اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي

اذهب الى الأسفل

19012024

مُساهمة 

أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي Empty أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي




أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي

شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج  د. كامل مصطفى الشيبي استاذ بجامعة بغداد

قافية السين
[ 34 ] من البسيط :
1 - واللّه ، ما طلعت شمس ولا غربت * إلّا وحبّك مقرون بأنفاسي
1132 - ولا جلست إلى قوم أحدّثهم * إلّا وأنت حديثي بين جلّاسي
 1143 - ولا ذكرتك محزونا ولا فرحا * إلّا بقلبي بين و وسواسي
 1154 - ولا هممت بشرب الماء من عطش * إلّا رأيت خيالا منك في الكاس
 1165 - « ولو قدرت على الإتيان جئتكم * سعيا على الوجه أو مشيا على الرأس »
 1176 - ويا فتى الحيّ إن غنّيت لي طربا * فغنّني واسفا من قلبك القاسي
 1187 - « مالي وللناس كم يلحونني سفها * ديني لنفسي ودين الناس للناس »

119النص :
أ - في البيت الأول : ورد الشطر الثاني في كشف المحجوب وروضة التعريف هكذا : « إلّا وأنت منى قلبي وسواسي » ، وجاء في مقدمة روضة التعريف على الصورة التي أثبتناها في المتن ، وهي أنسب للسياق .
...............................................................................................
[ 34 ]
الديوان ، ص 67 عن : الهجويري : كشف المحجوب ، ص 535 ( الأبيات 1 ، 3 ، 2 ، 4 ، 5 ) ، بايقرا : عشاق ، ورقة 64 ب ( الأبيات 1 - 5 مع ترجمة فارسية ) ، رضا قلي : رياض العارفين ، رقم 9 ( الأبيات 1 ، 3 ، 2 ، 4 ) ، الحصكفي : فتاوى الصوفية ( الأبيات 1 الشطر الأول + 3 الشطر الثاني ، 2 ، 3 : الشطر الأول + 1 : الشطر الثاني ، 4 - 7 ) .
وانظر أيضا : روضة التعريف بالحب الشريف للسان الدين الخطيب ، ص 646 ( البيتان 1 ، 2 ) ، مقدمة الكتاب لعبد القادر عطا ، ص 45 ( الأبيات 1 ، 2 ، 7 ) .

« 460 »
يقول الشيخ ابن العربي الحاتمي الطائي : لا تركن لغير الله 
لا تركنن إلى غير الإله فما   .....   يركن إلى غيره إلا الذي جهله
سبحانه وتعالى أن يقر له   .....   في ملكه بشريك غير من خذله
من قال إن له ندا وصاحبة   .....   فربه بحسام الجهل قد قتله
والله ما طلعت شمس ولا غربت   .....   على محب له إلا وقد وصله
بما يريد وما يبغيه من مسخ   .....   إلا حباه بها في تحفة وصله
سبحانه وتعالى أن يحيط به   .....   نظم من الشعر أو نثر من البطلة
ب - في البيت الثاني : اخترنا « ولا جلست » من كشف المحجوب وروضة التعريف مكان « ولا خلوت » لموافقتها لجلّاسي في القافية .
ج - ورد البيت الثالث هنا ثانيا في كشف المحجوب على هذه الصورة :ولا تنفّست محزونا ولا فرحا * إلّا وذكرك مقرون بأنفاسي وهو تسلسل معقول لولا اختلاط الشطر الثاني منه بمثيله من البيت الأول . ولعلّ هذا يشير إلى سقوط بيت أو شطر من هذه المقطعة .
د - في البيت السادس : وردت « واسفا » هكذا في الأصل ، وربّما كانت و « أسفا » أو « آسفا » أو شيئا غير « واسفا » لأنّ التوسّف هو « التقشّر من أثر الجدري والقروح ! » كما في مختار الصحاح . إلّا إذا اعتبرنا الكلمة عاميّة فعندئذ يصحّ ورودها بمعنى « آسفا » إذ العراقيون يقولون « وسفة أو وسفا عليه » بمعنى « وا أسفاه » واستخلاصا منها .

التحقيق :
هـ - في هذه المقطّعة تضمين لشعر من أبي نواس يتمثّل في البيتين الخامس والسابع ( انظر ديوانه ، قسم الغزل ، ص 265 ) ، وواضح أنّ الشعر حسّي ولا يبدو عليه طابع الحلّاج بل هو أقرب إلى أسلوب شاعر متمرس أو ممّن يألفون مجالس الغناء . 
ومن هنا فهذه المقطّعة أقرب إلى روح النصوص التالية ولعلها بقية بعضها :
أ - قول جنادة العذري :
لو جزّ بالسيف رأسي في مودّتها * لمرّ يهوي سريعا نحوها رأسي
ولو بلي تحت أطباق الثرى جسدي * لكنت أبلى وما قلبي لكم ناسأ
و يقبض اللّه روحي صار ذكركم * روحا أعيش به ما عشت في الناسي
لولا نسيم لذكراكم يروّحني * لكنت محترقا من حرّ أنفاسي

« 461 »
( الأغاني ، طبع دار الثقافة ، 1 : 172 وهامش المحقق ) .
ب - قول صبيّة مغنية في مجلس الرشيد من تلحين أخته عليّة بنت المهدي ، الملقبة بالعبّاسية ، ذات الصلة المزعومة بجعفر البرمكي ( 160 - 210 هـ / 777 - 825 م ) :
يا موري الزند قد أعيت قوادحه ، * إقبس - إذا شئت - من قلبي بمقباس
ما أقبح الناس في عيني وأسمجهم * إذا نظرت فلم أبصرك في الناس
( أيضا 5 / 199 ، 10 / 186 - 187 ) .
ج - صوت من صنعة محمد بن عمرو الزف المغني الكوفي قال فيه :
بان الحبيب فلاح الشيب في الرأس * وبتّ منفردا وحدي بوسواسي
ما ذا لقيت - فدتك النفس بعدكم - * من التبرّم بالدنيا وبالناس
لو كان شيء يسلّي النفس عن شجن * سلّت فؤادي عنكم لذة الكاس ( أيضا 14 / 182 - 183 ) .
د - قول العبّاس بن الأحنف :
لو يقسم اللّه جزءا من محاسنها * في الناس طرّا لتمّ الحسن في الناس 
يا فوز ما ضرّ من يمسي وأنت له * أن لا يفوز بدنيا آل عباس ؟ !
أبصرت شيبا بمولاها ، فواعجبا * منه : يراها ويبدو الشيب في الرأس ؟ !
( أيضا ، 17 : 30 ، والهامش ) .
ولعلّ القارئ لاحظ انسجام معنى المقطّعة ، التي نحن بصددها ، مع هذه النماذج الخمسة من أشعار الشعراء التقليديين . 
ولا نحسب أنّ شعر الحلّاج يرقى إلى هذا المستوى من الشعر المطبوع أو المصنوع . 
ومن هنا لا نجد بدّا من الحكم بأنّ هذه المقطّعة ليست للحلّاج وإن رواها له كل من رواها .

« 462 »
قافية الضاد
[ 35 ] من مجزوء الرجز :
1 - يا عوضي من عوضي * وصحّتي من مرضي
 1202 - يا من هواه دائما * في مهجتي لا ينقضي
 1213 - هيّمت قلبي سيّدي * والقلب بالقفل رضي
 1224 - أفنيتني أضنيتني * قلبي بذكرك قد رضي

 123التحقيق :
أ - هذه المقطّعة واضحة العامية لفظا ومضمونا وأول ما يحكم بذلك الشطر الأول من البيت الأول والشطر الثاني من البيت الأخير .
ب - في البيت الأول : جاءت « يا عوضي » خلوا من « يا » في قصة حسين الحلّاج وما جرى له وفقهاء بغداد » .
ج - في البيت الثاني : جاءت « سيّدي » على « مالكي » في « قصة حسين الحلّاج . . . » وكلتاهما سائغة .
د - في البيت الرابع : يبدو « بذكرك » ينبغي أن تقرأ بفتح الراء رجوعا إلى العامية ، أو يقرأ الشطر هكذا : « قلبي بذكراك رضي » جرّا له إلى الفصحى !
...............................................................................................
[ 35 ]
« قصة حسين الحلّاج وما جرى له مع فقهاء بغداد » لمجهول ، ص 4 ( الأبيات 1 - 3 ) ، قصة حسين الحلّاج حين ثار فيه الوجد ، ص 105 ( المقطّعة كلها ) .

« 463 »
هـ - لا شك في غربة هذه المقطّعة عن الحلّاج ، وهي مقولة على لسان الحال وتذكّر بقوله : اقتلوني يا ثقاتي * إنّ في قتلي حياتي إلخ .
وتتضمن شيئا من ملامح قول أبي نواس :  تسألين عن سقمي ؟ * صحتّي هي العجب !

« 464 »
قافية العين
[ 36 ] من الكامل :
1 - النفس بالشيء الممنّع مولّعه * والحادثات أصولها متفرّعه
 1242 - والنفس للشيء البعيد مريدة * ولكلّ ما قربت إليه مضيّعه
 1253 - كلّ يحاول حيلة يرجو بها * دفع المضرّة واجتلاب المنفعة

 126التحقيق :
أ - في البيت الأول : جاءت « بالشيء » على « للشيء » والتصحيح من ديوان أبي العتاهية .
ب - في البيت الثاني : أثبتنا الشطر الثاني منه من ديوان أبي العتاهية وجاء في تكملة تاريخ الطبري على « والنفس للشيء القريب مضيّعة » ( بيروت 1960 ، ص 26 ) .
ج - المقطّعة في ديوان أبي العتاهية سباعية وهذه الأبيات هي الأول والثاني والسادس .
د - واضح أن هذه المقطّعة لأبي العتاهية وظاهر أنها خلو من نفس الحلّاج .
...............................................................................................
[ 36 ]
الديوان ، ص 113 عن تكملة تاريخ الطبري للهمداني [ ط ، بيروت 1961 ] ، وانظر أيضا : ديوان أبي العتاهية ، ص 234 - 235 .

قافية الفاء
[ 37 ]من الكامل :
1 - ما لي جفيت وكنت لا أجفى ؟ * ودلائل الهجران لا تخفى
 1272 - ما لي أراك نسيتني بطرا ؟ * ولقد عهدتك تذكر الإلفا
 1283 - وأراك تمزجني وتشربني * ولقد عهدتك شاربي صرفا

 129التحقيق :
أ - البيت الثاني : ورد في الصداقة والصديق لأبي حيّان فقط ، دون نسبة .
ب - نسب السرّاج هذه المقطّعة إلى الجنيد برواية جعفر بن محمد بن
...............................................................................................
[ 37 ]
الديوان ، ص 116 ( البيتان الأول والثالث ) ( مع القسم الثاني وهو للأشعار التي تمثّل بها الحلّاج من شعر سابقيه ) عن : تقييد ( مخطوط قازان ، ص 91 ، مخطوط لندن ، ورقة 327 أ ) ، البقلي : تفسير 7 : 140 ( الأعراف ) وَإِذْ أَنْجَيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ : يُقَتِّلُونَ أَبْناءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ وَفِي ذلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ )و 76 : 6 ( الإنسان )« عَيْناً يَشْرَبُ بِها عِبادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَها تَفْجِيراً »، ابن العربي الحاتمي الطائي :
محاضرة الأبرار : 2 / 338 ، العاملي : الكشكول ، ص 90 .
وانظر أيضا : اللمع للسراج ، ص 319 ( الأول والثالث ) ، الصداقة والصديق لأبي حيان التوحيدي ، ص 81 ( الأول والثاني ) بغير نسبة ، وانظر كذلك محاضرة الأدباء للراغب الأصفهاني : 2 / 10 ( معاتبة من سلا عن صديقه ) ، محاضرة الأدباء لابن العربي الحاتمي الطائي : 2 / 257 ( الأول والثالث ) .

« 466 »
نصير الخلدي : أبي محمد الخوّاص (ت 348 هـ / 959 م) « وكان المرجع إليه في علوم القوم وكتبهم وحكاياتهم وسيرهم » (طبقات الصوفية للسلمي ، ص 434) وكان عنده « مائة ونيّف وثلاثون ديوانا من دواوين الصوفية » ( أيضا ) .
وذكر العاملي أنّ الحلّاج « لما شيل إلى الجذع ( بعد قطع أطرافه ) قال :يا معين الضنى عليّ * أعنّي على الضنىثم جعل يقول . . . » ( الأبيات ، الكشكول ، مصر 1288 ، ص 118 ) .
ج - تعدّدت روايات الشطر الأول من البيت الثالث ، وأقربها إلى الصواب ما أثبتناه من رواية الكشكول وكانت في الديوان على : « وأراك تخلطني وتشربني » ، وجاءت في اللمع على « وأراك تسقيني وتمزجني » وفي محاضرات الراغب على « وأراك تشربني فتمزجني » التي لها وجه وإن كان ما أثبتناه أنسب .
د - نرى أن هذه المقطّعة ليست للحلّاج ولعلّها ليست للجنيد أيضا ، وربّما كانت لشاعر تقليدي نأمل أن تكشف الأيّام صلته بها .
[ 38 ] من الهزج :
1 - نديمي غير منسوب * إلى شيء من الحيف
 1302 - سقاني مثلما يشّر * ب ، فعل الضيف بالضيف 131
...............................................................................................
[ 38 ]
الديوان ، ص 73 عن : تقييد ( مخطوط الجميلي ، ورقة 3 ب ) ، مخطوط قازان ، ص 8 ( الأبيات 1 - 4 ) . مخطوط لندن ، ورقة 324 ب ، ورقة 337 أ . مخطوط تيمور ( البيتان 1 ، 2 ) . السلمي : حقائق التفسير ( تفسير سورة 42 [ - الشورى ] ، آية 17 ، وهي :« يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِها ، وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْها وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ .أَلا إِنَّ الَّذِينَ يُمارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلالٍ بَعِيدٍ »ابن باكويه ( أربعة نصوص ، ص 34 ، 35 ) ، القشيري : لطائف الأسرار ( القرآن 28 : 30 ) [ - القصص ] :فَلَمَّا أَتاها

« 467 »
3 - فلمّا دارت الكأ * س دعا بالنّطع والسيف
 1324 - كذا من يشرب الرا * ح مع التنّين في الصيف 

133اللغة :
نُودِيَ مِنْ شاطِئِ الْوادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ : « يا مُوسى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِينَ »، ابن خميس ، التوزري : اكتفاء ، الراغب : محاضرات ، ص 226 ، القزويني عن ابن الجوزي : المنتظم ، البقلي : تفسير ( القرآن 7 : 155 ) [ - الأعراف ] :« وَاخْتارَ مُوسى قَوْمَهُ : سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقاتِنا ، فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قالَ : رَبِّ ، لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ : أَ تُهْلِكُنا بِما فَعَلَ السُّفَهاءُ مِنَّا ؟ إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِها مَنْ تَشاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشاءُ . أَنْتَ وَلِيُّنا فَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمْنا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغافِرِينَ »، مخطوط جنيزة ، القسم الرابع ، العطار : تذكرة الأولياء : 2 / 142 ، المكيني : مخطوط باريس ، عربية 295 ، ورقة 47 أ ، ابن الطقطقي : الفخري ، القيصري : حجب ، ورقة 203 ب ( البيتان 3 ، 4 ) ، الشعراوي : الكبريت الأحمر ، ص 251 - 252 ، المناوي :
الكواكب الدرية ، كاظم الدجيلي ( راجع مجموعة نصوص ، ص 244 ) .
وانظر أيضا : أخبار الحلّاج ، ص 35 . وفي الجانب الصوفي من هذه المقطعة راجع :
تاريخ بغداد : 8 / 131 - 2 ، المنتظم لابن الجوزي : 6 / 164 ، تذكرة الأولياء للعطار ، طهران ، 1322 هـ ش - 1943 م تحقيق محمد بن عبد الوهاب القزويني ، رسائل ابن العربي الحاتمي الطائي - رسالة الانتصار - ص 10 ، 14 ، 17 ، البداية والنهاية لابن كثير : 11 / 142 ، نشر المحاسن الغالية لليافعي ، ص 288 ، طبقات الشعراني : 1 / 93 ، جامع الأنوار للبندنيجي ، ص 358 ، التصوف الإسلامي في الأدب والأخلاق لزكي مبارك : 2 / 218 .
وفي الجانب الأدبي ، انظر : أشعار أولاد الخلفاء للصولي ( أبي بكر محمد بن يحيى بن صول تكين الشطرنجي ت 335 هـ أو 336 هـ - 946 أو 947 م ) تحقيق ج .
هيورث دن ، مصر 1355 هـ - 1936 م ، ص 25 - 26 ، نقد النثر لقدامة بن جعفر الكاتب ، ت 337 هـ / 948 - 9 م ، تحقيق طه حسين وعبد الحميد العبادي ، مصر 1356 هـ - 1937 م ، ص 154 ( وهو في الحق كتاب البرهان في وجوه البيان لابن وهب الكاتب ، حققه الدكتور أحمد مطلوب والدكتورة خديجة الحديثي ، بغداد 1965 ) ، الأغاني ، دار الكتب ، 7 / 163 ثمار القلوب في المضاف والمنسوب للثعالبي ، مصر 1326 هـ - 1908 م ، ص 148 ، محاضرات الأدباء للراغب الأصفهاني ، مصر 1326 هـ - 1908 م ، 1 / 332 ، دائرة معارف البستاني : 7 / 153 ، « شعر للحسين بن منصور الحلّاج » تلو طبقات الصوفية للسلمي ، وجاء البيت الثالث فيه وحده هكذا :سقاني مثلما يسقي * كفعل الضيف بالضيف

« 468 »
الحيف : الجور والظلم ، وأصله من الميل ، ومنه تحيّفت الشيء إذا أخذته من جوانبه كما في الصحاح ومقاييس اللغة .
النطع : ( وكذا بالفتح والتحريك ، وكعنب ) : بساط من الأديم ( - الجلد ) ، كما في مقاييس اللغة ، يستعمل في القتل لإمكان غسله بعكس القماش المعتاد .
التنيّن : ضرب من الحيّات ، وهي عظيمة سوداء كما يظهر من هذه المقطّعة . والتنّين هنا لقب إبراهيم بن المهدي ، الأمير العبّاسي المشهور ( ت 224 هـ / 838 - 9 م ) لسواد لونه وسمنه ( انظر شرح لامية العجم للصفدي :
صلاح الدين خليل بن أيبك ، ت 764 هـ / 1362 - 3 م ، 2 : 64 ، دول الإسلام للذهبي ، حيدر آباد ، 1364 هـ ، 1 : 98 ، القاموس المحيط : مادة « التّن » ) . 
وروى ابن باكويه : أبو عبد اللّه محمد بن عبد اللّه الشيرازي « التنين » في رسالته على « النثرين » بمعنى « كوكب أنف الأسد » بنصّ ماسينيون في هامش هذه الرسالة ( أربعة نصوص ، 3 : 35 ) ، وهو ما اختاره المرحوم طه عبد الباقي سرور وجادل عليه في كتابه « الحلّاج شهيد التصوّف الإسلامي » ، مصر 1961 م ، ص 176 . 
والحق أن في « النثرين » خطأ لغويا واضحا ، إذ الكلمة مثناة في الظاهر ومفردها - على هذا الفرض - « النثرة » وهي ثلاثة كواكب متقاربة أحدها كأنه لطخة ، وهو أنف الأسد » ( كتاب الأنوار لابن قتيبة ، ص 54 ) . ومع أن النثرة ، وهي من نجوم الصيف ، ( أيضا ص 100 ) مفردة ظاهرا إلّا أنها لا تثنّى لدلالتها على مجموعة من الكواكب .
وإذا ساغ أن تثنّى جدلا كان ذلك على لفظ « النثرتين » لا « النثرين » كما هو واضح . ولكي يكون للرواية معنى ، نذكر أنّ المقصود بالنثرين « النسرين » وهما كوكبان صيفيّان يطلعان في تموز كما مر شرحه في معرض إنشاد الحلّاج للبيت :
سقوني وقالوا : لا تغنّ ولو سقوا * جبال حنين ما سقيت لغنّت
وقد حرّفت كلمة « التنّين » إلى « النسرين » في عالم التصوّف تخلّصا من

« 469 »
دلالة الأولى الحسيّة الواضحة على إنسان بعينه وتوجيهها إلى التجريد الذي يفضله الصوفية في أشعارهم دائما . 
( انظر هناك استعارة ابن غانم المقدسي قول القائل :
سقوني مع الجوزاء كأسا روية * وأخرى مع الشعرى إذا ما استقلت
للدلالة على التناوب في الشرب ، فمرة مع الجوزاء التي « تطلع صبحا في أشد الحرّ » ( الأنوار ، ص 44 ) ومرّة مع الشعرى للدلالة على الشرب في الشتاء فهما من قول ذي الرمّة يذكر طلوعها أول الليل في الشتاء :
إذا أمست الشعرى العبور كأنّها * مهاة علت من رمل يبرين رابيا
وقول الفرزدق :وأوقدت الشعرى مع الليل نارها * وأضحت محولا ، جلدها يتوسّف ( انظر الأنواء أيضا ، ص 46 ولاحظ شرح البيتين فيه ) .

النصّ والتحقيق :
أ - في البيت الأول : جاءت « نديمي » في ثمار القلوب على « أميري » وفي « اليواقيت » والجواهر » للشعراني « حبيبي » ( 2 : 105 ) .
ب - في البيت الثاني وردت « الكأس » على « الكاسات » ، وهو أمر ليس له مبّرر .
ج - جاء البيت الثاني في الديوان ونشر المحاسن الغالية لليافعي وطبقات الصوفية للشعراني على :سقاني مثلما يشرب * كفعل الضيف بالضيف
وواضح أن في هذه الرواية تصحيفا أساسه السهو ، ولعلّ رواية المصنف الأخير هي السائغة ، بوضع « يسقي » بدل « يشرب » . 
ثم إن « فعل الضيف بالضيف » مصحّفة أيضا إذ الضيف الأولى غير الضيف وليست الكلمة واردة ، وربّما كانت « الضيف » الأولى مكسورة الضاد ، وهي بهذا الضبط - :

« 470 »
بمعنى الناحية من قولهم : « فلان في ضيف فلان ، أي في ناحيته » وكذلك هي جانب الجبل والوادي كما في لسان العرب ، وبذا لا يستقيم المعنى .
ومما يذكر أنّ ابن العربي الحاتمي الطائي نفسه تحامى الخوض في شرك المقصود من اجتماع الضيف بالضيف في مقام كان ينبغي فيه أن يكون أحدهما مضيفا ، فذكر في رسالة « الانتصار » أن هذه المقطعة تحتمل عشرين سؤالا منها السؤال السادس عشر الذي يقول فيه : « الضيف بالضيف : هل أراد ضيفين في بساط مستضاف غيرهما ، أو كنّى بالضيف الواحد عن المستضاف تجوّزا ؟
السابع عشر : « هل حكم المستضاف هنا حكم ضيف العامة أو لا . . . » ( ص 19 ) .
ج - حلّ هذا الإشكال يكمن في أن كلمة الضيف من الأضداد ، فهي تطلق على المضاف والمضيف وشاهده - وإن كان متأخرا - قول أبي هلال العسكري ( ت 400 هـ / 1009 م ، في ديوانه ( بتحقيق د . محسن غياض ، ط بيروت 1975 ، : قافية العين ، القطعة : 7 ) .
ضفت عمرا فجاءني برغيف * زاد في أكله على الجوع جوعا
ثم ولّى يقول - وهو كئيب - : * لهف نفسي على رغيف أضيعا
كان خدّاعة الضيوف ولكن * ربما أصبح الخدوع خديعا
كنت أنزلته محلّا رفيعا * فغدا ذلك الرفيع وضيعا
د - وجاءت كلمة الضيف بمعنى المدعوّ لا الداعي في القاموس المحيط للفيروزآبادي ( مادة سأر ) في خبر نصّه : « وضاف أعرابي قوما فأمروا جارية بتطييبه ( بالطّيب ) فقال : بطني عطّري ، وسائري ذري »
ه - هذه المقطعة ليست للحلّاج - كما زعم ابن العربي الحاتمي الطائي في رسالة الانتصار المذكورة - وإنّما قالها متمثّلا لما « أتي به مسلسلا مقيّدا وهو يتبختر في قيده وهو يضحك ويقول . . . » كما في أخبار الحلّاج وغيره من كتب التصوف ، وإنّما هي للحسين بن الضحّاك الخليع قالها في مجلس شراب جمعه في شدّة الحرّ ، مع إبراهيم بن المهدي الأمير العباسيّ ، « فجرت بينهما

« 471 »
ملاحاة في الدين والمذهب ، فدعا له إبراهيم بنطع وسيف وقد أخذ الشراب منه ، وانصرف الحسين غضبان . فكتب إبراهيم يعتذر إليه ويسأله أن يجيبه ، فقال الحسين . . . » ( أشعار أولاد الخلفاء والأغاني : الموضعان السابقان ) .
و - شرح ابن العربي الحاتمي الطائي هذه القطعة ردّا على سؤال مكتوب فقال :
« نطق الرجل - رضي اللّه عنه - عن ذوقه وأعرب عن حاله وصرّح بما وصل إليه ، وذلك أنّ ربّ العزّة ، لمّا أقعده في بساط المنادمة - وهو أول مقامات الأنس - أدار عليه كأس راح الارتياح إليه بشراب ، شهد اللّه أن لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم ، الممزوج ( كذا ) بماء العناية . فلمّا تحسّاه وسرى ( أثره ) في أعضائه أخذته أريحية الطرب وسكر ذلك المقام ، فكشف عن سرّه فرأى توحيد رب العزة وقد تقرر في سرّه في توحيده في ذاته وصفاته وأفعاله . 
ثم نظر إلى علم اللّه تعالى ، فوجد أن ربّ العزة توحيده (كذا) في علمه القديم القائم به على (علمه).
فصاح لما عاين ذلك منشدا :

سقاني مثلما يشرب ، فكنّى بالشرب عن العلم القديم وكنّى بالمثل حملا على نفسه وتجوّزا في لفظه ، إذ الشرب بعد عدم سابق وشرك حاصل ، والقديم منزّه عن هذا والشعر موضع تجوّز . فلما صدر منه هذا القول ، جرّد ربّ العزّ سيف العين وضرب عنقه بيد « ليس كمثله شيء » على نطع الفناء الكلي عند دور كأس معرفة المشاهدة 
فعند ذلك قال :  فلما دارت الكأس * دعا بالنطع والسيف
ثم قيل له : ناد عليك بلسانك ، وصف الحالة ونزّه قاتلك ونديمك عن الحيف ، فإنّي سأظهر فيك عجبا ، فنادي بلسانه على نفسه قبل أن يؤخذ من تركيبه ومحبسه وقال :
نديمي غير منسوب * إلى شيء من الحيف
سقاني مثلما يشرب * كفعل الضيف بالضيف
فلما دارت الكأس * دعا بالنطع والسيف
كذا من يشرب الراح * مع التنين في الصيف

« 472 »
اعتراض : فإن قلت - وفقك اللّه - : إنّ المقام الذي أشرت إليه في المسألة من التوحيد هذا هو اعتقاد أهل السنة وفيه أفنت الأشعرية أعمارها حتى علمته ( ! ) فأيّ غريبة أتى هذا الصوفي أو بأي صفة زائدة ورد علينا ؟
قلنا : صدقت - وفقك اللّه - فيما قلت . لكن بين الصوفي والأشعري في هذه المسألة ما بين « علمت » و « عاينت » : هو المعنى اللطيف الذي يفضل به الشاهد الغائب إن علمنا أن الخليفة في الوجود لسنا ( الصحيح ليس ) كمن شاهده وشاهد حضرته فلقد ( تفنى ) في مشاهدة صفة واحدة من صفات جلال اللّه عند فنائك عن نفسك . نعني كل أشعري على البسيطة ليس بصوفي ، ولهذا قيل :
ولكن للعيان لطيف معنى * لذا سأل المعاينة الكليم ( رسالة الانتصار ، ص 16 - 18 ) .
ز - ذكر الثعالبي أنّ هذه المقطعة توجّهت من الحسين بن الضحّاك إلى ابن عيسى العباس بن هارون الرشيد ، مالك يسر المذكور في القطعة التي أولها : « أيا من طرفه سحر » ، ولذلك وجه - لو صحّ أنه كان بهذه الصفة - ويبدو أن ذلك عسير الإثبات .
مع وضوح نسبة المقطّعة إلى الحسين بن الضحّاك ، بما فيها من مرجّحات ، نسبها الثعالبي إلى أبي نواس وليست في ديوانه . 
ويبدو أن ماسينيون كان مسوقا بهذه الحيرة لما كتب تعليقا على نسبة حمزة بن الحسن الأصفهاني لهذه الأبيات إلى أبي نواس ، حيث قال : « إن هذه النسبة غير مبالغ فيها حيث إنّ هذا النقل في غير صالح الحلّاج » وزاد على ذلك تنبّهه إلى أن « هذه المقطّعة لا ترد في ديوان الحسين الخليع ولا ديوان أبي نواس الذي اتّهم بسرقة معاني السابق ، ولم يذكرها ابن المهلهل ( الصحيح المهلهل بن يموت بن المزرّع ، ت بعد سنة 334 هـ / 946 م ) ( انظر سرقات أبي نواس ، لهذا المصنف ، تحقيق محمد مصطفى هدّارة ، مصر 1957 ) في كتابه : « سرقات أبي نواس » . وختم ماسينيون هذه الفقرة بإشارته إلى أنّ هذه من فوائد الأستاذ آسين بلاثيوس . ( وللاطلاع على سرقات أبي نواس من الحسين بن الضحّاك ، انظر الكتاب الأخير ، ص 48 ، 84 ) .

« 473 »
ط - فيما يتصل بتبختر الحلّاج في مشيه إلى القتل وترديده لهذه المقطّعة ، يحسن أن نورد الفقرة التالية ، من روض الرياحين لليافعي ، ص 95 : 
« عن بعضهم ، قال : رأيت فتى في طريق مكّة يتبختر في مشيته كأنه في صحن داره ! 
فقلت له : ما هذه المشية ، يا فتى ؟ 
قال : هذه مشية الفتيان خدّام الرحمن . . . 
فقلت له : وأين زادك وراحلتك ؟ 
فنظر إليّ منكرا لقولي !!
ثم قال : يا هذا ، أرأيت عبدا ضعيفا قاصدا مولى كريما ثم حمل إلى بيته طعاما وشرابا ؟ 
لو فعل ذلك لأمر الخدّام بطرده عن بابه . 
إنّ المولى - جلّت قدرته - لمّا دعاني إلى القصد إليه رزقني حسن التوكّل عليه . . . » .

* * * 
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الضاد والطاء والعين والفاء والقاف شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى