اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق - الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق - الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 10 مارس 2021 - 17:41

مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

366 - الشأن الإلهيّ
في اللغة :
الشين والهمزة والنون أصل واحد يدل على ابتغاء وطلب . . . ومن ذلك قولهم : ما هذا من شأني ، اي ما هذا من طلبي والذي ابتغيه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ شأن “ ) .
640
في القرآن :
وردت كلمة شأن في القرآن في أربعة مواضع : ثلاثة منها أضافت الشأن إلى الانسان وموضع واحد نسبها إلى الجناب الإلهي .
- في اضافتها إلى الانسان لم تخرج في مفهومها عن معنى “ الحال 1 الآخذ بالاهتمام كله : فالشأن الانساني عبارة عن قبلة الهمّ الشاغلة في اللحظة الراهنة .
قال تعالى : ” وَما تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَما تَتْلُوا مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً ( 10 / 61 ).
قال تعالى : " لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ .( 80 / 37 )
قال تعالى : " فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ “( 24 / 62 ) .
- اما الآية التي تضيف الشأن إلى الحق فقد ذهب فيها كل فريق مذهبه 2 .
قال تعالى : ” يَسْئَلُهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ “. ( 55 / 29 ) .
 
عند ابن العربي :
* ينتقل ابن العربي في الكلام من الشأن إلى صورته دون اشعار القارئ بذلك مما يجعله في حيرة من حقيقة معنى الشأن عنده : فهو مثلا في نصوص يفسر الشأن الإلهي بالاسم الإلهي . وفي نصوص أخرى يشير إلى أن الشؤون الإلهية هي : الممكنات . اذن :
( أ ) الشأن الإلهي : التجلي الدائم :
( 1 ) هو التجلي الإلهي الدائم بالوجود ، فالحق شأنه ان يتجلى 3 مع الأنفاس في صور الكائنات ( راجع “ خلق جديد “ ) .
( 2 ) ان هذا التجلي مداره الأسماء الإلهية 4 ، لان الحق يتجلى من حيث أسمائه في الوجود ، لذلك يعبر ابن العربي بالاسم الإلهي عن الشأن الإلهي .
 
صورة الشأن الإلهي :
هي صورة التجلي الإلهي أو صورة الاسم الإلهي ، فتكون بذلك : الممكن
 
641
[ وشؤونه 5 ] لأنه الصورة والمحل الذي يتجلى فيه الحق بأسمائه .
وهكذا تكون الشؤون الإلهية هي أحد وجهي الحقيقة الواحدة [ الوجه الخلقي ] اللذين عبر ابن العربي عنهما بالثنائيات التي برع في ابداعها :
الذات وأسماؤها - الذات وتجلياتها - الذات وشؤونها - الحق والخلق . . .
ب - اما شأن الممكن فهو : التغير . إذ ان الممكن لا يثبت على حال واحد نفسين فصاعدا ( انظر “ خلق جديد “ ) .
صورة شأن الممكن : حاله ،
 
يقول الشيخ الأكبر
( 1 ) “ فبالتجلي تغير الحال على الأعيان الثابتة [ انظر “ عين ثابتة “ ] من الثبوت إلى الوجود ، وبه ظهر الانتقال من حال إلى حال في الموجودات . . .
فشأن [ تعالى ] : التجلي ، وشأن الموجودات التغيير بالانتقال من حال إلى حال . . .” كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ." ( 55 / 29 )
أحوال الهية في أعيان كيان بأسماء نسبية عينتها تغييرات كونية ، فتجلي أحدي العين في أعيان مختلف الكون ( راجع كون ) “ ( ف 2 / 304 - 305 ) .
 
. . . فشؤون الحق هي أحوال المسافرين ، يجدد خلقها لهم في كل زمان فرد ، فلا يتمكن للعالم استقرار على حال واحدة وشأن واحد . . . فا في شؤون ابدا ، فإنه لكل عين حال ، فللحق شؤون ، ولنا أحوال . . . “ ( ف 4  267/ )
 
قال تعالى عن نفسه :” كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ “[ 55  29 /] ، فهو في شأن كل جزء من العالم بان يخلق فيه ما يبقيه ، وتلك الشؤون أحوال المخلوق وهم المحال لوجودها فيهم ، فإنه فيهم يخلق تلك الشؤون دائما .
 
والأحوال اعراض تعرض للكائنات من اللّه ، يخلقها فيهم عبر عنها بالشأن الذي هو فيه دنيا وآخرة . هذا أصل الأحوال الذي يرجع اليه الإلهيات . “ ( ف 2 / 384 - 385 ) .
 
( 2 ) “ اسرى به [ العبد ] الحق في أسمائه ليريه من آياته فيه ، فيعلم انه المسمى بكل اسم الهي . . . وبها يظهر الحق في عباده وبها يتلون العبد في حالاته في
 
642
 
في الحق أسماء ، وفينا تلوينات ، وهي عين الشؤون التي هو فيها “ .
( ف 3 / 344) .
وتقلب العالم هو عين الآيات وليست غير شؤون الحق التي هو فيها ، وقد رفع بعضها فوق بعض درجات لأنه بتلك الصورة ظهر في أسمائه ، فعلمنا تفاضل بعضها على بعض “ ( ف 3 / 450 ) .
****
نلاحظ من النصوص المتقدمة ان الشأن الإلهي أضحى مبدأ التغير في صور العالم ، والأصل الذي ترجع اليه أحوال الممكنات . كما تقدمت إشارة الشيخ الأكبر بقوله “ هذا أصل الأحوال الذي يرجع اليه في الإلهيات “ .
ولكن هذا المبدأ ما طبيعة وجوده ؟
عهدنا ابن العربي يرجع الحقيقة الوجودية في أول مرحلة إلى وجهين [ حق خلق ] ، ثم في مرحلة ثانية يلغي أحد هذين الوجهين ، أو على الأصح يضيفه إلى الأول على اعتبار انه نسبة مفقودة العين موجودة الحكم 6 ، ونراه يعتمد هذا الأسلوب في الشأن الإلهي فهو الوجه الثاني للحقيقة الوجودية الواحدة ، وهو نسبة مفقودة العين موجودة الحكم ، اذن طبيعته “ خيال “ لان “ الخيال لا يغير حقيقة الشيء ، بل يظهره للناظر في صور متنوعة 7 .
 
يقول ابن العربي :
فحكم الخيال مستصحب للانسان في الآخرة وللحق .
وذلك هو المعبر عنهما بالشأن الذي هو فيه الحق ، من قوله : “ كل يوم هو في شأن “ فلم يزل ولا يزال وانما سمي ذلك خيالا لأنا نعرف ان ذلك راجع إلى الناظر لا إلى الشيء في نفسه ، فالشيء في نفسه ثابت على حقيقته لا يتبدل ، لان الحقائق لا تتبدل ويظهر إلى الناظر في صور متنوعة. 



فلا تقبل الثبوت على صورة واحدة بل حقيقتها :
الثبوت على التنوع . . . فنقول قد تغير فلان من حال إلى حال ومن صورة إلى صورة ، ولولا ما هو الامر على هذا لكان إذا تبدل الحال عليه لم نعرفه . . . “ ( ف 3 / 470 ) .
..........................................................................................
( 1 ) ان كلمة “ حال “ غير واردة في القرآن . وان كان الشأن بالنسبة للانسان يعبر عنها .
( 2 ) يراجع في شرح الآية : - البيضاوي . أنوار التنزيل ج 2 ص 241 .
- النسفي ج 4 ص 210 ،
 
643
 
نلاحظ في الشرحين السابقين يعتمد البيضاوي والنسفي شرح التنزيل بالحديث الشريف ، الا ان المتصوفة أو غلت بمفهوم الشأن الإلهي . انظر التهانوي الكشاف ج 3 ص 787 طبعة خياط بيروت .
 
( 3 ) وقد اقتفى الجيلي اثر الشيخ الأكبر في “ الشأن “
يقول :
أيام الحق تجلياته وظهوره بما تقتضيه من أنواع الكمالات ، ولكل تجل من تجلياته سبحانه وتعالى حكم الهي ، هو المعبر عنه بالشأن ولذلك الحكم في الوجود اثر لائق بذلك التجلي ، فاختلاف الوجود اعني تغيره في كل زمان انما هو اثر للشأن الإلهي “ ( الانسان الكامل ج 1 ص 63 ) .
( 4 ) راجع “ تجلي “ “ اسم الهي “ .
( 5 ) الشأن الإلهي يشمل الممكن وشؤونه من حيث إنه الأصل الذي يحفظ على هذا الأخير وجوده وأحواله ( شأن الممكن - حاله ) .
( 6 ) راجع “ صفة “ .
( 7 ) راجع “ خيال “ .
****
367 – الشجرة
في اللغة :
الشين والجيم والراء أصلان متداخلان ، يقرب بعضهما من بعض ، ولا يخلو معناهما من تداخل الشيء بعضه في بعض ، ومن علوّ في شيء وارتفاع . . .
فالشّجر معروف ، الواحدة شجرة وهي لا تخلو من ارتفاع وتداخل أغصان . . .
والشّجر كل نبت له ساق . . . وسميت مشاجرة لتداخل كلامهم بعضه في بعض . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ شجر “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل شجر “ في التنزيل بالمعنيين اللغويين السابقين :
1 - شجر بين القوم الامر إذا اختلف وتشاجروا فيه .
قال تعالى :” فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ “( 4  65 /) .
2 - بمعنى شجرة.
قال تعالى :” الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ ناراً فَإِذا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ “( 36 / 80 ) .
 
644
 
3 - كما أن القرآن قد استعمل صورة الشجرة تشبيها .
قال تعالى :” كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ “( 14 / 24 ) .
عند ابن العربي :
* لقد استفاد ابن العربي من صفة التشاجر والارتفاع في الشجرة ليكني بها عن الانسان الكامل . ونذهب إلى ابعد من ذلك فنقول ان الشجرة بما تتمتع به من كونها وحدة ذاتية لاحظها ابن العربي ، دفعته إلى تشبيه الانسان الكامل بها .
فالشجرة هي وحدة متكاملة في نوعها : فيها الجذر والساق والأغصان والأوراق والزهر والثمر ، بل أكثر من ذلك فيها “ بذر “ شجر يتولد منها .
اذن هي كاملة في نوعها النباتي . وهذا على الأرجح ما دفع ابن العربي إلى تشبيه الانسان الكامل بها . يقول ابن العربي :
“( 1 )  ا لا ترى انه ما وقع التحجير على آدم الا في الشجرة ، اي لا تقرب التشاجر والزم طريقة انسانيتك . . . ولا تزاحم أحدا في حقيقته “ ( ف 2 / 218 ) .
“ ( 2 )  الشجرة : الانسان الكامل “ ( الاصطلاحات ص 293 ) .
. . . تشبيه الانسان بالنبات من حيث ما هو شجر . . . “ ( ف 3 / 415 ) .
فظهرت هذه الصورة المحمدية والشجرة الانسانية الجامعة الكلية . . .
وقال لسان حالها : غرستني يد الاحد . في بستان الأبد . . . انا شجرة النور والكلام وقرة عين موسى عليه السلام . لي من الجهات اليمين الأنفس ، ومن الأمكنة الواد المقدس ، ولي من الزمان الآن ، ومن المسالك خط الاستواء واعتدال الأركان 1 . . . فانا الظل الممدود . . . وكلمة الوجود . . . جوامع الكلم ، معدن الاسرار والحكم . “ ( تذكرة الخواص فقرة 57 ) .
*****
وقد استخدم الشيخ الأكبر رمز الشجرة للدلالة على الكون ، فإذا هو يرى أن الكون كله شجرة .
وقد تكلم على ذلك في براعة فنية وطريقة رمزية مفصلة بديعة .
يقول :

645
 
فاني نظرت إلى الكون وتكوينه وإلى المكنون وتدوينه ، فرأيت الكون كله شجرة ، وأصل نورها في حبة “ كن “ 2 ، قد لقحت كاف الكونية بلقاح حبة “ نحن خلقناكم “ ، فانعقد من ذلك البزر ثمرة” إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْناهُ بِقَدَرٍ “3 ،
وظهر من هذا غصنان مختلفان ، اصلهما واحد وهو الإرادة وفرعها القدرة ،
فظهر عن جوهر الكاف معنيان مختلفان : كاف الكمالية” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ “4
وكاف الكفرية” فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ “5
وظهر جوهر النون : نون النكرة . ونون المعرفة .
 
فلما أبرزهم من العدم 6 على حكم مراد القدم ، ورش عليهم من نوره ، فاما من اصابه ذلك النور فحدق إلى تمثال شجرة الكون ، المستخرجة من حبة “ كن “ فلاح له في سرّ كافها تمثال” كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ “7 ، واتضح له في شرح نونها” أَ فَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلامِ فَهُوَ عَلى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ8 “ . . . وكان حظ كل مخلوق من كلمة كن ما علم من هجاء حروفها . . . “ ( شجرة الكون ص 2) .
 
ثم لا يلبث ابن العربي ان ينساق مع رمزه إلى النهاية فيفرع على هذه الشجرة 9 المراتب الكونية بأجمعها : عالم الملك ، عالم الملكوت ، عالم الجبروت ، العرش ، النور المحمدي . . . كل ذلك بأسلوبه الرمزي الذي اقتطفنا منه الفقرة السابقة 10 .
..........................................................................................
( 1 ) راجع مقدمة تذكرة الخواص بقلم روجر دولادرير ص 89 - 90 ، حيث يقارن بين هذه الشجرة المحمدية ، والشجرة المباركة الزيتونة الواردة في القرآن .
( 2 ) الآيات 2 / 117 ، 3 / 47 ، 3 / 59 ، 16 / 40 ، 19 / 35 ، 36 / 82 ، 40 / 68 ،
( 3 ) الآية 54 / 49 ،     ( 4 ) الآية 5 / 3 ،
( 5 ) الآية 2 / 253 ،
( 6 ) انظر “ عدم “ .     ( 7 ) الآية 3 / 100 ،
( 8 ) الآية 39 / 22
( 9 ) يراجع بخصوص “ شجرة “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 3 ص 315 ، 420 - الاتحاد الكوني ق 143 أ ( الشجرة الكلية ) .
كما يراجع في نفس الموضوع عند غيره :
- لطائف الاعلام ق 95 ب : “ الشجرة : يعنون بها . . . الانسان الكامل . . . ويطلقون

 
646
 
الشجرة على الأسماء الإلهية ، لتشاجرها وتقابلها ، كالغفور والمنتقم ، والضار والنافع . . . “ .
- طواسين الحلاج ( 3 / 6 - 7 ) ،
- شرح التجليات . نشر عثمان يحي المشرق ، شرح التجلي رقم 73 بعنوان تجلي الشجرة يقول المصنف : “ الشجرة هي الانسان الكامل ، مدبر هيكل الجسم الكل . وانما سمي بالشجرة ، لانبعاث الرقائق المنتشرة منه إلى ما في سعة الوجوب والامكان من الأسماء والأجناس . . . فهو بحقيقته الجامعة ومرتبته الاحاطية ، شجرة وسطية : لا “ شرقية “ وجوبية ، “ ولا غربية امكانية . . . “ مجلة المشرق سنة 1967 ص 300 ،
- سر الاسرار . عبد القادر الجيلاني ص 26 ،
- التبر المسبوك الغزالي ص 12 ، 30 ،
- هنري كوربانTerre Celesteص 224 هامش رقم 3 ( يونغ ورمزية الشجرة ) .- Vocabulaire de Theologie Biblique art : Arbre  
 
( 10 ) انظر المقال الذي كتبه الدكتور محمد مصطفى حلمي بعنوان : كنوز في رموز . الفصل الثالث عنوانه : كنوز نورية محمدية في رموز حرفية نباتية . الكتاب التذكاري محي الدين بن العربي ص ص 59 - 66 حيث يحلل في هذا الفصل كتاب شجرة الكون ورمزية الشجرة ، وكيفية تفريع ابن العربي عنها للمراتب الكونية .
 
368 – الشّرب
في اللغة :
الشين والراء والباء أصل واحد منقاس مطرّد ، وهو الشرب المعروف ، ثم يحمل عليه ما يقاربه مجازا أو تشبيها .
تقول : شربت الماء : اشربه شربا ، وهو المصدر .
والشرّب الاسم . والشرّب القوم الذين يشربون .
والشرّب : الحظّ من الماء . . . والمشربة : الموضع الذي يشرب منه الناس . . . والاشراب : لون قد أشرب من لون . . . ويقال أشرب فلان حبّ فلان ، إذا خالط قلبه . . . قال الشيباني : الشّرب الفهم ، يقال شرب يشرب شربا ، إذا فهم . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ شرب “ )
 
في القرآن :
ورد الأصل “ شرب “

في القرآن :

647
 
1 - بمعنى شرب يشرب الماء ( صيغة الفعل ) .” أَ فَرَأَيْتُمُ الْماءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ “( 56 / 68 ) .
2 - الشّرب ( صيغة الاسم )” فَشارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ “( 56 / 55 ) .
3 - الإشراب : الحب حين يخالط القلب .” وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ “( 2 / 93 ) .
عند ابن العربي :
استفاد ابن العربي من تمثيل “ الشرب “ المعروف في التصوف قبله وتوسطه بين الظمأ والري 1 ، للدلالة على أوسط التجليات التي أولها الذوق ( الذي ينقل إلى مقام أعلى ) . ونهايتها الري .
ويبدأ مثلا : ذوق [ حال المقام الاعلى ] ، فشرب ، فري [ يثبت في مقامه ] . . . فذوق [ حال المقام الاعلى ] وشرب وري وهكذا . . .
يقول :
الذوق : أول مبادئ التجليات الإلهية . الشرب : أوسط التجليات التي غاياتها في كل مقام “ ( الاصطلاحات ص 288 ) .
وأكثر علماء الرسوم عدموا علم ذلك ذوقا وشربا “ ( ف السفر الرابع فق 303 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول “ الطوسي “ في اللمع ص 449 :
والشرب ، تلقي الأرواح والاسرار الطاهرة لما يرد عليها من الكرامات وتنعمها بذلك . فشبه ذلك بالشّرب ، لتهنّيه وتنعمه بما يرد على قلبه من أنوار مشاهدة قرب سيده .
قال : ذو النون رحمه اللّه : وردت قلوبهم على بحر المحبة فاغترفت منه ريّا من الشراب ، فشربت منه بمخاطرة القلوب فسهل عليهم كل عارض عرض لهم دون لقاء المحبوب . . .
والذوق . ابتداء الشرب .
قال ذو النون رحمه اللّه : لما أراد ان يسقيهم من كأس محبته ذوقّهم من لذاذته والعقهم من حلاوته “ .
 
369 - الشروق المشرق
في اللغة :
الشين والراء والقاف أصل واحد يدل على إضاءة وفتح . من ذلك شرقت

 
648
 
الشمس إذا طلعت . وأشرقت إذا أضاءت . والشروق : طلوعها . . . والشّرق :
المشرق . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ شرق “ ) .
في القرآن :
الأصل “ شرق “ في القرآن ورد في معرض الدلالة :
1 - على مكان : وهو المشرق ينسب إلى الجهة التي تشرق منها الشمس .”
قال تعالى : "وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِها مَكاناً شَرْقِيًّا “1 [ 19 / 16 ] .
 
قال تعالى : ” رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ. . . “ [ 73 / 9 ] .
قال تعالى :” رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ 2وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ . . . “ [ 55 / 17 ] .
 
2 - على زمان قال تعالى ::” إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْراقِ “3 [ 38 / 18 ] .
قال تعالى :” فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ “4 [ 15 / 73 ] .
3 - على فعل يظهر معناه من الإضافة .” وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّها 5وَوُضِعَ الْكِتابُ “ [ 39 / 69 ] .
عند ابن العربي :
ان الحقيقة الوجودية واحدة عند ابن العربي تظهر بوجهين : الظاهر والباطن أو ما ابدع في تعداده من الثنائيات المرادفة لها أمثال : غيب شهادة - ليل نهار - ضياء ( نور ) ظلام - شرق غرب .
اذن الشرق والغرب إشارة : إلى ما ظهر من الوجود ( شرق - ظاهر ) ، وإلى ما بطن وخفي منه ( غرب - باطن ) ، فكل ما ظهر يطلق عليه ابن العربي كلمة “ شرقي “ ، وكل ما بطن فهو “ غربي “ .
يقول ابن العربي :
والشروق للظهور وعالم الملك والشهادة ، والغروب للستر وعالم الغيب والملكوت “ ( ف 2 / 646 ) .
” رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ “[ 26 28  /] فجاء بما يظهر ويستر ، وهو الظاهر والباطن [ انظر “ ظاهر وباطن 6 ] . . . “ ( فصوص 1 / 208 ) .
وهذا البيت [ المعمور ] له بابان يدخل فيه كل يوم سبعون الف ملك ، يدخلون فيه من الباب الشرقي لأنه باب ظهور الأنوار ، ويخرجون من الباب الغربي لأنه باب ستر الأنوار . . . “ ( ف 2 / 443 ) .

649
 
الشروق والغروب وهو الوجدان والفقد “ ( ف 4 / 63 ) .
. . . هذا كتاب كريم . . . كتبت به من . . . شروقي إلى غروبي 7 ، فمن نهاري إلى الليالي ، ومن ضيائي إلى ضلامي . . . “ ( الاتحاد الكوني ق 140 أ )
انظر “ ظاهر “ .
..........................................................................................
 “ ( 1 )   ( مكانا شرقيا ) شرقي بيت المقدس أو شرقي دارها ولذلك اتخذ النصارى المشرق قبله . . . “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 15 ) .
“ ( 2 ) مشرقي الشتاء والصيف “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 241 ) .
“ ( 3 ) ووقت الاشراق وهو حين تشرق الشمس اي تضيء ويصفو شعاعها ، وهو وقت الضحى . . . “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 163 ) .
“ ( 4 ) ( مشرقين ) داخلين في وقت شروق الشمس “ ( البيضاوي . أنوار التنزيل . ج 1 ص 271 ) .
“ ( 5 )بما أقام فيها من العدل . سماه نور ، لأنه يزين البقاع ويظهر الحقوق كما سمى الظلم ظلمة . . . “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 175 ) .
( 6 ) انظر شرح المقطع في الفصوص ج 2 ص 308 - 309 ،
( 7 ) كما يراجع بخصوص شرق وغرب عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 3 ص 2 ،
- الفتوحات ج 4 ص 29 ،
- عنقاء مغرب ص 18 ،
- ترجمان الأشواق ص ص 54 - 55 ، ص 66 ( ليل ، غيب ) .
 
370 - الشرّ
انظر “ خير ".
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى