المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: من كتب الصوفية :: ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
صفحة 1 من اصل 1
22012024
قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني إسماعيل النابلسي 1143 ه
حرف الهمزةقال رضي اللّه عنه :
لي في الإله عقيدة غرّاء * هي والذي هو في الوجود سواء
نور على نور فهذا عندنا * أرض وعند اللّه ذاك سماء
يا قلب قلبي أنت جسم الجسم لي * ومن الصفات تأتّت الأسماء
قد جاء نوري منك عنك مبلغا * بك لي فكان بأمرك الإصغاء
وتتابعت بشرى الهواتف بالذي * يعنو له الإلهام والإيحاء
بي نشأتان طفقت أسرح فيهما * لي هذه صبح وتلك مساء « 1 »
أبدا أنا نور أضيء وظلمة * وأنا تراب في الوجود وماء
وسمائي انشقت وشمسي كوّرت * ونجومي انكدرت فزال ضياء « 2 »
وقيامتي قامت وإني هكذا * طبق الذي وردت به الأنباء
لي ساعد فيما أروم مساعد * ويد أصابع كفّها الجوزاء « 3 »
وفم يحدّث بالمثاني الغض لا * زالت تجول بغيثه الأنواء
يا نحل قد أوحى إليك إلهنا * ومن الجبال بيوتك الأفياء
فكلي من الثمرات طرّا واسكلي * سبل السّعادة لا اعتراك شقاء
ومن البطون إلى الظهور شرابها * للناس فيه لذة وشفاء
هذا الذي فيه منادمة المنى * ووجود من قامت به الأشياء
................................................................................................
““1 طفق يفعل كذا : جعل وأخذ أو استمر يفعله “ وهو مختص بالإثبات ولا يكون منفيّا “ .
“ “2 كوّرت الشمس : جمع ضوؤها وصار كالكرة ، أو اضمحلت وذهب ضوؤها . انكدرت النجوم :
تناثرت أو انحدرت وتساقطت أو أظلمت وذهب نورها .
“ 3 “ الجوزاء : أحد بروج السماء . ونطاق الجوزاء : ثلاثة نحوم نيّرة مصطفّة في وسط الجوزاء .
22
ومتى تأمّلت التأمّل منصفا * عادت إلى ألف الحروف الياء
والحقّ ليس لنا إليه إشارة * نحن الإشارة منه والإيماء
وقال رضي اللّه عنه :
بلاء الأنبياء هو البلاء * وقد عانت عناه الأولياء « 1 »
وذلك كان في الدنيا وفيما * به للناس ذمّ أو ثناء
ومن يكثر عليه الصّبر يعظم * به عند الإله له الجزاء
وأما الدين فاحذر من بلاء * يصبك فيه ذاك هو الشّقاء
ومنه الأنبيا عصموا وعنه * شعار الصالحين الأتقياء
ومن يصبر عليه أصرّ عمدا * على العصيان وازداد العناء
نصحتك لا تخف في قطع رزق * أذى الدنيا فللّه العطاء
وكن بالانفراد سليم صدر * لأنّ مصاحبات الناس داء
فإنك إن نطقت بما تراه * عليهم حثّهم فيك افتراء
وصرت عدوّهم في كلّ حال * وليس لهم بما قلت ارعواء « 2 »
وإن تسكت وتكرهه بقلب * فقلبك ما له فيهم خفاء
وأدنى ما يكون يقال : هذا * ثقيل كلّ حالته رياء
وهم لا يقبلونك فاجتنبهم * وأنت بما علمت لك اهتداء
لأنك باللقاء تكون مغرى * بسبل إنه بئس اللقاء
وإن خالطتهم وسلكت معهم * يكون لهم بفعلك ذا إرضاء
وتمسي بينهم مرفوع شان * وتصبح كلّ ما تلقى هناء
ولكن تبتلى في الدين منهم * بما هم فيه إذ بالسوء جاؤوا
أكابرهم على الإعراض قاموا * ولو بالكفر ما لهم انثناء
وقد حملوا أصاغرهم عليه * مداهنة وليس لهم حياء « 3 »
تنبّه يا مريد الحقّ وافتح * عيونك ما بنو الدنيا سواء
...............................................................................................
“ “1 في هذه الأبيات يشير إلى مقام الصبر . فالصبر : هو حبس النفس على شيء مزعج تتحمله ، أو شيء لذيذ تفارقه ، وهو ممدوح ومطلوب. “ للتوسّع انظر الرسالة القشيرية ص 183 - 189 “ .
“ “2 ارعوى عن القبيح والجهل ارعواء : كفّ عنه ورجع .
“ 3 “ المداهنة : المصانعة .
23
وصابر عن لقاء الناس واصبر * على الإيذاء وليسع الإناء
فإنّ الصّبر في الدنيا قليل * وعقباه انكشاف وانجلاء
فأما الصّبر منك على عقاب ال * قيامة فهو ليس له انقضاء
ولا تترجّ غير اللّه مولى * فغير اللّه ما فيه الرّجاء
وقال رضي اللّه عنه " 1 " :
صريح كلامي في الوجود وإيمائي * سواء وإعلاني هواه وإخفائي
هو البحر عنه لا يزول كلامنا * فعن موجه طورا وطورا عن الماء
وكلّ كلام قد أتى متكلّم * به فهو منه عنه في رمز أسماء
صحت أمّة من بعد ما سكرت به * فكان بها نورا أضاء بظلماء
وقامت له في حضرة أقدسية * هي الشّمس عنها الكلّ أمثال أفياء
عليك نديمي بارتشاف كؤوسها * ففي كأسها منها بقية صهباء « 2 »
وما الكأس إلا أنت والروح خمرها * تحقّق تجد في السّكر أنواع سرّاء
وفي عالم الكرم الذي قد تعرّشت * عناقيده قف واغتنم فضل نعماء
وخذ منه عنقودا هو الجسم ثم دع * كثائفه واحفظ لطائف لألاء
ولا تكسر الراووق إنّ الصّفا به * وحلّل وركّب في أصول وأبناء « 3 »
إلى أن ترى وجه الزجاجة مشرقا * وذات الحميّا في غلائل بيضاء
فإن هناك الدّنّ دندن فانيا * وجاء الدواء الصّرف يذهب بالدّاء
وأقبلت الحسناء بالرّاح تنجلي * على يدها يا طيب راح وحسناء
سجدنا إليها أي فنينا بحبّها * وذلك لما أن أشارت بإيماء
وحاصله أنّ الجميع ستائر * على وجهها الباقي فعجّل بإفناء
وقال رضي اللّه عنه :
من الجسوم إلى الأرواح إسراء * فيه لمثلي إشارات وإيماء
فاسجد له سجدة في مسجد حرمت * جهاته منه للأملاك لألاء
واسجد له سجدة أخرى بمسجده ال * أقصى يزل عنك بالتقريب إقصاء
...............................................................................................
“ “1 في هذه الأبيات يشير إلى الصحو والسكر. “ انظرهما في الرسالة القشيرية ص 71 - 73 “ .
“ “2 الصهباء : من أسماء الخمر أو هي المعصورة من عنب أبيض .
“ 3 “ الرّاووق : المصفاة “ ج “ رواويق .
24
وقال رضي اللّه عنه :
وجه تعدّد في المرائي * وبه تحيّر كلّ رائي
والكائنات بأمره * موج على صفحات ماء
والأمر أمر واحد * فيه التقارب والتنائي
إنّ العوالم كلّها * بظهورها والاختفاء
في سرعة وتقلّب * مثل الكتابة في الهواء
قد خطّها القلم الذي * هو باب ديوان العطاء
بمداد أنوار الوجو * د الحق من يد ذي العلاء
قلم له عدد الورى * أسنان رقم وانتشاء
صبغ الإرادة طبق ما * في الأرض يظهر والسماء
يا باطنا هو ظاهر * في كلّ ختم وابتداء
إني وإنك واحد * واثنان عند الإنثناء
من لي بمجهول العدا * عرفته كلّ الأولياء
إن غاب عن أغيارنا * هو عندنا ملء الإناء
يشقي ويسعد من يشا * بالداء جاء وبالدواء
هو بالتكبّر في الشعا * ر وبالتعاظم في الرداء
وهو الجليس بذكره * للعارفين وبالثناء
غنّى بمن غنّى وقد * طبنا به لا بالغناء
وبدا بكلّ مهفهف * زاكي الملاحة والبهاء
وبه القلوب تهيمت * لا بالموشح في القباء
قمر محا ظلماتنا * بطلوعه وقت اللقاء
حتى رأيناه به * في كلّ أنواع الضياء
شمس وكلّ الخلق في * أنوارها مثل الهباء
طلعت فأعدمت السّوى * والكون آل إلى الفناء
حتى تجلّى في غما * ثم باطل غيب العماء
فاختصّ قوما بالضلا * ل وعمّنا بالاهتداء
والكشف جاء بعسكر * والكون خفّاق اللواء
والطّبل أجسام الملا * والزمر أرواح الفضاء
25
وبموكب الأملاك حف * ف الغيب سلطان الوفاء
هذا فكيف عقولنا * لا تضمحلّ من الهناء
وقال رضي اللّه عنه :
ظهر الوجود بسائر الأشياء * متجليا جهرا بغير خفاء
والكلّ فيه هالك قد قال إلا * وجهه الباقي عظيم بقاء
واعلم بأنك لا ترى منه سوى * ما أنت رائيه من الأشياء
إذ أنت شيء هالك في نوره * والنّور يحرق حلّة الظلماء
إنّ الوجود عن البصائر غائب * من حيث ما هو ظاهر للرائي
لا تدرك الأبصار منه سوى السّوى * وهي الحوادث جملة الأفياء
والفيء يكشف أنّ ثمة شاخصا * متحكّما فيه بغير مراء
فاحذر تظنّ بأنّ ما أدركته * ذاك الوجود وكن من العلماء
فجميع ما أدركته الموجود لا * هو ذا الوجود الحقّ ذو الآلاء
إنّ الوجود الحقّ عنك ممنع * في عزّة وترفّع وعلاء
وجميع ما أدركته هو حادث * فان وأنت كذاك رهن فناء
لكنه بك قد تجلّى ظاهرا * وبسائر الأشياء باستقصاء
فرأيته من حيث لم تعلم به * وعلمته في رتبة الأسماء
فعلمت رتبته وأنت لذاته * راء وتنكر أنت أنك رائي
إذ لم تكن تعلم به من حيث ما * هو في تدان للورى وتناء
ولقد أتى هو ظاهر هو باطن * فافطن له في محكم الأنباء
وقال رضي اللّه عنه موشح " 1 " :
“ دور “
ألا يا من بدا فينا * بأوصاف وأسماء
فألهانا به عنّا * دواء كان للدّاء
...............................................................................................
“ 1 “ الموشح : نوع من الشعر استحدثه الأندلسيون ، وهو نظم غنائي يعتمد على تغيّر الوزن وتعدّد القافية .
26
“ دور “
حبيبي كلّنا فانون * وأنت الواحد الباقي
حبيبي إننا ذبنا * كلمح ذاب في الماء
“ دور “
رأينا النّور في الظلما * فكان النور هادينا
وأخفانا وأبدانا * بتصريح وإيماء
“دور “
جميع الكون في عيني * تقادير الوجود الحقّ
ومن طاقاته يبدو * وجود الحقّ للرائي
“ دور “
وصلّ اللّه يا ربي * على خير الورى الهادي
ومن عبد الغني يوقى * به في الاسم والباء
وقال رضي اللّه عنه :
كواكب جرت من السّماء * فأمسكتها شبكات الماء
وعاقها طبع التّراب والهوا * والنار عن مسارح الفضاء
ولو يشاء ربّها أطلقها * عن قيدها الوهميّ بالأشياء
وهي وجوه الغافلين حوّلت * عن نور وجه الحقّ للظلماء
محجوبة بعقلها وحسّها * عنه وعن ظهوره للرائي
حكم عليها أزليّ لم يزل * بمقتضى التّقدير والقضاء
ألا هلمّوا نحونا لتعلموا * علم اليقين صورة المرائي « 1 »
وتكشفوا بالعقل عن أمثال ما * عليه نفس الأمر في الأنباء
ويعرض الحقّ على نفوسكم * ليذهب التكدير بالصفاء
فإن تكونوا مستعدّين له * وفيكم القبول للوفاء
...............................................................................................
“ 1 “ هلمّ : كلمة دعاء إلى الشيء نحو “ هلم إلى العمل “ ؛ أي : أقبل على العمل . وقد تستعمل متعدية نحو “ هلمّ الطعام “ ؛ أي : أحضره وهاته ، وهي اسم فعل أمر يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث “ هلمّ يا قوم ، هلمّ يا نسوة ، هلمّ يا رجلان . . . “ . . . وقد تلحق بها الضمائر في لغة نجد “ هلمّ يا رجل ، هلمّوا يا رجال ، وهلمّي يا فتاة . . . “ .
27
تذعن للحقّ بغير ريبة * قلوبكم لطلب اهتداء
فتؤمنون بالكتاب كلّه * حقّا بلا شكّ ولا مراء
وتعلمون منزل الأفعال عن * تحقّق بالدّاء والدواء
وههنا الشّيوخ تنتهي بكم * في أمر إرشاد وفي استيلاء
فلو تقدّموا هنا لاحترقوا * واستوت الشّمس على الأفياء
وبعد هذا إن أراد ربّنا * أوقفكم هنا عن ارتقاء
في منزل العلم به ومن لهم * فيه الرّسوخ صفوة اجتباء
وإن أراد زادكم بفضله * عين اليقين منزل الأسماء
وفصل الأمر الإلهي عندكم * ذوقا بلا رمز ولا إيماء
فتدركون أنّكم موتى وما * ثم سوى الحقّ من الأحياء
وهو الذي في الغيب والأسماء قد * قمتم بها في حضرة الإحصاء
وقد دخلتم جنّة عالية * قطوفها دانية اجتناء
ثم إذا أراد زادكم به * حق اليقين حضرة انتهاء
وهو فناؤكم به ذوقا فلا * موجود غيره من ابتداء
وههنا تمّ الكلام والذي * من بعد لا يدخل في الإناء
إذا الحقيقة تبدّت تنجلي * للكلّ بالكلّ بلا خفاء
وكلّ شيء هالك فيها إذا * بدت وكلّ الشيء في الفناء
لنا الثّبوت لا الوجود عندها * والعدم الصرف بلا انتفاء
عزّت وجلّت عن جميع ما بدا * بها لها في الأرض والسماء
نور بها تبيّن في ثبوتها * لا أنها توجد باستقصاء
وهي الوجود وحدها الصّرف الذي * يجلّ عن مدح وعن ثناء
وعن كمال نحن ندريه وعن * كلّ معاني القرب والتنائي
وقال رضي اللّه عنه :
إنّ الزجاجة عبرة للرائي * فانظر بها بالباء بعد الراء
وتأمّل الأكوان حيث تنوّعت * لك تنجلي في بهجة وبهاء
في حمرة في صفرة في خضرة * بخلاف ما هي سائر الأشياء
وكذلك الدّنيا وما فيها فلا * يغترّ راء بالذي هو رائي
سرّ التلوّن في الزجاجة فاعتبر * هذا بنفس داخل الأحشاء
28
إنّ النفوس هي الزجاجات التي * طبعت على سعد لها وشقاء
وبها يرى الرائي فيكشف مقتضى * ما عندها بتأمل وتراء
والحكم منه على الذي هو ظاهر * حكم علي بلبسة وخفاء
فإذا تحقّق كان أنصف حاكم * فيما رأى واختصّ بالنعماء
والقلب أذعن منه في إيمائه * بالغيب عن قطع بغير مراء
وقال رضي اللّه عنه :
قد أحاط الوجود بالأشياء * وتبدّى بها بغير خفاء
فهو فيها وما لها من وجود * غيره فالحلول محض افتراء
وهي فيه أيضا إحاطة علم * سابق في تقديره والقضاء
فافهموا يا عقول قول إمام * حقّق الأمر رغبة الاقتداء
واعرفوا قول في إذا هي قيلت * ههنا في الإله ربّ السّماء
كيف محض الوجود بالعدم الصّر * ف يكون امتزاجه في الثراء
إنما ذاك جاء في الذّكر يتلى * وهو حقّ في مذهب الأولياء
وقال رضي اللّه عنه :
إنّ الوجود له ذات وأسماء * في الغيب عنّا وعنه نحن أفياء
وهو الذي هو عين الظاهرين به * من الحوادث مما هنّ أفياء
مصوّر هو للأشياء من عدم * له ظهور بها فيها وإخفاء
وإنما الحكم للأسماء تظهر ما * قد اقتضته فأنواع وأنواء
فحقّقوا القول مني وافهموه ولا * تؤوّلوه ففي تأويله الدّاء
ولا تظنّوا حلولا في مقالتنا * ولا اتحادا فما الأشياء أكفاء
هيهات ليس الوجود الحقّ يشبهها * فإنه باطل يمحوه إقناء
لولا مشيئته قامت تخصصها * بالعلم ما كان إظهار وإبداء
اللّه نور السّماوات استمعه وعي * والأرض والنّور يمحى فيه ظلماء
والنور ذلك معناه الوجود كما * إلى الحوادث بالظلماء إيماء
وعادة النّور في الظلماء يذهبها * هذا القياس الذي ما فيه إبطاء
لكن هنا في كلام اللّه جاء به * على الإضافة للأشياء إيحاء
حتى الإضافة فيه للسّوى فتنت * حكم من اللّه عدل والسّوى ساؤوا
29
كما يضل كثيرا قال خالقنا * به ويهدي كثيرا يا أخلّاء
فافهم رموز كلام اللّه مهتديا * به وخلّ تآويلا بها جاؤوا
وجرّد النّور هذا عن إضافته * وانظر فهل لجميع الكون إبقاء
تدري الفنا والبقا في عرف سادتنا * أهل المعارف يا لام ويا باء " 1 "
وتعرف اللّه جلّ اللّه عنك وعن * سواك إذ لا سوى والنّفس عمياء
وقال رضي اللّه عنه " 2 " :
كن غنيّا في صورة الفقراء * لا فقيرا في صورة الأغنياء
ومرادي بالفقر ما كان فقرا * دنيويّا للأخذ والإعطاء
لا مرادي بالفقر للّه ربي * ذاك فقر ما إن له من عناء
ذاك عزّ بدون ذلّ وعلم * فاصطبر إنه لخير بلاء
وتمسّك بربك الحقّ واقنع * بالتجلّي في سائر الأشياء
وانفض القلب من غبار الترجّي * والتمنّي لجاههم والعلاء
إنما جاههم توهم عزّ * في هوان وشهرة في خفاء
وعلاهم محض استفال وخفض * واحتقار عند البصير الرائي
وتحقّق بما ترى يا أنا من * كلّ شيء تحقّق العلماء
إن هذا مع الذي أنت فيه * هو سرّ الجميع عند الترائي
لا سواه وما السّوى فيه إلا * عن عمود تنوّع الأفياء
منعتني حقيقتي عن سواها * منع صاد رأى سرابا كماء « 3 »
فتوقفت لا اكتراثا وعجزا * إنما النور طارد الظلماء
وقال رضي اللّه عنه :
قد قال من قال من جهل وإغواء * عن حكم تكليف ربي عبده الثائي
ما حيلة العبد والأقدار جارية * عليه في كلّ حال أيها الرائي
...............................................................................................
“ “1 في هذا البيت يشير إلى مصطلح الفناء والبقاء . للتوسّع انظر الرسالة القشيرية وحديث القشيري عنهما ص 67 - 69 .
“ “2 في هذه الأبيات إشارة إلى مقام الفقر . للتوسّع انظر حديث القشيري عنه برسالته ص 271 - 279 .
“ 3 “ السّراب : ما يرى في نصف النهار من اشتداد الحرّ كالماء يلصق بالأرض ، ويضرب به المثل في الكذب والخداع . صدي : اشتد عطشه ، فهو صاد .
30
ألقاه في البحر مكتوفا وقال له * إياك إياك أن تبتلّ بالماء
حتى عليه فتى من أهل ملّتنا * قد قال في ردّه نظما بإنشاء
إن حفّه اللّطف لم يمسسه من بلل * وما عليه بتكثيف وإلقاء
وإن يكن قدّر المولى له غرقا * فهو الغريق وإن ألقي بصحراء
يعني إذا كان في علم الإله له * سعادة علمت من غير إشقاء
فهو السعيد وإن كانت شقاوته * في العلم فهو شقيّ هكذا جائي
والعلم يتبع للمعلوم من أزل * مقالة الحقّ للقوم الأخصاء
كذا الإرادة والتقدير يتبع ما * في العلم من غير تأخير وإبطاء
فاللّه قدّر ما في العلم كاشفه * بما بإيجاده سمى بأشياء
وإنما هي آثار ملازمة * أيدي صفات من المولى وأسماء
إذ لا مضلّ بلا إضلاله أحد * ولا يسمّى بهاد دون إهداء
ولا معزّ بلا شخص يعززه * ولا مذلّ بلا قوم أذلاء
وهكذا سائر الأسماء منه لها * قوابل كظلالات وأفياء
قديمة وهي معلوماته أزلا * معدومة العين في محق وإفناء « 1 »
واللّه سمّي علّام الغيوب بها * ترتبت هكذا ترتيب إنهاء
وهي التي كشف العلم القديم بها * من قبل إيجادها فافطن لأنبائي
حتى أراد لها قدما فقدّرها * طبق الذي هي فيه ضمن أجزاء
فلم يقدّر سوى ما العلم حققه * ولا أراد سواه دون أخطاء
وقل على كلّ شيء حكم قدرته * لكن بمعلومه خصّت بإبداء
ولم يكن عبثا تكليفه أبدا * والكتب حقّ مع الرّسل الأدلاء
والأمر والنهي من ربّ العباد على * عباده لا لسرّاء وضرّاء « 2 »
ولا لأجل امتثال الأمر أو غرض * له تعالى ولا منع وإعطاء
وإنما هو تمييز الخبيث هنا * من طيب ومراض من أصحاء
وفي القيامة عدل اللّه يظهره * والفضل أيضا لأقوام أعزاء
فليس في شرعنا جبر ولا قدر * وإنه فعل مختار بإمضاء
...............................................................................................
“ “1 المحق : الإبادة وذهاب الشيء كله حتى لا يرى منه أثر .
“ 2 “ السّرّاء : الخير والنعمة يسرّ بها “ ضدّ الضراء “ . الضراء : الشدّة والفقر والعذاب .
31
وقول من قال والأقدار جارية * ما حيلة العبد تغليط بشنعاء
ما حيلة العبد في فعل يكون له * بالقصد منه بلا جبر وإلجاء
أحاط علما به ربي فقدّره * قدما عليه بعدل بعد إحصاء
من غير ظلم وحاشا اللّه يظلم من * عليه يحكم عن علم بإجلاء « 1 »
ألقاه في البحر مكتوفا مغالطة * وكيف يكتفه مع قصد إجراء
والكلّ ما هو بالمجعول في عدم * بل إنه مقتضى الأسماء الأجلاء
والجهل تعريفه الإنشاء من عدم * وليس يوصف معدوم بإنشاء
فافهم وحقّق لنفس الأمر معتبرا * حكم الإله بعلم لا بجهلاء
هذا الذي قد أخذنا عن مشايخنا * أولي الهداية والتقوى الألباء
عناية اللّه أعلى اللّه طائفة * بها على غيرهم من مفتر سائي
عبد الغنيّ له الرّحمن وفّقه * فبثّها للتلاميذ الأخلاء
لعلّ تأتيه منهم دعوة فيرى * قربا بها من عظيم الفضل معطاء
وقال رضي اللّه عنه :
حضرة الغيب سترها الأشياء * فهي عنه كأنّها الأفياء
تختفي تارة وتظهر طورا * للذي قرّبته كيف تشاء
والذي أبعدته يجهل هذا * كلّ أنوارها له ظلماء
قدّرت ما تشاء من كلّ حكم * أزلا إذ به لها إيماء
ثمّ لمّا توجهت لترى ما * قدّرته ووجهها تلقاء
صبغ الرّسم بالوجود فقالوا * وأطالوا وعمّ ذاك العماء
لا تقل هذه التباسة عقل * ليس للعقل في اليقين بقاء
حرف همز وشكل رمز تبدّى * حرّكت أرضه عليه السماء
إنه إنه عظيم عظيم * هو هذا إذا استحال الإناء
وهو في العين ساكن فتراه * غينها شين فيه وهو افتراء
ومضت لقمة لآدم كانت * مضغتها بجوفها حوّاء
...............................................................................................
“ 1 “ حاشا : كلمة معناها الاستثناء ، تجرّ ما بعدها على أنها حرف جرّ شبيه بالزائد ، وتنصبه على أنها فعل . كقولنا : قصّر الطلاب حاشا خالد أو خالدا . ويقال : حاش للّه - بحذف الألف - أي تنزيها له ، و “ حاشا لك “ و “ حاشاك “ ؛ أي : تبرئة لك .
32
أحمد الاسم في السّماء بعيسى * وبقومي محمّد عنه جاؤوا
كلّ حمد فذاك منه إليه * راجع حيثما تنزل ماء
ليس للروح عندنا بعد هذا ال * أمر في الحسّ ما تراه النّساء
قوم عيسى ترهّبوا ليزيلوا * وصفهم بالذكور وهو الدواء
ولنا ملّة الذكور بذكر * منزّل فهي ملة سمحاء
إنها الهمزة الشّريفة قدرا * في انقلاب القلوب فهي التواء
وهي حرف لنا وما هي حرف * حيث إبدالها له إبداء
حركات من السّكون تبدّت * لفجور وللتقى إيحاء
عزّة في مذلّة وارتفاع * في انخفاض وما الجميع سواء
هذه هذه وهذا وهذا * والذي والتي وهم أولياء
قد تولّاهم المفيض عليهم * فهم الأشقياء والسّعداء
جلّ هذا المقام حضرة طه * سيّد الرّسل إنه لا يجاء
لكن الانحراف في كلّ حرف * يقتضي قدر ما يطيق الوعاء
فابدل الهمزة التي أنت تدري * ألفا ساكنا هم الألفاء
وقال رضي اللّه عنه :
تفاخر الماء والهواء * وقد بدا منهما ادّعاء
لسان حال وليس نطق * ولا حروف ولا هجاء
فابتدأ الماء بافتخار * وقال : إني بي ارتواء
وبي حياة لكلّ حيّ * أيضا وبي يحصل النماء
وكان عرش الإله قدما * عليّ يبدو له ارتقاء
وطهر ميت أنا وحيّ * لولاي لم يطهر الوعاء
ولا وضوء ولا اغتسال * إلّا وبي ما له خفاء
وبالهواء اشتعال نار * ضرت وللنار بي انطفاء
وأحمل الناس في بحار * كأنني الأرض والسّماء
وعند فقري ينوب عني * في الطّهر ترب به اعتناء
وأهلك اللّه قوم نوح * لمّا طغوا بي لهم شقاء
33
وليس لي صورة ولون * لوني كما لوّن الإناء
وقال عني الإله رجس ال * شّيطان بي ذاهب هباء « 1 »
والخلق يرجونني إذا ما * مسكت عنهم لهم دعاء
والأرض تهتزّ بي وتربو * فيخرج النّبت والدّواء
فقام يعلو الهواء جهرا * وقال : إني أنا الهواء
فإن أنفاس كلّ حيّ * تكون بي للحياة جاؤوا
وإنني حامل الأراضي * والماء فيها له استواء
وأهلك اللّه قوم عاد * بشدّتي ما لهم بقاء
أروّح القلب بانتشاق * فيحصل الطّيب والشفاء
وأدفع الخبث حيث هبّ ال * نّسيم يصفو بي الفضاء
وما لحيّ من البرايا * عني مدى عمره غناء
والنطق بي لم يكن بغيري * والصوت في الخلق والنداء
وليس كلّ الكلام إلا * حروفه بي لها انتشاء
وبي كلام الإله يتلى * فيهتدي من له اهتداء
وسنّة المصطفى روتها * رواتها بي أيان شاؤوا « 2 »
وكلّ معنى لكلّ لفظ * فإنه بي له اقتضاء
لولاي ما بان علم حقّ * وعلم خلق والأنبياء
ولا يكون استماع إذن * إلا وبي النّوح والغناء
وحاصل الأمر أنّ كلّا * من ذا وذا للرّدى اندراء
وما لذا فضل على ذا * ولا لذا بل هما سواء
وكلّ ماء له مزايا * يكون فيها لنا الهناء
ولا هوا إلا وفيه * نفع كما ربّنا يشاء
...............................................................................................
“ “1 رجس الشيطان : وسوسته “ ج “ أرجاس . الهباء : الغبار . يقال : ذهب عمله هباء ؛ أي هدرا .
“ “2 أيّان : ظرف للمستقبل ، يكون :
1 - اسم استفهام ، وأكثر ما يكون للتفخيم يَسْئَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيامَةِ . أي : أيّ حين ؟ .
2 - اسم شرط جازما نحو : “ أيان تسافر تر محاسن الدنيا “ ، وسواء أكان اسم استفهام أم اسم شرط جازما فهو مبني في محل نصب مفعولا فيه ، ويتعلق إذا كان اسم شرط بفعل الشرط إن كان تامّا أو بخبره إن كان ناقصا . ويرى بعض النحويين أنه يتعلق بالجواب .
يتبع
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي :: تعاليق
قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
ولكن الماء مع تراب * يصير طينا هو ابتداءوآدم كان أصله من * طين وأضحى له اصطفاء
والمارج النّار مع هواء * سموم ريح وذاك داء « 1 »
ومنه إبليس كان خلقا * له افتخار وكبرياء
فكيف يعلو الهواء يوما * والماء فينا له العلاء
به الطهارات والذي لم * يجده ترب به اكتفاء
والنار فيها العذاب حتى * لكلّ شيء بها فناء
وإنما نورها اشتعال اله * واء فيها له ضياء
والتّرب فيه الجسوم تبلى * فيظهر الذّم والثناء
وعزّ ربّي وجلّ عمّا * نقول أن يلحق الخطاء
بخلقه ربّنا عليم * والعلم عنّا له انتفاء
والفضل منه يكون لا من * سواه حقّا ولا امتراء « 2 »
وقال رضي اللّه عنه :
هما إحاطتان بالأشياء * إحاطة العلم بلا اختفاء
كذا إحاطة الوجود وهما * لم يخرجا شيئا من انتفاء
إحاطة الوجود للذات كما * لعلمه إحاطة الأشياء
بكلّ شيء ربّنا عليم * قد قال في القرآن ذو العلاء
وقال أيضا ربّنا محيط * بكلّ شيء مظهر الأشياء
والشيء ليس خارجا من عدم * بالعلم والوجود في استقصاء
وإنما هما إحاطتان قل * بذلك الشيء بلا امتراء
والشيء شيء هالك فان ولم * يخرج عن الهلاك والفناء
ولو أحاط ربّه علما به * ولو وجودا لعيون الرائي
وانظر إلى الظّل الذي به أحا * طت شمسه ما زال في الظلماء
وانظر إلى إحاطة الخطوط في * دوائر فارغة الأثناء
وافهم كلامي واتبع القرآن لا * تعدل إلى العقول والآراء
...............................................................................................
“ “1 المارج : الشعلة الساطعة ذات اللهب الشديد ، أو اللهب المختلط بسواد النار .
“ 2 “ امترى في الشيء : شك فيه .
34
فإنّ فيهنّ ضلالات الورى * بهنّ قد مالوا عن اهتداء
وقال أيضا قدّس سرّه :
للذات ذات وللأسماء أسماء * تدري حقيقته سعدى وأسماء
فأخرج عن اللّفظ والمعنى لأنهما * رمز إلى الذات والأسما وإيماء
هي الحقيقة في كلّ الأمور سرت * سرّا وقامت بها في الجهر أشياء
تنزهّت عن فهوم العارفين بها * وإنما هم على الذّكرى أدلاء
لا تسأل الكون عنها فهو يجهلها * وعنه سلها ففيها منه أنباء
كن طالبا علمها منها تجده بها * محققا وعلى التحقيق لألاء
ما في الورى أحد إلا بقوّتها * له مدى عمره منع وإعطاء
والناظرون بها والسامعون بها * وإن يكن عندهم للأمر إخفاء
وتسعد الناس أو تشقى بلا غرض * فهي الدّواء كما تختار والدّاء
شمس وعن علمها كلّ الورى ظهروا * كأنما هم ظلالات وأفياء
وقال رضي اللّه عنه :
حرّك الذّات آلة الأسماء * فتنصت لطيب هذا الغناء
يا غناء هو الحوادث تبدو * ثمّ تخفى سريعة الإيحاء
هو مثل الأصوات في إيقاع * وانتظام لسامع ولرائي
لمع برق إلهام كلّ وليّ * وحي حقّ لسائر الأنبياء
فتأمّل كلامنا وتحقّق * بالتجلّي واخرج من الظلماء
فالتجلّي إن قمت يوما به لا * بك تعرف من أنت بالأضواء
هذه هذه معارف قوم * هم كتاب اللّه العزيز العلاء
جاء عن أحمد النبيّ إلينا * ثم كنّاه معشر الأولياء
فيه إنا نقوم بالشرع صدقا * مع ما عندنا من الإصغاء
لتقادير ربّنا نافذات * بالورى في سعادة أو شقاء
فاسمعوا يا عقول هذا وكفّوا * عن جمود لمائكم في الإناء
واعلموا أنكم بخلق جديد * كلّ وقت كالبارق المترائي
أمر ربّ علا وجلّ وهذا * واحد في ظهوره والخفاء
وهو خلق لقوله كان أمر اللّه يعني مقدّرات القضاء
34
آمنوا إن جهلتم العلم منّا * أو فلا تؤمنوا هما بالسواء
عندنا ليس عندكم واستفال * في السّوى لا يقاس بالإرتقاء
واحذروا تنكروا من الجهل قولا * قاله صادق من العلماء
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله