اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي

البحث في جوجل

في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

06022024

مُساهمة 

في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي Empty في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي

وقال أيضا في باب قوله: «أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر» :1
الله يعلم والدلائل تشهد…  .....  …أني إمام العالمين محمد
لكن لنا وقت نراقب كونه…  .....  …فإذا أتى فالسلك فيه مهند

وقال أيضا في باب الفخر ولا فخر بالراء والزاي معا:
أنا المحي لا أكنى ولا أتبلد…  .....  …أنا العربي الحاتمي محمد
لكل زمان واحد هم عينه…  .....  …وإني ذاك الشخص في العصر أوحد
وما الناس إلا واحد بعد واحد…  .....  …حرام على الأدوار شخصان يوجد
أقابل عضات الزمان بهمة…  .....  …تذل لها السبع الشداد وتخمد
مؤيدنا فيه على كل حالة…  .....  …إله السما وهو النصير المؤيد
وما ذاك عن حق ولكن عناية…  .....  …اتتني وحسادي تروم وتجهد

وقال أيضا في هذا الباب عينه من باب العلم بالله تعالى:
أشهد في خالقي بجوده…  .....  …ما شاءه من سنا وجوده
واختارني للعلوم قلبا…  .....  …عناية بي على عبيده
وقال لي لا تكن محلا…  .....  …لوارد الكون في شهوده
فإنما جنتي وناري…  .....  …لكل رسم دارا خلوده
فاذكر وجودي بعين جودي…  .....  …يكن عطاء على حسوده
وقال أيضا:
قد تاه غلماننا علينا…  .....  …فما لنا في الوجود قدر
أذنابنا صيرت رؤوسا…  .....  …ما لي على ما أراه صبر
قد أوذي الله مثل هذا…  .....  …فالوقت حلو وقتا ومر
هذا هو الدهر يا خليلي…  .....  …فمن يقاسيه فهو دهر

وقال أيضا في باب رضي الله بسخطه ما سواه:
إذا علم الله الكريم سريرتي…  .....  …فلست أبالي من سواه إذا سخط
وقد صح عندي منزلي من مهيمني…  .....  …فلست أبالي من دنا اليوم أو شحط 2
..............................................
1) رواه البخاري: أنبياء 3 وتفسير سورة 17،5 ورواه مسلم: إيمان 327 وفضائل 3 والترمذي: قيامه 10، والدارمي مقدمة 8. وابن حنبل 1 - 281 -
2) دنا: اقترب. شمط: بعد.
41

فيا عجبا من عارف قال إنه  ......     تولع حبا بالإله ولم يمط 1
سوى ربه عنه وساءت ظنونه  ......     بنا فمتى تدركه فيستدرك الغلط
إذا كان من أبدى التحفي بجانبي  ......     يغيره قول الوشاة فقد سقط
ولكن ربي قد أتى فأتيته  ......     وقلت لسري حسبك المنتهى فقط 2
ولا تلتفت من ظن سوءا بنا ولا  ......     تعرج عليه واعف عن سيء فرط

وقال أيضا في العلم الخاص واللوح والقلم:
قلمي ولوحي في الوجود يمده  ......     قلم الإله ولوحه المحفوظ
ويدي يمين الله في ملكوته  ......     ما شيئت أجري والرسوم حظوظ

وقال أيضا في باب المقام المجهول المذكور:
أنا عنقاء الوجود المشترك  ......     قدست ذاتي عن حبس الشرك 3
أنا مثن والمثاني صفتي  ......     وأنا الثاني لسر مشترك 4

وقال أيضا في واعظ ظريف اسمه عيسى:
عجبا كيف تترك القلب ميتا  ......     وحياة القلوب في ألفاظك
أنت عيسى القلوب تنشرها من  ......     جدث الجهل وهي من حفاظك 5
فالحظ القلب ليلة السبت يحيى  ......     سره فالحياة في ألحاظك

وقال أيضا مجيبا الشيخ عبد الله الغزال:
وافى كتاب ولينا الغزال  ......     مني على شوق له متوال
وفضضت خاتمه الكريم فلم أجد  ......     غير الجمال مقيدا بوصال
فأخذته فالا وسرت مبادرا  ......     فوجدت ما أضمرته في الفال
فتنزل الأمر العلي لخاطري  ......     بحقائق الأمر العزيز العالي
فظهرت مرتديا بثوب جلالة  ......     بين العباد مؤزرا بجمال
كلتا يدي يمين ربي خلقته  ......     والله قد أخفى علي شمالي
وخطوت عنه خطوة وترية  ......     منه إليه بأمره المتعالي
1) العارف، قال ابن العربي الحاتمي الطائي: العارف من أشهده الرب عليه فظهرت الأحوال عن نفسه، والمعرفة حاله.
2) السر: لطيفة مودعة في القلب كالروح في البدن، وهو محل المشاهدة.
3) العنقاء، يريد الهباء الذي فتح الله فيه أجساد العالم.
4) المثاني: القوى والطاقات. والمثاني: القرآن أو مائتين منه مرة بعد مرة. وأراد القوى.
5) الجدث: القبر.
42

فلحظت ما قد كنت قبل علمته…  .....  …فعلمت أني لم أزل عن حالي
فالعين عين مشاهد في علمه…  .....  …ما دام في كون وفي اضمحلال 1
فإذا تخلص عن كيان وجوده…  .....  …بالموت عاين غير ما في البال
ويكون يشهد فوق رتبة علمه…  .....  …بشهوده في عالم الترحال
فكأن ما يبديه عز جلاله…  .....  …من ذاته للعلم لمحة وآل

وقال أيضا في باب الحماسة:
إذا أفل سيفي لم تفل عزايمي…  .....  …فلي عزمات شاحذات صوارمي 2
وإلا فسل عنا القنا هل وفت لنا…  .....  …وأسيافنا يوما بقدر عزائمي
لنا الجود إذ كنا سلالة حاتم…  .....  …وما زال مذ قلدته في تمائمي 3
وقال أيضا في هذا الباب:
لنا همته إن الثريا لدونها…  .....  …نعم ولنا فوق السماكين منزل 4
تقدمت سبقا في المكارم والعلى…  .....  …وفي كل ما ينكي العدى أنا أول
ولم ألف صمصاما بقدر عزائمي…  .....  …ولو جمعوا الأسياف عزمي أفضل
كذلك جودي لا يفي الغيث والثرى…  .....  …إذا كان أموالا به حين أبذل
إذا التحم الجمعان في كومة الوغى…  .....  …وكانت نزال ما عليها معول
نصبت حساما للردى في فرنده…  .....  …شعاع له بين الفريقين فيصل
له عزة لا تبتغي غير كبشهم…  .....  …فليس له عن قمة الهام معدل
حملت به لا أرهب الموت والردى…  .....  …ولا أبتغي حمدا له النفس تعمل
ولكن ليعلو الدين عزا وشرعنا…  .....  …إلى موضع عنه الطواغيت تسفل
أنا العربي الحاتمي أخو الندى…  .....  …لنا في العلى المجد القديم المؤثل 5
وكلا فمجدي ليس يعزى إلى العلى…  .....  …ألا كيف يسمو والعلى منه أسفل

وقال أيضا في باب التبري من التقليد:
نسبوني إلى ابن حزم وإني…  .....  …لست ممن يقول قال ابن حزم 6
1) الاضمحلال: القلة.
2) صوارم: جمع صارم: وهو السيف القاطع. فل السيف: تثلم.
3) إشارة إلى نسبة الحاتمي. التمائم: جمع التميمة، وهي ما كان يتخذ من أشياء بزعم أنها تقي من الشر والأذى، وأراد الأشياء التي يحتفظ بها.
4) الثريا: النجم. السما كان: نجمان نيران هما الأعزل والرامح.
5) المؤثل: العظيم.
6) ابن حزم: علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري ترك الوزارة وانصرف إلى التأليف، اجمع العلماء على تضليله. كانت ولادته في قرطبة سنة 384 ه‍ وتوفي سنة 456 ه‍.
43

لا ولا غيره فإن مقالي ..... قال نص الكتاب ذلك علمي
أو يقول الرسول لو أجمع الخ‍ ..... لق على ما أقول ذلك حكمي

وقال أيضا في باب ليلة قدر العارف :1
كل وقت اراك ليلة قدري ..... والتي للأنام في رمضان
هي خير من ألف شهر وإني ..... أنا خير منها بغير زمان 2
فضلها راجع إلي وفضلي ..... راجع للذي عليه براني
فانظروا الخلق كله تجدوه ..... أرضه وأسماؤه الملوان 3
جسدا ميتا يزول ويفنى ..... يوم أمشي عنه لدار الجنان 4
فحياة الوجود حيث حللنا ..... منه والموت عند من لا يراني
كل فخر في كل شخص معار ..... غير فخري بصورة الرحمن
وبأشياء جمة تتعالى ..... كعلوم دليلها في عيان
وتخلى لله دنيا وأخرى ..... في عياني وتارة في جناني

وقال أيضا في باب ما يخف على النفوس من الأوامر:
أي أمر من الأمور يكون ..... فرض عين وتشتهيه النفوس
كل أمر تمجه غير أمر ..... ادخلي جنته العلى يا عروس

وقال أيضا في باب الفخر بالعلم بالله المشكور:
خصصت بعلم لم يخص بمثله ..... سواي من الرحمن ذي العرش والكرسي 5
وأشهدت من علم الغيوب عجائبا ..... تصان عن التذكار في عالم الحس
فيا عجبا إني أروح وأغتدي ..... غريبا وحيدا في الوجود بلا جنس
لقد أنكر الأقوام قولي وشنعوا ..... علي بعلم لا ألوم به نفسي
فلا هم مع الأحياء في نور ما أرى ..... ولا هم مع الأموات في ظلمة الرمس 6
فسبحان من أحيى الفؤاد بنوره ..... وأفقدهم نور الهداية بالطمس
1) العارف، قال ابن العربي الحاتمي الطائي: الصارف من أشهده الرب عليه فظهرت الأحوال عن نفسه.
2) إشارة إلى الآية: ليلة القدر خير من ألف شهر.
3) الملوان: الليل والنهار.
4) الجنان: جمع الجنة.
5) قيل عن العرش بأنه جرم فوق السماء السابعة وقد خلقه الله إظهارا لقدرته، والكرسي جرم أيضا، وهو من مظاهر القدرة الإلهية.
6) الرمس: القبر.
44

علوم لنا في عالم الكون قد سرت…  .....  …من المغرب الأقصى إلى مطلع الشمس
تحلى بها من كان عقلا مجردا…  .....  …عن الفكر والتخمين والوهم والحدس 1
وأصبحت في بيضاء مثلي نقية…  .....  …إماما وإن الناس منها لفي لبس

وقال أيضا في المفارد:
ظهرت آيات وجودك لك…  .....  …بفنائك لا بشهودك لك
ومن المفارد أيضا:
وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى…  .....  …ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى
ومن المفارد أيضا:
النور يمنح أضواء ونوركم…  .....  …لا يمنح الضوء لكن يمنح الظلما 2
ومن المفارد أيضا:
صير الأعيان عينا واحدا…  .....  …فوجود الحق في نفي العدد 3
ومن المفارد أيضا:
إن الذين يبايعونك إنهم…  .....  …ليبايعون الله دونك فاعتبر
وقال أيضا من المفارد:
فأبدى وجود الوجد ما كان يكتم…  .....  …ولاحت رسوم الحق منا ومنهم
ومن المفارد أيضا:
فررت إلى الرحمن أبغي التصرفا…  .....  …بسطوة جبار ورحمة مصطفى
ومنها أيضا:
فأنوار تلوح على ولي…  .....  …ظهور الوشي في الثوب الموشى 4
ومن المفارد أيضا:
نكحت نفسي بنفسي…  .....  …وكنت بعلي وعرسي
ومنها أيضا:
الصوم ميز ذات الحق من ذاتي…  .....  …لأنه بين آلام ولذات
1) الحدس: الظن.
2) الظلمة: يريد العلم بالذات الإلهية. والنور: الحق.
3) أعيان: جمع عين إشارة إلى ذات الشيء.
4) النور، يعني الحق، ويسمونه نور الأنوار، لأن جميع الأنوار منه.
45

منها أيضا:
لولا وجود النفس الأنزه…  .....  …ما لاح عين العالم المشبه

وقال أيضا في باب الأركان الأربعة:
يحكم كر الليل والنهار…  .....  …على شخوص مزجة الأطوار
مثل التراب اليابس الثريار…  .....  …والماء والهواء ثم النار 1
بالاستحالات وبالتكوين…  .....  …وبتناهي مدة الأعمار
وذاك بالأمر العزيز العالي…  .....  …أمر الإله الواحد القهار
وقال أيضا:
إذا تجردت عن وجودي…  .....  …كنت أنا ألهو على الشهود 2
وكان كوني لأن عيني…  .....  …عين شهودي بلا مزيد

وقال أيضا في باب عموم الوحي الإلهي:

ألا إن وحي الله في كل كائن…  .....  …من الصخر والأشجار والحيوان 3
وفي عالم الأركان في كل حالة…  .....  …وفي أنفس الأفلاك والملوان 4
وقد نزلت أملاكه من مقامها…  .....  …ليلقاه منها بالتقى الثقلان

وقال أيضا في باب من تحرك عن ضجر:

إن التحرك عن ضجر…  .....  …سخط على حكم القدر
الساكنون لحكمنا…  .....  …قوم أعزاء صبر
فهم لنا وأنا لهم…  .....  …وهم المراد من البشر
لا تركنن لغيرنا…  .....  …واصبر تعش مع من صبر
إني لكل مسلم…  .....  …عرف الحقيقة فاعتبر
في كل ما يجري علي‍…  .....  …ه من المكاره والضرر
قل للذين تحركوا…  .....  …من حكمنا أين المفر
ما ثم إلا حكمنا…  .....  …عند الإقامة والسفر
1) إشارة إلى العناصر الموجودة في الطبيعة.
2) الشهود: أن يرى حظوظ نفسه، ويقابل ذلك عندهم الغيبة.
3) أراد بالوحي الإشارة والدلالة، والمعنى أن في كل شيء من الجماد والحيوان ما يدل على وجود الله تعالى.
4) الملوان: الليل والنهار. الأفلاك: يريد المجاري التي تدور بها الشمس وفيها.
46

فاربح قعودك تسترح…  .....  …فتكون من أهل الظفر
فالله ليس بغائب…  .....  …وهو الكفيل لمن نظر

وقال أيضا في خاتم النبوة والولاية:
جاء المبشر بالرسالة يبتغي…  .....  …أجر السرور من الكريم المرسل
فأتى به ختم الولاية مثلما…  .....  …ختم النبوة بالنبي المرسل
ولنا من الختمين حظ وافر…  .....  …ورثا أتانا في الكتاب المنزل

وقال أيضا في باب شرف المصطفى وطيبة:
يا حبذا المسجد من مسجد…  .....  …وحبذا الروضة من مشهد 1
وحبذا طيبة من بلدة…  .....  …فها ضريح المصطفى أحمد 2
صلى عليه الله من سيد…  .....  …لولاه لم نعلم ولم نهتد
قد قرن الله به ذكره…  .....  …في كل يوم فاعتبر ترشد
عشر خفيات وعشر إذا…  .....  …أعلن بالتأذين في المسجد
فهذه عشرون مقرونة…  .....  …بأفضل الذكر إلى الموعد

وقال أيضا في شرف أبي قبيس وهو الجبل الأمين:3
وبالجبل الأمين يمين ربي…  .....  …قد أودعه به الروح الأمين 4
إلى أن جاء إبراهيم يبني…  .....  …مكان البيت ناداه الأمين
لدي وديعة حبست زمانا…  .....  …مطهرة يقال لها اليمين
فخذها يا خليل الله تربح…  .....  …فهذا السوق والثمن الثمين
وكبر واستلم واسجد وقبل…  .....  …ليشرق عن سجدتك الجبين
وقل هذي اليمين يمين ربي…  .....  …وإني الواله الدنف الحزين 5
ينادي من طباق القرب عبدي…  .....  …أتاك الجد والعز المكين
ولبتك المشاعر والمساعي…  .....  …وقال بفضلك البلد الأمين
ألا يا أيها الحجر المعلى…  .....  …تغير وجهك الغض المصون
سوادك من سويدا كل قلب…  .....  …ويبسك من قساوتها يكون
يهون علي فيك سواد عيني…  .....  …إذا بخلت بأسودها العيون
1) المسجد، أي المسجد النبوي في المدينة المنورة. والروضة: ما بين المقام النبوي والمحراب.
2) طيبة: من أسماء المدينة المنورة.
3) أبو قبيس: جبل بمكة.
4) الروح الأمين: أي جبريل عليه السلام.
5) الدنف: المريض
47

وقال في ذلك أيضا:
يمين المؤمن الركن اليماني…  .....  …أبايعه لأحظى بالأماني
يمين ما لها حجب تعالت…  .....  …عن الحجاب والحجب المثاني 1
أمنت بلثمها من كل سوء…  .....  …يصيرني إلى دار الهوان
فأنعم بالكثيب وساكنيه…  .....  …على مرأى من الحور الحسان 2
تنادي من أريكتها تأمل…  .....  …جمالا ما له في الحسن ثاني
فليس الزهد في الأكوان شيا…  .....  …لأن الكون من سر العيان
فلا ألوي ولا أرعيه سمعي…  .....  …فأعجب بالمعان عن المعاني

وقال أيضا ما قال ابن عمر في طائف معرض عن البيت:
يطوف بالبيت من يدين له…  .....  …لكنه خارج عن البشر
كأنه في طوافه جمل…  .....  …يخبط لا يلتوي على الحجر
مثل حنين وقد رآه فتى…  .....  …من أعلم الناس من بني عمر
فقال هذا الذي أقول به…  .....  …في حق هذا الأنيس فازدجر
لكنني قد وجدت معذرة…  .....  …كان عليها في سالف العمر
كان له مقطع يطوف به…  .....  …ومن أتى عادة فلم يمر

وقال أيضا في طوافه وهاتف يجيبه:
أطوف على طوافي بالمعاني…  .....  …فقال الهاتف فغايتك الوصول إلى الغواني 3
فقال:
فكم من طائف ما نال إلا…  .....  …فقال الهاتف ملاحظة من الحور الحسان
فقال:
وكم من طائف ما نال إلا…  .....  …فقال الهاتف عيانا من عيان في عيان 4
فقال أيضا:
ما يتقي الله إلا كل ذي نظر…  .....  …مسدد مجتبى قد خصه الله
يقطع الليل بالتسبيح بين يدي…  .....  …مولاه دامعة في الليل عيناه
يقول يا سيدي يا منتهى أملي…  .....  …ما للعبيد رحيم غير مولاه
الله كرم من هذي سجيته…  .....  …ونعته فإذا يدعوه لباه
لولاه ما ضحكت أرض بزهرتها…  .....  …ولا بكت سحبها لولاه لولاه
1) الحجب: يريد انطباع الصور الكونية في القلب المانعة لقبول تجلي الحق.
2) الكثيب: المرتفع من الرمل، ويريد عالم القدس ومجلاه.
3) الغواني: جمع الغانية وهي الحسناء التي غنيت بجمالها.
4) العيان والمعاينة: المشاهدة وهي المحاضرة والمداناة ورؤية الحق ببصر القلب من غير شبهة.
48

الله فضله الله جمله…  .....  …الله عدله الله سواه
يا صفوة الدين أنت الدين أجمعه…  .....  …طابت بذكرك أعراف وأفواه
ومن ذلك:
ثوب التقى والهدى ألبست فاطمة…  .....  …وما أرى للباس الخير من عوض
ألبستها خرقة علياء جامعة…  .....  …تزيل عن قلبها ما فيه من مرض 1
جمعت والله في البأس ما لبست…  .....  …مني من الخير بين الذات والعرض 2
قد كان لي غرض في أن تكون لنا…  .....  …بنتا وربي فيها قد قضى غرضي
فلتشكر الله لا أرجو سواه لها…  .....  …على الذي قدر الرحمن حين رضي
ومن ذلك:
لبست صفية خرقة الفقراء…  .....  …لما تحلت حلية الأمناء
وأتت بكل فضيلة وتنزهت…  .....  …عن ضدها فعلت على النظراء
وتكالمت أخلاقها وتقدست…  .....  …وتخلقت بجوامع الأسماء
جاءت لها الأرواح في محرابها…  .....  …فهي البتول أخية العذراء 3
وهي الحصان فما تزن بريبته…  .....  …وهي الرزان شقيقة الحمراء
نزلت تبشرها ملائكة السما…  .....  …ليلا بنيل وراثة النبآء
ومن ذلك:
ألبست ست العيش مثل الذي…  .....  …ألبسني أهل التقى والسماح
خرقة أهل الله فخرا وما…  .....  …على الذي يلبسها من جناح
وشرطها أن تلبيها على الشر…  .....  …ط الذي يلبس أهل الصلاح
مقامها الفوز غدا والنجاح…  .....  …في كل ما تطلبه والفلاح
ومن ذلك:
يا لابسا خرقة التصوف ما…  .....  …عليك فيما لبسته حرج
إن كنت من عصبة منزهة…  .....  …قد عرفوا ذاتهم وما مرجوا
قاموا على عفة ومسغبة…  .....  …تهلك حتى أتاهم الفرج
تحصنوا بالعلي حين علوا…  .....  …وخصهم بالشهود إذ عرجوا
1) لبس الخرقة: يعني ارتباطا بين الشيخ وبين المريد: وفيها معنى المبايعة.
2) الذات: مطلق الذات هو الأمر الذي تستند إليه الأسماء والصفات في عينها لا في وجودها.
3) البتول: المنقطعة إلى الله عن الدنيا واتصالها في العقبى
49

فانظر إلى حالهم وحليتهم   .....   وحصن تقديسه الذي ولجوا
وادخل من الموضع الذي دخلوا   .....   تخرج بالحلية التي خرجوا
ومن ذلك:
ألبست من هوى ذاتي خرقة الخضر   .....   ما بين زمزم والركنين والحجر
على التزين بالمرضي من صفة   .....   محمودة بين أهل الشرع والنظر
ولا تزال مع الأنفاس قائمة   .....   به إلى منتهى الأوقات والعمر
وما تحللها من سيء فلنا   .....   عليه شرط صحيح جاء في الخبر
ومن ذلك:
ألبسته خرقة التصوف   .....   وما له نحوها تشوف 1
لعلمه بالذي يراه   .....   من أدب الوقت والتظرف
ألبسته بعد ما تعالى   .....   عن رتبة الأخذ والتعطف
وحصل الكون في حماه   .....   وأحكم العلم والتصرف
فمثل هذا ألبست ثوبي   .....   إذ كان ثوبا على التعرف
ومن ذلك:
ألبست بدرا خريقة الخلق   .....   لما حكى نوره دجى الغسق 2
وقلت يا بدر لا كسفت ولا   .....   عدلت يوما عن أحسن الطرق
ألبستك الزهد والصيانة إذ   .....   جردت ثوب المجون والعلق
ومن ذلك في لباس أخته:
ألبست بنتي دنيا   .....   لباس دين وتقوى
عسى أراها على ما   .....   قد كلف الله تقوى
فإن دارك هذي   .....   دار اختبار وبلوى
إذا شربت بنفس   .....   ماء الحياة لتروى
إن التنفس فيه   .....   أهنى وأمرى وأروى
ومن ذلك:
لما تأدبت بي يا منتهى ألمي   .....   وأحسن الناس في المعنى وفي الصور
1) لبست خرقة الصوف أي ارتبط بشيخه وبايعه، والصوفية هم كما قال الجنيد: القائمون مع الله تعالى بحيث لا يعلم قيامهم إلا الله. وقال بشر بن الحارث: الصوفي من صفا قلبه لله.
2) الدجى: الليل. الغسق: أول الليل.
50

وكان قد ملكت قلبي محاسنها…  .....  …خبرا تحققه يربى على الخبر
ألبستها من سنى الأثواب ثوب تقى…  .....  …فخرا على جنسها من خرقة الخضر
وهي التأدب بالآداب أجمعها…  .....  …مع التخلق بالآيات والسور
والعهد ما بيننا أن لا تبوح بها…  .....  …ولا تعرفها شخصا من البشر
لكي تكون من الإخلاص نشأتها…  .....  …فليس يلحقها شيء من الغير
ومن ذلك:
لبست جارية من يدنا…  .....  …خرقة نالت بها عين الكمال
خرقة دينية علوية…  .....  …ألحقتها بمقامات الرجال
وكذاك الله قد ألبسها…  .....  …ثوب عز وقبول وجمال
وضياء وسناء وسنا…  .....  …واعتدال وبهاء وجلال
كلما أبصرتها غيبني…  .....  …ما أرى من حسن دل ودلال
حفظ الله عليها عهدها…  .....  …وعلينا حفظها طول الليالي

ومن ذلك لبسته نوم عند الحجر في حضرة من الكعبة المعظمة بحال:
ألبست جارية ثوبا من الخفر…  .....  …في النوم ما بين باب البيت والحجر 1
وقبلته فقبلنا مقبلها…  .....  …وغبت فيه عن الإحساس بالبشر
واستصرخت في ثنيات الطواف وقد…  .....  …حسرن عن أوجه من أحسن الصور
هذا إمام نبيل بين أظهرنا…  .....  …هذا قتيل الهوى واللثم والنظر
قالت لها قبليه الأم ثانية…  .....  …عساه يحيى كمثل النفخ في الصور
فالنفخ يخرج أرواح الورى وبه…  .....  …يحيى إذا دعيت للنشر من حفر 2
فعاودت فأزالت حكم غاشيتي…  .....  …وأدبرت وأنا منها على الأثر
أقبل الأرض إجلالا لوطأتها…  .....  …حباله وأنا منه على حذر
من أجل تقييده بصورة امرأة…  .....  …عند التجلي فقلت النقص من بصري
ونسوة كنجوم في مطالعها…  .....  …وأنت منهن عين الشمس والقمر
يا حسنها غادة كالشمس طالعة…  .....  …تسبي العقول بذاك الغنج والحور 3

ومن ذلك نومية في حضرة خيالية ووقع لباسها بعد ذلك في الحس:
سألتنا شرف نلبسها…  .....  …خرفة القوم على شرط الوفا
1) الخفر: الحياء.
2) الورى: الخلق.
3) الحور في العين: شدة بياض العين وسوادها، أو شدة بياض البياض، وشدة سواد السواد. ويريد بالشمس شمس المعارف. وقوله غادة حسناء يعني مقام المشاهدة.…
51

حين تابت عندنا من كل ما  ......     كان منها قبل هذا سلفا
فأجبناها إلى ما سألت  ......     باعتقاد ووداد وصفا
وأمرناها بأن تلبسها  ......     كل من كان بخير عرفا

إلى هنا انتهى ما وقع في الحس من هذه الواقعة وما أذكره بعد هذا هو مما وقع في النوم
وأما النظم فإنه كله في حال النوم فكانت بشرى وهذا ذكر ما بقي من النظم فيها:
هي لما لبستها سبحت  ......     حسبي الله تعالى وكفى
وأتت تلثم نعلي خدمة  ......     ولقد كان لنا فيه شفا
ولقد عانقت منها غصنا  ......     يخجل الغصن إذا ما انعطفا
وارتشفنا ريقة مسكية  ......     تخجل الشهد إذا ما ارتشفا 1
ما أتينا محرما نحذره  ......     بل أتينا فيه ما الله عفا
فانظروا المعنى الذي أرمزه  ......     في كلامي تجدوه في الوفا
ومن ذلك:
ألبست بنت زكي الدين خرقتنا  ......     من بعد صحبتها إياي بالأدب 2
تخلقت فصفت منها مواردها  ......     وقدست ذاتها عن أكثر الريب
لما حويت علوما أنت أكثرها  ......     أخذتها عن مرب صادق وأب
فلتلبس البنت من شاءته خرقتنا  ......     بعد التحقق بالأسماء والنسب
لكل إنس وجن بعد صحبتهم  ......     على الشروط التي أودعتها كتبي
ومن ذلك:
ألبست ست العابدي‍  ......     ن خرقة التصوف 3
ألبستها من رغبتي  ......     فيها ومن تخوفي
على إنكسار راعني  ......     منها ومن تشوف
ألبستها بمكة  ......     في الحج بالمعرف
ألبستها ثوب تقى  ......     توقني تشرفي
لأنها معشوقة  ......     لطيفة التظرف
محجوبة مطلوبة  ......     لطالب التطرف
1) الارتشاف: الامتصاص، ويريد الإشارة إلى ما عنده من أمور غيبية طيبة المذاق.
2) لبس الخرقة: يعني الارتباط بين الشيخ وبين المريد وفيها معنى المبايعة.
3) الخرقة، هي عتبة الدخول في الصحبة، وارتباط بين الشيخ وبين المريد.…
52

ومن ذلك:
ألبست بنتي سفري  ......     خرقة أهل الأدب
ألبستها ثوب تقى  ......     من كل خلق معجب
وقلت يا بنت اسلكي  ......     طريقتي ومذهبي
فمذهبي شرع النبي  ......     الهاشمي العربي
فهكذا ألبستها  ......     من كل شيخ منجب
أقول هذا وأنا  ......     محمد بن العربي
ومن ذلك:
ألبست من همومنا اليوم خرقتنا  ......     لباس تقوى وفيه بعض ما فيه
إذا يصح له من أصله نسب  ......     صح اللباس لباس الفخر والتيه
وأي فخر يسامي فخر ذي نسب  ......     تفجر العلم منه في نواحيه
فليلبس الولد المحفوظ خرقتنا  ......     على الشروط التي ضمنتها فيه
وهي التزين بالأخلاق أجمعها  ......     محمودها في الذي يبدي ويخفيه
ومن ذلك:
ألبست أم محمد  ......     ثوب التصوف معلما
بشروطها مستوثقا  ......     منها بذاك ومحكما
ما يقتضيه وسلمت  ......     فمنحتها مستسلما
لله فيما قد فعلت  ......     من اللباس ومنعما
لشفاعة الصفتين إذ  ......     كان المهيمن أنعما
بهما على مملوكة  ......     وهما اللتان هما هما
خلق وعلم جامع  ......     أخذ التصوف عنهما
فالحمد لله الذي  ......     قد كان ذلك منهما
والملك لله العلي  ......     لباس شخص منهما
في خرقة فرحية  ......     قلم الإله قد أحكما
فيها رقوم نصها:  ......     الملك لله فما
عاينت رقما مثله  ......     في العالمين منمنما
53

ومن ذلك في كون القلب خرقة لما وسع الحق:
ألا إنني العالم الأبخل  ......     بديني وسري فلا أكرم 1
وما ذاك بخل ولكنه  ......     هو الفضل والكرم الأكرم
انزل منزلة كلما  ......     تحقق علمي الأعلم
أنا الشمس أبدو بذاتي إذا  ......     أشاء ويظهرني الأزمم 2
إذا شئت ذاك لما يقتضي  ......     مقامي ويظهرني الأنجم
إذا ما دجا الليل من غيبتي  ......     ويفقدني العالم المظلم
إذا لبست خرقتي ذاته  ......     تحار لها العرب والأعجم
وقال أيضا:
لبس التقى للنفس خير لباس  ......     يزهو به المسعود بين الناس
إن الشريف هو التقي المرتضى  ......     لا الهاشمي ولا بنو العباس
إلا إذا اتقوا الإله فإنهم  ......     أهل المكارم والندى والباس
إني لبست بحمص أندلس وبال‍  ......     حرم الشريف ومكة وبفاس 3
من سادة مثل الشموس أئمة  ......     الله أكرمهم بخير لباس
بهدى هداتهم اهتديت لأنهم  ......     في الليلة الظلماء كالنبراس 4
وقال أيضا:
سألتنا زمرذ  ......     تلبس الخرقة التي 5
ثم لما أجبتها  ......     لبستها وولت
نحو مصر ببنتها  ......     تبتغي سد خلة 6
عند ما تم ما نوت  ......     تركتها وانسلت
تبتغي أرض جلق  ......     بانكسار وذلة 7
لبنات لها بها  ......     حين ملت وملت
وأتت عند ما أتت  ......     شانها سوء فعلة
.............................................................................
1) السر: يريد تلك اللطيفة المودعة في القلب كالروح في البدن، ونور روحاني هو آلة النفس، وهو محل المشاهدة.
2) يشبه نفسه بالشمس للنور والذي تبعثه، فهي نقطة الأسرار ودائرة الأنوار.
3) حمص أندلس: موضع بالأندلس، وفاس: مدينة بالمغرب.
4) النبراس: المصباح.
5) زمرذ: علم مؤنث. والخرقة، تعني الارتباط بين الشيخ وبين المريد.
6) الخلة: الحاجة.
7) جلق: اسم لدمشق.…
54

وتعالت لأنها  ......     بهواها استقلت
وقال أيضا:
ألبست زينب ثوب الفضل والدين  ......     من يد من هو مسكين ابن مسكين 1
هو الفقير الذي قد باع متجرا  ......     أضلاله بالهدى لله والدين
على التخلق بالأسماء أجمعها  ......     أسماء ديان يوم الفصل والدين
وأعكف على كل خير أنت فاعله  ......     فإنما الخير في التشريع بالدين
وقال أيضا:
لبست صفية بنت ابنتنا  ......     خرقة ضمنتها كل المنى
مثل ما ضم من الخير لنا  ......     زمن الرمي بأيام منى
وسألت الله أن يعصمها  ......     من أذى النفس ومن كل خنا 2
يوم تجزى كل نفس سعيها  ......     ولنا أيضا هناكم وهنا
وسألت الله أن ينبتها  ......     مثل ما قال نباتا حسنا
في أمان وانتظام بهدي  ......     واغتباط بسرور وهنا
وقال أيضا:
جميلة ما لها عديل  ......     ملبسها الملبس الجليل
ألبستها خرقة المعاني  ......     إذ علمت أنني الوكيل
مذ صحبت حضرتي تحلت  ......     فكل أفعالها جميل
ونسبتي ما لها حدوث  ......     أو نلبي ربي الكفيل
وقال أيضا:
لباسي لباس المتقين وإنني  ......     عري من التقوى إذا كنت كاسيا
دعاني منادي الحق من بين أضلعي  ......     فلو كان توفيق أجبت المناديا
ولما رأى ترك الإجابة لم يقم  ......     وراح وخلى القلب في الحال خاليا
ولو غير داعي الحق نادى من الحشى  ......     أجاب فؤادي صوته إذ دعانيا
وقال أيضا:
خليلي إني للشريعة حافظ  ......     ولكن لها سر على عينه غطا 3
فمن لزم الأوراد واستعمل الذي  ......     قد ألزمه الرحمن لم يمش في عمى 4
1) زينب: علم مؤنث.
2) الخفا: الفحش.
3) السر: محل المشاهدة، ونور روحاني هو آلة النفس.
4) الأوراد: جمع الورد ويريد الذكر والتسبيح.
55

يتبع

عدل سابقا من قبل عبدالله المسافربالله في الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 20:03 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق

عبدالله المسافربالله

مُساهمة الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي

وصح له سر الوجود خلافة ..... وكان ولا أين وكان ولا متى

ومن هذه المقصورة أيضا في كمية الأحكام الشرعية:
وأحكامها خمس تلوح لناظر ..... شديد سديد البحث عن طرق السوا
فواحيها أن لا يراك ملاحظا ..... لكون من الأكوان ما دمت تجتبى
ومندوبها أن لا يراك مفارقا ..... لوصف إلهي متى كنت تحتبى
ومكروهها أن تلحظ الكون زاجرا ..... فتنزل من أعلى السماء إلى الهوا
ومحظورها أن تلحظ الغير عاشقا ..... فتخرج من نعمى الجنان إلى لظى 1
وأما مباحات الشريعة فاستقم ..... على الغرض النصي في عالم الهوى

ومنها في أصول أحكام الشريعة:
وأما أصول الحكم فهي ثلاثة ..... كتاب وإجماع وسنة مصطفى
ورابعها منا قياس محقق ..... وفيه خلاف بينهم مر وانقضى

ومنها في أركان الإسلام التي بني عليها وهي خمس بالخبر الصحيح:
شهادة أن لا إله إلا 
الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان والحج.
فأولها الإيمان بالله ورسوله:
وأركانها خمس عتاق نجائب ..... تسير على حكم الحقيقة بالصوى 2
فأولها الإيمان بالله بعده ..... رسول عزيز جاء بالصدق والهدى
فيعرض للمحجوب شفع شهادة ..... فأوترها الرحمن في سورة النسا
وعرفه مقدار نفس ضعيفة ..... وأيده بالحال في سابق القضا
وثم الصلاة والزكاة وصومنا ..... وحج وهذي خمسة ما بها خفا

ومنها أيضا في أسرار الطهارة التي هي من أشراط الصلاة:
ومن بعده سر الطهارة واضح ..... يسير على أهل التيقظ والذكا
فكم طاهر لم يتصف بطهارة ..... إذا جاور البحر اللدني واحتمى
ولو غاص في البحر الأجاج حياته ..... ولم يفن عن بحر الحقيقة ما زكا 3
إذا استجمر الإنسان وترا فقد مشى ..... على السنة البيضاء خلقا لمن مضى 4
فإن شفع استجماره عاد خاسرا ..... وفارق من يهواه من باطن الردى
1) الجنان: جمع الجنة. اللظى: النار.
2) عتائق: كرام. نجائب: جمع نجيبة. كريمة. الصوى: جمع الصوة: ما غلظ وارتفع من الأرض.
3) البحر الأجاج: البحر الملح.
4) استجمر: استنجى بالجمار. أي بالحصوات.
56

وإن غسل الكفين وترا ولم يزل ..... بخيلا بما يهوى على فطرة الأولى
فلا غسلت كف خضيب ومعصم ..... إذا لم يلح سيف التوكل ينتضى
إذا ولد المولود قابض كفه ..... فذاك دليل البخل والجمع يا فتى
ويبسطها عند الممات مخبرا ..... بترك الذي حصلت في منزل الدنا
إذا صح غسل الوجه صح حياؤه ..... وصح له رفع الستور متى يشا
وإن لم يمس الماء لمة رأسه ..... ولا وقعت كفاه في ساحة القفا 1
فما انفك من رق العبودية التي ..... تنجزها الأغيار في منزل السوى
وإن لم ير الكرسي في غسل رجله ..... تناقض معنى الطهر للحين وانتفى 2
إذا مضمض الإنسان فاه ولم يكن ..... بريا من الدعوى وفتيا بما ادعى
ومستنشق ما شم ريح اتصاله ..... ومستنثر أودى بكثرة الردى
صماخاه ما ينفك يطهران صغا ..... إلى أحسن الأقوال واكتف واقتفى

ومنها في المسح على الخفين والجبائر:
وإن لبس الجرموق وهو مسافر ..... على طهره يمسح وفي سره خفا 3
ثلاثة أيام وإن كان حاضرا ..... بمنزله فالمسح يوما بلا قضا
وفي ذا خلاف بين متحقق ..... يقول به أهل الشريعة والهدى
وفي المسح سر لا أبوح بذكره ..... ولو قطعت منك المفاصل والكلى
ويتلوه سر في الجبائر بين ..... لكل مريد لم يرد ظاهر الدنا

ومن هذه المقصورة في التيمم:
وإن عدم الماء القراح فإن ..... تيممه يكفيه من طيب الثرى 4
ويوتره كفا ووجها فإن أبى ..... وصيره شفعا فنعم الذي أتى

ومنها في الغسل من الجنابة:
إذا أجنب الإنسان عم طهوره ..... كما عمه الإنعاظ قصدا على السوا
ألم تر أن الله نبه خلقه ..... بإخراجه بين الترائب والمطا
فذاك الذي أجنى عليه طهوره ..... ولو غاب بالذات المرادة ما جنى
1) لمة الرأس: الشعر المجاوز شحمة الأذن.
2) الكرسي: السرير، ويريد بأنه مظهر الاقتدار الإلهي.
3) الجرموق: ما يلبس فوق الخف.
4) الماء القراح: الماء الخالص.
57

فصل منها:
فإن نسي الإنسان ركنا فإنه  ......     يعيد ويقضي ما تضمن واحتوى
وإن لم يكن ركن وعطل سنة  ......     فلم يأنس الزلفى ولم يبلغ المنى
وذلك في كل العبادات سائر  ......     وليس جهول بالأمور كمن درى
إذا كان هذا ظاهر الأمر فالذي  ......     توراى عن الأبصار أعظم منتشا
وهذا طهور العارفين فإن تكن  ......     من أحزابهم تحظى بتقريب مصطفى

[فى الصلاة]
ومنها في الصلاة:
وكم من مصل ما له من صلاته  ......     سوى رؤية المحراب والكد والعنا
وآخر يحظى بالمناجاة دائما  ......     وإن كان قد صلى الفريضة وابتدا
وكيف وسر الخلق كان إماما  ......     وإن كان مأموما فقد بلغ المدى
فتحريمها التكبير إن كنت كابرا  ......     وإلا فحل المرء أو حرمه سوا
وتحليلها التسليم إن كنت داريا  ......     لرجعته العلياء في ليلة السرى
وما بين هذين المقامين غاية  ......     وأسرار غيب ما تحس وما ترى

ومنها في أنواع الصلاة وأحوال المصلي:
فمن نام عن وقت الصلاة فإنه  ......     غريب وحيد الدهر وطب قد استوى
وإن حل سهو في الصلاة وغفلة  ......     وذكره الرحمن يلغى الذي سها

صلاة المسافر:
وإن كان في سير إلى الذات قاصدا  ......     فشطر صلاة اليوم تنقص ما عدا
صلاة صباح ثم مغرب شاهدا  ......     لسر خفي في الصباح وفي المسا

صلاة الوتر:
وحافظ على الشفع الكريم ووتره  ......     تفز بالذي فاز الخضارمة الأولى 1
فإن دخلا يريد بلوغه  ......     ومن حصل الأوتار قد حصل المنى

الصلاة في الجماعة:
وبين صلاة الفذ والجمع سبعة  ......     وعشرون إن كان المصلي على طوى

صلاة العيد:
ولا تنس يوم العيد واشهد صلاته  ......     لدى مطلع النور السماوي والسنا
1) الخضارمة: جمع الخضارم: السيد المعطاء الحمول
58

صلاة الجمعة:
وبادر لتهجير العروبة قاصدا  ......     تحز قصب السباق في حلبة العلى 1

صلاة الكسوف:
وإن حل خسف بالمهاة فإنه  ......     حجاب ملاك النفس ومنك يا فتى
وإن كان خسف الزبرقان فإنه  ......     حجاب وجود الطبع في مضمر الحشى

صلاة الاستسقاء:
ومن كان يستسقي يحول ثوبه  ......     تحول عن الأحوال علك ترتضى

صلاة الاستخارة:
إذا يستخير العبد مما يهمه  ......     يصلي ويدعو ركعتين على السوا
ويطلب فيها الخير لم يبغ غيره  ......     بصرف وإنفاذ على حكم ما يرى

ومنها أيضا في الزكاة:
وتثمين أصناف الزكاة محقق  ......     ليحمل عرش الاستواء بلا مرا
ويقسم أيضا في ثمان وعينهم  ......     هو العرش للرحمن في قوله استوى 2

ومنها أيضا في صوم رمضان:
وأما زمان الصوم فهو سمي من  ......     قد أوجبه في خلقه الحق والتقى

ومنها في الحج أيضا:
قدمنا على أرض الحجاز غدية  ......     وجاء بشير القوم قد بلغ المنى
أيا صاحبي عرجا بي على الصفا  ......     نطوف به أو بالمحصب من منى
فمن طاف يوما بين مروة والصفا  ......     ينزه يوم الحشر في موقف السوى
فكم بين مطلوب يطوف بعرشه  ......     وآخر يسعى بين مروة والصفا 3
فهذي عبادات المراد تخلصت  ......     وأن ليس للإنسان غير الذي سعى 4
1) العروبة: يوم الجمعة.
2) أشار إلى أصناف الزكاة أي مصارفها وهي: للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل.
3) الصفا والمروة: موضعان بالبيت الحرام، والسعي بينهما من أركان الحج.
4) إشارة إلى الآية: وأن ليس للإنسان إلا ما سعى سورة النجم، الآية:39.
59

ومنها:
فيا سائلي ماذا رأى قلبك الذي  ......     يصحح فيه الورث في ليلة السرى
إذا راح قلب المرء من أرض جسمه  ......     إلى الموقف الأجلى إلى منزل الرضى
تبدت له أعلام صدق شهوده  ......     من الرفرف الأعلى إذا انتشر اللوا

ومنها في كوائن:
ويلتاح في حق السماء إذا انبرى  ......     نسيم الصبا برق يدل على الفنا 1
وفي رمضان صحة يهتدي بها  ......     قلوب رجال عاينوا الأمر في العمى
إذا لاح في كنز الفرات مغرب  ......     له الطائر الميمون والنصر في العدى
ويقدم ذو الشامات عسكره الذي  ......     كمنطقة الجوزاء لكن في الاستوا
يسمى بيحيى الأزدأزد شنوءة  ......     فيحيى به الدين الحنيفي والهدى 2
ولا تلتفت إذ ذاك فحل جداله  ......     فإن الكلاب السود تولغن في الدما
على كبشهم يلتاح نور هداية  ......     بمغربنا الأقصى إذا أشرقت ذكا 3
ومنتسب يعزو لسفيان نفسه  ......     بذي سلم لما تمرد أو طغى 4
ويقدم نصر الله جيش ولاته  ......     إلى بلدة بيضاء سامية البنا
فيفتج بالتكبير لا بقواضب  ......     تسل على الأعداء في رونق الضحى
فما تنقضي أيام خاء وتائها  ......     مكملة إلا ويسمعك الندا
أتى الأعور الدجال بالدعوة التي  ......     تنزله دار الخسارة والشقا
فيمكث ميما لا يفل حسامه  ......     وتأتي طيور الحق بالبشر والزها 5
وفي عام جيم الفاء تنزل روحه  ......     من الماية الأخرى دمشق فينتضى 6
هنالك سيف للشريعة صارم  ......     بدعوة مهدي وسنة مصطفى
فيقتل دجالا ويدحض باطلا  ......     ويهلك أعداء وينجو من اهتدى 7
ويحصر روح الله في الأرض مدة  ......     ويأتي نفاق الموت للكفر بالردى
بناه له عيسى بن أيوب رتبة  ......     حباه بها رب السموات في العلى
1) يلتاح: يبيض.
2) أزد شنوءة: من قبائل العرب.
3) ذكا: الشمس.
4) ذو سلم: موضع بالحجاز.
5) فل الحسام: تثلم.
6) يشير إلى نزول سيدنا عيسى آخر الزمان في دمشق كما في الحديث: «كيف أنتم إذا نزل فيكم عيسى ابن مريم» رواه البخاري: أنبياء 49 ومسلم 244،246 وابن حنبل 20،77.
7) الدجال: ويظهر في آخر الزمان فيفتتن به كثير من الناس ويتبعونه على الضلال والكفر فيهلكه الله على يد عيسى ابن مريم. وظهور كل منهما من علامات قيام الساعة.…
60
* * *

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

- مواضيع مماثلة
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي