المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الفاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
حرف الفاء فى معجم مصطلحات الصوفية .موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
بسم الله الرحمن الرحيمفاتحة الكتاب وهي السبع المثاني ، وهي السبع الصفات النفسية التي هي الحياة والعلم والارادة والقدرة والسمع والبصر والكلام .
قال صلى الله عليه وسلم : أن الله قد قسم الفاتحة بين عبده وبينه اشارة الى أن الوجود منقسم بين الخلق والحق ، فالإنسان هو الخلق باعتبار ظاهره ، وهو الحق باعتبار باطنه ، فالوجود منقسم بين باطن وظاهر ، والفاتحة بما دلت عليه إشارة إلى هذا الهيكل الانساني الذي فتح الله به أقفال الوجود ، وانقسامها بين العبد وربه اشارة الى أن الانسان ولو كان خلقا فالحق حقیقته ، فكما أنه حاو لأوصاف العبودية كذلك هو حاو لأوصاف الربوبية لأن الحق حقيقته ، فهو الحق والخلق ، وقد قسم الله تعالى الفاتحة بين ثناء على الله وبين دعاء للعبد ، فالعبد ينقسم بين كمالات الهبة حكمية غيبية وجودية ، وبين نقائص خلقية غيبية شهودية ، فهو فاتحة الكتاب ، وهو السبع المثاني .
فارسي
أبو الحسين بن هند الفارسي ، صحب جعفرا الحذاء والجنيد و عمر المكي . من أقواله : المتمسك بكتاب الله هو الملاحظ للحق على دوام الأوقات ، والمتمسك بكتاب الله لا يخفى عليه شيء من أمور دينه ودنياه ، بل يجري في أوقاته على المشاهدة لا على الغفلة ، يأخذ الأشياء من معدنها ويضعها في معدنها .
فان
الفاني عما له باقی بما للحق ، والمفارق مجموع لأنه لا يشهد الا الحق .
ولين الفاني بالصعق ولا المعتوه ، ولا الزائل عنه أوصاف البشرية فيصير ملكا أو روحانیا ، ولكنه ممن فني عن شهود حظوظه .
وهو أحد عينين ، فيما لم ينصب اماما ولا قدوة فيجوز أن يكون فناؤه غيبة عن أوصافه ، فيرى بعين العتاهة وزوال العقل لزوال تمییزه في مرافق نفسه وطلب حظوظه ، وهو على ذلك محظوظ في وظائف الحق عليه ، ومن هؤلاء هلال الحبشي عبد المغيرة بن شعبه ، ونبه عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأويس القرني في عهد عمر بن الخطاب ، ونبه عليه ، وعليان المجنون وسعدون وغيرهم ، أو يكون أما ما يقتدى به ، ويربط به غيره ممن يسوسه ، فأقيم مقام السياسة والتأديب ، فهذا ينقل الى حالة الفناء ، فیکون تصرفه بأوصاف الحق لا بأوصاف نفسه .
فترة
خمود نار البداية المحرقة لدى السالك ، بمعاودة آثار الطبيعة المحذرة للقوى الطلبية فتوة
هي أن تؤثر الخلق على نفسك بالدنيا والآخرة ، وقيل أن لا ترى لنفسك فضلا على غيرك ، وقیل الفتى من لا خصم له ، وقيل هي كسر الصنم في قصة الخليل عن بعض قومه ، قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم ، فصنم كل إنسان نفسه ، فمن خالف هواه فهو فتى على الحقيقة .
فتوح
حصول شيء مما لم يتوقع هذا منه . وفتوح العبادة في الظاهر ، وفتوح الحلاوة في الباطن ، و فتوح المكاشفة .
فتوحات
" الفتوحات المكية "، للشيخ محيي الدين بن عربي ، أوسع كتاب في التصوف ، ويحتوي على جميع مباحث الصوفية في خمسمائة وستين فصلا ، ويعتبر الفصل التاسع و الخمسون بعد الخمسمائة منها خلاصة هذا الكتاب .
أبو بكر الفراء ، صحب الشبلى والثقفي وابن منازل ، وكان أوحد المشايخ في طريقته ، ومات سنة 370 هـ .
من أقواله : الآمر بالمعروف يجب أن يبدأ بنفسه ، ويصبر على ما يلحقه في ذلك ، ويكون عالما بما يأمر به ، وما ينهى عنه .
فرار
هو الهرب من الخلق إلى الحق ، وهو على مراتب ، الأول الفرار من الجهل إلى العلم ، والثانية من الخبر إلى الشهود ، والثالثة مما دون الحق من فرار أو شهود .
فراسة
مکاشفة اليقين ومعاينة الغيب ، وهي من مقامات الإيمان .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ، .
والمتمرس هو المصيب بأول مرماه الى مقصده ، ولا يعرج على تأويل وظن وحسبان .
و الفراسة أول خاطر بلا معارض ، فان عارض معارض من جنسه فهو خاطر وحديث نفس .
وفراسة المريدين تكون ظنا یوجب تحقيقا ، وفراسة العارفين تحقيق يوجب حقيقة .
فرع
ما تزايد من الأصل ، فإذا تزايد من الفرع زيادة تسمي باسم الأصل، فالأصل حجة للزيادات التي هي الفروع، والزيادات التي هي الفروع مردودة الى الأصول ، والأصل الهداية والتوحيد والمعرفة والايمان والصدق والإخلاص ، زیاداتها بزيادة الهداية ، والأحوال والمقامات والأعمال والطاعات زیادات هذه الأصول وفروعها ، وهي مسماة باسم الأصول لتزايدها وتزايد فروعها .
فرغاني
أبو بكر الفرغانی ، قال عنه الدقي ما رأيت في الفقر أحسن منه ، وكان ممن يظهر الغني في النقر ، ومات سنة 331 هـ .
من أقواله : من حال به الحال كان مصروفا عن التوحيد ، ومن قطع به انقطع ، ومن وصل به وصل ، وفي الحقيقة لا فصل ولا وصل .
فرق
الفرق ما درب اليك ، والجمع ما سلب منك ، ومعناه أن ما يكون کسبا للعبد من اقامة العبودية وما يليق بأحوال البشرية فهو فرق، وما یکون من قبل الحق من إبداء معان واسداء لطف و احسان فهو جمع ، فمن أشهد الحق سبحانه أفعاله من طاعاته ومخالفاته فهو عبد يوصف بالتفرقة ،
ومن أشهده الحق سبحانه ما يوليه من أفعال نفسه سبحانه فهو عبد يشاهد الجمع ، فاثبات الخلق من باب التفرقة ، وإثبات الحق من نعت الجمع ، ولابد للعبد من الجمع والفرق ، فان من لا تفرقة له لا عبودية له ، ومن لا جمع له لا معرفة
والفرق الأول هو الاحتجاب بالخلق عن الحق وبقاء رسوم الخليقة بحالها .
والفرق الثاني هو شهود قیام الخلق بالحق ورؤية الوحدة في الكثرة والكثرة في الوحدة من غير احتجاب بأحدهما عن الآخر .
وفرق الوصف ظهور الذات الأحدية بأوصافها في الحضرة الواحدية .
وفرق الجمع هو تكثر الواحد بظهوره في المراتب التي هي ظهور شئون الذات الأحدية ، وتلك الشئون في الحقيقة اعتبارات محضة لا تحقق لها إلا عند بروز الواحد بصورها .
فرقان
حقيقة الأسماء والصفات على اختلاف تنوعاتها ، فباعتباراتها تتميز كل صفة واسم عن غيرها ، فحصل الفرق في نفس الحق من حيث أسماؤه الحسنى وصفاته .
فصل
فوت الشيء المرجو من المحبوب . ذكر عن بعض الشيوخ انه كان يقول : من زعم أو ظن أنه قد وصل فليتقن أنه قد انفصل .
فصوص
"فصوص الحكم" ، للشيخ محمد الدين ابن العربي من أمهات كتب التصوف ، قيل فيه أنه حوى أمهات مصطلحاته التي ضمنها كتابه الموسوعي "الفتوحات المكية" وأنه أضفى عليها من الدقة العلمية والنضج الفكري ما لا نجده في كتاب آخر في بابه .
فضل
محمد بن الفضل ، صحب بن خضرویه ، وكان أبو عثمان الحيری شديد المحبة له . مات سنة 319 ھ .
من أقواله علامة الشقاوة ثلاثة أشياء :
أن يرزق العلم ويحرم العمل ،
وأن يرزق العمل ويحرم الإخلاص ،
وأن يرزق صحبة الصالحين ولا يحترم لهم .
فضيلة
جنة الأسماء ، أهلها أقل عددا من أهل جنة المعارف ، ولكنهم أعلى مكانه عند الله تعالى ، وهؤلاء يسمون أهل اللذة الالهية .
فطام
للمريدين مع الشيوخ أوان ارتضاع وأوان فطام ، وأوان الارتضاع هو أوان لزوم الصحبة ، ولا ينبغي للمريد أن يفارق الشيخ الأباذنه ولا يأذن الشيخ للمريد في المفارقة إلا بعد علمه بأن آن له أوان الفطام ، وأنه يقدر أن يستقل بنفسه ، وفطامه هو استقلاله بنفسه بأن يفتح له باب الفهم من الله ، فإذا بلغ هذه المرتبة فقد بلغ أوان الفطام .
فعل
هو صرف الممكن من الإمكان إلى الوجود .
وجنة الأفعال هي الجنة الصورية من جنس المطاعم اللذيذة والمشارب الهنية والمناكح البهية ثوابا للأعمال الصالحة ، وتسمى جنة ، الأعمال ، وجنة النفس أيضا.
فقد
ذهاب القلب عن حس المحسوسات بمشاهدة ما شاهد : وفقد النقد بعد الذهاب بأن يذهب عن ذهابه
فقر
الفقر مقام شريف ، وسمى الصوفية فقراء لتخليهم عن الأملاك ، وحقيقته أن لا يستغنى العبد الا بالله ، ورسمه عدم الأسباب كلها، والفقير نعته السكون عند العدم ، والبذل والايثار عند الوجود قال الجنيد : إذا لقيت الفقير فلا تبدأه بالعلم وابداه بالرفق ، فان العلم يوحشه ، والرفق يؤنسه .
هو إحضار معرفتين في القلب ليستثمر منهما معرفة ثالثة ، ومثاله أن يعرف أن الآخرة خير وأبقى ، وما كان خيرا وأبقى كان بالاختيار أحرى .
والغرض من التفكر تحصيل العلم في قلبه ، فيوجب ذلك حالا وفعلا بهما نجاته ، وهما من ثمرات العلم ، والعلم ثمرة التفكر .
فلاسفة
عبدوا الله من حيث أسماؤه سبحانه ، وعبدوه من حيث كان حقيقة الوجود ، وما في الوجود كائن إلا ويعبد الله تعالى ، أما على التقييد بمظهر ومحدث ، وأما على الاطلاق ، فمن عبده على الاطلاق فهو موح ، ومن عبده على التقييد فهو مشرك ، وكلهم عباد الله علی الحقيقة لأجل وجود الحق فيها ، فان الحق تعالى من حيث ذاته يقتضي أن لا يظهر في شيء الا ويعد ذلك الشيء ، ولم يبق شيء في الوجود إلا وقد عبد شيئا من العالم ، الا المحمديون فإنهم عبدوه من حيث الإطلاق .
فناء
تبديل الصفات البشرية بالصفات الالهية دون الذات ، فكلما ارتفعت صفة قامت صفة الهية مقامها ، فيكون الحق سمعه وبصره كما نطق به الحديث . وقيل الفناء سقوط الأوصاف المذمومة ، والبقاء عكسه وهو ثبوت النعوت المحمودة .
وقيل هو الغيبة عن الأشياء كما كان فناء موسى حين تجلى ربه للجبل فجعله دكا وخر موسى صعقا .
وقيل الفناء عن الخلق هو الانقطاع عنهم وعن التردد إليهم ، واليأس مما لديهم ، وعلامة فنائك عنك وعن هواك ترك التكالب والتعلق بالسبب في جلب النفع ودفع الضر كما كنت مغيبا في الرحم وکونك طفلا رضيعا في المهد .
وعلامة فناء إرادتك بفعل الله تعالى انك لا تريد ولا يكون لك غرض ولا يقف لك حاجة ومراد ، بل لا تريد
فقد
ذهاب القلب عن حس المحسوسات بمشاهدة ما شاهد : وفقد النقد بعد الذهاب بأن يذهب عن ذهابه
فقر
الفقر مقام شريف ، وسمى الصوفية فقراء لتخليهم عن الأملاك ، وحقيقته أن لا يستغنى العبد الا بالله ، ورسمه عدم الأسباب كلها، والفقير نعته السكون عند العدم ، والبذل والايثار عند الوجود
قال الجنيد : إذا لقيت الفقير فلا تبدأه بالعلم وابداه بالرفق ، فان العلم يوحشه ، والرفق يؤنسه .
هو إحضار معرفتين في القلب ليستثمر منهما معرفة ثالثة ، ومثاله أن يعرف أن الآخرة خير وأبقى ، وما كان خيرا وأبقى كان بالاختيار أحرى .
والغرض من التفكر تحصيل العلم في قلبه ، فيوجب ذلك حالا وفعلا بهما نجاته ، وهما من ثمرات العلم ، والعلم ثمرة التفكر .
فلاسفة
عبدوا الله من حيث أسماؤه سبحانه ، وعبدوه من حيث كان حقيقة الوجود ، وما في الوجود كائن إلا ويعبد الله تعالى ، أما على التقييد بمظهر ومحدث ، وأما على الاطلاق ، فمن عبده على الاطلاق فهو موح ، ومن عبده على التقييد فهو مشرك ، وكلهم عباد الله علی الحقيقة لأجل وجود الحق فيها ، فان الحق تعالى من حيث ذاته يقتضي أن لا يظهر في شيء الا ويعد ذلك الشيء ، ولم يبق شيء في الوجود إلا وقد عبد شيئا من العالم ، الا المحمديون فإنهم عبدوه من حيث الإطلاق .
فناء
تبديل الصفات البشرية بالصفات الالهية دون الذات ، فكلما ارتفعت صفة قامت صفة الهية مقامها ، فيكون الحق سمعه وبصره كما نطق به الحديث . وقيل الفناء سقوط الأوصاف المذمومة ، والبقاء عكسه وهو ثبوت النعوت المحمودة .
وقيل هو الغيبة عن الأشياء كما كان فناء موسى حين تجلى ربه للجبل فجعله دكا وخر موسى صعقا .
وقيل الفناء عن الخلق هو الانقطاع عنهم وعن التردد إليهم ، واليأس مما لديهم ، وعلامة فنائك عنك وعن هواك ترك التكالب والتعلق بالسبب في جلب النفع ودفع الضر كما كنت مغيبا في الرحم وکونك طفلا رضيعا في المهد .
وعلامة فناء إرادتك بفعل الله تعالى انك لا تريد ولا يكون لك غرض ولا يقف لك حاجة ومراد ، بل لا تريد
والفيض المقدس عبارة عن التجليات الأسمائية الموجبة لظهور ما يقتضيه استعدادات تلك الأعيان في الخارج ،
فالفيض المقدس مترتب على الفيض الأقدس ،
فبالأول تحصل الأعيان الثابتة واستعداداتها الأصلية في العلم ،
وبالثاني تصل تلك الأعيان في الخارج مع لوازمها وتوابعها .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الفاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله