اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الرسالة الثالثة في الفرح بالمنن بعد أن قدم الفرح باللّه .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» الرسالة الثانية في بيان الوصول إلى بحر الحقيقة مع مراعاة حرمة الشريعة .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 14:32 من طرف عبدالله المسافر

» الرسالة الأولى في السلوك إلى حضرة ملك الملوك .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 14:11 من طرف عبدالله المسافر

» 228 - الفكرة فكرتان فكرة تصديق وإيمان وفكرة شهود وعيان فالأولى لأرباب الاعتبار والثانية لأرباب الشهود والاستبصار .كتاب إيقاظ الهمم في شرح الحكم
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» ترجمة الشارح الشيخ محمد بن إبراهيم النفزي الرندي .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 18 فبراير 2021 - 1:22 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس محتويات الكتاب .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2021 - 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة المؤلف للكتاب .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2021 - 0:12 من طرف عبدالله المسافر

» 40 - إلهي يا من احتجب في سرادقات عزّه عن أن تدركه الأبصار يامن تجلى بكمال بهائه فتحققت عظمته الأسرار كيف تخفى وأنت الظاهر أم كيف تغيب وأنت الرقيب الحاضر .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2021 - 0:05 من طرف عبدالله المسافر

» 39 - إلهي يا من استوى برحمانيته على عرشه فصار العرش غيبا في رحمانيته كما صارت العوالم غيبا في عرشه محقت الآثار بالآثار ومحوت الأغيار بمحيطات أفلاك الأنوار .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2021 - 0:01 من طرف عبدالله المسافر

» 38 - إلهي أنت الذي لا إله غيرك تعرّفت لكل شيء فما جهلك شيء وأنت الذي تعرّفت إلي في كل شيء فرأيتك ظاهرا في كل شيء فأنت الظاهر لكل شيء .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 23:56 من طرف عبدالله المسافر

» 37 - إلهي كيف أستعزّ وأنت في الذلة أركزتني أم كيف لا أستعز وإليك نسبتني أم كيف لا أفتقر وأنت الذي في الفقر أقمتني أم كيف أفتقر وأنت الذي بجودك أغنيتني .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 23:52 من طرف عبدالله المسافر

» 36 - إلهي كيف أخيب وأنت أملي أم كيف أهان وعليك متكلي .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 23:48 من طرف عبدالله المسافر

» 35 - إلهي قد دفعتني العوالم إليك وقد أوقفني علمي بكرمك عليك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» 34 - إلهي إن رجائي لا ينقطع عنك وإن عصيتك كما أن خوفي لا يزايلني إن أطعتك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 17:15 من طرف عبدالله المسافر

» 33 - إلّهي اطلبني برحمتك حتى أصل إليك واجذبني بمنتك حتى أقبل عليك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» 32 - إلهي كيف يرجى سواك وأنت ما قطعت الإحسان وكيف يطلب من غيرك وأنت ما بدلت عادة الامتنان يا من أذاق أحباءه حلاوة مؤانسته فقاموا بين يديه متملقين؟ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 16:11 من طرف عبدالله المسافر

» 31 - إلهى أنت الذي أشرقت الأنوار في قلوب أوليائك حتى عرفوك ووحدوك وأنت الذي أزلت الأغيار من قلوب أحبابك، حتى لم يحبوا سواك ولم يلجئوا إلى غيرك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 16:02 من طرف عبدالله المسافر

» 30 - إلهي إن القضاء والقدر غلبني وإن الهوى بوثائق الشهوة أسرني فكن أنت النصير لي حتى تنصرني وتنصر بي وأغنني بفضلك حتى أستغني بك عن طلبي .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 15:54 من طرف عبدالله المسافر

» 29 - أنت الغني بذاتك عن أن يصل إليك النفع منك فكيف لا تكون غنيا عنيّ؟ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» 28 - إلهي تقدّس رضاك عن أن تكون له علة منك فكيف تكون له علة منّي؟ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» 27 - إلهي بك أستنصر فانصرني وعليك أتوكل فلا تكلني وإياك أسأل فلا تخيبني وفي فضلك أرغب فلا تحرمني ولجنابك أنتسب فلا تبعدني .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» 26 - إلهي أخرجني من ذل نفسي وطهرني من شكى وشركى قبل حلول رمسى .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 15:16 من طرف عبدالله المسافر

» 25 - إلهي أغنيتني بتدبيرك لي عن تدبيري وباختيارك لي عن اختياري وأوقفني على مراكز اضطراري .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:58 من طرف عبدالله المسافر

» 24 - إلهي حققني بحقائق أهل القرب واسلك بي مسالك أهل الجذب .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:55 من طرف عبدالله المسافر

» 23 - إلهي علمني من علمك المخزون وصني بسر اسمك المصون .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» 22 - إلهي هذا ذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفى عليك أطلب الوصول إليك وبك أستدل عليك ولا بغيرك فاهدني بنورك إليك وأقمني بصدق العبودية بين يديك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:48 من طرف عبدالله المسافر

» 21 - إلهي أمرت بالرجوع إلى الآثار فارجعني إليها بكسوة الأنوار وهداية الاستبصار حتى أرجع إليك منها كما دخلت إليك منها مصون السرّ عن النظر إليها .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» 20 - إلهي عميت عين لا تراك عليها رقيبا وخسرت صفقة عبد لم تجعل له من حبك نصيباً .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:36 من طرف عبدالله المسافر

» 19 - إلهي كيف يستدل عليك بما هو في وجوده مفتقر إليك أيكون لغيرك من الظهور ما ليس لك حتى يكون هو المظهر لك؟ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:32 من طرف عبدالله المسافر

» 18 - إلهي ترددي في الآثار يوجب بعد المزار فاجمعني عليك بخدمة توصلني إليك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:28 من طرف عبدالله المسافر

» 17 - إلهي كيف أعزم وأنت القاهر وكيف لا أعزم وأنت الآمر .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر

» 16 - إلهي أنت تعلم وإن لم تدم الطاعة مني فعلا جزما فقد دامت محبة وعزما .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» 15 - إلهي كم من طاعة بنيتها وحالة شيدتها هدم اعتمادي عليها عدلك بل أقالني منها فضلك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:21 من طرف عبدالله المسافر

» 14 - إلهي حكمك النافذ ومشيئتك القاهرة لم يتركا لذي مقال مقالا ولا لذي حال حالا .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:18 من طرف عبدالله المسافر

» 13 - إلهي من كانت محاسنه مساوىء فكيف لا تكون مساويه مساوي .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 14:15 من طرف عبدالله المسافر

» 12 - إلهي كلما أخرسني لؤمي أنطقني كرمك وكلما آيستني أوصافي أطعمتني منتك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:53 من طرف عبدالله المسافر

» 11 - إلهي قد علمت باختلاف الآثار وتنقلات الأطوار أنّ مرادك منّي أن تتعرف إليّ في كلّ شيء حتى لا أجهلك في شيء .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:50 من طرف عبدالله المسافر

» 10 - إلهي ما أقربك مني وما أبعدني عنك وما أرأفك بي فما الذي يحجبني عنك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:45 من طرف عبدالله المسافر

» 09 - إلهي ما ألطفك بي مع عظيم جهلي وما أرحمك بي مع قبيح فعلي .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:42 من طرف عبدالله المسافر

» 08 - إلهى أنا أتوسل إليك بفقري إليك وكيف أتوسل إليك بما هو محال أن يصل إليك؟ أم كيف أشكو إليك حالي وهو لا يخفى عليك؟ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:37 من طرف عبدالله المسافر

» 07 - إلهي كيف تكلني إلى نفسي وقد توكلت عليك وكيف أضام وأنت الناصر لي أم كيف أخيب وأنت الحفيّ بي .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:34 من طرف عبدالله المسافر

» 06 - إلهي لا لك شريك فيؤتى ولا وزير لك فيرشى إن أطعتك فبفضلك ولك المنّة عليّ وإن عصيتك فبعدلك ولك الحجة عليّ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:29 من طرف عبدالله المسافر

» 05 - إلهي إن ظهرت المحاسن مني فبفضلك ولك المنة عليّ وإن ظهرت المساوىء فبعدلك ولك الحجة عليّ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - إلهي وصفت نفسك باللطف والرأفة بي قبل وجود ضعفي أفتمنعني منهما بعد وجود ضعفي .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:21 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - إلهي مني ما يليق بلؤمي ومنك ما يليق بكرمك .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 13:19 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - إلهي إن اختلاف تدبيرك وسرعة حلول مقاديرك منعا عبادك العارفين بك عن السكون إلى عطاء واليأس منك في بلاء .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 3:21 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - إلهي أنا الفقير في غناي فكيف لا أكون فقيرا في فقري؟ إلهي أنا الجاهل في علمي فكيف لا أكون جهولا في جهلي؟ .المناجاة العطائية كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 3:18 من طرف عبدالله المسافر

» فصل الناس في ورود المنن على ثلاثة أقسام .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 3:11 من طرف عبدالله المسافر

» رسائل الشيخ ابن عطاء الله السكندري لبعض إخوانه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 3:02 من طرف عبدالله المسافر

» 227 - الفكرة فكرتان فكرة تصديق وإيمان وفكرة شهود وعيان فالأولى لأرباب الاعتبار والثانية لأرباب الشهود والاستبصار .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 2:49 من طرف عبدالله المسافر

» 226 - لفكرة سير القلوب في ميادين الأغيار والفكرة سراج القلب، فإذا ذهبت فلا إضاءة له .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 1:49 من طرف عبدالله المسافر

» 225 - الخذلان كل الخذلان في أن تتفرغ من الشواغل ثم لا تتوجه إليه وتقل عوائقك ثم لا ترحل إليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 1:45 من طرف عبدالله المسافر

» 224 - رب عمر اتسعت آماده وقلت أمداده ورب عمر قليلة آماده كثيرة أمداده ورب عمر قليلة آماده كثيرة إمداده .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 1:38 من طرف عبدالله المسافر

» 223 - أكرمك بكرامات ثلاث جعلك ذاكرا له ولولا فضله لم تكن أهلا لجريان ذكره عليك وجعلك مذكورا به إذ حقق نسبته لديك وجعلك مذكورا عنده فتمم نعمته عليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 1:30 من طرف عبدالله المسافر

» 222 - ما كان ظاهر ذكر إلا عن باطن شهود وفكر أشهدك من قبل أن استشهدك فنطقت بألوهيته الظواهر وتحققت بأحديته القلوب والسرائر .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 15 فبراير 2021 - 0:48 من طرف عبدالله المسافر

» 221 - ذاكر ذكر ليستنير قلبه فكان ذاكرا وذاكر استنار قلبه فكان ذاكرا والذي استوت أذكاره وأنواره فبذكره يهتدى وبنوره يقتدى .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 23:34 من طرف عبدالله المسافر

» 220 - قوم تسبق أنوارهم أذكارهم وقوم تسبق أذكارهم أنوارهم وقوم لا أذكار ولا أنوار .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 23:30 من طرف عبدالله المسافر

» 219 - كيف تطلب العوض على عمل هو متصدق به عليك أم كيف تطلب الجزاء على صدق هو مهديه إليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 23:26 من طرف عبدالله المسافر

» 218 - وجد ان ثمرات الطاعات بشائر العاملين بوجود الجزاء عليها آجلا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 23:22 من طرف عبدالله المسافر

» 217 - لا يعلم قدر أنوار القلوب والأسرار إلا في غيب الملكوت كما لا تظهر أنوار السماء إلا في شهادة الملك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 23:19 من طرف عبدالله المسافر

» 216 - دل بوجوده آثاره على وجود أسمائه وبوجود أسمائه على ثبوت أوصافه وبثبوت أوصافه على وجود ذات إذ محال أن يقوم الوصف بنفسه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 23:16 من طرف عبدالله المسافر

» 215 - تارة تشرق شموس أوصافه على ليل وجودك وتارة يقبض ذلك عنك فيردّك إلى حدودك فالنهار ليس منك إليك ولكنه وارد عليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 22:17 من طرف عبدالله المسافر

» 214 - لا يلزم من ثبوت الخصوصية عدم وصف البشرية إنما مثل الخصوصية كإشراق شمس النهار ظهرت في الأفق وليست منه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 22:12 من طرف عبدالله المسافر

» 213 - أنت مع الأكوان ما لم تشهد المكون فإذا شهدته كانت الأكوان معك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 22:06 من طرف عبدالله المسافر

» 212 - الكائن في الكون ولم تفتح له ميادين الغيوب مسجون بمحيطاته ومحصور في هيكل ذاته .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 22:01 من طرف عبدالله المسافر

» 211 - جعلك في العالم المتوسط بين ملكه وملكوته ليعلمك جلالة قدرك بين مخلوقاته وأنك جوهرة تنطوي عليك أصداف مكوّناته .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 18:05 من طرف عبدالله المسافر

» 210 - إذ لا مسافة بينك وبينه حتى تطويها رحلتك ولا قطيعة بينك وبينه حتى تمحوها وصلتك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 18:02 من طرف عبدالله المسافر

» 209 - لولا ميادين النفوس ما تحقق سير السائرين .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 17:55 من طرف عبدالله المسافر

» 208 - ليس المحب الذي يرجو من محبوبه عوضا أو يطلب منه غرضا فإن المحب من يبذل لك ليس المحب أن تبذل له .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 14:44 من طرف عبدالله المسافر

» 207 - لا يخرجك عن الوصف إلا شهود الوصف المؤمن يشغله الشاغل لله عن أن يكون لنفسه شاكرا وتشغله حقوق الله عن أن يكون لحظوظه ذاكرا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 14:39 من طرف عبدالله المسافر

» 206 - التواضع الحقيقي هو ما كان ناشئا من شهود عظمته وتجلي صفته .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 14:31 من طرف عبدالله المسافر

» 205 - من أثبت لنفسه تواضعا فهو المتكبر حقا إذ ليس التواضع إلّا عن رفعة فمتى أثبتّ لنفسك تواضعا فأنت المتكبر حقا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 14:26 من طرف عبدالله المسافر

» 204 - إذا علمت أن الشيطان لا يغفل عنك فلا تغفل أنت عمن ناصيتك بيده جعله لك عدوا ليحوشك به إليه وحرك عليك النفس لتديم إقبالك عليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 14:12 من طرف عبدالله المسافر

» 203 - من آلمك إقبال الناس عليك أو توجههم بالذم إليك فارجع إلى علم اللّه فيك فإن كان لا يقنعك علمه فمصيبتك بعدم قناعتك بعلمه أشدّ من مصيبتك بوجود الأذى منهم .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 13:12 من طرف عبدالله المسافر

» 202 - خير العلم ما كانت الخشية معه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 13:03 من طرف عبدالله المسافر

» 201 - العلم النافع هو الذي ينبسط في الصدر شعاعه وينكشف به عن القلب قناعه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 11:30 من طرف عبدالله المسافر

» 200 - علم أنك لا تقبل النصح المجرد فذوّقك من ذواقها ما يسهّل عليك وجود فراقها .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 11:26 من طرف عبدالله المسافر

» 199 - إن رغبتك البدايات زهدتك النهايات إن دعاك إليها ظاهر نهاك عنها باطن .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 11:20 من طرف عبدالله المسافر

» 198 - ليقلّ ما تفرح به يقلّ ما تحزن عليه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» 197 - من تمام النعمة عليك أن يرزقك ما يكفيك ويمنعك ما يطغيك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» 196 - ما تجده القلوب من الهموم والأحزان فلأجل ما منعت من وجود العيان .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 14 فبراير 2021 - 10:59 من طرف عبدالله المسافر

» 195 - النعيم وإن تنوعت مظاهره إنما هو لشهوده واقترابه والعذاب وإن تنوعت مظاهره إنما هو لوجود حجابه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:10 من طرف عبدالله المسافر

» 194 - تطلعك إلى بقاء غيره دليل على عدم وجدانك له واستيحاشك لفقدان ما سواه دليل على عدم وصلتك به .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:05 من طرف عبدالله المسافر

» 193 - لا تطلبن بقاء الواردات بعد أن بسطت أنوارها وأودعت أسرارها فتلك فلك في اللّه غنى عن كل شيء وليس يغنيك عنه شيء .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:01 من طرف عبدالله المسافر

» 192 - لا تزكين واردا لا تعلم ثمرته فليس المراد من السحابة الإمطاروإنما المراد منها وجود الإثمار .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:59 من طرف عبدالله المسافر

» 191 - لا تيأس من قبول عمل لم تجد فيه وجود الحضور فربما قبل من العمل ما لم تدرك ثمرته عاجلا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:54 من طرف عبدالله المسافر

» 190 - كيف يحتجب الحق بشيء والذي يحتجب به هو فيه ظاهر وموجود حاضر .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:51 من طرف عبدالله المسافر

» 189 - الوارد يأتي من حضرة قهار لأجل ذلك لا يصادمه شيء إلا دمغه بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» 188 - متى وردت الواردات الإلهية عليك هدمت العوائد عليك وإن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:46 من طرف عبدالله المسافر

» 187 - الحقائق ترد في حال التجلي مجملة وبعد الوعي يكون البيان فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إنّ علينا بيانه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» 186 - قربك منه أن تكون مشاهدا لقربه وإلا فمن أين أنت ووجود قربه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:39 من طرف عبدالله المسافر

» 185 - وصولك إلى اللّه وصولك إلى العلم به وإلا فجلّ ربنا أن يتصل به شيء أو يتصل هو بشيء .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:35 من طرف عبدالله المسافر

» 184 - لا يزيد في عزّه إقبال من أقبل عليه ولا ينقص من عزه إدبار من أدبر عنه .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:29 من طرف عبدالله المسافر

» 183 - لا تنفعه طاعتك ولا تضرّه معصيتك وإنما أمرك بهذه ونهاك عن هذه لما يعود عليك .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:26 من طرف عبدالله المسافر

» 182 - ما أحببت شيئا إلا كنت له عبدا وهو لا يحب أن تكون لغيره عبدا .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:09 من طرف عبدالله المسافر

» 181 - ما فات من عمرك لا عوض له وما حصل لك منه لا قيمة له .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 1:57 من طرف عبدالله المسافر

» 180 - حقوق في الأوقات يمكن قضاؤها وحقوق الأوقات لا يمكن قضاؤها إذ ما من وقت يرد إلا وللّه عليك فيه حق جديد وأمر أكيد .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 1:25 من طرف عبدالله المسافر

» 179 - فلا تستبطىء منه النوال ولكن استبطىء من نفسك وجود الإقبال .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 1:22 من طرف عبدالله المسافر

» 178 - فرّغ قلبك من الأغيار يملؤه بالمعارف والأسرار .كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية
الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2021 - 1:05 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف الشريف المحسي الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 0:21

الخطاب الالهي , الفهوانية , المحادثة , المسامرة  المعجم الصوفي

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

 233 - الخطاب الالهي

الخاء والطاء والباء اصلان : 
احدهما الكلام بين اثنين ، يقال : خاطبه يخاطبه خطابا ، والخطبة من ذلك ، وفي النكاح الطلب ان يزوج ... والخطبة : 
الكلام المخطوب به ... واما الاصل الأخر فاختلاف لونين ... ‌"   معجم مقاييس  اللغة مادة خطب  
في القرآن :   
ان الله سبحانه وتعالى في القرآن ليس منعزلا في سمائه عن الخلق بل تمتد جسور دقيقة شفافة م مع عزته .مينهما . 
وعلى حين يكثر الجدل حول ‌" رؤية الحق . فآيات القرآن صريحة بشأن كلامه وخطابه للبشر . 
‌" و ما كان لبشر ان يكلمه الله تعالي الا وحيا او من وراء حجاب "  42/51 
٠ ‌ "  وكلم الله تعالي موسي تكليما  4/164 
عند ابن عربي :
ان الخطاب الإلهي للخلق الواحد .تتغير عليه الاسماء بتغير : صفة المخاطب او عالمه .
 فهو واحد من جانب الحق يتكثر بشروط المخاطب .
الخلق  : قول .... كلام .... محادثة ... مسامرة  ... فهوانية ... 
1 - صفة المخاطب : ان خطاب الحق يسمي قولا عندما يسمع المعدوم . ويسمى كلاما عندما يسمع الموجود . 
يقول ابن عربي : 
الكلام والقول نعتان لله ، فبالقول يسمع المعدوم ، وهوقوله تعالى "انما قولنا لشيء اردناه ان تقول له كن فيكون " 16/40  
وبالكلام يسمع الموجود وهو قوله تعالى ‌" وكلم الله موسى تكليما"4/164  
فالقول له أثر في المعدوم وهو الوجود ،والكلام له اتر في الموجود وهو العلم  فتوحات 2/400. 
٢ _عالم المخاطب والحطاب: ان الحق يختص من يشاء من الخلق بخطابه في مطلق عالم يختاره فتتكثر اسماء الخطاب الاحدى بتكثر عوالمه . وسنشير الى ثلاثة منها : 

اولا _ الفهوانية : 

اشتقاق من قولهم " فاه " الرجل اذا تكلم . انفرد به الشيخ الاكبر بن عربي 
والفهوانية ترد عنده بصيغتين : الاسم . والصفة  فهواني . 
في الصيغة الأولى تشير الى : خطاب الحق مكافحة  في عالم المثال   . 
مثلا كلمة الحضرة  " كن " التي خاطب بها الحق الخلق قبل وجودهم هي قول فهواني م او كلمة فهوانية . 
وفي الصيغة الثانية : تقترب من الصفة المشتقة من عالم خطابها اي عالم المثال فتصبح مرادفه " مثالي " . 
يقول ابن عربي فى شرح كلمة " فم " في ترجمان الاشواق : 
1- "من جانب الفم´ اي من حيث الفهوانية واللسن ولذلك أعطى المقام العيسوي  "كن"   ترجمان الاشواق . ص 23 هامش 2 . 
2 - الفهوانية ... خطاب الحق كافحة في عالم المثال ‌  فتوحات 2/128
"انتشرت الرحمة من عين الوجود ، فظهرت الاعيان في الوجود عن الكلمة الفهوانية ، التي هي كلمة الحضرة ... التي هي كن ... "          كتاب التجليات ص 13 . 
  ولما أتاني الحق ليلا مكلما  .... كفاحا  وأبداه لعيني التواضع    الديوان ص 32 

ثانيا _ المحادثة : 

وهي خطاب الحق للعارفين من عالم الملك كالنداء من الشجرة لموسى
 _ تفرعت عن المشاهدة . 

ثالثا - المسامرة : 

وهي خطاب الحق للعارفين من عالم الاسرار والغيوب نزل به الروح الامين على قلوبهم .. وهي خصوص في المحادثة : 
يقول ابن عربي 
ء المسامرة ... خطاب الحق للعارفين من عالم الاسرار والغيوب نزل به الروح الامين على قلبك وهو خصوص في المحادثة ، فان قلت وما المحادثة؟ ، 
قلنا : خطاب الحق للعارفين من عباده من عالم الملك، كالنداء من الشجرة لموسى وهو فرع من المشاهدة .
الفتوحات 2/132
 وكما تتكثر أحدية الخطاب الالهي بشروط المخاطب . 
كذلك تتكثر بتكثر ظهوره في الطرق الموصلة الى العبد : وحي  - من وراء حجاب - رسول . 
يقول ابن عربي : 
" واما معرفة الخطاب الالهي عند الالقاء فهو قوله تعالى " وما كان لبشران يكلمه الله وحيا او من وراء حجاب او يرسل رسولا " 42/51 ٠ 
فأما الوحي من ذلك فهو ما يلقيه في قلوبهم على جهة الحديث ... واما قوله تعالى ، اومن وراء حجاب ، فهو خطاب الهي يلقيه على السمع لا على القلب فيدركه من ألقى عليه ... واما قوله تعالي‌ " او يرسل رسولا " فهوما ينزل به الملك او ما يجيء به الرسول البشري الينا اذا نقلنا كلام الله ... فذلك ليس بكلام الهي ... فتوحات 3/332 . 
ان الوحدة الوجودية التي استأثرت بكيان شيخنا الاكبر الفكري، تقوده الى توحيد كل المظهر في الكون في صفة او اسم الهي . وكذلك كل المظاهر الصوتية في الكون من كل قائل هي خطاب أو كلام الهي . فهو الحق المتكلم في ألسنة القائلين . يقول ابن عربي : 
" الاخبار الالهية وهي على قسمين ... القسم الواحد : الخبر الالهي الاتي من عند الله المسمى صحفا او توراة او انجيلا او قرآنا او زبورا. وكل خبر اخبر به عن ألله ملك او رسول. والقسم الآخر ... كل خبر في الكون من كل قائل ... ان الخطاب الالهي العام في ألسنة القائلين من جميع الموجودات ... قول الهي في نفس الامر وان كان لا يعلمه الا القليل  .              فتوحات 4/204. 

 ‏وهذا سيظهر فيما  يلى ، 
‏( 2 ‏) ان كلمة " خطاب " هي غير قرآنية ولكن نظرا لانها عند ابن عربي كذلك غير موجودة بذاتها بل بأشكالها نتتبع هنا في هذه الفقرة الاسلوب نفسه ونبحث في آيات القرآن التي تورد الخطاب بأشكاله ( الكلام  .. ) . 
‏( 3 ‏) لقد تكلم ابن القيم في مدارج السالكين على مراتب الهداية الخاصة والعامة العشر وهي : التكليم . الوحي . ارسال الرسل _ التحديث _ الافهام _ البيان العام _ البيان الخاص _ الاسماع _ الالهام . الرؤيا الصادقة . 
‏ونلاحظ اشكال الخطاب في هذه المراتب المتقدمة فلتراجع : ص 37-53
 ( 4 ‏) ان هذه الآية تثبت كلام الله للبشر وتعدد اشكاله . 
‏(5) اما ‏بخصوص موقف ابن عربي الكلامي من كلام الله ، فليراجع " صفة " " كلمة " . 
كما يراجع : 
‏. الفتوحات ج 2 ‏ص 400‏، . الفتوحات ج 4 ‏ص 90 ‏. 
‏( 6 ‏) يرى ابن عربي ان ، الكلام " مشتق من " الكلم ، اي الجرح . يقول : 
‏" .. انما سمى الكلام لا له من الاثر في النفس من الكلم الذي هو الجرح . وسمى ايضا باللفظ لان اللفظ الرمي، فرمت النفس ما كان عندها مغيبا بالعبارة الى اسماع السامعين ... فتوحات 4/431 .
 (7) يؤكد عثمان يحي ذلك بقوله ان هذا الاصطلاح مبتكر لابن عربي لا نعلمه لأحد من قبله انظر الفتوحات . السفر الثالث ص ١٩ ‏ا هامش ( ٢ ‏) . 
‏( 8 ‏) ان الفهوانية سماع خطاب الحق كفاحا . كما يشير انن عربي الى رؤية صورة  الحق كفاحا . انظر الفتوحات 4/19 ‏. 

‏( 9 ‏) ويرى الجيلي ان الفهوانية عالم التمييز بين الحقائق . يقول : 

‏" ان الوجود كله بمجموعه شيء واحد وذلك هي واحدية. فالحق هو الوجود المطلق ومن ها هنا يتجلى عليك سبحانه في كل موجود لان الوجود من حيث هو وجود لازم لكل موجود بل هو عينه، اذ لا فرق بين الوجود والموجود الا في الفهوانية. وعلى الحقيقة هو عينه فالحق عين كل شيء وهو واحد على تعدد الاشياء ... " ( حقيقة اليقين . الجيلي . ورقة 8 ) .

_________________
اتقوا الله ويعلمكم الله
الشريف المحسي
الشريف المحسي
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 906
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى