اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس - المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس - المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر السبت 13 مارس 2021 - 16:58

مصطلح الفهوانية - الفناء - فوق - الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدّس -  المفيض .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

510 - الفهوانية
انظر “ خطاب الهي “ : المعنى الأول الفقرة “ 1 ".

233 - الخطاب الإلهيّ 1
في اللغة : 
“ الخاء والطاء والباء أصلان : أحدهما الكلام بين اثنين ، يقال : خاطبه يخاطبه خطابا ، والخطبة من ذلك ، وفي النكاح الطلب ان يزوج . . .
والخطبة :
الكلام المخطوب به . . . واما الأصل الآخر فاختلاف لونين . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ خطب “ ) .
في القرآن 2 : 
ان اللّه سبحانه وتعالى في القرآن ليس منعزلا في سمائه عن الخلق بل تمتد جسور دقيقة شفافة ، مع عزّته ، بينهما . 
وعلى حين يكثر الجدل حول “ رؤية “ الحق . 
فآيات القرآن صريحة بشأن كلامه وخطابه للبشر 3 .
قال تعالى :” وَما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ “4 [ 42 / 51 ]
قال تعالى : ” وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسى تَكْلِيماً “[ 4 / 164 ] .

عند الشيخ ابن العربي : 
* ان الخطاب الإلهي للخلق واحد ، تتغير عليه الأسماء بتغير : صفة المخاطب أو عالمه . فهو واحد من جانب الحق يتكثر بشروط المخاطب ( الخلق ) :
قول - كلام 5 - محادثة - مسامرة - فهوانية . . . 
1 - صفة المخاطب : 
ان خطاب الحق يسمى قولا عندما يسمع المعدوم . ويسمى كلاما عندما يسمع الموجود .
 
يقول الشيخ ابن العربي : 
“ الكلام والقول نعتان للّه ، فبالقول يسمع المعدوم ، 
وهو قوله تعالى” إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذا أَرَدْناهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ “[ 16 / 40 ]
وبالكلام يسمع الموجود وهو قوله تعالى” وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسى تَكْلِيماً “[ 4 / 164 ] . . فالقول له اثر في المعدوم وهو الوجود ، والكلام له اثر في الموجود وهو العلم 6 . . . “ ( فتوحات 2 / 400 ) .

2 - عالم المخاطب والخطاب : 
ان الحق يختص من يشاء من الخلق بخطابه في مطلق عالم يختاره ، فتتكثر أسماء الخطاب الاحدى بتكثر عوالمه . 
وسنشير إلى ثلاثة منها :
أولا - الفهوانية : 
اشتقاق من قولهم “ فاه “ الرجل إذا تكلم . انفرد به الشيخ الأكبر 7

والفهوانية ترد عنده بصيغتين : الاسم . والصفة [ فهواني ] . 
في الصيغة الأولى تشير إلى : خطاب الحق مكافحة 8 في عالم المثال 9 . 
مثلا : كلمة الحضرة “ كن “ التي خاطب بها الحق الخلق قبل وجودهم هي قول فهواني ، أو كلمة فهوانية . 
وفي الصيغة الثانية : تقترب من الصفة المشتقة من عالم خطابها اي عالم المثال فتصبح مرادفه ل “ مثالي “ 10 .

يقول الشيخ ابن العربي في شرح كلمة “ فم “ في ترجمان الأشواق : 
( 1 )“ من جانب الفم 11 اي من حيث الفهوانية واللسن ولذلك أعطى [ المقام العيسوي ] كن “ ( ترجمان الأشواق . ص 23 هامش 2 ) .

( 2 )“ الفهوانية . . . خطاب الحق مكافحة في عالم المثال “ ( فتوحات 2 / 128 ) . 
“ انتشرت الرحمة من عين الوجود ، فظهرت الأعيان في الوجود عن الكلمة الفهوانية ، التي هي كلمة الحضرة . . . التي هي كن . . . “ ( كتاب التجليات ص 13 ) .” ولما أتاني الحق ليلا مكلما * كفاحا وأبداه لعيني التواضع “( الديوان ص 32 ) .

..........................................................................................
( 1 ) جمعنا عدة مصطلحات تحت كلمة “ خطاب “ لأنه يشكل الخيط الذي يربط عدة مصطلحات هي في الواقع اشكاله ( المسامرة - المحادثة - الكلام - القول . . . ) ويشبه “ الخطاب “ مفهوم “ الحيوان “ - إذا أمكن قول ذلك - فهو غير موجود بذاته بل يوجد بأنواعه فنقول : أسد - هر . . . 
- كما أنه في تعريف كل نوع ( الأسد . . . ) نقول : هو حيوان . . . كذلك في “ الخطاب “ نقول في تعريف كل شكل ( المسامرة . . . ) : هي خطاب . . .
وهذا سيظهر فيما يلي ، 

( 2 ) ان كلمة “ خطاب “ هي غير قرآنية ولكن نظرا لأنها عند الشيخ ابن العربي كذلك غير موجودة بذاتها بل باشكالها ، نتبع هنا في هذه الفقرة الأسلوب نفسه ونبحث في آيات القرآن التي تورد الخطاب باشكاله ( الكلام . . . ) . 
( 3 ) لقد تكلم ابن القيم في مدارج السالكين على مراتب الهداية الخاصة والعامة العشر وهي : 
التكليم - الوحي - ارسال الرسل - التحديث - الافهام - البيان العام - البيان الخاص - الاسماع - الالهام - الرؤيا الصادقة . 
ونلاحظ اشكال الخطاب في هذه المراتب المتقدمة فلتراجع : ص ص 37 - 52 . 
( 4 ) ان هذه الآية تثبت كلام اللّه للبشر وتعدد اشكاله . 
( 5 ) اما بخصوص موقف الشيخ ابن العربي الكلامي من كلام اللّه ، فليراجع “ صفة “ “ كلمة “ .   كما يراجع : 
- الفتوحات ج 2 ص 400 ، 
- الفتوحات ج 4 ص 90 . 
( 6 ) يرى الشيخ ابن العربي ان “ الكلام “ مشتق من “ الكلم “ اي الجرح . يقول : 
“ . . . انما سمى الكلام لما له من الأثر في النفس من الكلم الذي هو الجرح . وسمى أيضا باللفظ لان اللفظ الرمي ، فرمت النفس ما كان عندها مغيبا بالعبارة إلى اسماع السامعين . . . “ ( فتوحات 4 / 431 ) . 
( 7 ) يؤكد عثمان يحي ذلك بقوله ان هذا الاصطلاح مبتكر للشيخ ابن العربي لا نعلمه لأحد من قبله انظر الفتوحات . السفر الثالث ص 119 هامش ( 2 ) . 
( 8 ) ان الفهوانية سماع خطاب الحق كفاحا . كما يشير الشيخ ابن العربي إلى رؤية صورة الحق كفاحا . 
انظر الفتوحات ج 4 ص 19 . 
( 9 ) ويرى الجيلي ان الفهوانية عالم التمييز بين الحقائق . يقول : 
“ ان الوجود كله بمجموعه شيء واحد وذلك هي واحدية الحق . فالحق هو الوجود المطلق ومن ها هنا يتجلى عليك سبحانه في كل موجود ، لان الوجود من حيث هو وجود لازم لكل موجود بل هو عينه ، إذ لا فرق بين الوجود والموجود الا في الفهوانية . وعلى الحقيقة هو عينه فالحق عين كل شيء وهو واحد على تعدد الأشياء . . . “ ( حقيقة اليقين . الجيلي . ورقة 8 ) . 
( 10 ) يراجع بخصوص الفهوانية عند الشيخ ابن العربي : 
- الاصطلاحات ص 297 ، 
- التجليات . ط حيدرآباد ص : 2 ، 3 ، 4 ، 13 . 
- ترجمان الأشواق ص : 23 - 49 ، 51 ، 65 ( هامش 2 ) ، 77 ( هامش 1 ) ، 85 ( هامش 2 ) 105 ( هامش 1 ) ، 113 ( هامش 1 ) ، 125 ( هامش 3 ) .

- الانسان الكلي . ورقة 2 ب ، 
- كتاب الميم والواو والنون ط . حيدرآباد ص 12 ، 
- عقلة المستوفز ص 43 ، 
- كتاب الحق . ورقة 29 ب ، 32 أ - ب ، 33 أ ، 34 أ . 
- كتاب الفهوانية ( انظرHist . et class . T 2 R . G . 412) 
- الفتوحات ج 1 ص 213 ( المشافهة في الفهوانية ) ، ص 173 ، ص 185 ، 
- الفتوحات ج 2 ص 585 ( الفهواني ) . 

( 11 ) يقول النابلسي في شرح لفظ “ الفهوانية “ من الصلاة الكبرى عند الشيخ الأكبر : 
“ ( الفهوانية ) من قولهم فاه الرجل إذا تكلم ، قال في القاموس ، فاه به نطق كتفوه . وقال في المصباح فاه الرجل بكذا يفوه تلفظ به . . . “ ( ورد الورود . ورقة 20 - 21 ) .

*
****

511 - الفناء
انظر “ بقاء ".
 ****
512 - فوق
انظر “ تحت ".
 ****
513 – الفيض
في اللغة :
الفاء والياء والضاد أصل صحيح واحد ، يدل على جريان الشيء بسهولة ، ثم يقاس عليه . من ذلك فاض الماء يفيض . . . ومنه : أفاض القوم من عرفة ، إذ ادفعوا وذلك كجريان السيل . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة فيض “ ) .
 
في القرآن :
ورد الأصل فيض بالمعنى اللغوي السابق .
( أ ) جريان الشيء بسهولة .
” تَرى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ “( 5 / 83 ) .
 

889
( ب ) أفاض القوم من عرفة : إذ اذفعوا
قال تعالى : ” ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ “( 2 / 199 ) .
( ج ) أفاض القوم في الحديث : إذا اندفعوا فيه .
قال تعالى : ” إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ “( 10 / 61 ) .
والجدير بالذكر ان القرآن العزيز لم يضف الفيض إلى الحق كما أنه لم يربطه بفعل الخلق مطلقا .
 
عند ابن العربي :
حاول ابن العربي ان يفسر فعل الخلق ، ووجود المخلوقات إلى جانب الحق في الوجود ، دون ان يخرج عن الوحدة الوجودية .
فأتى بمفردات وصور تحافظ على وحدة الوجود عبر اثنينيته المشهودة ( خالق - خلق ) : المرايا 1 ، الصور 2 ، المجالي 3 ، الفيوضات . . .
فالخلق في مذهب ابن العربي ليس ايجادا من العدم 4 ، بل هو ظهور وتجل الهي فيما لا يحصى عدده من صور الموجودات .
فالحق يخلق المخلوقات بلغة ابن العربي : يتجلى في صورتها .
وهذا الفيض 5 الإلهي على نوعين ، يشكلان مرحلتين في منطق النظام الوجودي لا في واقع الامر : الفيض الاقدس والفيض المقدس 6 .
فالفيض الاقدس يسبق الفيض المقدس في منطق الوجود ، على أن حقيقة الامر عند الشيخ الأكبر هو ان الفيض دائم مستمر .
 
وسنعرض فيما يلي هذه العبارات الثلاث باختصار :
الفيض الاقدس :
الفيض الاقدس : هو مرتبة العماء 7 - وهو تجلي الذات الأحدية لنفسها في صور جميع الممكنات التي يتصور وجودها فيها بالقوة .
فهو أول درجة من درجات التعينات في طبيعة “ الوجود المطلق “ ، ولكنها تعينات معقولة لا وجود لها في عالم الأعيان الحسية ، بل هي مجرد قوابل للوجود .
وهذه الحقائق المعقولة ، أو الصور المعقولة للممكنات هي التي يطلق عليها ابن العربي اسم الأعيان الثابتة “ 8 للموجودات 9 .
 
ويضيف ابن العربي أحيانا على عبارة الفيض الاقدس كلمة “ الساري
890
 
فيقول : “ الفيض الاقدس الساري “ وذلك لان الفيض الاقدس هو أول بالنسبة للمقدس ، وكل أول سار 10 .
 
الفيض المقدس :
وقد سبق الكلام عليه في “ التجلي الوجودي 11 “ ، وهو تجلي الواحد في صور الكثرة الوجودية ، اي ظهور الأعيان الثابتة من العالم المعقول إلى العالم المحسوس ، أو ظهور ما بالقوة في صورة ما بالفعل ، وظهور الموجودات الخارجية على نحو ما هي عليه في ثبوتها الأزلي .
وكما قلنا إن الفيض الاقدس هو تجلي الحق لذاته في الصور المعقولة للكائنات ، نستطيع ان نقول هنا ان الفيض المقدس هو تجلي الحق في صور أعيانها .
فهو بذلك الدرجة الثانية من درجات التعين في طبيعة الوجود المطلق 12 .
 
الفيض الدائم :
لا يصل فعل الخلق إلى غايته بالفيض المقدس ، إذ لو توقف عنده لا تصف المخلوق بالغنى عن الخالق : فالفيض المقدس يوجد أعيان المخلوقات في العالم المحسوس ، ولكن طبيعة هذه المخلوقات ، الفناء ، فهي لا تلبث ان تفنى ، من حيث أن لها الثبوت في العدم 13 ، اذن لا بد من خلق مستمر وفيض دائم يوجد هذه المخلوقات في كل لحظة لأنها تفنى في كل لحظة .  ( خلق جديد ) 14 .
فالفيض الدائم هو تجلي الحق المستمر في صور العالم المحسوس ، أو بتعبير آخر هو استمرار ودوام الفيض المقدس .
فابن العربي لم يجرد فعل الخلق من فعاليته ، كما يظن البعض 15 ، بل على العكس هو الفعل الوحيد المستمر .
فاللّه خالق على الدوام 16 .
ونورد فيما يلي النصوص التي تظهر فيها هذه الفيوضات الثلاث وهي على اقتضابها معبرة .
يقول :
( أ ) “ ومن شأن الحكم الإلهي انه ما سوّى محلا ، إلا ويقبل روحا الهيا ، عبر عنه

891
 
بالنفخ فيه ، وما هو الا حصول الاستعداد من تلك الصورة المسواة ، لقبول الفيض التجلي الدائم الذي لم يزل ولا يزال . وما بقي الا قابل والقابل لا يكون الا من فيضه الاقدس 17 . . . “ ( فصوص 1 / 49 ) .
 
( ب ) “ فسبحان من عيّن الأعيان 18 بالفيض الاقدس . . . وكوّن الأكوان 19 بالفيض المقدس “ ( مرآة العارفين ق 1 ) .
 
( ج ) “ والحق تعالى وهاب على الدوام ، فياض 20 على الاستمرار ، والمحل قابل على الدوام “ ( ف 1 / 57 ) .
..........................................................................................
( 1 ) راجع “ مرآة   ( 2 ) راجع “ صورة
( 3 ) راجع “ تجلى   ( 4 ) راجع “ خلق
( 5 ) على الرغم من استعمال ابن العربي لغة الفلسفة الأفلاطونية المحدثة وأساليبها في التعبير عن الخلق باصطلاح الفيض ، الا ان مذهبه في الفيض متميز عن هذه الفلسفة من حيث إن الفيوضات عنده ليست الا تجليات لحقيقة واحدة في صور مختلفة ، على حين انها عند افلوطين سلسلة من الوجودات يفيض كل منها عن الوجود السابق عليه ويتصل به اتصال المعلول بعلته ، فالفيوضات الافلوطينية وان كانت ترجع إلى أصل واحد فهي ليست هذا الواحد ولا مظهرا له .
انظر فصوص الحكم ج 2 ص 9 - 10 ، ص 151 .
( 6 ) الفيض الاقدس والفيض المقدس يرادفان تجلي الغيب وتجلي الشهادة : فالتجلي الإلهي في الغيب هو تجليه لذاته في ذاته في الصور المعقولة لأعيان الممكنات ، وتجليه في الشهادة هو ظهوره في صور أعيان الممكنات في العالم الخارجي .
 
يقول ابن العربي :
ان للّه تجليين : تجلي غيب وتجلي شهادة . فمن تجلي الغيب يعطي الاستعداد الذي يكون عليه القلب . . . فإذا حصل له . اعني القلب - هذا الاستعداد تجلى له التجلي الشهودي في الشهادة فرآه ، فظهر بصورة ما تجلى له . . . “ ( فصوص 1 / 120 - 121 ) .
انظر شرح المقطع الفصوص ج 2 ص 145 - 146 . كما يراجع “ تجلي غيب وتجلي شهادة “ .
( 7 ) انظر “ عماء
( 8 ) راجع “ عين ثابتة
( 9 ) عفيفي فصوص الحكم ج 2 ص ص 8 - 9 ،

 
892
( 10 ) راجع “ أول
( 11 ) راجع “ تجلي وجودي
( 12 ) عفيفي فصوص الحكم ج 2 ص 9 ،
( 13 ) راجع “ عين ثابتة
( 14 ) راجع “ خلق جديد
( 15 ) لقد نظر الباحثون إلى فعل الخلق عند ابن العربي عبر الوجود الواحد . فالمخلوقات لا وجود حقيقي لها اذن لافعل خلق حقيقي للخالق وبالتالي يخسر فعل الخلق معناه . ( راجع كلام عفيفي فصوص الحكم ج 2 ص 7 - 8 ) .
على حين يظن ابن العربي ان فعل الخلق يكتسب كل معناه باتصاف المخلوقات بالافتقار إلى الخالق . فالمخلوقات ان استقلت بوجودها اتصفت بالغنى عن الخالق وبالتالي يكون فعل الخلق فعلا ماضيا لا يحمل في طياته هذه الفعالية المستمرة .
( 16 ) وهذا يذكرنا بالتصور الديكارتي للّه .
( 17 ) راجع شرح المقطع . الفصوص ج 2 ص ص 8 - 10 .
( 18 ) اي الأعيان الثابتة ،
( 19 ) إشارة إلى قوله” كُنْ “[ 16 / 40 ] للأعيان الثابتة فتكونت في العالم المحسوس ،
( 20 ) يراجع بخصوص “ فيض “ عند ابن العربي :
- الاتحاد الكوني ق 145 أ ( الفيض السامي )
- كتاب الحق ق 29 ( الفيض الاقدس الساري )
- كتاب التراجم ص 1 ( الفيض )
- كتاب المسائل ص 11 ( الفيض الذاتي - الفيض الإرادي ) .
- ف ج 4 ص 62 ( الفيض الدائم ) .
- فصوص الحكم ج 2 ص ص 27 - 28 - 151 ، 179 ( خالف الفلاسفة المشائين من المسلمين بان الكثرة قد صدرت عن الواحد ) ، 197 ( فيض أقدس ، فيض مقدس ) ، 244 ( فيض ) ، 245 ( فيض أقدس - فيض مقدس ) ، 337 ( فيوضات ابن العربي وافلوطين ) .
- الديوان ص 38 ( الفيض السامي ) .
****
514 - الفيض الأقدس
مرادف : تجلي غيب
انظر “ فيض “ الفقرة الأولى
[rtl]((الفيض الاقدس : هو مرتبة العماء  - وهو تجلي الذات الأحدية لنفسها في صور جميع الممكنات التي يتصور وجودها فيها بالقوة .  [/rtl]
[rtl]فهو أول درجة من درجات التعينات في طبيعة “ الوجود المطلق “ ، ولكنها تعينات معقولة لا وجود لها في عالم الأعيان الحسية ، بل هي مجرد قوابل للوجود .[/rtl]
[rtl]وهذه الحقائق المعقولة ، أو الصور المعقولة للممكنات هي التي يطلق عليها ابن العربي اسمالأعيان الثابتة “للموجودات  .[/rtl]
[rtl]ويضيف ابن العربي أحيانا على عبارة الفيض الاقدس كلمة “ الساري [/rtl]
[rtl]فيقول : “ الفيض الاقدس الساري “ وذلك لان الفيض الاقدس هو أول بالنسبة للمقدس ، وكل أول سار  . )) .[/rtl]
893


515 - الفيض المقدّس
مرادف : “ تجلي شهادة
انظر “ فيض “ الفقرة الثانية
((الفيض المقدس :
وقد سبق الكلام عليه في “ التجلي الوجودي 11 “ ، وهو تجلي الواحد في صور الكثرة الوجودية ، اي ظهور الأعيان الثابتة من العالم المعقول إلى العالم المحسوس ، أو ظهور ما بالقوة في صورة ما بالفعل ، وظهور الموجودات الخارجية على نحو ما هي عليه في ثبوتها الأزلي .
وكما قلنا إن الفيض الاقدس هو تجلي الحق لذاته في الصور المعقولة للكائنات ، نستطيع ان نقول هنا ان الفيض المقدس هو تجلي الحق في صور أعيانها .
فهو بذلك الدرجة الثانية من درجات التعين في طبيعة الوجود المطلق 12 .  )).
 
****
516 - المفيض
المفيض - الانسان الكامل
انظر “ الانسان الكامل

.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى