المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: الشعر عند الشيخ الأكبر سيدى محيى الدين بن العربى الحاتمي الطائي :: ديوان الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
صفحة 1 من اصل 1
14022024
حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
وقال أيضا في نظم التوشيح المرؤس:مطلع
حاز مجدا سنيا… ..... …من غدا لله برا تقيا
دور
بقديم العنايه
لرجال الولايه 1
لاح نور الهدايه
لاح شيا فشيا… ..... …حين خروا سجدا وبكيا
دور
زلزلت أرض حسي
وفني عين نفسي 2
وبدا نور شمسي
دور
وغدا الروح حيا… ..... …للكبير المتعالي نجيا
دور
يا منير القلوب
بشموس الغيوب 3
نفحات الحبيب
تتوالى عليا… ..... …فتريني الحق طلق المحيا
دور
يا لطيفا بعبده
وكريما برفده
ووفيا بعهده
أعط عبدا رزيا… ..... …أنه ما جاء شيا فريا
..............................................
1) الولاية: قيل: الولاية تولى الحق سبحانه وتعالى عبده بظهور أسمائه وصفاته عليه.
2) الفناء: قالوا: الفناء هو تبديل الصفات البشرية بالصفات الإلهية دون الذات. وقيل: الفناء سقوط الأوصاف المذمومة. والعين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.
3) الشمس هو النور، ويرون بأن الشمس مظهر الألوهية ومجلى لتنوعات أوصافه المقدسة النزيهة.…
181
دور
في الفنا عن فنائي
يبدو سر الرداء
والسنا والسناء
صمدا سرمديا ..... أحديا أزليا عليا 1
دور
من لصب كئيب 2
مستهام غريب
يدعو شمس القلوب
لو أنادي إليا ..... قلب عبد لم يزل بي غنيا
دور
ضاع قلبي لديه
مر عقلي إليه
مستغيثا عليه
وأخذ من يديا ..... قلت مني فأخبروا عليا
قال أيضا من نظم التوشيح المروس:
مطلع
يا طالب العلم بالأسرار ..... هيهات لا تكشف الأسرار 3
دور
إلا لمن أخذ القزديرا
ودس في ذاته الإكسيرا 4
ليقلب العين والتصويرا
شمسا تلوح لذي الأبصار ..... وليس تدركها الأبصار 5
..............................................
1) السرمدي: الدائم، وما لا أول له ولا آخر، هي صفة من صفات الله تعالى.
2) الصب: المحب.
3) الأسرار: هي ما يختص بكل شيء من جانب الحق عند التوجه الإيجادي إليه.
4) القزدير: من المعادن. الإكسير: الكيمياء.
5) الشمس: يعني النور. نور الهداية.
182
دور
يا سائلي عن مقام الروح
وهل تضاهي لنور يوح
اسلك بديت سبيل نوح
ما زال يولع بالأنوار ..... حتى تجلت له الأنوار
دور
لما رأيت بها إدريسا
شبهته بالنبي عيسى
محبي الصدا وأخاه موسى
يهدي إلى منزل الأبرار ..... ما تشتهيه به الأبرار
دور
لما تحققت بالأنواء 1
وقد تلاعبت بالأهواء
تلاعب الفعل بالأسماء
لما تحققت بالإيثار ..... علمت ما أعطت الإيثار 2
دور
يا سائلي أين حظ الجسم
وروحه من حظوظ الرسم 3
فقال لي حظه في الاسم
من يبتغي العلم بالأفكار ..... حارت في مطلبه الأفكار
وقال أيضا:
إن سري هو قولي ..... إنني عين وجوده 4
وإذا أبصر عيني ..... أنني عين شهوده 5
..............................................
1) الأنواء: جمع النوء: النجم مال للغروب.
2) الإيثار: من أخلاق الصوفية.
3) الرسم: هو الخلق وصفاته لأن الرسوم هي الآثار.
4) السر: لطيفة مودعة في القلب كالروح في البدن. والعين: يعني ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء. الوجود: يعني فقدان العبد بمحاق أوصاف البشرية ووجود الحق.
5) الشهود: أن يرى حظوظ نفسه، وتقابله الغيبة.
183
وبذا يكون شكري… ..... …إن شكرت من مزيده
أقرب الأمر لكوني… ..... …من يكن حبل وريده
فأنا بين مراد… ..... …لحبيبي ومريده 1
عدم لست وجودا… ..... …مع كوني من عبيده
بوجودي أثبت النا… ..... …ظر عندي عين جوده
..........................................................
وقال أيضا في نظم التوشيح:
مطلع
إنني أنا النير الغاسق… ..... …مثل ما أنا الصامت الناطق إذا كتب 2
دور
تهت بالذي في من مجلى
وأنا به البصر الأجلى
مثل ما أنا المورد الأحلى
لا أخاف من فجأة الطارق… ..... …إنه به الهائم العاشق لذا أرغب
دور
رب وارد جاء من عنده
يطلب الأمانة من عبده
والوفا بما كان من عهده
امتطي الجياد السوابق… ..... …التقي بهي الغرانق من المطلب 3
دور
أشتهي يريني إجلالي
عند ما يفصل إجمالي
إنني لك النائب الوالي
أعرف الكذوب من الصادق… ..... …والذي يجيء به الفاسق من المذهب
دور
قلت للذي كان أوصى به
..............................................
1) المريد: من انقطع إلى الله عن نظر واستبصار وتجرد عن إرادته.
2) الغاسق: الداخل في أول الليل وهو الغسق.
3) الغرانق: جمع الغرنوق: طائر مائي أسود وقيل أبيض. أما الغرانق: فالشاب الأبيض الجميل.…
184
عند ما نسكت بانصبابه
حلوه مزجت بأوصابه 1
أنا والولي المفارق ..... بالذي أنا فيه من فارق عسى يغلب
دور
آمري لقد حرت في أمري
ضاق من هواي فيكم صدري
فعلى على سنتي تجري
أرسل الخيول والسلالق ..... هي تجيك براس المنافق وبالأريب 2
....................................
وقال رضي الله عنه:
تضلعت من شرب روي بلا شرب ..... كما أنني أشتهي إلى القلب من قلبي
فإن لمقلوبي جمالا يخصه ..... أهيم به وجدا على البعد والقرب
أبيت أناجيه بنومي ممثلا ..... وإني إذا استيقظت عدت إلى صحبي
فإن كان عن بين فشوق مجدد ..... وإن كان عن وصل فحسبي إذا حسبي
فإن جاد بالتمثيل في حال يقظتي ..... فذلك أحلى لي من المورد العذب
إذا ما رأيت الدار أهوى دخولها ..... ولكن على الأبواب أردية أعجب
ومن خلفها البواب يسمع وطأتي ..... فيغفل عني للذي بي من عجب
كعتبة يزهو بالعبودة عند ما ..... تحقق فيها من مساكنة القرب
هي الأم سماها ذلولا لخلقه ..... وقد أعرضت عني كإعراض ذي ذنب
حياء وأعطتنا مناكب نظمها ..... فنمشي بها عن أمر خالقها الرب
إذا كان حال الأم هذا فإنني ..... لأولى به منها إلى انقضا نحبي
تمنيت منه أن أكون بحالها ..... مع الله في عيش هنيء بلا كرب
فياتي وجودي للدعاوى بصورة ..... تنزله مني كمنزلة الرب
وهيهات أين الحق من حال خلقه ..... بذا جاءت الأرسال منه مع الكتب
لقد أوردت نفسي حديثا معنعنا ..... عن الروح عن سري عن الله عن قلبي
بأن وجودي عينه وهويتي ..... هويته فاركب على مركب صعب
فلم يبق فينا مفصل فيه قوة ..... أشاهدها إلا وعينها ربي
فكيف لنا منه وقد صح مخلص ..... ويعتبني وقتا فأعجب من عتبي
وإن له إن حدث المرء نفسه ..... دليلا له فيما ذكرت من العتب
..............................................
1) الأوصاب: جمع الوصب: المرض.
2) الأريب: العاقل.
185
ألا إنني عبد لمن أنا ربه ..... قضى بالذي قد قلته في الهوى حبي
وقال أيضا:
ألا إنني عبد لمن أنا ربه ..... قضى بالذي قد قلته في الهوى الخبر
إذا كان عين الحق عيني وشاهدي ..... يكون لنا في العالم الخلق والأمر
فيعرفني من كان في الحق مثلنا ..... ومن لم يكن يسرع إلى قلبه النكر
فمن كان علاما بما جئته به ..... يكون له من ربه النائل الغمر 1
ومن قال فيه بالجواز فإنه ..... يكون له من نفسه الغل والغمر 2
ومن قال فيه بالمحال فإنه ..... هو الظالم المحجوب والجاهل الغمر 3
لقد طبع الله القلوب بطابع ..... من الطبع حتى لا يداخلها الكبر
وكيف يكون الكبر في قلب عاجز ..... ذليل له من ذاته العجز والفقر
فسبحان من أحيا الفؤاد بفهمه ..... فلن يحجبنه العسر عنه ولا اليسر
تراءيت لي من خلف ستر طبيعتي ..... وقد علمت نفسي الذي يحجب الستر
فراكب بحر الطبع بالحال طالب ..... ويطلبه من حاله الصبر والشكر
ومن كان في البر المشق مسافرا ..... تعوذ من وعثائه العارف الحبر 4
وقال أيضا:
رأيت الذي قد جاء من أرض بابل ..... بعلم صحيح للهوى غير قابل
فقلت له أهلا وسهلا ومرحبا ..... فرد بتأهيل على كل آهل
ألا إن شر الناس من كان أعزبا ..... وإن كان بين الناس جم الفضائل
وما في عباد الله من هو أعزب ..... فيا جاهلا لم تخل مني بطائل
تأمل وجود الأصل إذ شاء كوننا ..... فهل كنت إلا بين قول وقائل
فقال لشيء كن فكان لحينه ..... عن أمر إله بالطبيعة فاعل
فأرضعني حولين جودا ومنة ..... تماما لكي أربى على كل كامل 5
فثنى ولم يفرد فعم وجودنا ..... بحوليه جودا كل عال وسافل
..............................................
1) النائل: العطاء. الغمر من الناس: الكريم الواسع الخلق. والغمر: معظم البحر.
2) الغل: العطش. الغمر: قليل التجربة والذي لا خبرة له.
3) المحجوب: الذي حيل بينه وبين الشيء المطلوب.
4) الوعثاء: المشقة. العارف: من أشهده الرب عليه فظهرت الأحوال عن نفسه. الحبر: العالم النحرير.
5) الارتضاع: ويكون للمريد مع شيخه، وأوانه أوان لزوم الصحبة، والشيخ يعلم وقت ذلك، ولا ينبغي للمريد أن يفارق الشيخ إلا بإذنه.
186
وفاطمتي ما كانت إلا طبيعتي ..... لآخذ عنه العلم من غير حائل 1
لقد فطمتني والهوى حاكم لها ..... علي بحب ثابت غير زائل
فما ثم إلا عاشق عين ذاته ..... عموما وتخصيصا لدى كل عاقل 2
فلو لم يكن لي شاهد غير نشأتي ..... على الصورة المثلى كفاني لسائل
بها أقبل الأسماء منه تحققا ..... ويقبل آسمائي حكومة عادل
إذا هو ناداني فتى فأجبته ..... به عند فصل واصل غير فاصل 3
لقد قسم الرحمن بيني وبينه ..... صلاة على رغم الأنوف الأوائل
فقمت بها والعلم يشهد أنني ..... بها بين مفضول يقوم وفاضل
فقال وقلنا والخطوب كثيرة ..... فاسمني شر الخطوب النوازل
وما قسم الرحمن إلا كلامه ..... فنحكي وما يتلى بغير المقاتل
بذا جاء لفظ العبد فيها لأنه ..... غيور فينفي عنه جد المماثل
كما جاء في الشورى وفيه تنبه ..... لكل لبيب في المحاضر واصل
تمنيت منه أن أفوز بقربه ..... فقال تمن حكمه غير حاصل
ومن يقترب منه يجد غير نفسه ..... وليس أخو علم بأمر كجاهل
ولو علم الرآؤون ماذا يرونه ..... وفيما رأوه لم يفوزوا بنائل
ولكنها الأوهام لم تخل فيهم ..... بأحكامها ما بين باد وآفل
فيعطيك زهدا بالأفول ورغبة ..... إذا هي تبدو ناجزا غير آجل
تحفظ فإن الوهم مد شباكه ..... وما يبتغي غير النفوس الغوافل
فلا تطمعن في الحب فهو خديعة ..... أراك لتمشي في حبالة حابل 4
لذلك كان الزهد أشرف حلية ..... تحلى بها قلب الشجاع المناضل
وقال أيضا:
تعشقت نفسا ما رأيت لها عينا ..... وما سمعت أذناي فيها من الخلق 5
كلاما يؤديني إلى حسن عينها ..... فعشقي لها بالاتفاق وبالوفق
مناسبة تخفى على كل ناظر ..... ويعلمها العلام بالرتق والفتق 6
أشاهد منها كل سر محجب ..... وما لي فيها غير ذلك من حق
..............................................
1) للمريد أوان فطام كما له أوان ارتضاع. ففطامه استقلاله بنفسه، ويكون ذلك بأن يفتح الله له باب الفهم.
2) العشق: أقصى درجات المحبة.
3) الفصل: فوت الشيء المرجو من المحبوب.
4) الحبالة: المصيدة.
5) العين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.
6) الفتق: الشق. والرتق ضد الفتق.
187
وليس حجابي غير كوني فلو مضى ..... قعدت مع المحبوب في مقعد الصدق 1
وهذا محال أن يكون ذهابه ..... فما ثم صفو لا يخلط بالرفق
تجلى لنا بالأفق بدرا مكملا ..... وإن فؤادي لا يحن إلى الأفق
وإن كان حقا فالمجالي كثيرة ..... وشرعي نهاني عنه في حلبة السبق
لقد أوب الحق العليم بلادنا ..... نفوس عباد حظها الوهم إذ يلقى 2
وسرحني في كل وجه بوجهة ..... ولم يتقيد لي بغرب ولا شرق
وفرق لي ما بين كوني وكونه ..... وإن وجود السعد في ذلك الفرق
تعالى فلم تعلم حقيقة ذاته ..... سغلت فلم أجهل فحدي في نطقي 3
ولم أدر أن الحد يشمل كونه ..... وكوني إذا كانت هويته خلقي
كما جاء في الوحي المقرر صدقه ..... على ألسن الأرسال والقول للحق
به يسمع العبد المطيع به يرى ..... به يظهر الأفعال في الفتق والرتق
لو أن الذي قد لاح منه يلوح لي ..... ولا شرع عندي ما جنحت إلى الفسق
وكنت بما قد لاح لي في بصيرة ..... فقيدني بالشرع كشفا وما يبقي
خلافا فإن الأمر فيه لواحد ..... ولا ينكر الحق الذي جاء بالحق
إلهي يحب الرفق في الأمر كله ..... كذلك أهل الله يأتون بالرفق
لقد شاهدت عيني ثلاث أسرة ..... وفي ثالث منها ازورار من العرق
وأخره عن صاحبيه اعتراقه ..... وكل له شرب روي من الحق
موازين لا تخطيك فالوزن قائم ..... ولا سيما في عالم الحب والعشق 4
ظفرت به حقا جليا مقدسا ..... ولا حق إلا ما تضمنه حقي
نطقت به عنه فكان منطقي ..... وقد زاد في الإشكال ما بي من النطق
تقسم هذا الأمر بيني وبينه ..... فها هو في شق وها أنا في شق
وصورة هذا ما أقول لصاحبي ..... أنا عبد قن وهو لي مالك الرق 5
عبودية ذاتية لم أزل بها ..... وما لي عنها من فكاك ولا عتق
إذا رزق العبد التهي لنيل ما ..... يكون من الرزاق من خالص الرزق
وما رزق الإنسان أعلى من الذي ..... يحصله بالعين في لمحة البرق
فذلك رزق الذات ما هو غيره ..... وآثاره فينا الذي كان في الودق 6
..............................................
1) الحجاب: حائل يحول بين الشيء المطلوب المقصود وبين طالبه وقاصده.
2) الأوبة: الرجوع. ويقال: آبه الله: أي أبعده.
3) سغلت: هزلت.
4) العشق: أقصى درجات المحبة.
5) القن: العبد الخالص العبودة.
6) الودق: المطر.
188
وقال أيضا، يذكر ما صح من الأسماء التسعة والتسعين التي صح النص بها، وبحث
الحفاظ عنها، فما قدر على الصحيح منها إلا رجل من حفاظ المغرب يقال له علي بن حزم 1
، فوقفت عليها في كتابه المسمى بالمجلى فذكرتها في قصيدتي لتحفظ معرفة ومنكرة كما ذكرها وعددها وهي:
الله الرحمن الرحيم العليم الحكيم الكريم العظيم حليم القيوم الأكرم السلام التواب الرب الوهاب الأقرب السميع مجيب واسع العزيز شاكر القاهر الآخر الظاهر الكبير الخبير القدير البصير الغفور الشكور الغفار القهار الجبار المتكبر المصور البر مقتدر الباري العلي الغني الولي القوي الحي الحميد المجيد الودود الصمد الأحد الواحد الأول الأعلى المتعال الخالق الخلاق الرزاق الحق اللطيف رؤوف عفو الفتاح المتين المبين المؤمن المهيمن الباطن القدوس المليك ملك الأكبر الأعز السيد سبوح وتر محسان جميل رفيق المسعر القابض الباسط الشافي المعطي المقدم المؤخر الدهر فهذه ثلاثة وثمانون اسما وما وجدنا صحة لما بقي من التسعة والتسعين نقلا.
قال ابن حزم الحافظ: لما لم نجد من الأسماء إلا ما ذكرنا، وقد جاءت أحاديث في إحصاء التسعة والتسعين اسما مضطربة لا يصح منها شيء أصلا أتيت بها في قصيدتي على حسب ما ذكرها الحافظ في كتاب المجلي، في باب الإيمان منه.
فقلت: وجعلت آخر كل بيت من القصيدة اسم الله تأكيدا إذ هو الاسم المنعوت بكل اسم، ولا ينعت به فإنه جار مجرى أسماء الأعلام، وإن كان قد تكلم في اشتقاقه، والأصح أنه اسم علم، يدل على الذات المسماة بأسماء الاشتقاق، من أسماء وأفعال وصفات ونعوت، وهذه المذكورة عندنا هي الأسماء التي سمى نفسه بها، من حيث إن له كلاما 2 بقوله: وكلم الله موسى تكليما. فاكده بالمصدر. وهذه القصيدة والحمد لله:
إذا جاءت الأسماء يقدمها الله ..... فعظمه بالذكرى وقل قل هو الله
ألا إنه الرحمن في عرشه استوى ..... ولو كان ألف اسم فذاك هو الله 3
وقالوا لنا باسم الرحيم خصصتم ..... بآخرة فانظر تجده هو الله
ركنت إلى الاسم العليم لأنني ...... عليم بما قد قال في العالم الله
يرتب أحوالي الحكيم بمنزل ...... يؤيدني فيه وجود هو الله
..............................................
1) علي بن حزم الظاهري، أبو محمد، من علماء الأندلس، كثير التصانيف، انتقده العلماء والفقهاء، وقد أجمعوا على تضليله. مات سنة 456 ه.
2) سورة النساء، آية:164.
3) ما جاء في الآية الكريمة بشأن الاستواء قوله تعالى: الرحمن على العرش استوى سورة طه، آية:5.
أتتني كرامات فقلت من اسمه ال ..... كريم أتاني في وجودي بها الله
إذا عظموني بالعظيم رأيتهم ..... أخلاء ود اصطفاهم له الله
حليم على الجاني إذا عبده جنى ..... على نفسه يبدي له عفوه الله
لقد قام بالقيوم عال وسافل ..... إليه التجاء الخلق سبحانه الله
وقد نص فيه إنه الأكرم الذي ..... إليه مرد الأمر والكافل الله
ألا إنني باسم السلام عرفته ..... وقد قيل لي إن السلام هو الله
رجعت إليه طالبا غفر زلتي ..... فراجعني التواب إني أنا الله
وناداني الرب الذي قامني به ..... أجبتك فيما قد سألت أنا الله
إذا جاءني الوهاب ينعم لا يرى ..... جزاء على النعماء ذلكم الله
فكن معه تحمد على كل حالة ..... ولا تخف الأقصاء فالأقرب الله
لقد سمع الله السميع مقالتي ..... بأني عبد والسميع هو الله
إذا ما دعوت الله صدقا يقول لي ..... مجيب أنا فاسأل فإني أنا الله
أنا واسع أعطى على كل حالة ..... كفور أو شكارا لأني أنا الله
فقلت له أنت العزيز فقال لي: ..... حماي منيع فالعزيز هو الله
عجبت له من شاكر وهو منعم ..... ومن يشكر النعماء ذاك هو الله
هو القاهر المحمود في قهر عبده ..... ولولا نزاع العبد ما قاله الله
وجاء يصلي إذ علمنا بأنه ..... هو الآخر الممتن والآخر الله
هو الظاهر المشهود في كل ظاهر ..... وفي كل مستور فمشهودك الله
له الكبرياء السار في كل حادث ..... فلا تمتر إن الكبير هو الله
ويعلم ما لا يعلم إلا بخبره ..... لذا قال حي فالخبير هو الله
ومن ينشئ الأكوان بدءا أو عودة ..... فذاك قدير والقدير هو الله
ومن يرني أشهد لنفسي بأنه ..... بصير يراني والبصير هو الله
يبالغ في الغفران في كل ما يرى ..... من السوء مني فالغفور هو الله
يبالغ في شكري إذا كنت عاملا ..... ولا فعل لي إن الشكور هو الله
إذا ستر الغفار ذاتك أن ترى ..... مخالفة فاشكره إذ عصم الله
وما قهر القهار إلا منازعا ..... بدعواه لا بالفعل والفاعل الله
وما ذكر الجبار إلا من أجلنا ..... ليجبرنا في الفعل والعامل الله
نزول من أجلي كونه متكبرا ..... بآلة تعريف وهذا هو الله
بآلة عهد قلت فيه مصور ..... لنا فيه والأرحام إذ قاله الله
وإن شؤون البر إصلاح خلقه ..... لمن يطلب الإصلاح فالمحسن الله
190
* * *
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافربالله في الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:33 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
بمقتدر أقوى على كل صورة ..... أريد بها فعلا ليرضى بها اللهألم تر أن الله قد خلق البرا ..... وأنشأ منه الناس فالبارئ الله
وكل علي في الوجود مقيد ..... سوى من تعالى فالعلي هو الله
وكل ولي ما عدا الحق نازل ..... فليس وليا فالولي هو الله 1
لنا قوة من ربنا مستعارة ..... فنحن ضعاف والقوي هو الله
ولا حي إلا من تكون حياته ..... هويته والحي سبحانه الله
فعيل لمفعول يكون وفاعل ..... كذا قيل لي إن الحميد هو الله
يمجده عبد الهوى في صلاته ..... على غير علم والمجيد هو الله
تحبب لي باسم الودود بجوده ..... فأثبت عندي جوده أنه الله
لجأت إليه إنه الصمد الذي ..... إليه التجاء الخلق والصمد الله 2
وما أحد تعنو له أوجه العلى ..... سواه كما قلناه والأحد الله
هو الواحد المعبود في كل صورة ..... تكون له مجلى فذلكم الله
أنا أول في الممكنات مقيد ..... وإطلاقها ألله فالأول الله
أقول هو الأعلى ولكن لغير من ..... وإن قلت من فافهم كما قاله الله
هو المتعالي للذي جاء من ظما ..... وجوع وسقم مثل ما قاله الله
يقدر أرزاقا ويوجدها بنا ..... كما جاء في الأخبار فالخالق الله
وإن جاء بالخلاق فهو بكوننا ..... كثيرين بالأشخاص والموجد الله
ولا تطلب الأرزاق إلا من الذي ..... تسميه بالرزاق ذلكم الله
هو الحق لا أكني ولست بملغز ..... ولا رامز والحق يعلمه الله
لقد جاءني حكم اللطيف بذاته ..... وإن كان من أسمائه فهو الله
رؤوف بنا والنهي عن رأفة يكن ..... بحاكمنا في الزان إن حده الله
عفو بإعطاء القليل وإن يكن ..... كثيرا سواء هكذا نصه الله
إذا جاءك الفتاح أبشر بنصره ..... وإنك مدعو كما حكم الله
فإن له حكم المتانة في الورى ..... وأنت رقيق فالمتين هو الله 3
وأنت خفي في ضنائن غيبه ..... ولست جليا فالمبين هو الله
تأمل إذا ما كنت بالله مؤمنا ..... من المؤمن الصديق فالمؤمن الله 4
ولا تختبر حكم المهيمن إنه ..... شهيد لما قد كان والشاهد الله 5
..............................................
1) الولي: من أسماء الله تعالى بمعنى النصير.
2) الصمد: أي الذي تحتاج إليه الخلائق جميعها.
3) الورى: الخلق.
4) المؤمن: أي المصدق عباده المسلمين يوم القيامة.
5) الشاهد: أي العالم.
191
جلاه لنا من باطن الأمر حكمه ..... هو الباطن المجهول فالمدرك الله 1
يشاهد في القدوس في كل حالة ..... أكون عليها فالشهيد هو الله 2
شديد إذا يدعى المليك بحكمه ..... على خلقه فانظره فالحاكم الله 3
كما هو إن نكرته وأزلته ..... عن الياء فأقصره تجده هو الله
وكبر تكبيرا إذا ما ذكرتنا ..... به حاكم ألله والأكبر الله 4
وما عز من يفنيه برهان فكره ..... وقد عز عنه والأعز هو الله
هو السيد المعلوم عند أولي النهى ..... وجاءت به الأنباء والسيد الله 5
إذا قلت سبوح فذلكم اسمه ..... لما كان من تنزيهكم وهو الله 6
كما هو وتر للطلاب بثاره ..... لكل شريك يدعي أنه الله
وقل فيه محسان كما جاء نصه ..... بالسنة الأرسال فالمحسن الله
جميل ولا يهوى من أعجب ما يرى ..... فقال لي المجلي الجميل هو الله 7
ولما علمنا بالبراهين أنه ..... رفيق بنا قلنا الرفيق هو الله
لقد جاءني باسم المسعر عبده ..... محمد المبعوث والمخبر الله
وفي قبضة الرحمن كانت ذواتنا ..... مع الحدث المرئي والقابض الله
ويبسطنا عند الكثيب لكي نرى ..... على جهة الانعام فالباسط الله 8
ألا إنه الشافي لسقم طبيعتي ..... كما جاء يشفيني وإن أسقم الله
كما أنه المعطى الوجود وما له ..... من الحق خلقا هكذا قاله الله
ولما أتى داعي المقدم طالبا ..... تقدم من يدعو من العالم الله
ومن حكمه باسم المؤخر لم أكن ..... على حكمه الهادي كما قد قضى الله
هو الدهر يقضي ما يشاء بعلمه ..... على كل شيء منه يعلمه الله
فهذا الذي قد صح قد جئتكم به ..... وقد قالت الحفاظ ما ثم إلا هو
ونعني به في النقل إذ كان قد روت ..... بان له الأسماء من صدق دعواه
وقيدها في تسعة لفظه لنا ..... وتسعين من أحصاها يدخل مأواه 9
وما هو إلا جنته فوق جنة ..... على درج الأسماء والخلد مثواه
..............................................
1) الباطن: الذي لا تدركه الأبصار ولا الحواس. والظاهر: الذي يدل عليه كل شيء.
2) القدوس: الذي يقدس.
3) الحاكم: منفذ الحكم.
4) الأكبر: أي الأعلى مكانة وقدرة.
5) السيد: أي السائد الذي له السيادة والعظمة.
6) السبوح: الذي يسبح.
7) الجميل: أي جميل الصفات.
الباسط: أي الذي يبسط الرزق لمن يشاء. الكثيب: عالم القدس ومجلاه.
9) أي من أحصى الأسماء الحسنى دخل الجنة.
192
وقال أيضا في حال يخاطب فيه الحق في تجل قلبي لسبب:
أنتم لكل فضيلة أهل ..... وأنا لكل رذيلة أصل
فافعل وأفعل فالفروع بأصلها ..... فالكل يفعل ما هو الأهل
وقال أيضا في نظم التوشيح وهو أقرع:
دور
حقائق القرب رؤية الملك 1
وهو حجاب المهيمن الملك 2
إذا انجلى عنك غيهب النفس 3
وهب عرف من روضة القدس
فأنت ألحان ..... بلا لحن
على الأوثان ..... ولم تثن
دور
يا أيها الطائف الذي طرقا
ليت النوى للمحب ما خلقا
فهو إذا ما حبيبه انتزحا
يروض طرفا لأنه جمحا
فيا إخوان ..... هبوا جفني
كرى السلوان ..... عسى يدني
دور
لله عبد مشى على عجل
لقاب قوسين مشي مقتبل
يشق جنح الظلام في طلقه
مرتديا ثوب محبتي غسقه 4
على كتمان ..... من الدجن 5
..............................................
1) القرب: قرب العبد من الحق عن طريق المكاشفة والمشاهدة كما يزعمون، والانقطاع عما دون الله.
2) الحجاب: حائل يحول بين الشيء المطلوب المقصود وبين طالبه وقاصده.
3) الغيهب: الظلام.
4) الغسق: أول الليل.
5) الدجن: الظلام.
193
لعل المان ..... يرى مني
دور
ناداني الحق من طوى خلدي
ولم يعرج فيه على الجسد
يا فرحة القلب بالمناجات
وحسرة النفس بالغيابات
فهل من بان ..... كمن يكني
عن الرحمن ..... عن الأذن
دور
أنا محبي وحبي المحبوب
وطالبي والطلاب والمطلوب
أنشد من غيرة وقد هتكا
مني نسيم الرياض ما هتكا
يا عود الزان ..... قم ساعدني
طاب الرمان ..... لمن يجني
وقال أيضا من نظم التوشيح الأقرع:
دور
متيم بالجمال قد شغفا
قد امتطى السهد فيه والأسفا
حتى إذا ما انتهى له وقفا
يشكو الجوى والسهاد والخيلا ..... ودمعه فوق خده انهملا سالا 1
دور
يا حسنه والظلام قد نزلا
يتلو كتاب الحبيب مبتهلا
ودمعه لا يزال منهملا
حتى إذا ما صباحه اتصلا ..... بليله والظلام قد رحلا مالا
..............................................
1) السهاد: السهر. الجوى: الشوق.
194
دور
لا عذر لي في غداي يا كبدي
إذ ألقيت الحبيب في الخلد
وأنت تشكو صبابة الكمد 1
ولم تذوبي شوقا إليه ولا ..... وكل من ذاب فيه إذ وصلا غالا 2
دور
عجبت من لوعتي ومن كمدي
ومن عنائي ومن قوى جلدي
ومن به قد شغفت في خلدي
فصل به يا فؤاد إن وصلا ..... فكل من بالمهيمن اتصلا صالا
دور
إن كان لا بد بين المحتوم
حسبي اتصال العلوم بالمعلوم
فاستمعوا جيرتي شدا المحروم
أودعني يوم بينه خبلا ..... لا صبر لي بعده وقد رحلا لا لا
وقال أيضا من نظم التوشيح ذي الرأس:
مطلع
أطوالي المهيمن الطرقا ..... عساك يوما نحوها ترقى 3
دور
عزيزة الإنسان قد ذلت 4
عساكر الأحوال قد حلت 5
..............................................
1) الصبابة: الشوق والحب.
2) غالى: من المغالاة أي المبالغة. وأراد بالوصول الوصول إلى الله على زعمه.
3) المهيمن: من صفات الله تعالى. وقوله أطوالي: أي قرب لي المسافاة.
4) يريد بعزيزة الإنسان: نفسه.
5) الأحوال: أي الغيبة والحضور والصحو، والسكر، والوجد والهجوم والغلبات والفناء والبقاء، وهي من أحوال القلوب المتحققة بالذكر والتعظيم لله.
195
أهلة الأسرار قد جلت 1
وصيرت قلبي له شرقا ..... وأضلعي لبدرها أفقا
دور
اخرق سفين الحس يا نائم
واقتل غلاما إنك الحاكم
ولا تكن للحائط الهادم
وافتق سموات العلى فتقا ..... وارتق أراضي جسمها رتقا 2
دور
سفينة الإحساس أخرقها
وعروة الشيطان أوثقها
وصورة الإنسان أطلقها
وهم بها في ذاته عشقا ..... وناده رفقا بها رفقا
دور
خليفة الرحمن قد جلا
عن أن يرى بالسجن قد حلا
أو مدبرا عنه إذا ولى
قد أحكم الله به الخلقا ..... فجل أن يحول أو يشقى
دور
يا سائلي عن كنه ما أجمل 3
من حب مولى لم يزل يحمل
فقمت أشدوه كما أنزل
ألقى الهوى بالقلب ما ألقى ..... فلا تسل عن كنه ما ألقى
وقال أيضا: من نظم الزجل وهو لحسن العوام يذكر فيه ألفاظ الجواهر لأبي حامد 4:
..............................................
1) أهلة: جمع هلال. الأسرار: جمع السر وهو: لطيفة مودعة في القلب كالروح في البدن.
2) الفتق: الشق. والرتق: ضد الفتق.
3) الكنه: جوهر الشيء وغايته.
4) أبو حامد الغزالي: هو محمد بن محمد بن الغزالي الطوسي، متكلم متصوف كثير المؤلفات مات بخراسان سنة 505 ه.
196
مطلع
يا طالب التحقق انظر وجودك ..... ترى جميع الناس عبيد عبيدك 1
دور
قعدت في ساحل ..... البحر الأخضر
أرمت لي أمواجه ..... الدر الأزهر
فقلت لا تفعل ..... يا قوتي الأصفر
وارم فيه تطلع إلى محيدك
دور
أرمات لي فالحين ..... مع در أكهب
فقلت أوفيني ..... عنبرك الأشهب
قالت نعم إن كان ..... تعمل لي مركب
من عودك الفواح ..... وخذ نزيدك
دور
زبرجدك أخضر ..... ومسك أذفر 2
ودرياق الأكبر ..... الله أكبر 3
فأنا والمطلوب ..... وقال وعزر
لمن تروني ..... قل إليك نريدك
دور
وأمشي على الساحل ..... وأطلب وافتش
ياقوتي الأحمر ..... لعل تنعش 4
فإن لقيت إنسان ..... أعمى أو أعمش
وقال: لمن تطلب ..... فقل لسيدك
دور
يا طالب الصنعة ..... دبر حياتك
..............................................
1) التحقق: وقوف القلب بدوام الانتصاب بين يدي من آمن به.
2) الزبرجد: الجوهر.
3) الدرياق: الترياق، والخمر.
4) الياقوت: من الأحجار الكريمة.
197
وانظر إلى الإكسير ..... على صفاتك 1
تجده من ذاتك ..... يسري لذاتك
مربع التركيب ..... على وجودك
دور
كبريتك الأمر ..... لقد معلوم
وهو على التحقيق ..... أجل معدوم
خفي ظهر للعين ..... مرموز ومفهوم
فذاب قد بانت حوار وزيدك ..... وعمت أسراره أركان جديدك
دور
العبد إذا فرط ..... لابد يندم
ويعمل الحيلة ..... ولا يفيد ثم
فقلت قال قبلك ..... من قد تقدم
من أول العاشور انظر فعيدك ..... الحيلة وقت الضيق ما ليس يفيدك
وقال أيضا:
ما في الوجود اختيار عند من شهدا ..... وكيف ينكر ما في الكون قد وجدا
وقد أتاك به القرآن في سور ..... يدري بها عندما تتلى الذي جحدا
لذاك قيدته بذي الشهود فلا ..... تزد عليه ولا تشرك به أحدا
فمن أجوز وما في العلم من أحد ..... سوى الإله الذي في خلقه شهدا
الصور صورهم والخلق عينهم ..... نعم وصورتهم حقا كما وردا
لأنه سمعنا بل كان نشأتنا ..... روحا وصورة جسم لا تقل جسدا
فما يخاطبه إلا حقيقته ..... مقصودة عينه وهو الذي قصدا
ما ثم غير فتفنيه هويته ..... لذاك جاء بأن الحق ما ولدا
ولا تولد عن شيء تقدمه ..... فبالوجود القديم الحادث انفردا 2
وقال أيضا:
الله أنزل نورا يستضاء به ..... على فؤاد نبي سره الله
..............................................
1) الإكسير: الكيمياء.
2) إشارة إلى قوله تعالى: قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد سورة الإخلاص.
198
أتى به روحه من فوق أرقعة ...... سبع إلى قلبه والسامع الله 1
منه إليه به كان النزول له ...... فليس في الكون إلا الواحد الله
والجسم والعرض المشهود فيه وما ...... في الغيب ما ان تراه ذلك الله 2
ولا تناقض فيما قلته فأنا ...... عين الكثير وعيني الواحد الله 3
من أعجب الأمر أن الحكم من عدم ...... في عين كون فأين العبد والله
فالعين تشهد خلقا جاء من عدم ...... والأمر حقا وعين المبصر الله
له اليمين له العينان في خبر ...... أتى به منه والآتي هو الله
فالحكم لي وله عين الوجود وما ...... للعين مني وجود بل هو الله
فانظره في شجر وانظره في حجر ...... وانظره في كل شيء ذلك الله 4
كل الأسامي له إن كنت تعقله ...... هو المسمى بها فكلها الله
فلو يقول جهول قد جهلت وما ...... بالله جهل فما كوني هو الله
فقل له ذاك حكم العين فيه ومن ...... يدري الذي قلته بأنه الله
ما ثم والله إلا حيرة ظهرت ...... وبي حلفت وإن المقسم الله
لو كان ثم وجود ما هو الله ...... لم ينفرد بالوجود الواحد الله
بل الحدوث لنا وما يتابعه ...... وهذه نسب والثابت الله
ينوب عنا وأنا منه في عدم ...... ونحن نشهده والشاهد الله
وقال أيضا:
إن الزمان الذي سميته بفنا ...... هو الزمان الذي سميته بفنا
هذا الزمان إذا فكرت فيه ترى ...... في شانه عجبا لم يتخذ سكنا
مع طول صحبته لكل طائفة ...... من الخلائق روحا كان أو بدنا
يذمه كل شخص إذ يشاهده ...... وإن مضى كان ما قد ذمه حسنا
ما أنصف الدهر خلق من بريته ...... وهو الذي يورث الأفراح والحزنا
فينظرون الذي قد ساءهم أبدا ...... وينظرون وجود الخير والمننا
فيسترون الذي قد سر أكثره ...... ويجهرون بما قد ساءهم علنا
فداه خالقه بنفسه فلذا ...... يقول إني أنا الدهر الذي امتحنا 5
..............................................
1) أرقعة سبعة: يريد السموات. ويريد بالروح جبريل عليه السلام.
2) العرض في اصطلاح المتكلمين: ما يقوم بغيره.
3) عين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.
4) المراد أن مخلوقات الله ما هي إلا آيات تشهد على وجوده تعالى.
5) إشارة إلى أن من أسمائه تعالى الدهر.…
199
وقال أيضا:
لا تندمن على خير تجود به ...... وإن أغاظك من تعطيه واقترفا
فالله يرزق من يعطيه نعمته ...... سواء أنكرها كفرا أو اعترفا
وقال أيضا:
الحكم حكم الجبر والاضطرار ...... ما ثم حكم يقتضي الاختيار 1
إلا الذي يعزى إلينا ففي ...... ظاهره بأنه عن خيار
كمثل ما يعزى إلى خالقي ...... وعرشنا عن عرشه في ازورار 2
لو فكر الناظر فيه رأى ...... بأنه المختار عن اضطرار 3
لكل هذا ثابت لا تقل ...... بأنه خاص بنا مستعار
فالعلم ما يتبع معلومه ...... فالحكم للساكن مثل الديار
لا تعتب العالم في كل ما ...... يكون فيه من غنى وافتقار
ولا الذي أوجده إنه ...... يحكم بالعلم فأين الفرار
حرت وحار الأمر في حيرتي ...... فليلزم العالم دار القرار
وليرتضي بما له لا يزد ...... على رضاه إنه في تبار
لا يعلم الحق سوى واحد ...... يقضي على الحكام بالاضطرار
ألا ترى القاضي في حكمه ...... بمقتضى الشرع فأين الخيار 4
ما أقلق العالم إلا الذي ...... قام به من حكمة الانتظار
هذا هو الفصل الذي بينه ...... وبين من يفعل بالاقتدار
..............................................
1) في البيت إقرار بمبدإ الجبر ونفي اختيار العبد إلا في الظاهر.
2) العرش عند الصوفيين مظهر العظمة ومكانة التجلي، لكنه المكان المنزه عن الجهات، وهو الفلك المحيط. لجميع الأفلاك المعنوية والصورية.
3) الاختيار عن اضطرار يوافق ذلك ما ذهب إليه الغزالي في مسألة الحرية، فقال: إن الإنسان مجبر على الاختيار ومعنى ذلك أن الله في الأزل قد علم ما سيكون من الناس فشاء لهم أفعالهم، إلا أن ذلك لا يعني بأن الله تعالى يرضى لعباده الكفر أو الظلم، فهو نهاهم عن ذلك وأمرهم باتباع الهدى والحق والخير، فاختاروا بما أعطاهم من العقل والفهم.
4) يريد بأن الحكم بالاضطرار حكم إلهي، ويضرب لذلك المثل قاضيا يصدر حكمه بمقتضى الشريعة فلا خيار له ولا للمحكوم.
200
* * *
مواضيع مماثلة
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله