اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الباب الثامن في كلامه في الحقائق والمقامات وكشفه فيها للأمور المعضلات .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع في تفسيره لما أشكل من كلام أهل الحقائق .كتاب لطائف المنن في مناقب الشيخ أبي العباس المرسي وشيخه أبي الحسن الشاذلي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 11:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العاشر في شرح رتبة المشيخة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع في ذكر من أنتمى إلى الصوفية وليس منهم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن في ذكر الملامتي وشرح حاله .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 0:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 13 مايو 2021 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 12 مايو 2021 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:38 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» الإسرا إلى مقام الأسرى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 4:34 من طرف عبدالله المسافر

» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق - الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق - الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 10 مارس 2021 - 17:41

مصطلح الشأن الإلهيّ - الشجرة - الشّرب - الشروق – المشرق -  الشرّ .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات


366 - الشأن الإلهيّ
في اللغة :
الشين والهمزة والنون أصل واحد يدل على ابتغاء وطلب . . . ومن ذلك قولهم : ما هذا من شأني ، اي ما هذا من طلبي والذي ابتغيه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ شأن “ ) .
640
في القرآن :
وردت كلمة شأن في القرآن في أربعة مواضع : ثلاثة منها أضافت الشأن إلى الانسان وموضع واحد نسبها إلى الجناب الإلهي .
- في اضافتها إلى الانسان لم تخرج في مفهومها عن معنى “ الحال 1 الآخذ بالاهتمام كله : فالشأن الانساني عبارة عن قبلة الهمّ الشاغلة في اللحظة الراهنة .
قال تعالى : ” وَما تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَما تَتْلُوا مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً ( 10 / 61 ).
قال تعالى : " لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ .( 80 / 37 )
قال تعالى : " فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ “( 24 / 62 ) .
- اما الآية التي تضيف الشأن إلى الحق فقد ذهب فيها كل فريق مذهبه 2 .
قال تعالى : ” يَسْئَلُهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ “. ( 55 / 29 ) .
 
عند ابن العربي :
* ينتقل ابن العربي في الكلام من الشأن إلى صورته دون اشعار القارئ بذلك مما يجعله في حيرة من حقيقة معنى الشأن عنده : فهو مثلا في نصوص يفسر الشأن الإلهي بالاسم الإلهي . وفي نصوص أخرى يشير إلى أن الشؤون الإلهية هي : الممكنات . اذن :
( أ ) الشأن الإلهي : التجلي الدائم :
( 1 ) هو التجلي الإلهي الدائم بالوجود ، فالحق شأنه ان يتجلى 3 مع الأنفاس في صور الكائنات ( راجع “ خلق جديد “ ) .
( 2 ) ان هذا التجلي مداره الأسماء الإلهية 4 ، لان الحق يتجلى من حيث أسمائه في الوجود ، لذلك يعبر ابن العربي بالاسم الإلهي عن الشأن الإلهي .
 
صورة الشأن الإلهي :
هي صورة التجلي الإلهي أو صورة الاسم الإلهي ، فتكون بذلك : الممكن
 
641
[ وشؤونه 5 ] لأنه الصورة والمحل الذي يتجلى فيه الحق بأسمائه .
وهكذا تكون الشؤون الإلهية هي أحد وجهي الحقيقة الواحدة [ الوجه الخلقي ] اللذين عبر ابن العربي عنهما بالثنائيات التي برع في ابداعها :
الذات وأسماؤها - الذات وتجلياتها - الذات وشؤونها - الحق والخلق . . .
ب - اما شأن الممكن فهو : التغير . إذ ان الممكن لا يثبت على حال واحد نفسين فصاعدا ( انظر “ خلق جديد “ ) .
صورة شأن الممكن : حاله ،
 
يقول الشيخ الأكبر
( 1 ) “ فبالتجلي تغير الحال على الأعيان الثابتة [ انظر “ عين ثابتة “ ] من الثبوت إلى الوجود ، وبه ظهر الانتقال من حال إلى حال في الموجودات . . .
فشأن [ تعالى ] : التجلي ، وشأن الموجودات التغيير بالانتقال من حال إلى حال . . .” كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ ." ( 55 / 29 )
أحوال الهية في أعيان كيان بأسماء نسبية عينتها تغييرات كونية ، فتجلي أحدي العين في أعيان مختلف الكون ( راجع كون ) “ ( ف 2 / 304 - 305 ) .
 
. . . فشؤون الحق هي أحوال المسافرين ، يجدد خلقها لهم في كل زمان فرد ، فلا يتمكن للعالم استقرار على حال واحدة وشأن واحد . . . فا في شؤون ابدا ، فإنه لكل عين حال ، فللحق شؤون ، ولنا أحوال . . . “ ( ف 4  267/ )
 
قال تعالى عن نفسه :” كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ “[ 55  29 /] ، فهو في شأن كل جزء من العالم بان يخلق فيه ما يبقيه ، وتلك الشؤون أحوال المخلوق وهم المحال لوجودها فيهم ، فإنه فيهم يخلق تلك الشؤون دائما .
 
والأحوال اعراض تعرض للكائنات من اللّه ، يخلقها فيهم عبر عنها بالشأن الذي هو فيه دنيا وآخرة . هذا أصل الأحوال الذي يرجع اليه الإلهيات . “ ( ف 2 / 384 - 385 ) .
 
( 2 ) “ اسرى به [ العبد ] الحق في أسمائه ليريه من آياته فيه ، فيعلم انه المسمى بكل اسم الهي . . . وبها يظهر الحق في عباده وبها يتلون العبد في حالاته في
 
642
 
في الحق أسماء ، وفينا تلوينات ، وهي عين الشؤون التي هو فيها “ .
( ف 3 / 344) .
وتقلب العالم هو عين الآيات وليست غير شؤون الحق التي هو فيها ، وقد رفع بعضها فوق بعض درجات لأنه بتلك الصورة ظهر في أسمائه ، فعلمنا تفاضل بعضها على بعض “ ( ف 3 / 450 ) .
****
نلاحظ من النصوص المتقدمة ان الشأن الإلهي أضحى مبدأ التغير في صور العالم ، والأصل الذي ترجع اليه أحوال الممكنات . كما تقدمت إشارة الشيخ الأكبر بقوله “ هذا أصل الأحوال الذي يرجع اليه في الإلهيات “ .
ولكن هذا المبدأ ما طبيعة وجوده ؟
عهدنا ابن العربي يرجع الحقيقة الوجودية في أول مرحلة إلى وجهين [ حق خلق ] ، ثم في مرحلة ثانية يلغي أحد هذين الوجهين ، أو على الأصح يضيفه إلى الأول على اعتبار انه نسبة مفقودة العين موجودة الحكم 6 ، ونراه يعتمد هذا الأسلوب في الشأن الإلهي فهو الوجه الثاني للحقيقة الوجودية الواحدة ، وهو نسبة مفقودة العين موجودة الحكم ، اذن طبيعته “ خيال “ لان “ الخيال لا يغير حقيقة الشيء ، بل يظهره للناظر في صور متنوعة 7 .
 
يقول ابن العربي :
فحكم الخيال مستصحب للانسان في الآخرة وللحق .
وذلك هو المعبر عنهما بالشأن الذي هو فيه الحق ، من قوله : “ كل يوم هو في شأن “ فلم يزل ولا يزال وانما سمي ذلك خيالا لأنا نعرف ان ذلك راجع إلى الناظر لا إلى الشيء في نفسه ، فالشيء في نفسه ثابت على حقيقته لا يتبدل ، لان الحقائق لا تتبدل ويظهر إلى الناظر في صور متنوعة. 



فلا تقبل الثبوت على صورة واحدة بل حقيقتها :
الثبوت على التنوع . . . فنقول قد تغير فلان من حال إلى حال ومن صورة إلى صورة ، ولولا ما هو الامر على هذا لكان إذا تبدل الحال عليه لم نعرفه . . . “ ( ف 3 / 470 ) .
..........................................................................................
( 1 ) ان كلمة “ حال “ غير واردة في القرآن . وان كان الشأن بالنسبة للانسان يعبر عنها .
( 2 ) يراجع في شرح الآية : - البيضاوي . أنوار التنزيل ج 2 ص 241 .
- النسفي ج 4 ص 210 ،
 
643
 
نلاحظ في الشرحين السابقين يعتمد البيضاوي والنسفي شرح التنزيل بالحديث الشريف ، الا ان المتصوفة أو غلت بمفهوم الشأن الإلهي . انظر التهانوي الكشاف ج 3 ص 787 طبعة خياط بيروت .
 
( 3 ) وقد اقتفى الجيلي اثر الشيخ الأكبر في “ الشأن “
يقول :
أيام الحق تجلياته وظهوره بما تقتضيه من أنواع الكمالات ، ولكل تجل من تجلياته سبحانه وتعالى حكم الهي ، هو المعبر عنه بالشأن ولذلك الحكم في الوجود اثر لائق بذلك التجلي ، فاختلاف الوجود اعني تغيره في كل زمان انما هو اثر للشأن الإلهي “ ( الانسان الكامل ج 1 ص 63 ) .
( 4 ) راجع “ تجلي “ “ اسم الهي “ .
( 5 ) الشأن الإلهي يشمل الممكن وشؤونه من حيث إنه الأصل الذي يحفظ على هذا الأخير وجوده وأحواله ( شأن الممكن - حاله ) .
( 6 ) راجع “ صفة “ .
( 7 ) راجع “ خيال “ .
****
367 – الشجرة
في اللغة :
الشين والجيم والراء أصلان متداخلان ، يقرب بعضهما من بعض ، ولا يخلو معناهما من تداخل الشيء بعضه في بعض ، ومن علوّ في شيء وارتفاع . . .
فالشّجر معروف ، الواحدة شجرة وهي لا تخلو من ارتفاع وتداخل أغصان . . .
والشّجر كل نبت له ساق . . . وسميت مشاجرة لتداخل كلامهم بعضه في بعض . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ شجر “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل شجر “ في التنزيل بالمعنيين اللغويين السابقين :
1 - شجر بين القوم الامر إذا اختلف وتشاجروا فيه .
قال تعالى :” فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ “( 4  65 /) .
2 - بمعنى شجرة.
قال تعالى :” الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ ناراً فَإِذا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ “( 36 / 80 ) .
 
644
 
3 - كما أن القرآن قد استعمل صورة الشجرة تشبيها .
قال تعالى :” كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ “( 14 / 24 ) .
عند ابن العربي :
* لقد استفاد ابن العربي من صفة التشاجر والارتفاع في الشجرة ليكني بها عن الانسان الكامل . ونذهب إلى ابعد من ذلك فنقول ان الشجرة بما تتمتع به من كونها وحدة ذاتية لاحظها ابن العربي ، دفعته إلى تشبيه الانسان الكامل بها .
فالشجرة هي وحدة متكاملة في نوعها : فيها الجذر والساق والأغصان والأوراق والزهر والثمر ، بل أكثر من ذلك فيها “ بذر “ شجر يتولد منها .
اذن هي كاملة في نوعها النباتي . وهذا على الأرجح ما دفع ابن العربي إلى تشبيه الانسان الكامل بها . يقول ابن العربي :
“( 1 )  ا لا ترى انه ما وقع التحجير على آدم الا في الشجرة ، اي لا تقرب التشاجر والزم طريقة انسانيتك . . . ولا تزاحم أحدا في حقيقته “ ( ف 2 / 218 ) .
“ ( 2 )  الشجرة : الانسان الكامل “ ( الاصطلاحات ص 293 ) .
. . . تشبيه الانسان بالنبات من حيث ما هو شجر . . . “ ( ف 3 / 415 ) .
فظهرت هذه الصورة المحمدية والشجرة الانسانية الجامعة الكلية . . .
وقال لسان حالها : غرستني يد الاحد . في بستان الأبد . . . انا شجرة النور والكلام وقرة عين موسى عليه السلام . لي من الجهات اليمين الأنفس ، ومن الأمكنة الواد المقدس ، ولي من الزمان الآن ، ومن المسالك خط الاستواء واعتدال الأركان 1 . . . فانا الظل الممدود . . . وكلمة الوجود . . . جوامع الكلم ، معدن الاسرار والحكم . “ ( تذكرة الخواص فقرة 57 ) .
*****
وقد استخدم الشيخ الأكبر رمز الشجرة للدلالة على الكون ، فإذا هو يرى أن الكون كله شجرة .
وقد تكلم على ذلك في براعة فنية وطريقة رمزية مفصلة بديعة .
يقول :

645
 
فاني نظرت إلى الكون وتكوينه وإلى المكنون وتدوينه ، فرأيت الكون كله شجرة ، وأصل نورها في حبة “ كن “ 2 ، قد لقحت كاف الكونية بلقاح حبة “ نحن خلقناكم “ ، فانعقد من ذلك البزر ثمرة” إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْناهُ بِقَدَرٍ “3 ،
وظهر من هذا غصنان مختلفان ، اصلهما واحد وهو الإرادة وفرعها القدرة ،
فظهر عن جوهر الكاف معنيان مختلفان : كاف الكمالية” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ “4
وكاف الكفرية” فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ “5
وظهر جوهر النون : نون النكرة . ونون المعرفة .
 
فلما أبرزهم من العدم 6 على حكم مراد القدم ، ورش عليهم من نوره ، فاما من اصابه ذلك النور فحدق إلى تمثال شجرة الكون ، المستخرجة من حبة “ كن “ فلاح له في سرّ كافها تمثال” كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ “7 ، واتضح له في شرح نونها” أَ فَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلامِ فَهُوَ عَلى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ8 “ . . . وكان حظ كل مخلوق من كلمة كن ما علم من هجاء حروفها . . . “ ( شجرة الكون ص 2) .
 
ثم لا يلبث ابن العربي ان ينساق مع رمزه إلى النهاية فيفرع على هذه الشجرة 9 المراتب الكونية بأجمعها : عالم الملك ، عالم الملكوت ، عالم الجبروت ، العرش ، النور المحمدي . . . كل ذلك بأسلوبه الرمزي الذي اقتطفنا منه الفقرة السابقة 10 .
..........................................................................................
( 1 ) راجع مقدمة تذكرة الخواص بقلم روجر دولادرير ص 89 - 90 ، حيث يقارن بين هذه الشجرة المحمدية ، والشجرة المباركة الزيتونة الواردة في القرآن .
( 2 ) الآيات 2 / 117 ، 3 / 47 ، 3 / 59 ، 16 / 40 ، 19 / 35 ، 36 / 82 ، 40 / 68 ،
( 3 ) الآية 54 / 49 ،     ( 4 ) الآية 5 / 3 ،
( 5 ) الآية 2 / 253 ،
( 6 ) انظر “ عدم “ .     ( 7 ) الآية 3 / 100 ،
( 8 ) الآية 39 / 22
( 9 ) يراجع بخصوص “ شجرة “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 3 ص 315 ، 420 - الاتحاد الكوني ق 143 أ ( الشجرة الكلية ) .
كما يراجع في نفس الموضوع عند غيره :
- لطائف الاعلام ق 95 ب : “ الشجرة : يعنون بها . . . الانسان الكامل . . . ويطلقون

 
646
 
الشجرة على الأسماء الإلهية ، لتشاجرها وتقابلها ، كالغفور والمنتقم ، والضار والنافع . . . “ .
- طواسين الحلاج ( 3 / 6 - 7 ) ،
- شرح التجليات . نشر عثمان يحي المشرق ، شرح التجلي رقم 73 بعنوان تجلي الشجرة يقول المصنف : “ الشجرة هي الانسان الكامل ، مدبر هيكل الجسم الكل . وانما سمي بالشجرة ، لانبعاث الرقائق المنتشرة منه إلى ما في سعة الوجوب والامكان من الأسماء والأجناس . . . فهو بحقيقته الجامعة ومرتبته الاحاطية ، شجرة وسطية : لا “ شرقية “ وجوبية ، “ ولا غربية امكانية . . . “ مجلة المشرق سنة 1967 ص 300 ،
- سر الاسرار . عبد القادر الجيلاني ص 26 ،
- التبر المسبوك الغزالي ص 12 ، 30 ،
- هنري كوربانTerre Celesteص 224 هامش رقم 3 ( يونغ ورمزية الشجرة ) .- Vocabulaire de Theologie Biblique art : Arbre  
 
( 10 ) انظر المقال الذي كتبه الدكتور محمد مصطفى حلمي بعنوان : كنوز في رموز . الفصل الثالث عنوانه : كنوز نورية محمدية في رموز حرفية نباتية . الكتاب التذكاري محي الدين بن العربي ص ص 59 - 66 حيث يحلل في هذا الفصل كتاب شجرة الكون ورمزية الشجرة ، وكيفية تفريع ابن العربي عنها للمراتب الكونية .
 
368 – الشّرب
في اللغة :
الشين والراء والباء أصل واحد منقاس مطرّد ، وهو الشرب المعروف ، ثم يحمل عليه ما يقاربه مجازا أو تشبيها .
تقول : شربت الماء : اشربه شربا ، وهو المصدر .
والشرّب الاسم . والشرّب القوم الذين يشربون .
والشرّب : الحظّ من الماء . . . والمشربة : الموضع الذي يشرب منه الناس . . . والاشراب : لون قد أشرب من لون . . . ويقال أشرب فلان حبّ فلان ، إذا خالط قلبه . . . قال الشيباني : الشّرب الفهم ، يقال شرب يشرب شربا ، إذا فهم . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ شرب “ )
 
في القرآن :
ورد الأصل “ شرب “

في القرآن :

647
 
1 - بمعنى شرب يشرب الماء ( صيغة الفعل ) .” أَ فَرَأَيْتُمُ الْماءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ “( 56 / 68 ) .
2 - الشّرب ( صيغة الاسم )” فَشارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ “( 56 / 55 ) .
3 - الإشراب : الحب حين يخالط القلب .” وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ “( 2 / 93 ) .
عند ابن العربي :
استفاد ابن العربي من تمثيل “ الشرب “ المعروف في التصوف قبله وتوسطه بين الظمأ والري 1 ، للدلالة على أوسط التجليات التي أولها الذوق ( الذي ينقل إلى مقام أعلى ) . ونهايتها الري .
ويبدأ مثلا : ذوق [ حال المقام الاعلى ] ، فشرب ، فري [ يثبت في مقامه ] . . . فذوق [ حال المقام الاعلى ] وشرب وري وهكذا . . .
يقول :
الذوق : أول مبادئ التجليات الإلهية . الشرب : أوسط التجليات التي غاياتها في كل مقام “ ( الاصطلاحات ص 288 ) .
وأكثر علماء الرسوم عدموا علم ذلك ذوقا وشربا “ ( ف السفر الرابع فق 303 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول “ الطوسي “ في اللمع ص 449 :
والشرب ، تلقي الأرواح والاسرار الطاهرة لما يرد عليها من الكرامات وتنعمها بذلك . فشبه ذلك بالشّرب ، لتهنّيه وتنعمه بما يرد على قلبه من أنوار مشاهدة قرب سيده .
قال : ذو النون رحمه اللّه : وردت قلوبهم على بحر المحبة فاغترفت منه ريّا من الشراب ، فشربت منه بمخاطرة القلوب فسهل عليهم كل عارض عرض لهم دون لقاء المحبوب . . .
والذوق . ابتداء الشرب .
قال ذو النون رحمه اللّه : لما أراد ان يسقيهم من كأس محبته ذوقّهم من لذاذته والعقهم من حلاوته “ .
 
369 - الشروق المشرق
في اللغة :
الشين والراء والقاف أصل واحد يدل على إضاءة وفتح . من ذلك شرقت

 
648
 
الشمس إذا طلعت . وأشرقت إذا أضاءت . والشروق : طلوعها . . . والشّرق :
المشرق . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ شرق “ ) .
في القرآن :
الأصل “ شرق “ في القرآن ورد في معرض الدلالة :
1 - على مكان : وهو المشرق ينسب إلى الجهة التي تشرق منها الشمس .”
قال تعالى : "وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِها مَكاناً شَرْقِيًّا “1 [ 19 / 16 ] .
 
قال تعالى : ” رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ. . . “ [ 73 / 9 ] .
قال تعالى :” رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ 2وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ . . . “ [ 55 / 17 ] .
 
2 - على زمان قال تعالى ::” إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْراقِ “3 [ 38 / 18 ] .
قال تعالى :” فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ “4 [ 15 / 73 ] .
3 - على فعل يظهر معناه من الإضافة .” وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّها 5وَوُضِعَ الْكِتابُ “ [ 39 / 69 ] .
عند ابن العربي :
ان الحقيقة الوجودية واحدة عند ابن العربي تظهر بوجهين : الظاهر والباطن أو ما ابدع في تعداده من الثنائيات المرادفة لها أمثال : غيب شهادة - ليل نهار - ضياء ( نور ) ظلام - شرق غرب .
اذن الشرق والغرب إشارة : إلى ما ظهر من الوجود ( شرق - ظاهر ) ، وإلى ما بطن وخفي منه ( غرب - باطن ) ، فكل ما ظهر يطلق عليه ابن العربي كلمة “ شرقي “ ، وكل ما بطن فهو “ غربي “ .
يقول ابن العربي :
والشروق للظهور وعالم الملك والشهادة ، والغروب للستر وعالم الغيب والملكوت “ ( ف 2 / 646 ) .
” رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ “[ 26 28  /] فجاء بما يظهر ويستر ، وهو الظاهر والباطن [ انظر “ ظاهر وباطن 6 ] . . . “ ( فصوص 1 / 208 ) .
وهذا البيت [ المعمور ] له بابان يدخل فيه كل يوم سبعون الف ملك ، يدخلون فيه من الباب الشرقي لأنه باب ظهور الأنوار ، ويخرجون من الباب الغربي لأنه باب ستر الأنوار . . . “ ( ف 2 / 443 ) .

649
 
الشروق والغروب وهو الوجدان والفقد “ ( ف 4 / 63 ) .
. . . هذا كتاب كريم . . . كتبت به من . . . شروقي إلى غروبي 7 ، فمن نهاري إلى الليالي ، ومن ضيائي إلى ضلامي . . . “ ( الاتحاد الكوني ق 140 أ )
انظر “ ظاهر “ .
..........................................................................................
 “ ( 1 )   ( مكانا شرقيا ) شرقي بيت المقدس أو شرقي دارها ولذلك اتخذ النصارى المشرق قبله . . . “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 15 ) .
“ ( 2 ) مشرقي الشتاء والصيف “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 241 ) .
“ ( 3 ) ووقت الاشراق وهو حين تشرق الشمس اي تضيء ويصفو شعاعها ، وهو وقت الضحى . . . “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 163 ) .
“ ( 4 ) ( مشرقين ) داخلين في وقت شروق الشمس “ ( البيضاوي . أنوار التنزيل . ج 1 ص 271 ) .
“ ( 5 )بما أقام فيها من العدل . سماه نور ، لأنه يزين البقاع ويظهر الحقوق كما سمى الظلم ظلمة . . . “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 175 ) .
( 6 ) انظر شرح المقطع في الفصوص ج 2 ص 308 - 309 ،
( 7 ) كما يراجع بخصوص شرق وغرب عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 3 ص 2 ،
- الفتوحات ج 4 ص 29 ،
- عنقاء مغرب ص 18 ،
- ترجمان الأشواق ص ص 54 - 55 ، ص 66 ( ليل ، غيب ) .
 
370 - الشرّ
انظر “ خير ".
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6024
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى