اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

اذهب الى الأسفل

مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي Empty مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأحد 9 مايو 2021 - 5:16

مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي

 حرف العين فى معجم مصطلحات الصوفية .موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

بسم الله الرحمن الرحيم
عارض
ما يعرض للقلوب والأسرار من القاء العدو والنفس والهوى ، لأن الله تعالى لم يجعل لهؤلاء الأعداء طريقا إلى قلوب أوليائه إلا بالعارض دون الخاطر والقادح والبادى و الوارد .

عارف
قال ابن العربی : العارف من أشهده الرب عليه فظهرت الأحوال عن نفسه ، والمعرفة حاله . وقال ابن معاذ : إذا ترك العارف أدبه عند معرفته فقد هلك مع الهالكين . 
وقال ذو النون : علامة العارف ثلاثة : 
لا يطفئ، نور معرفته نور ورعه ، 
ولا يعتقد باطنا من العلم ينقض عليه ظاهرا من الحكم ، 
ولا تحمله كثرة نعم الله تعالى عليه وكرامته على هتك أستار محارم الله تعالى :
وقيل له : ما أول درجة يرقاها العارف ؟ 
فقال : التحير ، ثم الافتقار ، ثم الاتصال ، ثم التحير : والديرة الأولى في أفعاله ونعمه عنده فلا يرى شكره یوازی نعمه ، والحيرة الأخيرة أن يتحير في متاهات التوحید فیضل فهمه في عظم قدرة الله وهيبته وجلاله . 
وسئل عن نهاية العارف فقال : إذا كان كما كان حيث كان قبل أن يكون ، ومعناه أن شاهد الله وأفعاله دون شاهده وأفعاله . 
وسئل الجنيد عن وقت العارف فقال : لون الماء لون الاناء ، يعني أنه لا وقت له ، وأنه ابن وقته ، وأنه يكون في كل حال بما هو أولى فتختلف أحواله . 
وسئل ذو النون عن العارف فقال : كان ها هنا فذهب ، يعني أنك لا تراه في وقتين بحالة واحدة ، لأن مصرفه غيره .

وقيل العارفون على ثلاثة أصناف : صنف منهم ليس لهم من الحق نفس ، وصنف منهم يحثهم الوجد إلى الحال الذي يتولاهم الحق بالحفظ فيه .
وصنف منهم غاب عنهم العرف والعادة ، واستوى عندهم النطق والصمت و غير ذلك بعناية الحق لهم ، فان سكتوا فلله يسكتون ، وان نطقوا فمن الله ينطقون .
وقيل أقسام العارفین سبعة ، تتفرع منها احدى وعشرون زمرة : 
الأولى منهم اهل التقليد ، وهم ثلاثة أصناف : الأولى فلحوا آباءهم ، والثانية قادوا علما ،هم ، والثالثة قلدوا أنبياءهم ، ومعرفة هؤلاء خبرية . 
والزمرة الثانية : أهل النظر ، 
وهم ثلاثة أصناف : قوم استدلوا بالصنعة على الصانع ، وقوم استدلوا بالصانع على الصنعة وهم أشرف وأعسر ، و قوم جمعوا بين الدولتين . ومعرفة هؤلاء قياسية . 

والزمرة الثالثة : أهل التنزيه ، وينقسمون الى ثلاثة أصناف : الأولى نزهوا معروفهم عن الواحق الأشباح ، والثانية نزهوه عن لواحق الأرواح ، والثالثة نزهوه عن لواحق العقول القدسية 
و الزمرة الرابعة : أهل التشبيه ، وهم ثلاثة أصناف : الأولى شبهوه بصفات الجسوم و هم الظاهرية ، وحكموا عليه بما حكموا عليها من اليد و الرجل ، والثانية شبهوه بالنفوس ، والثالثة شبهوه بالعقول . 
والزمرة الخامسة : أهل العجز ، وهم ثلاثة أصناف : الأولى عجزوا عن معرفته من غير نظر ولا استبصار ، والثانية عجزوا عنها بعد بحث ونظر ، والثالثة عجزوا عن إدراك إدراكهم ، وخرجوا إلى النور المحض الذي لا تصور فيه ، ولا شوب ، ولا يخلفه غيره . 
و الزمرة السادسة : أهل الاتحاد، وهم ثلاثة أصناف : الأولى الذين قالوا بالاتحاد في الظواهر ، والثانية الذين قالوا به في البواطن ، والثالثة الذين قالوا بالاتحاد المطلق . 
والزمرة السابعة : أهل التحقيق ، وهم ثلاثة أصناف : الأولى جمعوا بين الخبر والنظر ، والثانية جمعوا بين التشبيه والتنزيه ، والثالثة جمعوا بين العجز والاتحاد المقدس . 

أما الدلائل فأهل الخبر دليلهم القرآن والحديث ، وإلهكم إله واحد ، وقل هو الله أحد ، إني لا أعرفكم بالله وأشدكم خوفا منه ، و غير ذلك من أخبار عن الله وما يناسبه . 
وأهل النظر أدلتهم كثيرة ، منها الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ، ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار ، و أفلم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض . 

وأهل التنزيه دليلهم ليس كمثله شيء ، وسبحان ربك رب العزة عما يصفون ، فالمخالفون ما وصفوه إلا بما اتصفت به ذواتهم . وأهل التشبيه دليلهم قوله عليه الصلاة والسلام من عرف نفسه عرف ربه ، وقوله حاکيا عن ربه لم تسعني أرضي ولا سمائي ، ووسعنی قلب عبدي المؤمن ، أي عرفني وقبل صورة معرفتي ، وأهل العجز دليلهم من الكتاب ويحذركم الله نفسه ، ومن السنة تفكروا في

آلاء الله ولا تتفكروا في ذات الله ماں التفكر في ذات الله يقدح الشك في القلب ، وقوله لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك ، ومن الآثار العجز عن درك الادراك إدراك . 
و أهل الاتحاد دليلهم ان الذين يبايعونك إنما یبایعون الله ، ومن السنة ما أخبر به عن ربه في حديث التقرب بالنوافل . 
أما المعارف الحق في هؤلاء جميعا فهو من أعطى کل شی، حقه في حضرته المعينة .
والفرق بين المؤمن والعارف أن المؤمن ينظر بنور الله ، والعارف ينظر بالله عز وجل ، وللمؤمن قلب ، وليس للعارف قلب ، وقلب المؤمن يطمئن الذكر ، ولا يطمئن العارف بسواه .

عالم
كل ما سوى الله من الموجودات ، لأنه يعلم به الله من حيث أسماؤه وصفاته .
وعالم الأمر ما وجد عن الحق بغير سبب ، ويطلق بإزاء الملكوت
وعالم الخلق ما وجد عن السبب ، ويطلق بإزاء عالم الشهادة .
والعالم الدنياوي هو الذي ينظر إليه الحق سبحانه بواسطة الإنسان ، ويسمى شهادة وجودية ، وكل عالم ينظر إليه من غير واسطة الإنسان غيبا .
وعالم القدس عبارة عن المعاني الالهية المقدسة عن الأحكام الخلقية والنقائص الكونية ، وقيل هو عالم أسماء الحق وصفاته .
والعالم الكبير هو ما فوق السماوات ، و الصغير هو ما تحتها ، وقيل الكبير ملكوت السماوات ، والصغير ملكوت الأرض ، وقيل الكبير هو القلب ، و الصغير النفس ، وقيل الكبير هو السماوات و الأرض ، والصغير هو الانسان .

عالون
هم الملائكة المخلوقون من النور الإلهي ، وهم المأمورون بالسجود آدم . 

عامة
العامة من المؤمنين هم من أوجب الله عليهم الوفاء إذا عهدوا بألسنتهم عهدا ، ويقابلهم الخاصة وهم من أوجب الله عليهم الوفاء إذا عقدوا بقلوبهم عقدا .
عبادة
نهاية التعظيم ، وهي لا تليق إلا في شأنه تعالى ، وإذا نهاية التعظيم لا تليق إلا بمن يصدر عنه نهاية الأنعام ، ونهاية الأنعام لا تتصور إلا من الله تعالى : 
وهي على ثلاث مراتب : 
منهم من يعبد الله الرجاء الثواب وخوف العقاب ، وهذه هي العبادة المشهورة ، وبها يعبد عامة المؤمنين ، ومنهم من يعبد لينال بعبادته شرف الانتساب بأن يسميه الله باسم العبد ، وهذه يسميها بعضهم العبودية . 
والعبادة لعوام المؤمنين و العبودية لخواصهم .

عبد
لا يكون العبد في الحقيقة عبدا حتى يكون قلبه حرا من جميع ما سوى الله عز وجل ، فعندئذ يكون في الحقيقة عبدا لله ، وما سمى الله تعالى المؤمنين باسم أحسن من العدد ، إذ يقول : عباد مکرمون ،، ثم سمي به أنبياءه ورسله علیهم السلام فقال : واذكر عبادنا ، ، . واذكر عبدنا ، وانعم العبد ، . 
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ورمت قدماه فقيل له : یارسول الله ، أليس قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ 
فقال : أفلا أكون عبدا شكورا . 
وقال: خيرت بين أن أكون نديا ماكا ونبیا عبدا ، فأشار الى جبريل عليه السلام : تواضع . 
فقلت : بل نبيا عبدا . فلو كان بين الخلق والله تعالى درجة أعلى من درجة العبودية لم يفت ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والله جل وعلا كان يعطيه ذلك .
عبدری
ابن الحاج العبدري ، الفاسي ثم المصري ، المالكي ، من أصحاب ابن أبي جمرة . حدث بالموطأ عن التقى عبيد الأسمردی ، وألف کتابا في البدع والحوادث ، أطلق عليه اسم المدخل إلى تنمية الأعمال بتحسين النيات ، والتنبيه على كثير من البدع المحدثة والعوائد المنتحلة ، وكان متزهدا متعبدا ، ومات سنة 737 هـ.
عبودة
هي العبادة لله تعالی إجلالا وهيبة ، وحياء منه ومحبة له ، وهي اعلى من العبودية التي هي أعلى من العبادة ، فالعبادة محلها البدن وهي إقامة الأمر ، والعبودية محلها الروح وهي الرضاء بالحكم ، والعبودة محلها السر ، وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يعبده اجلالا وتعظيما ، والرسول عليه السلام يقول لم يفضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، وانما فضلكم بشيء وقر في صدره ، 
وذلك الشيء عظمة الله و إجلاله ، وكان عمر رضي الله عنه يعبده خوفا وهيبة ، ولذلك كان مهيبا ، من خاف الله خاف منه كل شيء ، وكان عثمان رضي الله عنه يعبده حياء ، قال عليه السلام ألا تستحیی ممن تستحيي منه ملائكة السماء . 
وكان علي رضي الله عنه يعبده محبة ، قال تعالى ويطعمون الطعام على حبه مسكينا .

عبودية
العبادة لعوام المؤمنين ، والعبودية لخواصهم ومي أن ترضى بما يفعل ربك . وقيل العبودية أربعة : الوفاء بالعهود ، و الرضاء بالموعود ، والحفظ للحدود ، والصبر على المفقود . 
وقيل العبودية ثلاثة : منع النفس عن هواها ، وزجرها عن مناما ، والطاعة في أمر مولاها . 
وقيل نهاية العبودية الحرية ، وانما غلطت تلك الفرقة التي توهمت أن العبد مادام بينه وبين الله تعالى تعبد فهو مسمی باسم العبودية ، فإذا وصل إلى الله فقد صار حرا ، وإذا صار حرا سقطت عنه العبودية . 
وخفى على هذه الفرقة أن العبد لا يكون في الحقيقة عبدا حتى يكون قلبه حرا من جميع ما سوى الله عز وجل، فعند ذلك يكون في الحقيقة عبدا لله .

عدالة
الانزجار عن محظورات دينية ، وهي متفاوتة ، وأقصاها أن يستقیم كما أمر ، وهي لا توجد إلا في باب النبي صلى الله عليه وسلم .

عدل
تنزيه الباري، تعالى عن فعل القبيح والإخلال بالواجب ، وهو يفعل الغرض ، لاستلزام نفي الغرض العبث . رابعة العدوية ، أم الخير ، بنت اسماعيل ، البصرية ، مولاة آل عتيك ، الصالحة المستورة ، شهيدة العشق الإلهي ، ماتت سنة 135 هـ . من أقوالها : قد تخللت مسلك الروح مني ، ولذا سمي الخليل خليلا، أنت همی و همتی و حدیثی ، و رقادي إذا أردت مقيلا .
عرش
مظهر العظمة ومكانة التجلي وخصوصية الذات ، ويسمى جسم الحضرة ومكانها ، لكنه المكان المنزه عن الجهات الست ، وهو الفلك المحيط بجميع الأفلاك المعنوية والصورية ، له باطن وظاهر ، فباطنه عالم القدس وهو عالم أسماء الحق سبحانه وصفاته ، فمتی نیل العرش مطلقا فالمراد به هذا الفلك المذكور ، ومتى قيد بشی، من الصفات فالمراد به ذلك الوجه من هذا الفلك ، كقوله العرش المجيد فان المراد به من عالم القدس المرتبة الرحمانية التي هي منشأ المجد ، وكذلك العرش العظيم فان المراد به الحقائق الذاتية والمقتضیات النفسانية التي مكانتها العظمة . 
وقيل العرش الأكبر هو قلب الإنسان الكامل .
عرفات  عبارة عن مقام المعرفة بالله .

عزلة
لابد للمريد في ابتداء حاله من العزلة ، ولا يقصد بها اعتزاله عن الخلق لسلامة الناس من شره أو سلامته من شرهم ، وإنما هي في الحقيقة اعتزال الخصال المذمومة ، فالتأثير لتبديل الصفات لا للتنائي عن الأوطان . 
قال الجنيد من أراد أن يسلم له دينه ويستريح بدنه وقلبه فليعتزل الناس ، فان هذا زمان وحشة ، والعاقل من اختار فيه الوحدة –

عشق
أقصى درجات المحبة ، وسائر مقاماتها كلها مندرجة فيه ، ومعناه اتحاد ذات المحبوب بذات المحب اتحادا یوجب غفلة المحب ش غلا بشهود محبوبه في ذاته بذاته ، ولذا قيل إنه أقصى مقامات الذهول والغيبة ، وأولاها الغرام وهو الانتشاء من خمر المحبة ، ثم الافتتان وهو خلع العذار وعدم المبالاة بالخلق ، ثم الوله وهو مقام الحيرة ، ثم الدهش وهو الذهول ، ثم الفناء عن رؤية النفس ، وهو أن يكون العاشق لا يسمع الا لمحبوبه ، ولا يبصر إلا به ، ولا يحرك إلا به وله ، ومنه فناء به عن نفسه وعن الأشياء ، فاذا وصل المحب الى هذا الحد اطلع على أسرار الغيوب ، وأخبر بها معاينة لا على سبيل اللحس وغلبات الظنون ، بل على الكشف والمشاهدة .

عصا
الصوفية لا تفارقهم العصى ، وهي من السنة . 
روي عن النبی صلی الله عليه وسلم أنه قال : أن أتخذ منبرا فقد اتخذه إبراهيم ، وإن أتخذ العصا فقد اتخذها ابراهيم وموسى .

عطاء
قال السقطي : لا تسأل أحدا شيئا ، ولا تأخذ من أحد شيئا ، ولا يكون معك شيء تعطي أحدا . وقال الجنيد لا يصح لأحد الأخذ حتى يكون الاعطاء أحب إليه من الأخذ . وقال الدقاق ليس السخاء أن يعطى الواجد المعدم ، إنما السخاء أن يعطي المعدم الواجد .
عطار
العارف الشيخ فريد الدين العطار النيسابوري (نحو 536 ھ - 607)، وكنيته أبو حامد ، وأهم كتبه منطق الطير ، والطريق عنده سفر في النفس ، ومراحله سبع هي المقامات ، والعشق أساس الوجود ويحرق كل شيء ويسير بالسالك إلى الفناء وهو الاتحاد بالله ، والاتحاد هو استغراق الجزء في الكل وليس هو الحلول .
عقاب
القلم هو العقل الأول ، وجد أولا لا عن سبب ، إذ لا موجب للفيض الذاتي الذي ظهر أولا بهذا الموجود الأول غير العناية ، فلما كان أعلى وارفع مما وجد في عالم القدس معي بالعقاب الذي هو أرفع صعودا في طيرانه نحو الجو من الطيور .
عقبة
عقبات السالك سبع : عقبة العلم ، ولابد للعبادة من العلم بأن للمرء الها واحدا لا شريك له ، وعقبة التوبة ، فمن لم يتخلص من ذنوبة لا يمكن أن ينشط في الطاعة والعبادة ، وعقبة العوائق ، والمقصود بالعوائق الدنيا والخلق والشيطان والنفس الأمارة بالسوء، وعقبة العوارض ، والعوارض هي الرزق والأخطار الباطنة كالشك ، والظاهرة كالوقوع في المعاصي ، والقضاء والمصائب ، وعقبة البواعث وهي الخوف والرجاء ، وعقبة القوادح وهي العجب والرياء ، وعقبة الحمد والشكر.
عقد
عقد السر ، هو ما يعتقد العبد بقلبه بينه وبين الله تعالى أن يفعل كذا أو لا يفعل كذا . قال الله تعالى يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود .
وقيل لأحدهم : بما عرفت الله ؟ فقال بحل العقود وفسخ العزائم .

عقل
قيل للنوری : بما عرفت الله ؟ فقال : بالله ، فقيل : فما بال العقل ؟ قال : العقل عاجز لا يدل إلا على عاجز مثله .
والعقل الأول هو مرتبة الوحدة ، وقيل وه محل تشكيل العلم الإلهي في الوجود ، لأنه العلم الأعلى ، ثم ينزل منه العلم إلى اللوح 
المحفوظ ، فهو إجمال اللوح ، واللوح تفصيله ، بل هو تفصیل علم الإجمال الالهي ، واللوح محل تنزله . 
ثم العقل الأول من الأسرار الالهية ما لا يسعه اللوح ، كما أن اللوح من العلم الالهي ما لا يكون العقل الأول محلا له ، والعلم الالهي هو أم الكتاب ، والعقل الأول هو الإمام المبين ، واللوح هو الكتاب المبين . 
والفرق بين العقل الأول والعقل الكل و عقل المعاش : أن العقل الأول أول تفصیل الإجمال الإلهي ، ولذا قال عليه الصلاة والسلام أن أول ما خلق الله تعالى العقل ، فهو أقرب الحقائق الخلفية الى الحقائق الالهية ، والعقل الكل هو القسطاس المستقيم ، ووه میزان العدل ، وبالجملة هو العاقلة ، أي المدركة النورية التي ظهرت بها صور العلوم المودعة في العقل الأول ، وعقل المعاش هو النور الموزون بالقانون الفكري فهو لا يحرك إلا بالة الفكر ، والعقل الكل قد يستدرج به أهل الشقاوة فيقبح عليهم أهويتهم فيظفرون على أسرار القدرة كالطبائع والأفلاك والنور والضياء وأمثالها ، فيذهبون إلى عبادة هذه الأشياء، وذلك بمكر الله لهم ، بأن يتجلى لهم في لباس هذه الأشياء ، فيدركها هؤلاء بالعقل ، فيقولون بأنها هي الفعالة والآلهة . 
وكذلك عقل المعاش فانه ليس له إلا جهة واحدة وهي النظر والفكر ، فصاحبه إذا أخذ في معرفة الله به فإنه يخطىء ، ولهذا إذا قيل بأن الله لا يدرك بالعقل فان المقصود هو عقل المعاش ، ومتى قيل انه يعرف بالعقل فان المقصود هو العقل الأول . .

علائق
هي الأسباب التي يتعلق بها الطالبون ويفوتهم بسببها المراد . 
وقطع العلائق هو انشغال العبد بها حتى تقطعه عن الله تعالى .

علة
تنبيه الحق لعبده بسبب أو بغير سبب ، وقيل العلة كناية عن بعض ما لم يكن فكان . 
قال ذو النون المصري : علة كل شيء صنعه ، ولا علة لصنعه ، معناه أن وجود النقصان في كل شىء مصنوع كائن ، لأنه لم يكن فكان ، وليس في صنع الصانع لمصنوعاته علة . 
وفي نفس المعنى يقول الشبلي في صفة الخلق : أن الذل كأنهم ، والعلة كونهم .

عام
العلم فريضة على كل مسلم ، والعلم المقصود هو علم الأمر والنهي ، والمأمور ما يثاب على فعله ويعاقب على تركه ، والمنهي ما يعاقب على فعله ويثاب على تركه . و العلماء الزاهدون ومشايخ الصوفية والمقربون رزقوا سائر العلوم وقالوا انها فرض ، فمن ذلك علم الحال ، وعلم القيام ، وعلم الخواطر ، وعلم اليقين ، وعلم الأخلاق وعلم النفس ومعرفة أخلاقها ، وهو من أعز علوم الصوفية ، وأقوم الناس بطريق المقربين والصوفية أقومهم بمعرفة النفس ، وعلم معرفة أقسام الدنيا ووجود حقائق الهدى وخفايا شهوات النفس وشرهها وشرها ، وعلم الضرورة ومطالبة النفس بالوقوف على الضرورة ومعرفة حقائق التوبة ، وعلم خفى الذنوب ، وعلم المراقبة، وعلم المحاسبة ، 
وعلم حقائق التوكل وذنوب المتوكل في توكله وما يقدح في التوكل وما لا يقدح ، والفرق بين التوكل الواجب بحكم الإيمان وبين التوكل الخاص المختص بأهل العرفان ، وعلم الرضا وذنوب مقام الرضا ، وعلم الزهد وتحديده بما يلزم من ضرورته ، وما لا يقدح في حقيقته ، ومعرفة الزهد في الزهد ، ومعرفة زهد ثالث بعد الزهد في الزهد ، وعلم الانابة والالتجاء ومعرفة أوقات الدعاء ومعرفة وقت السكوت عن الدعاء ، وعلم المحبة والفرق بين المحبة العامة المفسرة بامتثال الأمر والمحبة الخالصة ، والفرق بين مقام المحب و المحبوب والمريد والمراد ، 
ثم علوم المشاهدات ، كعلم الهيبة والأنس والقبض والبسط ، والفرق بينها ، وعلم الفناء والبقاء وتفاوت أحوال الفناء والاستتار والتجلي والجمع والفرق واللوامع والطوالع والبوادي والصحو والسكر الى غير ذلك.

وعلم الله صفة أزلية ، فعلمه سبحانه بنفسه وبخلقه علم واحد غير منقسم ولا متعدد ، ولكنه يعلم نفسه بما هو له ، ويعلم خلقه بما هم عليه ، وقيل علم الله سبحانه بذاته نفس ذاته ، فالعالم والمعلوم واحد ، وهو الوجود الخاص : ويسمى الحق عليما بنسبة العلم إليه مطلقا ، وعالما بنسبة معلومية الأشياء إليه ، وعلاما بنسبة العلم ومعلومية الأشياء إليه معا .

وعلم الباطن هو أعامل الباطن التي هي على الجارحة الباطنة وهي القلب . 
قال الله تعالى : ولو ردوه إلى الرسول والى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ، والعلم المستنبط هو العلم الباطن ، وهو علم أهل التصوف ، لأن لهم مستنبطات من القرآن والحديث و غير ذلك . 
وعلم الظاهر هو علم الأعمال الظاهرة التي هي على الجوارح الظاهرة ، وهي الأعضاء. 
و العلم ظاهر و باطن ، والقرآن ظاهر و باطن ، وحديث الرسول ظاهر و باطن ، و الإسلام ظاهر و باطن . ولايستغنی الظاهر عن الباطن ، ولا الباطن عن الظاهر ، 
وعلم الشريعة علم واحد يجمع المعنيين : الرواية والدراية ، فاذا جمعتهما فهو علم الشريعة الداعية الى الأعمال الظاهرة والباطنة ، لأن العلم متى كان في القلب فهو باطن فيه إلى أن يجري ويظهر على اللسان ، فإذا جرى على اللسان فهو ظاهر .
والعلم اللدني هو العلم الذي يتعلمه العبد من الله تعالى ، من غير واسطة ملك أو نبی ، بالمشافهة و المشاهدة ، كما كان للخضر عليه السلام . 
قال تعالى : وآتيناه من لدنا علما ، وقيل هو معرفة ذات الله تعالى وصفاته علما يقينيا من مشاهدة وذوق ببصائر القلوب
وعلم الوراثة هو الفقه في الدين ، والصوفية أخذوا حظا من علم الوراثة فأفادعم العمل بالعلم ، فلما علموا بما عملوا أفادهم العمل علم الوراثة ، فهم مع سائر العلماء في علومهم ، وتميزوا عنهم بعلوم زائدة هي علوم الوراثة .

وعلم اليقين هو ما كان بشرط البرهان ، وهو علم أرباب العقول . أما علوم الصوفية فهي علوم أحوال ، والأحوال مواريث الأعمال ، ولا يرث الأحوال إلا من صحح الأعمال ، وأول تصحيح الأعمال معرفة علومها ، وهي علم الأحكام الشرعية من أصول الفقه وفروعه ، فأول ما يلزم العبد الاجتهاد في طلب هذا العلم وأحكامه بعد احکام علم التوحيد والمعرفة على طريق الكتاب والسنة والإجماع . تم وراء هذا علوم الخواطر و المشاهدات والمكاشفات ، وهي التي تختص بعلم الاشارة ، وهو العلم الذي تفردت به الصوفية ، وإنما قيل علم الاشارة لأن مشاهدات القلوب ومكاشفات الأسرار لا يمكن للعبارة عنها على التحقيق ، بل تعلم بالمنازلات والمواجيد ، ولا يعرفها إلا من نازل تلك الأحوال وحل تلك المقامات . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلا أهل المعرفة بالله ، فاذا نطقوا به لم ينكره إلا أهل العزة بالله . 
وقال : سألت جبریل عن علم الباطن فقال سألت الله عز وجل عن علم  
الباطن ، فقال : هو سر من سرى . أجعله في قلب عبدي ، لا يقف عليه أحد من خلقي .
ولكل مقام في علم التصوف بدء ونهاية ، وبينهما أحوال متفاوتة ، ولكل مقام علم ، والى كل حال إشارة ، ومع كل مقام إثبات ونفى ، لأصحابها مصطلحات تعارفوها بينهم ورمزوا بها تخفى على السامع الذي لم يحل مقامه ، فاما أن يحسن ظنه بالقائل فيقبله ويرجع الى نفسه فيحكم عليها بقصور فهمه عنه ، أو يسوء ظنه به فيهوس قائله وينسبه إلى الهذيان .
وسر العلم هو حقيقة سر العلم به ، لأن العلم عین الحق في الحقيقة و غيره بالاعتبار .

واولوا العلم هم الذين ذكرهم الله تعالى : شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط»، و هم ورثة الأنبياء الذين قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم : العلماء ورثة الأنبياء، وهم ثلاثة أصناف : أصحاب الحديث ، والفقهاء، والصوفية ، 

وكذلك علم الدين ثلاثة علوم : علم القرآن ، وعلم السنن والبيان ، وعلم حقائق الإيمان ، 
وهي العلوم المتداولة بين هؤلاء الأصناف الثلاثة من العلماء وكل منهم مترسم بنوع من العلم والعمل والحقيقة والحال ، ولكل صنف منهم مقام ومقال وفهم ومكان وفقه ذات محض لا تتصف بالحقية ولا بالخلقية ، ولا تضاف إلى مرتبة لا حقية ولا خلقية ، فلا تقتضي لعدم الاضافة وصفا ولا اسما ، 
وهذا معنى قوله عليه السلام : ان العماء ما فوقه هواء وما تحته هواء ،، يعني لا حق ولا خلق ، وبذلك يكون العماء حقيقة الحقائق، ويقابل الأحدية ، فكما أن الأحدية تضمحل فيها الأسماء والصفات ولا يكون لشيء فيها ظهور ، فكذلك العماء ليس لشيء من ذلك فيه مجال ولا ظهور ، والفرق بين العماء و الأحدية أن الأحدية حكم الذات في الذات بمقتضى التعالي وهو الظهور الذاتي ، والعماء حكم الذات بمقتضى الإطلاق ، فلا يفهم منه تعال ولا تدان ، وهو البطون الذاتي العمائي .

عمار
منصور بن عمار ، كان من أحسن الناس كلاما في الموعظة ، مات ببغداد سنة 225 هـ. من أقواله : أن الحكمة تنطق في قلوب العارفين بلسان التصديق ، وفي قلوب الزاهدين بلسان التفضيل ، وفي قلوب العباد بلسان التوفيق ، وفي قلوب المريدين بلسان التفكر ، 
وفي قلوب العلماء بلسان التذكر .
عنقاء
هو الهباء الذي فتح الله فيه أجساد العالم ، مع أنه لا عين له في الوجود الا بالصورة التي فتحت فيه ، وانما سمي بالعنقاء لأنه يسمع بذكره ويعقل ولا وجود له في عينه.
عوارض
العوارض أربعة : الرزق والأخطار والقضاء والمصائب ، 
وهي من عقبات الطريق ، فطلب الرزق ضد التفرغ للعبادة ، والأخطار هي أخطار الباطن والظاهر ، فأخطار الباطن كالشك ، وأخطار الظاهر کالوقوع في المعاصي والرضوخ للفتنة . والقضاء عقبته السخط عليه ، والمصائب هي المحن التي يبتلى العبد بها في الدنيا .

عوض
ما الله عليك في العمل في قوله : إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم ، . قيل ليعبدوه بالرق لا بالطمع .
عهد
حفظ العهد هو الوقوف عند ما حده الله تعالى لعباده ، فلا يفقد حيث أمر ، ولا يوجد حيث ما نهى .
وحفظ عهد الربوبية والعبودية هو أن لا ينسب كمالا الا إلى للرب ، ولا نقصانا إلا إلى العبد .

عياض
الفضيل بن عياض ، أسند الحديث ، و جاور الحرم ، ومات سنة 187 هـ . 
من أقواله : لا ينبغي لحامل القرآن أن يكون له الى الخلق حاجة ، لا الى الخلفاء فمن دونهم ، بل ينبغي أن تكون حوائج الخلق كلهم إليه .
عيد  ما يعود على القلب من التجليات باعادة الأعمال . 

عين
اشارة الى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء . 
قال الواسطى : وقوم علموا مصادر الكلام من این ، فوقعوا على العين ، فأغناهم عن البحث و الطلب .
وعين التحكم هو أن يتحدى الولى بما يريده اظهار لمرتبته لمن يراه .
والعين الثابتة هي حقيقة في الحضرة العلمية ليست موجودة في الخارج ، بل معدومة ثابتة في علم الله تعالی .
وعين الجمع اسم من أسماء التوحيد . 
وعين الحياة مظهر الحقيقة الذاتية من هذا الوجود . 
وعين اليقين ما أعطته المشاهدة والكشف .
.
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى