى.
272
لولا الوجود ولو لا حسن صورته ..... ما كان لي أمل في كل ذي حيد
عن من إلى من وفي من فاستعد له ..... إن الإمام الذي يهدي إلى الرشد
إن الإله دعانا أن نلاقيه ..... بالموت عند فراق الروح للجسد
لذاك أسرعت الأرواح طائرة ..... ولم تعرج على أهل ولا ولد
ليس التعجب من تعجيل رحلتها ..... إن التعجب من نوح ومن لبد 1
وقال أيضا:
عجبت لمن دعا ولمن أجابا ..... وما علم الدعاء ولا الجوابا
فلما ان تحقق من دعاه ..... وحقق ما دعاه به أنابا
ولكن بالإباية عن قبول ..... لدعوته فأخطأ ما أصابا
وأما العارفون به فقاموا ..... عن الكشف الذي يهدي الصوابا 2
وقرر شرعه تقرير حبر ..... وأنزله على شخص كتابا
وفاز المؤمنون به ونالوا ..... من الله السعادة والثوابا
ونال المذنبون كثير عفو ..... وفي الدنيا فما أمنوا العقابا
إقامة حده المشروع فيهم ..... يقام به وقد قبل المتابا
ولا ينجيه منه قبول توب ..... إذا علم الإمام وقد أنابا
ويدنيه الإمام ويصطفيه ..... ويوليه العقوبة والعقابا
وما حكم القيامة فيه هذا ..... وإن وفاه خالقه الحسابا
يراه الأشعري بغير حد ..... ويثبت منكروه له الحجابا 3
ومن شهد الأمور بلا غطاء ..... تراه وما تراه إذا يحابى
ويشهده العليم بكل وجه ..... ويعلم أنه إن خاب خابا
ولولا كونه ما كان كون ..... وبالإتيان أشهدنا السحابا 4
أتاك بها الحكم الفصل فينا ..... ويفتح ظلة فيه وبابا 5
وقال أيضا:
ذكرى إلهي ليس عن نسيان ..... لكن عبادة منعم محسان
..............................................
1) نوح أي النبي نوح عليه السلام. لبد: آخر نسور لقمان. وقد ذكرهما الشاعر لطول عمر كل منهما.
2) الكشف: الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية.
3) الأشعري: أبو الحسن، علي بن إسماعيل بن إسحاق، إمام مجتهد متكلم توفي سنة 324 ه. الحجاب: ما يحول بين الشيء المطلوب المقصود وبين طالبه وقاصده.
4) الكون: عبارة عن وجود العالم من حيث هو عالم، لا من حيث هو حق.
5) الظلة: ما يستظل به.
273
إني على نفسي مننت بذكره ..... وكذاك فعل محقق إنسان
إن الرجال لهم شباب زمانة ..... كالشمس في حمل وفي نيسان
الله قواهم على تكليفه ..... إياهم في دولة الميزان
بعناية النبي الكريم المصطفى ..... خير الخلائق من بني عدنان
لما سمعت به سلكت سبيله ..... وكفرت بالطاغوت والطغيان 1
عقدا وإيمانا فإن وجوده ..... في عينها بشهادة الإحسان
وبذا قضى أن لا تكون عبادة ..... الإله في محكم القرآن
فورثته قولا وعلما والذي ..... كلفت من عمل ومن إيمان
حفظ المهيمن دينه بقواعد ..... خمس لما فيه من السلطان
يريد قوله 2 عليه الصلاة والسلام: «بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا». وليس في العدد من يحفظ نفسه وغيره إلا الخمسة.
لما تعدى حفظه أعيانها ..... حفظا إلهيا إلى الجيران
فبنيت إسلامي عليها محكما ..... أركانه فيحل من بنياني
الله كرمنا بدولة أحمد ..... كرما يعم شرائع الإحسان
شهدت بذلك نيتي وطويتي ..... وإن امترى في ذلك الثقلان 3
لما سرى سر الوجود بجوده ..... في عالم الأرواح والأبدان
شهدت حقائقه بأن وجوده ..... قد عمنا في الحكم والأعيان 4
لما التفت بناظري لم أطلع ..... إلا إليه فإنه بعياني
لو كان ثم سواه كنت مقسما ..... بين الإله وعالم الأكوان
فانظر لما تحوي عليه قصيدتي ..... من كل علم قام عن برهان
لو أن أرسطاليس أو أفلاطنا ..... في عصرنا لأقر بالحرمان 5
..............................................
1) الطاغوت: اللات والعزى، والكاهن، والشيطان، وكل رأس ضلال والأصنام، وكل ما عبد من دون الله تعالى. الطغيان: مجاوزة القدر، والمغالاة في الكفر، والإسراف في المعاصي والظلم.
2) رواه البخاري: إيمان 1،2 ومسلم: إيمان 19،22، والترمذي إيمان 3، والنسائي إيمان 13.
3) الطوية: الضمير والنية. الثقلان: الإنس والجن.
4) قيل: الحقيقة هي اسم الصفات، فإذا دخل المريد عالم الإحسان، بعد ترك الدنيا وتجاوزه حدود النفس والهوى فيقولون دخل عالم الحقيقة ووصل إلى مقام الحقائق. الأعيان: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.
5) أرسطو وأفلاطون: فيلسوفان يونانيان.
274
من عدل الميزان يعرف قولنا ..... ويقر بالنقصان والخسران
لا تخسروا الميزان إن عقولكم ..... دون الذي أعنيه في الرجحان
اقرأ كتاب الله فاتحة الهدى ..... فجميع ما يحويه في العنوان
إن الإله الحق أعلم كونها ..... عين الصلاة وإنها قسمان
لما قرأت كتابه في خلوة ..... معصومة من خاطر الشيطان
عاينت فيه معالما بدلائل ..... لا يمتري في صدقها اثنان
لو أن عبد الفكر يشهد قوانا ..... لم ينتطح في سرنا عنزان
لكنهم لما تعبد فكرهم ..... ألبابهم بعدوا عن الفرقان
إن تتق الله الذي يجعل لك ..... الفرقان بين الحق والبهتان
لو وفقوا ما لفقوا أقوال من ..... لعبوا بهم كتلاعب الولدان
والكل في التحقيق أمر واحد ..... في أصله بالنص والبرهان
نطقت بذلك ألسن معلومة ..... بإصابة التحقيق في التبيان 1
لو أنهم شهدوا الذي أشهدته ..... ما قام في ألبابهم حكمان
لعبت بهم أهواؤهم فهم لها ..... عند اللبيب كسائر الحيوان
إن النجاة لمن يقلد ربه ..... فيما أتاه به وهم صنفان
صنف يراه شهود عين دائما ..... أو في حجاب عنه وهو الثاني 2
يريد بقوله: وبذا قضى، قوله تعالى: وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه 3 وقوله:
عين الصلاة، يريد قوله تعالى: "قسمت الصلاة بيني وبين عبدي"4 وذكر الفاتحة، ويريد بقوله: أمر واحد، قوله تعالى: قل كل من عند الله 5 وقوله: ألسن معلومة، يريد السنة الشرائع، ويريد بقوله كسائر الحيوان قوله تعالى: إن هم إلا كالأنعام 6.
وقال أيضا:
لولا شهودي ما عرفت وجودي ..... فامنن علي به فأنت شهيدي 7
وعلامتي اني جهلت وجودكم ..... من حيث ما هو بغير مزيد
..............................................
1) التحقيق: يريد تكلف العبد لاستدعاء الحقيقة جهده.
2) الشهود: أن يرى حظوظ نفسه، وتقابله الغيبة. الحجاب: حائل يحول بين الشيء المقصود وبين طالبه.
3) سورة الإسراء، آية:23.
4) رواه مسلم: صلاة 40، والنسائي: افتتاح 23، والموطأ: نداء 39، وابن حنبل 2،285،460.
5) سورة النساء، آية:78.
6) سورة الفرقان، آية:44.
7) وجود: فقدان العبد بمحاق أوصاف البشرية ووجود الحق، لأنه لا بقاء برأيهم للبشرية عند ظهور سلطان الحقيقة، وهو يدم بدوام الشهود.
275
ودليل ما قد قلته من جهلنا ..... من ذاتكم أني جهلت وجودي
وقال أيضا:
إن لله بالحجاز يمينا ..... ومقاما مؤمنا وأمينا
يريد قوله عليه الصلاة والسلام: «الحجر يمين الله» ويريد قوله 1 تعالى: مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ويريد قوله 2 تعالى: وهذا البلد الأمين حين أقسم به.
بايعوها فإن فيها نجاة ..... واجعلوه لكم مصلى ودينا
يريد قوله تعالى: و اتخذوا من مقام إبراهيم مصلى 3.
ولتقوموا إذا وصلتم إليه ..... ونزلتم به عليه سنينا
فجوار الإله خير جوار ..... تعلموه يوم الورود يقينا
وادخلوه إذا أتيتم إليه ..... دون هدى بعمرة محرمينا
فهو الشرع لا تحيدون عنه ..... وهو نص الرسول فيهم وفينا
مع هذا فقلت عبد نقي ..... وسع الحق بالنصوص المتينا
حين ضاقت عنه سماء وأرض ..... نص فيه الرسول حيا مبينا
فثقلنا كما ثقلنا بقول ..... حين كنا بما أتى مؤمنينا
لم نكن بالذي سمعناه منه ..... وتلوناه بالهدى كافرينا
لم نكن في الذي ذكرناه عنه ..... ونسبنا لذاته مفترينا
فاحمدوا الله إنني لنبي ..... لم يكن مثله نبي يقينا
من عذاب الحجاب في دار بعد ..... حصل الغير فيه حزنا وهونا
ما مقامي بأرض شرق وغرب ..... وشمال إلا خسارا مبينا
فاعملوا نحوه مطي الأماني ..... لتكونوا لحكمه مسلمينا
إنما أنتم عبيد دعاة ..... لتكونوا بذلكم آمنينا
واتقوا الله في الدعاء إليه ..... فبتقوى إلهكم تعملونا
كل فرق يكون ما بين هدى ..... وضلال به يكون مصونا
من أذى باطل وعصمة حق ..... ولأشبال أسده فعرينا
من يكن هكذا يغز بمقام ..... حازه من أتاه من طور سينا 4
لم يكن قصده فكان امتنانا ..... وجزاء لسعيه ليبينا
عندنا جوده فنعلم حقا ..... أنه لم يكن بذاك ضنينا
..............................................
1) سورة آل عمران، آية:97.
2) سورة التين، آية:3.
3) سورة البقرة، آية:125.
4) الطور: جبل السيناء.
276
ولهذا الفقير يطمع فيه ..... وإليه شد الحريص الوضينا
يبتغي الجود والوجود جميعا ..... لتكونوا لديه حينا فحينا
إنه ذو جدى ورب وفاء ..... بعيد أضحى لديه مكينا
فإذا ما ابتغاه جاء إليه ..... ومن أسمائه أراه كمينا 1
فيه حتى تراه عينا بعين ..... شافيا علة وداء وفينا
إنه الداء والدواء جميعا ..... لتقوموا بحقه أجمعينا
واطلبوا العدل حيث كنتم لديه ..... واسكنوا من أماكنيه عرينا
مثل زيتونة تمد بدهن ..... نور مصباحنا به لترينا
ما أتانا به لضرب مثال ..... نعلم الحق منه حقا يقينا
وقال أيضا:
قل للذي اعتبر الوجود مثالا ..... هل نال منه العارفون منالا 2
لا والذي خضع الوجود لعزه ..... ما زادهم إلا عمى وضلالا
فإذا عجزت عن المنال علمته ..... بالعجز ليس بما اعتبرت مثالا
قد حاز من جعل المثال دليله ..... للعلم بالله العظيم خبالا
فيراه تاجا في الرؤوس مكللا ..... ويراه في رجل الرجال نعالا
ورأيته عند اللجين مخلصا ..... للناظرين وفي النضار ذبالا 3
لا تقطعن بما ترى من صورة ..... فالشمس وقتا قد تكون هلالا
ما سمى البدر المنير هلاله ..... إلا إذا كبرته إهلالا
حلاك تعظيم التشهد ذاته ..... من خلقه سبحانه وتعالى
وتحوز منه مكانة علوية ..... بعلومها ومراتبا وكمالا
دارت رحى الألباب في طلب الذي ..... ما زال في أرحى العقول ثفالا 4
فيرى مطيهم لذاك من الوجى ..... تشكو عياء عنده وكلالا 5
..............................................
1) كمين: مستتر.
2) الوجود: فقدان العبد بمحاق أوصاف البشرية ووجود الحق. والعازمون: كما يرى ابن العربي الحاتمي الطائي هم الذين أشهدهم الرب عليه.
3) اللجين: الفضة، ويريد القمر. النضار: الذهب والفضة ويريد الشمس الذبالة: الفتيلة.
4) الثفال: ما وقيت به الرحمن من الأرض. والرحى واحدة من رحوين وهي حجران كانا يستخدمان لطحن الحبوب. والرحى: الصدر.
5) الوجى: الحفا. الكلال: الضعف.
278
في مهمه قطع السرى أنياطها ..... قطعا وزادهم العيان مضلالا 1
فإذا ظفرت به فلست بظافر ..... وتقول فيما تدعيه محالا
من يدعي علم الصفات فإنه ..... لا يعرف الإدبار والإقبالا 2
من يدعي التصريف في أحكامه ..... قد ظن ظنا أن فيه محالا
هيهات كيف ومن يكيف ذاته ..... فهو الذي يغتال اين اغتالا
لما رأيت وجوده من خلقه ..... نورا وأنصبه الكيان ظلالا
أيقنت أن الأمر فيه تحير ..... عند اللبيب يهيج البلبالا 3
ويقول أهل الكشف فيه بأنه ..... تفصيله لا يقبل الإجمالا 4
ولذاك أنزلهم وهم في ملكه ..... دون الملوك أئمة أقيالا 5
يدعون في لحن الشريعة والهدى ..... بالوارثين الكل الأرسالا
فهم بأرجاء الوجود مذانب ..... وجعافر قد أرسلوا إرسالا 6
ولو أنهم في كل علم جامع ..... قد جرروا عجبا به أذيالا
الله كرمهم بعلم وجوده ..... وسقاهم كاس العلوم زلالا
وقال أيضا:
هنا يشاهد ما الألباب تنكره ..... لأنه بدليل الكشف ليس سواك
وما له مثل يعطيك صورته ..... إلا الصلاة إذا صليتها بسواك
إني غلطت بقولي إنها بسواك ..... والحق عند الذي صلى بغير سواك
فانظر ترى العلم فيما قد أتيت به ..... في قولنا بدليل الكشف ليس سواك
وقال أيضا:
إن الحجاب علينا عين صورتنا ..... فإذ ولا بد فاحجبني بصورته 7
..............................................
1) المهمه: المفازة البعيدة. السرى: السير ليلا. الأنياط من المفازة: بعد طريقها.
2) الصفات: صفات الله تعالى، هو بها موصوف، وهي ليست بأجسام ولا أعراض ولا جواهر، فهو سميع بصير على الحقيقة ليست كالأسماع والأبصار وهي صفات الله ليست بجوارح ولا أعضاء ولا أجزاء.
3) البلبال: الوسواس.
4) الكشف: الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية.
5) أقيال: جمع قيل: ملك.
6) مذانب: جمع مذنب: مسيل الماء إلى الأرض. جعافر: جمع جعفر: نهر صغير.
7) الحجاب: حائل يحول بين الشيء المطلوب المقصود وبين طالبه وقاصده. والعين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.
279
ولا تنزلن فيما لا أسر به ..... من بعد ما نلت منه عين سورته 1
إن كنت مجتمعا بالحق في بصر ..... فالعبد يمتاز عنه في بصيرته
لو كان يحجبه كما تشاء به ..... فالحق يطلبه بحسن سيرته
وقال أيضا:
إني رأيت بظني ..... من كان كلبا ظبيا
وكان شخصا كريما ..... من الأناسي سويا
ولم أجئ بالذي قل ..... ت فيه شيا فريا
ولا تقل فيه مسخ ..... تكن فتى عربيا
وقال أيضا:
ضاق النطاق وضاق الشبر والباع ..... عن التجلي وأبصار وأسماع 2
فما يرى نفسه إلا به فله ..... في كل ذات تراكيب وأطباع
وقال أيضا:
العلم أولى ما اتبع ..... والعبد عبد ما اتبع
هذا هو الحق بدا ..... فخذ بقولي أو فدع
من وسع الحق فما ..... يعجز عن شي يسع
ما أشرف العبد الذي ..... لكل شي قد وضع
من نازل وصاعد ..... وخافض ومرتفع
ميزانه في يده ..... كالحق يعلي ويضع
إن قال قولا هائلا ..... فما يقول من جزع
لأنه يعلم أن ..... القول بالحق صدع
عباده فاعتبروا ..... في هول يوم المطلع
إذا أتى العبد به ..... إلى الجحيم فاطلع
لكي يرى صاحبه ..... عنه الأمان قد نزع
فقال: تالله لقد ..... كدت لتردين ومع
هذا فإني شافع ..... فيك إن الله شفع
فالحمد لله الذي ..... خلصني مما وقع
فه الجهول إذ أتا ..... ه رادع فما ارتدع
..............................................
1) سورة من السلطان: سطوته. وسورة من المجد: أثره وارتفاعه.
2) الباع: قدر مد اليدين.
279
في سورة الصف أتت ..... آيته لو اطلع
على المعاني نلتها ..... نيل الذي بها انتفع
في منزل الدنيا الذي ..... لكل خير قد جمع
والشكر لله الذي ..... من علي ودفع
عني ما احذره ..... يوم النشور والفزع
وجاء في توقيعه ..... هذا جزاء من تبع
بعقده وفعله ..... رسولنا فيما شرع
وكل ما جاء به ..... إليه من شرع نزع
وما توانى ساعة ..... وما افترى وما ابتدع
فوجهه النور إذا ..... ما النور في الحشر سطع
فالحمد لله الذي ..... يحمد أعطى أو منع
بذا أتانا وحيه ..... فألسن الخلق تبع
بأنه قال على ..... لسانه ما قد شرع
له بما يقوله ..... على مصل متبع
إمام قوم مقيد ..... ليس بشخص مبتدع
وأي مجد مثل ذا ..... وأي فخر قد سمع
أصبح عبدا تائبا ..... عني إذا قال سمع
الله والله لمن ..... حمده كذا وقع
وقال أيضا:
من كان تكمل ذاته بسواها ..... فهو الذي بالمحدثات يضاهى 1
الحق أعظم أن يكون كمثل ما ..... قد قال بعض الناس فيه فضاهى
أكوانه بصفاته وتباهى ..... في ذاك إعجابا بها وتناهى
من يقبل الأغيار كان سواها ..... وهي التي ثبتت لمن سواها
عند المنازع للمحقق والذي ..... ما زال ينكر كونها أشباها
فانظر إلى هذي العقول من الذي ..... قد كان أثبتها فما أعماها
وقال أيضا:
الحمد لله الذي ..... بفضله فضلنا
بواحد صيرنا ..... إلى نعيم من هنا
..............................................
1) الذات مطلقا: الأمر الذي تستند إليه الأسماء والصفات في عينها لا في وجودها.
280
* * *
مواضيع مماثلة
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله