اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 10 مارس 2021 - 16:32

مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية


345 – التسليم
في اللغة :
السين واللام والميم معظم بابه من الصحة والعافية ، ويكون فيه ما يشذّ ، والشاذ عنه قليل .
قال أهل العلم : اللّه جلّ ثناؤه هو السلام ، لسلامته مما يلحق المخلوقين من العيب والنقص والفناء . . . ومن الباب أيضا الاسلام ، وهو الانقياد .
لأنه يسلم من الاباء والامتناع . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سلم ) .
. . . والتسليم : مشتق من السلام اسم اللّه تعالى لسلامته من العيب والنقص “ ( لسان العرب مادة “ سلم “ ) .
في القرآن :
ورد التسليم في القرآن بمعنى الرضاء التام بالقضاء . . .
قال تعالى :” ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً “( 4 / 65 ) .

589
عند الشيخ ابن العربي :
لم يخرج “ التسليم “ عند شيخنا الأكبر عما جاء في تعريف المتقدمين ، ولخصه الجرجاني بأنه استقبال القضاء بالرضاء . . وانه الثبوت عند نزول البلاء ، من تغير في الظاهر والباطن 1 .
على أن الشيخ ابن العربي اكد على ربط “ التسليم “ “ بالأدب “ فلا يدخل العبد قطاع التسليم ابتداء من نفسه ، أدبا مع اللّه ، بل يقيم حيث اقامه اللّه في التسليم أو عدمه
يقول :
ثم إنه ، في نفس النون الرقمية ، التي هي شطر الفلك ، من العجائب ما لا يقدر على سماعها الا من شدّ عليه مئزر التسليم وتحقق بروح الموت الذي لا يتصوّر ، ممن قام به ، اعتراض ولا تطلع “ . ( ف السفر الأول - فق 388 ) .
 
وللتسليم محال ومواضع قد شرعت التزم بها الأدباء حالا . وغاب عنها أصحاب الأحوال . ولعدم التسليم 2 محال ومواضع قد شرعت .
فالاديب هو الواقف من غير حكم ، حتى يحكم الشارع الحق وهو خير الحاكمين “ ( ف السفر الخامس - فق 325).
..........................................................................................
( 1 ) انظر . التعريفات الجرجاني ص 59 .
( 2 ) كما يراجع بشأن “ تسليم “
عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات السفر الثاني فق 455 ( التسليم للقوم ) .
- الفتوحات السفر الخامس فق 381 ( التسليم - الصبر ) .
 
346 - المسامرة
انظر “ خطاب الهي “ المعنى “ الأول “ الفقرة “ الثانية “ .
 
347 - السّمسمة
ان “ السمسمة “ بذر أو ثمرة نبات سنوي أزهاره انبوبية الشكل ، ولكنها

 
590
 
عند الشيخ ابن العربي تتحول إلى رمز لكل ما يكتنفه الخفاء ويدق عن العبارة ، ولا تدركه حتى الإشارة 1 .
يقول :
السمسمة . . . معرفة دقيقة في غاية الخفاء تدق عن العبارة 2 ، ولا تدرك بالإشارة مع كونها ثمرة شجرة . . . [ هذه الشجرة هي ] الانسان الكامل . . . “ ( ف 2 / 130 ) .
لقد ربط الشيخ ابن العربي السمسمة بالانسان الكامل فجعلها ثمرته . ولهذا تفسيران :
أولا - ان السمسمة رمز للمعرفة التي هي ثمرة الانسان .
 
ثانيا - ان اللّه عندما خلق آدم الذي هو الانسان الكامل بقيت من طينته قدر “ السمسمة “ هي ما يسميها الشيخ ابن العربي ارض الحقيقة ، وما يسميها الجيلي “ ارض السمسمة “ 3 .
 
يقول الشيخ ابن العربي :
. . . لما خلق اللّه آدم عليه السلام . . . وفضل من الطينة بعد خلق النخلة قدر السمسمة في الخفاء . . . “ ( ف 1 / 126 ) .
وواضح من النص ان السمسمة وردت من باب التشبيه بصغر حجمها 4 ولكنها أضحت رمزا لكل ما خفي ودقّ عن البيان وعزّ ادراكه 5 .
..........................................................................................
( 1 ) يقول الشيخ ابن العربي في شرحه لكتاب خلع النعلين ورقة 169 أ
 : “ قصد [ ابن قسي ] في السمسمة المقدار مما هو الامر في نفسه عليه لا الغموض والخفاء . . . “
( 2 ) هذا التعريف حرفيا تقريبا نجده في :
- لطائف الاعلام ق 103 ب
- جامع الأصول الكمشخانوي ص 62 ،
- تعريفات الجرجاني ص 127 .
( 3 )

591
 
( 4 ) راجع كتاب “ كشف الغايات في شرح ما اكتنفت عليه التجليات نشر عثمان يحي مجلة المشرق 1967 ص ص 457 - 458 حيث يستعمل الشارح للتجليات كلمة سمسمة كاستعمال القرآن الكريم لكلمة ذرة في الآية” وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ. . . “ . ( 99 / 7 - 8 ) انظر الشرح مع املاء ابن سودكين .
( 5 ) ينتقل الجيلي من “ السمسمة الباقية من طينة آدم “ اي من التشبيه بين الطينة الباقية في صغرها بالسمسمة إلى استعمال كلمة سمسمة كرمز لهذه الطينة فتصبح : ارض السمسمة . يقول :
ومن هذا التجلي [ تجلي صفة القدرة ] عجائب “ السمسمة الباقية من طينة آدم التي ذكرها الشيخ ابن العربي في كتابه “ ( الانسان الكامل 1 / 41 )
فبرز اليّ رجل . . . وقال : اللّه ان هذا عالم الغيب رجاله جزيلة العدد . . . ينبغي للواصل إليهم . . . ان يتزيا بزيهم الفاخر . . . قلت [ الجيلي ] : ومن اين أجد تلك الأثواب . . . فقال : الثياب في سوق السمسمة الباقية والأطياب في ارض . . . فقلت :
وهل أجد سبيلا إلى هذا المحل العجيب [ سوق السمسمة الباقية ] . . . فقال نعم : إذا كمل وهمك . . . وتمكّنت بمشاهدة الحس لمعاني الخيال . . . حينئذ تنسج لك من تلك المعاني ثيابا وإذا لبستها فتح لك إلى السمسمة بابا . . . فأشار بيده بعد همهمة فإذا انا في ارض السمسمة “ ( الانسان الكامل ج 2 ص ص 26 - 27 ) .
 
348 – الاسم
في اللغة :
السين والميم والواو أصل يدل على السمو . . . ويقال إن أصل اسم “ سمو ، وهو من العلو ، لأنه تنويه ودلالة على المعنى “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سمو “ ) .
واسم الشيء . . . علامته ، واللفظ 1 الموضوع على الجوهر والعرض للتمييز “ ( الفيروزآبادي المحيط ج 4 ص 344 ) .
اعلم أن الاسم مشتق اما من السمو على ما هو قول البصريين أو من السمة
 
592
 
على ما هو قول الكوفيين . . . “ ( لوامع البينات في الأسماء والصفات ، الفخر الرازي ص 10 ) .
في القرآن :
- لقد وردت كلمة “ اسم “ مفردة مضافة إلى :
- اللّه : “ اسم اللّه “ [ 5 / 4 ، 6 / 118 ، 22 / 28 ]
- الرب :” بِاسْمِ رَبِّكَ “ *[ 56 / 74 ، 69 / 52 ]
اسم ربه “ [ 87 / 15 ]
- الضمير الذي يعود إلى الانسان : “ اسمه يحي “ [ 19 / 7 ]
اسمه المسيح “ [ 3 / 45 ]
اسمه احمد “ [ 61 / 6 ]
1 - كما وردت في الجمع : أسماء .” وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى “[ 7 / 180 ، 17 / 110 ] والجدير بالذكر انه لم يرد في القرآن عبارة “ اسم الهي “ أو “ أسماء الهية “ بل ورد “ اسم اللّه “ 2 و “ أسماء حسنى “ .
عند الشيخ ابن العربي 3 :
لشرح لفظة “ اسم “ هناك عقبتان ، فمن ناحية : يضمر ، الشيخ ابن العربي لنوع 4 أو الوجه المقصود من اللفظ دون الافصاح عنه ، مما يوقعنا في اتهامه بالتناقض .
مثلا : يقول “ اسم “ ومراده 5 : “ حقيقة الاسم “ أو “ عين الاسم أو “ مرتبة الاسم “ أو “ لفظ الاسم “ 6 أو “ ماهيته “ ، إلى غير ذلك من الوجوه التي تقبلها لفظة اسم .
 
ومن ناحية ثانية : ان الاسم عامة ، والاسم الإلهي خاصة يشكلان قطبين يدور حولهما الشيخ ابن العربي في وقت واحد متداخل ، رغم تباعدهما في الظاهر 7 ، فهو ينتقل بشكل مفاجئ أشبه بالتداعي بين الاسم والاسم الإلهي ، أو كأنه يحاول ان يعطي تعريفات عامة للاسم يخلص منها إلى الاسم الإلهي .
وهذا الانتقال بين الاسم مطلقا والاسم الإلهي يوقع القارئ في حيرة عدم التمييز .
وسنكتفي هنا ببحث الاسم مطلقا ( ماهيته - حقيقته ) على أن نفرد للاسم الإلهي فيما يلي مادة خاصة به .
* * *
 
593
* ماهية الاسم :
الاسم هو ما يطلق بالوضع على حقيقة لتمييزها من أخرى ، دون الإشارة إلى معنى قائم في ذات تلك الحقيقة 8 .
وبذلك يتميز الاسم عن الصفة والنعت 9 ،
 
يقول الشيخ ابن العربي :
فالأسماء انما هي موضوعة للّه . . . فان عقل من الاسم معنى في المسمى يدل عليه الاسم فليس هو المقصود بالاسم . لان أصل الوضع في الأسماء انما هو لتمييز عين المسمى من مسمى آخر خاصة . . . والأوصاف انما هي لمعان تكون في الموصوف تسمى صفات : كالعالم اسم من قامت به صفة العلم ، وهو وصف للعالم ليس باسم ، واسمه مثلا علي أو زيد أو خالد فهذا هو اسمه الذي يدل على عينه خاصة ، فان سمي بعالم ابتداء كما سمي بزيد وعلي فليس هو بمقصود للواضع ان سماه عالما لقيام صفة العالم [ العلم ] . . . فمتى ما توهمها [ صفة العلم ] واضع الاسم فليس بمسم على الحقيقة وانما هو واصف ، وهكذا في كل اسم . . . يدل على معنى يقوم بالمسمى فهو وصف في الحقيقة . . . والمراد الصفة والعين من حيث تلك الصفة لا من حيث ذاتها : فهذا هو الفرق بين الاسم والصفة ، وهكذا ينبغي أن تكون أسماء 10 الباري الخاصة ان تدل على مجرد الذات . . . واما النعوت والفرق بينها وبين الأسماء والأوصاف [ ف ] انها . . . ألفاظ تدل على الذات من حيث الإضافة . . . كالأول . . .
فالأسماء . . . للعين من غير أن تعطي من الماهية شيئا ولا من معانيها القائمة ، والنعت . . . يدل على الماهية بوجه . والوصف . . . يدل على معنى في الذات . . . “ ( كتاب الأزل ص 13 - 16 ) .
****
 حقيقة الاسم “ بالنسبة للمسمى :
ان للاسم 11 دلالتين : دلالة على المسمى ، ودلالة على حقيقته هو 3.
اما دلالته على المسمى فهذا ما سنراه قريبا عند الكلام على علاقة الاسم بالمسمى .
واما بالنسبة لدلالته على حقيقته فنقول :
ان لكل اسم حقيقة تميزه عن غيره من الأسماء ، فالاسم المعزّ يفارق المذل ويفارق العالم والمريد وغيره من الأسماء بحقيقة ينفرد بها 12 ، فالأسماء الإلهية على كثرتها ليس فيها مترادفات 13 .


 
594
يقول الشيخ الأكبر :
إذا قصدت حقيقة الاسم ، ؛ وتميزه عن غيره ، فان له دلالتين 14 : دلالة على المسمى به . ودلالة على حقيقته التي بها يتميز عن اسم آخر “ ( ف 1 / 210 ) .
للأسماء دلالتان . . . دلالتها على المسمى الواحد الذي يجتمع فيه الأسماء كلها 15 . . . والدلالة المطلوبة ما تتميز به الأسماء من المعاني [ اي حقائق الأسماء ] . . . “ ( ف 4 / 369 ) .
 
ان كل اسم 16 يدل على الذات ، وعلى المعنى الذي سيق له ويطلبه [ يطلب حقيقة الاسم ] ، فمن حيث دلالته على الذات له جميع الأسماء 17 ومن حيث دلالته على المعنى الذي ينفرد به ، يتميز عن غيره : كالرب والخالق والمصور . . . “ ( الفصوص ج 1 / ص 79 ) .
فالمعز [ الاسم الإلهي ] هو المذل من حيث المسمى ، والمعز ليس المذل من حيث نفسه وحقيقته “ . ( الفصوص ص 1 / 93 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول صاحب “ لطائف الاعلام “ : “ الا ان الاسم في اللغة منحصر في اللفظ القولي ، بل وفي الاصطلاحات النحوية على ما يكون قسما مقابلا للفعل والحرف ، واما على قواعد أهل الحقيقة فان اللفظ انما هو اسم الاسم . وان الاسم الحقيقي انما هو وجود متعين “ .
( ص 21 ب ) .
راجع “ اسم الاسم
( 2 ) راجع كلمة “ اله “ و “ اللّه “ في هذا المعجم .
( 3 ) قبل البدء بشرح الاسم عند الشيخ ابن العربي ، نرى من الأفضل ان نورد اقسامه وان كنا بذلك نخالف التسلسل المنطقي ، وذلك ان معرفتنا هذه الاقسام تجعلنا نضع كل تعريف يرد للاسم في اطاره المناسب .
 
فالأسماء خمسة أقسام :
1 -  اسم علم : يدل على الذات بحكم المطابقة مثلا : اللّه .
2 - اسم يدل على تنزيه ، يطلب الذات لذاتها مثلا : الاحد .
3 - اسم يثبت عين الصفة : يعطي عين الصفة الثبوتية الذاتية : العالم ، القادر ، المريد . . .
4 - اسم يعطي النعت : يفهم منه النسب والإضافات : الأول الآخر الظاهر الباطن . . .
5 - اسم يعطي الفعل : يفيد صدور الفعل مثل : الخالق الرازق الباري . . .
نورد هنا نصا لالشيخ ابن العربي يبين الأقسام الخمسة التي ذكرناها يقول :

 
595
وما بأيدينا اسم مخلص علم للذات سوى هذا الاسم اللّه ، فالاسم اللّه يدل على الذات بحكم المطابقة كالأسماء الاعلام على مسمياتها ، وثم أسماء تدل على تنزيه ، وثم أسماء تدل على اثبات أعيان صفات وان لم تقبل ذات الحق قيام الاعداد ، وهي الأسماء التي تعطي أعيان الصفات الثبوتية الذاتية كالعالم والقادر والمريد والسميع . . . وأسماء تعطى النعوت فلا يفهم منها في الاطلاق الا النسب والإضافات كالأول والآخر . . . وأسماء تعطي الافعال كالخالق والرازق . . . وانحصر الامر وجميع الأسماء الإلهية بلغت ما بلغت لا بد ان ترجع إلى واحد من هذه الاقسام أو إلى أكثر من واحد . . . “ ( ف 4  197/ ) .
لالشيخ ابن العربي نص آخر يخالف فيه ما ذهب اليه هنا ، حيث يرى أن الاسم اللّه “ لا يدل على الذات بحكم المطابقة ، بل اسم الذات هو “ الواحد الاحد “ [ “ راجع “ اسم الذات “ “ اسم مرتبة “ “ اللّه “ ] .
كما نلاحظ ان الشيخ ابن العربي لم يوضح في النص السابق الأسماء التي تدل على التنزيه فننقل مقطعا آخر من الفتوحات ج 2 ص 57 :
فالأسماء التي تطلب التنزيه هي الأسماء التي تطلب الذات لذاتها . . . فأسماء التنزيه كالغنى والاحد وما يصح ان ينفرد به . . . “ .
وهكذا نجد ان الشيخ ابن العربي قسم الأسماء إلى أصول خمسة .
واعتبار التقسيم عنده يشبه إلى حد بعيد كلام الفخر الرازي في الاعتبار الأول لتقسيم الأسماء في كتابه مفاتيح الغيب .
ونستخلص من كلام الفخر الرازي ان الاعتبارات المرعية في تقسيم الأسماء ستة :
الاعتبار الأول : الاسم اما ان يكون اسما للذات ، أو لجزء من اجزاء الذات أو لصفة خارجة عن الذات قائمة بها .
اما الذات فهو الاسم اللّه ، واما اسم الجزء فهو محال في حق اللّه تعالى ، يبقى اسم الصفة التي تقسم أربعا : حقيقية مثل الوجود والحياة ، إضافية مثل الخالق . . . سلبية مثل قدوس ، وما يتركب عن هذه ( الاقسام ) الثلاثة .
وينتهي إلى القول بان الإضافات والسلوب غير متناهية “ فيحصل بسبب هذين النوعين من الاعتبارات [ الإضافات والسلوب ] أسماء لا نهاية لها للّه تعالى ، لان مقدوراته غير متناهية “ .
وغني عن المقارنة تقسيم الرازي في هذا الاعتبار الأول بتقسيم الشيخ ابن العربي الأسماء إلى خمسة .
اما الاعتبارات الخمسة الباقية التي يوردها الفخر الرازي فمنها تقسيمات للمتكلمين والفلاسفة . . .
فالمتكلمون قسموا الصفات إلى ثلاثة أنواع : ما يجب وما يجوز وما يستحيل ، وهذا التقسيم في الصفات أدى إلى وجود أسماء محصوصة لكل نوع .
اما التجربة العقلية الفلسفية فتمدنا بأسماء للخالق فهو محدث للأشياء . . . مرجح . . .

 
596
واجب الوجود “ وهنا ليس العلم بصفاته تعالى وأسمائه واقعا في درجة واحدة ، بل العلم بها علوم مترتبة يستفاد بعضها من بعض “ .
فليراجع كتاب مفاتيح الغيب للفخر الرازي ج 4 ص ص 319 - 320 الطبعة الأولى سنة 1308 هـ المطبعة الخيرية المنشأة بجمالية قصر المحمية . كما يقول الفخر الرازي :
فثبت . . . ان الاسم جنس تحته أنواع ثلاثة : أسماء الاعلام ، وأسماء الأجناس ، والأسماء المشتقة
 “ .
اما الاسم العلم فهو الذي يفيد الشخص المعين من حيث إنه ذلك المعين .
واسم الجنس يفيد الماهية التي هي القدر المشترك بين الاشخاص في غير دلالة على شخص معين ، والاسم المشتق يدل على كون الشيء موصوفا بالصفة الفلانية كالعالم والقادر . . .
يراجع مفاتيح الغيب ج 1 ص ص 40 - 53 الباب الرابع طبع المطبعة البهية مصر .
 
( 4 ) النوع يقصد بها الأنواع الخمسة التي أوردناها في الهامش السابق .
( 5 ) هذا الاضمار للوجه المقصود من اللفظ ليس غريبا على جماعة المتصوفة ، يقول صاحب لطائف الاعلام : “ ثم إن الاسم قد يطلق ويراد به عين اللفظ القولي ، وقد يذكر ويراد به الاسم الحقيقي الذي هو مسمى هذا اللفظ ، وقد يذكر ويراد به عين المسمى . . . “ ( لطائف الاعلام 21 ب - 22 أ ) .
“ ( 6 )لفظ الاسم “ هو اسم الاسم عند الشيخ ابن العربي ، راجعه في هذا المعجم .
( 7 ) يفرد الجيلي فصلا في “ الانسان الكامل “ للاسم عامة ، فيعرّف الاسم : “ الاسم ما يعيّن المسمى في الفهم ، ويصوره في الخيال ، ويحضره في الوهم ، ويدبره في الفكر ، ويحفظه في الذكر ، ويصوره في العقل “ . ( ص 16 ) .
( 8 ) يلاحظ ان هذا التعريف للاسم ، هو في الواقع تعريف للاسم العلم . لأنه يقول في مكان آخر : “ كل اسم يعطي الاشتقاق ويدل على معنى يقوم بالمسمى فهو وصف في الحقيقة . . .
[ وهكذا ] ينبغي أن تكون أسماء الباري الخاصة ان تدل على مجرد الذات كاللّه والهو . . .
ولهذا جعلوه [ جعل المحققون اسم اللّه ] الاسم الأعظم لأنه لا يتقيد بمعنى ما في الذات . . . وانما دلالته على عين الذات بخلاف اسمه القادر “ فإنه يدل على معنى في الذات يسمى القدرة . . . “ ( كتاب الأزل 1314- ) .
( 9 ) لالشيخ ابن العربي رسالة خاصة عنوانها “ كتاب الفرق بين الاسم والنعت والصفة “ وردت في فهرست مؤلفات الشيخ ابن العربي ، نشر أبو العلا عفيفي ، مجلة كلية الآداب . جامعة الإسكندرية سنة 1954 ص 207 رقم 248 .
كما يراجع أيضا بشأنها عثمان يحيHist . et class T . 1 p . p 320 - R . G . 310الا ان هذه الرسالة مفقودة ، وقد جرت العادة عند عثمان يحي في حال فقدان كتاب من كتب الشيخ ابن العربي ان يشير - حسب ظنه - إلى نفس المعنى في الفتوحات أو غيره . ونعتمد طريقته ونرجح الظن بان موضوع كتاب “ الفرق بين الاسم والنعت والصفة “ موجود في آخر كتاب الأزل : فصل

597
بعنوان : “ تنبيه “ ص ص 12 - 16 نشر حيدرآباد .
 
( 10 ) يرى الشيخ ابن العربي انه من إساءة الأدب اطلاق لفظ صفة على اللّه ، فإنه سبحانه نزه نفسه عما يصفون ، اذن كل ما يطلق على اللّه أسماء وليس صفات .
وهكذا كل ما تسميه به أو تصفه أو تنعته ، ان كنت ممن يسيء الأدب مع اللّه حيث يطلق لفظ صفة على ما نسب اليه أو لفظ نعت ، فإنه ما اطلق على ذلك الا لفظ اسم . فقال” سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ “[ 87 / 1 ] و تَبارَكَ اسْمُ رَبِّكَ “[ 55 / 78 ] . . .” سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ “[ 37 / 18 ] فنزه اللّه نفسه عن الوصف لفظا ومعنى . . . “ ( ف 1 / 204 ) .
وسنبحث ذلك بشيء من التفصيل عند الكلام على “ الصفة “ راجع “ صفة “ .
( 11 ) يناسب الاسم هنا جميع الاقسام الواردة عند الشيخ ابن العربي ما عدا الاسم العلم . كما يناسب الاسم مطلقا والاسم الإلهي لان ضمير الشيخ ابن العربي في الاسم الإلهي يظهر من الأمثلة التي يشرح بها النص .
( 12 ) ننقل هنا نصا للشيخ ابن العربي يتكلم فيه على أبي يزيد ويظهر اختلاف الأسماء من حيث حقائقها : “ . . . سمع أبو يزيد البسطامي قارئا يقرأ هذه الآية” يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمنِ وَفْداً “[ 19 / 85 ] فبكى حتى ضرب الدمع المنبر ، بل روى أنه طار الدم من عينيه حتى ضرب المنبر وصاح

وقال : يا عجبا كيف يحشر اليه من هو جليسه . فلما جاء زماننا سئلنا عن ذلك فقلت : ليس العجب الا من قول أبي يزيد .

فاعلموا انما كان ذلك لان المتقي جليس “ الجبار “ فيتقي سطوته ، والاسم “ الرحمن “ ما له سطوة . . . فلذلك يحشر اليه [ المتقي ] من الاسم “ الجبار “ الذي يعطي السطوة والهيبة فإنه جليس المتقين في الدنيا . . . “ ( ف 1 / 210 ) .
( 13 ) يرى الغزالي انه لا يمكن ان يكون هناك اسمان مترادفان من الأسماء التسعة والتسعين [ راجع “ أسماء الاحصاء “ ] ويذهب إلى ابعد من ذلك يقول : “ فإذا رأينا لفظين متقاربين فلا بد من أحد امرين :

أحدهما ، ان نبين ان أحدهما خارج عن التسعة والتسعين . . .

الثاني ان يتكلف اظهار مزية لاحد اللفظين على الآخر ببيان اشتماله على دلالة لا يدل عليها الآخر “ .
يراجع الغزالي المقصد الأسنى ، تحقيق فضلة شحادة ، نشر دار المشرق 1971 ، الفصل الثاني ص ص 36 - 38 .
وهناك كتب كثيرة تتناول شرح هذه الأسماء وتظهر من الشروحات أوجه التمييز .

فليراجع كتاب الزجاج ( 241 - 311 ه ) تفسير أسماء اللّه الحسنى ، تحقيق احمد يوسف الدقاق مطبعة محمد هاشم الكتبي 1975 م .
( 14 ) راجع “ اعجاز البيان “ ص 108 .
( 15 ) من الواضح ان المسمى بكل هذه الأسماء الإلهية واحد ، فالذات واحدة لها أسماء كثيرة ، فمن ناحية هذه الأسماء تشترك جميعها في دلالتها على الذات ، وفعل الدلالة نفسه طريق فجميع الأسماء طرق توصل إلى الذات اي المسمى الواحد .

وعندما توصل إليها فبالتالي تجتمع جميعها فيها .

وللشيخ ابن العربي في عنقاء مغرب باب اسمه “ محاضرة أزلية على نشأة أبدية “ يبدأه كالتالي : “ اجتمعت الأسماء بحضرة المسمى اجتماعا . . . “ ( فلتراجع ص ص 33 - 36 ) .
 
598
 
ومن ناحية ثانية : ان هذه الأسماء الإلهية تتميز فيما بينها بحقائقها ولا يجمعها الا الاشتراك في دلالتها على الذات ، فالذات هي التي تجمع ، وتجتمع فيها الأسماء .
 
( 16 ) الأسماء الإلهية هي نفسها الأسماء الحسنى الواردة في القرآن المحصاة في الأحاديث ، والشيخ ابن العربي يستعملها بتطابق كلي .
راجع مادة “ اسم “ فقرة “ الاسم في القرآن “ .
( 17 ) ان “ الاسم “ يقبل الجمع عند الشيخ ابن العربي : “ أسماء “ اما المسمى فهو دائما واحد ، وكل اسم من هذه الأسماء يدل على الذات المسماة بكل الأسماء . ولذلك يكون في طاقة كل اسم عنده ان يتسمى بجميع الأسماء لان المسمى في الحقيقة واحد ، يقول في ترجمان الأشواق ص 153 :
وقد أشار صاحب الخلع [ ابن قسي ] إلى شيء من هذا في قوله : اي اسم اخذته من الأسماء كان مسمى بجميع الأسماء وسبب ذلك التوحيد العين ، وعدم التشبيه بالكون “ .
يقول ابن قسي :
وكل اسم من أسمائه العظام عز وجهه ، رحمان . . . عليم حكيم . . . إلى آخر تعداد أسمائه . . . كل اسم منها جامع الأسماء . . . “ [ خلع النعلين مخطوط شهيد على رقم 1174 ق 77 ب ] .
وقد افرد أبو العلا عفيفي دراسة لأبي القاسم بن قسي وكتابه خلع النعلين ، في مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية سنة 1957 وتعرض في شرحه لمذهب ابن قسي ، لابرز آرائه في مسائل الإلهيات والكونيات والمعرفة وأولى هذه المسائل :

نظريته في الأسماء الإلهية ، حيث يبين عفيفي كيف ان كل اسم من الأسماء الإلهية عند ابن قسي مسمى بجميع الأسماء ، وكيف استفاد الشيخ ابن العربي من هذه الفكرة واستغلها إلى أقصى حدّ .
فليراجع ص ص 75 – 76.
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى