المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في القرآن :
ان كلمة “ اللّه “ في القرآن يطلق على الحقيقة الفاعلة الجامعة لحقائق الأسماء والصفات الحسنى جميعا .
” قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ أَيًّا ما تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى “( 17 / 110 )
اما كتب التفاسير فقد توغلت في مفاوز هذه الكلمة واسهبت في شرح وجوهها ومتعلقاتها ، وأفردت لها الصفحات لتشرحها من الناحية اللغوية والكلامية والصوفية مما لا يتسع المجال لتعدادها 1 .
وقد أوردت هذه الكتب شرح لفظ الجلالة بعد شرحها “ الاسم “ لان كل سورة في القرآن تبدأ “ بسم اللّه الرحمن الرحيم “ .
فأي كتاب تفسير تناولنا نجد فيه مطلوبنا .
فليراجع :
- تفسير الفخر الرازي ج 1 ص ص 156 - 164 المطبعة البهية ،
- الآلوسي : روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني ج 1 ص ص 54 – 58
عند الشيخ ابن العربي 2 : المترادفات :
- الاسم الجامع
- الاله المطلق 3
- الاله الحق 4
- الاله المجهول 5
* اللّه : هو اسم علم ذاتي لمرتبة الألوهية الجامعة لحقائق الأسماء كلها ؛ فهو الاسم الكامل المحيط الجامع لجميع الأسماء - المتقابلة وغير المتقابلة - فما ثمّ من يقبل الاضداد في وصفه الا اللّه .
“ 79 “
يقول الشيخ ابن العربي : “ ( 1 )كاللّه فإنه علم على الذات ، وان قيل إنه مشتق فليس مقصودا “
( رسالة القواعد الكلية في معرفة تجلي الأسماء الإلهية . ق 14 ) .
“ ثم إن اللّه تعالى قد عصم هذا الاسم العلم ان يسمى به أحد غير ذات الحق جل جلاله 6 . . . وما بأيدينا اسم مخلص علم للذات سوى هذا الاسم اللّه ، فالاسم اللّه يدل على الذات بحكم المطابقة كالأسماء الاعلام على مسمياتها . “ ( ف 4 / 197 ) .
“ فان الاسم اللّه دلالة على الرتبة “ ( ف 4 / 149 )
“ فالاسم اللّه هو عين الذات والوجود لكن من حيث المرتبة التي هي الألوهية “ . ( مراتب التقوى ق 166 ب . مخطوط الظاهرية رقم 5570 ) .
“ اسمه الذاتي العلي الاحدى الجمعي الذي هو أحدية جمع جمعيات الأسماء الحسنى . . . وهو أربعة أحرف ظاهرة في اللفظ . هي : الألف واللام الأولى واللام الثانية والهاء “ ( رسالة شق الجيوب . ص 62 ) .
“ ( 2 ) فالعلي لنفسه هو الذي يكون له الكمال الذي يستغرق به جميع الأمور الوجودية والنسب العدمية . بحيث لا يمكن ان يفوته نعت منها ، وسواء كانت محمودة عرفا وعقلا وشرعا أو مذمومة عرفا وعقلا وشرعا 7 وليس ذلك الا لمسمى اللّه تعالى خاصة “ ( فصوص 1 / 79 )
“ فان لهذين الاسمين اللذين هما اللّه والرحمن مرتبة الإحاطة والكمال بالنسبة إلى ما سواهما من الأسماء “ ( بلغة الغواص ص 17 ) .
“ الاسم الأكبر الجامع هو : اللّه “ ( رسالة شق الجيوب ص 18 )
“ والاله من له جميع الأسماء وليست الالعين واحدة وهي : مسمى اللّه “
( ف 4 / 448 ).
“ اللّه فهو مجموع حقائق الأسماء الإلهية كلها “ ( ف 3 / 317 )
“ اسم اللّه . . . وهو الاسم المحيط بجميع الأسماء تحت حيطته ، وهو لها كالذات لما تحمله من المعاني “ . ( المقصد الأتم في الإشارات - ق 152 أ ) .
“ ( 3 )فان اللّه هو الجامع للأسماء المتقابلة وغير المتقابلة . . . “ ( ف 3 / 411 )
“ 80 “
“ فما ثمّ من يقبل الاضداد في وصفه الا اللّه “ ( ف 2 / 417 ) ****
اللّه : - كما رأينا في المضمون الأول - هو الاسم الجامع للأسماء المتقابلة وغير المتقابلة [ جلال جمال ] ، ولكنه بجمعه لها يتحكم بتجلياتها : يولّي الاسم - الذي هو “ الرب “ على المحل الخاص بظهور حكمه - أو يعزله . وله التنوع بالأسماء [ كل يوم هو في شأن ] في مقابل الرب أو الاسم الإلهي الذي له الثبوت . ( أ ) ان كل موجود ليس له من اللّه الا نسبة خاصة ، اي اسم الهي ، العبد مظهرا له ومجلى ، وهذا الاسم هو في الحقيقة : ربه 8 . فالأسماء الإلهية هي أرباب لمظاهرها ومجاليها . اما “ اللّه “ فهو رب جميع الموجودات .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ان ارتباط الموجودات إلى الوجود الواحد الحق لا يكون الا من حيث تعيناته التي هي أسماؤه . فكل موجود مرتبط باسم من الأسماء . . . فكان ذلك الاسم ربه في الحقيقة . . . والاسم اللّه رب جميع الموجودات من جهة جمعيته “
( مراتب التقوى ق 166 ب - 167 أ ) .
“ اعلم أن مسمى اللّه : أحدي بالذات كلّ بالأسماء 9 . وكل موجود فما له من اللّه الا ربه خاصة يستحيل ان يكون له الكل . . . والسعيد من كان عند ربه مرضيا . وما ثمّ الا من هو مرضّي عند ربه لأنه الذي يبقي عليه ربوبيته . . .
ولا يلزم إذا كان كل موجود عند ربه مرضيا . . . ان يكون مرضيا عند رب عبد آخر لأنه ما اخذ الربوبية الا من كل لا من واحد . فما تعين له من الكل الا ما يناسبه ، فهو ربه 10 . . . “ ( فصوص 1 / 90 - 91 ) .
“ فما من اسم الهي الا وهو يخشى اللّه لعلمه بما عنده من الأسماء التي تقابل هذا الاسم الوالي في الحال صاحب الحكم ، فيقول : كما ولاني ولم أكن واليا على هذا المحل الخاص الذي ظهر فيه حكمي ، قد يعزلني عن ذلك بوال آخر يعني بحكم اسم آخر الهي ، فلا أعلم من الأسماء الإلهية ، فلا أخشى منها للّه . . .
كقول أيوب عليه السلام إذ نادى ربه اني مسني الضر 11 يطلب : عزل الاسم الضار وإزالة حكمه . . . “ ( ف 4 / 130 ) .
“ 81 “
( ب ) يميز الشيخ الأكبر بين الألوهية الدائمة التلوين ، لان اللّه دائم التجلي في الصور . وبين الربوبية التي لكل اسم من الأسماء الإلهية ، وهي ثابتة له لا تتغير . يقول :
“ فان الرب له الثبوت والاله يتنوع بالأسماء فهو كل يوم في شأن 12 “ 13
( فصوص 1 / 73 ) .
****
اللّه : هو الجامع للنسب [ الأسماء والصفات ] في مقابل الذات المعراة عن كل نسبة ، فلا يعرف اللّه الا بالعالم ، اي لا يعرف الإله الا بالمألوه . يقول الشيخ ابن العربي :
“ ثم إن الذات لو تعرّت عن هذه النسب لم تكن إلها . وهذه النسب أحدثتها أعياننا : فنحن جعلناه بمألوهيتنا ألها ، فلا يعرف حتى نعرف . . . فان بعض الحكماء . . . ادّعوا انه يعرف اللّه من غير نظر في العالم وهذا غلط .
نعم تعرف ذات قديمة أزلية لا يعرف انها إله حتى يعرف المألوه .
فهو الدليل عليه . ثم . . .
يعطيك الكشف ان الحق نفسه كان عين الدليل على نفسه وعلى ألوهيته .
وان العالم ليس الا تجليه في صور أعيانهم الثابتة التي يستحيل وجودها بدونه ، وانه يتنوع ويتصور بحسب حقائق هذه الأعيان وأحوالها 14 . “ ( فصوص 1 /81 ).
كما يقول :
“ فأثبتني لنثبتكم الها ولا تنفي الأنا ، فيزول انتا “ ( ف 4 / 40 ) .
****
اللّه : هو مظهر تجلي الهو . في التعريف الأول نجد لفظ الجلالة اسم علم للذات ،
في حين ان الشيخ ابن العربي هنا يضع بينهما الهو : الذات تتجلى وتظهر في الهو ، الذي يتجلى ويظهر في الاسم الجامع اي اللّه ، الذي يتجلى ويظهر في الأسماء كلها .
فمرتبة الهوية تفصل بين الذات المطلقة عن كل نسبة وقيد ، وبين مرتبة الألوهية التي ترتبط بالمألوه 15 .
يقول الحاتمي :
“ فالذات للهو كالذات للصفات وهو لها كالصفات للذات .
والهو للاسم الجامع كالذات للصفات وهو له كالصفات للذات .
والاسم الجامع لسائر الأسماء
“ 82 “
كالذات للصفات وهم له كالصفات للذات : فالذات مهيمنة على الهو ، والهو مهيمن على الاسم الجامع ، والاسم الجامع مهيمن على سائر الأسماء ، إذ هي تتعلق به وهو يتعلق بالهو والهو يتعلق بالذات ، إذ هو مظهر تجليها والاسم الجامع مظهر تجليه والأسماء كلها تجليات الاسم الجامع “ ( رسالة شق الجيوب ص 70 ) .
****
اللّه : هو المؤثر على الاطلاق في مقابل العالم المتأثر على الاطلاق 16 . يقول الشيخ ابن العربي :
“ فالمؤثر بكل وجه وعلى كل حال وفي كل حضرة هو : اللّه . والمؤثر فيه بكل وجه وعلى كل حال وفي كل حضرة هو : العالم “ ( فصوص 1 / 183 ) .
****
اللّه : هو الاله الحق ، المطلق ، المجهول ، الذي لا يكون بالاتخاذ والجعل فلا تضبطه الحدود ، في مقابل الاله المخلوق أو المجعول 17 : اله المعتقد الذي تحده العقائد وتنسحب عليه عملية التنزيه . يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )والاله الحق . لا يكون بالاتخاذ والجعل إذ ألوهيته محققة في نفس الامر . . . “ ( وسائل السائل ص 3 )
“ فكل صاحب نظر ما عبد ولا اعتقد الا ما أوجده في محله . وما وجد في محله وقلبه الا مخلوق وليس هو الاله الحق . . . “ ( ف 4 / 211 ) .
“ ( 2 )فاله المعتقدات تأخذه الحدود وهو الاله الذي وسعه قلب عبده . فان الاله المطلق لا يسعه شيء لأنه عين الأشياء وعين نفسه . . . “ ( فصوص 1 / 226 ) “ فلا تصح العبودية المحضة 18 التي لا يشوبها ربوبية أصلا الا للانسان الكامل وحده . ولا تصح ربوبية لا تشوبها عبودة بوجه من الوجوه الا للّه تعالى . . . فهو [ الانسان ] المألوه المطلق ، والحق سبحانه هو الاله المطلق “ ( ف 2 / 603 ).
“ ( 3 )فاعبد ربك . . . في كل إضافة 19 حتى يأتيك اليقين . . . ما عبد أحد الاله المطلق عن الإضافة فإنه الاله المجهول . . . “ ( ف 4 / 417 ).
خاتمة : لقد أخرنا المضمون السادس للفظ الجلالة ، لأنه في الواقع يلغي كل ما تقدم ذكره ، فلو حاولنا تطبيقيا ان نتبع الشيخ الأكبر في تفكيره ونعرّف
“ 83 “
“ اللّه “ في نظره لصمتنا . فالصمت تعريف ما لا تحده الحدود ، ولكن العقل يرفض الا ان يحدد حتى اللا محدود .
ولذلك تجاوزنا الكلمات في محاولة تحديد مرتبيه حتى لا يصبح “ اللّه “ في سطورنا الها آخر جديدا من آلهة المعتقدات [ راجع “ اله المعتقدات “ ] .
فكيف نحدد “ اللّه “ وهو كما يقول الشيخ الأكبر : “ فلا شاهد ولا مشهود الا اللّه “ ( رسالة القواعد الكلية ق 16 أ ) .
..........................................................................................
( 1 ) فليراجع :
كتاب شرح الجلالة . ص 42 لعبد الرحمن الكردي سنة 1195 هـ . وهو تلميذ عبد الغني النابلسي ، مخطوط من مكتبة السيد مطيع الحافظ الخاصة وهي نسخة قيمة لعلها بخط المؤلف . هذا الكتاب قد افرد للفظ الجلالة : “ اللّه “ وما يحويه من المعاني وما يرمز اليه من الحقائق والحضرات على منهج الشيخ الأكبر .
- تفسير أسماء اللّه الحسنى الزجاج ص 25 .
- شرح جوهرة التوحيد ص 10 نشر محمد محي الدين عبد الحميد .
- كتاب الارشاد الجويني ص ص 144 مطبعة السعادة بمصر 1950 م .
- احمد الغزالي : التجريد في كلمة التوحيد ص 17 .
( 2 ) يباين الشيخ ابن العربي بين الاشتقاقات الثلاثة للأصل أله : إله - الإله - اللّه ، وهو بذلك يوافق علماء اللغة والمفسرين .
إله : كل ما عبد من صورة أو بشر أو شجر أو صنم . . .
الاله : كل ما عبد ، ولكن قد يكون المعبود الحقيقي . ولذلك يستعملها أحيانا بمعنى “ اللّه “ فيقول : الاله الحق أو الاله المطلق كما ورد في مترادفات لفظ الجلالة . وأحيانا أخرى بمعنى “ اله “ فيقول : الاله المخلوق الاله المجهول كما سنرى في مرادفات كلمة “ اله المعتقدات “ فلتراجع .
اللّه : هو المعبود الحقيقي الذي سنفصّل مضامينه .
يقول الشيخ ابن العربي في معرض الكلام على “ لا اله الا اللّه “ :
“ لا اله الا اللّه . . . وتوجه النفي على النكرة وهو اله ، وتوجه الاثبات على المعرفة وهو : اللّه . وانما توجه النفي على النكرة وهو : اله ، لان تحتها كل شيء ، وما من شيء الا وله نصيب في الالوهة يدّعيه ، فلهذا توجه عليه لنفي لان الاله من لا يتعين له نصيب ، فله الانصباء كلها . ولما عرف ان الاله حاز الانصباء كلها عرفوا انه مسمى اللّه “ ( ف 4 / 89 ) .
“ 84 “
كما يراجع - شرحه للجملة نفسها في الفتوحات ج 2 ص 224 - 225 . - أنوار التنزيل البيضاوي ص 2 . Islam . Jean During . ed . Robert laffont pp 194 - 195 : ( Lenom “ Allah “ selon Ibn Arabi ) .
( 3 ) في مقابل الاله المقيد في المعتقدات ،
( 4 ) في مقابل الاله المخلوق في نظر النظار ،
( 5 ) في مقابل الاله المعلوم المعروف في المعتقد ،
“ وهو [ اللّه ] المعروف في كل عقد وان اختلفت العقائد . . . “ ( ف 4 / 416 ) .
( 6 ) قارن هذا الكلام بما يقوله القيصري في “ تأويلات القرآن “ مخطوط الظاهرية رقم 6824 ق 167 أو ق 170 أ،
( 7 ) يضع الشيخ ابن العربي مسمى اللّه هنا في مرتبة الكمال الذي يستغرق جميع النسب المحمودة والمذمومة عرفا وعقلا وشرعا ، انه الإله المطلق في مقابل إله المعتقدات الذي يخضع للتنزيه .
( 8 ) راجع “ رب “ لان الشيخ ابن العربي يعطي معنى خاصا للربوبية في مقابل الألوهية .
( 9 ) من حيث إن وحدته لها جمعية الأسماء ، لذلك اتى بكلمة “ كل “ .
( 10 ) راجع شرح هذا المقطع في الفصوص ج 2 ص ص 85 - 89 ،
( 11 ) إشارة إلى الآية :” وَأَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ “. ( 21 / 283 )
( 12 ) راجع “ شأن “
( 13 ) راجع شرح هذه الجملة في الفصوص ج 2 ص ص 41 - 42
( 14 ) انظر شرح أبو العلا عفيفي على هذا المقطع . الفصوص ج 2 ص ص 60 - 61 ، كما تراجع الفتوحات ج 4 ص 423 ،
( 15 ) راجع “ ألوهية “ .
( 16 ) راجع “ مؤثر “ و “ مؤثر فيه “ .
( 17 ) راجع “ اله المعتقدات “ .
( 18 ) انظر “ عبد محض “
( 19 ) الإضافة هنا بمعنى : ما أضاف الحق نفسه اليه مثلا : الهكم . . . ربنا . . . وعبادة الإضافة : هي ان تعبد اللّه في اضافته وكأنك أنت المقصود بها .
27 - الإله المطلق
انظر “ اللّه “ المعنى “ السادس ".
28 - الإله الحق
انظر “ اللّه “ المعنى “ السادس “
“ 85 “
29 - الإله المجهول انظر “ اللّه “ المعنى “ السادس “ .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح الاسم الأعظم - سميّ اللّه - الاسم الجامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كتاب - الكاتب المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ترجمان الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كتاب - الكاتب المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ترجمان الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله