المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف السين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح التسليم - المسامرة - السّمسمة – الاسم .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
345 – التسليم
في اللغة :
“ السين واللام والميم معظم بابه من الصحة والعافية ، ويكون فيه ما يشذّ ، والشاذ عنه قليل .
قال أهل العلم : اللّه جلّ ثناؤه هو السلام ، لسلامته مما يلحق المخلوقين من العيب والنقص والفناء . . . ومن الباب أيضا الاسلام ، وهو الانقياد .
لأنه يسلم من الاباء والامتناع . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سلم “ ) .
“ . . . والتسليم : مشتق من السلام اسم اللّه تعالى لسلامته من العيب والنقص “ ( لسان العرب مادة “ سلم “ ) .
في القرآن :
ورد التسليم في القرآن بمعنى الرضاء التام بالقضاء . . .
قال تعالى :” ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً “( 4 / 65 ) .
“ 589 “
عند الشيخ ابن العربي :لم يخرج “ التسليم “ عند شيخنا الأكبر عما جاء في تعريف المتقدمين ، ولخصه الجرجاني بأنه استقبال القضاء بالرضاء . . وانه الثبوت عند نزول البلاء ، من تغير في الظاهر والباطن 1 .
على أن الشيخ ابن العربي اكد على ربط “ التسليم “ “ بالأدب “ فلا يدخل العبد قطاع التسليم ابتداء من نفسه ، أدبا مع اللّه ، بل يقيم حيث اقامه اللّه في التسليم أو عدمه
يقول :
“ ثم إنه ، في نفس النون الرقمية ، التي هي شطر الفلك ، من العجائب ما لا يقدر على سماعها الا من شدّ عليه مئزر التسليم وتحقق بروح الموت الذي لا يتصوّر ، ممن قام به ، اعتراض ولا تطلع “ . ( ف السفر الأول - فق 388 ) .
“ وللتسليم محال ومواضع قد شرعت التزم بها الأدباء حالا . وغاب عنها أصحاب الأحوال . ولعدم التسليم 2 محال ومواضع قد شرعت .
فالاديب هو الواقف من غير حكم ، حتى يحكم الشارع الحق وهو خير الحاكمين “ ( ف السفر الخامس - فق 325).
..........................................................................................
( 1 ) انظر . التعريفات الجرجاني ص 59 .
( 2 ) كما يراجع بشأن “ تسليم “
عند الشيخ ابن العربي :
- الفتوحات السفر الثاني فق 455 ( التسليم للقوم ) .
- الفتوحات السفر الخامس فق 381 ( التسليم - الصبر ) .
346 - المسامرة
انظر “ خطاب الهي “ المعنى “ الأول “ الفقرة “ الثانية “ .
347 - السّمسمة
ان “ السمسمة “ بذر أو ثمرة نبات سنوي أزهاره انبوبية الشكل ، ولكنها
“ 590 “
عند الشيخ ابن العربي تتحول إلى رمز لكل ما يكتنفه الخفاء ويدق عن العبارة ، ولا تدركه حتى الإشارة 1 .
يقول :
“ السمسمة . . . معرفة دقيقة في غاية الخفاء تدق عن العبارة 2 ، ولا تدرك بالإشارة مع كونها ثمرة شجرة . . . [ هذه الشجرة هي ] الانسان الكامل . . . “ ( ف 2 / 130 ) .
لقد ربط الشيخ ابن العربي السمسمة بالانسان الكامل فجعلها ثمرته . ولهذا تفسيران :
أولا - ان السمسمة رمز للمعرفة التي هي ثمرة الانسان .
ثانيا - ان اللّه عندما خلق آدم الذي هو الانسان الكامل بقيت من طينته قدر “ السمسمة “ هي ما يسميها الشيخ ابن العربي ارض الحقيقة ، وما يسميها الجيلي “ ارض السمسمة “ 3 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . لما خلق اللّه آدم عليه السلام . . . وفضل من الطينة بعد خلق النخلة قدر السمسمة في الخفاء . . . “ ( ف 1 / 126 ) .
وواضح من النص ان السمسمة وردت من باب التشبيه بصغر حجمها 4 ولكنها أضحت رمزا لكل ما خفي ودقّ عن البيان وعزّ ادراكه 5 .
..........................................................................................
( 1 ) يقول الشيخ ابن العربي في شرحه لكتاب خلع النعلين ورقة 169 أ
: “ قصد [ ابن قسي ] في السمسمة المقدار مما هو الامر في نفسه عليه لا الغموض والخفاء . . . “
( 2 ) هذا التعريف حرفيا تقريبا نجده في :
- لطائف الاعلام ق 103 ب
- جامع الأصول الكمشخانوي ص 62 ،
- تعريفات الجرجاني ص 127 .
( 3 )
“ 591 “
( 4 ) راجع كتاب “ كشف الغايات في شرح ما اكتنفت عليه التجليات “ نشر عثمان يحي مجلة المشرق 1967 ص ص 457 - 458 حيث يستعمل الشارح للتجليات كلمة سمسمة كاستعمال القرآن الكريم لكلمة ذرة في الآية” وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ. . . “ . ( 99 / 7 - 8 ) انظر الشرح مع املاء ابن سودكين .
( 5 ) ينتقل الجيلي من “ السمسمة الباقية من طينة آدم “ اي من التشبيه بين الطينة الباقية في صغرها بالسمسمة إلى استعمال كلمة سمسمة كرمز لهذه الطينة فتصبح : ارض السمسمة . يقول :
“ ومن هذا التجلي [ تجلي صفة القدرة ] عجائب “ السمسمة “ الباقية من طينة آدم التي ذكرها الشيخ ابن العربي في كتابه “ ( الانسان الكامل 1 / 41 )
“ فبرز اليّ رجل . . . وقال : اللّه ان هذا عالم الغيب رجاله جزيلة العدد . . . ينبغي للواصل إليهم . . . ان يتزيا بزيهم الفاخر . . . قلت [ الجيلي ] : ومن اين أجد تلك الأثواب . . . فقال : الثياب في سوق السمسمة الباقية والأطياب في ارض . . . فقلت :
وهل أجد سبيلا إلى هذا المحل العجيب [ سوق السمسمة الباقية ] . . . فقال نعم : إذا كمل وهمك . . . وتمكّنت بمشاهدة الحس لمعاني الخيال . . . حينئذ تنسج لك من تلك المعاني ثيابا وإذا لبستها فتح لك إلى السمسمة بابا . . . فأشار بيده بعد همهمة فإذا انا في ارض السمسمة “ ( الانسان الكامل ج 2 ص ص 26 - 27 ) .
348 – الاسم
في اللغة :
“ السين والميم والواو أصل يدل على السمو . . . ويقال إن أصل “ اسم “ سمو ، وهو من العلو ، لأنه تنويه ودلالة على المعنى “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سمو “ ) .
“ واسم الشيء . . . علامته ، واللفظ 1 الموضوع على الجوهر والعرض للتمييز “ ( الفيروزآبادي المحيط ج 4 ص 344 ) .
“ اعلم أن الاسم مشتق اما من السمو على ما هو قول البصريين أو من السمة
“ 592 “
على ما هو قول الكوفيين . . . “ ( لوامع البينات في الأسماء والصفات ، الفخر الرازي ص 10 ) .
في القرآن :
- لقد وردت كلمة “ اسم “ مفردة مضافة إلى :
- اللّه : “ اسم اللّه “ [ 5 / 4 ، 6 / 118 ، 22 / 28 ]
- الرب :” بِاسْمِ رَبِّكَ “ *[ 56 / 74 ، 69 / 52 ]
“ اسم ربه “ [ 87 / 15 ]
- الضمير الذي يعود إلى الانسان : “ اسمه يحي “ [ 19 / 7 ]
“ اسمه المسيح “ [ 3 / 45 ]
“ اسمه احمد “ [ 61 / 6 ]
1 - كما وردت في الجمع : أسماء .” وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى “[ 7 / 180 ، 17 / 110 ] والجدير بالذكر انه لم يرد في القرآن عبارة “ اسم الهي “ أو “ أسماء الهية “ بل ورد “ اسم اللّه “ 2 و “ أسماء حسنى “ .
عند الشيخ ابن العربي 3 :
لشرح لفظة “ اسم “ هناك عقبتان ، فمن ناحية : يضمر ، الشيخ ابن العربي لنوع 4 أو الوجه المقصود من اللفظ دون الافصاح عنه ، مما يوقعنا في اتهامه بالتناقض .
مثلا : يقول “ اسم “ ومراده 5 : “ حقيقة الاسم “ أو “ عين الاسم “ أو “ مرتبة الاسم “ أو “ لفظ الاسم “ 6 أو “ ماهيته “ ، إلى غير ذلك من الوجوه التي تقبلها لفظة اسم .
ومن ناحية ثانية : ان الاسم عامة ، والاسم الإلهي خاصة يشكلان قطبين يدور حولهما الشيخ ابن العربي في وقت واحد متداخل ، رغم تباعدهما في الظاهر 7 ، فهو ينتقل بشكل مفاجئ أشبه بالتداعي بين الاسم والاسم الإلهي ، أو كأنه يحاول ان يعطي تعريفات عامة للاسم يخلص منها إلى الاسم الإلهي .
وهذا الانتقال بين الاسم مطلقا والاسم الإلهي يوقع القارئ في حيرة عدم التمييز .
وسنكتفي هنا ببحث الاسم مطلقا ( ماهيته - حقيقته ) على أن نفرد للاسم الإلهي فيما يلي مادة خاصة به .
* * *
“ 593 “
* ماهية الاسم :الاسم هو ما يطلق بالوضع على حقيقة لتمييزها من أخرى ، دون الإشارة إلى معنى قائم في ذات تلك الحقيقة 8 .
وبذلك يتميز الاسم عن الصفة والنعت 9 ،
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فالأسماء انما هي موضوعة للّه . . . فان عقل من الاسم معنى في المسمى يدل عليه الاسم فليس هو المقصود بالاسم . لان أصل الوضع في الأسماء انما هو لتمييز عين المسمى من مسمى آخر خاصة . . . والأوصاف انما هي لمعان تكون في الموصوف تسمى صفات : كالعالم اسم من قامت به صفة العلم ، وهو وصف للعالم ليس باسم ، واسمه مثلا علي أو زيد أو خالد فهذا هو اسمه الذي يدل على عينه خاصة ، فان سمي بعالم ابتداء كما سمي بزيد وعلي فليس هو بمقصود للواضع ان سماه عالما لقيام صفة العالم [ العلم ] . . . فمتى ما توهمها [ صفة العلم ] واضع الاسم فليس بمسم على الحقيقة وانما هو واصف ، وهكذا في كل اسم . . . يدل على معنى يقوم بالمسمى فهو وصف في الحقيقة . . . والمراد الصفة والعين من حيث تلك الصفة لا من حيث ذاتها : فهذا هو الفرق بين الاسم والصفة ، وهكذا ينبغي أن تكون أسماء 10 الباري الخاصة ان تدل على مجرد الذات . . . واما النعوت والفرق بينها وبين الأسماء والأوصاف [ ف ] انها . . . ألفاظ تدل على الذات من حيث الإضافة . . . كالأول . . .
فالأسماء . . . للعين من غير أن تعطي من الماهية شيئا ولا من معانيها القائمة ، والنعت . . . يدل على الماهية بوجه . والوصف . . . يدل على معنى في الذات . . . “ ( كتاب الأزل ص 13 - 16 ) .
****
“ حقيقة الاسم “ بالنسبة للمسمى :ان للاسم 11 دلالتين : دلالة على المسمى ، ودلالة على حقيقته هو 3.
اما دلالته على المسمى فهذا ما سنراه قريبا عند الكلام على علاقة الاسم بالمسمى .
واما بالنسبة لدلالته على حقيقته فنقول :
ان لكل اسم حقيقة تميزه عن غيره من الأسماء ، فالاسم المعزّ يفارق المذل ويفارق العالم والمريد وغيره من الأسماء بحقيقة ينفرد بها 12 ، فالأسماء الإلهية على كثرتها ليس فيها مترادفات 13 .
“ 594 “
يقول الشيخ الأكبر :“ إذا قصدت حقيقة الاسم ، ؛ وتميزه عن غيره ، فان له دلالتين 14 : دلالة على المسمى به . ودلالة على حقيقته التي بها يتميز عن اسم آخر “ ( ف 1 / 210 ) .
“ للأسماء دلالتان . . . دلالتها على المسمى الواحد الذي يجتمع فيه الأسماء كلها 15 . . . والدلالة المطلوبة ما تتميز به الأسماء من المعاني [ اي حقائق الأسماء ] . . . “ ( ف 4 / 369 ) .
“ ان كل اسم 16 يدل على الذات ، وعلى المعنى الذي سيق له ويطلبه [ يطلب حقيقة الاسم ] ، فمن حيث دلالته على الذات له جميع الأسماء 17 ومن حيث دلالته على المعنى الذي ينفرد به ، يتميز عن غيره : كالرب والخالق والمصور . . . “ ( الفصوص ج 1 / ص 79 ) .
“ فالمعز [ الاسم الإلهي ] هو المذل من حيث المسمى ، والمعز ليس المذل من حيث نفسه وحقيقته “ . ( الفصوص ص 1 / 93 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يقول صاحب “ لطائف الاعلام “ : “ الا ان الاسم في اللغة منحصر في اللفظ القولي ، بل وفي الاصطلاحات النحوية على ما يكون قسما مقابلا للفعل والحرف ، واما على قواعد أهل الحقيقة فان اللفظ انما هو اسم الاسم . وان الاسم الحقيقي انما هو وجود متعين “ .
( ص 21 ب ) .
راجع “ اسم الاسم “
( 2 ) راجع كلمة “ اله “ و “ اللّه “ في هذا المعجم .
( 3 ) قبل البدء بشرح الاسم عند الشيخ ابن العربي ، نرى من الأفضل ان نورد اقسامه وان كنا بذلك نخالف التسلسل المنطقي ، وذلك ان معرفتنا هذه الاقسام تجعلنا نضع كل تعريف يرد للاسم في اطاره المناسب .
فالأسماء خمسة أقسام :
1 - اسم علم : يدل على الذات بحكم المطابقة مثلا : اللّه .
2 - اسم يدل على تنزيه ، يطلب الذات لذاتها مثلا : الاحد .
3 - اسم يثبت عين الصفة : يعطي عين الصفة الثبوتية الذاتية : العالم ، القادر ، المريد . . .
4 - اسم يعطي النعت : يفهم منه النسب والإضافات : الأول الآخر الظاهر الباطن . . .
5 - اسم يعطي الفعل : يفيد صدور الفعل مثل : الخالق الرازق الباري . . .
نورد هنا نصا لالشيخ ابن العربي يبين الأقسام الخمسة التي ذكرناها يقول :
“ 595 “
“ وما بأيدينا اسم مخلص علم للذات سوى هذا الاسم اللّه ، فالاسم اللّه يدل على الذات بحكم المطابقة كالأسماء الاعلام على مسمياتها ، وثم أسماء تدل على تنزيه ، وثم أسماء تدل على اثبات أعيان صفات وان لم تقبل ذات الحق قيام الاعداد ، وهي الأسماء التي تعطي أعيان الصفات الثبوتية الذاتية كالعالم والقادر والمريد والسميع . . . وأسماء تعطى النعوت فلا يفهم منها في الاطلاق الا النسب والإضافات كالأول والآخر . . . وأسماء تعطي الافعال كالخالق والرازق . . . وانحصر الامر وجميع الأسماء الإلهية بلغت ما بلغت لا بد ان ترجع إلى واحد من هذه الاقسام أو إلى أكثر من واحد . . . “ ( ف 4 197/ ) .لالشيخ ابن العربي نص آخر يخالف فيه ما ذهب اليه هنا ، حيث يرى أن الاسم “ اللّه “ لا يدل على الذات بحكم المطابقة ، بل اسم الذات هو “ الواحد الاحد “ [ “ راجع “ اسم الذات “ “ اسم مرتبة “ “ اللّه “ ] .
كما نلاحظ ان الشيخ ابن العربي لم يوضح في النص السابق الأسماء التي تدل على التنزيه فننقل مقطعا آخر من الفتوحات ج 2 ص 57 :
“ فالأسماء التي تطلب التنزيه هي الأسماء التي تطلب الذات لذاتها . . . فأسماء التنزيه كالغنى والاحد وما يصح ان ينفرد به . . . “ .
وهكذا نجد ان الشيخ ابن العربي قسم الأسماء إلى أصول خمسة .
واعتبار التقسيم عنده يشبه إلى حد بعيد كلام الفخر الرازي في الاعتبار الأول لتقسيم الأسماء في كتابه مفاتيح الغيب .
ونستخلص من كلام الفخر الرازي ان الاعتبارات المرعية في تقسيم الأسماء ستة :
الاعتبار الأول : الاسم اما ان يكون اسما للذات ، أو لجزء من اجزاء الذات أو لصفة خارجة عن الذات قائمة بها .
اما الذات فهو الاسم اللّه ، واما اسم الجزء فهو محال في حق اللّه تعالى ، يبقى اسم الصفة التي تقسم أربعا : حقيقية مثل الوجود والحياة ، إضافية مثل الخالق . . . سلبية مثل قدوس ، وما يتركب عن هذه ( الاقسام ) الثلاثة .
وينتهي إلى القول بان الإضافات والسلوب غير متناهية “ فيحصل بسبب هذين النوعين من الاعتبارات [ الإضافات والسلوب ] أسماء لا نهاية لها للّه تعالى ، لان مقدوراته غير متناهية “ .
وغني عن المقارنة تقسيم الرازي في هذا الاعتبار الأول بتقسيم الشيخ ابن العربي الأسماء إلى خمسة .
اما الاعتبارات الخمسة الباقية التي يوردها الفخر الرازي فمنها تقسيمات للمتكلمين والفلاسفة . . .
فالمتكلمون قسموا الصفات إلى ثلاثة أنواع : ما يجب وما يجوز وما يستحيل ، وهذا التقسيم في الصفات أدى إلى وجود أسماء محصوصة لكل نوع .
اما التجربة العقلية الفلسفية فتمدنا بأسماء للخالق فهو محدث للأشياء . . . مرجح . . .
“ 596 “
واجب الوجود “ وهنا ليس العلم بصفاته تعالى وأسمائه واقعا في درجة واحدة ، بل العلم بها علوم مترتبة يستفاد بعضها من بعض “ .فليراجع كتاب مفاتيح الغيب للفخر الرازي ج 4 ص ص 319 - 320 الطبعة الأولى سنة 1308 هـ المطبعة الخيرية المنشأة بجمالية قصر المحمية . كما يقول الفخر الرازي :
“ فثبت . . . ان الاسم جنس تحته أنواع ثلاثة : أسماء الاعلام ، وأسماء الأجناس ، والأسماء المشتقة
“ .
اما الاسم العلم فهو الذي يفيد الشخص المعين من حيث إنه ذلك المعين .
واسم الجنس يفيد الماهية التي هي القدر المشترك بين الاشخاص في غير دلالة على شخص معين ، والاسم المشتق يدل على كون الشيء موصوفا بالصفة الفلانية كالعالم والقادر . . .
يراجع مفاتيح الغيب ج 1 ص ص 40 - 53 الباب الرابع طبع المطبعة البهية مصر .
( 4 ) النوع يقصد بها الأنواع الخمسة التي أوردناها في الهامش السابق .
( 5 ) هذا الاضمار للوجه المقصود من اللفظ ليس غريبا على جماعة المتصوفة ، يقول صاحب لطائف الاعلام : “ ثم إن الاسم قد يطلق ويراد به عين اللفظ القولي ، وقد يذكر ويراد به الاسم الحقيقي الذي هو مسمى هذا اللفظ ، وقد يذكر ويراد به عين المسمى . . . “ ( لطائف الاعلام 21 ب - 22 أ ) .
“ ( 6 )لفظ الاسم “ هو اسم الاسم عند الشيخ ابن العربي ، راجعه في هذا المعجم .
( 7 ) يفرد الجيلي فصلا في “ الانسان الكامل “ للاسم عامة ، فيعرّف الاسم : “ الاسم ما يعيّن المسمى في الفهم ، ويصوره في الخيال ، ويحضره في الوهم ، ويدبره في الفكر ، ويحفظه في الذكر ، ويصوره في العقل “ . ( ص 16 ) .
( 8 ) يلاحظ ان هذا التعريف للاسم ، هو في الواقع تعريف للاسم العلم . لأنه يقول في مكان آخر : “ كل اسم يعطي الاشتقاق ويدل على معنى يقوم بالمسمى فهو وصف في الحقيقة . . .
[ وهكذا ] ينبغي أن تكون أسماء الباري الخاصة ان تدل على مجرد الذات كاللّه والهو . . .
ولهذا جعلوه [ جعل المحققون اسم اللّه ] الاسم الأعظم لأنه لا يتقيد بمعنى ما في الذات . . . وانما دلالته على عين الذات بخلاف اسمه “ القادر “ فإنه يدل على معنى في الذات يسمى القدرة . . . “ ( كتاب الأزل 1314- ) .
( 9 ) لالشيخ ابن العربي رسالة خاصة عنوانها “ كتاب الفرق بين الاسم والنعت والصفة “ وردت في فهرست مؤلفات الشيخ ابن العربي ، نشر أبو العلا عفيفي ، مجلة كلية الآداب . جامعة الإسكندرية سنة 1954 ص 207 رقم 248 .
كما يراجع أيضا بشأنها عثمان يحيHist . et class T . 1 p . p 320 - R . G . 310الا ان هذه الرسالة مفقودة ، وقد جرت العادة عند عثمان يحي في حال فقدان كتاب من كتب الشيخ ابن العربي ان يشير - حسب ظنه - إلى نفس المعنى في الفتوحات أو غيره . ونعتمد طريقته ونرجح الظن بان موضوع كتاب “ الفرق بين الاسم والنعت والصفة “ موجود في آخر كتاب الأزل : فصل
“ 597 “
بعنوان : “ تنبيه “ ص ص 12 - 16 نشر حيدرآباد .( 10 ) يرى الشيخ ابن العربي انه من إساءة الأدب اطلاق لفظ صفة على اللّه ، فإنه سبحانه نزه نفسه عما يصفون ، اذن كل ما يطلق على اللّه أسماء وليس صفات .
“ وهكذا كل ما تسميه به أو تصفه أو تنعته ، ان كنت ممن يسيء الأدب مع اللّه حيث يطلق لفظ صفة على ما نسب اليه أو لفظ نعت ، فإنه ما اطلق على ذلك الا لفظ اسم . فقال” سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ “[ 87 / 1 ] و” تَبارَكَ اسْمُ رَبِّكَ “[ 55 / 78 ] . . .” سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ “[ 37 / 18 ] فنزه اللّه نفسه عن الوصف لفظا ومعنى . . . “ ( ف 1 / 204 ) .
وسنبحث ذلك بشيء من التفصيل عند الكلام على “ الصفة “ راجع “ صفة “ .
( 11 ) يناسب الاسم هنا جميع الاقسام الواردة عند الشيخ ابن العربي ما عدا الاسم العلم . كما يناسب الاسم مطلقا والاسم الإلهي لان ضمير الشيخ ابن العربي في الاسم الإلهي يظهر من الأمثلة التي يشرح بها النص .
( 12 ) ننقل هنا نصا للشيخ ابن العربي يتكلم فيه على أبي يزيد ويظهر اختلاف الأسماء من حيث حقائقها : “ . . . سمع أبو يزيد البسطامي قارئا يقرأ هذه الآية” يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمنِ وَفْداً “[ 19 / 85 ] فبكى حتى ضرب الدمع المنبر ، بل روى أنه طار الدم من عينيه حتى ضرب المنبر وصاح
وقال : يا عجبا كيف يحشر اليه من هو جليسه . فلما جاء زماننا سئلنا عن ذلك فقلت : ليس العجب الا من قول أبي يزيد .
فاعلموا انما كان ذلك لان المتقي جليس “ الجبار “ فيتقي سطوته ، والاسم “ الرحمن “ ما له سطوة . . . فلذلك يحشر اليه [ المتقي ] من الاسم “ الجبار “ الذي يعطي السطوة والهيبة فإنه جليس المتقين في الدنيا . . . “ ( ف 1 / 210 ) .
( 13 ) يرى الغزالي انه لا يمكن ان يكون هناك اسمان مترادفان من الأسماء التسعة والتسعين [ راجع “ أسماء الاحصاء “ ] ويذهب إلى ابعد من ذلك يقول : “ فإذا رأينا لفظين متقاربين فلا بد من أحد امرين :
أحدهما ، ان نبين ان أحدهما خارج عن التسعة والتسعين . . .
الثاني ان يتكلف اظهار مزية لاحد اللفظين على الآخر ببيان اشتماله على دلالة لا يدل عليها الآخر “ .
يراجع الغزالي المقصد الأسنى ، تحقيق فضلة شحادة ، نشر دار المشرق 1971 ، الفصل الثاني ص ص 36 - 38 .
وهناك كتب كثيرة تتناول شرح هذه الأسماء وتظهر من الشروحات أوجه التمييز .
فليراجع كتاب الزجاج ( 241 - 311 ه ) تفسير أسماء اللّه الحسنى ، تحقيق احمد يوسف الدقاق مطبعة محمد هاشم الكتبي 1975 م .
( 14 ) راجع “ اعجاز البيان “ ص 108 .
( 15 ) من الواضح ان المسمى بكل هذه الأسماء الإلهية واحد ، فالذات واحدة لها أسماء كثيرة ، فمن ناحية هذه الأسماء تشترك جميعها في دلالتها على الذات ، وفعل الدلالة نفسه طريق فجميع الأسماء طرق توصل إلى الذات اي المسمى الواحد .
وعندما توصل إليها فبالتالي تجتمع جميعها فيها .
وللشيخ ابن العربي في عنقاء مغرب باب اسمه “ محاضرة أزلية على نشأة أبدية “ يبدأه كالتالي : “ اجتمعت الأسماء بحضرة المسمى اجتماعا . . . “ ( فلتراجع ص ص 33 - 36 ) .
“ 598 “
ومن ناحية ثانية : ان هذه الأسماء الإلهية تتميز فيما بينها بحقائقها ولا يجمعها الا الاشتراك في دلالتها على الذات ، فالذات هي التي تجمع ، وتجتمع فيها الأسماء .
( 16 ) الأسماء الإلهية هي نفسها الأسماء الحسنى الواردة في القرآن المحصاة في الأحاديث ، والشيخ ابن العربي يستعملها بتطابق كلي .
راجع مادة “ اسم “ فقرة “ الاسم في القرآن “ .
( 17 ) ان “ الاسم “ يقبل الجمع عند الشيخ ابن العربي : “ أسماء “ اما المسمى فهو دائما واحد ، وكل اسم من هذه الأسماء يدل على الذات المسماة بكل الأسماء . ولذلك يكون في طاقة كل اسم عنده ان يتسمى بجميع الأسماء لان المسمى في الحقيقة واحد ، يقول في ترجمان الأشواق ص 153 :
“ وقد أشار صاحب الخلع [ ابن قسي ] إلى شيء من هذا في قوله : اي اسم اخذته من الأسماء كان مسمى بجميع الأسماء وسبب ذلك التوحيد العين ، وعدم التشبيه بالكون “ .
يقول ابن قسي :
“ وكل اسم من أسمائه العظام عز وجهه ، رحمان . . . عليم حكيم . . . إلى آخر تعداد أسمائه . . . كل اسم منها جامع الأسماء . . . “ [ خلع النعلين مخطوط شهيد على رقم 1174 ق 77 ب ] .
وقد افرد أبو العلا عفيفي دراسة لأبي القاسم بن قسي وكتابه خلع النعلين ، في مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية سنة 1957 وتعرض في شرحه لمذهب ابن قسي ، لابرز آرائه في مسائل الإلهيات والكونيات والمعرفة وأولى هذه المسائل :
نظريته في الأسماء الإلهية ، حيث يبين عفيفي كيف ان كل اسم من الأسماء الإلهية عند ابن قسي مسمى بجميع الأسماء ، وكيف استفاد الشيخ ابن العربي من هذه الفكرة واستغلها إلى أقصى حدّ .
فليراجع ص ص 75 – 76.
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح الاسم الإلهيّ - اسم الاسم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاسم الأعظم - سميّ اللّه - الاسم الجامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سالك - سالك بالمجموع - سالك بربّه – سالك بنفسه - سالك لا سالك - التسليك - السّلوك .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاسم الأعظم - سميّ اللّه - الاسم الجامع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح سالك - سالك بالمجموع - سالك بربّه – سالك بنفسه - سالك لا سالك - التسليك - السّلوك .لمعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف السين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله