المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
في القرآن :
ان كلمة “ اللّه “ في القرآن يطلق على الحقيقة الفاعلة الجامعة لحقائق الأسماء والصفات الحسنى جميعا .
” قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ أَيًّا ما تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى “( 17 / 110 )
اما كتب التفاسير فقد توغلت في مفاوز هذه الكلمة واسهبت في شرح وجوهها ومتعلقاتها ، وأفردت لها الصفحات لتشرحها من الناحية اللغوية والكلامية والصوفية مما لا يتسع المجال لتعدادها 1 .
وقد أوردت هذه الكتب شرح لفظ الجلالة بعد شرحها “ الاسم “ لان كل سورة في القرآن تبدأ “ بسم اللّه الرحمن الرحيم “ .
فأي كتاب تفسير تناولنا نجد فيه مطلوبنا .
فليراجع :
- تفسير الفخر الرازي ج 1 ص ص 156 - 164 المطبعة البهية ،
- الآلوسي : روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني ج 1 ص ص 54 – 58
عند الشيخ ابن العربي 2 : المترادفات :
- الاسم الجامع
- الاله المطلق 3
- الاله الحق 4
- الاله المجهول 5
* اللّه : هو اسم علم ذاتي لمرتبة الألوهية الجامعة لحقائق الأسماء كلها ؛ فهو الاسم الكامل المحيط الجامع لجميع الأسماء - المتقابلة وغير المتقابلة - فما ثمّ من يقبل الاضداد في وصفه الا اللّه .
“ 79 “
يقول الشيخ ابن العربي : “ ( 1 )كاللّه فإنه علم على الذات ، وان قيل إنه مشتق فليس مقصودا “
( رسالة القواعد الكلية في معرفة تجلي الأسماء الإلهية . ق 14 ) .
“ ثم إن اللّه تعالى قد عصم هذا الاسم العلم ان يسمى به أحد غير ذات الحق جل جلاله 6 . . . وما بأيدينا اسم مخلص علم للذات سوى هذا الاسم اللّه ، فالاسم اللّه يدل على الذات بحكم المطابقة كالأسماء الاعلام على مسمياتها . “ ( ف 4 / 197 ) .
“ فان الاسم اللّه دلالة على الرتبة “ ( ف 4 / 149 )
“ فالاسم اللّه هو عين الذات والوجود لكن من حيث المرتبة التي هي الألوهية “ . ( مراتب التقوى ق 166 ب . مخطوط الظاهرية رقم 5570 ) .
“ اسمه الذاتي العلي الاحدى الجمعي الذي هو أحدية جمع جمعيات الأسماء الحسنى . . . وهو أربعة أحرف ظاهرة في اللفظ . هي : الألف واللام الأولى واللام الثانية والهاء “ ( رسالة شق الجيوب . ص 62 ) .
“ ( 2 ) فالعلي لنفسه هو الذي يكون له الكمال الذي يستغرق به جميع الأمور الوجودية والنسب العدمية . بحيث لا يمكن ان يفوته نعت منها ، وسواء كانت محمودة عرفا وعقلا وشرعا أو مذمومة عرفا وعقلا وشرعا 7 وليس ذلك الا لمسمى اللّه تعالى خاصة “ ( فصوص 1 / 79 )
“ فان لهذين الاسمين اللذين هما اللّه والرحمن مرتبة الإحاطة والكمال بالنسبة إلى ما سواهما من الأسماء “ ( بلغة الغواص ص 17 ) .
“ الاسم الأكبر الجامع هو : اللّه “ ( رسالة شق الجيوب ص 18 )
“ والاله من له جميع الأسماء وليست الالعين واحدة وهي : مسمى اللّه “
( ف 4 / 448 ).
“ اللّه فهو مجموع حقائق الأسماء الإلهية كلها “ ( ف 3 / 317 )
“ اسم اللّه . . . وهو الاسم المحيط بجميع الأسماء تحت حيطته ، وهو لها كالذات لما تحمله من المعاني “ . ( المقصد الأتم في الإشارات - ق 152 أ ) .
“ ( 3 )فان اللّه هو الجامع للأسماء المتقابلة وغير المتقابلة . . . “ ( ف 3 / 411 )
“ 80 “
“ فما ثمّ من يقبل الاضداد في وصفه الا اللّه “ ( ف 2 / 417 ) ****
اللّه : - كما رأينا في المضمون الأول - هو الاسم الجامع للأسماء المتقابلة وغير المتقابلة [ جلال جمال ] ، ولكنه بجمعه لها يتحكم بتجلياتها : يولّي الاسم - الذي هو “ الرب “ على المحل الخاص بظهور حكمه - أو يعزله . وله التنوع بالأسماء [ كل يوم هو في شأن ] في مقابل الرب أو الاسم الإلهي الذي له الثبوت . ( أ ) ان كل موجود ليس له من اللّه الا نسبة خاصة ، اي اسم الهي ، العبد مظهرا له ومجلى ، وهذا الاسم هو في الحقيقة : ربه 8 . فالأسماء الإلهية هي أرباب لمظاهرها ومجاليها . اما “ اللّه “ فهو رب جميع الموجودات .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ان ارتباط الموجودات إلى الوجود الواحد الحق لا يكون الا من حيث تعيناته التي هي أسماؤه . فكل موجود مرتبط باسم من الأسماء . . . فكان ذلك الاسم ربه في الحقيقة . . . والاسم اللّه رب جميع الموجودات من جهة جمعيته “
( مراتب التقوى ق 166 ب - 167 أ ) .
“ اعلم أن مسمى اللّه : أحدي بالذات كلّ بالأسماء 9 . وكل موجود فما له من اللّه الا ربه خاصة يستحيل ان يكون له الكل . . . والسعيد من كان عند ربه مرضيا . وما ثمّ الا من هو مرضّي عند ربه لأنه الذي يبقي عليه ربوبيته . . .
ولا يلزم إذا كان كل موجود عند ربه مرضيا . . . ان يكون مرضيا عند رب عبد آخر لأنه ما اخذ الربوبية الا من كل لا من واحد . فما تعين له من الكل الا ما يناسبه ، فهو ربه 10 . . . “ ( فصوص 1 / 90 - 91 ) .
“ فما من اسم الهي الا وهو يخشى اللّه لعلمه بما عنده من الأسماء التي تقابل هذا الاسم الوالي في الحال صاحب الحكم ، فيقول : كما ولاني ولم أكن واليا على هذا المحل الخاص الذي ظهر فيه حكمي ، قد يعزلني عن ذلك بوال آخر يعني بحكم اسم آخر الهي ، فلا أعلم من الأسماء الإلهية ، فلا أخشى منها للّه . . .
كقول أيوب عليه السلام إذ نادى ربه اني مسني الضر 11 يطلب : عزل الاسم الضار وإزالة حكمه . . . “ ( ف 4 / 130 ) .
“ 81 “
( ب ) يميز الشيخ الأكبر بين الألوهية الدائمة التلوين ، لان اللّه دائم التجلي في الصور . وبين الربوبية التي لكل اسم من الأسماء الإلهية ، وهي ثابتة له لا تتغير . يقول :
“ فان الرب له الثبوت والاله يتنوع بالأسماء فهو كل يوم في شأن 12 “ 13
( فصوص 1 / 73 ) .
****
اللّه : هو الجامع للنسب [ الأسماء والصفات ] في مقابل الذات المعراة عن كل نسبة ، فلا يعرف اللّه الا بالعالم ، اي لا يعرف الإله الا بالمألوه . يقول الشيخ ابن العربي :
“ ثم إن الذات لو تعرّت عن هذه النسب لم تكن إلها . وهذه النسب أحدثتها أعياننا : فنحن جعلناه بمألوهيتنا ألها ، فلا يعرف حتى نعرف . . . فان بعض الحكماء . . . ادّعوا انه يعرف اللّه من غير نظر في العالم وهذا غلط .
نعم تعرف ذات قديمة أزلية لا يعرف انها إله حتى يعرف المألوه .
فهو الدليل عليه . ثم . . .
يعطيك الكشف ان الحق نفسه كان عين الدليل على نفسه وعلى ألوهيته .
وان العالم ليس الا تجليه في صور أعيانهم الثابتة التي يستحيل وجودها بدونه ، وانه يتنوع ويتصور بحسب حقائق هذه الأعيان وأحوالها 14 . “ ( فصوص 1 /81 ).
كما يقول :
“ فأثبتني لنثبتكم الها ولا تنفي الأنا ، فيزول انتا “ ( ف 4 / 40 ) .
****
اللّه : هو مظهر تجلي الهو . في التعريف الأول نجد لفظ الجلالة اسم علم للذات ،
في حين ان الشيخ ابن العربي هنا يضع بينهما الهو : الذات تتجلى وتظهر في الهو ، الذي يتجلى ويظهر في الاسم الجامع اي اللّه ، الذي يتجلى ويظهر في الأسماء كلها .
فمرتبة الهوية تفصل بين الذات المطلقة عن كل نسبة وقيد ، وبين مرتبة الألوهية التي ترتبط بالمألوه 15 .
يقول الحاتمي :
“ فالذات للهو كالذات للصفات وهو لها كالصفات للذات .
والهو للاسم الجامع كالذات للصفات وهو له كالصفات للذات .
والاسم الجامع لسائر الأسماء
“ 82 “
كالذات للصفات وهم له كالصفات للذات : فالذات مهيمنة على الهو ، والهو مهيمن على الاسم الجامع ، والاسم الجامع مهيمن على سائر الأسماء ، إذ هي تتعلق به وهو يتعلق بالهو والهو يتعلق بالذات ، إذ هو مظهر تجليها والاسم الجامع مظهر تجليه والأسماء كلها تجليات الاسم الجامع “ ( رسالة شق الجيوب ص 70 ) .
****
اللّه : هو المؤثر على الاطلاق في مقابل العالم المتأثر على الاطلاق 16 . يقول الشيخ ابن العربي :
“ فالمؤثر بكل وجه وعلى كل حال وفي كل حضرة هو : اللّه . والمؤثر فيه بكل وجه وعلى كل حال وفي كل حضرة هو : العالم “ ( فصوص 1 / 183 ) .
****
اللّه : هو الاله الحق ، المطلق ، المجهول ، الذي لا يكون بالاتخاذ والجعل فلا تضبطه الحدود ، في مقابل الاله المخلوق أو المجعول 17 : اله المعتقد الذي تحده العقائد وتنسحب عليه عملية التنزيه . يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )والاله الحق . لا يكون بالاتخاذ والجعل إذ ألوهيته محققة في نفس الامر . . . “ ( وسائل السائل ص 3 )
“ فكل صاحب نظر ما عبد ولا اعتقد الا ما أوجده في محله . وما وجد في محله وقلبه الا مخلوق وليس هو الاله الحق . . . “ ( ف 4 / 211 ) .
“ ( 2 )فاله المعتقدات تأخذه الحدود وهو الاله الذي وسعه قلب عبده . فان الاله المطلق لا يسعه شيء لأنه عين الأشياء وعين نفسه . . . “ ( فصوص 1 / 226 ) “ فلا تصح العبودية المحضة 18 التي لا يشوبها ربوبية أصلا الا للانسان الكامل وحده . ولا تصح ربوبية لا تشوبها عبودة بوجه من الوجوه الا للّه تعالى . . . فهو [ الانسان ] المألوه المطلق ، والحق سبحانه هو الاله المطلق “ ( ف 2 / 603 ).
“ ( 3 )فاعبد ربك . . . في كل إضافة 19 حتى يأتيك اليقين . . . ما عبد أحد الاله المطلق عن الإضافة فإنه الاله المجهول . . . “ ( ف 4 / 417 ).
خاتمة : لقد أخرنا المضمون السادس للفظ الجلالة ، لأنه في الواقع يلغي كل ما تقدم ذكره ، فلو حاولنا تطبيقيا ان نتبع الشيخ الأكبر في تفكيره ونعرّف
“ 83 “
“ اللّه “ في نظره لصمتنا . فالصمت تعريف ما لا تحده الحدود ، ولكن العقل يرفض الا ان يحدد حتى اللا محدود .
ولذلك تجاوزنا الكلمات في محاولة تحديد مرتبيه حتى لا يصبح “ اللّه “ في سطورنا الها آخر جديدا من آلهة المعتقدات [ راجع “ اله المعتقدات “ ] .
فكيف نحدد “ اللّه “ وهو كما يقول الشيخ الأكبر : “ فلا شاهد ولا مشهود الا اللّه “ ( رسالة القواعد الكلية ق 16 أ ) .
..........................................................................................
( 1 ) فليراجع :
كتاب شرح الجلالة . ص 42 لعبد الرحمن الكردي سنة 1195 هـ . وهو تلميذ عبد الغني النابلسي ، مخطوط من مكتبة السيد مطيع الحافظ الخاصة وهي نسخة قيمة لعلها بخط المؤلف . هذا الكتاب قد افرد للفظ الجلالة : “ اللّه “ وما يحويه من المعاني وما يرمز اليه من الحقائق والحضرات على منهج الشيخ الأكبر .
- تفسير أسماء اللّه الحسنى الزجاج ص 25 .
- شرح جوهرة التوحيد ص 10 نشر محمد محي الدين عبد الحميد .
- كتاب الارشاد الجويني ص ص 144 مطبعة السعادة بمصر 1950 م .
- احمد الغزالي : التجريد في كلمة التوحيد ص 17 .
( 2 ) يباين الشيخ ابن العربي بين الاشتقاقات الثلاثة للأصل أله : إله - الإله - اللّه ، وهو بذلك يوافق علماء اللغة والمفسرين .
إله : كل ما عبد من صورة أو بشر أو شجر أو صنم . . .
الاله : كل ما عبد ، ولكن قد يكون المعبود الحقيقي . ولذلك يستعملها أحيانا بمعنى “ اللّه “ فيقول : الاله الحق أو الاله المطلق كما ورد في مترادفات لفظ الجلالة . وأحيانا أخرى بمعنى “ اله “ فيقول : الاله المخلوق الاله المجهول كما سنرى في مرادفات كلمة “ اله المعتقدات “ فلتراجع .
اللّه : هو المعبود الحقيقي الذي سنفصّل مضامينه .
يقول الشيخ ابن العربي في معرض الكلام على “ لا اله الا اللّه “ :
“ لا اله الا اللّه . . . وتوجه النفي على النكرة وهو اله ، وتوجه الاثبات على المعرفة وهو : اللّه . وانما توجه النفي على النكرة وهو : اله ، لان تحتها كل شيء ، وما من شيء الا وله نصيب في الالوهة يدّعيه ، فلهذا توجه عليه لنفي لان الاله من لا يتعين له نصيب ، فله الانصباء كلها . ولما عرف ان الاله حاز الانصباء كلها عرفوا انه مسمى اللّه “ ( ف 4 / 89 ) .
“ 84 “
كما يراجع - شرحه للجملة نفسها في الفتوحات ج 2 ص 224 - 225 . - أنوار التنزيل البيضاوي ص 2 . Islam . Jean During . ed . Robert laffont pp 194 - 195 : ( Lenom “ Allah “ selon Ibn Arabi ) .
( 3 ) في مقابل الاله المقيد في المعتقدات ،
( 4 ) في مقابل الاله المخلوق في نظر النظار ،
( 5 ) في مقابل الاله المعلوم المعروف في المعتقد ،
“ وهو [ اللّه ] المعروف في كل عقد وان اختلفت العقائد . . . “ ( ف 4 / 416 ) .
( 6 ) قارن هذا الكلام بما يقوله القيصري في “ تأويلات القرآن “ مخطوط الظاهرية رقم 6824 ق 167 أو ق 170 أ،
( 7 ) يضع الشيخ ابن العربي مسمى اللّه هنا في مرتبة الكمال الذي يستغرق جميع النسب المحمودة والمذمومة عرفا وعقلا وشرعا ، انه الإله المطلق في مقابل إله المعتقدات الذي يخضع للتنزيه .
( 8 ) راجع “ رب “ لان الشيخ ابن العربي يعطي معنى خاصا للربوبية في مقابل الألوهية .
( 9 ) من حيث إن وحدته لها جمعية الأسماء ، لذلك اتى بكلمة “ كل “ .
( 10 ) راجع شرح هذا المقطع في الفصوص ج 2 ص ص 85 - 89 ،
( 11 ) إشارة إلى الآية :” وَأَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ “. ( 21 / 283 )
( 12 ) راجع “ شأن “
( 13 ) راجع شرح هذه الجملة في الفصوص ج 2 ص ص 41 - 42
( 14 ) انظر شرح أبو العلا عفيفي على هذا المقطع . الفصوص ج 2 ص ص 60 - 61 ، كما تراجع الفتوحات ج 4 ص 423 ،
( 15 ) راجع “ ألوهية “ .
( 16 ) راجع “ مؤثر “ و “ مؤثر فيه “ .
( 17 ) راجع “ اله المعتقدات “ .
( 18 ) انظر “ عبد محض “
( 19 ) الإضافة هنا بمعنى : ما أضاف الحق نفسه اليه مثلا : الهكم . . . ربنا . . . وعبادة الإضافة : هي ان تعبد اللّه في اضافته وكأنك أنت المقصود بها .
27 - الإله المطلق
انظر “ اللّه “ المعنى “ السادس ".
28 - الإله الحق
انظر “ اللّه “ المعنى “ السادس “
“ 85 “
29 - الإله المجهول انظر “ اللّه “ المعنى “ السادس “ .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» ذوق الشيخ في المحبة الإلهية - تجسد المعاني في الحب الإلهي - تحصيل الشيخ لمقام الخلة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إقامة الحق للشيخ في صور الملائكة - تحصيل الشيخ لمقام القربة - اطلاع الشيخ على شيء من كنز الكعبة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مشاهدة الشيخ للملائكة - رجال الغيب - إسراء الشيخ رضي اللّه عنه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي