اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» حكاية عشق ملك لإحدى الجواري وشراء الملك هذه الجارية ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyأمس في 8:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والعشرون في القول في السماع قبولا وإيثارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 11:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والعشرون في شرح حال المتجرد والمتأهل من الصوفية وصحة مقاصدهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العشرون في ذكر من يأكل من الفتوح .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع عشر في حال الصوفي المتسبب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 9:28 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 20 مايو 2021 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 15:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر في القدوم من السفر ودخول الرباط والأدب فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 14:32 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر فيما يحتاج إليه الصوفي في سفره من الفرائض والفضائل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 19 مايو 2021 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر في ذكر اختلاف أحوال مشايخهم في السفر والمقام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس عشر في خصائص أهل الربط والصوفية فيما يتعاهدون ويختصون به .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 13:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 18 مايو 2021 - 1:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع عشر في مشابهة أهل الرباط بأهل الصفة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 12:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر في فضيلة سكان الرباط .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 12:43 من طرف عبدالله المسافر

» حزب الشيخ أبي الحسن الشاذلي .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 3:04 من طرف عبدالله المسافر

» حزب الشيخ أبي العباس .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 17 مايو 2021 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني عشر في شرح خرقة المشايخ الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي عشر في شرح حال الخادم ومن يتشبه به .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في دعائه وذكره .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 11:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع فيما قاله من الشعر أو قيل في حضرته .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 16 مايو 2021 - 11:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن في كلامه في الحقائق والمقامات وكشفه فيها للأمور المعضلات .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 12:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع في تفسيره لما أشكل من كلام أهل الحقائق .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في شرح رتبة المشيخة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع في ذكر من أنتمى إلى الصوفية وليس منهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن في ذكر الملامتي وشرح حاله .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 15 مايو 2021 - 0:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 13 مايو 2021 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

اذهب الى الأسفل

مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Empty مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأحد 9 مايو 2021 - 5:16

مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

 حرف العين فى معجم مصطلحات الصوفية .موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

بسم الله الرحمن الرحيم
عارض
ما يعرض للقلوب والأسرار من القاء العدو والنفس والهوى ، لأن الله تعالى لم يجعل لهؤلاء الأعداء طريقا إلى قلوب أوليائه إلا بالعارض دون الخاطر والقادح والبادى و الوارد .

عارف
قال ابن العربی : العارف من أشهده الرب عليه فظهرت الأحوال عن نفسه ، والمعرفة حاله . وقال ابن معاذ : إذا ترك العارف أدبه عند معرفته فقد هلك مع الهالكين . 
وقال ذو النون : علامة العارف ثلاثة : 
لا يطفئ، نور معرفته نور ورعه ، 
ولا يعتقد باطنا من العلم ينقض عليه ظاهرا من الحكم ، 
ولا تحمله كثرة نعم الله تعالى عليه وكرامته على هتك أستار محارم الله تعالى :
وقيل له : ما أول درجة يرقاها العارف ؟ 
فقال : التحير ، ثم الافتقار ، ثم الاتصال ، ثم التحير : والديرة الأولى في أفعاله ونعمه عنده فلا يرى شكره یوازی نعمه ، والحيرة الأخيرة أن يتحير في متاهات التوحید فیضل فهمه في عظم قدرة الله وهيبته وجلاله . 
وسئل عن نهاية العارف فقال : إذا كان كما كان حيث كان قبل أن يكون ، ومعناه أن شاهد الله وأفعاله دون شاهده وأفعاله . 
وسئل الجنيد عن وقت العارف فقال : لون الماء لون الاناء ، يعني أنه لا وقت له ، وأنه ابن وقته ، وأنه يكون في كل حال بما هو أولى فتختلف أحواله . 
وسئل ذو النون عن العارف فقال : كان ها هنا فذهب ، يعني أنك لا تراه في وقتين بحالة واحدة ، لأن مصرفه غيره .

وقيل العارفون على ثلاثة أصناف : صنف منهم ليس لهم من الحق نفس ، وصنف منهم يحثهم الوجد إلى الحال الذي يتولاهم الحق بالحفظ فيه .
وصنف منهم غاب عنهم العرف والعادة ، واستوى عندهم النطق والصمت و غير ذلك بعناية الحق لهم ، فان سكتوا فلله يسكتون ، وان نطقوا فمن الله ينطقون .
وقيل أقسام العارفین سبعة ، تتفرع منها احدى وعشرون زمرة : 
الأولى منهم اهل التقليد ، وهم ثلاثة أصناف : الأولى فلحوا آباءهم ، والثانية قادوا علما ،هم ، والثالثة قلدوا أنبياءهم ، ومعرفة هؤلاء خبرية . 
والزمرة الثانية : أهل النظر ، 
وهم ثلاثة أصناف : قوم استدلوا بالصنعة على الصانع ، وقوم استدلوا بالصانع على الصنعة وهم أشرف وأعسر ، و قوم جمعوا بين الدولتين . ومعرفة هؤلاء قياسية . 

والزمرة الثالثة : أهل التنزيه ، وينقسمون الى ثلاثة أصناف : الأولى نزهوا معروفهم عن الواحق الأشباح ، والثانية نزهوه عن لواحق الأرواح ، والثالثة نزهوه عن لواحق العقول القدسية 
و الزمرة الرابعة : أهل التشبيه ، وهم ثلاثة أصناف : الأولى شبهوه بصفات الجسوم و هم الظاهرية ، وحكموا عليه بما حكموا عليها من اليد و الرجل ، والثانية شبهوه بالنفوس ، والثالثة شبهوه بالعقول . 
والزمرة الخامسة : أهل العجز ، وهم ثلاثة أصناف : الأولى عجزوا عن معرفته من غير نظر ولا استبصار ، والثانية عجزوا عنها بعد بحث ونظر ، والثالثة عجزوا عن إدراك إدراكهم ، وخرجوا إلى النور المحض الذي لا تصور فيه ، ولا شوب ، ولا يخلفه غيره . 
و الزمرة السادسة : أهل الاتحاد، وهم ثلاثة أصناف : الأولى الذين قالوا بالاتحاد في الظواهر ، والثانية الذين قالوا به في البواطن ، والثالثة الذين قالوا بالاتحاد المطلق . 
والزمرة السابعة : أهل التحقيق ، وهم ثلاثة أصناف : الأولى جمعوا بين الخبر والنظر ، والثانية جمعوا بين التشبيه والتنزيه ، والثالثة جمعوا بين العجز والاتحاد المقدس . 

أما الدلائل فأهل الخبر دليلهم القرآن والحديث ، وإلهكم إله واحد ، وقل هو الله أحد ، إني لا أعرفكم بالله وأشدكم خوفا منه ، و غير ذلك من أخبار عن الله وما يناسبه . 
وأهل النظر أدلتهم كثيرة ، منها الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ، ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار ، و أفلم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض . 

وأهل التنزيه دليلهم ليس كمثله شيء ، وسبحان ربك رب العزة عما يصفون ، فالمخالفون ما وصفوه إلا بما اتصفت به ذواتهم . وأهل التشبيه دليلهم قوله عليه الصلاة والسلام من عرف نفسه عرف ربه ، وقوله حاکيا عن ربه لم تسعني أرضي ولا سمائي ، ووسعنی قلب عبدي المؤمن ، أي عرفني وقبل صورة معرفتي ، وأهل العجز دليلهم من الكتاب ويحذركم الله نفسه ، ومن السنة تفكروا في

آلاء الله ولا تتفكروا في ذات الله ماں التفكر في ذات الله يقدح الشك في القلب ، وقوله لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك ، ومن الآثار العجز عن درك الادراك إدراك . 
و أهل الاتحاد دليلهم ان الذين يبايعونك إنما یبایعون الله ، ومن السنة ما أخبر به عن ربه في حديث التقرب بالنوافل . 
أما المعارف الحق في هؤلاء جميعا فهو من أعطى کل شی، حقه في حضرته المعينة .
والفرق بين المؤمن والعارف أن المؤمن ينظر بنور الله ، والعارف ينظر بالله عز وجل ، وللمؤمن قلب ، وليس للعارف قلب ، وقلب المؤمن يطمئن الذكر ، ولا يطمئن العارف بسواه .

عالم
كل ما سوى الله من الموجودات ، لأنه يعلم به الله من حيث أسماؤه وصفاته .
وعالم الأمر ما وجد عن الحق بغير سبب ، ويطلق بإزاء الملكوت
وعالم الخلق ما وجد عن السبب ، ويطلق بإزاء عالم الشهادة .
والعالم الدنياوي هو الذي ينظر إليه الحق سبحانه بواسطة الإنسان ، ويسمى شهادة وجودية ، وكل عالم ينظر إليه من غير واسطة الإنسان غيبا .
وعالم القدس عبارة عن المعاني الالهية المقدسة عن الأحكام الخلقية والنقائص الكونية ، وقيل هو عالم أسماء الحق وصفاته .
والعالم الكبير هو ما فوق السماوات ، و الصغير هو ما تحتها ، وقيل الكبير ملكوت السماوات ، والصغير ملكوت الأرض ، وقيل الكبير هو القلب ، و الصغير النفس ، وقيل الكبير هو السماوات و الأرض ، والصغير هو الانسان .

عالون
هم الملائكة المخلوقون من النور الإلهي ، وهم المأمورون بالسجود آدم . 

عامة
العامة من المؤمنين هم من أوجب الله عليهم الوفاء إذا عهدوا بألسنتهم عهدا ، ويقابلهم الخاصة وهم من أوجب الله عليهم الوفاء إذا عقدوا بقلوبهم عقدا .
عبادة
نهاية التعظيم ، وهي لا تليق إلا في شأنه تعالى ، وإذا نهاية التعظيم لا تليق إلا بمن يصدر عنه نهاية الأنعام ، ونهاية الأنعام لا تتصور إلا من الله تعالى : 
وهي على ثلاث مراتب : 
منهم من يعبد الله الرجاء الثواب وخوف العقاب ، وهذه هي العبادة المشهورة ، وبها يعبد عامة المؤمنين ، ومنهم من يعبد لينال بعبادته شرف الانتساب بأن يسميه الله باسم العبد ، وهذه يسميها بعضهم العبودية . 
والعبادة لعوام المؤمنين و العبودية لخواصهم .

عبد
لا يكون العبد في الحقيقة عبدا حتى يكون قلبه حرا من جميع ما سوى الله عز وجل ، فعندئذ يكون في الحقيقة عبدا لله ، وما سمى الله تعالى المؤمنين باسم أحسن من العدد ، إذ يقول : عباد مکرمون ،، ثم سمي به أنبياءه ورسله علیهم السلام فقال : واذكر عبادنا ، ، . واذكر عبدنا ، وانعم العبد ، . 
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ورمت قدماه فقيل له : یارسول الله ، أليس قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ 
فقال : أفلا أكون عبدا شكورا . 
وقال: خيرت بين أن أكون نديا ماكا ونبیا عبدا ، فأشار الى جبريل عليه السلام : تواضع . 
فقلت : بل نبيا عبدا . فلو كان بين الخلق والله تعالى درجة أعلى من درجة العبودية لم يفت ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله جل وعلا كان يعطيه ذلك .
عبدری
ابن الحاج العبدري ، الفاسي ثم المصري ، المالكي ، من أصحاب ابن أبي جمرة . حدث بالموطأ عن التقى عبيد الأسمردی ، وألف کتابا في البدع والحوادث ، أطلق عليه اسم المدخل إلى تنمية الأعمال بتحسين النيات ، والتنبيه على كثير من البدع المحدثة والعوائد المنتحلة ، وكان متزهدا متعبدا ، ومات سنة 737 هـ.
عبودة
هي العبادة لله تعالی إجلالا وهيبة ، وحياء منه ومحبة له ، وهي اعلى من العبودية التي هي أعلى من العبادة ، فالعبادة محلها البدن وهي إقامة الأمر ، والعبودية محلها الروح وهي الرضاء بالحكم ، والعبودة محلها السر ، وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يعبده اجلالا وتعظيما ، والرسول عليه السلام يقول لم يفضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، وانما فضلكم بشيء وقر في صدره ، 
وذلك الشيء عظمة الله و إجلاله ، وكان عمر رضي الله عنه يعبده خوفا وهيبة ، ولذلك كان مهيبا ، من خاف الله خاف منه كل شيء ، وكان عثمان رضي الله عنه يعبده حياء ، قال عليه السلام ألا تستحیی ممن تستحيي منه ملائكة السماء . 
وكان علي رضي الله عنه يعبده محبة ، قال تعالى ويطعمون الطعام على حبه مسكينا .

عبودية
العبادة لعوام المؤمنين ، والعبودية لخواصهم ومي أن ترضى بما يفعل ربك . وقيل العبودية أربعة : الوفاء بالعهود ، و الرضاء بالموعود ، والحفظ للحدود ، والصبر على المفقود . 
وقيل العبودية ثلاثة : منع النفس عن هواها ، وزجرها عن مناما ، والطاعة في أمر مولاها . 
وقيل نهاية العبودية الحرية ، وانما غلطت تلك الفرقة التي توهمت أن العبد مادام بينه وبين الله تعالى تعبد فهو مسمی باسم العبودية ، فإذا وصل إلى الله فقد صار حرا ، وإذا صار حرا سقطت عنه العبودية . 
وخفى على هذه الفرقة أن العبد لا يكون في الحقيقة عبدا حتى يكون قلبه حرا من جميع ما سوى الله عز وجل، فعند ذلك يكون في الحقيقة عبدا لله .

عدالة
الانزجار عن محظورات دينية ، وهي متفاوتة ، وأقصاها أن يستقیم كما أمر ، وهي لا توجد إلا في باب النبي صلى الله عليه وسلم .

عدل
تنزيه الباري، تعالى عن فعل القبيح والإخلال بالواجب ، وهو يفعل الغرض ، لاستلزام نفي الغرض العبث . رابعة العدوية ، أم الخير ، بنت اسماعيل ، البصرية ، مولاة آل عتيك ، الصالحة المستورة ، شهيدة العشق الإلهي ، ماتت سنة 135 هـ . من أقوالها : قد تخللت مسلك الروح مني ، ولذا سمي الخليل خليلا، أنت همی و همتی و حدیثی ، و رقادي إذا أردت مقيلا .
عرش
مظهر العظمة ومكانة التجلي وخصوصية الذات ، ويسمى جسم الحضرة ومكانها ، لكنه المكان المنزه عن الجهات الست ، وهو الفلك المحيط بجميع الأفلاك المعنوية والصورية ، له باطن وظاهر ، فباطنه عالم القدس وهو عالم أسماء الحق سبحانه وصفاته ، فمتی نیل العرش مطلقا فالمراد به هذا الفلك المذكور ، ومتى قيد بشی، من الصفات فالمراد به ذلك الوجه من هذا الفلك ، كقوله العرش المجيد فان المراد به من عالم القدس المرتبة الرحمانية التي هي منشأ المجد ، وكذلك العرش العظيم فان المراد به الحقائق الذاتية والمقتضیات النفسانية التي مكانتها العظمة . 
وقيل العرش الأكبر هو قلب الإنسان الكامل .
عرفات  عبارة عن مقام المعرفة بالله .

عزلة
لابد للمريد في ابتداء حاله من العزلة ، ولا يقصد بها اعتزاله عن الخلق لسلامة الناس من شره أو سلامته من شرهم ، وإنما هي في الحقيقة اعتزال الخصال المذمومة ، فالتأثير لتبديل الصفات لا للتنائي عن الأوطان . 
قال الجنيد من أراد أن يسلم له دينه ويستريح بدنه وقلبه فليعتزل الناس ، فان هذا زمان وحشة ، والعاقل من اختار فيه الوحدة –

عشق
أقصى درجات المحبة ، وسائر مقاماتها كلها مندرجة فيه ، ومعناه اتحاد ذات المحبوب بذات المحب اتحادا یوجب غفلة المحب ش غلا بشهود محبوبه في ذاته بذاته ، ولذا قيل إنه أقصى مقامات الذهول والغيبة ، وأولاها الغرام وهو الانتشاء من خمر المحبة ، ثم الافتتان وهو خلع العذار وعدم المبالاة بالخلق ، ثم الوله وهو مقام الحيرة ، ثم الدهش وهو الذهول ، ثم الفناء عن رؤية النفس ، وهو أن يكون العاشق لا يسمع الا لمحبوبه ، ولا يبصر إلا به ، ولا يحرك إلا به وله ، ومنه فناء به عن نفسه وعن الأشياء ، فاذا وصل المحب الى هذا الحد اطلع على أسرار الغيوب ، وأخبر بها معاينة لا على سبيل اللحس وغلبات الظنون ، بل على الكشف والمشاهدة .

عصا
الصوفية لا تفارقهم العصى ، وهي من السنة . 
روي عن النبی صلی الله عليه وسلم أنه قال : أن أتخذ منبرا فقد اتخذه إبراهيم ، وإن أتخذ العصا فقد اتخذها ابراهيم وموسى .

عطاء
قال السقطي : لا تسأل أحدا شيئا ، ولا تأخذ من أحد شيئا ، ولا يكون معك شيء تعطي أحدا . وقال الجنيد لا يصح لأحد الأخذ حتى يكون الاعطاء أحب إليه من الأخذ . وقال الدقاق ليس السخاء أن يعطى الواجد المعدم ، إنما السخاء أن يعطي المعدم الواجد .
عطار
العارف الشيخ فريد الدين العطار النيسابوري (نحو 536 ھ - 607)، وكنيته أبو حامد ، وأهم كتبه منطق الطير ، والطريق عنده سفر في النفس ، ومراحله سبع هي المقامات ، والعشق أساس الوجود ويحرق كل شيء ويسير بالسالك إلى الفناء وهو الاتحاد بالله ، والاتحاد هو استغراق الجزء في الكل وليس هو الحلول .
عقاب
القلم هو العقل الأول ، وجد أولا لا عن سبب ، إذ لا موجب للفيض الذاتي الذي ظهر أولا بهذا الموجود الأول غير العناية ، فلما كان أعلى وارفع مما وجد في عالم القدس معي بالعقاب الذي هو أرفع صعودا في طيرانه نحو الجو من الطيور .
عقبة
عقبات السالك سبع : عقبة العلم ، ولابد للعبادة من العلم بأن للمرء الها واحدا لا شريك له ، وعقبة التوبة ، فمن لم يتخلص من ذنوبة لا يمكن أن ينشط في الطاعة والعبادة ، وعقبة العوائق ، والمقصود بالعوائق الدنيا والخلق والشيطان والنفس الأمارة بالسوء، وعقبة العوارض ، والعوارض هي الرزق والأخطار الباطنة كالشك ، والظاهرة كالوقوع في المعاصي ، والقضاء والمصائب ، وعقبة البواعث وهي الخوف والرجاء ، وعقبة القوادح وهي العجب والرياء ، وعقبة الحمد والشكر.
عقد
عقد السر ، هو ما يعتقد العبد بقلبه بينه وبين الله تعالى أن يفعل كذا أو لا يفعل كذا . قال الله تعالى يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود .
وقيل لأحدهم : بما عرفت الله ؟ فقال بحل العقود وفسخ العزائم .

عقل
قيل للنوری : بما عرفت الله ؟ فقال : بالله ، فقيل : فما بال العقل ؟ قال : العقل عاجز لا يدل إلا على عاجز مثله .
والعقل الأول هو مرتبة الوحدة ، وقيل وه محل تشكيل العلم الإلهي في الوجود ، لأنه العلم الأعلى ، ثم ينزل منه العلم إلى اللوح 
المحفوظ ، فهو إجمال اللوح ، واللوح تفصيله ، بل هو تفصیل علم الإجمال الالهي ، واللوح محل تنزله . 
ثم العقل الأول من الأسرار الالهية ما لا يسعه اللوح ، كما أن اللوح من العلم الالهي ما لا يكون العقل الأول محلا له ، والعلم الالهي هو أم الكتاب ، والعقل الأول هو الإمام المبين ، واللوح هو الكتاب المبين . 
والفرق بين العقل الأول والعقل الكل و عقل المعاش : أن العقل الأول أول تفصیل الإجمال الإلهي ، ولذا قال عليه الصلاة والسلام أن أول ما خلق الله تعالى العقل ، فهو أقرب الحقائق الخلفية الى الحقائق الالهية ، والعقل الكل هو القسطاس المستقيم ، ووه میزان العدل ، وبالجملة هو العاقلة ، أي المدركة النورية التي ظهرت بها صور العلوم المودعة في العقل الأول ، وعقل المعاش هو النور الموزون بالقانون الفكري فهو لا يحرك إلا بالة الفكر ، والعقل الكل قد يستدرج به أهل الشقاوة فيقبح عليهم أهويتهم فيظفرون على أسرار القدرة كالطبائع والأفلاك والنور والضياء وأمثالها ، فيذهبون إلى عبادة هذه الأشياء، وذلك بمكر الله لهم ، بأن يتجلى لهم في لباس هذه الأشياء ، فيدركها هؤلاء بالعقل ، فيقولون بأنها هي الفعالة والآلهة . 
وكذلك عقل المعاش فانه ليس له إلا جهة واحدة وهي النظر والفكر ، فصاحبه إذا أخذ في معرفة الله به فإنه يخطىء ، ولهذا إذا قيل بأن الله لا يدرك بالعقل فان المقصود هو عقل المعاش ، ومتى قيل انه يعرف بالعقل فان المقصود هو العقل الأول . .

علائق
هي الأسباب التي يتعلق بها الطالبون ويفوتهم بسببها المراد . 
وقطع العلائق هو انشغال العبد بها حتى تقطعه عن الله تعالى .

علة
تنبيه الحق لعبده بسبب أو بغير سبب ، وقيل العلة كناية عن بعض ما لم يكن فكان . 
قال ذو النون المصري : علة كل شيء صنعه ، ولا علة لصنعه ، معناه أن وجود النقصان في كل شىء مصنوع كائن ، لأنه لم يكن فكان ، وليس في صنع الصانع لمصنوعاته علة . 
وفي نفس المعنى يقول الشبلي في صفة الخلق : أن الذل كأنهم ، والعلة كونهم .

عام
العلم فريضة على كل مسلم ، والعلم المقصود هو علم الأمر والنهي ، والمأمور ما يثاب على فعله ويعاقب على تركه ، والمنهي ما يعاقب على فعله ويثاب على تركه . و العلماء الزاهدون ومشايخ الصوفية والمقربون رزقوا سائر العلوم وقالوا انها فرض ، فمن ذلك علم الحال ، وعلم القيام ، وعلم الخواطر ، وعلم اليقين ، وعلم الأخلاق وعلم النفس ومعرفة أخلاقها ، وهو من أعز علوم الصوفية ، وأقوم الناس بطريق المقربين والصوفية أقومهم بمعرفة النفس ، وعلم معرفة أقسام الدنيا ووجود حقائق الهدى وخفايا شهوات النفس وشرهها وشرها ، وعلم الضرورة ومطالبة النفس بالوقوف على الضرورة ومعرفة حقائق التوبة ، وعلم خفى الذنوب ، وعلم المراقبة، وعلم المحاسبة ، 
وعلم حقائق التوكل وذنوب المتوكل في توكله وما يقدح في التوكل وما لا يقدح ، والفرق بين التوكل الواجب بحكم الإيمان وبين التوكل الخاص المختص بأهل العرفان ، وعلم الرضا وذنوب مقام الرضا ، وعلم الزهد وتحديده بما يلزم من ضرورته ، وما لا يقدح في حقيقته ، ومعرفة الزهد في الزهد ، ومعرفة زهد ثالث بعد الزهد في الزهد ، وعلم الانابة والالتجاء ومعرفة أوقات الدعاء ومعرفة وقت السكوت عن الدعاء ، وعلم المحبة والفرق بين المحبة العامة المفسرة بامتثال الأمر والمحبة الخالصة ، والفرق بين مقام المحب و المحبوب والمريد والمراد ، 
ثم علوم المشاهدات ، كعلم الهيبة والأنس والقبض والبسط ، والفرق بينها ، وعلم الفناء والبقاء وتفاوت أحوال الفناء والاستتار والتجلي والجمع والفرق واللوامع والطوالع والبوادي والصحو والسكر الى غير ذلك.

وعلم الله صفة أزلية ، فعلمه سبحانه بنفسه وبخلقه علم واحد غير منقسم ولا متعدد ، ولكنه يعلم نفسه بما هو له ، ويعلم خلقه بما هم عليه ، وقيل علم الله سبحانه بذاته نفس ذاته ، فالعالم والمعلوم واحد ، وهو الوجود الخاص : ويسمى الحق عليما بنسبة العلم إليه مطلقا ، وعالما بنسبة معلومية الأشياء إليه ، وعلاما بنسبة العلم ومعلومية الأشياء إليه معا .

وعلم الباطن هو أعامل الباطن التي هي على الجارحة الباطنة وهي القلب . 
قال الله تعالى : ولو ردوه إلى الرسول والى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ، والعلم المستنبط هو العلم الباطن ، وهو علم أهل التصوف ، لأن لهم مستنبطات من القرآن والحديث و غير ذلك . 
وعلم الظاهر هو علم الأعمال الظاهرة التي هي على الجوارح الظاهرة ، وهي الأعضاء. 
و العلم ظاهر و باطن ، والقرآن ظاهر و باطن ، وحديث الرسول ظاهر و باطن ، و الإسلام ظاهر و باطن . ولايستغنی الظاهر عن الباطن ، ولا الباطن عن الظاهر ، 
وعلم الشريعة علم واحد يجمع المعنيين : الرواية والدراية ، فاذا جمعتهما فهو علم الشريعة الداعية الى الأعمال الظاهرة والباطنة ، لأن العلم متى كان في القلب فهو باطن فيه إلى أن يجري ويظهر على اللسان ، فإذا جرى على اللسان فهو ظاهر .
والعلم اللدني هو العلم الذي يتعلمه العبد من الله تعالى ، من غير واسطة ملك أو نبی ، بالمشافهة و المشاهدة ، كما كان للخضر عليه السلام . 
قال تعالى : وآتيناه من لدنا علما ، وقيل هو معرفة ذات الله تعالى وصفاته علما يقينيا من مشاهدة وذوق ببصائر القلوب
وعلم الوراثة هو الفقه في الدين ، والصوفية أخذوا حظا من علم الوراثة فأفادعم العمل بالعلم ، فلما علموا بما عملوا أفادهم العمل علم الوراثة ، فهم مع سائر العلماء في علومهم ، وتميزوا عنهم بعلوم زائدة هي علوم الوراثة .

وعلم اليقين هو ما كان بشرط البرهان ، وهو علم أرباب العقول . أما علوم الصوفية فهي علوم أحوال ، والأحوال مواريث الأعمال ، ولا يرث الأحوال إلا من صحح الأعمال ، وأول تصحيح الأعمال معرفة علومها ، وهي علم الأحكام الشرعية من أصول الفقه وفروعه ، فأول ما يلزم العبد الاجتهاد في طلب هذا العلم وأحكامه بعد احکام علم التوحيد والمعرفة على طريق الكتاب والسنة والإجماع . تم وراء هذا علوم الخواطر و المشاهدات والمكاشفات ، وهي التي تختص بعلم الاشارة ، وهو العلم الذي تفردت به الصوفية ، وإنما قيل علم الاشارة لأن مشاهدات القلوب ومكاشفات الأسرار لا يمكن للعبارة عنها على التحقيق ، بل تعلم بالمنازلات والمواجيد ، ولا يعرفها إلا من نازل تلك الأحوال وحل تلك المقامات . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلا أهل المعرفة بالله ، فاذا نطقوا به لم ينكره إلا أهل العزة بالله . 
وقال : سألت جبریل عن علم الباطن فقال سألت الله عز وجل عن علم  
الباطن ، فقال : هو سر من سرى . أجعله في قلب عبدي ، لا يقف عليه أحد من خلقي .
ولكل مقام في علم التصوف بدء ونهاية ، وبينهما أحوال متفاوتة ، ولكل مقام علم ، والى كل حال إشارة ، ومع كل مقام إثبات ونفى ، لأصحابها مصطلحات تعارفوها بينهم ورمزوا بها تخفى على السامع الذي لم يحل مقامه ، فاما أن يحسن ظنه بالقائل فيقبله ويرجع الى نفسه فيحكم عليها بقصور فهمه عنه ، أو يسوء ظنه به فيهوس قائله وينسبه إلى الهذيان .
وسر العلم هو حقيقة سر العلم به ، لأن العلم عین الحق في الحقيقة و غيره بالاعتبار .

واولوا العلم هم الذين ذكرهم الله تعالى : شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط»، و هم ورثة الأنبياء الذين قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم : العلماء ورثة الأنبياء، وهم ثلاثة أصناف : أصحاب الحديث ، والفقهاء، والصوفية ، 

وكذلك علم الدين ثلاثة علوم : علم القرآن ، وعلم السنن والبيان ، وعلم حقائق الإيمان ، 
وهي العلوم المتداولة بين هؤلاء الأصناف الثلاثة من العلماء وكل منهم مترسم بنوع من العلم والعمل والحقيقة والحال ، ولكل صنف منهم مقام ومقال وفهم ومكان وفقه ذات محض لا تتصف بالحقية ولا بالخلقية ، ولا تضاف إلى مرتبة لا حقية ولا خلقية ، فلا تقتضي لعدم الاضافة وصفا ولا اسما ، 
وهذا معنى قوله عليه السلام : ان العماء ما فوقه هواء وما تحته هواء ،، يعني لا حق ولا خلق ، وبذلك يكون العماء حقيقة الحقائق، ويقابل الأحدية ، فكما أن الأحدية تضمحل فيها الأسماء والصفات ولا يكون لشيء فيها ظهور ، فكذلك العماء ليس لشيء من ذلك فيه مجال ولا ظهور ، والفرق بين العماء و الأحدية أن الأحدية حكم الذات في الذات بمقتضى التعالي وهو الظهور الذاتي ، والعماء حكم الذات بمقتضى الإطلاق ، فلا يفهم منه تعال ولا تدان ، وهو البطون الذاتي العمائي .

عمار
منصور بن عمار ، كان من أحسن الناس كلاما في الموعظة ، مات ببغداد سنة 225 هـ. من أقواله : أن الحكمة تنطق في قلوب العارفين بلسان التصديق ، وفي قلوب الزاهدين بلسان التفضيل ، وفي قلوب العباد بلسان التوفيق ، وفي قلوب المريدين بلسان التفكر ، 
وفي قلوب العلماء بلسان التذكر .
عنقاء
هو الهباء الذي فتح الله فيه أجساد العالم ، مع أنه لا عين له في الوجود الا بالصورة التي فتحت فيه ، وانما سمي بالعنقاء لأنه يسمع بذكره ويعقل ولا وجود له في عينه.
عوارض
العوارض أربعة : الرزق والأخطار والقضاء والمصائب ، 
وهي من عقبات الطريق ، فطلب الرزق ضد التفرغ للعبادة ، والأخطار هي أخطار الباطن والظاهر ، فأخطار الباطن كالشك ، وأخطار الظاهر کالوقوع في المعاصي والرضوخ للفتنة . والقضاء عقبته السخط عليه ، والمصائب هي المحن التي يبتلى العبد بها في الدنيا .

عوض
ما الله عليك في العمل في قوله : إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم ، . قيل ليعبدوه بالرق لا بالطمع .
عهد
حفظ العهد هو الوقوف عند ما حده الله تعالى لعباده ، فلا يفقد حيث أمر ، ولا يوجد حيث ما نهى .
وحفظ عهد الربوبية والعبودية هو أن لا ينسب كمالا الا إلى للرب ، ولا نقصانا إلا إلى العبد .

عياض
الفضيل بن عياض ، أسند الحديث ، و جاور الحرم ، ومات سنة 187 هـ . 
من أقواله : لا ينبغي لحامل القرآن أن يكون له الى الخلق حاجة ، لا الى الخلفاء فمن دونهم ، بل ينبغي أن تكون حوائج الخلق كلهم إليه .
عيد  ما يعود على القلب من التجليات باعادة الأعمال . 

عين
اشارة الى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء . 
قال الواسطى : وقوم علموا مصادر الكلام من این ، فوقعوا على العين ، فأغناهم عن البحث و الطلب .
وعين التحكم هو أن يتحدى الولى بما يريده اظهار لمرتبته لمن يراه .
والعين الثابتة هي حقيقة في الحضرة العلمية ليست موجودة في الخارج ، بل معدومة ثابتة في علم الله تعالی .
وعين الجمع اسم من أسماء التوحيد . 
وعين الحياة مظهر الحقيقة الذاتية من هذا الوجود . 
وعين اليقين ما أعطته المشاهدة والكشف .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6179
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى