المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: الشيخ عبد الوهاب الشعراني :: الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
صفحة 1 من اصل 1
11022024
مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قطب الشريعة والحقيقة سيدي عبد الوهاب الشعراني رضى الله تعالى عنه
مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران علم التقرير
ومنها علم حضرات الشرور وصفات أهلها وتمييز الشرور التي يحصل لأهلها النجاة والتي بها يهلكون
ومنها علم حضرات عالم الخلق والظلال
ومنها علم أهل الكشف كسوف القمر وأنه من الخشوع الطارئ على القمر من التجلي الإلهي
ومنها علم السحرة وما هو العلم الذي كان يعلمه هاروت وماروت من السحر
ومنها علم طلوع الأنوار ومنه يعلم أن الأنوار على قسمين متولدة عن ظلمة الكون وأصلية
ومنها علم الإضافات الإلهية وأن الشرور كلها مضافة إلى عالم الخلق والخير كله مضاف إلى عالم الأمر ومنها عالم إخراج المغيبات بالأسماء الإلهية وبيان عالم الغيب الداخل في الشهادة ومنها عالم المشيئة القادحة في الإيمان
ومنها علم حضرة نفث الروح
53
في ( الروع ) " 1 " .
ومنها علم الأحدية والواحدية
ومنها علم النسب الإلهى كما يقول اللّه عز وجل يوم القيامة ( اليوم أضع نسبكم وأرفع نسبى أين المتقون ) " 2 " .
ومنها علم البسائط وتمييزها عن المركبات وهو علم واسع
ومنها علم التماثل
ومنها علم الأمور التي تعلم بالضرورة
ومنها علم المدح والذم في صفات الحق . ومنه يعلم إن كان ما ولده العقل في ذات اللّه فهو مذموم إذ جميع ما ينتجه العقل من فكره بترتيب مقدمتيه مولود وقد نفى اللّه تعالى عنه أن يولد فأين الإيمان ومنها علم نضج الجلود في جهنم وأنه لا يكون عن النار ولا عن ( الزمهرير ) . « 3 »
بل عقاب متولد بينهما من مجاورة كل واحد منهما لصاحبه فيتولد من امتزاجهما حالة ثالثة ليست هي عين واحد منهما
ومنها علم الارتقاء والمعارج ومعرفة اليوم الذي مقداره خمسين ألف سنة
ومنها علم النكاح وكيف يصحب الإنسان زوجته إذا كانت لا تعينه على طاعة ربه ويقف على قوله وَلا تَعاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ« 4 » .
ومنها علم الاستعانة في الأوامر الشرعية من الخلق لا من اللّه وهل للإنسان أن يستعين في عبادة ربه بغيره كالوضوء مثلا فيصب غيره عليه الماء أم لا ؟ وقد كانت أم ابن عباس رضى اللّه تعالى عنهم توضئ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم ولعل ذلك كان لضرورة
ومنها علم وقد الحجارة ومنه يعلم كيف قبلت حجارة جهنم الوقود وهي يابسة واليابس لا يقبل الوقود ومنها علم الطبائع وهل يجوز أن ما طبعه أمر ما أن يزول عنه طبعه مع بقاء عينه وذاته ؟ وقد زل كثير من العارفين فيه فأثبته بعضهم ونفاه بعضهم واللّه تعالى
.............................................
( 1 ) الروع بالضم القلب والعقل يقال وقع ذلك في روعى أي في خلدى وبالى . . مختار الصحاح ج 1 / 110 .
( 2 ) رواه الطبراني في المعجم الأوسط برقم 642 و 4511 ورواه الهيثمي في مجمع الزوائد بلفظ عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم إذا كان يوم القيامة أمر اللّه مناديا ينادى ألا إني جعلت نسبا وجعلتم نسبا فجعلت أكرمكم أتقاكم فأبيتم إلا أن تقولوا فلان ابن فلان خير من فلان ابن فلان فاليوم أرفع نسبى وأضع نسبكم أين المتقون رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه طلحة بن عمرو وهو متروك وقال الألبانى ضعيف .
( 3 ) شدة البرد .
( 4 ) سورة المائدة آية : 2 .
54
يقول : قُلْنا يا نارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاماً . « 1 »
فلولا أنها تقبل البرد كما قبلت الحر ما صارت بردا إذ الحقائق لا تنقلب بإجماع أهل النظر
ومنها علم الحس والمحسوس والخيال والمتخيل والفكر وما يفكر فيه والحافظ والمحفوظ والعقل والمعقول وأشباه ذلك
ومنها علم الجماعات والأنوار
ومنها علم الاستشراقات على مجارى الأرواح في طرق السماوات
ومنها علم مجارى الطبيعة من الحيوان والنبات
ومنها علم ما يختص به عالم الأنفاس من العلوم وما تحقق به وقف على علم ( نفس الرحمن الذي أتى لرسول اللّه من قبل اليمن ) « 2 » .
ومنها علم الأسباب العامة في الوجود والخاصة بأهل اللّه
ومنها علم أسباب النزول المضافة إلى اللّه التي يعتمد عليها ويصل إلى اللّه من يعتمد عليها ومن تركها شقى ومن استعملها سعد وقد زهد فيها أكثر الناس فشقوا
ومنها علم ميزان أهل الكتاب في نحو قوله تعالى : لا إِكْراهَ فِي الدِّينِ « 3 » . وهل إذا أقر الحق عباده على شئ هل يرضاه أم لا
ومنها علم قهر الوجود تحت حيطة الأسماء ومنه تعلم أن من نازعك في أمر من الأمور فمن الأدب أن تتركه حتى يذهب قهر حضرات ذلك الاسم عنه فإن لم تتركه وقع التنافر وقامت النفس على ساق ومنه يعلم أيضا المتحقق به من يقبل دعواه أنه من أهل حضرة اللّه تعالى ممن لا يقبل وذلك أن مرتبة تجلى الحق تعالى على أهل حضرته يعطى الخضوع ولا بد ومتى ظهر على العبد للقرب وصف قهرا ومنازعة تحققنا أنه خرج من حضرة الحق وأن وجهه حينئذ إنما هو مصروف إلى الكون والحجاب
ومنها علم حضرة الإرادة والمشيئة ومنه يعرف الفرق بين من يريدهم ويريد منهم وملخص ذلك أنه لا يصح أن يقال أمرهم بالقيام وهو لا يريد منهم أن يقوموا إذ نفس الأمر يقتضى القيام منهم
................................................................
( 1 ) سورة الأنبياء آية : 69 .
( 2 ) رواه البزار في مسنده برقم 3702 وفي مسند الشاميين برقم 1083 بلفظ عن أبي هريرة قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم ( الإيمان يمان والحكمة يمانية وأجد نفس الرحمن من قبل اليمن ألا إن الكفر والفسوق وقسوة القلب في الفدادين أصحاب المعز والوبر) قال الألبانى موضوع . ( 3 ) سورة البقرة آية : 256 .
55
وإنما يصح أن يقال أراد بهم أن لا يقوم بهم القيام فإن الإرادة متعلقها العدم والقيام عند طلبهم من ليس بقائم معدوم ولكن إن أراد اللّه سبحانه وقوع القيام من المأمور بالقيام أمر القيام بالكون فكان القيام موجودا بالأمر من المأمور وإن لم يرد سبحانه القيام من المأمور بقي الآخر يقتضى الطلب من غير أن يخلق القيام في المحل هذا ملخصه
ومنها علم المغالطات وهل يغلط الحس أم لا والذي نذهب إليه أن الحس لا يغلط وإنما يغلط الحاكم على الحس بأمر ما إن كذا دون كذا وانظر إلى صاحب المرة الصفراء إذا غلبت عليه يأكل العسل فيجده مرا فإذا سئل الحس عنه قال أجد مرارة وهو صادق فإن محل الإدراك إنما أدرك المانع وهو المرة التي منعت من إدراك حلاوة العسل فالحس هنا غير غالط فيما أدركه
ومنها علم المعاريج الإلهية لا سيما في الصلاة ومنه يعلم بصلاة الحق تعالى على العبد وهو أن يشهده أنه هو الذي أشهده ويريه أنه هو الذي فتح عليه عين بصيرته حتى رآه فإن كان العبد في هذا المقام فليعلم أن ذلك نتيجة صلاة الحق عليه
وأن العبد حينئذ قبلة لحقيقة الحقائق في صلاته فإن الصلاة وصلة والعبد بباطنه مستقبل الحق تعالى في غير جهة بل كل الجهات عنده وجه وليحذر العبد من توهمه أن نفسه قد أحاطت بها الجهات كصورته الظاهرة
ويبقى الحق تعالى في وهمه كالدائرة المحيطة به فإن نفسه ليست من عالم الحس بل كما يرى العبد نفسه في غير جهة كذلك يشهد ربه في غير جهة وأما ظاهر العبد فإنما يوجهه للقبلة المخصوصة وذلك رحمة من اللّه به ليجمع همه على الأمر لأنه لو لم يؤمر بالاستقبال وكان يكون على حسب اختياره لتبدد في اختياره
وترجح عنده في كل وقت جهة ما وربما تكافأت في جهة الجهات فيحتاج إلى فكر واجتهاد في الترجيح فاختار له الحق تعالى ما يجمع همه ويريح قلبه مع أن الكامل يرى وجه الحق في كل شئ فإن قيل فكيف يميز الكامل الذي يشهد هذا المشهد بين المحظور
وبين غيره قلنا شهود الحق في الباطن إنما هو شهود مطلق غير مقيد وليس في عالم الإطلاق تكليف ولا خطاب بابتلاء وأما عالم الحس المقيد
فقد تعبد الحق تعالى العبد فيه بما يقتضيه أدب الموطن من الأمانة والوفاء بالعهد فإن
56
التبس على العبد خطاب الابتلاء الداعي إلى الهجوم فليقل إلهي أنا في عالم التقييد مقيد بما أخذته على من العهد وتقييدى فيه هو الوفاء فساعدنى وهو علم شريف
ومنها علم تولى اللّه تعالى تأديب خواص عباده بنفسه دون واسطة وهل ذلك نعمة أو نقمة وهو علم غوره « 1 » بعيد
ومنها علم منازل الساجدين ومنه يعلم أن آدم كان ساجدا للّه تعالى في حال سجود الملائكة له
ومنها علم الزور الملكوتي ومنه يعلم أن القائم بباطنه عليه هو محمد صلى اللّه عليه وآله وسلم فإذا جلس صلى اللّه عليه وآله وسلم رأى نفسه قائما بين يدي رب العالمين وإذا نظر ببصره رأى نفسه على العرش والروح الأمين فوق رأسه قائم بين يدي رب العالمين وهو كشف لا يكون إلا للكمل فالشخص من كان منهما واحد ليس شخصين وإنما ظهرة كل واحد منهما بطانة الثاني في مقام ظهوره وموقع ملكه وكذلك الاسم الحق الموحد لهما اسم واحد غير أن ظاهر كل واحد منهما اسم هو باطن الثاني في مقام حكمه وافق تجليه لخلقه كما بسطنا الكلام على ذلك في كتاب مستقل نحو ثلاثين كراسة فراجعه ترى العجب وتطلع على سر عجيب من هذا السر ينظر قوله تعالى : مَنْ كانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكافِرِينَ« 2 » . فإنهما خرج عن الملكية من حيث هذه الرتبة فافهم
ومنها علم علوم حضرة الاسم المهيمن على سائر الأسماء ومنه يعلم أن هذا الاسم هو المتولى على إيجاد الفردوس الأعلى بالخصوص وأما بقية الجنان فأوجدها سائر الأسماء فكما تجتمع سائر الأسماء في اسم كذلك تجتمع أسماء الجنان كلها في اسم ومنه يعلم أن في كل جنة ما في غيرها من الجنان غير أن بعضها أرقى من بعض وهنا أمور يقصر عنها اللسان
ومنها علم حضرات السر المكنون والروح القيوم
ومنها علم حضرات الرقائق الروحانية ومنه يعلم إن لكل رقيقة اتصالا بأخرى فمتى شاءت رقيقة أن تدير الأخرى كانت المشيئة واحدة والإرادة سواء
ومنها علم حضرات المرائي للصور في الدنيا والآخرة وأنه لا يقع
...................................................
( 1 ) يقال فلان بعيد الغور أي بعيد القعر لا يدرك ما عنده . . لسان العرب ج 11 / 347 .
( 2 ) سورة البقرة آية : 98 .
57
منك حركة إلا وترتسم في مرآة أخيك
ومنها علم الظهائر النورانيات والبطائن السريانيات
ومنها علم أنوار العزة وحضراتها من أوسع الحضرات
ومنها علم تغاير السر
ومنها علم حضرة تنوعات الأجناس
ومنها علم وضع الرتق وحضرة الفتق
ومنها علم اجتماع الأعيان بالأقران والتحاق الأسافل بالأعالى والتحام الأباعد بالأدانى
ومنها علم حضرة السبع الطرائق التي هي طرف التنزلات الرحمانية
ومنها علم آداب خطاب الحق حين يكلم عباده في الآخرة كما قال صلى اللّه عليه وآله وسلم ( إنكم ستكلمون ربكم كفاحا ) « 1 » . ويكون التكلم من الحق تعالى حين يتنزل في الحجاب فيكلمه عباده كفاحا ويناجونه جهرا كما كانوا يكلمونه ويناجونه سرا في دار الدنيا وهنا علوم خفنا من ذكرها لكونها من مزلات الأقدام
ومنها علوم حضرات التجليات السريانية وهي خمس مراتب في كل يوم وليلة وتجمع التجليات كلها في يوم الجمعة ولذلك كان خاصا بمحمد صلى اللّه عليه وآله وسلم فيا سعادة من أتى بأدائه واعلم أن أول ساعة من الرواح إلى الجمعة تتلألأ الرحاب الفردوسية وتتنفس الأرواح الكافورية ولا يبقى في الجنة خيمة من الخيام ولا قبة من القباب إلا تقدست وأشرقت فمن تأهب للجمعة بالغسل والطيب وغير ذلك انغمس ذلك اليوم في الأبحر الكافوريات والكوثريات الممسكات من غير نزع ثوب فلا الماء يبلهم ولا الهواء ينشفهم ثم يدخلون بعد ذلك في حضرات لا لغو فيها ولا تأثيم كما كانوا ينصتون للخطباء في دار الدنيا ثم تتنزل عليهم السكينة والوقار كما كانوا يسكتون في انتظارهم الصلاة وهكذا في كل فعل حتى تنقضى الصلاة وهو علم شريف ولولا أنه متعلق بالترغيب ما ذكرنا منه شيئا
ومنها علم ما تنتجه المعاصي للكمل إذا وقعوا وأنهم كغيرهم في عجزهم عن الامتناع من وقوع المعاصي
ومنها علم حياة الأرواح التي هي الحياة الأولية في أول درجات
............................................................
( 1 ) روى البخاري ومسلم في صحيحيهما حديث كلام اللّه للعباد ولكن بلفظ ( ما منكم من أحد إلا سيكلمه اللّه ليس بينه وبينه ترجمان فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار فاتقوا النار ولو بشق تمرة ) .
58
الحياة ومن تحقق به علم أن حياة هذه الحياة لنفسها وبها سبحت بارئها في الأزل وأنها هي التي تشهد لك أو عليك
ومنها علم آداب مجالسة الحق تعالى في العبادات ومنه يعلم أنه لا يسلم لعبد كمال عبادة ولا براءة من العلل فيها إلا إن جلس مع الحق تعالى بالافتقار من حيث كونه تعالى أمره بها فقط فإنه جلس مع الحق من حيث كونه آثر الحق على نفسه فمع نفسه جلس لا مع الحق فإياك أن تشتغل بغير الحق لترى فيه وجه الحق فإن في ذلك مكرا واستدراجا
ومنها علم فوائد الاستصحاب ومنه يعلم أن كل من استصحب علما بأمر ما وداوم على ذلك الاستصحاب فلابد أن يصير ذلك المعلوم ذوقا ومشهدا وقلّ أن نخرم هذه القاعدة ومنه يعلم أن الذائق المشاهد إذا أخبرك عن معلوم ما فقبلته منه وتيقنته تيقنا لا يقدح فيه الشكوك فقد ساويته في ذلك المعلوم غير أن طريقتكما مختلفتان وله عليك حق التعليم لا غير وأما مرتبتكما في العلم فواحدة
ومنها علم مراتب الشهود والرؤية ومنه يعلم أن التفاضل إنما وقع للمشاهدين من حيث كونهم لا يشهدون في المرآة إلا حقائقهم فإنهم لو شهدوا عين الذات لتساووا في الفضيلة
ومنها علم آداب مقام الخوف وهل يرتفع الخوف عن الأكابر في هذه الدار أم لا ؟ وقول الحق لجبريل وميكائيل حين رآهما يبكيان خوفا من المكر هل يكون حكمه في كمل البشر كذلك أم لا ؟
ومنها علم تجلى الروحانيات وتمييزها عن تجلى غيرها فإن الجن قد تلبس عن العبد فيظن أن تلك الأرواح ملكية وإنما هم جان
ومنها علم الإطلاق والتخصيص
ومنها علم آداب الكشف وتمييز حضراته
ومنها علم مراتب موازين الحركات
ومنها علم مراتب التأويل ومنه يعلم أن التأويل عند أهل اللّه تعالى حرام فإنهم لا يعللون ولا يطردون العلة وذلك أن الأمر لا يخلو أن يكون منطوقا به في الشريعة أو مسكوتا عنه فإن كان منطوقا به فهو كما قال صلى اللّه عليه وآله وسلم وإن كان مسكوتا عنه فهو على الإباحة
ومنها علم ما ينبغي الاستناد إليه من الحضرة الإلهية
ومنها علم ما ينبغي أن يتّقى ويحذر من صفات العالم الروحاني
ومنها علم الرجعات ومنه يعلم رجعة العالم الروحاني وغيره من أين وإلى أين
ومنها علم آداب الصدور البشرى
ومنها علم مواطن
59
حضرات إبليس وما يصح له ان يلبس على الخلق فيه من الأمور وما لا يصح فإن اللّه تعالى قد أعطاه العلم بروحانية الأفلاك وما تعطيه من الأمثال .
فهذه أمهات علوم هذه السورة وفروعها التي لا تنحصر واللّه سبحانه وتعالى أعلم . . .
* * *
مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله