اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 10 مارس 2021 - 16:45

مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

349 - الاسم الإلهيّ 1
لا يمكن فهم الاسم الإلهي عند الشيخ ابن العربي الا من خلال موقف خاص ، وهو علاقته بالمسمى .
اذن الاسم والمسمى هما بابنا الوحيد لتحديد الاسم الإلهي .
ولكن ما علاقة الاسم بالمسمى 2 في مذهب يدين بالوحدة ؟
الاسم : هو الدليل على المسمى - والطريق إلى المسمى - وهو المسمى وإليك نصوصا تبين ما أوردناه .
“ ( 1 )ان لكل اسم دلالتين 3 : دلالة على المسمى . . . “ [ راجع “ اسم “ فقرة حقيقة الاسم بالنسبة للمسمى ] .

 
599
“ ( 2 )ما أعجب مرتبة الاسم ، وما أعطى من الأثر في الرسم ، لا يجيب الحق الا من دعاه ولا يدعى الا بأسمائه . . . “ ( ف 4 / 393 ) .
الاسم سلّم إلى المسمى . . . “ ( ف السفر الثاني فقرة 237 ) .
“ ( 3 )فالاسم المسمى من حيث الذات 4 “ ( الفصوص 1 / 79 ) .
والاسم هو المسمى “ 5 ( ف 2 / 216 ) .
الاختلاف في الاسم والمسمى والتسمية ، اختلاف في اللفظ “ ( ف . السفر الأول ص 205 )
وبعد هذا الايجاز في علاقة الاسم والمسمى نستطيع ان نخلص إلى تحديدات الاسم دون ان نؤخذ بعروج المصطلح تبعا لموقفه من المسمى .
****
الاسم هو المتحول والمتغير في مقابل الثابت ( ذات ) ، وأصل الكثرة في مقابل الوحدة ( ذات ) 6 ، والنسب في مقابل العين ( ذات ) .
( 1 ) ننقل هنا نصين للشيخ ابن العربي يظهر فيهما تغير الاسم للذات الواحدة بتغير :
العوالم والحضرات والمراتب ، فالمسمى واحد تتوالى عليه الأسماء : محسوسات متخيلات ، مذكورات ، محفوظات ، متفكرات ، معقولات ، اسرار ، أو كما يحلو للشيخ ابن العربي دائما ان يشرح نظريته في الوحدة بطريقة حسابية : الواحد والعدد . فالحقيقة واحدة بالذات كثيرة بالأسماء .  
يقول :
. . . اما الحضرة الحسية فإنها تجبي المحسوسات . . . والخيال أميرها وصاحب خراجه : الحس ، فتأخذ الحواس جميع المحسوسات على اختلاف أصنافها وتؤديها إلى الحس صاحب الخراج ، فيرفعها في خزانة الخيال فتكسب هناك اسما من جنس ما رفعت اليه ، وزال عنها اسم المحسوسات وانطلق عليها اسم المتخيلات ، ثم يكون الخيال أيضا صاحب خراج تحت سلطان الذكر فيحفظها ، وينتقل هناك اسم المتخيلات عنها إلى المذكورات والمحفوظات . . . فتنتقل عليها الأسماء بانتقالها وهي واحدة في ذاتها “ . ( التدبيرات الإلهية ص 187 - 189 ) .
فترى العدد واحدا ، لكن له سير في المراتب ، فيظهر بسيره أعيان الاعداد . . . فتختلف عليه الأسماء باختلاف المراتب . . . وسمي في تلك المرتبة بما تعطيه حقيقة تلك المرتبة . . . “ ( الفناء في المشاهدة ص 2 – 3) .
( 2 ) يقول الشيخ ابن العربي في الفصوص :
فوجود الكثرة في الأسماء ، وهي النسب ، وهي أمور عدمية 7 ، وليس الا
 
600
العين ، الذي هو الذات “ . ( ج 1 ص 76 ) .
فمن وقف مع الكثرة كان مع العالم ومع الأسماء الإلهية . . . ومن وقف مع الأحدية كان مع الحق من حيث ذاته . . . فاحدية اللّه من حيث الأسماء الإلهية التي تطلبنا أحدية الكثرة ، وأحدية اللّه من حيث الغنى عنا وعن الأسماء أحدية العين “ . ( ج 1 ص 101 - 105 ) .
****
الاسم هو المرتبة الوجودية ، التي تتجلى فيها الذات 8 بحيث تكون حقيقة الهية معقولة مميزة 9 . يقول :
اعلم أن الاسم كل تجل ظهر من غيب الوجود وتميز عنه 10 . . . فهو علامة 11 على مسماه ، ليعرف بحسبها .
واللفظ الدال على الظاهر المتميز ، الدال على المسمى ( هو ) اسم الاسم 12 . “ فالاسم اللّه “ هو الظاهر المتميز عن الحق باعتبار تعينه في شأن كلي . . . والملحوظ في التسمية باللّه “ الوجود مع المرتبة ، و “ بالرحمن “ الوجود من حيث انبساطه على العموم ، و “ بالرحيم “ . . . “ ( كشف الغايات . المشرق 1966 ص 419 ).

ففي الانسان قوة كل موجود في العالم ، فله جميع المراتب ، ولهذا اختص وحده بالصورة 13 فجمع بين الحقائق الإلهية وهي الأسماء . . . “ ( ف 2 / 396 ) .
الأسماء الإلهية ، أعني حقائق النسب “ ( الفصوص 1 / 153 ).

انها نسب وأسماء [ الأسماء الحسنى ] على حقائق معقولة غير وجودية ، فالذات غير متكثرة بها ، لان الشيء لا يتكثر الا بالأعيان الوجودية لا بالاحكام والإضافات والنسب . . . “ ( ف 4 / 294 ) .
****
المعنى الثالث للاسم الإلهي يتناول مظهره : فالوجود باسره مظهر ومجلى للأسماء الإلهية 14 .
ولذلك نطلق تجاوزا على العالم لفظ الأسماء الإلهية 15 فالعالم بأسره هو الأسماء التي أطلقها اللّه على نفسه - ويذهب الشيخ ابن العربي إلى أبعد من ذلك فكل اسم حتى اسم العبد هو من الأسماء الإلهية ، ولا يطلق على الكون الا تخلقا .
 
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 ) لما شاء الحق سبحانه من حيث أسماؤه الحسنى التي لا يبلغها الاحصاء ان يرى أعيانها . . . أوجد العالم . . . فكان كمرآة غير مجلوة . . . فاقتضى
601
الامر جلاء مرآة العالم ، فكان آدم عين جلاء تلك المرآة . . . فظهر جميع ما في الصور الإلهية من الأسماء في هذه النشأة الانسانية 16 “ ( الفصوص ج 1 ص ص 48 - 50 ) .
فإنه لا يحمد ولا يمجد الا بأسمائه ، ولا تعقل مدلولات أسمائه الا بنا “ ( ف 4 / 314 ) .
وانما وقع التكليف والخطاب من اسم الهي على اسم الهي في محل عبد كياني “ ( ف 3 / 403 ) .
فالعالم كله : أسماؤه الحسنى “ ( ف 3 / 405 ) .
ثم قال [ الحق ] لي : لولاك ما ظهرت المقامات ولا ترتيب [ ترتبت ] المنازل . . . فأنت أسمائي ودليل ذاتي . . . من رآك فقد رآني . . . “ ( رسالة مشاهد الاسرار القدسية ص 50 ) .
( 2 ) ننقل هنا مقطعا للشيخ ابن العربي على طوله نظرا لأهميته ووضوحه :
نعته [ نعت المحب ] بأنه سائر اليه [ إلى اللّه ] بأسمائه ، وذلك أنه تجلى له في أسماء الكون وتجلى له في أسمائه الحسنى ، فتخيل في تجليه بأسماء الكون انه نزول من الحق في حقه ، فلما تخلق بأسمائه الحسنى غلبه ما جرت عليه طريقة أهل اللّه من التخلق .
وهو يتخيل ان أسماء الكون خلقت له لا للّه ، وان منزلة الحق فيها بمنزلة العبد في أسمائه الحسنى ،
فقال : لا ادخل عليه [ على اللّه ] الا باسمائي [ أسماء الكون ] ، وإذا خرجت إلى خلقه اخرج إليهم بأسمائه الحسنى تخلقا .
 
فلما دخل عليه بما يظن أنها أسماؤه وهي أسماء الكون عنده ، رأى ما رأته الأنبياء من الآيات في اسرائها ومعارجها في الآفاق وفي أنفسهم 17 فرأى أن الكل أسماؤه تعالى ، وان العبد لا اسم له 18 ، حتى أن اسم العبد ليس له ، وانه متخلق به كسائر الأسماء الحسنى ، فعلم أن السير اليه والدخول عليه والحضور عنده ليس الا بأسمائه ، وان أسماء الكون أسماؤه 19 . . . وهذا مجلى عزيز 20 . . . وهذه طريقة أخرى ما رأيتها لاحد من الأولياء ذوقا الا للأنبياء والرسل خاصة . . .
وهذا المشهد يعطي : ان كل اسم للكون فأصله للحق حقيقة ، وهو للخلق لفظا دون معنى ، وهو به متخلق . . . . “ ( ف 2 / 350 ) .
****
الاسم الإلهي هو كل مؤثر في الكون
21 - وكل ما يفتقر اليه الكون .
 
602
يقول الحاتمي :
( 1 ) “ فإنه [ العبد ] محل لظهور اثر كل اسم الهي . . . والعبد لا بد ان يكون تحت حكم اسم الهي ، فهو بحسب ذلك الاسم وما تعطيه حقيقته . . . “ ( ف 4 / 98 - 99 ) .
فلله الأسماء الحسنى ولها آثار وتحكم في خلقه ، وهي المتوجهة من اللّه تعالى على ايجاد الممكنات 22 . . . “ ( ف 1 / 268 ) .
والاسم الحاكم 23 على حال العبد في الوقت من الأسماء الإلهية 24 “ ( اصطلاحات الشيخ ابن العربي ص 293 ) .
( 2 ) “ والأسماء الإلهية كل اسم يفتقر العالم اليه من عالم مثله أو [ من ] عين الحق 25 “ ( الفصوص ج 1 ص ص 105 - 106 ) .
. . . فكل ما يفتقر اليه فهو اسم للّه تعالى إذ لا فقر الا اليه . . . فهو تعالى المسمى بكل اسم لمسمى في العالم مما له اثر في الكون . . . “ ( ف 4 / 196 ) .
...........................................................................................
( 1 ) الأسماء الإلهية هي نفسها الأسماء الحسنى الواردة في القرآن . والشيخ ابن العربي يستعملها بتطابق كلي .
راجع مادة “ اسم “ . فقرة “ الاسم في القرآن “ .
( 2 ) ان “ الاسم “ وما يتفرع عنه من قضايا ، مشكلة تقع على مفترق بين علم التفسير وعلم الحديث والفقه والتصوف وعلم الكلام والفلسفة .
لا يخلو كتاب تفسير للقرآن من بحث في الاسم وهذا طبيعي ، فأول سورة نزلت” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ. . . “ وكل سورة في القرآن تبدأ “ بسم اللّه “ .
ولا نستطيع ان نلمس خطا موحدا لهذه الأبحاث المتوافرة في كتب التفاسير ، لان كل من آنس في نفسه مقدرة على تفسير القرآن وبرع في علم من العلوم ، فسر القرآن وجاء تفسيره مملؤا باتجاهه الفكري والفن الذي برع فيه ( راجع كشف الظنون . حاجي خليفة ج 1 ص 431 ) .
ومن الأبحاث القيمة والتي تمتّ لموضوعنا بصلة يراجع :
- الألوسي . روح المعاني . ج 1 ص 49 وما بعد : مبحث في لفظ الاسم واشتقاقه .
- الفخر الرازي : مفاتيح الغيب : ج 8 ص 377 - 378 طبع المطبعة البهية المصرية حيث يشرح “ سبح اسم ربك “ ويتعرض للاسم وعلاقته بالمسمى وتسبيح الاسم .
وج 1 ص 40 - 53 الباب الرابع في تقسيمات الاسم وأنواعه .
وص 70 وما بعد “ مباحث الاسم العقلية والنقلية “ .
- تفسير النسفي ج 1 ص 3 - 5 طبع دار الكتاب العربي بيروت .
 
603
- أنوار التنزيل واسرار التأويل . البيضاوي ( ت 791 هـ ) ج 1 ص ص 2 - 3 .
اما الفقهاء فقد خاضوا غمار البحث في الاسم من خلال تصديهم للفرق الكلامية . فها هو أبو حنيفة النعمان المتوفى سنة 150 هـ .
أول الأئمة وأول من أرسى قواعد الفقه يعرض في حلقاته المتعددة آراءه الكلامية والعقائدية ، وقد تنبه البغدادي إلى هذا فذكر انه أول متكلم من الفقهاء .
وكان يقول “ ان اللّه لم يزل ولا يزال بأسمائه وصفاته الذاتية والفعلية .
ومعنى لم يزل ولا يزال انه تعالى مع أسمائه وصفاته كلها أزلي لا مبدأ له وأبدي لا نهاية له .
( يراجع علي سامي النشار . نشأة الفكر الفلسفي في الاسلام ج 1 ص 257 - 262 ) .
كما يراجع نفس المرجع ج 1 ص 273 بخصوص مالك بن انس . وص 277 فيما يتعلق بالشافعي وص 278 - 281 بشأن ابن حنبل .
وننتقل من الفقه إلى علم الكلام حيث اتخذت مسألة الاسم طابعا كلاميا ومن ثّم فلسفيا ، ودخلت التصوف مشبعة بالكلام والفلسفة . فالمعتزلة وهي أولى الفرق الكلامية الكبرى تدين بنشأتها وظهورها “ للاسم “ .


فالمعروف ان واصل بن عطاء كان في مجلس الحسن البصري ، عندما سئل هذا الأخير عن صاحب الكبيرة ومصيره في الآخرة . وقد كان الناس في عهد وأصل مختلفين طوائف متعددة ، فكان الخوارج يرون ان مرتكب الكبيرة كافر يخلد في النار . اما علماء الحديث فكانوا يقولون إنه مؤمن ولكنه فاسق عاص بعمله . ففسقه لا ينفي عنه اسم الايمان والاسلام ، وهؤلاء هم مرجئة السنة . . . وكأنما أراد وأصل بن عطاء ان يتوسط هذه الفرق فقال بان مرتكب الكبيرة فاسق . والفسق عنده في منزلة بين المنزلتين بين منزلة الكفر والايمان .
فالفاسق هو اسم صحيح لصاحب الكبيرة وقد ورد في القرآن :” وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَناتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَداءَ. . .وَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ “( الآية 24 / 4 ) .


وهكذا أصبحت هذه الفكرة أصلا من الأصول الخمسة التي قامت عليها المعتزلة [ الأصل الرابع ] ، حيث يفردون لها الصفحات ويسهبون في تبيان مضمون كل اسم وانطباقه على مسماه ، حتى يخلصوا إلى الاسم “ فاسق “ فيثبتون ان مسماه ليس مؤمنا وليس كافرا . وقد سمي هذا الأصل الرابع عندهم بالمنزلة بين المنزلتين “ أو “ الأسماء والاحكام “

ومعنى قولهم انه كلام في الأسماء ، هو ان صاحب الكبيرة له اسم بين الاسمين وحكم بين الحكمين ، لا يكون اسمه اسم كافر ولا اسمه اسم المؤمن وانما يسمى فاسقا . . . وهكذا تجعل المعتزلة الاسم عين التسمية وغير المسمى . . .
يراجع بهذا الشأن :
- نشأة الفكر الفلسفي في الاسلام ج 1 ص 442 - 443 .
- شرح الأصول الخمسة للقاضي عبد الجبار نشر مكتبة وهبة الطبعة الأولى 1965 م . مطبعة الاستقلال الكبرى القاهرة ص 697 - 729 .
 
604
- ماسينيونMassignon P . P . 706 - 710ويكاد يكون طرح مسألة الاسم بهذا الشكل المميز عند المعتزلة ايذانا ببدء افراد الصفحات لها كقضية منفردة في الفكر الاسلامي . وتتالت الكتب ، وأدلى كل مفكر برأيه .
وطلبا للاختصار نقول ، ان مسألة الاسم وعلاقته بالمسمى وصلت إلى زمن الشيخ ابن العربي مثقلة ، ولم يكن التصوف بعيدا عنها . فقد افرد القشيري لها كتابا يكاد يكون أول كتاب تصوف عالج قضية الأسماء وعلاقتها بالمسمى ، دون ان يكون غريبا عن الآراء الكلامية .
[التحبير في التذكير للقشيري ، فليراجع ] .
وكتتمة لكتاب التحبير المذكور يبرز كتاب المقصد الأسنى للغزالي ، حيث ، يناقش فيه معنى الاسم والمسمى والتسمية ، ويرى أن الاسم غير المسمى .
ويورد الغزالي عدة أسباب توضح التفريق بين الاسم والمسمى منها ان الاسم لفظ دالّ والمسمى مدلول . وقد يكون غير لفظ . والاسم قد يكون مجازا والمسمى لا يكون مجازا والاسم قد يبدل . . . والمسمى لا يتبدل . . .
( يراجع المقصد الأسنى في شرح معاني أسماء اللّه الحسنى للغزالي ، تحقيق فضلة شحادة نشر دار المشرق 1971 . الفصل الأول ص ص 17 - 35 ) .
وخير مثال عن حجم الابعاد التي وصلت إليها هذه المسألة في زمن الشيخ ابن العربي هو كتاب الفخر الرازي “ لوامع البينات في الأسماء والصفات “ ، حيث يلخص هذا الكتاب آراء كل من تقدمه من الفلاسفة والمتكلمين فيرد على المعتزلة ويناصر الأشاعرة ، لأنه أشعري المذهب ، فيما يتعلق بالاسم والمسمى والتسمية .


ونستطيع ان نعتبر هذا الكتاب متمما زمنيا وفكريا لكتاب الغزالي الذي تكلمنا عليه [ اي المقصد الأسنى ] ، كما اعتبرنا كتاب الغزالي متمما زمنيا وفكريا لكتاب التحبير للقشيري .
يتكلم الرازي في الفصل الأول على حقيقة الاسم والمسمى والتسمية وبعد ان يحدد كلا منها يتكلم على علاقتها فيما بينها . ويورد خمس حجج لتبيان ان الاسم غير المسمى كما يورد حجج القائلين بان الاسم نفس المسمى ، وعددها ستة ويدحضها .
( يراجع لوامع البينات في الأسماء والصفات الفخر الرازي الطبعة الأولى . المطبعة الشرقية بمصر سنة 1323 هـ .

الفصل الأول ص ص 3 - 10 ) .



كما يراجع دراسة الأستاذ قنواتي كتاب الفخر الرازي الوارد هنا . 370 - 372

 ونرجع إلى ما كتبه كوربان في نظرية الأسماء الإلهية عند الشيخ ابن العربي وعلاقتها بموقف الإسماعيلية والاثني عشرية : انظر

( 3 ) يراجع بهذا الشأن الفصوص ج 2 ص 254 .

605
 
( 4 ) يقول الشيخ ابن العربي : “ وان تعددت الأسماء فالمسمى واحد والمفهوم ليس بواحد . . . فالمفهوم من العالم ما هو عين المفهوم من الحي . والحي هو العالم ، فالحي عين العالم ، والمفهوم من الحي ما هو المفهوم من العالم . . . “ ( ف 4 / 22 ) .  ( 5 ) يقسم القونوي الاسم إلى : “ اسم الاسم “ و “ الاسم الحقيقي “ ( لطائف الاعلام 22 أ ) . راجع “ اسم الاسم “ .


( 6 ) يراجع : - القيصري “ مطلع خصوص الكلم “ ص ص 26 - 27 حيث يورد نصا نادر الوضوح “ في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه في العالم الانساني . . . في اصطلاح أهل اللّه . . . وهي [ مراتب الروح الأعظم ] السر والخفي والروح والقلب والكلمة والروع والفؤاد والصدر والعقل والنفس “ عشرة أسماء لحقيقة واحدة تسير في المراتب ، يبين القيصري الوجه في تسمية كل منها . فلتراجع هناك .


- المشرق .تعليق عثمان يحي على التجليات سنة 1967 ص 193 رقم 651 أ .
( 7 ) ان الأسماء عند الشيخ ابن العربي نسب معقولة بين الذات والعالم ، والنسب بحد ذاتها لا تقبل معنى الحدوث ولا القدم لأنها معدومة ، ومن حيث إنها نسبة تقبل صفة الامرين المعقولة بينهما أو تتبع أحدهما على الأقل . راجع “ نسبة
( 8 ) يقول القيصري : “ والذات مع صفة معينة واعتبار تجل من تجلياته تسمى بالاسم فان الرحمن ذات لها الرحمة ، والقهار ذات لها القهر ، وهذه الأسماء الملفوظة هي أسماء الأسماء . من هنا يعلم أن المراد بالاسم عين المسمى . . . وقد يقال الاسم للصفة ، إذ الذات مشتركة بين الأسماء كلها . . . “ ( مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم ص 9 ) .


يقول الجيلي : “ واعلم أن ظهور الأسماء هو في الحقيقة ظهور الذات ،لأنها اي الأسماء أمور عدمية ،والظهور وجودي” (الاسفار عن رسالة الأنوار ص44 ) .
( 9 ) هذه الحقيقة الإلهية المميزة هي اسم الهي ، وهي رب لمظاهرها ( راجع “ رب “ ) . يقول القيصري : “ ان لكل اسم من الأسماء الإلهية صورة في العلم مسماة بالماهية والعين الثابتة ، وان لكل منها صورة خارجية مسماة بالمظاهر والموجودات العينية ، وان تلك الأسماء أرباب تلك المظاهر وهي مربوبها . . . “ ( مطلع خصوص الكلم ص 24 ) .
( 10 ) يقول صدر الدين في “ الاعجاز “ : “ فكل ما ظهر في الوجود وامتاز من الغيب على اختلاف أنواع الظهور والامتياز فهو : اسم “ ( ص 108 ) .


اعلم أن الاسم في التحقيق هو التجلي المظهر لعين الممكن الثابتة في العلم . . . فالعين الممكنة التي هي المظهر اسم للتجلي المتعين به وفي مرتبته . . . والتسمية عبارة عن نفس دلالة الاسم على الأصل الذي تعين منه “ ( ص 35 ) .


( 11 ) ان الاسم هنا علامة على مسماه بمعنى انه من الاسم يمكن العبور إلى المسمى لأنه العلامة والدليل اذن طريق . . . راجع فيما تقدم علاقة الاسم بالمسمى ( 1 ) و ( 2 ) .  ( 12 ) راجع “ اسم الاسم  ( 13 ) راجع “ صورة
( 14 ) يقول القيصري في كتابه مطلع خصوص الكلم :
 
606
. . . ان الأعيان الثابتة في العلم [ راجع عين ثابتة ] من حيث الباطن أسماؤه تعالى ، والموجودات الخارجية مظاهرها “ . ( ص 11 ) .
ان الأسماء الإلهية صور معقولة في علمه تعالى . . . وتلك الصور العلمية من حيث إنها عين الذات المتجلية بتعين خاص ونسبة معينة هي المسماة : بالأعيان الثابتة “ ( ص 12 ) .
 
( 15 ) يراجع بهذا الشأن :
- الفصوص ج 1 ص 79 فقرة 9 مع شرح عفيفي حيث يقول : “ وإذا كانت الموجودات معتبرة صورا للذات الواحدة ، كما هي صور للأسماء الإلهية ، أمكننا ان نقول إنها هي الذات . . . اي انها هي هو بمعنى انها مجال أو مظاهر لوجوده ، لا بمعنى ان اي مجلى منها هو الذات اطلاقا كما قال المسيحيون في المسيح ، وفي الوقت نفسه لا معنى لقولنا ان اي مجلى من المجالي هو غير الذات لأنه لا يوجد غير . . “ ( ج 2 / ص 55 ) .
- الفتوحات ج 2 ص 641 : “ ثم لتعلم انك [ الانسان ] من جملة أسمائه بل من اكملها . . . “
- الفصوص ج 2 ص ص 249 - 250 .


- كتاب وسائل السائل ص 31 نشر 1973 ، حيث يرى الشيخ ابن العربي “ ان الأشياء لا تحجب عن اللّه تعالى بل كلها طرق موصلة اليه سبحانه دالة عليه “ .
- كتاب حقيقة اليقين . عبد الكريم الجيلي ص 5 ، حيث جذبته حضرة العين من الأين :
واعلم أنه لا فرق بيننا [ بين الفقير المجذوب إلى حضرة العين ، والعين ] الا في الألقاب . . . “ وقارن ذلك بكلام الشيخ ابن العربي في رسالة الاتحاد الكوني ص ص 142 أ - 142 ب .


- كتاب “ اعجاز البيان “ للقونوي ص 195 : “ كل فرد من افراد العالم علامة ودليل على امر خاص مثله ، فمن حيث وجوده المتعين هو علامة على نسبة من نسب الألوهية المسماة أسماء ، الذي هذا الشيء الدال مظهر له . . . “
وص 103 : “ فكل موجود فحكمه مع الأسماء ، حكمها مع المسمى . . . “
- مطلع خصوص الكلم للقيصري ص 17 وما بعد : “ إذ بكل فرد من افراد العالم يعلم اسم من الأسماء الإلهية لأنه مظهر خاص منها . . . “
( 16 ) “ أليس ذلك الوجود الا مظهر تلك الأسماء ومجاليها ؟ بل أليس الكون كما يقول الشيخ ابن العربي سوى الأسماء التي أطلقها اللّه على نفسه ؟ . . . “ ( عفيفي الفصوص 2 / 6 ) .
- راجع فصوص الحكم ج 1 ص ص 6 - 7 مع شرح عفيفي لمطلع الفص الأول .


( 17 ) انظر “ اسراء   ( 18 ) راجع “ عبد
( 19 ) الموضوع نفسه في الفتوحات ج 4 ص 13 حيث يزيد الشيخ ابن العربي على أن الأسماء جميعها حتى أسماء الكون هي أسماء الهية ، بان صفات العبد كذلك هي للّه حقيقة ، وقبل العبد النعت بها تأدبا . .
607
( 20 ) يضيف الشيخ ابن العربي في نفس النص : “ وهذا مجلى عزيز . . . كانت غاية أبي يزيد البسطامي دونها ، فان غايته ما قاله عن نفسه : تقرب إلي بما ليس لي ، فهذا كان حظه من ربه . . . “ ( ف 2 / 350 ) .
( 21 ) يقول القيصري : “ وان الأسماء تنقسم إلى ما له التأثير وإلى ما له التأثر ، فيجعل البعض منها فاعلا مطلقا ، والآخر قابلا مطلقا “ . ( مطلع خصوص الكلم ص 14 ) .
يؤيد كلام القيصري ، ما ورد في المعنى الثالث للاسم الإلهي ، الفقرة ب . حيث يرى الشيخ ابن العربي ان الاسم “ عبد “ نفسه هو من الأسماء الإلهية ولا تطلق على الكون الا تخلقا .    ( 22 ) يراجع : - الفتوحات ج 4 ص 328 .
- عنقاء مغرب : “ محاضرة أزلية على نشأة أبدية “ ص ص 33 - 36 .
( 23 ) يقول القيصري في شرحه لفصوص الحكم : “ اعلم أن أسماء الافعال بحسب احكامها تنقسم اقساما ، منها أسماء لا ينقطع حكمها ولا ينتهي اثرها أزل الازال وأبد الآباد . . .


ومنها ما لا ينقطع حكمها ابد الآباد وان كان منقطع الحكم أزل الازال كالأسماء الحاكمة على الآخرة . . . ومنها . . . ما ينقطع احكامها اما ان ينقطع مطلقا ويدخل الحكم عليه في الغيب المطلق . . . واما ان يستتر ويختفي تحت حكم الاسم الذي يكون أتم حيطه منه عند ظهور دولته ، إذ للأسماء دول بحسب ظهوراتها وظهور احكامها وإليها تستند . . .    الشرائع ، إذ لكل شريعة اسم من الأسماء تبقى ببقاء دولته . . . وتنسخ بعد زوالها . . . “ ( مطلع خصوص الكلم ص 10 ).



وان للأسماء والصفات دولا يظهر حكمها وسلطنتها في العالم حين ظهور تلك الدول “ ( نفس المرجع السابق ص 27 ) .
 ( 24 ) يقول الجيلي في شرحه لرسالة الأنوار : “ السلوك عبارة عن الانتقال من منزل عباده إلى منزل عباده بالمعنى . . . وانتقال بالعلم من مقام إلى مقام ومن اسم إلى اسم ومن تجل إلى تجل . . . “ ( الاسفار عن رسالة الأنوار ص 40 ط الشيخ رجب دمشق 1929 م ) .


“ ( 25 )ليست الأسماء الإلهية قاصرة على مجموعة الأسماء المعروفة بأسماء اللّه الحسنى . . .
ولكنها تشمل أيضا كل اسم يفتقر العالم اليه من عالم مثله ، أو [ من ] عين الحق اي انها تشمل أسماء كل الأشياء التي تحدث اثارا علية في غيرها . . . وبهذا المعنى يصبح العالم كله كتابا لا نهائيا من أسماء اللّه . . . “ ( عفيفي الفصوص ج 2 ص ص 117 - 118 ) .
 
350 - اسم الاسم 1
ان “ اسم الاسم “ هو اللفظ الموضوع للدلالة على الاسم ، ويلاحظ ان “ الاسم “ هنا يقوم مقام “ المسمى “ ، “ اسم الاسم “ هو اللفظ كما تفهم اللغة معنى الاسم 2 .
يقول الشيخ ابن العربي :  “ هذه الأسماء اللفظية والمرقومة التي عندنا أسماء تلك الأسماء [ الإلهية ] “ ( ف 4 / 214 ) .  

608
فاعلم أن هذه الأسماء الإلهية التي بأيدينا هي أسماء الأسماء الإلهية ، التي سمى [ اللّه ] بها نفسه . . . “ ( ف 2 / 56 ) .
وله [ للاسم ] صورتان ، صورة عندنا من انفاسنا وتركيب حروفنا ، وهي التي ندعوه بها ، وهي أسماء الأسماء الإلهية “ . ( ف 2 / 396 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يعرّف صدر الدين “ الاسم “ و “ اسم الاسم “ في “ الاعجاز “ قائلا :
فكل تميز وتعدد يعقل بحيث يعلم منه حقيقة الامر المتميز بذلك التميز . . . فهو اسم ، لأنه علامة على الأصل . . . واللفظ الدال على المعنى المميز الدال على الأصل هو :
اسم الاسم “ . ( ص 110 ) .
( 2 ) يقترب هذا التعريف من تعريف الاسم في اللغة من حيث التركيز على كلمة : لفظ .


راجع :
- “ الاسم “ فقرة “
في اللغة
- الفتوحات ج 4 ص 419 . وج 2 ص 684 .
- كتاب لطائف الاعلام ق 22 أو 83 أ .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى