اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي

اذهب الى الأسفل

رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي Empty رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25

رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي

الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي

رسالة التلقينات الأربعة تحقيق وتقديم سعيد عبد الفتاح
نص رسالة التلقينات الأربعة
بسم اللّه الرحمن الرحيم
نرجو منك يا معين حل دقائق كتابك المبين " 1 " 
اللّه أحمد قبل كل حمد ، وبعد كل حمد ، ومع كل حمد ، وفي كل حمد ، حمدا يزيد في المبدأ والمنتهى ، ويجمع بين أضحك وما أبكى ، وبين ما أمات وأحيى ، وبين الذكر والأنثى ، له الحمد في الآخرة والأولى . 
هو اللّه الذي لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى « 2 » ، وله الآيات الكبرى ، والكلمات العلى ، والصفات العلى ، هو الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما وَما تَحْتَ الثَّرى وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفى « 3 » . 
هو الرحيم رب الملأ الأعلى ، له التوراة ، والإنجيل ، والزبور ، والقرآن ، وصحف إبراهيم وموسى له الوجه في الدين والدنيا ، وله المثل الأعلى ، 
.....................................................
( 1 ) أي : فهم كل دقائق القرآن . 
( 2 ) انظر الآية رقم ( 8 ) من سورة طه : ونصها : 
اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى . 
( 3 ) الآيات أرقام ( 5 ، 6 ، 7 ) من سورة طه . 

56
والعروة الوثقى ، والقدوة القصوى ، الذي أسرى بعبده ليلة المسرى ، من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ، سبحانه من إلاه ، قصرت العقول عن درك كنه أحد وجهي المعنى الذي أنزل منه الأنبياء والأولياء ، فما نظر أحد من هذا الوجه إلى الوجه الأدنى سوى نبينا المصطفى ، المخصوص بالكرائم العلى ، التي ليست في الخلائق منها ثمة سوى الرجعى صلى اللّه عليه وعلى آله صلاة يدفع بها البلوى ، وتزيد النعمى . 
أمّا بعد : 
اعلموا وفقكم اللّه تعالى فهما على الصواب ، ومعرفة في القرآن ، وعلما في الكتاب أن تعليم القرآن والعلم ، والفرائض أمور في الدين ، وتعلما واجب على المؤمنين أجمعين ، وأفضل العلوم علوم المعاملة مع اللّه تعالى لمواصلة اليقين الذي هو الأصل في الدين ، والفرض في الحقيقة على أهل التمكين « 1 » . 
وقد ورد في هذا الباب ما روى عبد اللّه بن مسعود قال : 
...........................................................
1 – (التمكين ) هو عند الشيخ ، أي الشيخ ابن العربي ، عبارة عن التمكين في التلوين ، وعند غير الشيخ يعبر عن حال أهل الوصول ، فمراتب التمكين ثلاث : 
- التمكين في تلوينات التجليات الظاهرية : وهو أول مقام التمكين في التلوين به وهو عبارة عن غلبات التلوين الحاصلة من تعاقب التجليات الظاهرية الأسمائية . 
ويتمكن السائر هنا بأن يبدو له بارق جمعية الاسم الظاهر ، حتى يتحقق بنقطة حاق قطبيته الذي نسبة جميع الأسماء إليه على السواء 
- التمكين في تلوينات التجليات الباطنية : وهو ثاني مقام التمكين في التلوين ويعني به غلبة التلوين الحاصلة من التجليات الباطنية فإذا تحقق السائر بنقطة الجمعية التي هي حاق الوسط ، فتلك هي تمكن صاحبها من الثبات . 

57
قال لي رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) : ( تعلموا القرآن ، وعلموه الناس ، وتعلموا الفرائض وعلموها الناس ، فإني إمريء مقبوض ، وأن العلم سيقبض ، وتظهر الفتن حتى يختلف الاثنان في الفريضة لا يجدان من يفصل بينهما ) " 1 " . 
وقد ورد في حديث آخر عن النبي ( صلى اللّه عليه وسلم ) أنه قال : ( تعلموا اليقين ) " 2 " . 
واعلموا أن أول التعليم والتعلم تعليم القرآن وتعلمه . 
..........................................................
- التمكين في تلوينات التجليات الجمعية :
ثالث مقام التمكين في التلوين ، وهو مقام التمكين عند غلبات التلوين الحاصل من تعاقب التجليات الكائنة في البرزخية الجامعة بين الظاهر والباطن ، فعند حصول السائر في حاق البرزخ بينهما : فذلك هو مقام التمكين ، لأنه - حينئذٍ - يتمكن من الجمع بين أحكامها ويفرق بينهما ، فلا يحجبه شأن عن شأنٍ . وهذا المقام الثالث من مقامات التمكين هو المسمى : بمقام التمكين في التلوين ، سمى بذلك ، لاستجماعه التمكين في جميع التلوينات ، بخلاف التمكين الأول والثاني ... ولهذا سمى كل واحد : بالتمكين المرتبي والنسبي ، ويسمى هذا الثالث : بالتمكين الجمعي الحقيقي .انظر : القاشاني : معجم المصطلحات والإشارات الصوفية : بتحقيقنا 1 / 348 . 
 ( 1 ) رواه ابن ماجة والدارقطني والحاكم عن أبي هريرة رفعه بزيادة يا أبا هريرة : 
( تعلموا اليقين . . .  الحديث) ، وفيه متروك ، وأخرجه أحمد من حديث أبي الأحوص عن ابن مسعود رفعه بلفظ تعلموا الفرائض وعلموها الناس فإني امرؤ مقبوض ، وإن العلم سيقبض ، وتظهر الفتن حتى يختلف الاثنان في الفريضة فلا يجدان من يفصل بينهما ، 
ورواه النسائي والدارقطني والحاكم والدارمي عن ابن مسعود بسند فيه انقطاع ، والنصف هنا كما قال ابن الصلاح عبارة عن مطلق القسم وإن لم يتساويا كقوله : 
إذا مت كان الناس نصفان : شامت * وآخر مثن بالذي كنت أصنع 
وقال ابن عيينة : إنما قيل له نصف العلم ، لأنه يبتلى به الناس كلهم . 
انظر كشف الخفاء للعجلوني الحديث رقم ( 997 ) 1 / 309 . 
( 2 ) حديث : ( تعلموا اليقين ) رواه أبو نعيم في كتابه حلية الأولياء وقال : حدثنا أبو محمد بن حيان ثنا أحمد بن محمد بن مصقلة ثنا إبراهيم بن الجنيد ثنا موسى بن عبد الرحمن الأنطاكي ثنا بقية بن الوليد عن العباس بن الأخنس عن أبي خالد الرحبي عن ثور بن يزيد أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال : ( تعلموا اليقين كما تعلموا القرآن حتى تعرفوه فإني أتعلمه ) 
انظر : أبو نعيم : حلية الأولياء : 6 / 95 . 

58
قال اللّه تعالى : 
الرَّحْمنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ « 1 » ، والقرآن هو السائق والهادي إلى اللّه تعالى ، وكل ما بين الدفتين قرآن وتعليم القرآن كان بطريق الغرس في الدين ، والدين عند اللّه تعالى هو القبول والانقياد ، لأن الدين عند اللّه الإسلام . والإسلام الاستسلام والانقياد . 
والدين ورد على أربعة معاني : 
( 1 ) دين بمعنى الخشوع والقبول والانقياد : 
قال اللّه تعالى إشارة إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ « 2 » وقال حكاية عن قوم شعيب ( عليه السلام ) : قالُوا يا شُعَيْبُ أَ صَلاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ ما يَعْبُدُ آباؤُنا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوالِنا ما نَشؤُا « 3 » . 
أي : دينك . 
( 2 ) ودين بمعنى الجزاء : 
قال تعالى : مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ « 4 » يعني يوم الجزاء " 5 " . 
........................................................
( 1 ) الآية رقم ( 1 ، 2 ) من سورة الرحمن . 
( 2 ) الآية رقم ( 19 ) من سورة آل عمران . 
( 3 ) الآية رقم ( 87 ) من سورة هود . 
( 4 ) الآية رقم ( 4 ) من سورة الفاتحة . 
( 5 ) المفهوم من يوم الدين يوم القيامة ، ويوم الجزاء ، ويوم المحاسبة يعرفه جميع الناس الذين لهم أدنى معرفة بالعلوم الدينية ، ولكن لا بد من توالي النظر والفكر في كلام ابن العربي الحاتمي الطائي لأن له مقاصد مهمة وجديدة . 

59
( 3 ) ودين بمعنى المحاسبة : 
قال (عليه الصلاة والسلام) : ( الكيّس من دان نفسه ، وعمل لما بعد الموت ) « 1 ». أي : حاسب. 

( 4 ) ودين بمعنى الحكم : 
قال النبي ( عليه الصلاة والسلام ) : ( خذوا ثلثي دينكم من هذه الحميراء ) « 2 » . 
أي : أحكامكم . 

والغرس : كمون التلقين . والتلقين أيضا على أربعة أنواع : 
.....................................................
( 1 ) الحديث : ( الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنى على اللّه تعالى ) رواه أحمد وابن ماجة والحاكم والعسكري والقضاعي والترمذي وقال حسن عن شداد بن أوس مرفوعا وقال الحاكم صحيح على شرط البخاري بالإجماع الذهبي بأن في سنده ابن أبي مريم واه وقال سعيد بن جبير الاغترار باللّه المقام على الذنب ورجاء المغفرة وفي الحديث رد على المرجئة واثبات للوعيد ورواه البيهقي عن أنس بلفظ الكيس من عمل لما بعد الموت والعاري العاري من الدين اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة انتهى واشتهر في الرواية الأولى زيادة الأماني بعد وتمني على اللّه بل هي رواية كما في المناوي . 
انظر العجلوني : كشف الخفاء الحديث رقم ( 2029 ) 
( 2 ) حديث ( خذوا ثلثي دينكم . . . ) أورد صاحب تحفة الأحوذي في شرح سنن الترمذي : وأمّا حديث : ( خذوا شطر دينكم عن الحميراء ) يعني عائشة فقال الحافظ ابن حجر العسقلاني : لا أعرف له إسنادا ولا رواية في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير ولم يذكر من خرجه وذكر الحافظ عماد الدين بن كثير أنه سأل المزي والذهبي عنه فلم يعرفاه وقال السخاوي ذكره في الفردوس بغير إسناد وبغير هذا اللفظ ولفظه خذوا ثلث دينكم من بيت الحميراء وبيض له صاحب مسند الفردوس ولم يخرج له إسنادا . 
انظر : المبار كفوري : تحفة الأحوذي 10 / 259 . 

60
- تلقين بالقول : كما يلقن المعلم الحرف للصبيان . 
- وتلقين بالفعل : كما يفعل المعلم مع الصبيان في الكتابة ، ومخرج الكلمات . 
- وتلقين بالأمر : كما يقول المعلم للصبي بعد تخريج الحروف ، إقراء . يعني إقراء المتفرقات ، واعثر فيها . 
- وتلقين بالحكم والرد : مثل أن يحكم عليه بحفظ القرآن ، وترك القراءة من المصحف ، واللوح ، ومحو الصورة عن عينه وردّها إلى البصيرة . 
فالذي ذكرنا : تلقين ، وغرس ، واستعمال ، واستواء على السوق . 
وسر التلقين في الغرس ، وسر الغرس في الدين ، وسر الدين في استعمال البدن ، وسر البدن في الاستواء على السوق . 
وقد روي عن أبي عنبة الخولاني " 1 " . 
...........................................................
1 -  ( أبو عنبة الخولاني ) : صحابي مشهور بكنيته مختلف في اسمه فقيل عبد اللّه بن عنبة وقيل عمارة وذكره خليفة والبغوي وابن سعد وغيرهم في الصحابة وقال البغوي سكن الشام وذكره عبد الصمد بن سعيد فيمن نزل حمص من الصحابة وقال أحمد بن محمد بن عيسى في رجل حمص أدرك الجاهلية وعاش إلى خلافة عبد الملك وكان ممن أسلم على يد معاذ والنبي ( صلى اللّه عليه وسلم ) حي ، وكان أعمى وأورد أيضا من طريق أبي الزاهرية عن أبي عنبة وكان من الصحابة فذكر حديثا في قراءة الجمعة يوم الجمعة وكان أعمى وروى عن النبي ( صلى اللّه عليه وسلم ) وعن عمر وغيره روى عنه بكر بن زرعة وأبو الزاهرية وشرحبيل بن سعد ولقمان بن عامر وآخرون وقد أخرج البغوي وابن ماجة من طريق الجراح بن مليح عن بكر بن زرعة سمعت أبا عنبة الخولاني وكان قد صلى القبلتين مع النبي ( صلى اللّه عليه وسلم ) قال سمعت رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) . 
وذكره أبو زرعة الدمشقي في الطبقة وذكره خليفة في الصحابة وذكره في الطبقة الثالثة 

61
وكان ممن صلى القبلتين مع رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) : 
( لا يزال اللّه يغرس في هذا الدين غرسا يستعملهم بطاعته ) " 1 " . 
يعنى : يوفقهم لعمل صالح قبل الموت . 
واعلم أن تعليم الرحمن من الرحمن ، وغرس القرآن من اللّه ، وخلط القرآن مع المخ والعظم والدم واللحم باستعمال العبد بطاعته من سر الجمع المشار إليه في قوله تعالى اللهم وترتيل القرآن من الرب جل جلاله والقرآن كلام واحد ، وسر واحد .
سماه الحق جل جلاله : نورا ، أظهره اللّه تعالى مجردا عن الفهم والوهم والإدراك من مشيئته تعالى وتقدس ، فلما أراد اتصال بركته ، ونوره ، وشفائه ، ورحمته ، إلى عباده زاد فيه أربع صفات وهي : 
النسب ، والسبب ، والنور ، والضياء . وبين صفات زائدة على النور إلا صلى اتصالا للنفع في المستصلح لذلك وبحمد هذا السر لجملته ما كان ، من أهل الشام وقال مات سنة ثمان عشرة ومائة وقول ابن عيسى المتقدم أشبه واللّه أعلم وروى بن المبارك في الزهد من طريق محمد بن زياد أن أبا عنبة كان في مجلس خولان فخرج عبد اللّه بن عبد الملك هاربا من الطاعون فذكر قصة في إنكار أبي عنبة ذلك وقال كانوا إذا نزل الطاعون لم يبرحوا . 
قال محمد بن الحسين الموصلي في كتابه : ( أسماء من يعرف بكنيته ) اسمه : سعد 1 / 55 . 
انظر : ابن حجر : الإصابة في تمييز الصحابة : 7 / 293 . 
..................................................
( 1 ) الحديث : وفي رواية البغوي سمعت أبا عنبة وهو من أصحاب النبي ( صلى اللّه عليه وسلم ) وصلى معه القبلتين كلتيهما وهو ممن أكل الدم في الجاهلية قال : سمعت رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) يقول : ( لا يزال اللّه يغرس في هذا الدين غرسا يستعملهم بطاعته ) وأخرجه البغوي من طريق بقية عن بكر بن زرعة عن شريح بن مسروق عن أبي عنبة الخولاني . قال ما فتق في الإسلام فتق فسد ولكن اللّه يغرس في الإسلام غرسا يعملون بطاعته انظر الإصابة : 7 / 292 . 

62
كان في ربع البشر والإنسان ، فقطعه اللّه في القلوب تقطيعا ، وفرقه في الأقيدة تفريقا ، وجمعه في الإسراء تجميعا ، وجمع بالخلق وخلقه بصيرا وسميعا ، فيأخذه القلوب والعقول بالقوى الشديدة السلطانية ، وبالقوى السبتية الشهوانية . 

فالذي يأخذه بالقوى الشديدة السلطانية يصير المأخوذ فيه غرسا مخلوطا من غرس اللّه تعالى ، وتعليما من تعليم الرحمن ، واستعمالا من استعمال اللهم وترتيلا من ترتيل الرب جل جلاله ثم بسرّ كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُها ثابِتٌ وَفَرْعُها فِي السَّماءِ تُؤْتِي أُكُلَها كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّها« 1 ». .
فيكون أخذه بحق لا بخلق ، ويكون بخط عظيم لا بخط سقيم ، والخط العظيم من الخط النازل من حدود اللّه ، جل جلاله والخط السقيم من حدود إبليس ، والمشتمل على ثلاث شعب ويكون أخذه بخلط لا بلخط ، والذي يأخذه بالقوى السبعية الشهوانية يصير المأخوذ غرسا بخط مستقيم ناقص ، لا يكون أصلها ثابت ، أو لا يكون فرعها في السماء ، واللّه يوصل القول في المقطعات حكما لمصلحة البشر للتيسير ، ولتحقيق أخفاه في التقدير . 
فمن وصل إليه يقين خاص من صاحب غرس ويأخذه بحق لا بحظ فكأنه صار مستقلا في النشوء والنماء وصار المأخوذ كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها . 
كما أن الإنسان إذا أراد أن يجعل الشجرة الواحدة أشجارا متعددة وأثمارا مختلفة في أماكن شتى ثم قطع من أغصان الشجرة غصنا ويأخذ من 
...................................................
( 1 ) الآية رقم ( 24 ، 25 ) من سورة إبراهيم . 

63
عروقها عرقا ، ويغرس في مواطن مختلفة فيصير كل عرق منها وغصن منها شجرة مثلها أو جزءا منها . فهذه عبارة عن إعادة الغرس مرة بعد أخري ، فلا بد للعبد الطالب من الغرس . والغرس يكون بطريق التلقين كما ذكرنا للتلقين مراتب والسر في ذلك حكمة المناسبة والمقابلة بين الكلمتين أو الفعلين لأن بين كلمتي الملقّن والملقّن مناسبة معنوية يوجب نغما موجبا لفلق الحب والنوى ، وفلق الحركة والسكون في المبدأ والمنتهى وفي ذلك حكمة بالغة لأولي النهى ، وكيف وقد لقّن اللّه تعالى عباده ، والنبي ( صلى اللّه عليه وسلم ) أمته حيث قال اللّه تعالى ورسوله : 
يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيداً « 1 » . 
وقال رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) : ( قولوا لا اله إلا اللّه ) " 2 " . 
ولا نعنى بالتلقين المقابلة في القول واعتبر أيها الطالب حكمة التلقين والغرس في حال النبي ( عليه الصلاة والسلام ) قولا ، وفعلا ، وأمرا ، 
.....................................................
( 1 ) الآية رقم ( 70 ) من سورة الأحزاب . 
( 2 ) حديث : ( قولوا : لا إله إلّا اللّه . . . . ) الحديث رقم ( 15448 ) في مسند المكيين عند الإمام أحمد وقال : حدثنا عبد اللّه حدثني أبو سليمان الضبي داود بن عمرو بن زهير المسيبي قال حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن ربيعة بن عباد الديلي وكان جاهليا أسلم فقال رأيت رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) ببصر عيني بسوق ذي المجاز يقول يا أيها الناس قولوا : ( لا إله إلا اللّه تفلحوا ) ويدخل في فجاجها والناس متقصفون عليه فما رأيت أحدا يقول شيئا وهو لا يسكت يقول: أيها الناس قولوا لا إله إلا اللّه تفلحوا إلا أن وراءه رجلا أحول ، ذا غديرتين يقول إنه صابئ كاذب فقلت من هذا قالوا محمد بن عبد اللّه وهو يذكر النبوة ، قلت من هذا الذي يكذبه قالوا عمه أبو لهب 
قلت إنك كنت يومئذ صغيرا قال: لا واللّه إني يومئذ لأعقل * هذا الحديث انفرد به أحمد بن حنبل في المسند. 

64
وحكما بدء الوحي يفهم من قوله ( عليه الصلاة والسلام ) حيث قال : 
( جاءني جبريل فأخذني وغطني حتى أخذ منى الجهد ثم أرسلني وأخذني وغطني حتى أخذ منى الجهد ، ثم أرسلني ، ثم أخذني وغطني حتى أخذ منى الجهد ، ثم أرسلني ثم قال لي : اقرأ . 
فقلت : ما أنا بقارئ ! ، ثم قال : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ عَلَقٍ « 1 » « 2 »
فلا بد للمريد يلقن الذكر من صاحب غرس ، وإلباس الخرقة من حملة غرس ، وفي التلقين حكمة غرسية ، وفي إلباس الخرقة حكمة غرسية، وبها يتم اجتماع القبلة والبلوغ، في حكمة البلاغ المبين، والقول البليغ . 
وصاحب الغرس صاحب جمع في سر الملك والبشر مكان بشريته وصلت إلى سر ملكيته ، وملكيته وصلت إلى سر بشريته وهو المأذون في دخول دار الرب والراجع من اللّه إلى عباده ، الفارغ من السفر إلى اللّه ، وإلى بيته وكل من كان يكون نائبا عن رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) وقليل هذا في الوجود ، لأنه يحتاج الغارس بخروجه من الوجودات ، وبأن يصير مطلقا عن الروابط المنبسطة على الجنسيات . وأما حامى العرش يكون في كل مائة سنة واحد ، فله قوته في إحداث الصور يسوق إلى الاستعدادات المستصلحة لذلك ، وتمكين في الجنسيات المتعارفة بين 
.............................................
( 1 ) الآيات أرقام ( 1 ، 2 ) من سورة العلق . 
( 2 ) حديث : (جاءني جبريل . . . .) الحديث رواه الإمام البخاري في بدء الوحي الحديث رقم (3)  ) عن السيدة عائشة أم المؤمنين ، وله روايات كثيرة طبعا . 

65
المخلوقات ، وله طرف من الكليات والجزئيات. فلا يجئ شئ من مريد يأنف من تلقين الذكر ولبس الخرقة.
 لأن ذلك إما إن كان من تكبره ، أو من قصور عقله ونقصان نظره . 
فالجمع بين التلقين، ولبس الخرقة ، جمع بين ستر العرش والكرسي في حق من فعل بنا صدقا وحقا. 
لأن كثيرا من الناس يلبسون الخرقة ، ويأخذون الذكر ، وهم من المجرمين . 
لا من المجرمين لأنهم أخذوا ولبسوا بحظ سقيم ، ولحظ أثيم . 
كَلَّا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شاءَ ذَكَرَهُ وَما يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ « 1 » . 
ثم اعلم أيها الطالب أن كلمة الغرس في التلقين وحكمة الغرس في لبس الخرقة لا تتم في حق المريد الصادق إلا بستة تقليبات أربعة منها نهارية واثنان منها ليلية وفي تقليبات في سر القرآن وحروفها التي أنزل عليها فسمي عنه بالتقليبات ستة حروف . 
وهي القرآن مع الحرف للجزء عن : الحرف ، والصوت ، والفهم ، والوهم ، وغير ذلك تغليب في مراتب الانفصال عن ذات اليمين على ذات الشمال ، وتقليب في مراتب الاتصال من ذات الشمال على ذات اليمين الفعال . 
وهما : تقليبان في الليل ، وتقليب من ذات اليمين على ذات الشمال في مراتب الشهادة ، وزيادة الصفات على النور بطرق العبادة ، والإشادة 
......................................................
( 1 ) الآيات أرقام ( 54 ، 55 ، 56 ) من سورة المدثر . 

66

اليمين على ذات الشمال في قطع الشماريخ ، ورفع التواريخ ، وتقليب من ذات اليمين والشمال ، إلى ذات محول الأحوال وباسط اليمين والشمال ، على النبي والولي ، والأول في الواحدة القراءية والوحدة الشأنية . 
وبهذه التقليبات يتم القول البليغ والبلاغ المبين من سر: بسم اللّه الرحمن الرحيم، إلى سر : قل هو اللّه أحد. 
وصورة التقليبات الست : نفي وإثبات ، ومحو ووجود ، ورد وقبول ، وطرد ودعاء ، وطي ونشر ، وعروج ورجوع « 1 » ، وأسمائها في الكتاب العزيز « 2 » تقليب الليل والنهار .
قال اللّه تعالى : يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ « 3 » وتقدير الليل والنهار ، وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ « 4 » و يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهارِ « 5 » و اخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ « 6 » ، وإيلاج الليل في النهار " 7 " . 
...................................................
( 1 ) قال الشيخ ابن العربي في أصل المخطوط : ( ست ) في الإجمال . لكنه ذكر ( اثنا عشر ) في التفصيل . 
( 2 ) أي : في القرآن . 
( 3 ) الآية رقم ( 44 ) من سورة النور . 
( 4 ) الآية رقم ( 20 ) من سورة المزمل . 
( 5 ) الآية رقم ( 5 ) من سورة الزمر . 
( 6 ) انظر قوله تعالى : ( إِنَّ فِي اخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ وَما خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ ) وهي الآية رقم ( 6 ) من سورة يونس . 
( 7 ) انظر الآية رقم ( 61 ) من سورة الحج ونصها : 

67
وسلخ النهار من الليل " 1 " . 
فمن تمت منه هذه التقليبات نزلت فيه سعة الساعات ، وجمعة الجماعات ، ومنة الأمانات ، وقوة الآيات ، وحجة البينات ، ( - ) « 2 » وعند ذلك تمت له الرؤية في الأشياء . 
فيرى اللّه تعالى قبل كل شيء ، وبعد كل شيء ، ومع كل شيء ، وفي كل شيء ، فيصح منه أن يقول : ما رأيت شيئا إلا رأيت اللّه قبله « 3 » ، وبعده ، ومعه ، وفيه . 
- فيرى اللّه تعالى قبل الأشياء بسر التلقين الحكمي . 
- ويرى اللّه تعالى بعد الأشياء بسر التلقين القولي . 
- ويرى اللّه تعالى مع الأشياء بسر التلقين الفعلي . 
- ويرى اللّه تعالى في الأشياء بسر التلقين الأمري . 
فرآه حقيقة ظاهرا وباطنا ، وأولا وآخرا . فهذه تمام الرؤية في الوجوه المنسية ، ومن الوجه الغرسي . وإن هذا لهو الفضل المبين . 
...................................................
( ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ) . 
( 1 ) انظر الآية رقم ( 37 ) من سورة يس ، ونصها : 
(وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهارَ فَإِذا هُمْ مُظْلِمُونَ ) 
( 2 ) كلمة غير واضحة بالأصل . 
( 3 ) انظر إلى ما قاله أبو بكر الصديق ( رضي اللّه عنه ) في ذلك الأمر . 
وقد تحدث عنه الشيخ ابن العربي الحاتمي الطائي في الفتوحات المكية . 

68
نهاية الرسالة 
اختصرت في الكلام في هذا المعنى اختصارا عظيما احترازا عن التطويل . 
والحمد للّه الذي عليه التعويل . 
وصلى اللّه على محمد المقصود في التتريل . 
تمّت هذه الرسالة الشريفة بعون اللّه تعالى وتوفيقه يوم الاثنين الخامس من شهر ربيع الأول سنة تسع وعشرين وثمانمائة 
* * * 
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى