المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: الشيخ عبد الوهاب الشعراني :: الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
صفحة 1 من اصل 1
09022024
مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قطب الشريعة والحقيقة سيدي عبد الوهاب الشعراني رضى الله تعالى عنه
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم
مقدمةالحمد للّه رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد . .
فقد انتهج السادة الصوفية طريق الخلوة ( بفتح الخاء ) ليتخلص المريد من الآفات والعيوب التي تطرأ على قلبه وسلوكه وليتخلص من مكدرات الحياة كي يصفى فكره وقلبه وذلك بغرض الوصول إلى اللّه تعالى والوصول إلى الأسرار الإلهية والفتوحات الربانية التي تتجلى على المريد من هذه الخلوة فتتنزل عليه فيعلم ما لم يكن يعلمه وما لا يمكن أن يعلمه من شيخه أو من الكتب ،
كما أنها إلهامات وكشوفات ربانية لا تحتاج إلى تأويل أو تعديل ولم تكن الخلوة من ابتداع الصوفية بل مذكورة ومنصوص عليها في الكتاب والسنة حيث قال اللّه تعالى إشارة لما فعله خليل الرحمن من خلوته في اعتزال قومه الذين لم يؤمنوا برسالته: فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَما يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنا نَبِيًّا « سورة مريم 49 »
وقد ذكرت في الأحاديث النبوية بمعنى العزلة حيث روى البخاري ومسلم قال رجل يا رسول اللّه أي الناس أفضل قال : ( مؤمن مجاهد بنفسه وماله في سبيل اللّه . . قال : ثم من . .
قال : ثم رجل معتزل في شعب من الشعاب يعبد ربه ويدع الناس من شره )
فالاعتزال والانعزال والخلوة عن الناس شئ معروف ومنصوص عليه في القرآن والسنة وكلها مترادفة في المعنى فالخلوة هي العزلة .
ولكن فرق بعض الناس بين الخلوة والعزلة فقال بعضهم الخلوة من الأغيار والعزلة من النفس وما تدعو إليه ويشغل عن اللّه وهي أعم من الخلوة ، فالخلوة كثيرة الوجود ، والعزلة قليلة الوجود ولكن المعنى واحد والغرض واحد فكل منهما معناه الاعتزال عن الناس وتصفية الذهن والقلب
ص 04
والخلوة من هنا أصبحت تطلق على الصوفية فقط كلفظ أما غير الصوفية فتسمى له عزلة .
وقد تكلم العلماء عموما وعلماء الصوفية على وجه الخصوص في معنى العزلة ونتائجها كثيرا وها هي أقوال بعضهم .
يقول القشيري في الرسالة القشيرية : الخلوة صفة أهل الصفوة والعزلة من أمارات الوصلة ولا بد للمريد من ابتداء حاله من العزلة عن أبناء جنسه ثم في نهايته من الخلوة . .
والخلوة عند الصوفية لها أكثر من تعريف ولكن كل التعريفات تصب في معنى واحد ألا وهو اعتزال الناس وترك الاختلاط بهم والانفراد بنفسه للتقرب إلى اللّه تعالى قال أبو عثمان المغربي الخلوة أن يكون الإنسان خاليا من جميع الأذكار إلا ذكر اللّه وقال مكحول : إن كان في مخالطة الناس خير فإن في العزلة السلامة وقال ابن المبارك قال لي بعضهم في تفسير العزلة هو أن تكون مع القوم فإن خاضوا في ذكر اللّه . فخض معهم وإن خاضوا في غير ذلك فامسك .
وقال ابن سيرين العزلة عبادة وقال الشبلي علامة الإفلاس الاستئناس بالناس وقال الجنيد من أراد أن يسلم له دينه ويستريح بدنه وقلبه فليعتزل الناس وقال أبو سليمان الخطابي لو لم يكن في العزلة إلا السلامة من آفة الرياء والتصنع للناس وما يدفع إليه الإنسان إذا كان فيهم من استعمال المداهنة معهم وخداع الموارية في رضاهم لكان في ذلك ما يرغب في العزلة ويحرك إليها .
وعن خلف بن تميم قال : جئت أطلب إبراهيم بن أدهم في مطير فاطلعت فلم أره فأعدت النظر فإذا هو قاعد تحت السرير فلما نظر إلى قال :
ارض باللّه صاحبا * وذر الناس جانبا
قلّب الناس كي * ف شئت تجدهم عقارب
ولكن بالطبع الاعتزال لا يكون دائما إلا للضرورة وهي الفتن الكبيرة وإلا فالاعتزال لفترة لتنقية القلب وتصفية الفكر للمعاونة على العبادة والمجاهدة .
05
ويقول الغزالي في إحياء علوم الدين إن الطريق في ذلك أولا بانقطاع علائق الدنيا بالكلية ، وتفريغ القلب منها ويقطع الهمة عن الأهل والمال والولد والوطن وعن العلم والولاية والجاه ، بل يصير قلبه إلى حالة يستوى فيها وجود كل شئ وعدمه ، ثم يخلو بنفسه في زاوية مع الاقتصار على الفرائض والرواتب ، ويجلس فارغ القلب مجموع الهمة ، ولا يشغل فكره بشئ الا بالتأمل ولا غير الطريق فيحظر على السالك أن يخطر بباله شئ سوى اللّه ، ويبدأ قائلا بلسانه اللّه ، اللّه على الدوام مع حضور القلب حتى ينتهى إلى حالة يترك فيها تحريك اللسان ويرى أن صورة اللفظ وحروفه وهيئة الكلمة ويبقى معنى الكلمة مجردا في قلبه حاضرا فيه كأنه لازم له ويظل هكذا متعرضا لنفحة من نفحات رحمة اللّه وينتظر ما يفتح عليه كما فتح على الأنبياء والأولياء .
ويقول عبد القادر عيسى في ( حقائق عن التصوف ) فالخلوة إذن انقطاع عن البشر لفترة محدودة ، وترك للأعمال الدنيوية لمدة يسيرة ، كي يتفرغ القلب من هموم الحياة التي لا تنتهى ، ويستريح الفكر من المشاغل اليومية التي لا تنقطع ، ثم ذكر اللّه تعالى بقلب حاضر خاشع وتفكر في آلائه تعالى آناء الليل وأطراف النهار ، وذلك بإرشاد شيخ عارف باللّه ، يعلّمه إذا جهل ويذكره إذا غفل ، وينشطه إذا فتر ، ويساعده على دفع الوساوس وهواجس النفس .
والخلوة عند الصوفية تهدف في المقام الأول أن ينفرد المريد بنفسه ويشتغل بالذكر أو قراءة القرآن أو التفكر والتدبر أو محاسبة النفس والتأمل في ملكوت السماوات والأرض ولكن ليس هكذا يفعل المريد من نفسه بل لا بد أن يكون له شيخ قائد له ومرشد له في الطريق حتى لا تختلط عليه الأمور وحتى يكون مستعدا ومؤديا بشروط الخلوة كما يجب للدخول فيها وذلك حتى يصل في النهاية إلى الارتقاء بنفسه والتخلص من عيوبها ثم بعدها وهو الأهم تلقّى الإلهامات الربانية أو الفتوحات كما يسميها البعض وهذه التي لا تنتج لا بالفكر ولا بالفهم بل بالتلقى الإلهى مباشرة
06
وقال أبو يزيد أخذتم علمكم ميتا عن ميت ، وأخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت ولذلك كانت علوم الخضر كلها ربانية لا يستطيع الفكر أو الفهم أن يأتي بها .
ولكن لا بد أن يكون المريد مستعدا أتم الاستعداد لهذا التلقي وأن يكون حذرا جدا حتى لا يختلط عليه الأمر ويخدع من الشيطان فيظن أن ما جاءه فتوحات وإلهامات ربانية ، وهي في الأساس من الشيطان ولذلك كان الشيخ هو الأساس والعامل المهم في فهم المريد لما يأتيه لكي يستطيع التفريق بين الأسرار والعامل المهم في فهم المريد لما يأتيه لكي يستطيع التفريق بين الاسرار والمعارف الإلهية التي يفتح اللّه عليه بها وبين التنزلات الشيطانية التي تحيده عن الطريق ، ولذلك لا بد أن يعرض ما يأتيه من إلهام أو كشف أو فتوح على الكتاب والسنة فإن جاء مغايرا فليدعه فإنه من تنزلات الشياطين عليه .
ومن المعروف أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد اختلى في غار حراء قبل الوحي يتعبد الليالي ذوات العدد وقد تكلموا في مدة الخلوة فمنهم من قال هي أربعون يوما لأن اللّه تعالى واعد موسى ثلاثين ليلة وأتمها بعشر ، وقد روى أن موسى عليه السلام صامها وصام المسيح أيضا أربعين يوما للّه تعالى ومنهم من كانت خلوته يوما أو أسبوعا أو ثلاثة أيام .
وللحقيقة فإن المريد يجب أن يعرف بخلوته سواء كانت مدة كبيرة أو صغيرة أنها الخطوة الأولى في الوصول إلى اللّه تعالى ويجب أن يستمر على مجاهداته للتقرب أكثر إلى اللّه تعالى ويجب أن لا ينقطع عن الناس نهائيا بل يجب أن يكون اندماجه معهم هو نفسه ابتعاده عنهم وهي أعلى درجات المجاهدة التي يرقى بها العبد .
وفي هذا الكتاب القيم يتكلم الشعراني عما تنتجه الخلوة للمريد من الفتوحات والإلهامات والكشوفات خلال مدة خلوته إذا اختلى بسور القرآن الكريم ويذكر أن كل سورة لها من الأسرار الربانية والفتوحات ما لا يعلمه العلماء والمفسرون فكل ما ينتج للمريد من السورة عند قراءته لها في خلوته هي عبارة عن فتوحات يستطيع من خلالها أن يحل ألغازا استصعبت على العلماء
07
والمفسرين وعجزوا عن معرفتها كما أنه يستطيع أن يحصل على الرأي الصحيح في مسألة اختلف فيها العلماء وذلك بالإلهام الإلهى . ومن المعلوم والمشهور الذي لا تنكره العقول ولا يختلف فيه اثنان أن الخلوة طريق من طرق تصفية النفس والارتقاء بالروح وهي من هدى السادة الأنبياء ومن اتبع هديهم من الصلحاء والأتقياء ولا يخفى عن الأذهان أن سيد ولد آدم سيدنا محمدا صلى اللّه عليه وآله وسلم كان يختلى في غار حراء الأيام ذوات العدد ولا يترك الخلوة حتى يفنى الزاد فيعود إلى أمنا خديجة رضى اللّه تعالى عنها ليتزود لمثلها وقد لا يترك الخلوة فتأتيه أم المؤمنين بالزاد حيث يوجد.
ومن شرف الخلوة أن أول ما نزل عليه من الوحي كان في خلوة الغار الذي شرف بأول آيات القرآن اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ . .
إلى آخر ما نزل يومها فشرف المكان وشرف الزمان وقبل المكان والزمان صاحب الخلوة رسول اللّه صلى عليه وآله وسلم . .
فهل بعد هذا الحق المبين الواضح لكل ذي عينين مبصرتى النور ولكل صاحب عقل يهديه إلى الطريق المستقيم إلا أن يقر ويعترف بفضل الخلوة التي أوصلت السادة الشرفاء الفضلاء الكبراء إلى معرفة اللّه تعالى حق المعرفة خالق الأرض والسماء .
تلك هذ الخلوة وهذه بعض أسرارها ولكن لا يعرف إلا من ذاق ولا يجد حلاوتها إلا من تذوق ليصل إلى عين اليقين .
وللحقيقة لم يكن الشعراني أول من تكلم في أسرار الخلوة وما تنتجه فقد سبقه علماء كثيرون . .
منهم الشيخ الكبير ابن العربي الحاتمي الطائي ولكن ليس بتوسع كما توسع الشعراني كثيرا في كتابه هذا وتكلم عن كل سورة من سور القرآن وما يمكن أن يكشف للمريد منها من تفسيرات إلهية وهي عبارة عن توضيح للغموض الذي في السور ولكنه وللأسف ترك سورة القمر فارغة من أي توضيحات عما تنتجه ولعله تركها حتى يكتب ما يمكن أن يكشف منها إلى نهاية الكتاب ولكنه نسي واللّه أعلم فقد تركت خالية كما هو واضح بالنسخة والتي كتب في هامشها أن هذا من تجزئة المؤلف تركها بهذا الشكل ولكن يبقى هذا الكم الهائل من توضيح
08
الكثير من الفتوحات التي يمكن أن يفتح اللّه بها على المريد في كل سورة فرحمه اللّه وأدخله فسيح جناته وتجاوز عن سيئاته . . آمين
ومن المؤلفات التي تكلمت في الخلوة والعزلة :
* الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من أسرار لمحيى الدين بن العربي المتوفى عام 638 هجريا مطبوع .
* هدية الأحباب فيما للخلوة من الشروط والآداب لمصطفى البكري المتوفى عام 1162 هجريا مخطوط بالأزهر .
* العزلة لأبى سليمان الخطابي البستي المتوفى عام 388 هجريا مطبوع .
* العزلة والانفراد لابن أبي الدنيا المتوفى عام 281 هجريا مطبوع .
* الأمر بالعزلة في آخر الزمان/ تأليف محمد بن إبراهيم الوزير المتوفى عام 840 هجريا ذكره صاحب كشف الظنون.
* آداب الخلوة للشيخ ركن الدين علاء الدولة أحمد بن محمد السمناني المتوفى سنة 736 هجريا ذكره صاحب كشف الظنون .
* أنيس الوحدة وجليس الخلوة في المحاضرات لمحمود بن محمود الحسن الكلستانى ذكره صاحب كشف الظنون .
* تحفة السالك المبتدى ولمعة المنتهى للشهاب أبى العباس أحمد الزاهد وهو مختصر في آداب الخلوة ذكره صاحب كشف الظنون.
فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والعلوم للشعرانى وهو هذا الكتاب . .
المؤلف اسمه ونسبه ومولده :
اسمه ونسبه :
هو عبد الوهاب بن أحمد بن علي بن أحمد بن محمد زرفا ( بفتح الزاي وسكون الراء ) ابن موسى ابن السلطان أحمد ( بمدينة تلمسان ) ابن السلطان سعيد ابن السلطان قاشين ابن السلطان محيى ابن السلطان زرقا ابن السلطان زيا ابن السلطان محمد بن السلطان موسى ابن السيد محمد ابن الحنفية ابن الإمام علي بن أبي طالب رضى اللّه تعالى عنه .
ولكن الشعراني ذكر أن بين السلطان موسى وبين محمد ابن الحنفية ثلاثة أسماء مطموسة وأصله عربى من قبيلة بنى زغلة وكان جده السلطان أحمد ملازما للصوفى أبى مدين المغربي أستاذ محيي الدين بن العربى الحاتمي الطائيأما لقب الشعراني فهو لقب لجد والده أحمد .
لقبه :
للشعرانى عدة ألقاب منها أشهرها على الإطلاق الشعراني وقيل في سبب التسمية نسبة إلى قريته ساقية أبى شعر وهي غير ثابتة ولقب أيضا بالشعراوى وأطلق عليه هذا اللقب الكثير من الناس وسموا به أولادهم تبركا به ومن ألقابه أيضا الأنصاري نسبة إلى جده على نور الدين الأنصاري . .
كنيته :
يكنى بأبى المواهب وهي الأشهر له ويكنى أيضا بأبى عبد الرحمن باسم ولده عبد الرحمن الذي بقي له من عقبه .
مولده :
ولد الشعراني في قرية ( قلقشندة ) وهي إحدى قرى محافظة القليوبية في 27 رمضان في سنة 897 أو 898 أو 899 هجرية على اختلاف في تحديد مولده بين العلماء وقد ولد في بيت جده لأمه .
10
نشأته وتصوفه :
نشأ الشعراني في بيئة علمية صوفية أهلته جيدا ليصل إلى هذا المكان المرموق بين العلماء فقد أخذ دروسا في العلم وحفظ القرآن في حياة والده ويذكر هو أنه حفظ القرآن وهو في عمر سبع سنين ورغم صغر سنه فإنه قد أخذ إجازة من الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي وقد بعثها له السيوطي مكتوبة مع والده فلم يذهب الشعراني إلى القاهرة في ذلك الوقت .
والإجازة هي أن يروى مروياته وهذا قدر جليل من الاهتمام من السيوطي للشعرانى إن دل فإنما يدل على نباهته وذكائه ونبوغه وقد رحل الشعراني إلى القاهرة في عام 911 ليلتحق بالأزهر وكان قد جهز نفسه لهذا بحفظه للقرآن الكريم والمتون وكثير من شروحها وقد حفظ الشعراني في هذه السن الذي لم تتجاوز الخامسة عشرة الأجرومية ومتن أبى شجاع في الفقه الشافعي
وقد ساعده في ذلك أخوه عبد القادر وقد مكث بالأزهر خمس سنين حفظ خلالها الكثير من الكتب منها ألفية ابن مالك والشاطبية والمنهاج للنووي
وقد ساعده على ذلك الكثير من الشيوخ الأجلاء سنذكرهم إن شاء اللّه في الكلام على شيوخه وقد سلك الشعراني الطريق منذ صغره
وقد ساعده على ذلك أسرته التي كانت تميل إلى التصوف فقد ترك جده السلطنة وصحب أبا مدين المغربي حيث قال له لا تجتمع السلطنة والتصوف فضحى بالملك
وقد نشأ الشعراني على العبادة والسهر وكان يريد التفرغ للعبادة ونصحه أساتذته أن لا يشغله عن العلم التصوف قبل التبحر في العلم ومع ذلك فقد استطاع أن يوازن بين الاثنين ودأب على السهر والتهجد والتعفف عن الشهوات وكل ذلك قبل أن يتخذ شيخا له
كما يقول الأستاذ عبد الحفيظ فرغلى في كتابه الشعراني إمام عصره فقال ما نصه : "
وكل ذلك قبل أن يتخذ شيخا له صوفيا يرشده إلى كيفية معالجة النفس وتزكيتها ويعد هذا إلهاما من اللّه الذي قيض له عقلا يهديه وزاجرا نفسيا يحميه وحين أقبل على الطريق أقبل عليها بهمة لا تعرف الكلل فقد قطع العلائق الدنيوية ومكث سنين لا يضطجع على الأرض
11
ليلا ولا نهارا بل اتخذ له حبلا بسقف خلوته يجعله في عنقه ليلا حتى لا يسقط وكان يطوى الأيام المتوالية ويديم الصوم ويفطر على أوقية من الخبز وهكذا كانت همته في الطريق لا تقل عن همته في العلم » ا هـ.
يتضح جليا من خلال هذا أنه اتخذ الخلوة في بداياته من غير شيخ بل بوازع من نفسه ويتضح أنه دأب على تهذيب نفسه وعلى المجاهدة في صغره ومنع الشهوات على نفسه فهو نفسه يقول " تركت لذيذ الطعام ولبست الخيش والمرقعات نحو سنتين ثم أكلت التراب لما فقدت الحلال نحو شهرين ثم أغاثني اللّه بالحلال المناسب لمقامى إذ ذاك " . .
هذا هو الشعراني إمام عصره استطاع أن يرود نفسه من صغره ويعودها على ما يريد هو لا ما تريد هي ومن خلال التعود يستطيع أن يسيطر عليها ويجعلها ملكا له ليس هو ملكا لها هكذا كانت النشأة الصوفية التي نشأ عليها الشعراني
وقد أدخل نفسه فيها بمحض إرادته لا بشيخ وكل ذلك بالطبع في البدايات وفي هذه الفترة اعتزل الناس وأقام بعيدا عنهم في الأماكن الخربة والمساجد المهجورة . .
ويحكى أنه أقام في البرج الذي فوق السور من خرابة الأحمدي لمدة سنة وكان لهذه البداية الصوفية الشديدة والمجاهدة العالية ثمارها وآثارها على الإمام الشعراني فيما بعد فجعلت منه إماما صلبا يطوع نفسه كيفما شاء ويهذبها بإرادته ومع ذلك لم يترك العلم جانبا بل إنه تبحر في العلم ونهل من العلوم جميعها ولم يقتصر على التصوف . .
وقد قيض له في الطريق الكثير من الشيوخ الذين ساعدوه وأرشدوه إلى الطريق القويم . .
شيوخ الشعراني :
إن تكلمنا عن شيوخ الشعراني فيجب أن نعلم أن للشعرانى نوعين من الشيوخ شيوخا تتلمذ على أيديهم ولقيهم وتربى بين أيديهم وشيوخا قرأ لهم كتبهم وتتلمذ عليها أيضا
ومن هؤلاء الذين قرأ لهم وأثروا في مجرى حياته الصوفية هو الشيخ محيي الدين بن العربى الحاتمي الطائي وهو من أهم شيوخه الذين قرأ لهم وكانت درجة
12
إعجابه بابن العربي الحاتمي الطائي شديدة فقد اختصر كتابه الفتوحات المكية في كتابه لواقح الأنوار القدسية ثم اختصر المختصر في كتابه الكبريت الأحمر وترجم لابن العربي الحاتمي الطائي الكثير من كتبه وحاول قدر الإمكان أن يدافع عنه ويبرأه من الاتهامات التي وجهت إليه . .
ومن شيوخه أيضا الذين قرأ لهم ابن الفارض سلطان العاشقين والحلاج وذو النون ومعظم أقطاب التصوف على مر العصور فقد اغترف من علمهم وشرب وأعجب بكلماتهم وبأحوالهم في التصوف وكان يستشهد بها كثيرا في كتاباته .
وأما شيوخه الذين عاصرهم وأخذ منهم : فقد كان أولهم أخوه الشيخ عبد القادر
ومن هؤلاء أيضا الشيخ زكريا الأنصاري الذي ألبسه الخرقة
وقد صرح الشعراني بذلك في قوله لبست الخرقة وهي طاقية من قطن من يد شيخ الإسلام زكريا الأنصاري وما يميز شيوخ الشعراني أنهم جمعوا بين العلم والعمل
ومنهم الشيخ أمين الدين والشيخ على الشونى وكان قد أمره أن يتوجه إلى جامع الغمرى ليقيم فيه ومنهم الشيخ أحمد البهلول وكان قد لقيه ذات مرة وكان الشعراني قد حفظ كتاب الروض مختصر الروضة في مذهب الإمام الشافعي ووصل فيه إلى باب القضاء على الغائب وفي أثناء سيره في الطريق لقيه الشيخ أحمد البهلول وقال له قف على باب القضاء على الغائب ولا تقض على غائب بشئ وهي مكاشفة عجيبة .
زواجه :
في يوم من الأيام جاءه الشيخ أحمد البهلول في خلوته ودخل عليه وقال له هل أنت متزوج قال له لا قال له لم قال لا أملك المهر الذي أدفعه قال له أحمد البهلول امدد يدك وقبض على يده وقال له لقد زوجتك وأنكحتك ( زينب بنت خليل القصبي ) وأقبضت عنك ثلاثين دينارا وأخدمتك إخوتها الثلاثة وأعطيتك البيت المغلق قل قبلت نكاحها لنفسي فقال الشعراني قبلت ثم خرج البهلول من عنده وبعد قليل طرق باب الخلوة طارق قال من ؟
قال خليل القصبي وقال للشعرانى بعد أن دخل أريد أن أصاهرك وأزوجك ابنتي وتعجب
13
الشعراني ثم قال لا أملك مهرا ولا شيئا لذلك فقال أحد المجاورين له في جامع الغمرى أنا عندي ثلاثون دينارا أدفعها مهرا عن الشيخ وأصبر عليه حتى يفتح اللّه عليه ويأخذ القصبي المهر ويقول له ولها بيت مغلق لها يكون لكما ولها ثلاثة إخوة هم خدمك ويتعلمون على يدك فتعجب الشعراني من هذا الذي حدث فما حدث هو نفس كلام البهلول ويبدو أن الشعراني في طريقه قد شاهد العجب العجاب من مشايخه وقد تزوج الشعراني أيضا ثلاث نسوة هم حليمة وفاطمة وأم الحسن وكن تقيات وقد أنجبت له فاطمه عبد الرحمن وهو الذي بقي له فالباقي وإن كان لهم أولاد ولكنهم لم يعيشوا ولذلك كنى بأبى عبد الرحمن . .
وتستمر المسيرة ويستمر العطاء . .
ويستمر الشعراني في جامع الغمري سبع عشرة سنة وفي أثناء ذلك زاره السلطان سليم الأول وأحبه وقبل شفاعته في القاضي ( محيي الدين عبد القادر الأزبكى ) رأس الكتاب في ديوان القلعة وكان قد غضب عليه السلطان سليم وأهدر دمه فلجأ إلى الشعراني وعندما حضر السلطان سليم للشعراني فكلمه في شأنه فعفى عنه ورده إلى عمله وهذا إن دل فإنما يدل على مدى عظمة الشعراني ووصوله إلى مرتبة عالية عند الملوك والعوام والخواص
ثم ترك الشعراني جامع الغمري وذهب إلى مدرسة بأم خوند بخط كافور الإخشيدى في سنة 934 هجرية بسبب حسد بعض أهل الغمري عليه وتستمر المسيرة ويستمر في طريق التصوف ويقابل الكثر من الشيوخ ومنهم أبو العباس الحريثى والشناوي ومحمد بن عنان وأبو الحسن الغمرى والكثيرين من الشيوخ وكتاب الطبقات ملىء بالكثير من الشيوخ الذين قابلهم وانتفع بعلهم . .
وأهم شيوخه كما يقول الشعراني هم ثلاثة :
على المرصفي ومحمد الشناوي وعلى الخواص . .
وهو أهمهم على الإطلاق ويتضح هذا من كثرة كلامه عليه واستشهاده بكلماته وكذلك تأليفه كتابين خاصين به هو كتاب الجواهر والدرر وكتاب درر الخواص في فتاوى سيدي على الخوّاص
وهو عبارة عن أسئلة يسألها الشعراني لشيخه الخواص ويرد عليه الخواص وأقام الشعراني زاويته في
14
مدرسة أم خوند لتكون رباطا للعباد ومدرسة لطلب العلم وزاوية المجتهدين وتكية للفقراء ومسجدا للصلاة فأقبل عليها الأغنياء والطلاب
وقد ذكر الشعراني أن من استقر المقام به في الزاوية 200 طالب منهم 29 كفيفا وألحق بها الشعراني مساكن للمتزوجين يقيمون بها مع زوجاتهم الذين أقعدهم الزمن عن الكسب وأخذ يراقب أمورهم ومن هذا يتضح أن الشعراني لم يكن منفصلا عن الحياة العامة بل إنه كان يساعد من يستطيع فكان يساعد من يستطيع بالمال والطعام وغير ذلك . .
وفاته :
استمر عطاء الشعراني الفكري والروحي والمادي أيضا لكل من يريد لم يبخل بشئ وكان آخر حياته قد مكث في زاويته يعلم ويذكر اللّه ويعبده حتى وافته المنية بعد أن أصيب بالفالج الذي جعله مريضا به ثلاثة وثلاثين يوما ومات في عصر يوم العاشر من ربيع الثاني سنة ثلاث وسبعين وتسعمائة ( 973 ) هجرية وحمل في اليوم الثاني إلى الجامع الأزهر وتجمع الخلائق من نائب السلطان والأعيان والأمراء والعامة والخاصة والقضاة وغيرهم ودفن بمدفن بنى له بجانب زاويته اشتراه له أحد تلامذته وهو حسن بك الصنجق فرحم اللّه الشعراني وأدخله فسيح جناته . .
مؤلفاته :
كان الشعراني غزير التأليف وكان الغالب على مصنفاته التصوف ومنها ما هو مطبوع ومنها المخطوط ومنها :
* الميزان الكبرى . . مطبوع .
* المنن الكبرى ( لطائف المنن والأخلاق في وجوب التحدث بنعمة اللّه على الإطلاق ) . مطبوع .
* منح المنة في التلبس بالسنة . . مطبوع .
* كشف الحجاب والران عن وجه أسئلة الجان . . مطبوع
15
* أسرار أركان الإسلام .
* الطبقات الصغرى . . مطبوع
* درر الغواض على فتاوى سيدي على الخواص . . مطبوع
* البدر المنير في غريب أحاديث البشير النذير . . مطبوع
* الميزان الخضرية . . مطبوع
* الطبقات الكبرى المسماة بلواقح الأنوار في طبقات الأخبار . . مطبوع
* تنبيه المغتربين أواخر القرن العاشر على ما خالفوا فيه سلفهم الطاهر . . مطبوع
* الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الأكبر . . مطبوع
* اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الأكابر . . مطبوع
* مختصر تذكرة الإمام السويدي في الطب . . مطبوع
* كشف الغمة عن جميع الأمة . . مطبوع
* المختار من الأنوار في صحبة الأخيار . . مطبوع
* الأنوار القدسية في معرفة قواعد الصوفية . . مطبوع ، الناشر ( دار جوامع الكلم )
* مختصر تذكرة القرطبي . . مطبوع
* لباب الإعراب المانع من اللحن في السنة والكتاب . . مطبوع
* مختصر كتاب صفة الصفوة . . مطبوع
* الأجوبة المرضية عن أئمة الفقهاء والصوفية . . مطبوع
* الدرر المنثورة في بيان زبد العلوم المشهورة . . مطبوع
* الميزان الشعرانية المدخلة لجميع أقوال الأئمة المجتهدين ومقلديهم في الشريعة المحمدية . . مطبوع
16
* الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والعلوم وهو هذا الكتاب
* الأخلاق الزكية والعلوم اللدنية
* الأخلاق المتبولية المفاضة من الحضرة المحمدية
* إرشاد المغفلين من الفقهاء والفقراء إلى شروط صحبة الأمراء
* الأنوار القدسية في ملازمة آداب العبودية . . مطبوع
* البحر المورود في المواثيق والعهود
* البروق الخواطف
* تنبيه الأغبياء على قطرة من بحر علوم الأولياء
* الجواهر والدرر
* حقوق أخوة الإسلام
* ردع الفقراء عن دعوى الولاية الكبرى ، الناشر ( دار جوامع الكلم )
* الدرر واللمع في الصدق والورع
* السراج المنير في غرائب أحاديث البشير النذير
* سر المسير والتزود ليوم المصير
* السر المرقوم فيما اختص به أهل اللّه من العلوم
* شرح جمع الجوامع للسبكي في الفروع
* الطراز الأبهج على خطبة المنهج
* طهارة الجسم والفؤاد من سوء الظن باللّه تعالى والعباد
* علامات الخذلان على من لم يعمل بالقرآن
* الفتح المبين في ذكر جملة من أسرار الدين
17
* فتح الوهاب في فضائل الآل والأصحاب
* فرائد القلائد في علم العقائد
* القواعد الكشفية الموضحات لمعاني صفات الإلهية
* القول المبين في بيان آداب الطالبين
* القول المبين في الرد على الشيخ محيي الدين
* كتاب المنن والأخلاق في بيان وجوب التحدث بنعمة اللّه على الإطلاق
* لواقح الأنوار القدسية المنتخب من الفتوحات المكية
* المآثر والمفاخر في علماء القرن العاشر
* مختصر الألفية لابن مالك في النحو
* مختصر المدونة في الفروع المالكية
* مشارق الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية
* مقتحم الأكباد في مواد الاجتهاد
* المقدمة النحوية في علم العربية
* منع الموانع
* المنهج المبين في أخلاق العارفين
* منهج الصدق والتحقيق في تفليس غالب المدعين للطريق
* المنهج المبين في بيان أدلة الأئمة المجتهدين
* النور الفارق بين المريد الصادق وغير الصادق
* هادي الحائرين إلى رسوم أخلاق العارفين
* الفتح في تأويل ما صدر عن الكمل من الشطح
وغيرها من المؤلفات . .
18
وللمزيد عن المؤلف استعن بالكتب الآتية :
عبد الوهاب الشعراني إمام عصره لعبد الحفيظ فرغلي على القرني
التصوف الإسلامي والإمام الشعراني لطه عبد الباقي سرور
تذكرة أولى الألباب في مناقب الشعراني سيدي عبد الوهاب لمحمد محيي الدين أبى الأنس .
هدية العارفين لإسماعيل باشا البغدادي
الأعلام لخير الدين الزركلي
معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة
عنوان المخطوط ونسبته إلى عبد الوهاب الشعراني :
لا شك في نسبة المخطوط إلى الشعراني فقد ذكر الشعراني بنفسه اسم المخطوط في مقدمة الرسالة وقال سميته الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والعلوم ، وذكره أيضا صاحب كشف الظنون حاجى خليفة للشعراني بنفس الاسم وصاحب هدية العارفين إسماعيل باشا البغدادي أيضا بنفس الاسم للإمام الشعراني والشعراني في أثناء المخطوط يتكلم عن شيوخه ومؤلفاته فلا مرية في أن المخطوط هو خاص بالشعراني . .
أهمية الرسالة :
الرسالة من الرسائل المهمة كما أشرنا في المقدمة في توضيح ما يمكن ان ينتج للمريد من كشف وفتوح وأسرار إلهية في الخلوة عند قراءته لكل سورة من سور القرآن
فالشعراني يوضح أن لكل سورة أسرارا خاصة بها وأن بها غوامض وأسرارا يضعها الشعراني عبارة عن أسئلة ما يمكن للمريد أن يحصل عليه
وإن كان قد سبق الشعراني الشيخ محيي الدين بن العربي الحاتمي الطائي في ذلك إلا أن الشعراني استفاض في ذلك . . وهذه الرسالة تعتبر إضافة إلى تلك الكتب والرسائل التي تحدثت عن الخلوة وأسرارها وآدابها . .
19
نسخ المخطوط :
عثرت بحمد اللّه على خمس نسخ للمخطوط :
) 1عثر بحمد اللّه وعونه على نسخة للمخطوط في المكتبة الأزهرية برقم عام 33942 ورقم خاص 858 ( التصوف ) وهي نسخة تقع في 126 ورقة في 250 صفحة مكتوبة بالمداد الأسود وبعض الكلمات بالمداد الأحمر كان هناك تبديل في بعض الصفحات وقد تم ضبطهما بعون اللّه وتوفيقه فقط وهي النسخة الكاملة الصحيحة التي اعتمدت عليها في التحقيق كأساس نظرا لأن الناسخ قد نسخها من مخطوط للمؤلف كما قال في الهوامش .
) 2نسخة دار الكتب المصرية برقم 784 تصوف ورقم ميكروفيلم 34919 عدد صفحاتها ( 21 ) ورقة ناقصة ( تبدأ من بداية المخطوط إلى قبل نهاية سورة آل عمران فقط ) .
) 3نسخة دار الكتب المصرية برقم 1605 تصوف طلعت برقم ميكروفيلم 744 وهي أقرب نسخة إلى نسخة الأزهرية وهي ( 102 ) ورقة الخط واضح ولكنها ناقصة 6 سور وهي مريم وطه والأنبياء والحج والمؤمنون وسورة القمر التي لم يكتبها الشعراني أصلا .
) 4نسخة دار الكتب المصرية برقم 64 تصوف برقم ميكروفيلم 58568 وهي ( 32 ) ورقة وهي ناقصة بالطبع .
) 5نسخة دار الكتب المصرية برقم 3677 تصوف برقم ميكروفيلم 33174 وهي ( 120 ) ورقة ناقصة المقدمة إلا بضعة أسطر والورق متهتك وتم لصقه والأهم هو أن الناسخ قد خلط بين السور فكتب ما تنتجه الخلوة في سورة في سورة أخرى وهذا في جميع السور وهو خطأ كبير من الناسخ ولم اعتمد عليها .
طبيعة نسخ المخطوط :
نسخة المخطوط الخاصة بالأزهرية واضحة بنسبة كبيرة واي نقص أو تصحيح فقد وضحه الناسخ في الهامش وواضح في باقي النسخ الناقصة ولكن
20
سورة القمر غير موجودة ما تنتجه من اسرار وعلوم وذلك أن الشعراني قد ترك فراغا لها كما يقول الناسخ في الهامش وذلك يبدو واللّه أعلم أن الشعراني تركها ليكتبها في نهاية المخطوط ولكنه نسي أو أنه تركها بمحض إرادته وقد التزم الشعراني في الكتاب ترثيب سور القرآن الكريم حسب ما هي في المصحف الشريف بدءا بسورة الفاتحة وانتهاء بسورة الناس . .
عملي في التحقيق :
- 1وقد اتبعت في التحقيق ضبط الكلمات بما يتناسب مع اللغة العربية الشائعة في أيامنا هذه وهكذا بما يتصل بإضافة الهمزات في أماكنها من الكلمات والجمل وإصلاح الأخطاء النحوية والإملائية واللغوية .
- 2قمت بإرجاع الآيات القرآنية إلى مواضعها من القرآن الكريم .
- 3قمت بتخريج الأحاديث النبوية التي وردت في النص مع ذكر أقوال أهل الجرح والتعديل وذكر درجة الحديث إن أمكن ذلك .
- 4التعليق على الأشخاص ومحاولة التعريف بهم .
- 5التعليق على ما يحتاج إلى توضيح من فقرات اختصرها المؤلف أو ذكرها دون التعليق عليها .
واللّه ولى التوفيق ، ، شريف مصطفى حنفي قليوبية - شبين القناطر - طحانو
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم :: تعاليق
الروابط لتنزيل الكتاب
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله