المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح كتاب - الكاتب المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الكاف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح كتاب - الكاتب المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح كتاب - الكاتب المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ كتب : الكتاب : معروف ، والجمع كتب وكتب ، كتب الشيء يكتبه كتبا وكتابا وكتابة ، وكتّبه : خطه . . .
الأزهري : الكتاب اسم لما كتب مجموعا .
وفي التنزيل العزيز :” اكْتَتَبَها فَهِيَ تُمْلى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا “[ 5 / 25 ] اي استكتبها . .
وفي الحديث : لا تكتبوا عني غير القرآن . . .
والكتاب مطلق : التوراة وبه فسر الزجاج قوله تعالى :” نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ “[ 101 / 2 ]
وقوله : كتاب اللّه ، جاز ان يكون القرآن ، وان يكون التوراة ، لأن الذين كفروا بالنبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قد نبذوا التوراة .
وقوله تعالى :” وَالطُّورِ وَكِتابٍ مَسْطُورٍ “[ 2 / 52 ]
وقيل : الكتاب ما أثبت على بني آدم من أعمالهم.
والكتاب : الصحيفة والدواة ، عن اللحياني .
والكتّاب : الكتبة . ابن الاعرابي : الكاتب عندهم العالم .
قال اللّه تعالى :” أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ ؟ “[ الطور 52 / 41 ]
الكتاب : العرض والحكم والقدر . . .
وقال عز وجل :” كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ “[ 183 / 2 ]
معناه :
فرض ، وفي حديث انس بن النّضر ، قال له : كتاب اللّه ، القصاص اي فرض اللّه على لسان نبيه “ ( لسان العرب مادة “ كتب “ ).
في القرآن :
انظر في اللغة .
عند ابن العربي :
* استعمل ابن العربي الأصل “ كتب “ بصيغة الفعل ، بمعنى أوجب .
يقول :
“ . . . فالفقر إلى اللّه تعالى ، الذي بيده ملكوت كل شيء ، ثابت وموجود .
ولذلك الإشارة بقوله تعالى :” سَنَكْتُبُ ما قالُوا “[ 3 / 181 ]
اي سنوجبه ، اي سيعلمون ان الفقر نعت واجب لا يشكون فيه وجوبا ذاتيا . . . “ ( ف - 2 / 264 )
* * *
“ 950 “
* الكتاب : هو مرتبة الجمع والضم 1 . فكل ما ضم وجمع فهو كتاب .
يقول : “ سميت فاتحة الكتاب ، اي انها تفتح عليك معاني كتاب اللّه تعالى ، اسم فاعل من “ فتحت “ “ تفتح “ .
والكتاب ضم الحروف بعضها إلى بعض ، وفي انضمامها فهم المعاني . . . “ ( رسالة في كليات سورة الفاتحة ق 127 أ )
* * * *
الكتاب هو حروف مرقومة . أضيفت صفة “ الرقم “ هنا على المعنى السابق ، فلا يكفي الجمع والضم . يقول :“ . . . اعلم أن الكلام على قسمين : كلام في مواد تسمى حروفا ، وهو على قسمين : اما مرقومة ، اعني الحروف وتسمى كتابا . أو متلفظا بها ، وتسمى قولا وكلاما . . . “ ( ف 4 / 25 )
* * * *
الكتاب يفيد أحيانا الامر ، أو القضاء وأجله . يقول :“ . . . وكل شيء إلى أصله يعود وان طالت المدة . فإنها أنفاس معدودة ، وآجال مضروبة ، محدودة ، يبلغ الكتاب فيها اجله ، ويرى كل مؤمل ما امله . . . “ ( ف 3 / 440 )
* * * *
تتعدد الكتب عند ابن العربي نظرا للمعاني السابقة : فكل مرتبة جمع وضم هي كتاب . . . وكل مرقوم : كتاب . . . وكل علم الهي ينفذه اللّه في خلقه فهو : كتاب . . . يضاف إلى ذلك الكتب المنزلة وهكذا . . .وسنحاول ان نختصر قدر الامكان هذه الكتب :
1 - الكتاب الإلهي :
- الكتاب الإلهي هو العلم الإلهي .
يقول :
“ وقال [ الشاهد ] كتاب اللّه : علمه ، وله تنفيذ الحكم في خلقه .
فما حكم عليك به ، فأنت له “ . ( الشاهد ص 9 )
“ . . . فلا حكم لخالق ولا مخلوق ، الا بما سبق به الكتاب الإلهي .
ولذا قال :” وَما أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ “[ 50 / 29 ] . فما نجري عليهم ، الا ما سبق به العلم .
ولا أحكم فيهم ، الا بما سبق به . فهذا موقف السواء الذي يوقف فيه
“ 951 “
العبد . . . “ ( ف 4 / 15 )
- الكتاب الإلهي هو الموجودات :
“ . . . لأنه ما كل مفصل حكيم ، دليل على أنه أتى بالحكمة [ الحكيم ] ، وعلم احكام الآيات ، ورحمته بالآيات والموجودات ، التي هي الكتاب الإلهي ، وليس الا العالم دليل على علمه بمن انزله ، وليس الا الرحمن الرحيم . . . “ ( ف 3 / 455 )
2 - الكتاب الجامع
الكتاب الجامع هو آدم الذي جمع بذاته الحقائق المتفرقة في العالم . يقول :
“ . . . فالعالم كله تفصيل آدم ، وآدم هو الكتاب الجامع . فهو للعالم كالروح من الجسد ، فالانسان روح العالم والعالم الجسد . . . “ ( ف 2 / 67 ) .
3- كتاب الوجود
كتاب الوجود هو الوجود نفسه من حيث إن ابن العربي يشبهه بالكتاب .
“ . . فهي فاتحة الكتاب ، لأن الكتاب عبارة من باب الإشارة عن المبدع الأول ، فالكتاب يتضمن الفاتحة وغيرها ، لأنها منه . وانما صح لها اسم الفاتحة ، من حيث إنها أول ما افتتح بها كتاب الوجود . . . “ ( ف - 1 11/ )
4 - كتاب الرب
الانسان أو ذاته على الخصوص هي كتاب الرب
يقول :
“ . . . وان الانسان في نفسه ، كتاب ربه “ ( ف 3 / 352 ) .
“ فأنت كتاب فيك كل مسطّر ، الا فامح منك الكل ، ان شئت ان تقرأ .
وما ثمّ الا أنت . . . فظاهرك الدنيا ، وباطنك الأخرى . . . “ ( شجون المشجون ق 21 أ )
” لا يقرأ الأقوام غير نفوسهم * في حالهم مع ربهم . . . “( الديوان ص 25 )
5 - الكتاب الكبير
الكتاب الكبير هو العالم ، في مقابل القرآن ( - الكتاب الصغير ) .
“ 952 “
يقول :“ ولا تظن ان تلاوة الحق عليك ، وعلى أبناء جنسك ، من هذا القرآن العزيز خاصة . ليس هذا حظ الصوفي ، بل الوجود باسره ( كتاب مسطور في رق منشور ) ، تلاه عليك سبحانه وتعالى ، لتعقل عنه ان كنت عالما ، . . .
ولا يحجب عن ملاحظة المختصر الشريف ، من هذا المسطور ، الذي هو عبارة عنك
. فان الحق تعالى ، تارة يتلو عليك من الكتاب الكبير الخارج ، وتارة يتلو عليك من نفسك “ ( مواقع النجوم ص 72 ) .
6 - الكتاب المرقوم
يستعمل ابن العربي عبارة “ كتاب مرقوم “ معرفّة ومنكرّة . المعرّفة : تشير إلى الوجود بأسره . والمنكرة : هو الكلام المرقوم .
يقول :
معرّفة “ . . . والوجود كتاب مرقوم ، يشهده المقربون ، ويجهله من ليس بمقرب .
وتتويج هذا الكتاب ، انما يكون بمن جمع الحقائق كلها . وهي علامة موجده ، فالانسان الكامل الذي يدّل بذاته ، من أول البديهة ، على ربه ، هو : تاج الملك
“ [ راجع “ تاج الملك “ ] . وليس الا : الانسان الكامل . . . “ ( ف - 2 / 104 )
منكرة “ فجعل اللّه القلب ؛ الذي في داخل الجسم في صدره : مصحفا وكتابا مرقوما ، تنظر فيه النفس الناطقة ، فتتصف بالعلم وتتحلى به ، بحسب الآية التي تنظر فيها . فتفتقر إلى هذا المحل لما تستفيده بسببه ، لكون الحق اتخذه محلا لكلامه ، ورقمه فيه . . “ ( ف 3 / 157 ) .
“ فهذه النفس هو الكتاب المرقوم ، لنفوذ الخط . . . “ ( ف 1 / 111 ) .
7 - كتاب مسطور
يستعمل ابن العربي عبارة “ كتاب مسطور “ بالمضمون نفسه ، الذي استخدم فيه عبارة “ كتاب مرقوم “ : فهي معرّفة - الوجود ، ومنكرة - الكلام الموصوف بالتسطير
“ 953 “
يقول معرّفة :“ ان الوجود . . كتاب مسطور في رق منشور ، وهو الكتاب الذي قرأه المحققون ، واقراه المطرقون ، وفهمه العارفون . . فاسرار الحق في حروف الكتاب ، ولا يعرفها أحد سوى أهل اللباب . . . “ ( ايضاح السهل الممتنع ق 142 أ ).
“ . . اعلم أيدك اللّه ، ان العالم كتاب مسطور ، في رق منشور . وهو الوجود ؛ فهو ظاهر مبسوط ، غير مطوي ، ليعلم ببسطه انه مخلوق للرحمة ، وبظهوره يعقل ويعلم ما فيه وما يدل عليه ، وجعله [ تعالى ] كتابا لضم حروفه بعضها إلى بعض “ ( ف 3 / 455 ) .
منكّرة “ واعلم أن كل قلب كتاب مسطور ، لكل ما فيه ، من الخواطر والعلوم . وله طبقات ، نظير أوراق المصحف . . . “ ( مواقع النجوم ص 67 )
8 - الكتاب المبين
انظر “ أم الكتاب ".
9 - الكتب المنزلة
يقول ابن العربي :
“ الكتب المنزلة : الكتاب المنير ، والمبين ، والمحصي ، والعزيز ، والمرقوم ، والمسطور الظاهر ، والمسطور الباطن ، والجامع ( تعيين ) أربابها القائمين بها .
( فالمنير ) : لأهل الحجج . ( والمبين ) : لأهل الحقائق .
( والمحصي ) : لأهل المراقبة . ( والعزيز ) : لأهل العصمة .
( والمرقوم ) : الحكم للمرسلين والورثة .
( والمسطور الظاهر ) : تأويلا واعتبارا ، لأهل الايمان .
( والمسطور الباطن ) : اعتبارا أيضا ، لأهل الإباحة ، ( الجامع ) : للروحانيين الملكيين “ . ( مواقع النجوم 87 )
10 - الكتب كثيرة
“ وقال الكتب كثيرة : كتاب الرحمة المطلقة ، وكتاب الغضب المطلق ،
“ 954 “
وكتاب الرحمة المقيدة ، وكتاب الغضب المقيد ، والكتاب المحفوظ ، وكتاب المحو ، وكتاب أسماء المرحومين ، وكتاب أسماء الأشقياء ، وكتاب الاحصاء ، والكتاب المبين ، والكتاب الحكيم ، والكتاب المرقوم ، والكتاب المسطور ، والكتاب العزيز ، والكتاب الناطق . . . وما منها من كتاب 2 الا لامر ينفذه في خلقه ، فيحفظ عنده فإنه لا يبدل . . . “ ( الشاهد ص 9 )
..........................................................................................
( 1 ) يقول القيصري في مطلع فصوص الكلم ص 22 :
“ والكتب الإلهية من العرش والكرسي والسماوات ، والعناصر والمركبات لأن كلا من هذه المراتب : كتاب الهي ، مشتمل على ما تحته من الحقائق والأعيان . . “
( 2 ) يراجع بشأن كتاب عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 63 ( الكتاب المجهول ، الكتاب المسطور ) ، ص 111 ( الكتاب المرقوم ، الكتاب المسطور )
- الفتوحات ج 2 ص 163 ( كتاب مسطور الهي ) ، ص 473 ( الكتاب المسطور )
- الفتوحات ج 3 ص 122 ( مراتب الكتب : المبين ، المنير ، الحكيم ، الكريم ، المحصي ، المسطور ، المرقوم ، المعنوي ، الحسي ) ، ص 308 ( كتاب الذات ) ، ص 366 ( القرآن والكتاب ) ، ص 402 ( الكتاب الإلهي ) ، ص 454 ( يبلغ الكتاب اجله ) ، ص 466 ( أصناف الكتب المنزلة ) ، ص 526 ( كتاب مسطور )
- الفتوحات ج 4 ص 16 ( كتابي ) ، ص 24 ( الكاتب ) ، ص 26 ( كتاب مكنون ) ص 106 ( كتاب مسطور . مرقوم ) ، ص 165 ( الكتاب الذي ينطق بالحق ) ، ص 371 ( الكتاب المكنون ) .
- مرآة العارفين ق ق ( 1 - 10 ) .
- الفصوص ج 1 ص 173 ( كتاب مسطور ) .
- الاسرار ص 29 ( الكتاب المسطور )
كما يراجع
- تحقيق نظائر القرآن الترمذي ص 77- Comprendre l'Islam Schuon P . 55 –
****
544 - الكاتب المطلقالكاتب المطلق هو : الحق .
يقول ابن العربي :
“ . . . الكاتب نيابة ، وذلك أنه لما ضم المعاني ، إلى القوالب المحسوسة وادرجها
“ 955 “
فيها ، كان كاتبا .الكاتب المطلق من كان مداده نفس قلمه ، وقلمه إصبعه ، وإصبعه عين ذاته ، فيكون هو هو ، ليس غيره .
وكل كاتب يفتقر إلى آلة ، فهو كاتب كون الوجودات : منشور ، والعالم منه كتاب مسطور . . . “ ( المقصد الأتم في الإشارات ق 156 أ )
.
مواضيع مماثلة
» مصطلح الألوهيّة أو الألوهة - اله المعتقدات - الإله المخلوق - الإله المجعول - المألوه المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الكاف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله