المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: من كتب الصوفية :: ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
صفحة 1 من اصل 1
23012024
قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني إسماعيل النابلسي 1143 ه
حرف الثاء وقال رضي اللّه عنه :
ترنّمت المثاني والمثالث * فجاء بوصفه ثان وثالث
وحيد الذّات والأسماء شتّى * وهنّ إلى تحققه بواعث
تجلّى بالحجاب على أناس * طبائعهم برؤيته دمائث « 1 »
فقرّت فيه أعينهم وقوم * تحجب عندهم فيمن يحادث
وأحفته مظاهره لديهم * فكلّ سائل عنه وباحث
فيدني من يشاء إليه فضلا * ويبعد من يشاء ولا مناكث
هو الفرد الكثير بما تجلّى * وما قد غاب منه عن الحوادث
دنا قلبي إليه وقد تدلّى * بقلبي فالتقى فان وماكث
فلم يك ههنا أحد سواه * وقد عبثت من الكون العوابث
ترى كلّ العقول به حيارى * ولا يدري الشّجاع به الدلاهث « 2 »
ولكن من هداه هداه كشفا * إليه فلا علوم ولا مباحث
وجلّ عن العلوم ومقتضاها * وما هي غير آداب الموارث
ورثناها عن السلف اقتفاء * لشأن العارفين به الملاوث « 3 »
ألا يا من تجلّى في فؤادي * فذبت به وطهرت الخبائث
...............................................................................................
( 1 ) الدمائث : ما سهل ولان ، أحدها دميثة ؛ ومنه قيل للرجل السهل الطلق الكريم : دميث . ( لسان العرب 2 / 149 مادة : دمث ) .
( 2 ) الدّلاهث : السريع الجريء المقدّم من الناس والإبل. ( لسان العرب 2 / 148 مادة : دلهث )
( 3 ) الملاوث : ( ج ) الملاث والملوث : السيد الشريف لأنّ الأمر يلاث به ويعصب أي تقرن به الأمور وتعقد . ( لسان العرب 2 / 187 مادة : لوث ) .
111
وكان ولم أكن وحلفت أني * كغيري لا أكون ولست حانث
وجودك منشاي وبه فنائي * كحال الأحفياء بك الأشاعث
مجرّد نسبة بالوهم قامت * ومحض إضافة بالجهل كارث
شهدنا وجهك الميمون فينا * شهود فتى لعلم الغيب وارث
ونحن السابقون إليك طلقا * وإن نبحت أكاليب لواهث « 1 »
وفينا الهاشمية من قريش * مناسبة نفت سحر النوافث
تطير بنا إلى أوج المعالي * وتسري بالنجيبات الحنائث
وقال رضي اللّه عنه :
لما انثنت ثاء الثّنا الموروث * هي كالفراش هنالك المبثوث
وبها تألف كلّ معنى نافر * كجنود حرب هاجم وبعوث
يا أيها الحرف الإمام المقتدى * لك طيب أنفاس وفتك ليوث
ملك كهاتيك الحروف مقدّس * في هيكل النّاموس والبرغوث « 2 »
ولأجل هذا جاءنا عن سبه * نهي النبيّ بعلمه الموروث
لكنه في عين منطلق الحجا * عبد المهيمن ليس عبد يغوث
...............................................................................................
( 1 ) لهث الكلب : أخرج لسانه من حرّ أو عطش أو إعياء .
( 2 ) الناموس : ( ج ) الناموسة : البعوضة الصغيرة . البرغوث : ضرب من صغار الهوام ، عضوض شديد الوثب ، من رتبة مخفية الأجنحة وفصيلة البرغوثياب ، يتطفل على اللبائن والطيور ( ج ) براغيث .
112
حرف الجيم
وقال رضي اللّه عنه :
ذهب الخوف والرجا * ومضى المدح والهجا
وأنا اليوم مسلم * بك قلبي إليك جا
طال ما كنت في عمى * لم أجد عنه مخرجا
جامد الذات خامدا * حامدا ظلمة الدّجا
وأنا في كثافة * مطري منك أثلجا
مستقيمي القويم بي * مثل قوم تعوّجا
حائرا بي آتيه في * ليل وهمي الذي سجا " 1 "
فبدت نارك التي * كان موسى لها التجأ
فتقصدت جمرها * عندما قد تأجّجا
وتذاوبت فوقه * باستراق فأنتجا
جامدي صار مائعا * كلّه يا أولي الحجا
وإنائي غسلته * وبدا الصّبح أبلجا " 2 "
وخزامى شممت من * نفحاتي وعرفجا " 3 "
إنّ رحماننا له * نفس قد تأرّجا
كنت أشتاقه وقد * كان أوسا وخزرجا " 4 "
...............................................................................................
( 1 ) سجا الليل : سكن ودام .
( 2 ) أبلج الصبح : أضاء وأسفر .
( 3 ) الخزامى : جنس نبات من الفصيلة الشفوية ، له زهر طيب الريح . العرفج : شجر صغير سريع الاشتعال ( ج ) عرافج ، الواحدة عرفجة .
( 4 ) الأوس : قبيلة قحطانية هي إحدى فرعي الأنصار في فجر الإسلام، والفرع الآخر : الخزرج.
الخزرج : اسم قبيلة يمنية عاشت في المدينة ، وهي إحدى فرعي الأنصار .
113
نصرة الدين لي به * وعن الكرب فرّجا
وقعت قطرتاي في * بحر أمر تموّجا
كيف أمتاز بعد أن * أوضح الحقّ منهجا
من كفوف الهزبر وال * نّاب ما واقعي نجا
واسقياني عتيقة * يا خليليّ وامزجا « 1 »
وعلى حيّ ربة ال * خال بالقلب عرّجا
إنني مستهامها * ولي البعد أزعجا
لم أجد مثل حسنها * قطّ أبهى وأبهجا
سلبتني بناظر * طرفه صار أدعجا « 2 »
وسنتني بطلعة * لم يقم بعدها الدّجا
وجهها قد عشقته * لا سوارا ودملجا « 3 »
وأنا اليوم مغرم * حبها مهجتي شجا
كلما ناح طائر * حثّ شوقي وهيجا
وغدا الجفن من دمي * في بكائي مضرّجا « 4 »
ثمّ قلبي وقالبي * للفنا قد تدرّجا
وقال رضي اللّه عنه :
عرف المحبوب فابتهجا * وعن الأكوان قد خرجا
مستهام ليس يقنعه * غير لحظ العين نهب رجا
ضاق حتى لو تكون له * وسعة الدارين ما انفرجا
والنّوى والشّوق أتلفه * لم يزل في الحبّ منزعجا
لو لمن يهواه كان درى * منزلا من شوقه عرجا
آه من لي لم أجد أحدا * عنه بالإدراك لي لهجا
ليت لو ألقى له سببا * أو أرى لي نحوه درجا
ذاب صبري وانقضى جلدي * والتواني أحرق المهجا
................................................................................................
( 1 ) عتقت الخمر : قدمت فحسنت .
( 2 ) دعجت العين : اتّسعت واشتد سوادها وبياضها .
( 3 ) الدّملج : سوار تحلّى به العضد ( ج ) دمالج .
( 4 ) تضرج الشيء بالدم : تلطخ .
114
رام بالأكوان يشغلني * عنه كي أسلو فشوقي جا
بي عليم غير أنّ له * حكمة تهزا بكلّ حجا
وقال رضي اللّه عنه :
قد أصبح قلبي في وهج * ومدامع عيني كاللجج
ومعاني الشّوق قد اتضحت * بلسان ضني الجسم اللّهج
فعسى الألطاف تحفّ بنا * ويلوح النور من السّرج
ولعلّ الرحمة تدركنا * من بعد الشدّة بالفرج
ولعلّ علينا اللّه يجو * د بشرح الصّدر من الحرج
والذنب يزول بمغفرة * ويصير الهالك منه نجي
كرم المولى يحكي لججا * فاسبح في هاتيك اللجج
وادخل بيت التوفيق ولا * تصعد إلا في ذي الدرج
واعرفه به واعبده له * واسجد إن أسفر وابتهج
واسكر من خمرة طلعته * وانظر نور الوجه البهج
واترك عنك الأكوان بلا * ترك واسلك في ذا النهج
مت واغسل عنك الغير وفي * أكفان الصفوة فاندرج
يا خمرة عين الحقّ لنا * برضاب الحضرة فامتزجي
واذهب يا كأس فإنك من * وهم تمضي طورا وتجي
ما ثمّ سوى الأحكام فلا * تمدح شيئا فالشيء هجي
ذات كالروض ونحن بها * من زهر الوصف شذا الأرج
يا صاحب هذا المشرب قف * أنت المقدام لدى الرّهج « 1 »
جل بين صفوفك مفتخرا * واسق الأسياف من المهج
والكلّ سواك بغير هدى * إن شئت فسر أو شئت عج
لا تطلب غيرك إنك أن * ت مناك فحل عن ذا العوج
هذا نصحي فاقبله وكن * للجاهل حبلا في ودج « 2 »
...............................................................................................
( 1 ) الرّهج : الغبار .
( 2 ) الودج : عرق في العنق ينتفخ عند الغضب ، وهو عرق الأخدع الذي يقطعه الذابح فلا يبقى معه حياة . وهما ودجان ( ج ) أوداج .
115
أو كن للكلّ رياض هدى * أو حسنا في الخدّ الضرج
واشكر مولاك كما أولا * ك به واترك قول الهمج « 1 »
وصلاة اللّه بلا أمد * وسلام اللّه مدى الحجج
وتحية ربّ الخلق على * طه منجينا من وهج « 2 »
وعلى الآل الأطهار له * وعلى الأصحاب أولي البلج
ما أسفر ضوء الصّبح وما * ولي ليل في الدهر دجي
وقال رضي اللّه عنه :
ما الشدّة إلا للفرج * وستأتي أنواع الفرج
فاصبر فاللّه له حكم * فيما يقضيه على المهج
والكلّ يزول فلا تحزن * من شيء راح فسوف يجي
والدّهر عجيب هالكه * وعجيب أيضا منه نجي
وتصاريف الأيام على * أهل الدنيا إحدى الحجج
العالم للبلوى خلقوا * فمن البلوى لا تنزعج
فجوابهم قد كان بلى * في الأصل لمعنى ممتزج
واللّه له غضب ورضى * كالظلمة تظهر والبلج
فاصعد بمراقي الخير إلى * أعلى الغرفات من الدرج
وإذا وكّلت إلهك في * أمر من أمرك فابتهج
وابشر فهو المقضيّ ولا * تضجر منه أو تختلج
والشيء له وقت فإذا * لم يأت فكن للوقت رجي
والعسر ليسر يعقبه * فأخرج عن ضيقك والحرج
وسألتك يا مولاي بمن * يمشون على أسنى النّهج
من كلّ رسول جاء لنا * بالحقّ وبالدين البهج
وبكلّ شيء منك أتى * بطريق ليس بذي عوج
وبنوح يشكر من غرقت * بالدعوة منه ذوو الهرج
ونجت أصحاب سفينته * من كلّ فتى في اللّه شجي
...............................................................................................
( 1 ) الهمج : الرّعاع من الناس لا نظام لهم أو الحمقى .
( 2 ) الوهج : حرّ النار والشمس ونحوهما من بعيد .
116
وبإبراهيم خليلك من * نجّاه الحقّ من الوهج
وبخلّته وإمامته * لبنيه على مرّ الحجج
وبتسمية من قبل لنا * بذوي الإسلام المنتهج
وكليمك موسى من أنجى * بك أمّته يوم الخلج
والفرق له كالطود غدا * في لجّة بحر مختلج
وبروحك عيسى من ظهرت * أنوار هداه على السرج
أبرى الأعمى والأبرص بل * أحيى كم ميت مندرج
وبطه أحمد من بهرت * آيات هداه المنبلج
وحمى دين الإسلام وقد * وافى بالنصرة في الرهج
وأبان بمدح الدين لنا * عن ملّته والكفر هجي
وبأهل البيت بأجمعهم * أرباب السّبق لدى الدلج
وبأصحاب المختار ومن * بالسرّ أناروا كلّ دجي
وأبي بكر الصدّيق بلا * شكّ في الدين ولا مرج « 1 »
وبشيبته وسريرته * تلك المعمورة باللّهج
وبمن فرّ الشّيطان أسى * منه لطريق منتهج
عمر الفاروق ومن بسنا * علياه أبان عن الفلج « 2 »
وبعثمان الزاكي الأخلا * ق شهيد الدّار المعتلج « 3 »
وببحر العلم عليّ من * قد فاح كروض مفترج « 4 »
صهر المختار وعمدته * في الشدّة والهمّ اللزج
...............................................................................................
( 1 ) أبو بكر الصديق : عبد اللّه بن أبي قحافة ( 51 ق ه - 13 ه / 573 - 634 م ) أول الخلفاء الراشدين وأول من آمن بالرسول من الرجال . ولد بمكة . سيد في قريش وعالم في الأنساب .
حارب المرتدين وفتح بلاد الشام والعراق . ( الرسالة القشيرية ص 122 ) .
( 2 ) عمر بن الخطاب ( 40 ق هـ - 23 هـ / 584 - 644 م ) قرشي عدوي . ثاني الخلفاء الراشدين ، وأول من لقّب بأمير المؤمنين ، صحابي جليل ، شجاع حازم ، صاحب الفتوحات . ( الرسالة القشيرية ص 146 - 147 ) .
( 3 ) عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية ( 47 ق هـ - 35 هـ - 577 - 656 م ) من قريش أمير المؤمنين ، ذو النورين ، ثالث الخلفاء الراشدين ، وأحد العشرة المبشّرين . ( الأعلام 4 / 210 ) .
( 4 ) علي بن أبي طالب ( 23 ق هـ - 40 هـ / 600 - 661 م ) هاشمي قرشي . رابع الخلفاء الراشدين وأول العشرة المبشّرين . وابن عمّ النبي وصهره ، ومن أكابر الخطباء والعلماء بالقضاء وأول الرجال إسلاما . ولد بمكة . ( الرسالة القشيرية ص 108 ) .
117
وبكلّ وليّ فاح بنا * من سيرته زاكي الأرج
أن تفرج همّ أحبتنا * وتقيهم معترك الهمج
وتزيل الغمّة أجمعها * عن هذا القلب المنزعج
وادفع شرّ الأعداء ولا * تغرقنا منهم في اللجج
والطف يا ربّ اللّطف بنا * وأنقذنا من هذا اللجج
وصلاة اللّه مع التسلي * م على ذي السرّ المنذحج
طه المختار وشيعته * والصّحب ذوي الحظّ الفرج
وعلى العبد المنسوب بهم * لغنيّ سامي المنعرج
ما لعلع حادي النّوق وما * سار الركبان على السّرج
وقال رضي اللّه عنه :
لا بدّ للضيق في الدنيا من الفرج * فافتح كفوف الرجا والحق بألف رجي
واعلم بأنك مفتون وممتحن * بما لديك من الإيساع والحرج
والكلّ يذهب إن حزنا وإن فرحا * فكن إذا ضاق أمر غير منزعج
ولا تبت من كدور الدهر منقبضا * فإنما الدهر ميّال إلى العوج
وأظهر البسط في كلّ الأمور وإن * ضاقت عليك فقل : يا أزمة انفرجي
واشكر على كلّ حال أنت فيه فما * عن حكمة قد خلا أمر إليك يجي
واصبر وصابر لأحكام الإله ولا * تضجر وإياك في الدنيا من اللّجج
وأطلق النّفس من سجن الهموم يفز * غريق قلبك يا هذا من اللّجج
فربّما رفعة من خفضة ظهرت * وسافل قرّ في عال من الدّرج
وظلمة اللّيل إن زادت فإنّ لها * نورا أعدّ من الأقمار والسّرج
والضدّ للضدّ مجعول يزول به * وليس ماض مع الآتي بممتزج
يا حالة النّقص ما عني الكمال نأى * ونفحة المسك في ضمن الدّم اللّزج
وكلّ شيء له وقت بكون به * فلا تكن في القضايا غير مبتهج
وحكم ربّك فاصبر في الوجود له * فإنّ حجته تعلو على الحجج
وارفع وساوسك اللاتي تسوق إلى * إتعاب نفسك واترك سيرة الهمج
واذكر إلهك في سرّ وفي علن * تنجو غدا من لهيب النّار والوهج
وبالصلاة تولع والسّلام على * طه الرّسول إلينا واضح النهج
والآل والصّحب والأتباع أجمعهم * بالخير ما هبّ ريح طيّب الأرج
118
وقد كتب بعضهم هذه الأبيات في قاعة بناها فألحقنا بيتا في تاريخها فقلنا :
وما تكامل بنيان فزدت له * فردا وأرّخت رمها قاعة الفرج
وقال رضي اللّه عنه :
إنّ بحر الوجود بالاختلاج * لم يزل مكثرا من الأمواج
واسمها الكائنات حسّا وعقلا * في نهار يضيء وليل داجي
لا تظنّ الوجود زاد وهذا * غير أنواع زينة وابتهاج
عدم كلّ ما ترى فتحقّق * بوجود في ظلمة كالسّراج
عينته شؤونه وهي منه * وبها بعضه لبعض يناجي
عظم الأمر وهو باطن خلق * وهو عين الأفراد والأزواج
قف هنا عند وحدة الأمر واشهد * كثرة الخلق عين ما أنت راجي
واحد أظهر المراتب منه * في حساب الألوف للمحتاج
إن ترده في كلّ شيء تجده * واحدا ظاهرا بغير علاج
فانظر الرتبة التي هو فيها * ثم دعها وكنه بالامتزاج
وليكن ظاهرا بما أنت فيه * ظاهر فهو مادح أو هاجي
وعليك الحكم الذي منه باد * لا عليه فهالك أو ناجي
صور تارة نقول وطورا * لمعات من نوره الوهّاج
إن تكن عارفا عذرت قصورا * في كلامي ولم تقل باحتجاج
وإذا كنت جاهلا فتوقى * حيّ ميت من هذه الأمواج
وقال رضي اللّه عنه :
إنّ الوجود بموجوداته امتزجا * وهما بغير امتزاج فاعرف الدّرجا
رفيعها درجات كلهنّ له * ذو العرش عرش محيط بالعوالم جا
هي المراتب فيها نازل أبدا * مراتب عنه عنها كلّها خرجا
وهي اعتباراته في نفسه ظهرت * به له فيه بالترتيب لا عوجا
وكلها عدم وهو الوجود لها * يضاف عند أولي عقل وأهل حجا
وإنما هي تحقيقا تضاف له * عندي كما جاء في القرآن منبلجا
للّه ما في السّموات كذاك وما * في الأرض بل كلّ شيء هكذا لهجا
ولم يزل هو فيما فيه من نعم * من التنزّه عنها فانشق الأرجا
119
فإن عرفت فقل ما شئت فيه وإن * جهلته فالزم التقييد والحرجا
جلّ الوجود الذي لا غير طلعته * في كلّ شيء كنور والجميع دجا
كالبحر والكلّ كالأمواج منه له * منزّه هو عنها فاحذر اللججا
وافهم كلامي كفهمي أو فدعه ولا * تتبع أولي الجهل فينا واترك الهمجا
إنّا عملنا وكنّا جاهلين به * فنعرف الجهل إذ منه الفؤاد نجا
والجاهلون به من قبل ما علموا * به فلا يعرفون العلم والنهجا
اللّه أكبر هذا وجه خالقنا * فينا بدا فرأينا الضّيق والفرجا
ونحن منه تقادير تلوح به * فأهل يأس وإقناط وأهل رجا
مقدّر نفسه أشياء ظاهرة * به له من أتاه أو إليه لجا
وقال رضي اللّه عنه :
قد أتينا الحمى على منهاج * فانظروا عندكم له من هاجي
سيرة أحمدية سرت فيها * مستضيئا بنور ذاك السّراج
جلّ وجه عن العوالم بعلوّ * بكمال الجمال والابتهاج
جنة الخلد جنة الخلد لكن * تستر القلب عن بديع التناجي
فتجرّد عن السّوى وبجيم ال * جمع فافرق قاف البقا في الدياجي
إنما الجمع نور سرّ التجلّي * وبه الفرق بغية المحتاج
جفّ جفّ المداد من أقلام * جاريات السّواد في لوح عاج « 1 »
فاكتبوا بالنضار يا أهل ودّي * في لجين الخدود والأوداج « 2 »
جلّ جلّ الجليل حيث تجلّى * بحلي الانفراد والازدواج
وقال رضي اللّه عنه :
عدم للوجود كالأمواج * في امتزاج به بغير امتزاج
ثمّ إنّا ثلاثة وهو فرد * ووجود حقّ عظيم ابتهاج
نحن في ذاتنا وفي العلم أيضا * والكلام النفسيّ أصل التناجي
عدم نحن في الثلاث وأما * هو فهو الوجود عقلة تاج « 3 »
.............................................................
( 1 ) العاج : ناب الفيل . الواحدة : عاجة .
( 2 ) النّضار : الذهب . اللجين : الفضة .
( 3 ) العقلة : ما يربط به كالقيد أو العقال .
120
ربّنا الحقّ قد تنزّه عنّا * مستحيل الأولاد والأزواج
ما ظهرنا به سوى بكلام * أزليّ يضيء في ظلّ داجي
وهو أيضا مراتب ليس تخفى * عن إمام مكمل المعراج
رتبة الذّات قبل رتبة علم * بعدها رتبة الكلام المناجي
وهو فرد حقّ ونحن كثير * باطل في كلامنا كالسّراج
فافهموا ما أقول يا قوم مني * إنني البحر فيه ذو الأمواج
هذه هذه بديعة وقت * سمح اللّه فيه بالإفراج
وقال رضي اللّه عنه وقد ذهب يوم الأربعاء الثالث والعشرين من صفر سنة ثلاث وأربعين ومائة وألف مع جماعته إلى بستان في أرض اللوان خارج دمشق الشام وأنشد فيه هذا المواليا واسمه بستان البرج :
يا حسن بستان في اللوان اسمه البرج * سرنا إليه مسير الشّمس نحو البرج
وفيه كنّا وقد غنى حمام البرج * وقلعة الأمن قد بتنا بها في البرج
وقال أيضا مواليا :
لي قصر عالي نصبتو من خشب كالبرج * في وسط بستان في اللوان يسمى البرج
وبتّ فيه بيات الشّمس وسط البرج * حتى المغنون لي فاقوا حمام البرج
وقال رضي اللّه عنه مواليا وهو في قرية الفيجة « 1 » :
جئنا بحكم التجلّي قرية الفيجه * على طريق لها كم فيه تدريجه
واللّه حافظنا في كلّ تعويجه * حتّى شهدنا لضيق الأمر تفريجه
وقال رضي اللّه عنه :
من صالحيتنا طرنا بأجنحة * هي السرور لبستان يسمى البرج
ونحن في تحتنا كالنجم في فلك * ما فارق البرج إلا وهو وسط البرج
حتّى كأنّا حمام جاء في قفص * ثمّ استقرّ وأمسى بائتا في البرج
......................................................................
( 1 ) الفيجة : قرية بين دمشق والزبداني عندها مخرج نهر دمشق بردى وبحيرة . ( معجم البلدان 4 / 282 ) .
121
وقال رضي اللّه عنه :
زينة العبد فقره واحتياجه * والغني بالإله لاق ابتهاجه
وهو في غيره مجرّد وهم * كم به رادت الردى أفواجه
والجهول الذي يظنّ بشيء * من متاع الدّنيا يصحّ مزاجه
ليس يغني الفقير شيء ولو س * يق إليه من الوجود خراجه
ولهذا تراه والحرص في حا * ل افتقار وغنية معراجه
وهي من داء حبّ دنياه ما زا * ل مريضا أعيى الجميع علاجه
والغنيّ الغنيّ بالذات لا بال * عرض الزائل المثار عجاجه « 1 »
يا ابن يومين لا تخف قطع رزق * كم فتى قبلك اكتفى محتاجه
وكم ارتاب عائل في كفاف * وعليه في العيش ضاقت فجاجه « 2 »
ثمّ لما أن أسلم الأمر أثرت * خادموه وأيسرت أزواجه
فز براحات قلبك الغرّ يا من * زاد من فوت ما يروم انزعاجه
واطرح الهمّ عن فؤادك واربح * صفو عيش إن طبت طاب نتاجه
لا تقل قلّ دون غيري رزقي * كلّ رزق مقدّر إخراجه
قسمة اللّه لا زيادة فيها * لا ولا نقص عذبه وأجاجه
والفتى غير رزقه لم ينله * ولو احتال واستطال لجاجه
كم شجاع أراد رزق سواه * يحتويه فقطّعت أوداجه
ولكم ضم رزق إنسان حصن * فغزوه وهدّمت أبراجه
صاح لو كان فيك رزقك ما لم * يفتح اللّه عاقك استخراجه
ولو انضمّ تاج كسرى على رز * ق فتى ذلّ وانزوى عنه تاجه
كلّ ضيق وإن تطاول دهرا * عن قريب لا بدّ يأتي انفراجه
هذه عادة المهيمن فينا * وعليها لقد جرى منهاجه
أيّ وقت يمرّ من غير نوع * من عطاء كسا الكساد رواجه « 3 »
كم لمولاي في الورى من أياد * عند عبد بها استقام اعوجاجه
............................................................
( 1 ) العجاج : الغبار .
( 2 ) الفجاج : ( ج ) الفج : الطريق الواسع بين جبلين أو في الجبل .
( 3 ) الكساد : عدم نفاق الشيء لقلة الرغبة فيه . راجت السلعة : نفقت وكثر طلّابها .
122
وله كلّ ساعة وزمان * بحر فضل تدفّقت أمواجه
ثق بلطف الإله في كلّ حال * فهو في الخلق مستنير سراجه
وإذا ضاق أو تعسّر أمر * ثمّ أبطأ انفساحه وانبلاجه
وغدا القلب منه في سجن همّ * زائد الظّلم لم يمت حجاجه
فتوكّل وارم السّلاح ودع ما * أنت فيه وليمض عنك هياجه
واجعل الكون كلّه لم يكن من * قبل يذهب عن الفؤاد ارتجاجه
وتر الخير في الذي أنت فيه * لكن الجهل سوّد الوجه زاجه
والذي عنده الأمور تساوت * تمّ في طاجن الحجا إنضاجه
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله