المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: الشيخ عبد الوهاب الشعراني :: الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
صفحة 1 من اصل 1
12022024
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قطب الشريعة والحقيقة سيدي عبد الوهاب الشعراني رضى الله تعالى عنه
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس علم العالم البرزخي
ومنها علم حضرة الجبروت
ومنها علم حضرات الهدى
ومنها علم حضرة العظمة الإلهية ولماذا ترجع وأين تظهر ومن هو المتصف بها ولمن تكون نسبة ولمن تكون صفة
ومنها علم التنزيه ولماذا يعود ؟
ومنها علم معرفة الحضرات التي أطلق اللّه تعالى ألسنة عباده بما لا يليق به تعالى في الدليل العقلي وهل لذلك وجه إلهي يستندون إليه في وهمهم أم لا ؟ وجد لهم في ذلك وذلك نوعان نحو قولهم إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِياءُ « 1 » . يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ « 2 » و ( عيسى ابن اللّه ) ونحو ذلك وهو علم عميق وقد قامت القيامة على الشيخ محيي الدين بسبب الكلام فيه
ومنها علم منازل الروحانيين من الأرض والسماء
ومنها علم أحوال السالكين
ومنها علم مراتب الغيب وبيان ما انفرد به الحق تعالى من علم الغيب دون خلقه وما يمكن أن يعلم من الغيب وهل العلم به يزيل اسم الغيب في حق المكاشف به أم لا؟ وقوله تعالى : الِمُ الْغَيْبِ " 3 ".
ولماذا يرجع إطلاق الغيب هل هو غيب عنا أو غيب في نفسه من حيث الصفة يتعلق بالرؤية فيكون شهادة
ومنها علم حضرات أسماء اللّه الحسنى وما معنى قوله صلى اللّه عليه وآله وسلم : ( من أحصاها دخل الجنة ) « 4 » . ولماذا ترجع ؟ وهل يدخل ذلك تحت الإحاطة أو لا يدخل وما الفرق بين الإحاطة والإحصاء ؟ فإن الشئ قد يحاط به ولا يحصى
ومنها علم اتساع فلك الرحمة التي وسعت كل شئ وما معنى الوسع وهل فلك الرحمة هو الحامل للوجود أم لا ؟ وهل هو الذي جرت منه الأقلام المراديات والأحكام الإراديات أم لا ؟
ومنها علم الأرضين
...................................................
( 1 ) سورة آل عمران آية : 181
( 2 ) سورة المائدة آية : 64
( 3 ) سورة التبوية آية : 94 وذكرت في أكثر من سورة
( 4 ) روى البخاري في صحيحه برقم 2885 ومسلم في صحيحة برقم 2677 بلفظ عن أبي هريرة وعن همام بن منبه عن أبي هريرة عن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم قال إن للّه تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة وزاد همام عن أبي هريرة عن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم إنه وتر يحب الوتر .
86
وهل بين كل أرض وبين الأخرى فلك كما بين كل سماء وسماء أم لا ؟
ومنها علم حضرة الاسم القيوم وهل يمكن التخلق به كسائر الأسماء أم لا ؟
ومنها علم التتابع ومنه يعلم تتابع كلام اللّه تعالى
ومنها علم نشأ عالم الغيب
ومنها علم آداب الشدة والثقل الذي يجدهما من تتنزل عليه الأرواح المليكة حتى يضيق نفسه
ومنها علم حضرات الاستقامة ومنه يعلم أن عالم الغيب معصوم من المخالفة فإنه من عالم الوفاق على تفصيل في ذلك ذكرته في كتاب الجواهر والدرر
ومنها علم الانفراد بالحق تعالى وما الذي يدعو العبد إلى ذلك وهل يصح للملإ الأعلى الانفراد وهو خاص بالكمل من البشر
ومنها علم إجابة الحق تعالى للخلق وتنزله لعقول عباده ولما طلبوه منه
ومنها علم السياسة وأشد ما فيه ترك الإنسان أبناء جنسه
ومنها علم حضرة الرسالة ومن أين بعثت الرسل؟ ولمن بعثت؟ من صفات الإنسان؟ وما مقام الرسول من المرسل إليه ؟
ومنها علم المواطن التي تلحق منها الأصاغر بالأكابر بالخاصية لا بفعل فاعل ويسمى علم انطواء الزمان كما انطوى ألف سنة من الزمان في يوم من أيام الرب وكما انطوى خمسون ألف سنة من الزمان عندنا في يوم من أيام ذي المعارج وهو كاللمحة في عالمه وكما انطوى ثلاثمائة وستون يوما من أيام الزمان المعلوم في يوم من أيام الشمس ولكل كوكب من السيارة والثوابت أيام يقدر بها من الأيام الزمانية بقدر اتساعها
ومنها علم تغلب الأشياء في عالم الغيب بين دخول وخروج
ومنها علم المقادير والأوزان وما يعطى بالكيل وما يعطى بالميزان كما ورد أن العقل يعطى بالمكيال والأعمال تعطى بالميزان " 1 " .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه تعالى أعلم . .
......................................................
( 1 ) روى الديلمي في فردوس الأخبار برقم 2602 حديث عن فضل العقل وأهميته قال عن عمر بن الخطاب قال الرسول صلى اللّه عليه وآله وسلم : الجنة مائة درجة تسعة وتسعون لأهل العقل ودرجة لسائر الناس الذين هم دونهم أما الأعمال فإنها توزن بالميزان فقد روى عبد بن حميد في مسنده برقم 339 قال عن عبد اللّه بن عمرو أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال يؤتى برجل يوم القيامة ثم يؤتى بالميزان ثم يؤتى بتسعة وتسعين سجلا كل سجل منها مد البصر فيها خطاياه وذنوبه فيوضع في كفة الميزان ثم يخرج له قرطاس مثل هذا وأمسك بإبهامه على نصف إصبعه -
87
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة هود
علم خواص الجنان والنيران
ومنها علم المواقف والأهوال في حضرة الباطن
ومنها علم الشرائع المبثوثة في العالم
ومنها علم مقادير الرسل وما السبب الذي لأجله عرفت الرسل مقاديرها مع علو منازلهم عند اللّه تعالى ؟ وما الفرق بين منزلتهم عند اللّه تعالى ومنزلتهم عند الناس المؤمنين منهم؟ وبأي عين ينظر إليهم الحق تبارك تعالى؟ وبأي اسم يخاطبهم؟
ومنها علم الفرق بين حضرات التنزيه والتقديس
ومنها علم حضرات العطيات الإلهية ومنه يعلم أن العطية قد تكون بالمنع الكلى وهي أرجح عند اللّه تعالى لأنها فراغ على كل حال
ومنها علم آداب السؤال فإنه ما كل أحد يعرف كيف يسأل فقد يكون للسائل في نفسه أمرا ما ولا يحسن يسأل عنه فإذا سأل أفسده بسؤاله ووقع له الجواب على خلاف ما في نفسه ويتخيل هو أن المجيب ما فهم منه والسبب إنما كان من السائل حيث لم يفهم المسؤول صورة ما في نفسه وهذا يقع كثيرا بين يدي الحكام فيعجز الخصم على أن يلحن بحجته للحاكم فيحكم الحاكم عليه بقوله وقد أشار إلى ذلك رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم بقوله ( إنكم تختصمون إلىّ ولعل أحدكم يكون ألحن بحجته من الآخر ) « 1 » .
يعنى أكثر إصابة ومطابقة لما في نفسه عند دعواه مما لا يحسن ذلك وهو علم شريف
ومنها علم مقامات عمار الأفلاك وغيرهم من الملائكة
ومنها علم المقادير
ومنها علم الزمان المحسوس
ومنها علم أحوال المقربين في عرصات القيامة
.....................................................
- فيها شهادة أن لا إله إلا اللّه وأن محمدا عبده ورسوله فيوضع في كفة أخرى فيرجح بخطاياه وذنوبه وهذا في معنى ما قاله المؤلف .
( 1 ) رواه البيهقي في شعب الإيمان برقم 5495 قال عن أم سلمة قالت قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم : إنكم تختصمون إلى ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضى له على نحو مما اسمع منه فمن قطعت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه فإنما أقطع له به قطعة من النار . قال الألبانى صحيح .
88
ومنها علم النور والجسر الذي يكون عليه الناس إذا تبدلت الأرض وهو دون الظلمة وقليل من يخلع عليه علوم هذا الموضع
ومنها علم مراعاة الأحوال التي تعرض للإنسان في طريق سلوكه إلى ربه ومنه يعلم أن المجاهدة لا تنفك عن السالك طرفة عين لأنه سائر إلى ربه في كل نفس وله في كل نفس عائق يجذبه إلى ورائه ومنها علم جمعية المقامات ومنه يعلم أنه ما من كرامة اختص بها نبي ولا ولاية سبقت قبل لولى إلا جمعت في نبوة محمد صلى اللّه عليه وآله وسلم وظهرت فيما يعد في الغرباء من أمته علم ذلك من علمه وجهله من جهله وكذلك جمع اللّه له صلى اللّه عليه وآله وسلم الأزمان في زمنه وجعل النبوات كلها ضمن نبوته ولأنوار الصحابيات لصحابته والولاية الكامنة في الأمم لأمته وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ « 1 » .
فافهم . .
ومنها علم مظاهر الآيات البرزخية والعلامات الكونية
ومنها علم رجال الفترات وأنهم من خيار الناس إذ بهم تفشو الأسرار وتنخرق العادات كما أن طغاة الزمان الماضيات هم الطغاة وشرارهم هم الأشرار فإن منهم كانت الفراعنة والجبابرة فتلك من أعلام الرحمة والرضا وهذه من علامات الغضب والإقصاء نسأل اللّه العافية . .
ومنه يستخرج علم الامتحان وهو أن اللّه تعالى إنما أرصد جميع الجبابرة والفراعنة محنة الغرباء الوقت وأفراد المحبين ليكون خروج الرسل عليهم على حين من احتداد شوكتهم واستمكان قبضتهم فكلما ظهرت للرسل آية وشهدت لهم بينة تعالوا تكبرا وازدادوا طغيانا وكفرا ثم لا يلبثون برهة من الزمان إلا أتى اللّه بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم وآتاهم العذاب من حيث لا يشعرون
ومنها علم الرياض والدمنة الخضراء ورجالهما وصفاتهم
ومنها علم روح الأمر
ومنها علم أصحاب الكهف وأن الذي يقتله الدجال هو أكبرهم
ومنها علم أحوال الشهداء من الأكابر كيحيى عليه الصلاة والسلام الذي هو خاصية شهادة على رضى اللّه عنه وكما بطن يحيى في حجابية أكبر أهل الكهف كذلك بطنت جنازة على رضى اللّه تعالى عنه في ابنه الحسين وهو علم غوره بعيد
...................................................
( 1 ) سورة الحج آية : 47 .
89
ومنها علم الانفهاقات القدسية والختامية والتنفسات البرزخية
ومنها علم الإلهامات الملكية وهو من أفكه العلوم
ومنها علم الصحف السريانية . . .
ومنها علم الصحف الفردوسية
ومنها علم الصحف المحمدية . . .
ومنها علم الصحف الرحمانية
ومنها علم حضرة المستوى النوراني والمرعى السعدانى
ومنها علم الحقائق الاسمائية
ومنها علم الرسالة من حيث المكانة التي أرسل منها الرسول لا من حيث إنها رسالة
ومنها علم التخزيف والتهديد وهل يخاف الخائف من اللّه أو مما يكون من اللّه ؟ وما شهود من يخاف اللّه ؟ والخوف إنما هو مما يتعلق بك ويحل فيك والحق تعالى منزه الذات عن الحلول في الذوات وإذا كان كذلك فما معنى (وأعوذ بك منك) «1».
ومنها علم حضرات الطاعات للعباد وفيما ذا يطاعون وهل لهم في تلك الطاعة نصيب بطريق الاستحقاق أوليس لهم فإن اللّه تعالى يقول : مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطاعَ اللَّهَ« 2 » .
وقال في مقام آخر : وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ« 3 » .
وقال في موضع آخر : أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ .« 4 »
فهذه مقامات كلها يقتضيها الطاعة ويختلف المطاع وتحقيق ذلك عجيب وتفصيل ما يقع فيه الطاعة كذلك وهل نسبة الطاعة لأولى الأمر كنسبتها إلى الرسول كنسبتها إلى اللّه أم لا ؟
ومنها علم حضرة مراتب الملكية والبشرية وهل مراتبهما على السواء أم لا ؟ وأي المراتب أعلى ؟
ومنها علم حضرة جلب المنافع وهل جميع المضار في طيها منافع أم لا ؟
ومنها علم حضرة الاتباع في الإلهيات وهل يتبع التابع فيها الذكر أو الفكر ؟
ومنها علم توحيد الإضافة لا توحيد الإطلاق
...........................................................
( 1 ) روى ابن حبان في صحيحه برقم 2026 وابن خزيمة في صحيحة برقم 743 ومسلم في صحيحه برقم 486 بلفظ عن أبي هريرة عن عائشة قال فقدت رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم ليلة فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان وهو يقول : اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك . . قال الألبانى صحيح .
( 2 ) سورة النساء آية : 80 .
( 3 ) سورة النساء آية : 59 ، سورة المائدة آية 92 .
( 4 ) سورة النساء آية : 59 .
90
وهل التوحيد توحيدان؟ اعني توحيد الذات وتوحيد الإله في الألوهة أم لا ؟ وبماذا يدرك كل واحد من هذا التوحيد
ومنها علم حضرة نسبة اللّه تعالى إلى الأشياء وهل هي عين نسبة الأشياء إلى اللّه تعالى أو تختلف ؟
ومنها علم حضرة الوجوه وهل للشيء الواحد وجوه متعددة أو ليس للشيء الواحد سوى وجه واحد ؟ وما يصدر عنه إذا كان بهذه المثابة
ومنها علم حضرة الديمومية
ومنها علم حضرة الاختلاس وحكمه
ومنها علم حضرة ما للعالم من الخلق
ومنها علم حضرة الرفق بالجاهلين في الحال وإمهالهم ليرجعوا من جهلهم ومنه يعلم هل حكم نطق الجاهل حكم نطق العالم أم لا يفي في الإصابة ؟ وإن لم يعلم الجاهل المقام الذي نطق منه الجاهل
ومنها علم حضرة الوصل والفصل
ومنها علم حضرة الجمع للصفات وبأي حقيقة اجتمعت ؟
ومنها علم حضرة الهداية إلى الضلال
ومنها علم حضرة المواقف والقول وهل للرضا مواقف كما للقهر أم لا ؟ وكم مواقف القيامة ؟ وهل تنحصر مواقف أهل اللّه تعالى كمواقف النفري " 1 " . رحمه اللّه أم لا تنحصر أو تنحصر من وجه ولا تنحصر من وجه آخر ؟ ولم كان الوقوف وهل هو وقوف سكون أم لا يزال منتقلا في وقوفه ؟
ومنها علم حضرة الإسلام وأهل الاستسلام بالنظر لأفراد الناس
ومنها علم حضرة طلب العون من الكون
ومنها علم حضرة الاعتراف ومنه يعلم في موطن ينبغي فيه الاعتراف بالحق ويعرف هل هو نافع لصاحبه بكل وجه أم لا ؟ وما ينبغي أن يعترف به مما لا ينبغي أن يعترف به
ومنها علم حضرة العلم النافع في الدنيا والآخرة والنافع في الدنيا دون الآخرة
ومنها علم حضرة الأدوات للمعاني المركب منها وغير المركب
ومنها علم حضرة الأمور التي تنقم « 1 » .
......................................................
( 1 ) أبو عبد اللّه محمد بن عبد الجبار بن الحسن النفرى المتوفى ( 354 هـ ) صاحب كتاب المواقف الشهير من كلامه يقول اللّه عز وجل كيف لا تحزن قلوب العارفين وهي تراني أنظر إلى العمل فأقول لسيئه كن صورة تلقى بها عاملك وأقول لحسنه كن صورة تلقى بها عاملك وكان يقول أيضا في مواقفه كان الحق تعالى يقول اسمى وأسمائي عندك ودائعى لا تخرجها فأخرج من قلبك فإذا خرجت من قلبك عبد ذلك القلب غيرى وأنكرني بعد المعرفة وجحدني بعد الإقرار ، الطبقات الكبرى ج 1 / 176 . .
91
الإنسان والتي تعذبه ومنه يعلم أن ليس شئ من اللّه تعالى في أحد تعالى اللّه عن ذلك علوا كبيرا
ومنها علم حضرة الحظوظ والحدود الإلهية ومنها يعلم أنها موسومة لا تختلط وهي أعلم بمحالها من محالها بها فإن محالها معلومة لها وليست هي معلومة المكان بمحالها
ومنها علم حضرة النعم التي ترفع الآلام والفرق بينها وبين النعم التي لا ترفع ألما
ومنها علم حضرة الأنس بالأمثال وهل يقع الأنس باللّه تعالى للكامل أو من حقيقة كونه كاملا أن يمتنع وقوع أنسه باللّه تعالى ؟ وهل للعالم بجملته هذا الحكم أم لا ؟ وهل الإنسان الذي هو ظل اللّه في الأرض كالسلطان له حكم الإنسان الكامل في الخلافة الذي هو جزء من ذلك الإنسان المشبه بالظل أم لا ؟
ومنها علم حضرة الالتذاذ بالنعم وهل هو نقص أو كمال ؟
ومنها علم الفرق بين الأجلين ولماذا كان الأول أجلا؟ ولماذا كان الآخر آخرا؟ وهل هو لعين واحدة أو لأمرين مختلفين؟
ومنها علم أحوال المدعوين إلى اللّه عز وجل وما الذي يحول بينهم وبين الإجابة مع العلم بصدق الداعي وما الذي يدعوهم إلى الإجابة والمجلس واحد والداعي واحد والدعوة واحدة
ومنها علم الثواب المعجل الحسى والمعنوي وما حكمة تعجيله
ومنها علم الأسرار التي قامت في المعبودين من دون اللّه تعالى وبيان وجه المناسبة التي جمعت بينهم وبين من عبدهم ولماذا شقوا شقاء الأبد ولم تنلهم المغفرة ولم يخرجوا من النار
ومنها علم الأوامر الإلهية وهل لها صيغة أم لا وهل من شرطها أو حقيقتها الإرادة أم لا ؟
ومنها علم الوحي وضروبه وبيان حكمة اختلاف أسمائه وهو واحد في نفسه
ومنها علم آداب الاستماع والسماع وقوله صلى اللّه عليه وآله وسلم :
( إني قرأت البارحة سورة الجن على الجن فكانوا أحسن استماعا منكم ) « 2 » .
يعنى أنهم قالوا لبعضهم أنصتوا والإنس لم يقولوا لبعضهم ذلك إلا بعد تعليم إلهي
.........................................................
( 1 ) النقمة العقوبة لسان العرب ج 12 / 590
( 2 ) ما جاء أن الرسول قرأ عليهم سورة الرحمن وليست سورة الجن وقد روى الترمذي في سننه برقم 3291 . بلفظ عن جابر رضى اللّه عنه قال خرج رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم على أصحابه فقرأ عليهم سورة الرحمن من أولها إلى آخرها فسكتوا فقال لقد قرأتها على الجن ليلة الجن فكانوا أحسن مردودا منكم كنت كلما أتيت على قوله فبأي آلاء ربكما تكذبان قالوا لا بشئ من -
92
نحو قوله تعالى : وَإِذا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا « 1 » .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يوسف
علم الحق وتنزيهه عن الباطل حتى تكون العبادة للّه حقيقة لا يدخلها وهم
ومنها علم حضرة الأسماء الإلهية التي يستفهم منها الحق تعالى عباده مثل قوله تعالى : يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ ما ذا أُجِبْتُمْ " 2 " .
وهو أعلم ومثل قوله تعالى للسائرين من الملائكة ( كيف تركتم عبادي ) " 3 " .
وهو أعلم وهو علم من أشرف العلوم
ومنها علم الأسباب الموجبة لهلاك الأمم عند كفرهم ومن هلك من المؤمنين بهلاكهم وهلاك المقلدة معهم وكل ذلك في الدنيا ومن يخرج من هذا الهلاك ففي الآخرة ولماذا وقع الهلاك بالمؤمنين حين وقع بالكافرين فعم الجميع واختلفت الصفة ؟
وهل ذلك من الركون كما قال تعالى : وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا " 4 " . أم لا ؟
وهل الركون الموجب لمس النار لمن ذكر ركون حسى أو معنوي ؟ وهل يتضعف العذاب على الركون وإن قصد
......................................................
- نعمك ربنا نكذب فلك الحمد قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث الوليد بن مسلم عن زهير بن محمد قال ابن حنبل كأن زهير بن محمد الذي وقع بالشام ليس هو الذي يروى عنه بالعراق كأنه رجل آخر قلبوا اسمه يعنى لما يروون عنه من المناكير وسمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول أهل الشام يروون عن زهير بن محمد مناكير وأهل العراق يروون عنه أحاديث مقاربة
( 1 ) سورة الأعراف آية : 204
( 2 ) سورة المائدة آية : 109
( 3 ) روى مسلم في صحيحة برقم 632 والبخاري في صحيحة برقم 530 بلفظ عن أبي هريرة أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال : للّه ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يعرج الذين بالليل فيسألهم وهو أعلم بهم كيف تركتم عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون .
( 4 ) سورة هود آية : 113
93
خيرا أم لا ؟ وقوله تعالى : لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلًا . إِذاً لَأَذَقْناكَ ضِعْفَ الْحَياةِ وَضِعْفَ الْمَماتِ « 1 » . ما سبب هذا الضعف الذي هو أشد العذاب المستحق بالأصالة ؟ وما مراد اللّه تعالى في مثل هذه الآية التي لا يعلم ما فيها إلا بتعريف من اللّه تعالى ؟ وهو علم عظيم
ومنها علم الهلاك المؤقت ومعرفة الفرق بين من أهلك بنفسه ومن أهلك بغيره وما حد الهلاك بالغير وما حد الهلاك بالنفس ؟ وما مقدار زمانه وهو علم نفيس
ومنها علم آداب الأمم مع رسلهم ومنه يعلم الفرق بين من عصى اللّه وعصى رسول اللّه وبين من عصى أولي الأمر وبين من عصى اللّه وحده وملخص القول في ذلك أن في عصيانهم عصيان أمر اللّه وليس في عصايان اللّه عصيانهم إلا من الرسول خاصة فإن في عصيان اللّه عصيان رسول اللّه إذ متعلق المعصية الأمر الإلهي ولا يعرف ذلك إلا بتبليغ الرسول وعلى لسانه فإن اللّه لا يبلغ أمره إلا رسل اللّه وليس لغير الرسل من البشر هذا المقام ومع هذا فلله تعالى أمر يعصى فيه وثم أمر يجمع فيه بين معصية اللّه ورسوله فكل أمر يتعلق بجناب المخلوق الذي هو رسول اللّه فتلك معصية اللّه ورسوله قال تعالى : وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ « 2 »
وقال تعالى : وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ « 3 » فأفرده
وقال تعالى وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ « 4 » . فأفرد نفسه
ومنها علم العظمة ومن يستحقها وما الصفة التي يطلبها ؟
ومنها علم آداب حضرة السماع
ومنها علم الملك وملك الملك
ومنها علم ملك العزة
ومنها علم الملك الحامل لغيره
ومنها علم الملك المحمول
ومنها علم ملك البهائم
ومنها علم حضرة الهول الأعظم وما يكون حال الخلق فيه على اختلاف طبقاتهم
ومنها علم كنز الكنوز ومنه يعلم شأن الكنز الذي تحت العرش
كما قال صلى اللّه عليه وآله وسلم أن ( لا حول ولا قوة
............................................................
( 1 ) سورة الإسراء آية : 74 ، 75 .
( 2 ) سورة الأحزاب آية 36 ، سورة الجن آية : 23
( 3 ) سورة المجادلة آية 8
( 4 ) سورة النساء آية : 116
94
إلا باللّه خرجت من كنز تحت العرش ) « 1 » .
فما هو الكنز وما يتضمن من الأسرار المكنوزة فيه سوى لا حول ولا قوة إلا باللّه ؟ وهو علم شريف خاص بمن كان الحق تعالى سمعه وبصره وجميع قواه في التأييد
ومنها علم الضم ومنه يعلم صحة ضم المعاني بعضها إلى بعض في حضرة الكلمات وهل ذلك واقع أوليس واقع لها ضم في أنفسها ؟
وإذا لم يكن لها ضم قبل ذلك لاستحالة الأمر في نفسه فلا يقبل الانضمام أو بإرادة اللّه تعالى ومنه يعلم الفرق بين كتابة المخلوق وكتابة الخالق مع أنه تعالى هو الخالق لكتابة المخلوق وهو علم عجيب يراه العارفون ويشاهدونه وقد خرج النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم وفي يده كتابان مطويان قابض بكل يد على كتاب فقال لأصحابه أتدرون ما هذان الكتابان فقالوا اللّه ورسوله أعلم قال إن في الكتاب الذي بيميني أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم وعشائرهم من منذ خلقهم اللّه إلى يوم القيامة وأما الكتاب الذي في يد الأخرى فقيد أسماء أهل النار وأسماء آبائهم وقبائلهم وعشائرهم « 2 » . ومعلوم أن المخلوق لو اخذ يكتب هذه الأسماء على ما هي عليه في هذين الكتابين ما قام بذلك كل ورق في العالم فمن هنا يعلم الفرق بين كتابة اللّه تعالى وبين كتابة المخلوقين وهذا من باب إيراد الكبير على الصغير من غير تصغير الكبير وتكبير الصغير وغير ذلك مما تخيله العقول فإن الأمر الذي يخيله العقل لا يستحيل بالنسبة إلى الحق إذ الحق تعالى قادر على المحال العقلي كإدخال الجمل في سم الخياط مع بقاء هذا على صغره وهذا على كبره ولكن هل يقع أو لا يقع ذلك أمر آخر .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم
............................................................................................... . .
( 1 ) رواه مسلم في صحيحه برقم 2704 والبخاري في صحيحه برقم 6046 بلفظ عن أبي موسى الأشعري قال أخذ النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم في عقبة أو قال في ثنية قال فلما علا عليها رجل نادى فرفع صوته لا إله إلا اللّه واللّه أكبر قال ورسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم على بغلته قال فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ثم قال يا أبا موسى أو يا عبد اللّه ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة قلت بلى قال لا حول ولا قوة إلا باللّه . .
( 2 ) رواه الهيثمي في مجمع الزوائد ج 7 / 187 وقال رواه الطبراني من حديث ابن مجاهد عن أبيه ولم أعرف ابن مجاهد وبقية رجاله رجال الصحيح .
* * *
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله