المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الاسم الأعظم - سميّ اللّه - الاسم الجامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف السين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الاسم الأعظم - سميّ اللّه - الاسم الجامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الاسم الأعظم - سميّ اللّه - الاسم الجامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
351 - الاسم الأعظم 1
ان عبارة “ الاسم الأعظم “ معلومة عند الخاصة والعامة ، وقد تكثفت مفاهيمها بفعل النقل والتداول فيما بينهم . وكان سؤال شيخ من الصوفية عن “ الاسم الأعظم “ أول ما يتبادر إلى ذهن السائل 2 ، بل لقد أضحى هذا السؤال مقياسا لفهم : مقام المجيب .
ويمكن تقسيم معنى الاسم الأعظم عند الشيخ ابن العربي إلى شقين ، المعنى الأول يقارب المنقول في الأوساط الصوفية ، والمعنى الثانية ينفرد بابتداعه .
****
الاسم الأعظم بالمعنى الأول : هو الاسم الإلهي المتمم أسماء الاحصاء 3 للعدد ماية - وهو يفعل بالخاصية 4 ، وبذلك يغاير “ الاسم اللّه “ الذي يفعل بصدق 5 المتلفظ به . يقول الشيخ ابن العربي :( 1 ) “ ومعلوم عند الخاص والعام ان ثّم اسما عاما يسمى : الاسم الأعظم ، وهو في آية الكرسي وأول سورة آل عمران “ ( ف 2 / 300 ) .
“ 609 “
“ وجعل [ اللّه ] في كل جنة مائة درجة بعدد الأسماء الحسنى والاسم الأعظم 6 المسكوت عنه . . . وهو الاسم الذي يتميز به الحق عن العالم “ . ( ف 3 / 435 ).“ . . . بالاسم الأعظم لان به تمام المائة ( 7 ) . . . “ ( ف 4 / 158 ) .
( 2 ) “ الاسم الأعظم . . . فان قلت فهو الاسم اللّه 8 ، قلت : لا أدري فان يفعل بالخاصية ، وهذه اللفظة [ الاسم اللّه ] انما تفعل بالصدق ، إذا كان صفة للمتلفظ بها بخلاف ذلك الاسم “ ( ف 2 / 120 ) .
****
الاسم الأعظم بالمعنى الثاني الخاص بالشيخ ابن العربي هو عبارة تنقسم إلى كلمتين اسم وأعظم .( 1 ) إذا اعتبرنا ان الاسم هنا معناه : دليل على المسمى ، يكون اسم أعظم هو أعظم دليل على المسمى .
كما يأتي :
اسم - دليل أو دلالة على المسمى 9
اسم أعظم - أعظم دليل على المسمى
ولما كان كل فرد من افراد العالم دليلا على المسمى الذي هو الحق والانسان أكمل افراد العالم فهو أكمل دليل .
كل فرد في العالم - دليل أو دلالة على المسمى
الانسان - أعظم دليل على المسمى
واذن ينتج مما تقدم ان .
الانسان : هو اسم اللّه الأعظم .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ثم لتعلم انك من جملة أسمائه ، بل من اكملها اسما . . . ولقيت الشيخ أحمد بن سيدبون بمرسية وسأله انسان عن : اسم اللّه الأعظم ، فرماه بحصاة يش اليه ، انك اسم اللّه الأعظم . . . وذلك ان الأسماء وضعت للدلالة . . . وان [ الانسان ] : أدل دليل على اللّه . . . انك أكمل دليل عليه وأعظمه في الأكوان “ ( ف 2 / 641 ) .
( 2 ) ولكن هل يستوى البشر في الدلالة على اللّه ؟
هل يستوى” الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ “[ 39 / 9 ] ؟
كلا ! لذلك ينفرد النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم با مرتبة انسانية ويكون بالتالي هو أعظم دليل على اللّه على التخصيص 10
“ 610 “
فالانسان أعظم دليل على اللّه وهو اسم أعظم للّه [ دون تعريف ] ، اما النبي فهو وحده الاسم الأعظم مع “ ال “ التعريف .وبالنتيجة :
النبي محمد صلى اللّه عليه وسلم - الاسم الأعظم 11 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . وصلى اللّه على الاسم الأعظم 12 ، والرداء المعلم ، والممد للهمم 13 ، بالقيل الأقوم محمد الذي فتح به الكتاب وختم “ ( مرآة العارفين في ملتمس دين العابدين ق 1 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يورد صاحب لطائف الاعلام ثلاثة تعريفات للاسم الأعظم :
“ الاسم الأعظم [ 1 ] يعني به كل واحد من الأسماء الذاتية الأولية المسمى مجموعها بمفاتح الغيب ، [ 2 ] ويطلق الاسم الأعظم ويراد به اسم اللّه تعالى وتقدس لكونه هو الاسم الجامع [ 3 ] ويعني بالاسم الأعظم كل واحد من أسماء الاله تعالى وتقدس ، عند من يتحقق بمظهريتها وهو المشار اليه فيما أجاب به أبو يزيد قدس اللّه روحه ، حين سئل عن الاسم ( الأعظم ) ، فقال : واي اسم من أسمائه تعالى ليس بأعظم ، ان هو الا أنت ، ان صدقت فخذ اي اسم شئت من أسمائه فإنك تجده الأعظم “ . ( ص 22 ب ) .
- راجع تعريفات الجرجاني ص 24 .
( 2 ) راجع : - الهامش السابق حيث سئل أبو يزيد عن الاسم الأعظم .
- الفتوحات المكية ج 2 ص ص 120 - 122 أسئلة الترمذي وأجوبة الشيخ ابن العربي .
- كتاب ختم الأولياء ، الحكيم الترمذي تحقيق عثمان يحي المطبعة الكاثوليكية بيروت ص ص 305 - 306 .
- الفتوحات ج 2 ص 641 ( حيث سأل أحدهم الشيخ ابا أحمد بن سيدبون بمرسية عن الاسم الأعظم . . . ) .
- طبقات الصوفية السلمي تحقيق نور الدين شريبه الطبعة الأولى مصر 1953 . ص ص 30 - 31 ص 34 حيث تظهر عبارة “ اسم اللّه الأعظم “ واستخدامها في تحقيق ما يطلبه الداعي ، في قصة إبراهيم بن أدهم والخضر .
- كتاب فوائح الجمال وفواتح الجلال للشيخ نجم الدين الكبرى ، فصل كامل من ص 65 إلى ص 73 في الاسم الأعظم الذي هو حرف الهاء . ويراجع كلام الجنيد عن الاسم الأعظم ص 71 .- Etudes de philosophie musulmane . Anawati p . p . 381 - 410 ( Le nom( اسم اللّه الأعظمSupreme de Dieu-
( 3 ) راجع “ أسماء الاحصاء “ .
( 4 ) ان الاسم الأعظم يفعل بالخاصية بمعنى انه في حال تركيب حروفه تنفعل عنه الأشياء التي
“ 611 “
يتوجه إليها ، يقول الشيخ ابن العربي :“ واعلم أن الحروف كالطبائع وكالعقاقير ، بل كالأشياء كلها لها خواص بانفرادها ، ولها خواص بتركيبها ، وليس خواصها بالتركيب لأعيانها ، ولكن الخاصية لاحدية الجمعية “ .
والجدير بالذكر ان هذا الاسم الأعظم لا يصل إلى معرفته الا كبار الأولياء ، وان حدث ان تسرب إلى دخيل ، استطاع هذا الدخيل ان يتصرف بخاصية الاسم الأعظم كما يريد ، لان صدق المتلفظ به ليس شرطا لازما ، والحل الوحيد لمنعه من ذلك يكون بسلبه معرفته ، اي بجعله ينسى حروف الاسم الأعظم “ ( راجع الفتوحات ج 2 ص 300 ) .
- يراجع مقالات الاسلاميين للأشعري تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد : ص 67 حيث يدعي بيان بن سمعان التميمي بأنه يدعو الزّهرة فتجيبه ، وانه يفعل ذلك بالاسم الأعظم ، ص 72 : حيث زعم المغيرية لرئيسهم بأنه يحي الموتى بالاسم الأعظم . .
- بخصوص حروف الاسم الأعظم فليراجع الشيخ ابن العربي في فتوحاته ج 2 ص 122 : “ ما حروفه [ الاسم الأعظم ] الجواب : الألف ولام الألف والواو والزاي والرأي والدال والذال “ .
اما نجم الدين الكبرى فيرى ان حروفه “ افتحبحنين “ ( فوائح الجمال ص 84 - و 87 ) .
يراجع كذلك فوائح الجمال ص 35 الفقرة 75 .
- يرى نجم الدين الكبرى ان من علامات الولي انه يعطي اسم اللّه الأعظم ، فليراجع كتابه فوائح الجمال ص ص 84 - 85 ، حيث تظهر المرتبة العالية لاسم اللّه الأعظم في بيئة السالكين والمتصوفين . وتقارن مع كلام الشيخ ابن العربي نقلا عن امرأة من المحبات بإشبيلية “ فاطمة بنت ابن المثنى “ حيث قالت : “ لقد أعطاني حبيبي فاتحة الكتاب تخدمني “ ( ف 2 / 347 ) .
( 5 ) يشترك الصدق واسم اللّه الأعظم بان كلا منهما : تنفعل عنه الأشياء ، لذلك ، يأخذ الصدق عند بعض العارفين مكان الاسم الأعظم واسمه أحيانا .
“ واما تأثير الصدق فمشهود . . . وقيل لأبي يزيد : أرنا اسم اللّه الأعظم . فقال . . .
أسماء اللّه كلها عظيمة . فما هو الا الصدق . أصدق وخذ اي اسم شئت فإنك تفعل به ما شئت “ . ( ف 3 / 329 ) .
( 6 ) ( و 7 ) إشارة إلى الحديث : “ ان للّه تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة . . . “ صحيح بخاري . نشر دار احياء التراث العربي بيروت ج 9 ص 145 .
( 8 ) للشيخ ابن العربي نص في عنقاء مغرب يخالف فيه ما ذهب اليه هنا ، حيث يرى أن اسم “ اللّه “ هو الاسم الأعظم ، ولكن نستطيع ان نلمس من روح النص ، انه لا يقصد “ الاسم الأعظم “ المتعارف عليه صوفيا ، ولكن لفظة “ أعظم “ أطلقها على “ الاسم “ لتمييزه وتفضيله عن باقي الأسماء الإلهية من حيث إنه أعظمها واكملها .
“ فلجأت الأسماء كلها إلى اسم اللّه الأعظم . . . فلجأ الاسم الأعظم إلى الذات كما لجأت الأسماء والصفات . . . “ ( عنقاء مغرب ص ص 35 - 36 ) .
( 9 ) راجع “ اسم الهي “ .
“ 612 “
( 10 ) ان كل اسم هو دليل على الذات ، وأعظم الأسماء دلالة على الذات هو الاسم اللّه .والحقيقة المحمدية هي مظهر الاسم الجامع ، يقول القيصري : “ ان الحقيقة المحمدية صورة الاسم الجامع الإلهي . . . وانه لما قام عبد اللّه يدعوه الآية [ 72 / 19 ] فسماه عبد اللّه تنبيها على أنه مظهر لهذا الاسم دون اسم آخر “ ( مطلع خصوص الكلم ص 34 ) .
( 11 ) - يقول الجرجاني : “ الحقيقة المحمدية . . . وهو الاسم الأعظم “ ( التعريفات ص 95 )
انظر نقل عبد الرحمن الجامي للتعريف مع التعليق في كتابه “ ترجمة اللوائح “ ص 24 .
- راجع اعجاز البيان . للقونوي ص ص 195 - 196 .
- عفيفي . فصوص الحكم ج 2 ص ص 319 - 320 / : “ . . . فان محمدا قد انفرد بأنه مجلى للاسم الجامع . . . وهو الاسم الأعظم . . . “ .
( 12 ) يورد القيصري نفس الكلام في مقدمة شرحه للفصوص :
“ وصلى اللّه على من هو الاسم الأعظم الناطق بلسان مرتبة انا سيد ولد آدم . . . “ ( كتاب مطلع خصوص الكلم ص 1 ) .
( 13 ) راجع مترادفات الانسان الكامل : مترادف “ ممد “ كما يراجع “ ختم “ من حيث إن الختم هو الممد لهمم الأولياء .
352 - سميّ اللّه 1
من الأسماء ما هو مشترك بين اللّه والانسان : كاسم “ المؤمن 2 “ اذن المؤمن ( الانسان ) هو : سمّي اللّه .
يقول :
“ ( 1 )فان المؤمن للمؤمن كالبنيان 3 يشد بعضه بعضا . . . والمؤمن من أسمائه “ ( ف 4 / 438 ) .
“ والمؤمن من أسماء اللّه تعالى ، والمؤمن اسم للانسان . . . “ ( ف 4 / 147 ) .
“ أسماء الاشتراك كأسمه المؤمن . . . “ ( ف 3 / 303 ) .
“ ( 2 )ولا شك ان المؤمن قد جعله اللّه له سكنا 4 ، واتخذ قلبه وطنا 5 وجعله سميه ، واتخذه وليه 6 . . . “ .
( 1 ) ان عبارة “ سمي اللّه “ لم ترد قبل ابن العربي ، بل أكثر من ذلك انها لم ترد سوى مرة واحدة في كل الكتب والرسائل التي طالعتها لابن العربي نفسه :
والسبب في ذلك انها عبارة تفاجئ القارئ مخالفتها لأول وهلة نص القرآن .
إذ ورد في التنزيل العزيز :” فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ
“ 613 “
لِعِبادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا “. [ 19 / 65 ] .ولكن الواضح من “ سمي اللّه “ في الآية الكريمة مسمى “ اللّه “ خاصة ،
وابن العربي يقصد اسما من أسماء الاشتراك بين اللّه والانسان
يقول صدر الدين :
“ . . الاسم اللّه . . . قد خص بسبع خواص ، لا توجد في غيره من الأسماء ( أحدها ) :
ان جميع أسماء الحق تنسب إلى هذا الاسم ولا ينسب هو إلى شيء منها . . . ( ومنها ) كونه لم يسم به أحد من الخلق بخلاف باقي الأسماء .
واستدلوا [ أهل العربية ] بقوله (هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا )[ 19 / 65 ]
اي هل تعلم شيئا يسمى باللّه غيره “ . ( اعجاز البيان ص 176 ) .
( 2 ) راجع “ مؤمن “ .
( 3 ) يشرح ابن العربي ما يقصد اليه بهذه الجملة في الفتوحات فيقول :
“ وقد ورد ان المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا من كونه مؤمنا ، فالمؤمن المخلوق يستعين بالمؤمن الخالق ، فيشد منه ويقوى ما ضعف عنه من كونه مخلوقا . . . “ ( ف 4 / 482 ) .
يراجع بشأن حديث “ ان المؤمن للمؤمن . . . “ فهرس الأحاديث الحديث رقم : ( 27 )
( 4 ) راجع “ بيت اللّه “
( 5 ) المرجع السابق .
( 6 ) راجع “ ولي “ .
353 - الاسم الجامع
المترادفات : الامام المقدم الجامع - جامع الأسماء - دليل الذات .
ان كل اسم من الأسماء الإلهية هو دليل على الذات ولكن بنسبة معينة وحقيقة مميزة 1 ، فالقادر غير المريد غير العليم . . .
فبينما ينفرد كل اسم بحقيقة خاصة ، يبرز الاسم “ اللّه “ جامعا كل الحقائق الإلهية والأسماء ، دالا على الذات ليس بنسبة معينة أو حقيقة منفردة 2 ، لذلك يكون الاسم الجامع للأسماء هو الاسم : اللّه .
يقول ابن العربي :
“ فالامام المقدم الجامع ، اسمه اللّه ، فهو الجامع لمعاني الأسماء كلها ، وهو دليل الذات . . . جامع الأسماء . . . “
“ اللّه هو الاسم الجامع 3 ، فله معاني جميع الأسماء الإلهية “ . ( ف 4 / 122 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ الاسم “ عند ابن العربي “ حقيقة الاسم ومرتبته “ .
“ 614 “
( 2 ) يقول القونوي :
“ وهذا الاسم [ اسم اللّه ] اسم جامع كلي لا يتعين له من حيث هو حكم . . . وكل توجه وسؤال والتجاء يضاف إلى هذا الاسم ، فإنه انما يضاف اليه بنسبة جزئية مقيدة بحسب حال المتوجه . . .
فإنه إذا قال المريض مثلا : يا اللّه فإنما يلتجىء إلى هذا الاسم من كونه شافيا . . .
وكذا الغريق إذا قال : يا اللّه ، فإنما يتوجه إلى هذا الاسم الجامع للأسماء من كونه مغيثا ومنجيا “ ( اعجاز البيان ص 168 ) .
“ ( 3 )الاسم الجامع : هو اسم اللّه تعالى وتقدس لأنه اسم الذات المسماة بجميع الأسماء والموصوفة بجميع الصفات “ ( لطائف الاعلام ص ص 22 ب 23 أ ) .
كما يراجع بشأن الاسم الجامع :
- الفتوحات المكية ج 4 ص 99 وص 347 .
- مواقع النجوم ص 11 .
.
مواضيع مماثلة
» مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سوق الجنّة - سوى اللّه – السّوى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سوق الجنّة - سوى اللّه – السّوى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف السين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله