المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: من كتب الصوفية :: ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
صفحة 1 من اصل 1
30012024
قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
كتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني إسماعيل النابلسي 1143 ه
حرف الكاف
وقال رضي اللّه عنه : انهض بربّك لا بنفسك * تشرف على أبناء جنسك
فالكلّ أنت وأنت هو * والهو غدا فلكا لشمسك
فإلى متى تبقى كذا * يا ميت في ظلمات رمسك
لا يظهر المخفيّ عن * عينيك إلّا بعد طمسك
وحياة قدسك أنت في * أنت المنى وحياة قدسك
فاكشف حجاب سواك عن * إيّاك وانزع ثوب حدسك
واستقبل النسمات إن * وافتك من نفحات أنسك
وإذا ظهرت وكنت أن * ت بغير أنت لطيب غرسك
فانقل علومك عنك لا * عمّن تخاطبه بدرسك
وانظر لعينك وانتظر * وعن السّوى والغير أمسك
واقرأ كتابة أحرف * ظهرت على صفحات طرسك
وإذا حصلت على الذي * تحوي فيومك فوق أمسك
وقال رضي اللّه عنه :
إنّ الوجود حقيقة لا تدرك * وقف الموحّد دونها والمشرك
والناس فيها فرقتان فعارف * حاز الكمال وجاهل يستدرك
والعين واحدة ولكن حكمها * يقق البياض وأسود محلولك
فاطرح قيود الكائنات جميعها * واطلق عنانك في السرى مستمسك
وافتح عيونك في حقيقة ما ترى * لا يحجبنّك عثير أو درمك
386
كدر الزخارف حلّ ماءك فاختفى * عنك الذي هو عنه عينك تهتك
لكن وجودك قابل وكذا الورى * للصفو فاسلك يا هنا من يسلك
وقال رضي اللّه عنه :
هذا الطريق بدا فأين السالك * ما الناس إلّا سالم أو هالك
رمت الشريعة أنت مملوك لها * وإذا الحقيقة رمت أنت المالك
والكائنات إذا عرفت تلألأت * وإذا جهلت هي الظلام الحالك
وقال مواليا :
كن باسم حبّك تكن موجود لا باسمك * واخرج عن الفكر إنّ الفكر من رسمك
وانسب إلى الحبّ كلّك واجعله قسمك * ورح عن الروح وامحق في الهوى جسمك
وقال كذلك :
قولوا لمن مدّ فكره في الورى إشراك * ليعرف الحبّ هذا كلّه إشراك
الحبّ سمعك وإبصارك وما أدراك * انظر لنفسك أما لك يا أخي إدراك
وقال كذلك :
زجاجتك أشرقت في وسط مشكاتك * فافهم ومصباحها يا صاحبي ذاتك
وزيتها خالص التوحيد ما فاتك * قل لي لكم أنت غافل في عماواتك
وقال رضي اللّه عنه مخمسا :
حباك اللّه بالنّعما لتشكر
فطع في كلّ ما ينهى ويأمر
ورشدك إن أتاك وصرت تحضر
تأمّل في خلال الأرض وانظر * إلى آثار ما صنع المليك
فإنّ الروض فيه فائحات
نوافج نرجس مستعطرات « 1 »
إذا اشتهيتها قل نابتات
........................................
( 1 ) النرجس : جنس نباتات بصلية حوليّة من فصيلة النرجسيات . أنواعه كثيرة العدد يعيش ويجود في جميع الأتربة الزراعية ، ومنه أنواع تزرع لجمال زهرها وطيب رائحتها . وزهرته تشبّه بها الأعين .
واحدته : نرجسة .
387
عيون من لجين شاخصات * بأحداق هي الذهب السبيك
وكم للّه في الدّنيا نبات
بآيته لوحدته ثبات
وأزهار تلوح ملوّنات
على قضب الزّبرجد شاهدات * بأنّ اللّه ليس له شريك « 1 »
بنور المصطفى ظهرت خبايا
بها كان المحقّق في زوايا
وإنّ النور كشاف الخبايا
وإنّ محمدا خير البرايا * إلى الثقلين أرسله المليك
وقال رضي اللّه عنه :
كن مع اللّه ترى اللّه معك * واترك الكلّ وحاذر طمعك
والزم القنع بمن أنت له * في جميع الكون حتى يسعك
بالصفا عن كدر الحسّ فغب * واطرح الأغيار واترك خدعك
لا تموّه بك واطلب منك ما * فرّ من يوم بشأن ضيّعك
نورك اللّه به كن مشرقا * واحذر الأضداد تطفي شمعك
ثمّ ضع نفسك بالذلّ له * قبل أنّ النفس قهرا تضعك
واعبد اللّه بكشف واصطبر * وعلى الكشف توقّى جزعك
لا تقل لم يفتح اللّه ولا * تطلب الفتح وحرّر ورعك
كيفما شاء فكن في يده * لك إن فرّق أو إن جمعك
في الورى إن شاء خفضا ذقته * وإذا شاء عليهم رفعك
وإذا ضرّك لا نافع من * دونه والضرّ لا إن نفعك
وإذا أعطاك من يمنعه * ثمّ من يعطي إذا ما منعك
ليس يوقيك أذاه أحد * وإن استنصرت فيه شيّعك
إنّما أنت له عبد فكن * جاعلا في القرب منه ولعك
فز بوصل إن تراه واصلا * واقبل القطع إذا ما قطعك
كلّما نابك أمر ثق به * واحترز للغير تشكو وجعك
.............................................
( 1 ) الزّبرجد : حجر كريم ذو ألوان كثيرة أشهرها الأخضر والأصفر .
388
لا تؤمّل من سواه أملا * إنّما يسقيك من قد زرعك
ليت لو تشعر ماذا كنت من * قبل ما مولى الموالي اخترعك
كنت لا شيء وأصبحت به * خير شيء بشرا قد طبعك
تابعا كن دائما أنت ولا * تتمنّى أنّه لو تبعك
لمتى تبني كنيسات الهوى * كسّر الصلبان واهجر بيعك
ودع التدبير في الأمر له * واصنع المعروف مع من صنعك
واحتفظ حرمة من يبصر إن * رمت فعلا أو تنادي سمعك
وهو اللّه الذي جلّ فيا * عقل خف من عدم مبتدعك
كن به معتصما واسلم له * لا تعاند فيه واهجر بدعك
هذه ملّة طه خذ بها * لا تطع عنها قصورا دفعك
وقال رضي اللّه عنه موشح :
" دور "
يا جمال الوجود * طاب فيك الشهود
والبرايا رقود
إنّ عيني تراك * ما لقلبي سواك
" دور "
ذاب كلّي عليك * وانتسابي إليك
والورى في يديك
والشجى في هواك * زائد الارتباك
" دور"
أنت في مهجتي * وضلوعي التي
عشقها ما فتي
يا حبيبي عساك * أن توالي لقاك
" دور "
كلّ شيء عدم * لي بهذا قدم
ثابت من قدم
ليس عنك حراك * يذهب الاشتراك
" دور "
وهو طبق النصوص * عند أهل الخصوص
قاله في الفصوص
يا ظلال الأراك * إنّني لا أراك
389
" دور "
غاب موج الرسوم * في بحار العلوم
وانطماس النجوم
بالفنا والهلاك * شمس ذات الحباك
" دور "
يا ضياء العيون * فيك عقلي جنون
وحياتي منون
ما لقلبي فكاك * من حبال الشّباك
" دور "
قم بنا يا نديم * إنّ خمري قديم
كاسه نستديم
لطف عيشي بذاك * ومناي هناك
" دور "
وبروق الوصال * لامعات النصال
نورها الحقّ صال
في ليالي العراك * محو كلّ الصّكاك
"دور "
صلّ يا ربّنا * ثمّ سلّم لنا
لنبيّ دنا
من إله السماك * في الليالي الحلاك
" دور "
فيه عبد الغني * نال قدرا سني
كلّما بعتني
بالنظام المحاك * في حلى الاحتباك
وقال رضي اللّه عنه مخمسا لبيتين للسلطان سليم :
كلّ الكلام الذي يبدو وكلّ سنا
يفنى سريعا وفقر هكذا وغنى
فاحفظ مقالي وخلّ عنك فرط عنا
الملك للّه من يظفر بنيل منى * يردّ قسرا ويضمن دونه الدّركا
إني رضيت فلم أحفل بمسألة
أمر المهيمن يجريه بمعدلة
حتى قنعت برزق منه لي صلة
لو كان لي أو لغيري قدر أنملة * من البسيطة كان الأمر مشتركا « 1 »
.......................................................
(1) الأنملة : رأس الإصبع، أو المفصل الأعلى من الإصبع الذي فيه الظفر (ج) أنامل وأنملات .
390
وقال رضي اللّه عنه عروض كم على الشجي المضنى :
يا جمال من أهوى * يا غيب
أثني * ذا الحجاب صلّ عبدك
متّعني بما أروى * لا عيب
صلني * إن تشأ أكن عبدك
نور الوجه لي ظاهر * وهو للورى باهر
قلبهم له مأوى * لا ريب
يهني * عنه لا تخف بعدك
" دور " : تحت ذا القناع محبوب * يا ليت
حبّي * لو يكون لي يظهر
إنّني أنا المحسوب * كالميت
لبّي * حسنه البهي أبهر
واحد ما له ثاني * واحد له الفاني
لا ترى سواه مطلوب * والبيت
قلبي * طف به تنل سعدك
" دور " : قم بنا إلى الندمان * في الحان
يا صاح * ندرك الصفا بالراح
واستمع من العيدان * ألحان
أقداح * لي أتت بها الأفراح
طاب لي بها كاسي * لان قلبها القاسي
والعذول في حرمان * أفنان
أفراح * منه فاحترز جهدك
"دور " : طلعة المليح الزين * يختال
إنّي * مطلع لذاك النور
من به قرير العين * بالحال
يغني * حاله عن الطنبور
قد رفعت أستاري * واجتليت أنواري
أين من يراني أين * قد زال
عنّي * يا رشا الحمى صدّك
" دور " : حوّلوا حجاب الغير * عن عين
ذاتي * واكشفوا عن الأستار
إخوتي وجدّوا السير * لا بين
يأتي * في مشعشع الأنوار
فالحبيب قد وافى * والبغيض قد صافي
والذي يريد الخير * بالمين
عاتي * قصده نفي قصدك " دور "
......................................
- البسيطة : الأرض ؛ أي : الكرة الأرضية ( ج ) بسائط .
391
كلّهم هم الأفعال * لا ذات
عندي * غير عين تلك الذات
فاعرضوا عن الجهّال * أموات
تبدي * وهم ما به تقتات
وافهموا لأقوالي * واسلكوا بأحوالي
والعليم يدري الحال * ما فات
قصدي * أن يهيج بي وجدك
"دور "
والصلاة والسلام * نوران
منّي * دائما على الهادي
من حباه بالإكرام * رحمان
فنّي * مدحه بإنشادي
عبد للغني شامي * قدره به سامي
كاسه من التسنيم * ملآن
يدني * منك يا أخي رشدك
وقال رضي اللّه عنه :
ليس طيب الحياة غير وفاتك * والسّوى فاتن النفوس وفاتك
يا محبّا أحبّ ثوب حبيب * أعط نفس الحبيب بعض التفاتك
وتحقّق بمن تحبّ تجده * أنت والجهل للأحبّة هاتك
صور عن مصوّر كثياب * لبستها عليك نفس فتاتك
وحياتي بمقتضى حكم أمري * وهو قولي لمنيتي وحياتك
ليس لي غير وجهك الحق عنه * لي ثبوت بمقتضى إثباتك
خذ نديمي أطوار نفسك ممّن * طاب فيه الشراب من كاساتك
وأدرها عليك منك وعربد * مع ذاك الحبيب في خلواتك
خمرنا في الدنان منه بواقي * خذه واشرب واخشع به في صلاتك
وهو خمر معنى القديم تصفّى * قبل يا كرم كنت في شجراتك
واسقنا ربّنا شرابا طهورا * مثل ما جاء عنك في آياتك
واطرح يا أخا الطريقة واترك * كلّ شيء إن رمت نيل نجاتك
واسمع النفخ منك في صور جسم * لك فالناي طاب من نغماتك
هذه نشأة بها أنت باد * لك عندي هاتيك من نشآتك
يا رعى اللّه بالأجارع قوما * هم لدينا يا دهر من حسناتك
حفظوا العهد من ألست فوافوا * لمن الملك وهو للكلّ باتك « 1 »
...................................................
( 1 ) الباتك من السيوف : القاطع الصارم ( ج ) بواتك .
391
لم تملهم عن نوره ظلمات * يا سوى بارتكابهم شهواتك
أخذتهم لها المليحة منهم * حين نادوا إنّا ظهور صفاتك
فمحتهم بها وقد أثبتتهم * عندها في حمى العيون الفواتك
هذه زينب التي كشفت عن * وجهها يا محبّ في سكراتك
وهو عند الجهول خلف قناع * هو يا ذا الجهول أنت بذاتك
فانخلع عنك في الوجود إليها * سائحا منك في فضا فلواتك
ثمّ مت بها راكعا لا تبالي * وعن الغير فافن في سجداتك
سعدت أمّة إلى الغيب حجّت * ثمّ طافت يا كعبتي بجهاتك
وأتت زمزم العلوم فنالت * شربة العزّ من كفوف سقاتك
وبذكر الحبيب لبّت وعمّا * دونه أحرمت لدى ميقاتك
ومناها فازت به في مناها * بعد ما قد أتت إلى عرفاتك
إنّ هذا هو النعيم فطوبى * للذي يا مقام في جناتك
منك فيه يسيل كوثر روح * فتراه السكران من رشفاتك
يا رياض الجنان من حان قربي * عطّرينا بالطيب من نفحاتك
وانشري ما انطوى من الذكر عنّا * وامنحينا اللذيذ من ثمراتك
إنّنا عنك ظاهرون بلطف * منك في أرضك اقتضا نياتك
لم نجد كثرة الوسائط جسما * تمنع الروح ربّنا من هباتك
فالذي منك قد وفي فتدلى * لم ينقصه كونه ابن العواتك « 1 »
هو أمر لنا قريب بعيد * فارجعي يا حروف في ألفاتك
وقال رضي اللّه عنه :
طلعت شمسنا على الأفلاك * فانمحت ظلمة النفوس الحلاك
وسرت نسمة الحمى فأهاجت * شوق صبّ ما إن له من حراك
هذه طلعة الحبيب بقلبي * فتنة العابدين والنسّاك « 2 »
هيكل تسرح النواظر منه * في جمال فرد بغير اشتراك
وبذات الغضا خيام عريب * نصبت بين عسجد فأراك
...................................................
( 1 ) العواتك : ( ج ) العاتكة : المرأة التي تكثر من الطيب حتى تحمرّ بشرتها .
( 2 ) النسّاك : ( ج ) الناسك : المتعبّد المتزهّد .
393
كلّما أومضت بروق رباهم * هطل القطر من عيون البواكي
حلية للمحبّ في نار شوق * صنعة الانسكاب والإنسباك
هتك الستر نوره فافتضحنا * من لقلبي بنوره الهتّاك
واحد وهو في العقول كثير * ليس يحكيه في البريّة حاكي
كلّ من قال مثله قد رأينا * إنّه قول كاذب أفّاك
مدّ أكوانه حبال خيال * لاصطياد القلوب بالأشراك
فأتته الموحدون وجاءت * بارتباطيها أولو الإشراك
دم على حبّه ومل عن سواه * وإذا لم تبك فكن متباكي
حضرة العزّ من أتاها بذلّ * كان منها بالقرب فوق السماك
أنا شاك لطولها من قصوري * عن مدى الشكر شاكر أنا شاكي
وقال رضي اللّه عنه في كتابه مناجاة القديم :
صدق الكتاب لمن به يتمسك * والبعض منه به يكون المشرك
وهو المبين على الذي بجميعه * يدري وليس ببعضه يتمسّك
هو نازل من حضرة أحدية * فتحقّقوا فيه ولا تتشكّكوا
سور وآيات بدت فتركبت * من أحرف هي بالتوحّد أملك
مشتقة من سور كلّ مدينة * لإحاطة فيها بما يتفكك
ولقد بدت صورا إذا هي فخّمت * بنزولها الثاني لدى من يسلك
بالحقّ أنزلناه ذلك أوّل * كلّ به قد آمنوا واستبركوا
وبه لقد نزل اغتدى هو ثانيا * فتفرّقوا فيه وعنه تمحّكوا
وبدا لهم صورا فخصّوا بعضه * بالترك منه وبعضه لم يتركوا
وبقي عليهم حكم موطنهم بما * هو مقتضاه لهم بجهل يملك
ولذلك الدّنيا غدت ملعونة * إلّا الذي استثني وهاج المعرك
وأتاك من آياته ألوانكم * والألسن اللاتي غدت تتحرّك
وجميعها صور وتلك كثيرة * وبها اختلاف زائد لا يدرك
واللّه مولانا محيط قد أتى * لك من وراء الكلّ وجه يهتك
بل ذاك قرآن مجيد جاء في * لوح هو المحفوظ عمّن يشرك
394
وقال رضي اللّه عنه مخمسا الأبيات المنسوبة إلى رابعة العدوية « 1 » :
ظهرت لقلبي بما قد نوى
وبالحول أمددتني والقوى
فيا من به فيّ زاد الجوى
أحبّك حبّين حبّ الهوى * وحبّا لأنّك أهل لذاكا
حبيبي هو الداء لي والدّوا
وذاك العليم بما قد روى
أقول له وعليّ احتوى
فأمّا الذي هو حبّ الهوى * فشئ شغلت به عن سواكا
ألا علّ من شاقني علّه
يداوي فؤادي بما علّه
على عشقك القلب من علّه
وأمّا الذي أنت أهل له * فكشفك للحجب حتّى أراكا
فؤادي بفرط الجوى ممتلي
وعيني ترى للجمال العلي
وحالان عندي هما اجتلي
فلا حمد في ذا ولا ذاك لي * ولكن لك الحمد في ذا وذاكا
وقال رضي اللّه عنه :
أصبحت أنا على مرادك * في عافية وفي عبادك
مكفيّ مؤونة مهنّى * من رزقك قانعا بزادك
فالشكر لك الكثير منّي * لا زال على صفا ودادك « 2 »
.................................................
( 1 ) هي رابعة بنت إسماعيل العدوية ، أم الخير ( توفيت 135 هـ - 752 م ) مولاة آل عتيك البصرية صالحة مشهورة ، من أهل البصرة ، ومولدها بها ، لها أخبار في العبادة والنسك ، ولها شعر . توفيت بالقدس وقبرها يزار . الأعلام 3 / 10 ، ووفيات الأعيان 1 / 182 ، والدّرّ المنثور ص 202 ، والشريشي 2 / 231 .
( 2 ) الشكر : ينقسم إلى شكر باللسان وهو اعترافه بالنعمة بنعت الاستكانة ، وشكر بالبدن وهو اتّصاف بالوفاق والخدمة ، وشكر بالقلب وهو اعتكاف على بساط الشهود بإدامة حفظ الحرمة . ( للتوسّع انظر حديث القشيري عن الشكر برسالته ص 173 - 178 ) .
395
يا مالك جملتي جميعا * إنّي لأسير في قيادك
أحسنت إليّ في ابتداء * بالحكم بمقتضى رشادك
واجعل حسنا تمام أمري * والقرب فعدّه من بعادك
في الباطن كن لنا حفيظا * والظاهر من يد استنادك
واعطف كرما وكن معينا * في خلقك لي وفي بلادك
إنّي أبدا لك التجائي * ملقى أملي على جهادك
لا أبرح عن مقام ذلّي * في نيل مناي بافتقادك
فأدرك رمقي بشرح صدري * وارو عطشي إلى عهادك
وقال رضي اللّه عنه مخمسا هذين البيتين لبعض ملوك الأندلس :
ومستورة عنّا بها أوجبت هتكي
بطلعة وجه نوره مشهر الفتك
فقلت وريّاها لنا فاح كالمسك
أيا ربّة الخدر التي أفسدت نسكي * على كلّ حال أنت لا بدّ لي منك
نويت الفنا فيها وللمرء ما نوى
فناديتها رفقا إلى كم أرى نوى
ولا بدّ من وصل به يسكن الجوى
فإمّا بذلّ وهو أليق بالهوى * وإمّا بعزّ وهو أليق بالملك
وقال مواليا :
يا قلب لا تشتغل إلّا بمن حبّك * وثوب جسمك بأيدي قدرته حبّك
خيلان وجهه جعل صور الصور حبّك * فألق نواك كما قد قال عن حبّك
وقال كذلك :
متّ في هوى حيّ بحسب حيّه حيّك * وانزل بحيّه فإنّه قد نزل حيّك
هذا الذي بظهوره قد قتل حيّك * وثوب حالك على نول الهدى حيّك
وقال رضي اللّه عنه :
أيّها الطالب النجاة أتاكا * قول حقّ فخلّ عنك الهلاكا
إنّني كاشف لك السرّ فاسمع * سرّ ربّ قد اختفى عن حجاكا
خلق اللّه أوّلا عالم الرو * ح وما كان من مكان هناكا
396
لا ولا كان من زمان فحقّق * ما أشرنا له بلغت مناكا
ثمّ من بعده المقادير جاءت * بي وكان مع الزمان ابتداكا
وابتداء المقدار عرش محيط * هو جسم ولا يطيق حراكا
ثمّ فيه من روحه كان نفخ * من إله في غيبه لا يحاكى
فاقتضى إذ تحرّكا وسكونا * فأدار النجوم والأفلاكا
ثمّ إنّ النجوم حرّك فيها * ذلك النفخ عندها الإدراكا
فنسمت أرواحها بعقول * عند قوم وليس هذا بذاكا
إنّما العقل كاللسان لروح * وبه النفخ أمر ربّ حباكا
ثمّ بالنفخ كان مزيج أصول * أربع واسمه المزاج اصطكاكا
فبدت أربع المواليد منها * كيف ما شاء ربهنّ انسباكا
فهو في الغيب ربّنا جلّ ربّا * وهو في الكون أمره لا انفكاكا
فهو من فوق عرشه لامكان * هو فيه إذ لامكان هناكا
وله الاستوا على العرش حقّا * وهو للكلّ ممسك إمساكا
إنّ هذا المعنى الذي قال عنه * إنّه فوق عرشه لأعداكا
فاعرف الآن منك نفسا تجدها * أمر ربّ وخلق أمر أتاكا
واعتبر في الوجود علوا وسفلا * ما ذكرناه واترك الإشراكا
وتحقّق به تجده قريبا * لك وافهم به لينطق فاكا
ولتبقى به له ولتفنى * عن سواه ولا تراه سواكا
وهو باق على الذي هو فيه * أزلا ليس ما سواه اشتراكا
عزّ ربّ وجلّ عن كلّ شيء * وتعالى يدبر الأملاكا
وقال رضي اللّه عنه مخمسا لثلاثة أبيات للعارف باللّه الشيخ عمر بن الفارض مما ليس في ديوانه :
يا من تملّك بالمحاسن مهجتي
وإليه ملت ولا سواه بجملتي
وأريده لمّا أقول أحبّتي
خلص الهوى لك واصطفتك مودّتي * إنّي أغار عليك من ملكيكا
397
عيني بوجهك لا تزال قريرة
والقلب يضمر منك فيك سريرة
وأنا الذي بك زاد عقلي حيرة
فلو استطعت منعت لفظك غيرة * أنّي أراه مقبّلا شفتيكا
يا جامعي بكلامه المتشتّت
من كلّ ناحية إليك تلفّتي
أهفو إليك وعنك وجدي ما فتي
وأراك تخطر في شمائلك التي * هي فتنتي فأغار منك عليكا
وقال رضي اللّه عنه :
جاهل كلّ من رأى * أن شيئا تحرّكا
والذي في تجرّد * قد رآه تنسّكا
حيث بالنصّ من كتا * ب إلهي تمسّكا
وهو لا شكّ عارف * وهو ذو الفهم والذّكا
وقال مخمّسا أبيات الشيخ محيي الدين التي في أوّل ترجمان الأشواق :
إنّ قوما لم يروا
حالتي لمّا سروا
وعظامي قد بروا
ليت شعري هل دروا * أيّ قلب ملكوا
قد جرى لي ما جرى
بعدهم بين الورى
آه من لي لو أرى
وفؤادي لو درى * أيّ شعب سلكوا
أنا صبّ مغرم
واصطباري عدم
وهم القوم همو
أتراهم سلموا * أم تراهم هلكوا
398
عنهم الراوي روى
أنّهم في المستوى
ثمّ من فرط الجوى
حار أرباب الهوى * في الهوى وارتبكوا
وقال عفي عنه :
فرّ يا طائرا إلى ربّك * عن سواه بمقتضى حبّك
وتعلّق به على ثقة * منه غيبا ومل إلى قربك
فهو مولاك يرتضيك له * عبدا إن تبت فيه من ذنبك
وبه لا بك اختطفه تنل * لمحة منه فهو في دربك
وإذا ما اختطفته فعلى * نفسك الاختطاف لا ربّك
هو أدنى إليك منك له * كلّ نفس فالنفس من حجبك
أنت عنه بك احتجبت ولم * يحتجب عنك في صفا شربك
إنّما شفّ عنه ثوبك في * لبسة الماء منك مع تربك
فتجرّد عن الوجود به * وتحقّقه وافن عن سربك
وعن الكلّ وابق فيه به * حضرة المصطفى الذي هو بك
وقال مواليا :
يا مبتلى بالغرام اصبر لأوجاعك * لو كنت عاقل دليل العقل ما طاعك
فاسلك بربك وخلي عنك أطماعك * وانظر لأوضاعه واترك لأوضاعك
وقال رضي اللّه عنه :
من مجيري من فاتر الطرف فاتك * لا تحاكيه يا غزالة فاتك
قمر طالع على غصن بان * صانه اللّه وهو للصبّ هاتك
يتثنّى بقامة فتنتنا * فارجعي يا غصون عن حركاتك
يا بديع الجمال جرت علينا * الأمان الأمان من فتكاتك
لك ذات بها سلبت البرايا * بتناويع حسنها من صفاتك
أيّها الوجه بالمحبين رفقا * نحن مثل الشخوص في مرآتك
كم على وجهك الجميل خمار * من نفوس لمّا ظهرت بذاتك
فاكشف الوجه وامحق النفس منّا * واحي منّا ميت الهوى بحياتك
390
فيك بعنا نفوسنا واسترحنا * من بلاها فجد لنا بالتفاتك
كلّ شيء به ظهرت علينا * فاختفينا يا نور في ظلماتك
أنت طورا ولا سواك وإنّا * نحن طورا ولا سوى آياتك
هي أطوارنا تردّ إلينا * كلّها منك وهي بعض هباتك
قسما بالصّفا ومروة جسمي * حين أسعى يا حبّ في مرضاتك
لم أحل عنك دائما فافهمي يا * نفس حتّى إن كنت في غفلاتك
هذه سنّة المحبين قبلي * لك منها نقيم في جناتك
وقال رضي اللّه عنه :
إنّ جسمي هنا وقلبي هناكا * وأنا الصبّ بين هذا وذاكا
دار سلمى ما دار فيها محبّ * قطّ إلّا ذاق الفنا والهلاكا
طلعة لا طلوع يعرف منها * غير أمر يحرّك الأفلاكا
يا لسلمى ويا لأحباب سلمى * هل لكم وقفة هنا نتشاكى
هي منّا قريبة وبعيد * نحن عنها لقصدنا الإشراكا
آه لو أنها دنت فتدلّت * لك حتى بها رأيت مناكا
احذر احذر تجد بأنّك عنها * خارج بانفصال شيء دهاكا
كالنصارى في قولهم ولد اللّه يضاهون كاذبا أفّاكا
واليهود الذين قالوا بأنّا * نحن أبناء اللّه والكفر ذاكا
حيث معنى هذا انفصال لشيء * عن إله الورى وما أدراكا
وهو كفر منزّه عنه ربّي * قد نهاهم عن مثله ونهاكا
إنّما اللّه عالم من قديم * كلّ شيء والشيء ليس هناكا
وبإنزاله هو الذكر يتلى * لم يكن عنه خارج محراكا
وهو اللّه لا سواه ولكن * علمه منزل به الأملاكا
كالبرايا جميعهم ولهذا * هو قيومهم كما قد أتاكا
حاش للّه أن يكون من اللّه انفصال للشيء قل حاشاكا
وسع اللّه كلّ شيء كما قا * ل وشيء له الفنا في فناكا
هو علم له تعالى فذكر * نازل منه فيه ليس انفكاكا
أنت يا غافل الذي لست تدري * عارفا كن بنفسك النسّاكا
قمر نائب عن الشمس ليلا * فإذا ما النهار جاء محاكا
391
إنّما ظلّ نفسك الليل فامحق * كرة الأرض عنك تلق هداكا
هو نور وما سواه ظلام * فالق عنك السّوى به يلقاكا
وقال رضي اللّه عنه :
ليس للّه في الوجود شريك * لا اشتباه فيه ولا تشكيك
والدي يدّعي الوجود مع اللّه دعواه هذه تشريك
إنّما اللّه ظاهر يتجلّى * وهو نور يمحى به التحليك
ومحيط بكلّ شيء كما قا * ل ولا شيء سوقة ومليك
فاعرف اعرف من قبل موتك يا من * لم يفده نصح ولا تسليك
لتكن مؤمنا بربّك حقّا * ويزول التسكين والتحريك
وترى الكلّ فيه كن فيكون الأم * ر منه له اللجين السبيك
وقال رضي اللّه عنه :
يا وجودي إنّني الصورة لك * أنت قد صوّرتها وهي ملك
شهد الحقّ ولم يشهد سوى * أنّه الشاهد سوّى وملك
صورتي فعل له وهو الذي * صاغها من عدم ربّ الفلك
وكذا الأشياء طرّا قل كذا * حكمها شرعا لمن قد سألك
يا ابنة العزّ إلى كم شغفي * أيّ يوم يعدم النور الحلك
وأنا تلك كما تلك أنا * وهما الواحد والاثنان لك
قلت لمّا هي قالت لي وقد * غلّقت أبوابها لي هيت لك
ومعاذ اللّه قولي عندما * ظهرت لي غيرها خذ أملك
وبدا برهان ربّي ظاهرا * واختفت أغياره عمّن سلك
جلّ ربّي وتعالى فز به * يا رفيقي وتدارك من هلك
هذه الغفلة نار أوقدت * فاطفها بالذّكر واسبق أجلك
وقال رضي اللّه عنه :
كلّ شيء فيه وفي كلّ شيء * هو فاعلم وكلّ شيء هالك
فهو لا غيره وضلّت أناس * جهلوه وهو المليك المالك
فارفع الشيء عنه وانظر إليه * تلقه ناظرا إليك كذلك
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله