اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مصطلحات حرف النون .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 16:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 10 مايو 2021 - 14:40 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الواو .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف النون .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 16:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف اللام .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الكاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 14:04 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 13:51 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الفاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الغين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 5:16 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الظاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 4:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الضاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 3:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:55 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 9 مايو 2021 - 2:45 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:24 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:12 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 16:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:54 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:38 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 8 مايو 2021 - 8:08 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الثاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 12:59 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 8:30 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:17 من طرف عبدالله المسافر

» الدور الأعلى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة نسب الخرقة وإلباسها للشيخ الأكبر .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 5:08 من طرف عبدالله المسافر

» الإسرا إلى مقام الأسرى .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 4:34 من طرف عبدالله المسافر

» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 7 مايو 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 6 مايو 2021 - 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

» ترتيب الخلق في الأرض - علم الحياة - الأشعة الكونية - علم مراتب الخلق الإنساني .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:03 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 10 مارس 2021 - 16:32

مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات


345 – التسليم
في اللغة :
السين واللام والميم معظم بابه من الصحة والعافية ، ويكون فيه ما يشذّ ، والشاذ عنه قليل .
قال أهل العلم : اللّه جلّ ثناؤه هو السلام ، لسلامته مما يلحق المخلوقين من العيب والنقص والفناء . . . ومن الباب أيضا الاسلام ، وهو الانقياد .
لأنه يسلم من الاباء والامتناع . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سلم ) .
. . . والتسليم : مشتق من السلام اسم اللّه تعالى لسلامته من العيب والنقص “ ( لسان العرب مادة “ سلم “ ) .
في القرآن :
ورد التسليم في القرآن بمعنى الرضاء التام بالقضاء . . .
قال تعالى :” ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً “( 4 / 65 ) .

589
عند الشيخ ابن العربي :
لم يخرج “ التسليم “ عند شيخنا الأكبر عما جاء في تعريف المتقدمين ، ولخصه الجرجاني بأنه استقبال القضاء بالرضاء . . وانه الثبوت عند نزول البلاء ، من تغير في الظاهر والباطن 1 .
على أن الشيخ ابن العربي اكد على ربط “ التسليم “ “ بالأدب “ فلا يدخل العبد قطاع التسليم ابتداء من نفسه ، أدبا مع اللّه ، بل يقيم حيث اقامه اللّه في التسليم أو عدمه
يقول :
ثم إنه ، في نفس النون الرقمية ، التي هي شطر الفلك ، من العجائب ما لا يقدر على سماعها الا من شدّ عليه مئزر التسليم وتحقق بروح الموت الذي لا يتصوّر ، ممن قام به ، اعتراض ولا تطلع “ . ( ف السفر الأول - فق 388 ) .
 
وللتسليم محال ومواضع قد شرعت التزم بها الأدباء حالا . وغاب عنها أصحاب الأحوال . ولعدم التسليم 2 محال ومواضع قد شرعت .
فالاديب هو الواقف من غير حكم ، حتى يحكم الشارع الحق وهو خير الحاكمين “ ( ف السفر الخامس - فق 325).
..........................................................................................
( 1 ) انظر . التعريفات الجرجاني ص 59 .
( 2 ) كما يراجع بشأن “ تسليم “
عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات السفر الثاني فق 455 ( التسليم للقوم ) .
- الفتوحات السفر الخامس فق 381 ( التسليم - الصبر ) .
 
346 - المسامرة
انظر “ خطاب الهي “ المعنى “ الأول “ الفقرة “ الثانية “ .
 
347 - السّمسمة
ان “ السمسمة “ بذر أو ثمرة نبات سنوي أزهاره انبوبية الشكل ، ولكنها

 
590
 
عند الشيخ ابن العربي تتحول إلى رمز لكل ما يكتنفه الخفاء ويدق عن العبارة ، ولا تدركه حتى الإشارة 1 .
يقول :
السمسمة . . . معرفة دقيقة في غاية الخفاء تدق عن العبارة 2 ، ولا تدرك بالإشارة مع كونها ثمرة شجرة . . . [ هذه الشجرة هي ] الانسان الكامل . . . “ ( ف 2 / 130 ) .
لقد ربط الشيخ ابن العربي السمسمة بالانسان الكامل فجعلها ثمرته . ولهذا تفسيران :
أولا - ان السمسمة رمز للمعرفة التي هي ثمرة الانسان .
 
ثانيا - ان اللّه عندما خلق آدم الذي هو الانسان الكامل بقيت من طينته قدر “ السمسمة “ هي ما يسميها الشيخ ابن العربي ارض الحقيقة ، وما يسميها الجيلي “ ارض السمسمة “ 3 .
 
يقول الشيخ ابن العربي :
. . . لما خلق اللّه آدم عليه السلام . . . وفضل من الطينة بعد خلق النخلة قدر السمسمة في الخفاء . . . “ ( ف 1 / 126 ) .
وواضح من النص ان السمسمة وردت من باب التشبيه بصغر حجمها 4 ولكنها أضحت رمزا لكل ما خفي ودقّ عن البيان وعزّ ادراكه 5 .
..........................................................................................
( 1 ) يقول الشيخ ابن العربي في شرحه لكتاب خلع النعلين ورقة 169 أ
 : “ قصد [ ابن قسي ] في السمسمة المقدار مما هو الامر في نفسه عليه لا الغموض والخفاء . . . “
( 2 ) هذا التعريف حرفيا تقريبا نجده في :
- لطائف الاعلام ق 103 ب
- جامع الأصول الكمشخانوي ص 62 ،
- تعريفات الجرجاني ص 127 .
( 3 )

591
 
( 4 ) راجع كتاب “ كشف الغايات في شرح ما اكتنفت عليه التجليات نشر عثمان يحي مجلة المشرق 1967 ص ص 457 - 458 حيث يستعمل الشارح للتجليات كلمة سمسمة كاستعمال القرآن الكريم لكلمة ذرة في الآية” وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ. . . “ . ( 99 / 7 - 8 ) انظر الشرح مع املاء ابن سودكين .
( 5 ) ينتقل الجيلي من “ السمسمة الباقية من طينة آدم “ اي من التشبيه بين الطينة الباقية في صغرها بالسمسمة إلى استعمال كلمة سمسمة كرمز لهذه الطينة فتصبح : ارض السمسمة . يقول :
ومن هذا التجلي [ تجلي صفة القدرة ] عجائب “ السمسمة الباقية من طينة آدم التي ذكرها الشيخ ابن العربي في كتابه “ ( الانسان الكامل 1 / 41 )
فبرز اليّ رجل . . . وقال : اللّه ان هذا عالم الغيب رجاله جزيلة العدد . . . ينبغي للواصل إليهم . . . ان يتزيا بزيهم الفاخر . . . قلت [ الجيلي ] : ومن اين أجد تلك الأثواب . . . فقال : الثياب في سوق السمسمة الباقية والأطياب في ارض . . . فقلت :
وهل أجد سبيلا إلى هذا المحل العجيب [ سوق السمسمة الباقية ] . . . فقال نعم : إذا كمل وهمك . . . وتمكّنت بمشاهدة الحس لمعاني الخيال . . . حينئذ تنسج لك من تلك المعاني ثيابا وإذا لبستها فتح لك إلى السمسمة بابا . . . فأشار بيده بعد همهمة فإذا انا في ارض السمسمة “ ( الانسان الكامل ج 2 ص ص 26 - 27 ) .
 
348 – الاسم
في اللغة :
السين والميم والواو أصل يدل على السمو . . . ويقال إن أصل اسم “ سمو ، وهو من العلو ، لأنه تنويه ودلالة على المعنى “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سمو “ ) .
واسم الشيء . . . علامته ، واللفظ 1 الموضوع على الجوهر والعرض للتمييز “ ( الفيروزآبادي المحيط ج 4 ص 344 ) .
اعلم أن الاسم مشتق اما من السمو على ما هو قول البصريين أو من السمة
 
592
 
على ما هو قول الكوفيين . . . “ ( لوامع البينات في الأسماء والصفات ، الفخر الرازي ص 10 ) .
في القرآن :
- لقد وردت كلمة “ اسم “ مفردة مضافة إلى :
- اللّه : “ اسم اللّه “ [ 5 / 4 ، 6 / 118 ، 22 / 28 ]
- الرب :” بِاسْمِ رَبِّكَ “ *[ 56 / 74 ، 69 / 52 ]
اسم ربه “ [ 87 / 15 ]
- الضمير الذي يعود إلى الانسان : “ اسمه يحي “ [ 19 / 7 ]
اسمه المسيح “ [ 3 / 45 ]
اسمه احمد “ [ 61 / 6 ]
1 - كما وردت في الجمع : أسماء .” وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى “[ 7 / 180 ، 17 / 110 ] والجدير بالذكر انه لم يرد في القرآن عبارة “ اسم الهي “ أو “ أسماء الهية “ بل ورد “ اسم اللّه “ 2 و “ أسماء حسنى “ .
عند الشيخ ابن العربي 3 :
لشرح لفظة “ اسم “ هناك عقبتان ، فمن ناحية : يضمر ، الشيخ ابن العربي لنوع 4 أو الوجه المقصود من اللفظ دون الافصاح عنه ، مما يوقعنا في اتهامه بالتناقض .
مثلا : يقول “ اسم “ ومراده 5 : “ حقيقة الاسم “ أو “ عين الاسم أو “ مرتبة الاسم “ أو “ لفظ الاسم “ 6 أو “ ماهيته “ ، إلى غير ذلك من الوجوه التي تقبلها لفظة اسم .
 
ومن ناحية ثانية : ان الاسم عامة ، والاسم الإلهي خاصة يشكلان قطبين يدور حولهما الشيخ ابن العربي في وقت واحد متداخل ، رغم تباعدهما في الظاهر 7 ، فهو ينتقل بشكل مفاجئ أشبه بالتداعي بين الاسم والاسم الإلهي ، أو كأنه يحاول ان يعطي تعريفات عامة للاسم يخلص منها إلى الاسم الإلهي .
وهذا الانتقال بين الاسم مطلقا والاسم الإلهي يوقع القارئ في حيرة عدم التمييز .
وسنكتفي هنا ببحث الاسم مطلقا ( ماهيته - حقيقته ) على أن نفرد للاسم الإلهي فيما يلي مادة خاصة به .
* * *
 
593
* ماهية الاسم :
الاسم هو ما يطلق بالوضع على حقيقة لتمييزها من أخرى ، دون الإشارة إلى معنى قائم في ذات تلك الحقيقة 8 .
وبذلك يتميز الاسم عن الصفة والنعت 9 ،
 
يقول الشيخ ابن العربي :
فالأسماء انما هي موضوعة للّه . . . فان عقل من الاسم معنى في المسمى يدل عليه الاسم فليس هو المقصود بالاسم . لان أصل الوضع في الأسماء انما هو لتمييز عين المسمى من مسمى آخر خاصة . . . والأوصاف انما هي لمعان تكون في الموصوف تسمى صفات : كالعالم اسم من قامت به صفة العلم ، وهو وصف للعالم ليس باسم ، واسمه مثلا علي أو زيد أو خالد فهذا هو اسمه الذي يدل على عينه خاصة ، فان سمي بعالم ابتداء كما سمي بزيد وعلي فليس هو بمقصود للواضع ان سماه عالما لقيام صفة العالم [ العلم ] . . . فمتى ما توهمها [ صفة العلم ] واضع الاسم فليس بمسم على الحقيقة وانما هو واصف ، وهكذا في كل اسم . . . يدل على معنى يقوم بالمسمى فهو وصف في الحقيقة . . . والمراد الصفة والعين من حيث تلك الصفة لا من حيث ذاتها : فهذا هو الفرق بين الاسم والصفة ، وهكذا ينبغي أن تكون أسماء 10 الباري الخاصة ان تدل على مجرد الذات . . . واما النعوت والفرق بينها وبين الأسماء والأوصاف [ ف ] انها . . . ألفاظ تدل على الذات من حيث الإضافة . . . كالأول . . .
فالأسماء . . . للعين من غير أن تعطي من الماهية شيئا ولا من معانيها القائمة ، والنعت . . . يدل على الماهية بوجه . والوصف . . . يدل على معنى في الذات . . . “ ( كتاب الأزل ص 13 - 16 ) .
****
 حقيقة الاسم “ بالنسبة للمسمى :
ان للاسم 11 دلالتين : دلالة على المسمى ، ودلالة على حقيقته هو 3.
اما دلالته على المسمى فهذا ما سنراه قريبا عند الكلام على علاقة الاسم بالمسمى .
واما بالنسبة لدلالته على حقيقته فنقول :
ان لكل اسم حقيقة تميزه عن غيره من الأسماء ، فالاسم المعزّ يفارق المذل ويفارق العالم والمريد وغيره من الأسماء بحقيقة ينفرد بها 12 ، فالأسماء الإلهية على كثرتها ليس فيها مترادفات 13 .


 
594
يقول الشيخ الأكبر :
إذا قصدت حقيقة الاسم ، ؛ وتميزه عن غيره ، فان له دلالتين 14 : دلالة على المسمى به . ودلالة على حقيقته التي بها يتميز عن اسم آخر “ ( ف 1 / 210 ) .
للأسماء دلالتان . . . دلالتها على المسمى الواحد الذي يجتمع فيه الأسماء كلها 15 . . . والدلالة المطلوبة ما تتميز به الأسماء من المعاني [ اي حقائق الأسماء ] . . . “ ( ف 4 / 369 ) .
 
ان كل اسم 16 يدل على الذات ، وعلى المعنى الذي سيق له ويطلبه [ يطلب حقيقة الاسم ] ، فمن حيث دلالته على الذات له جميع الأسماء 17 ومن حيث دلالته على المعنى الذي ينفرد به ، يتميز عن غيره : كالرب والخالق والمصور . . . “ ( الفصوص ج 1 / ص 79 ) .
فالمعز [ الاسم الإلهي ] هو المذل من حيث المسمى ، والمعز ليس المذل من حيث نفسه وحقيقته “ . ( الفصوص ص 1 / 93 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول صاحب “ لطائف الاعلام “ : “ الا ان الاسم في اللغة منحصر في اللفظ القولي ، بل وفي الاصطلاحات النحوية على ما يكون قسما مقابلا للفعل والحرف ، واما على قواعد أهل الحقيقة فان اللفظ انما هو اسم الاسم . وان الاسم الحقيقي انما هو وجود متعين “ .
( ص 21 ب ) .
راجع “ اسم الاسم
( 2 ) راجع كلمة “ اله “ و “ اللّه “ في هذا المعجم .
( 3 ) قبل البدء بشرح الاسم عند الشيخ ابن العربي ، نرى من الأفضل ان نورد اقسامه وان كنا بذلك نخالف التسلسل المنطقي ، وذلك ان معرفتنا هذه الاقسام تجعلنا نضع كل تعريف يرد للاسم في اطاره المناسب .
 
فالأسماء خمسة أقسام :
1 -  اسم علم : يدل على الذات بحكم المطابقة مثلا : اللّه .
2 - اسم يدل على تنزيه ، يطلب الذات لذاتها مثلا : الاحد .
3 - اسم يثبت عين الصفة : يعطي عين الصفة الثبوتية الذاتية : العالم ، القادر ، المريد . . .
4 - اسم يعطي النعت : يفهم منه النسب والإضافات : الأول الآخر الظاهر الباطن . . .
5 - اسم يعطي الفعل : يفيد صدور الفعل مثل : الخالق الرازق الباري . . .
نورد هنا نصا لالشيخ ابن العربي يبين الأقسام الخمسة التي ذكرناها يقول :

 
595
وما بأيدينا اسم مخلص علم للذات سوى هذا الاسم اللّه ، فالاسم اللّه يدل على الذات بحكم المطابقة كالأسماء الاعلام على مسمياتها ، وثم أسماء تدل على تنزيه ، وثم أسماء تدل على اثبات أعيان صفات وان لم تقبل ذات الحق قيام الاعداد ، وهي الأسماء التي تعطي أعيان الصفات الثبوتية الذاتية كالعالم والقادر والمريد والسميع . . . وأسماء تعطى النعوت فلا يفهم منها في الاطلاق الا النسب والإضافات كالأول والآخر . . . وأسماء تعطي الافعال كالخالق والرازق . . . وانحصر الامر وجميع الأسماء الإلهية بلغت ما بلغت لا بد ان ترجع إلى واحد من هذه الاقسام أو إلى أكثر من واحد . . . “ ( ف 4  197/ ) .
لالشيخ ابن العربي نص آخر يخالف فيه ما ذهب اليه هنا ، حيث يرى أن الاسم اللّه “ لا يدل على الذات بحكم المطابقة ، بل اسم الذات هو “ الواحد الاحد “ [ “ راجع “ اسم الذات “ “ اسم مرتبة “ “ اللّه “ ] .
كما نلاحظ ان الشيخ ابن العربي لم يوضح في النص السابق الأسماء التي تدل على التنزيه فننقل مقطعا آخر من الفتوحات ج 2 ص 57 :
فالأسماء التي تطلب التنزيه هي الأسماء التي تطلب الذات لذاتها . . . فأسماء التنزيه كالغنى والاحد وما يصح ان ينفرد به . . . “ .
وهكذا نجد ان الشيخ ابن العربي قسم الأسماء إلى أصول خمسة .
واعتبار التقسيم عنده يشبه إلى حد بعيد كلام الفخر الرازي في الاعتبار الأول لتقسيم الأسماء في كتابه مفاتيح الغيب .
ونستخلص من كلام الفخر الرازي ان الاعتبارات المرعية في تقسيم الأسماء ستة :
الاعتبار الأول : الاسم اما ان يكون اسما للذات ، أو لجزء من اجزاء الذات أو لصفة خارجة عن الذات قائمة بها .
اما الذات فهو الاسم اللّه ، واما اسم الجزء فهو محال في حق اللّه تعالى ، يبقى اسم الصفة التي تقسم أربعا : حقيقية مثل الوجود والحياة ، إضافية مثل الخالق . . . سلبية مثل قدوس ، وما يتركب عن هذه ( الاقسام ) الثلاثة .
وينتهي إلى القول بان الإضافات والسلوب غير متناهية “ فيحصل بسبب هذين النوعين من الاعتبارات [ الإضافات والسلوب ] أسماء لا نهاية لها للّه تعالى ، لان مقدوراته غير متناهية “ .
وغني عن المقارنة تقسيم الرازي في هذا الاعتبار الأول بتقسيم الشيخ ابن العربي الأسماء إلى خمسة .
اما الاعتبارات الخمسة الباقية التي يوردها الفخر الرازي فمنها تقسيمات للمتكلمين والفلاسفة . . .
فالمتكلمون قسموا الصفات إلى ثلاثة أنواع : ما يجب وما يجوز وما يستحيل ، وهذا التقسيم في الصفات أدى إلى وجود أسماء محصوصة لكل نوع .
اما التجربة العقلية الفلسفية فتمدنا بأسماء للخالق فهو محدث للأشياء . . . مرجح . . .

 
596
واجب الوجود “ وهنا ليس العلم بصفاته تعالى وأسمائه واقعا في درجة واحدة ، بل العلم بها علوم مترتبة يستفاد بعضها من بعض “ .
فليراجع كتاب مفاتيح الغيب للفخر الرازي ج 4 ص ص 319 - 320 الطبعة الأولى سنة 1308 هـ المطبعة الخيرية المنشأة بجمالية قصر المحمية . كما يقول الفخر الرازي :
فثبت . . . ان الاسم جنس تحته أنواع ثلاثة : أسماء الاعلام ، وأسماء الأجناس ، والأسماء المشتقة
 “ .
اما الاسم العلم فهو الذي يفيد الشخص المعين من حيث إنه ذلك المعين .
واسم الجنس يفيد الماهية التي هي القدر المشترك بين الاشخاص في غير دلالة على شخص معين ، والاسم المشتق يدل على كون الشيء موصوفا بالصفة الفلانية كالعالم والقادر . . .
يراجع مفاتيح الغيب ج 1 ص ص 40 - 53 الباب الرابع طبع المطبعة البهية مصر .
 
( 4 ) النوع يقصد بها الأنواع الخمسة التي أوردناها في الهامش السابق .
( 5 ) هذا الاضمار للوجه المقصود من اللفظ ليس غريبا على جماعة المتصوفة ، يقول صاحب لطائف الاعلام : “ ثم إن الاسم قد يطلق ويراد به عين اللفظ القولي ، وقد يذكر ويراد به الاسم الحقيقي الذي هو مسمى هذا اللفظ ، وقد يذكر ويراد به عين المسمى . . . “ ( لطائف الاعلام 21 ب - 22 أ ) .
“ ( 6 )لفظ الاسم “ هو اسم الاسم عند الشيخ ابن العربي ، راجعه في هذا المعجم .
( 7 ) يفرد الجيلي فصلا في “ الانسان الكامل “ للاسم عامة ، فيعرّف الاسم : “ الاسم ما يعيّن المسمى في الفهم ، ويصوره في الخيال ، ويحضره في الوهم ، ويدبره في الفكر ، ويحفظه في الذكر ، ويصوره في العقل “ . ( ص 16 ) .
( 8 ) يلاحظ ان هذا التعريف للاسم ، هو في الواقع تعريف للاسم العلم . لأنه يقول في مكان آخر : “ كل اسم يعطي الاشتقاق ويدل على معنى يقوم بالمسمى فهو وصف في الحقيقة . . .
[ وهكذا ] ينبغي أن تكون أسماء الباري الخاصة ان تدل على مجرد الذات كاللّه والهو . . .
ولهذا جعلوه [ جعل المحققون اسم اللّه ] الاسم الأعظم لأنه لا يتقيد بمعنى ما في الذات . . . وانما دلالته على عين الذات بخلاف اسمه القادر “ فإنه يدل على معنى في الذات يسمى القدرة . . . “ ( كتاب الأزل 1314- ) .
( 9 ) لالشيخ ابن العربي رسالة خاصة عنوانها “ كتاب الفرق بين الاسم والنعت والصفة “ وردت في فهرست مؤلفات الشيخ ابن العربي ، نشر أبو العلا عفيفي ، مجلة كلية الآداب . جامعة الإسكندرية سنة 1954 ص 207 رقم 248 .
كما يراجع أيضا بشأنها عثمان يحيHist . et class T . 1 p . p 320 - R . G . 310الا ان هذه الرسالة مفقودة ، وقد جرت العادة عند عثمان يحي في حال فقدان كتاب من كتب الشيخ ابن العربي ان يشير - حسب ظنه - إلى نفس المعنى في الفتوحات أو غيره . ونعتمد طريقته ونرجح الظن بان موضوع كتاب “ الفرق بين الاسم والنعت والصفة “ موجود في آخر كتاب الأزل : فصل

597
بعنوان : “ تنبيه “ ص ص 12 - 16 نشر حيدرآباد .
 
( 10 ) يرى الشيخ ابن العربي انه من إساءة الأدب اطلاق لفظ صفة على اللّه ، فإنه سبحانه نزه نفسه عما يصفون ، اذن كل ما يطلق على اللّه أسماء وليس صفات .
وهكذا كل ما تسميه به أو تصفه أو تنعته ، ان كنت ممن يسيء الأدب مع اللّه حيث يطلق لفظ صفة على ما نسب اليه أو لفظ نعت ، فإنه ما اطلق على ذلك الا لفظ اسم . فقال” سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ “[ 87 / 1 ] و تَبارَكَ اسْمُ رَبِّكَ “[ 55 / 78 ] . . .” سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ “[ 37 / 18 ] فنزه اللّه نفسه عن الوصف لفظا ومعنى . . . “ ( ف 1 / 204 ) .
وسنبحث ذلك بشيء من التفصيل عند الكلام على “ الصفة “ راجع “ صفة “ .
( 11 ) يناسب الاسم هنا جميع الاقسام الواردة عند الشيخ ابن العربي ما عدا الاسم العلم . كما يناسب الاسم مطلقا والاسم الإلهي لان ضمير الشيخ ابن العربي في الاسم الإلهي يظهر من الأمثلة التي يشرح بها النص .
( 12 ) ننقل هنا نصا للشيخ ابن العربي يتكلم فيه على أبي يزيد ويظهر اختلاف الأسماء من حيث حقائقها : “ . . . سمع أبو يزيد البسطامي قارئا يقرأ هذه الآية” يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمنِ وَفْداً “[ 19 / 85 ] فبكى حتى ضرب الدمع المنبر ، بل روى أنه طار الدم من عينيه حتى ضرب المنبر وصاح

وقال : يا عجبا كيف يحشر اليه من هو جليسه . فلما جاء زماننا سئلنا عن ذلك فقلت : ليس العجب الا من قول أبي يزيد .

فاعلموا انما كان ذلك لان المتقي جليس “ الجبار “ فيتقي سطوته ، والاسم “ الرحمن “ ما له سطوة . . . فلذلك يحشر اليه [ المتقي ] من الاسم “ الجبار “ الذي يعطي السطوة والهيبة فإنه جليس المتقين في الدنيا . . . “ ( ف 1 / 210 ) .
( 13 ) يرى الغزالي انه لا يمكن ان يكون هناك اسمان مترادفان من الأسماء التسعة والتسعين [ راجع “ أسماء الاحصاء “ ] ويذهب إلى ابعد من ذلك يقول : “ فإذا رأينا لفظين متقاربين فلا بد من أحد امرين :

أحدهما ، ان نبين ان أحدهما خارج عن التسعة والتسعين . . .

الثاني ان يتكلف اظهار مزية لاحد اللفظين على الآخر ببيان اشتماله على دلالة لا يدل عليها الآخر “ .
يراجع الغزالي المقصد الأسنى ، تحقيق فضلة شحادة ، نشر دار المشرق 1971 ، الفصل الثاني ص ص 36 - 38 .
وهناك كتب كثيرة تتناول شرح هذه الأسماء وتظهر من الشروحات أوجه التمييز .

فليراجع كتاب الزجاج ( 241 - 311 ه ) تفسير أسماء اللّه الحسنى ، تحقيق احمد يوسف الدقاق مطبعة محمد هاشم الكتبي 1975 م .
( 14 ) راجع “ اعجاز البيان “ ص 108 .
( 15 ) من الواضح ان المسمى بكل هذه الأسماء الإلهية واحد ، فالذات واحدة لها أسماء كثيرة ، فمن ناحية هذه الأسماء تشترك جميعها في دلالتها على الذات ، وفعل الدلالة نفسه طريق فجميع الأسماء طرق توصل إلى الذات اي المسمى الواحد .

وعندما توصل إليها فبالتالي تجتمع جميعها فيها .

وللشيخ ابن العربي في عنقاء مغرب باب اسمه “ محاضرة أزلية على نشأة أبدية “ يبدأه كالتالي : “ اجتمعت الأسماء بحضرة المسمى اجتماعا . . . “ ( فلتراجع ص ص 33 - 36 ) .
 
598
 
ومن ناحية ثانية : ان هذه الأسماء الإلهية تتميز فيما بينها بحقائقها ولا يجمعها الا الاشتراك في دلالتها على الذات ، فالذات هي التي تجمع ، وتجتمع فيها الأسماء .
 
( 16 ) الأسماء الإلهية هي نفسها الأسماء الحسنى الواردة في القرآن المحصاة في الأحاديث ، والشيخ ابن العربي يستعملها بتطابق كلي .
راجع مادة “ اسم “ فقرة “ الاسم في القرآن “ .
( 17 ) ان “ الاسم “ يقبل الجمع عند الشيخ ابن العربي : “ أسماء “ اما المسمى فهو دائما واحد ، وكل اسم من هذه الأسماء يدل على الذات المسماة بكل الأسماء . ولذلك يكون في طاقة كل اسم عنده ان يتسمى بجميع الأسماء لان المسمى في الحقيقة واحد ، يقول في ترجمان الأشواق ص 153 :
وقد أشار صاحب الخلع [ ابن قسي ] إلى شيء من هذا في قوله : اي اسم اخذته من الأسماء كان مسمى بجميع الأسماء وسبب ذلك التوحيد العين ، وعدم التشبيه بالكون “ .
يقول ابن قسي :
وكل اسم من أسمائه العظام عز وجهه ، رحمان . . . عليم حكيم . . . إلى آخر تعداد أسمائه . . . كل اسم منها جامع الأسماء . . . “ [ خلع النعلين مخطوط شهيد على رقم 1174 ق 77 ب ] .
وقد افرد أبو العلا عفيفي دراسة لأبي القاسم بن قسي وكتابه خلع النعلين ، في مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية سنة 1957 وتعرض في شرحه لمذهب ابن قسي ، لابرز آرائه في مسائل الإلهيات والكونيات والمعرفة وأولى هذه المسائل :

نظريته في الأسماء الإلهية ، حيث يبين عفيفي كيف ان كل اسم من الأسماء الإلهية عند ابن قسي مسمى بجميع الأسماء ، وكيف استفاد الشيخ ابن العربي من هذه الفكرة واستغلها إلى أقصى حدّ .
فليراجع ص ص 75 – 76.
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6013
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى