المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
حرف الواو فى معجم مصطلحات الصوفية .موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
بسم الله الرحمن الرحيممجلی ظهرت الذات فيها صفة ، والصفة ذاتا ، فبهذا الاعتبار ظهرت كل من الأوصاف عين الأخرى ، فالمنتقم فيها عين الله ، والله عين المنتقم ، والمنعم عين الله ، والله المنعم .
وكذلك اذا ظهرت الواحدية في النعمة نفسها والنعمة عينها ، كانت النعمة التي هي الرحمة عين النقمة ، والنقمة التي هي العذاب عين النعمة .
كل هذا باعتبار ظهور الذات في الصفات وفي آثارها ، فكل شيء مما ظهر فيه الذات بحكم الواحدية هو عين الآخر ، ولكن باعتبار التجلي الواحدی إلا باعتبار اعطاء كل ذي حق حقه ، وذلك هو التجلى الالهي .
والفرق بين الأحدية و الواحدية و الألوهية : أن الأحدية لا يظهر فيها شيء من الأسماء والصفات ، والواحدية يظهر فيها الأسماء والصفات مع مؤثراتها ، لكن بحكم الذات لا بحكم اقترانها ، فكل منها فيه عين الآخر ، والألوهية تظهر فيها الأسماء والصفات بكم ما يستحقه كل واحد من الجميع ، ويظهر فيها أن المنعم ضد المنتقم ، و المنتقم ضد المنعم ، وكذلك باقي الأسماء والصفات .
وارد
كل ما يرد على القلب من المعاني الغيبية من غير تعمد من العبد .
وقيل الفرق بين الوارد والبادي : أن الوارد ما يرد بعد البادي فيستغرق القلوب ، والوارد له فعل وليس للبادی فعل ، لأن البوادي بدايات الواردات .
قال ذون النون : وارد حق جاء يزعج القلب .
واسطی
أبو بكر الواسطى ، من قدماء أصحاب الجنيد والثوري ، ومن مشايخ القوم ، وقيل لم يتكلم أحد في أصول التصوف مثل كلامه ، وكان عالما بأصول الدين والعلوم الظاهرة . من أقواله : كان للصوفية اشارات ، ثم صارت حركات ، ثم لم يبق إلا حسرات .
واعظ
منصور بن عمار الواعظ ، من أهل مرو وأقام بالبصرة ، وكان من أحسن الواعظين ومن حكماء المشايخ .
من أقواله : سبحان من جعل قلوب للعارفين أوعية للذكر ، وقلوب أهل الدنيا أوعية للطمع ، وقلوب الفقراء أوعية للقناعة .
واقع
ما يثبت بالقلب ولا يزول بواقع آخر مثله ، بعكس الخاطر فانه يزول بخاطر آخر مثله .
واقعة
هي التي يراها المسالك الواقع في أثناء الذكر و استغراق حاله مع الله بحيث تغيب عنه المحسوسات و هو بين النوم واليقظة ، وما يراه في حال اليقظة والحضور یسمی مکاشفة .
واقفية
فرقة من المتصوفة المبطلة .
وتد
الأوتاد هم الرجال الأربعة الذين على منازلهم الجهات الأربع من العالم ، أي المشرق والمغرب والجنوب والشمال ، بهم بحفظ الله تلك الجهات ، لكونهم محال نظره تعالی :
وجد
خشوع الروح عند مطالعة سر الحق ، وقيل عجز الروح من احتمال غلبة الشروق عند وجود حلاوة الذكر ،
وقيل مصادفة الباطن من الله تعالى : واردا يورث فیه حزنا أو سرورا ، أو يغيره عن هيئته ، وبعيده عن أوصافه بشهود الحق .
قال الجنيد : الوجد انقطاع الأوصاف عند سمية الذات بالمرور ،
وقال ابن عطاء الوجد انقطاع الأوصاف عنه سمة علامة الذات بالحزن .
والوجد لا يكون الا لأهل البدايات لأنه يرد عقب الفقد ، فمن لا فقد له فلا وجد له . والواجد صاحب التلوين يجد تارة بغيبة صفات النفس ، وأخرى بوجودها .
و مثاره تارة يكون سماع خطاب المحبوب ، وتارة يكون شهود جماله ومن أصحاب الوجد من يرقص من السماع ، وهو ليس بنقص ، وإنما لنقص لراقص بستريح بالوجد لا بالموجود في الوجد ، وليس من الصدق إظهار الوجد من غير وجد نازل ، وقد يزعق الواجد ، وقد يبلغ الى حد لو ضرب وجهه بالسيف لا يشعر فيه بوجع ، وقد يمزق ثيابه ، وقد يرمي الخرقة الى الحادى ، وكل ذلك لا ينبغي إلا إذا حضرته نية يجتنب فيها والتكلف و المراءاة .
وصفو الوجد : معناه أن لا يعارضه في وجده شي، غير وجوده .
وجدان
الوجدان أخص من الوجد ، لأنه مصادقة الحق سبحانه .
وجود
فقدان العبد بمحاق أوصاف البشرية ووجود الحق ، لأنه لا بقاء للبشرية عند ظهور سلطان الحقيقة ، وهو يأتي بعد الارتقاء عن الوجد ، وهو أخص من الوجد والوجدان ، لدوامه بدوام الشهود واستهلاك الواجد فيه و غيبته عن وجوده بالكلية .
وجه
للرب في كل موجود وجه کامل ، وذلك الوجه على صورة روح ذلك الموجود .
ووجه الحق : هو ما به الشيء حقا ، إذ لا حقيقة لشيء إلا به تعالى ،
وهو المشار إليه بقوله تعالى : فأينما تولوا فثم وجه الله ، وهو عین الحق المقيم لجميع الأشياء ، فمن رأى قیومیة الحق للأشياء فهو الذي يرى وجه الحق في كل شي.
ود من مراتب المحبة ، وهو هیجان القلب و التصاقه بالهوى .
ورانة
هي المتابعة ، وجنة الوراثة : هي جنة الأخلاق الحاصلة بحسن متابعة النبي صلى الله عليه وسلم -
وعلوم الوراثة : هي الفقه في الدين ، والصوفية أخذوا حظا من علم الدراسية فأفادعم العمل بالعلم، فلما عملوا بما علموا أفادعم العمل علم الوراثة ، فهم مع سائر العلماء في علومهم ، وتميزوا عنهم بعلوم زائدة هي علوم الوراثة .
وراق
أبو بكر الوراق : له الكتب المشهورة في أنواع الرياضات والمعاملات والآداب ، وأسند الحديث ، وصحب ابن خضرويه و ابن إبراهيم الزاهد وابن خشنام البلخي - من أقواله : الخاصة هم الذين فقهت قلوبهم، وحسنت أخلاقهم؛وكانوا أئمة، يدعون الناس إلى الخير والعمل به؛ وسالموا السلطان على الأمر بالمعروف، و النهى عن المنكر، والعلماء على صدق الخبر؛ والعامة على ظاهر الأمور.
فإذا خلوا من ذلك فهم المفترون.وإذا فسدت الخاصة غلبت الكذبة على الصادقين، والكهنة على الموقنين، والموسوسون على المخلصين .
وأبو الحسين الوراق : من قدماء أصحاب أبي عثمان ، وله كلام على سنن كلام أبي عثمان ، وكان عالما بعلوم الظاهر ، ومات قبل سنة 320 هـ .
من أقواله : لا يصل العبد إلى الله إلا بالله ، وبموافقة حبيبه في شرائعه . ومن جعل الطريق إلى الوصول في غير الاقتداء يضل من حيث يظن أنه مهتد ، ومن وصل اتصل .
ورد
محمد وأحمد ابنا أبي الورد : من كبار مشايخ العراقيين وجلتهم . وكانا من جلساء الجنيد وأقرانه ، وصحبا السقطى والحمال والمحاسبي والحافي ، وطريقتهما في الورع قريبة من طريقة بشر الحافي ،
من أقوال محمد : الولى من يوالي أولياء الله ويعادي أعداءه .
وقال أحمد : إذا زاد الله في الولى ثلاثة أشياء زاد منه ثلاثة أشياء :
إذا زاد جاهه زاد تواضعه ، واذا زاد ماله زاد سخاؤه، واذا زاد عمره زاد اجتهاده .
ورع
أن لا يتكلم العبد الا بالحق ، غضب أو رضي ، وأن يكون اهتمامه بما يرضي الله . وأهل الورع على ثلاث طبقات : فمنهم من تورع عن الشبهات ، وهي ما بين الحرام البين والحلال البين ، ومنهم من يتورع عما يقف عنه قلبه ، وهذا لا يعرفه إلا أرباب القلوب والمحققون ، والطبقة الثالثة هم العارفون الواجدون ،
وفيه قال الداراني : كل ما شغلك عن الله فهو مشئوم عليك .
والأول هو ورع العموم ، والثاني هو ورع الخصوص ، والثالث ورع خصوص
الخصوص.
ورقاء
النفس الكلية ، وهي اللوح المحفوظ ، ولوح القدر ، والروح المنفوخ في الصور المسواة بعد كمال تسويتها ، وسميت بالورقاء للطف تنزلها من الحق إلى الأشباح المسواة .
وسائط
الأسباب التي بين الله تعالى وبين العبد من أسباب الدنيا والآخرة ،
وهي على ثلاثة أوجه : وسائط مواصلات هي بوادي الحق ،ووسائط متصلات هي العبادات ، ووسائط منفصلات هي حظوظ النفس .
وقال الروذباري : هو الذي جعل الوسائط رحمة للعارفين ليؤثره عليها.
وسط
من سنة الصوفية شد الوسط ، وهو أيضا من السنة . روى أبو سعید قال : حج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه مشاة من المدينة إلى مكة ، وقال : اربطوا على أوساطكم بازاركم ، ، فربطنا ومشينا خلفه الهرولة .
وسع
وسع المحققين ، ويسمى وسع الاستيفاء أيضا ، هو وسع الخلافة وهو التحقيق بأسمائه وصفاته ، حتى أن يرى أن ذاته ذاته ، فتكون هوية العبد عين هوية الحق ، وانيته عين انيته ، واسمه اسمه ، وصفته صفته ، وذاته ذاته ، فيتصرف في الوجود تصرف الخليفة في ملك المستخلف ۰
وسم
ما رسم الله به المخلوقين في سابق علمه بما يشاء كيف شاء، فلا يتغير عن ذلك أبدا ، ولا يطلع على علم ذلك أحد ..
وسوسة
لمة الشيطان ، ينظر الشيطان في القلب ولا غرض له في تخصیص ، بل مراده الاغواء كيفما أمكنه ، وفرقوا بين الهواجس والوسوسة والأولى من النفس ، فلا تزال تطالب وتلح حتى تصل إلى مرادها .
وصال
مرادف للوصل والاتصال ، قالوا هو الانقطاع عما سوى الحق ، وليس المراد به اتصال الذات بالذات لأن ذلك انما يكون بين جسمين ، وهذا التوهم في حقه تعالی کفر ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم الاتصال بالحق على قدر الانفصال عن الخلق .
وقال بعضهم من لم ينفصل لم يتصل ، أي من لم ينفصل عن الكونين لم يتصل بمكون الكونين ، وأدنى الوصال مشاهدة العبد ربه تعالی بعين القلب ، فإذا رفع الحجاب عن قلب السالك وتجلى له يقال أن السالك الآن واصل .
وضوء
أمر الصوفية في الطهارة الظاهرة على التساهل ، واستقصاؤهم في الطهارة الباطنة . ومن أدبهم في الوضوء حضور القلب في غسل الأعضاء ، واستدامة الوضوء .
وطر
منية وتمتع محمودة خارجة عن نعت البشرية وحظوظ النفسانية .
وطن
وطن العبد حيث انتهى به الحال واستقر به القرار .
قال الدارانی : الايمان أفضل من اليقين ، لأن الإيمان وطنات ، واليقين خطرات .
وعد
الوعد المطلق في المؤمنين المحسنين ، وهو حق العباد على الله فيما أوجبه على نفسه .
وعيد
الوعيد المطلق في الكفار والمنافقين ، وهو حق الله تعالى من العباد .
وقت
حالك في زمان الحال ، لا تعلق له بالماضي ولا بالمستقبل ، وقيل ما هو غالب على العبد ، وأغلب ما على العبد وقته ، فإنه كالسيف يمضي الوقت بحكمه ويقطع .
وقد يراد بالوقت ما يهجم على العبد لا بكسبه ، فيتصرف فيه فيكون بحكمه .
يقال فلان بحكم الوقت، یعنی مأخوذا عما منه بما للحق ،
وقولهم وقتی مسرمد : يعني بذاك أن الحال الذي بينه وبين الله لا يتغير في جميع أوقاته .
وقفة
الحبس بين المقامين ، وذلك لعدم استيفاء حقوق المقام الذي خرج عنه ، و عدم استحقاق دخوله في المقام الأعلى ، فكأنه في التجاذب بينهما .
ولادة
التأليف بين المريد والشيخ بحيث يصير المريد جزء الشيخ، كما أن الولد في الولادة الطبيعية. وتصير هذه الولادة آنفا ولادة معنوية، كما ورد عن عيسى صلوات اللّه عليه، " لن يلج ملكوت السماء من لم يولد مرتين ".
" فبالولادة الأولى يصير له (للولد) ارتباط بعالم الملك، وبهذه الولادة (المعنوية)، يصير له ارتباط بالملكوت. . . (و) يستحق ميراث الأنبياء ومن لم يصله ميراث الأنبياء ما ولد "
ولاية
قيام العبد بالحق عند الفناء عن نفسه ، وقيل تولي الحق سبحانه وتعالى عبده بظهور أسمائه وصفاته عليه، علما وعينا وحالا وأثر لذة وتصرفا .
ونبوة الولاية إرجاع الحق العبد إلى الخلق يقوم بأمورهم المصلحة الشئونهم في ذلك الزمان على شرط الحال ، فمن دعا الخلق منهم إلى الله تعالى قبل محمد صلى الله عليه وسلم كان رسولا ، ومن دعا بعد محمد صلى الله عليه وسلم كان خليفة لمحمد صلى الله عليه وسلم ، لكنه لا يستقر في دعواه بنفسه ، بل يكون تبعا لمحمد صلى الله عليه وسلم كمن مضى من الصوفية مثل أبي يزيد و الجنيد والشيخ عبد القادر ومحى الدين ابن العربی وأمثالهم ، ومن لم يدع إلى الله تعالى ، بل وقف مع تدبير أمور الخلق على حسب ما ينبئه الله تعالى عن أحوالهم فهو نبی نبوة ولاية .
ولد
من سلك طريق الشيخ واهتدى بهديه فهو ولده .
وله الوله هو إفراط الوجد.
ولي
الولي من يتولى الله سبحانه أمره فلا يكله الى نفسه لحظة ، ومن يتولى عبادة الله تعالى وطاعته ، فعبادته تجري على التوالي من غير أن يتخللها عصيان .
ومن شرط الولي أن يكون محفوظا ، كما أن من شرط النبي أن يكون معصوما .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
فهرس معجم المصطلحات الصوفية .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
فهرس معجم المصطلحات الصوفية .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
حرف الواو فى معجم مصطلحات الصوفية .موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
بسم الله الرحمن الرحيمفهرس معجم المصطلحات الصوفية
الموضوع الصفحة حرف الألف [أ] ………………………………………. 5 - 28
حرف الباء [ب]………………………………………. 29 - 38
حرف التاء ات ] ………………………………………. 39 - 54
حرف الثاء (ث) ………….…………………………. 55 - 58
حرف الجيم [ج] ……………………………………….. 59 - 70
حرف الحاء [ح] ……………………………………….. 71 - 84
حرف الخاء (خ) ……………………………………….. 85 - 94
حرف الدال (د).………….…...…..….……………. 95 - 100
حرف الذال (ذ) ……….….……….……………... 101 - 104
حرف الراء [ر] .………………………………….. 105 - 116
حرف الزاي [ز] …………………………………... 117 - 122
حرف السين [س] ……………………………………. 123 - 136
حرف الشين [ش] .…………………………………….137 - 144
حرف الصاد [ص] …………………………………….145 - 160
حرف الضاد (ض) ……………………………………161 - 164
حرف الطاء [ط ].……………………………………..165 - 172
حرف الظاء ظ ) .…………………………………...173 - 176
حرف العين [ع] ……………………………………...177 - 192
حرف الغين [غ]……………………………………. 193 - 200
حرف الفاء [ف]....................................................... 201 - 210
حرف القاف [ق].......................................................211 - 220
حرف الكاف [ك].......................................................221 - 226
حرف اللام [ل] ....................................................... 227 - 230
حرف الميم [م] ....................................................... 231 - 252
حرف النون [ن] ...................................................... 253 - 260
حرف الواو [و] ....................................................... 261 - 269
.
تم بحمد الله رب العالمين
عبدالله المسافر بالله
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله