المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح كتاب - الكاتب المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الكاف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح كتاب - الكاتب المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح كتاب - الكاتب المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ كتب : الكتاب : معروف ، والجمع كتب وكتب ، كتب الشيء يكتبه كتبا وكتابا وكتابة ، وكتّبه : خطه . . .
الأزهري : الكتاب اسم لما كتب مجموعا .
وفي التنزيل العزيز :” اكْتَتَبَها فَهِيَ تُمْلى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا “[ 5 / 25 ] اي استكتبها . .
وفي الحديث : لا تكتبوا عني غير القرآن . . .
والكتاب مطلق : التوراة وبه فسر الزجاج قوله تعالى :” نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ “[ 101 / 2 ]
وقوله : كتاب اللّه ، جاز ان يكون القرآن ، وان يكون التوراة ، لأن الذين كفروا بالنبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قد نبذوا التوراة .
وقوله تعالى :” وَالطُّورِ وَكِتابٍ مَسْطُورٍ “[ 2 / 52 ]
وقيل : الكتاب ما أثبت على بني آدم من أعمالهم.
والكتاب : الصحيفة والدواة ، عن اللحياني .
والكتّاب : الكتبة . ابن الاعرابي : الكاتب عندهم العالم .
قال اللّه تعالى :” أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ ؟ “[ الطور 52 / 41 ]
الكتاب : العرض والحكم والقدر . . .
وقال عز وجل :” كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ “[ 183 / 2 ]
معناه :
فرض ، وفي حديث انس بن النّضر ، قال له : كتاب اللّه ، القصاص اي فرض اللّه على لسان نبيه “ ( لسان العرب مادة “ كتب “ ).
في القرآن :
انظر في اللغة .
عند ابن العربي :
* استعمل ابن العربي الأصل “ كتب “ بصيغة الفعل ، بمعنى أوجب .
يقول :
“ . . . فالفقر إلى اللّه تعالى ، الذي بيده ملكوت كل شيء ، ثابت وموجود .
ولذلك الإشارة بقوله تعالى :” سَنَكْتُبُ ما قالُوا “[ 3 / 181 ]
اي سنوجبه ، اي سيعلمون ان الفقر نعت واجب لا يشكون فيه وجوبا ذاتيا . . . “ ( ف - 2 / 264 )
* * *
“ 950 “
* الكتاب : هو مرتبة الجمع والضم 1 . فكل ما ضم وجمع فهو كتاب .
يقول : “ سميت فاتحة الكتاب ، اي انها تفتح عليك معاني كتاب اللّه تعالى ، اسم فاعل من “ فتحت “ “ تفتح “ .
والكتاب ضم الحروف بعضها إلى بعض ، وفي انضمامها فهم المعاني . . . “ ( رسالة في كليات سورة الفاتحة ق 127 أ )
* * * *
الكتاب هو حروف مرقومة . أضيفت صفة “ الرقم “ هنا على المعنى السابق ، فلا يكفي الجمع والضم . يقول :“ . . . اعلم أن الكلام على قسمين : كلام في مواد تسمى حروفا ، وهو على قسمين : اما مرقومة ، اعني الحروف وتسمى كتابا . أو متلفظا بها ، وتسمى قولا وكلاما . . . “ ( ف 4 / 25 )
* * * *
الكتاب يفيد أحيانا الامر ، أو القضاء وأجله . يقول :“ . . . وكل شيء إلى أصله يعود وان طالت المدة . فإنها أنفاس معدودة ، وآجال مضروبة ، محدودة ، يبلغ الكتاب فيها اجله ، ويرى كل مؤمل ما امله . . . “ ( ف 3 / 440 )
* * * *
تتعدد الكتب عند ابن العربي نظرا للمعاني السابقة : فكل مرتبة جمع وضم هي كتاب . . . وكل مرقوم : كتاب . . . وكل علم الهي ينفذه اللّه في خلقه فهو : كتاب . . . يضاف إلى ذلك الكتب المنزلة وهكذا . . .وسنحاول ان نختصر قدر الامكان هذه الكتب :
1 - الكتاب الإلهي :
- الكتاب الإلهي هو العلم الإلهي .
يقول :
“ وقال [ الشاهد ] كتاب اللّه : علمه ، وله تنفيذ الحكم في خلقه .
فما حكم عليك به ، فأنت له “ . ( الشاهد ص 9 )
“ . . . فلا حكم لخالق ولا مخلوق ، الا بما سبق به الكتاب الإلهي .
ولذا قال :” وَما أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ “[ 50 / 29 ] . فما نجري عليهم ، الا ما سبق به العلم .
ولا أحكم فيهم ، الا بما سبق به . فهذا موقف السواء الذي يوقف فيه
“ 951 “
العبد . . . “ ( ف 4 / 15 )
- الكتاب الإلهي هو الموجودات :
“ . . . لأنه ما كل مفصل حكيم ، دليل على أنه أتى بالحكمة [ الحكيم ] ، وعلم احكام الآيات ، ورحمته بالآيات والموجودات ، التي هي الكتاب الإلهي ، وليس الا العالم دليل على علمه بمن انزله ، وليس الا الرحمن الرحيم . . . “ ( ف 3 / 455 )
2 - الكتاب الجامع
الكتاب الجامع هو آدم الذي جمع بذاته الحقائق المتفرقة في العالم . يقول :
“ . . . فالعالم كله تفصيل آدم ، وآدم هو الكتاب الجامع . فهو للعالم كالروح من الجسد ، فالانسان روح العالم والعالم الجسد . . . “ ( ف 2 / 67 ) .
3- كتاب الوجود
كتاب الوجود هو الوجود نفسه من حيث إن ابن العربي يشبهه بالكتاب .
“ . . فهي فاتحة الكتاب ، لأن الكتاب عبارة من باب الإشارة عن المبدع الأول ، فالكتاب يتضمن الفاتحة وغيرها ، لأنها منه . وانما صح لها اسم الفاتحة ، من حيث إنها أول ما افتتح بها كتاب الوجود . . . “ ( ف - 1 11/ )
4 - كتاب الرب
الانسان أو ذاته على الخصوص هي كتاب الرب
يقول :
“ . . . وان الانسان في نفسه ، كتاب ربه “ ( ف 3 / 352 ) .
“ فأنت كتاب فيك كل مسطّر ، الا فامح منك الكل ، ان شئت ان تقرأ .
وما ثمّ الا أنت . . . فظاهرك الدنيا ، وباطنك الأخرى . . . “ ( شجون المشجون ق 21 أ )
” لا يقرأ الأقوام غير نفوسهم * في حالهم مع ربهم . . . “( الديوان ص 25 )
5 - الكتاب الكبير
الكتاب الكبير هو العالم ، في مقابل القرآن ( - الكتاب الصغير ) .
“ 952 “
يقول :“ ولا تظن ان تلاوة الحق عليك ، وعلى أبناء جنسك ، من هذا القرآن العزيز خاصة . ليس هذا حظ الصوفي ، بل الوجود باسره ( كتاب مسطور في رق منشور ) ، تلاه عليك سبحانه وتعالى ، لتعقل عنه ان كنت عالما ، . . .
ولا يحجب عن ملاحظة المختصر الشريف ، من هذا المسطور ، الذي هو عبارة عنك
. فان الحق تعالى ، تارة يتلو عليك من الكتاب الكبير الخارج ، وتارة يتلو عليك من نفسك “ ( مواقع النجوم ص 72 ) .
6 - الكتاب المرقوم
يستعمل ابن العربي عبارة “ كتاب مرقوم “ معرفّة ومنكرّة . المعرّفة : تشير إلى الوجود بأسره . والمنكرة : هو الكلام المرقوم .
يقول :
معرّفة “ . . . والوجود كتاب مرقوم ، يشهده المقربون ، ويجهله من ليس بمقرب .
وتتويج هذا الكتاب ، انما يكون بمن جمع الحقائق كلها . وهي علامة موجده ، فالانسان الكامل الذي يدّل بذاته ، من أول البديهة ، على ربه ، هو : تاج الملك
“ [ راجع “ تاج الملك “ ] . وليس الا : الانسان الكامل . . . “ ( ف - 2 / 104 )
منكرة “ فجعل اللّه القلب ؛ الذي في داخل الجسم في صدره : مصحفا وكتابا مرقوما ، تنظر فيه النفس الناطقة ، فتتصف بالعلم وتتحلى به ، بحسب الآية التي تنظر فيها . فتفتقر إلى هذا المحل لما تستفيده بسببه ، لكون الحق اتخذه محلا لكلامه ، ورقمه فيه . . “ ( ف 3 / 157 ) .
“ فهذه النفس هو الكتاب المرقوم ، لنفوذ الخط . . . “ ( ف 1 / 111 ) .
7 - كتاب مسطور
يستعمل ابن العربي عبارة “ كتاب مسطور “ بالمضمون نفسه ، الذي استخدم فيه عبارة “ كتاب مرقوم “ : فهي معرّفة - الوجود ، ومنكرة - الكلام الموصوف بالتسطير
“ 953 “
يقول معرّفة :“ ان الوجود . . كتاب مسطور في رق منشور ، وهو الكتاب الذي قرأه المحققون ، واقراه المطرقون ، وفهمه العارفون . . فاسرار الحق في حروف الكتاب ، ولا يعرفها أحد سوى أهل اللباب . . . “ ( ايضاح السهل الممتنع ق 142 أ ).
“ . . اعلم أيدك اللّه ، ان العالم كتاب مسطور ، في رق منشور . وهو الوجود ؛ فهو ظاهر مبسوط ، غير مطوي ، ليعلم ببسطه انه مخلوق للرحمة ، وبظهوره يعقل ويعلم ما فيه وما يدل عليه ، وجعله [ تعالى ] كتابا لضم حروفه بعضها إلى بعض “ ( ف 3 / 455 ) .
منكّرة “ واعلم أن كل قلب كتاب مسطور ، لكل ما فيه ، من الخواطر والعلوم . وله طبقات ، نظير أوراق المصحف . . . “ ( مواقع النجوم ص 67 )
8 - الكتاب المبين
انظر “ أم الكتاب ".
9 - الكتب المنزلة
يقول ابن العربي :
“ الكتب المنزلة : الكتاب المنير ، والمبين ، والمحصي ، والعزيز ، والمرقوم ، والمسطور الظاهر ، والمسطور الباطن ، والجامع ( تعيين ) أربابها القائمين بها .
( فالمنير ) : لأهل الحجج . ( والمبين ) : لأهل الحقائق .
( والمحصي ) : لأهل المراقبة . ( والعزيز ) : لأهل العصمة .
( والمرقوم ) : الحكم للمرسلين والورثة .
( والمسطور الظاهر ) : تأويلا واعتبارا ، لأهل الايمان .
( والمسطور الباطن ) : اعتبارا أيضا ، لأهل الإباحة ، ( الجامع ) : للروحانيين الملكيين “ . ( مواقع النجوم 87 )
10 - الكتب كثيرة
“ وقال الكتب كثيرة : كتاب الرحمة المطلقة ، وكتاب الغضب المطلق ،
“ 954 “
وكتاب الرحمة المقيدة ، وكتاب الغضب المقيد ، والكتاب المحفوظ ، وكتاب المحو ، وكتاب أسماء المرحومين ، وكتاب أسماء الأشقياء ، وكتاب الاحصاء ، والكتاب المبين ، والكتاب الحكيم ، والكتاب المرقوم ، والكتاب المسطور ، والكتاب العزيز ، والكتاب الناطق . . . وما منها من كتاب 2 الا لامر ينفذه في خلقه ، فيحفظ عنده فإنه لا يبدل . . . “ ( الشاهد ص 9 )
..........................................................................................
( 1 ) يقول القيصري في مطلع فصوص الكلم ص 22 :
“ والكتب الإلهية من العرش والكرسي والسماوات ، والعناصر والمركبات لأن كلا من هذه المراتب : كتاب الهي ، مشتمل على ما تحته من الحقائق والأعيان . . “
( 2 ) يراجع بشأن كتاب عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 63 ( الكتاب المجهول ، الكتاب المسطور ) ، ص 111 ( الكتاب المرقوم ، الكتاب المسطور )
- الفتوحات ج 2 ص 163 ( كتاب مسطور الهي ) ، ص 473 ( الكتاب المسطور )
- الفتوحات ج 3 ص 122 ( مراتب الكتب : المبين ، المنير ، الحكيم ، الكريم ، المحصي ، المسطور ، المرقوم ، المعنوي ، الحسي ) ، ص 308 ( كتاب الذات ) ، ص 366 ( القرآن والكتاب ) ، ص 402 ( الكتاب الإلهي ) ، ص 454 ( يبلغ الكتاب اجله ) ، ص 466 ( أصناف الكتب المنزلة ) ، ص 526 ( كتاب مسطور )
- الفتوحات ج 4 ص 16 ( كتابي ) ، ص 24 ( الكاتب ) ، ص 26 ( كتاب مكنون ) ص 106 ( كتاب مسطور . مرقوم ) ، ص 165 ( الكتاب الذي ينطق بالحق ) ، ص 371 ( الكتاب المكنون ) .
- مرآة العارفين ق ق ( 1 - 10 ) .
- الفصوص ج 1 ص 173 ( كتاب مسطور ) .
- الاسرار ص 29 ( الكتاب المسطور )
كما يراجع
- تحقيق نظائر القرآن الترمذي ص 77- Comprendre l'Islam Schuon P . 55 –
****
544 - الكاتب المطلقالكاتب المطلق هو : الحق .
يقول ابن العربي :
“ . . . الكاتب نيابة ، وذلك أنه لما ضم المعاني ، إلى القوالب المحسوسة وادرجها
“ 955 “
فيها ، كان كاتبا .الكاتب المطلق من كان مداده نفس قلمه ، وقلمه إصبعه ، وإصبعه عين ذاته ، فيكون هو هو ، ليس غيره .
وكل كاتب يفتقر إلى آلة ، فهو كاتب كون الوجودات : منشور ، والعالم منه كتاب مسطور . . . “ ( المقصد الأتم في الإشارات ق 156 أ )
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

» مصطلح الألوهيّة أو الألوهة - اله المعتقدات - الإله المخلوق - الإله المجعول - المألوه المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الكاف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم