المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: الشيخ عبد الوهاب الشعراني :: الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
صفحة 1 من اصل 1
21022024
مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
قطب الشريعة والحقيقة سيدي عبد الوهاب الشعراني رضى الله تعالى عنه
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ علم حضرة الخواص والظهور به في موطن القربة إلى اللّه تعالى
ومنها علم حضرات الاعتراف كاعتراف المتعلم بين يدي معلمه بالجهل وبين يدي غيره بالعلم
ومنها علم حضرة الحيل والمكر والكيد وما يذم من ذلك وما يحمد
ومنها علم حضرات الثناء المطلق والمقيد وهل ثم ثناء مطلق أو لا يصح ذلك بالحال ؟ وإن أطلقه اللفظ
ومنها علم حضرة منازل الأرض ومنزلتها وما زينت به
ومنها علم حضرة سعة الرحمة الإلهية ومن هذا يعلم سبب إجابة دعاء الكافر والمشرك « 1 » . ويعلم متى يصح للمشرك أن يوحد ربه ومنه علم سبب من ينادى ولا يجاب
ومنها علم حضرات الحشر وهل يعم كل ميت أو لا يحشر إلا بعض الأموات ؟
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النازعات
علم حضرة الناقور الذي هو الصّور وما حقيقته التي وسعت كون السماوات والأرض فيه ؟
ومنها علم حضرات الجزاء الذي هو أفضل من عمله والعمل الذي هو أفضل من جزائه وهو علم شريف
ومنها علم حضرات عبادة الاسم الرب وأنه لا تصح عبادته إلا بإضافته إلى كون ما .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
.....................................................
( 1 ) روى الإمام أحمد في مسنده برقم 12571 قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرا فإنه ليس دونها حجاب .
217
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة عبس
علم ما تعطى الروية من علم ما كان يعلم
ومنها علم حضرة الإنكار من جميع المؤمنين
ومنها علم حضرة القيامة وعرصاتها « 1 » .
ومنها علم حضرات المعجزات
ومنها علم حضرات الطمس .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة التكوير
علم الغضب وحضراته وأنه لا يقع إلا ممن لا يعطى الأمور حقها في حدودها
ومنها علم حضرة الرحمة بالضعفاء والخلق كلهم ضعفاء بالأصالة فالرحمة تشملهم
ومنها علم حضرة ورث الكون للأسماء الإلهية
ومنها علم حضرة إلحاق المنفعل بالفاعل من حيث ما ينفعل عنه منفعل آخر حتى ينتهى الأمر إلى منفعل آخر لا ينفعل عنه منفعل كما ينتهى الأمر من الطرق الأخرى إلى فاعل لا يكون منفعلا عن فاعل وهو الحق تبارك وتعالى
ومنها علم الآثار وما يعطى العالم بها من العلوم ومن هنا أخذ السامري القبضة من أثر جبريل فلولا علمه بما تعطيه الآثار ما فعل ومن هذا الباب الذين يقصون « 2 » الأثر في طلب الشئ ومن هذا العلم يعرف أقدام السعداء من أقدام الأشقياء إذا رأى صاحب هذا العلم وطأتهم « 3 » .
في الأرض وإن لم ير أشخاصهم فإذا رأى أثر أقدامهم حكم عليهم بما يظهر له .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
........................................................
( 1 ) العرصات جمع عرصة وقيل هي كل موضع واسع لا بناء فيه لسان العرب ج 1 / 197
( 2 ) يتتبعون .
( 3 ) الوطأة موضع القدم وهي أيضا كالضغطة والوطأة الأخذة الشديدة لسان العرب ج 1 / 197
218
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الانفطار
علم حضرة التعريض والتورية
ومنها علم حضرة حكم الأحوال على الرجال الكاملين فضلا عن غيرهم بل هي حاكمة على كل شئ ومن هذه الحضرة رضا اللّه تعالى على المطيع وغضبه على من شاء من العصاة
ومنها علم حضرات الضرر ومن أين يضر الشخص من يشبه في الصفة إذا تعدى وهو ضد للذي ماثله بالجسد الذي ركبه اللّه تعالى عليه ويظهر لك ذلك في الحيوانات كثيرا
ومنها علم حضرات سفر الخواطر وهو من أسنى العلوم
ومنها علم حضرة الفقر وحضرة الغنى ومنه يعلم أن الفقير لا ينبغي له أن يكون له إلى اللّه تعالى حاجة معينة ولا ترجيح أمر على آخر إلا بحكم التبع لما ورد في الشرع فهو يرد الأمر كله للّه تعالى اختيارا لا اضطرارا.
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة المطففين
علم حضرة معرفة الأقدار ومنه يعرف مقدار النساء ومنزلتهن في الوجود ولهذا حبّبن إلى رسول « 1 » اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم وهو من علوم الاختصاص
ومنها علم حضرة وجدان الحق في عين الخلائق كما يوجد في عين الاتفاق لمن عقل
ومنها علم حضرة الافتقار ومنه يعلم افتقار الأعلى إلى الداني وحاجته إليه وهو من أصعب العلوم لدقة ميزانه وما كل أحد يقدر يزن بهذا الميزان ومنه توقف إعطاء الوسيلة « 2 » لرسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم على
......................................................
( 1 ) يشير إلى حديث : حبب إلى من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة ، رواه الطبراني في الكبير والنسائي والحاكم في المستدرك .
( 2 ) يشير إلى حديث رواه مسلم في صحيحه من حديث عبد اللّه بن عمرو بن العاص، في باب الأذان.
219
دعاء أمته وسؤالهم ربهم أن يعطيها لنبيهم صلى اللّه عليه وآله وسلم غيره إلهية أن يستغنى عبد من العبيد ولو علت رتبته
ومنها علم حضرة الغيب الإضافى ومنه يعلم أن ما ثم لنا غيب مطلق أبدا
ومنها علم حضرات الطلب ومنه يعلم حكمة من طلب شيئا فلما أعطيه رده ولم يقبله
ومنها علم حضرة التتابع ومنه يعلم أنه لا يتبع الشخص إلا من له الحكم فيه ولا يحكم فيه إلا من له التعشق به ويسمى هذا باتباع الاختيار لا اتباع الجبر فإن اتباع الجبر قد لا يكون له حكم ما ذكرناه وإن كان العاشق مجبورا للعشق القائم به ولكن الفرق ظاهر بين الحركتين .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الانشقاق
علم حضرة التقدير الذي لم يقع ولو وقع ماذا ينتج من الأمور وهل عدم وقوعه من باب الرحمة بالعالم أم لا
ومنها علم حضرة الأسرار الخفية عن العالم
ومنها علم حضرة الملاحم
ومنها علم حضرة المسابقة ومنه يعلم سبب مسابقة العبد ربه عز وجل في نحو حديث ( بادرني عبدي ) « 1 » .
وهو نحو قوله تعالى : أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ أَنْ يَسْبِقُونا « 2 » . وهو علم شريف
ومنها علم حضرة الذين جهلوا مراتب العالم وما حكمهم في الجهل إذا كانت عند اللّه علما .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
........................................................
( 2 ) سورة العنكبوت آية : 4 .
220
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة البروج
علم أعمار المخلوقات وممن تحقق به شيخنا الشيخ على الخواص البرلسى رحمه اللّه فكان يعلم ما بقي من عمر كل مخلوق إذا سئل عنه ! ! « 1 » .
ومن هذا العلم يعلم أن المراد بالعمر هو بقاء ذلك الشئ إلى زمان فساد صورته التي بزوالها يزول عنه الاسم الذي كان يستحقه جمادا كان أو نباتا أو حيوانا
ومنها علم حضرة الأخذ الإلهى بالأسباب الكونية ومنه يعلم أن كل مأخوذ به جند من جنود اللّه تعالى ومنها علم حضرات الآيات ومنه يعلم أن العالم كله آيات بعضه لبعض
ومنها علم حضرات السوء الذي يرجع على من نواه بأخيه
ومنها علم حضرة الدار الآخرة والزمان الآخر ولماذا يرجع ؟ وما ثم هناك شمس تطلع ولا ليل يقبل
ومنها علم حضرة النهايات ومنه يعلم أن منتهى الطرق كلها إلى اللّه تعالى وأنها وإن اختلفت موصلة إليه من حيث العبد فإنه تعالى لا يتحيز لكن منها ما حمده اللّه تعالى ومنها ما ذمه بلسان الشريعة : أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ« 2 » ومن تحقق بهذا العلم علم حضرة الأنبياء وحضرة إبليس وميز بينهما .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الطارق
علم مقاومة الأعداء ومقاومة الأهواء بالأهواء فإن العقول إن لم تدفع الهوى بالهوى لم تحصل على المقصود وما اعتادت النفوس إلا الأخذ من هواها فإذا كان العقل عالما بالسياسة حاذقا في إنشاء الصور أنشأ للنفس صورة مطلوبة في عين هواها فقبلته قبول عشق فظفر بها
ومنها علم حضرة أحدية العلم ومنه يعلم أن ما نسب إليه من الكثرة ليس لعينه وإنما ذلك لتعلقاته
ومنها علم حضرة الأجل المسمى عند اللّه تعالى في قوله تعالى كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى « 1 » .
.........................................................
( 1 ) هذا من باب ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء .
( 2 ) سورة الشورى آية : 53 .
221
فلابد لكل شئ من غاية والأشياء لا يتناهى وجودها ولا تنتهى غايتها لكون الحق تعالى لم يزل يجدد في كل حين أشياء وكل شئ له غاية تلك الغاية هي أجله المسمى فعلم أنه ليس الأجل إلا أحوال الأعيان والأعيان غايتها عين لا غاية
ومنها علم حضرة اختلاف المكلفين في أحوالهم ومنه يعلم أن اللّه تعالى لا يخاطب كل صنف إلا من حيث هو ذلك الصنف عليه لا يزيد على ذلك
ومنها علم حضرات البدء والإعادة وهو عند المحققين كله بدء ولا إعادة فيه .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأعلى
علم حضرات التنزيل ومنه يعلم أن للحق تعالى أن يتنزل في الخطاب إلى فهم المخاطب وأنه حق وإن تناقض الأمر وتقابل فثم عين واحدة تجمعه كالسواد والبياض ضدان متقابلان يجمعهما اللون ومنها علم حضرة الحكم ومنه يعلم أن حكم كلمات اللّه حكم خلق اللّه في حضرة التشبيه لا يعطى العقل غير ذلك
ومنها علم حضرة تكوين الأعمال الكونية وإقامتها صورا
ومنها علم حضرة فضل أسباب الدنيا على أسباب الآخرة
ومنها علم حضرة ما يعود إلى الإنسان من عمله
ومنها علم حضرات القياس الإلهى .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الغاشية
علم حضرات الأدلة والآيات والفرق بينهما ومنه يعلم أن صاحب الآية هو الأولى بنسبة الحكمة إليه وبالاسم الحكيم من صاحب الدليل فإن الآية لا تقبل الشبهة ولا تكون إلا لأهل الكشف والشهود وليس الدليل كذلك
ومنها علم حضرات الاختراع الدائم ولا يكون في الأمثال إلا فيما يتميز بعضها على بعض ذلك
222
القدر هو حكم الاختراع فيها وما وقع فيه الاشتراك فليس بمخترع
ومنها علم حضرة الأسباب التي لأجلها لم يرفع العالم بما علمه رأسا من تحققه أن ذلك الوضع له يضره
ومنها علم حضرات الجنات ودرجاتها وهل يميزها عن بعضها بعضا تمييز حالات من جنة واحدة أو تمييز بمساحات ؟ فإن كان ذلك فكل اسم جاء للجنات تستحقه كل جنة فلا تشك في كل جنة أنها جنة مأوى وجنة عدن وجنة خلد وجنة نعيم وجنة فردوس فهي واحدة العين وهذه الأحكام كلها لها .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفجر
علم حضرة الخلود والتأبيد والتسرمد وعدم الخروج ومن تحقق به علم الفرق بين هذه الأمور
ومنها علم حضرات الوعد والوعيد ومعرفة الفرق بينهما ولماذا قيل الوعيد المشيئة دون الوعد وكلاهما إخبار إلهي وأين وجه الحكمة في ذلك
ومنها علم حضرة كيفية السماوات والأرض وهل السماء شبه الكرة أو شبه الخيمة ؟
وهل هي كرة في خيمة أو خيمة في كرة فتدور الأرض لدورانها أم لا ؟
وهل السماء ساكنة أو متحركة ؟ فإن الشهود يعطى جميع ما ذكرناه وما بقي إلا علم ما هو الأمر عليه في نفسه من غير نظر إلى شهود وهل الأمر كما يقضى به شهود كل شاهد ؟ وهو علم نفيس .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة البلد
علم حضرة الألوهية ومنه يعلم حكمة من اتخذ الأوثان آلهة من غير دعوى منها بل هي ليست راضية بما نسب إليها كعيسى عليه الصلاة والسلام
223
فإنه عاجز عن إزالة ما ادّعى فيه وهو مظلوم حقيقة حيث سلب عنه هذا المدعى ما يستحقه من العبودية وظلمه ولذلك يقع الانتقام من الحق تعالى للخلق لا لنفسه لأنه لو انتقم لنفسه لذهب العالم في لمح البصر فإذن اتخاذ الشريك من جملة مظالم العباد وهو علم دقيق
ومنها علم حضرة الإلحاق للأمور المشاركة بعضها ببعض ومنه يصح إلحاق من ليس نبي شرع بالأنبياء لكن في رتبة العلم باللّه لا في رتبة التشريع
ومنها علم حضرة الوصايا والآداب الإلهية النبوية سواء كان طريق علمها الوحي أو الإلهام
ومنها علم حضرة الأوليات ومنه يعلم أن من العلم الأخذ بالأول حتى في الخواطر
ومنها علم حضرة ما يدخل تحت القدرة الحادثة مما لا يدخل .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الشمس
علم حضرة الصوت والحرف والإفهام والكلام والفرق بين هذه الأمور
ومنها علم حضرات النعم الجلية والخفية والعامة والمقصودة
ومنها علم حضرة نجاة كل ناظر استند إلى اسم إلهي
ومنها علم حضرة الرجوع إلى اللّه تعالى عن كشف وعن غير كشف ومعرفة الفرق بين الرجوعين ومنها علم حضرة التقدم والتأخر
ومنها علم حضرة الجهل الذي لا يضر وتمييزه عما يضر
ومنها علم حضرة الأوقات التي يتعين فيها الثناء الجميل وعلى ماذا تتعين والأحوال كلها تطلبه والأزمان .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
224
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة والليل
علم حضرة الكميات ومنه يعلم أن حكم الكثير حكم الواحد عند الواحد
ومنها علم حضرة النكاح وأن التناكح يكون للتناسل ولغير التناسل ومعرفة الأعلى منهما
ومنها علم حضرة ما يشترك فيه الحق والباطل ولا يكون ذلك إلا في حضرة الخيال
ومنها علم حضرة ما هو علم وليس بعلم
ومنها علم حضرة خرق العوائد في العوائد فإن الناس لا يشهدون صاحب هذا المقام إلا آخذا من الأسباب فلا يفرقون بينهم وبينه فهو وحده يعرف كيف أخذ وليس هذا المقام الشريف إلا ( للملامتية ) « 1 » .
وهم أعلى الطوائف فإنهم في خرق العوائد في عين العوائد وبينهم في المقام ما بين المحجوب والمشاهد ولكن لا يشعرون .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة والضحى
علم الإشارات والخطاب
ومنها علم حضرة الدخل بالشبه على أصحاب الأدلة
ومنها علم حضرة الاسم الذي توجه على الخلق بالإيجاد والتقرير ومعرفة ما بين الإيجاد والتقرير من مدد الزمان
ومنها علم حضرة ترتيب الموجودات ومنه يعلم من يصح له التقيد بها وهل ذلك التقيد يكون اختيارا أو اضطرارا؟
ومنها علم حضرات التوجه وهل إذا توجه الحق على إيجاد أمر مّا هل في ذلك إعراض عن أمر آخر أم لا؟
ومنها علم حضرة الأسباب التي يستند إليها الفكر في حكمه وهل له سلطان إلهي يعضده حتى يستمسك بذلك أهل الأفكار ولو لم يشعروا به أم لا ؟
ومنها علم حضرات نزول الأمر الإلهى ورجوعه إلى ما منه
.............................................................
( 1 ) الملامتية هم الذين لم يظهر على ظواهرهم مما في بواطنهم أثر ألبته وهم أعلى الطائفة وتلامذتهم يتقلبون في أطوار الرجولية وقيل الملامتى هو الذي لا يظهر خيرا ولا يضمر شرا وإنما هو مخلص مقيم في أوطان نفسه ينظر كتاب الكلمات التي تداولها الصوفية للشيخ محيي الدين بن عربى ص 44 نشر جوامع الكلم .
225
نزل وكم مدة ذلك في الزمان ؟
ومنها علم حضرة الارتباط كارتباط المسبب بالسبب وهل وقع فعل ذلك من اللّه تعالى من غير هذا السبب المعين أو من غير سبب أصلا ؟ وحضرته واسعة ومنها يعلم أيضا ارتباط العلم والرحمة والعزة مع ما بين العزة والرحمة من التنافر .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة ألم نشرح ( الشرح )
علم حضرة الأعلى في الأنزل والمكاشف لهذا العلم قليل
ومنها علم حضرة الأحسن في عالم الأمر والخلق وبما هو كان أحسن وما ثم في خلق اللّه قبيح ولا مفاضلة في الحسن
ومنها علم حضرة المنازل في المشيئات ومنه يعلم منزلة النشأة الإنسانية
ومنها علم تفضيلها على غيرها من النشئات والعناية بها مع كونها خلقت لشقاء ولسعادة وكان الأمر يقتضى أن لا شقاء لما ظهر من العناية لها
ومنها علم حضرة التوالد في جميع العالم من المعاني
ومنها علم حضرة المساكن وما قدم منها وما أخر وما تبدل منها وما لا يتبدل
ومنها علم حضرة الاختلاف وهل اختلاف نشأة الإنسان في الدارين من حيث صورته الظاهرة والباطنة أو من حيث الجهتان وهل ذلك من حيث روحه الأصلية أو أن لتلك النشأة روح آخر يخلقه اللّه تعالى لها بحسب استعدادها وكيف هو الأمر في نفسه إذا وردت الإعادة ؟ وما حقيقتها ؟ وفيم يكون ؟ وهو علم غريب
ومنها علم حضرة اللقاء ومنه يعلم أن العبد لا يلقى اللّه تعالى إلا بالموت وهل هذا اللقاء لقاء خاص أو ما ثم لقاء أصلا إلا بالموت ؟
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
226
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة والتين
علم التحديد الإلهى في الآخرة مع كونها دار كشف للحقائق عند الناس
ومنها علم حضرات الرد ومنه يعلم أن من رده اللّه تعالى إلى مشاهدة حقيقته سعد في الدارين
ومنها علم حضرة الميل وشدة حب الإنسان بالطبع أن يكون قائما مع مشاهدة ذله وافتقاره وما الذي يدعوه إلى ذلك ؟
ومنها علم اختلاف قيام الناس من قبورهم وأن من الناس من يقوم عبدا ومنهم من يقوم سيدا والذي يقوم منهم سيدا قسمان قسم يقوم سيدا بالحجاب وقسم يقوم سيدا بكشف صحيح ومنه علم حضرة العلم الذي لا يعرف إلا هناك
ومنها علم مشاحة الألفاظ كأدنى الدنى وأدنى الدنو ونحو ذلك
ومنها علم حضرة اختلاف أهل الاستحقاق مع وجود الاستحقاق
ومنها علم حضرات الأولوية وبماذا يقع الحكم يوم القيامة وبماذا يفصل الحق بين العباد هل بنفسه أو بنائبه وهو علم شريف
ومنها علم حضرات الأستار
ومنها علم حضرة ما ينفع من الخطاب
ومنها علم حضرة الفتح الإلهى وهو علم دقيق
ومنها علم صدور الأينيات ومنه يعلم من أين صدور الأمر والنهى وجميع الأحكام والنواميس والوضعية والإلهية
ومنها علم حضرة التنبيه على حقائق الأمور بالصريح تارة وبالإيماء أخرى وبالتضمين تارة
ومنها علم حضرة حصر ما في الوجود ومنه يعلم أن ما في الوجود إلا ثلاثة أناسي الإنسان الأول وإنسان العالم والإنسان الأدنى فالزم ما هو الأتم من هذه الثلاثة تسعد .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
227
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العلق
علم حضرة ما لا يعلم إلا بالإيمان فقط وهو عزيز
ومنها علم حضرة الموازنة
ومنها علم حضرة ما يؤثره القصد في الأمور ومما لا يقصد
ومنها علم الالتحام
ومنها علم الدواوين الإلهية والكتاب والعمال والمتصرفين
ومنها علم حضرة الشروط والشهادات والقضايا المبثوثة في العالم
ومنها علم حضرة محاسبة صاحب الديوان للعمال
ومنها علم حضرة الحركة والسكون
ومنها علم حضرة الإطلاق الذي لا تقييد فيه فإذا علمه من علمه تقيد به
ومنها علم حضرة الميل والاعتدال وبأيهما يقع التكوين
ومنها علم حضرة الخواص في الأشياء الذي هو الطبيعة المجهولة .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة القدر
علم حضرات الإمهال ومن يتولى ذلك من الأسماء مع قوله تعالى :
قُلْ ما يَعْبَؤُا بِكُمْ رَبِّي لَوْ لا دُعاؤُكُمْ . « 1 »
ومنها علم حضرة المحاربة الإلهية
ومنها علم حضرة المنع الإلهى وهو يناقض الجود المطلق وهل اقتضاه من اقتضاه لذاته أو لأمر آخر؟
ومنها علم حضرة العصمة لجميع الرسل منها علم حضرة تنوع العالم ومن أين قبله وهو ما صدر إلا ممن لا يقبل التنوع كما اقتضاه الدليل العقلي منها علم حضرة علوم الأنبياء التي لا يشاركهم فيها أحد من الأولياء
ومنها علم حكمة التقديم للزمان والتأخير منها علم القبول الخفي والرد الخفي منها علم التدبير ومنه يعلم تدبير الروح الواحدة نفوسا كثيرة ومنه يعلم كيفية نشأة الدار الآخرة
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
............................................................
( 1 ) سورة الفرقان آية : 77 .
228
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة البينة ( لم يكن )
علم العقوبات ومنه يعلم لماذا شددت العقوبة على المقرب صاحب الرتبة العليا ولم تحميه رتبته عن العقوبة ؟ وما الفرق بين العقوبة والعذاب والألم والآلام ؟ منها علم حضرة النزاع والمخالفة اللتين جبلت النفوس عليهما
ومنها علم حضرة طهارة النفوس وهل طهارتها ذاتية أو مكتسبة ؟
ومنها علم فضل حضرة الشهادة وما يحمد من الشرك وما يذم
ومنها علم حضرة مراتب المؤمن من غير المؤمن مع الاشتراك في الإنسانية ولوازمها وحدودها والذي وقع به التمييز موجود في كل إنسان لأنه محقق في نفس الأمر فنسبته إلى كل إنسان نسبة واحدة فلماذا خصص به المؤمن من غيره
ومنها علم حضرة مراعاة الأكوان من الأكابر دون الحق وهل ذلك من الرحمة بهم أو هو من جود الطبع ؟
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزلزلة
علم مراتب الواجبات الإلهية
ومنها علم حضرة الانتساب إلى اللّه تعالى وما ينبغي أن ينسب إلى اللّه وبماذا يقع النسب إلى اللّه تعالى الزائد على العبودية
ومنها علم حضرة النزول الإلهى كنزول الحق تعالى للعالم في صفاتهم أو عروج العالم إلى اللّه تعالى بصفاته وهو علم في غاية الغموض فإن أكثر العلماء باللّه تعالى يقولون إن الحق تعالى نزل إلى نعوت عباده والحقائق تأبى ذلك وكذلك الكشف
ومنها علم حضرة الأنوار النبوية المقتبسة من السبحات الإلهية الوجهية
ومنها علم النقض والإبرام ولماذا الإبرام ؟
ومنها علم حضرة قرب النفوس وبعدها من الحضرة الإلهية
ومنها علم حضرة التحجير على الأكابر من العلماء باللّه تعالى وشهودهم لا يقضى به .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
229
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العاديات
علم الآداب الإلهية ولماذا حجب اللّه تعالى عن عباده أكثر المعارف وهل المعارف هي العلوم أو تختلف حقائقها كما اختلفت أسماؤها ؟
ومنها علم حضرة النفوس والأرواح وهل حضرتهما واحدة أو يفترقان
ومنها علم حضرة السبب الذي لأجله ظهر الإسلام في كل ملة حتى في الملائكة قال تعالى : سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِما صَبَرْتُمْ « 1 » .
ومنها علم حضرة الصبور وهل للاسم الحكيم قيد حكم أم لا ؟
ومنها علم حضرة أسباب الأذى من بعض العالم لبعض وهل يرتفع من العالم حتى لا يبقى له حكم أم لا ؟
ومنها علم حضرة فضل بعض الحيوان على الإنسان وهل ذلك عام في جميع الوجوه أو يفضل عليه في شئ ويفضل هو على غيره في شئ آخر ؟ وما العلة في ذلك ؟
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة القارعة
علم ثناء الحق تعالى على نفسه بخلقه وهو المثنى على نفسه بغناه عن خلقه فأي الثناءين أتم وأحق ؟ وما هو الحق من هذين الثناءين ؟ وما هو الحقيقة منهما أو كلاهما حقيقتان بحقين؟ أو هما حقان ولهما حقيقتان؟
ومنها علم حضرة العلم والحكمة والخبرة والفرق بينهما
ومنها علم حضرة تقاسيم العالم
ومنها علم حضرة النيابة في الأجوبة عن اللّه تعالى ولا يكون ذلك إلا لرسول أو نبي أو وارث عن سماع لخطاب إلهي لا عن تجلّ ولا عن خطاب دالّ
ومنها علم حضرات تمييز علم اللّه عن علم الخلق
ومنها علم حضرة الودائع ومن أين أودع اللّه تعالى علمه في خلقه من العوالم ؟ وهل أودعه في واحد أو فيما زاد على واحد ؟
...............................................................
( 1 ) سورة الرعد آية : 24 .
230
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم
. .
ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة التكاثر
علم الحضرة التي تميز فيها القبضتان في عالم الشهادة وبماذا يتميزان به في عالم الغيب
ومنها علم حضرة الدلالة على العلماء وأصحاب الأخبار الإلهية ليعرفهم فيتلقى العبد منهم ما يأتون به عن اللّه تعالى فيساويهم في العلم لأن رؤيتنا للّه تعالى مثلا بعلم العلماء باللّه أتم من رؤيتنا بعلمنا قبل أن تستفيده منهم
ومنها علم إحاطة الاعتبار بالجهات ومنه يعلم أن علم الاعتبار لا يخص حالا من حال ولا جهة من جهة بل هو عام وهو علم عظيم يعطى الدلالة لمن رجع إلى اللّه بالعبودية
ومنها علم حضرة الأمر والنهى الإلهى من حيث المشاهدة في العبادة وأعمال الخير
ومنها علم حضرة إرسال النعم الخارقة وما يحجب العبد منها وما لا يحجب
ومنها علم قوى المسخرات في التسخير وإلى أين ينتهى قواهم فيما سخروا فيه
ومنها علم حضرات الموت المجهول في الميت وبماذا يعرف كما وقع لبعضهم أنه مات فنظر إليه الغاسل فرآه يضحك فتحير ولم يدر أحي هو أم ميت ؟ وهو في نفس الأمر ميت
ومنها علم حضرة آثار العلوم التي في العالم ومن ادعى العلم ولم يؤثر فيه ما هو عالم به فما حكمه ؟ وهو علم مشكل يورث الإشكال فيه الحس فإنه ما رأينا عاقلا يرمى نفسه في النار مع علمه بأنها تحرقه إلا طائفتين الواحدة من يتخذها قربانا فيلقى نفسه فيها طلبا للإحراق قربة إليها أو من يعلم أنها لا تحرقه فعلمنا بهذا أن العلم له أثر في العالم
ومنها علم حضرة آيات النعم وعلى ماذا تدل وما حقها على من يراها آية .
فهذه أمهات علوم هذه السورة واللّه سبحانه وتعالى أعلم . .
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم :: تعاليق
الروابط لتنزيل الكتاب
* * *
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله