المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الاسم الأعظم - سميّ اللّه - الاسم الجامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف السين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الاسم الأعظم - سميّ اللّه - الاسم الجامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الاسم الأعظم - سميّ اللّه - الاسم الجامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
351 - الاسم الأعظم 1
ان عبارة “ الاسم الأعظم “ معلومة عند الخاصة والعامة ، وقد تكثفت مفاهيمها بفعل النقل والتداول فيما بينهم . وكان سؤال شيخ من الصوفية عن “ الاسم الأعظم “ أول ما يتبادر إلى ذهن السائل 2 ، بل لقد أضحى هذا السؤال مقياسا لفهم : مقام المجيب .
ويمكن تقسيم معنى الاسم الأعظم عند الشيخ ابن العربي إلى شقين ، المعنى الأول يقارب المنقول في الأوساط الصوفية ، والمعنى الثانية ينفرد بابتداعه .
****
الاسم الأعظم بالمعنى الأول : هو الاسم الإلهي المتمم أسماء الاحصاء 3 للعدد ماية - وهو يفعل بالخاصية 4 ، وبذلك يغاير “ الاسم اللّه “ الذي يفعل بصدق 5 المتلفظ به . يقول الشيخ ابن العربي :( 1 ) “ ومعلوم عند الخاص والعام ان ثّم اسما عاما يسمى : الاسم الأعظم ، وهو في آية الكرسي وأول سورة آل عمران “ ( ف 2 / 300 ) .
“ 609 “
“ وجعل [ اللّه ] في كل جنة مائة درجة بعدد الأسماء الحسنى والاسم الأعظم 6 المسكوت عنه . . . وهو الاسم الذي يتميز به الحق عن العالم “ . ( ف 3 / 435 ).“ . . . بالاسم الأعظم لان به تمام المائة ( 7 ) . . . “ ( ف 4 / 158 ) .
( 2 ) “ الاسم الأعظم . . . فان قلت فهو الاسم اللّه 8 ، قلت : لا أدري فان يفعل بالخاصية ، وهذه اللفظة [ الاسم اللّه ] انما تفعل بالصدق ، إذا كان صفة للمتلفظ بها بخلاف ذلك الاسم “ ( ف 2 / 120 ) .
****
الاسم الأعظم بالمعنى الثاني الخاص بالشيخ ابن العربي هو عبارة تنقسم إلى كلمتين اسم وأعظم .( 1 ) إذا اعتبرنا ان الاسم هنا معناه : دليل على المسمى ، يكون اسم أعظم هو أعظم دليل على المسمى .
كما يأتي :
اسم - دليل أو دلالة على المسمى 9
اسم أعظم - أعظم دليل على المسمى
ولما كان كل فرد من افراد العالم دليلا على المسمى الذي هو الحق والانسان أكمل افراد العالم فهو أكمل دليل .
كل فرد في العالم - دليل أو دلالة على المسمى
الانسان - أعظم دليل على المسمى
واذن ينتج مما تقدم ان .
الانسان : هو اسم اللّه الأعظم .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ثم لتعلم انك من جملة أسمائه ، بل من اكملها اسما . . . ولقيت الشيخ أحمد بن سيدبون بمرسية وسأله انسان عن : اسم اللّه الأعظم ، فرماه بحصاة يش اليه ، انك اسم اللّه الأعظم . . . وذلك ان الأسماء وضعت للدلالة . . . وان [ الانسان ] : أدل دليل على اللّه . . . انك أكمل دليل عليه وأعظمه في الأكوان “ ( ف 2 / 641 ) .
( 2 ) ولكن هل يستوى البشر في الدلالة على اللّه ؟
هل يستوى” الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ “[ 39 / 9 ] ؟
كلا ! لذلك ينفرد النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم با مرتبة انسانية ويكون بالتالي هو أعظم دليل على اللّه على التخصيص 10
“ 610 “
فالانسان أعظم دليل على اللّه وهو اسم أعظم للّه [ دون تعريف ] ، اما النبي فهو وحده الاسم الأعظم مع “ ال “ التعريف .وبالنتيجة :
النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم - الاسم الأعظم 11 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . وصلى اللّه على الاسم الأعظم 12 ، والرداء المعلم ، والممد للهمم 13 ، بالقيل الأقوم محمد الذي فتح به الكتاب وختم “ ( مرآة العارفين في ملتمس دين العابدين ق 1 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يورد صاحب لطائف الاعلام ثلاثة تعريفات للاسم الأعظم :
“ الاسم الأعظم [ 1 ] يعني به كل واحد من الأسماء الذاتية الأولية المسمى مجموعها بمفاتح الغيب ، [ 2 ] ويطلق الاسم الأعظم ويراد به اسم اللّه تعالى وتقدس لكونه هو الاسم الجامع [ 3 ] ويعني بالاسم الأعظم كل واحد من أسماء الاله تعالى وتقدس ، عند من يتحقق بمظهريتها وهو المشار اليه فيما أجاب به أبو يزيد قدس اللّه روحه ، حين سئل عن الاسم ( الأعظم ) ، فقال : واي اسم من أسمائه تعالى ليس بأعظم ، ان هو الا أنت ، ان صدقت فخذ اي اسم شئت من أسمائه فإنك تجده الأعظم “ . ( ص 22 ب ) .
- راجع تعريفات الجرجاني ص 24 .
( 2 ) راجع : - الهامش السابق حيث سئل أبو يزيد عن الاسم الأعظم .
- الفتوحات المكية ج 2 ص ص 120 - 122 أسئلة الترمذي وأجوبة الشيخ ابن العربي .
- كتاب ختم الأولياء ، الحكيم الترمذي تحقيق عثمان يحي المطبعة الكاثوليكية بيروت ص ص 305 - 306 .
- الفتوحات ج 2 ص 641 ( حيث سأل أحدهم الشيخ ابا أحمد بن سيدبون بمرسية عن الاسم الأعظم . . . ) .
- طبقات الصوفية السلمي تحقيق نور الدين شريبه الطبعة الأولى مصر 1953 . ص ص 30 - 31 ص 34 حيث تظهر عبارة “ اسم اللّه الأعظم “ واستخدامها في تحقيق ما يطلبه الداعي ، في قصة إبراهيم بن أدهم والخضر .
- كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال للشيخ نجم الدين الكبرى ، فصل كامل من ص 65 إلى ص 73 في الاسم الأعظم الذي هو حرف الهاء . ويراجع كلام الجنيد عن الاسم الأعظم ص 71 .- Etudes de philosophie musulmane . Anawati p . p . 381 - 410 ( Le nom( اسم اللّه الأعظمSupreme de Dieu-
( 3 ) راجع “ أسماء الاحصاء “ .
( 4 ) ان الاسم الأعظم يفعل بالخاصية بمعنى انه في حال تركيب حروفه تنفعل عنه الأشياء التي
“ 611 “
يتوجه إليها ، يقول الشيخ ابن العربي :“ واعلم أن الحروف كالطبائع وكالعقاقير ، بل كالأشياء كلها لها خواص بانفرادها ، ولها خواص بتركيبها ، وليس خواصها بالتركيب لأعيانها ، ولكن الخاصية لاحدية الجمعية “ .
والجدير بالذكر ان هذا الاسم الأعظم لا يصل إلى معرفته الا كبار الأولياء ، وان حدث ان تسرب إلى دخيل ، استطاع هذا الدخيل ان يتصرف بخاصية الاسم الأعظم كما يريد ، لان صدق المتلفظ به ليس شرطا لازما ، والحل الوحيد لمنعه من ذلك يكون بسلبه معرفته ، اي بجعله ينسى حروف الاسم الأعظم “ ( راجع الفتوحات ج 2 ص 300 ) .
- يراجع مقالات الاسلاميين للأشعري تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد : ص 67 حيث يدعي بيان بن سمعان التميمي بأنه يدعو الزّهرة فتجيبه ، وانه يفعل ذلك بالاسم الأعظم ، ص 72 : حيث زعم المغيرية لرئيسهم بأنه يحي الموتى بالاسم الأعظم . .
- بخصوص حروف الاسم الأعظم فليراجع الشيخ ابن العربي في فتوحاته ج 2 ص 122 : “ ما حروفه [ الاسم الأعظم ] الجواب : الألف ولام الألف والواو والزاي والرأي والدال والذال “ .
اما نجم الدين الكبرى فيرى ان حروفه “ افتحبحنين “ ( فوائح الجمال ص 84 - و 87 ) .
يراجع كذلك فوائح الجمال ص 35 الفقرة 75 .
- يرى نجم الدين الكبرى ان من علامات الولي انه يعطي اسم اللّه الأعظم ، فليراجع كتابه فوائح الجمال ص ص 84 - 85 ، حيث تظهر المرتبة العالية لاسم اللّه الأعظم في بيئة السالكين والمتصوفين . وتقارن مع كلام الشيخ ابن العربي نقلا عن امرأة من المحبات بإشبيلية “ فاطمة بنت ابن المثنى “ حيث قالت : “ لقد أعطاني حبيبي فاتحة الكتاب تخدمني “ ( ف 2 / 347 ) .
( 5 ) يشترك الصدق واسم اللّه الأعظم بان كلا منهما : تنفعل عنه الأشياء ، لذلك ، يأخذ الصدق عند بعض العارفين مكان الاسم الأعظم واسمه أحيانا .
“ واما تأثير الصدق فمشهود . . . وقيل لأبي يزيد : أرنا اسم اللّه الأعظم . فقال . . .
أسماء اللّه كلها عظيمة . فما هو الا الصدق . أصدق وخذ اي اسم شئت فإنك تفعل به ما شئت “ . ( ف 3 / 329 ) .
( 6 ) ( و 7 ) إشارة إلى الحديث : “ ان للّه تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة . . . “ صحيح بخاري . نشر دار احياء التراث العربي بيروت ج 9 ص 145 .
( 8 ) للشيخ ابن العربي نص في عنقاء مغرب يخالف فيه ما ذهب اليه هنا ، حيث يرى أن اسم “ اللّه “ هو الاسم الأعظم ، ولكن نستطيع ان نلمس من روح النص ، انه لا يقصد “ الاسم الأعظم “ المتعارف عليه صوفيا ، ولكن لفظة “ أعظم “ أطلقها على “ الاسم “ لتمييزه وتفضيله عن باقي الأسماء الإلهية من حيث إنه أعظمها واكملها .
“ فلجأت الأسماء كلها إلى اسم اللّه الأعظم . . . فلجأ الاسم الأعظم إلى الذات كما لجأت الأسماء والصفات . . . “ ( عنقاء مغرب ص ص 35 - 36 ) .
( 9 ) راجع “ اسم الهي “ .
“ 612 “
( 10 ) ان كل اسم هو دليل على الذات ، وأعظم الأسماء دلالة على الذات هو الاسم اللّه .والحقيقة المحمدية هي مظهر الاسم الجامع ، يقول القيصري : “ ان الحقيقة المحمدية صورة الاسم الجامع الإلهي . . . وانه لما قام عبد اللّه يدعوه الآية [ 72 / 19 ] فسماه عبد اللّه تنبيها على أنه مظهر لهذا الاسم دون اسم آخر “ ( مطلع خصوص الكلم ص 34 ) .
( 11 ) - يقول الجرجاني : “ الحقيقة المحمدية . . . وهو الاسم الأعظم “ ( التعريفات ص 95 )
انظر نقل عبد الرحمن الجامي للتعريف مع التعليق في كتابه “ ترجمة اللوائح “ ص 24 .
- راجع اعجاز البيان . للقونوي ص ص 195 - 196 .
- عفيفي . فصوص الحكم ج 2 ص ص 319 - 320 / : “ . . . فان محمدا قد انفرد بأنه مجلى للاسم الجامع . . . وهو الاسم الأعظم . . . “ .
( 12 ) يورد القيصري نفس الكلام في مقدمة شرحه للفصوص :
“ وصلى اللّه على من هو الاسم الأعظم الناطق بلسان مرتبة انا سيد ولد آدم . . . “ ( كتاب مطلع خصوص الكلم ص 1 ) .
( 13 ) راجع مترادفات الانسان الكامل : مترادف “ ممد “ كما يراجع “ ختم “ من حيث إن الختم هو الممد لهمم الأولياء .
352 - سميّ اللّه 1
من الأسماء ما هو مشترك بين اللّه والانسان : كاسم “ المؤمن 2 “ اذن المؤمن ( الانسان ) هو : سمّي اللّه .
يقول :
“ ( 1 )فان المؤمن للمؤمن كالبنيان 3 يشد بعضه بعضا . . . والمؤمن من أسمائه “ ( ف 4 / 438 ) .
“ والمؤمن من أسماء اللّه تعالى ، والمؤمن اسم للانسان . . . “ ( ف 4 / 147 ) .
“ أسماء الاشتراك كأسمه المؤمن . . . “ ( ف 3 / 303 ) .
“ ( 2 )ولا شك ان المؤمن قد جعله اللّه له سكنا 4 ، واتخذ قلبه وطنا 5 وجعله سميه ، واتخذه وليه 6 . . . “ .
( 1 ) ان عبارة “ سمي اللّه “ لم ترد قبل ابن العربي ، بل أكثر من ذلك انها لم ترد سوى مرة واحدة في كل الكتب والرسائل التي طالعتها لابن العربي نفسه :
والسبب في ذلك انها عبارة تفاجئ القارئ مخالفتها لأول وهلة نص القرآن .
إذ ورد في التنزيل العزيز :” فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ
“ 613 “
لِعِبادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا “. [ 19 / 65 ] .ولكن الواضح من “ سمي اللّه “ في الآية الكريمة مسمى “ اللّه “ خاصة ،
وابن العربي يقصد اسما من أسماء الاشتراك بين اللّه والانسان
يقول صدر الدين :
“ . . الاسم اللّه . . . قد خص بسبع خواص ، لا توجد في غيره من الأسماء ( أحدها ) :
ان جميع أسماء الحق تنسب إلى هذا الاسم ولا ينسب هو إلى شيء منها . . . ( ومنها ) كونه لم يسم به أحد من الخلق بخلاف باقي الأسماء .
واستدلوا [ أهل العربية ] بقوله (هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا )[ 19 / 65 ]
اي هل تعلم شيئا يسمى باللّه غيره “ . ( اعجاز البيان ص 176 ) .
( 2 ) راجع “ مؤمن “ .
( 3 ) يشرح ابن العربي ما يقصد اليه بهذه الجملة في الفتوحات فيقول :
“ وقد ورد ان المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا من كونه مؤمنا ، فالمؤمن المخلوق يستعين بالمؤمن الخالق ، فيشد منه ويقوى ما ضعف عنه من كونه مخلوقا . . . “ ( ف 4 / 482 ) .
يراجع بشأن حديث “ ان المؤمن للمؤمن . . . “ فهرس الأحاديث الحديث رقم : ( 27 )
( 4 ) راجع “ بيت اللّه “
( 5 ) المرجع السابق .
( 6 ) راجع “ ولي “ .
353 - الاسم الجامع
المترادفات : الامام المقدم الجامع - جامع الأسماء - دليل الذات .
ان كل اسم من الأسماء الإلهية هو دليل على الذات ولكن بنسبة معينة وحقيقة مميزة 1 ، فالقادر غير المريد غير العليم . . .
فبينما ينفرد كل اسم بحقيقة خاصة ، يبرز الاسم “ اللّه “ جامعا كل الحقائق الإلهية والأسماء ، دالا على الذات ليس بنسبة معينة أو حقيقة منفردة 2 ، لذلك يكون الاسم الجامع للأسماء هو الاسم : اللّه .
يقول ابن العربي :
“ فالامام المقدم الجامع ، اسمه اللّه ، فهو الجامع لمعاني الأسماء كلها ، وهو دليل الذات . . . جامع الأسماء . . . “
“ اللّه هو الاسم الجامع 3 ، فله معاني جميع الأسماء الإلهية “ . ( ف 4 / 122 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ الاسم “ عند ابن العربي “ حقيقة الاسم ومرتبته “ .
“ 614 “
( 2 ) يقول القونوي :
“ وهذا الاسم [ اسم اللّه ] اسم جامع كلي لا يتعين له من حيث هو حكم . . . وكل توجه وسؤال والتجاء يضاف إلى هذا الاسم ، فإنه انما يضاف اليه بنسبة جزئية مقيدة بحسب حال المتوجه . . .
فإنه إذا قال المريض مثلا : يا اللّه فإنما يلتجىء إلى هذا الاسم من كونه شافيا . . .
وكذا الغريق إذا قال : يا اللّه ، فإنما يتوجه إلى هذا الاسم الجامع للأسماء من كونه مغيثا ومنجيا “ ( اعجاز البيان ص 168 ) .
“ ( 3 )الاسم الجامع : هو اسم اللّه تعالى وتقدس لأنه اسم الذات المسماة بجميع الأسماء والموصوفة بجميع الصفات “ ( لطائف الاعلام ص ص 22 ب 23 أ ) .
كما يراجع بشأن الاسم الجامع :
- الفتوحات المكية ج 4 ص 99 وص 347 .
- مواقع النجوم ص 11 .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

» مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سوق الجنّة - سوى اللّه – السّوى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سوق الجنّة - سوى اللّه – السّوى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف السين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم