المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح السّرير الأقدس - السّفر - سفير الحق – السكر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف السين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح السّرير الأقدس - السّفر - سفير الحق – السكر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح السّرير الأقدس - السّفر - سفير الحق – السكر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ . . وأما الذي ذكرنا من الاستقرار ، فالسرير ، وجمعه سرر واسرّة ، والسرير : خفض العيش ، لأن الانسان يستقر عنده وعند دعته ، وسرير الرأس مستقره “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سر “ ) .
في القرآن :
لم يخرج معنى المفرد في القرآن عن معناه اللغوي .
قال تعالى : ” مُتَّكِئِينَ عَلى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْناهُمْ بِحُورٍ عِينٍ “[ 52 / 20 ] .
عند الشيخ ابن العربي :
السرير الاقدس هو العرش عند الشيخ ابن العربي .
“ 580 “
يقول : “ . . . فلما أوجد [ تعالى ] دائرة الكون المحيطة المعبر عنها بالعرش الذي هو السرير الاقدس . . . “ ( الاسفار ص 10 ) .
“ . . . انما دار السرير ليحيط بالكائنات علم التفصيل والتدبير ، فيباشر الأمور بذاته ويهبها ما يناسبها من هباته . . . “ ( ف 4 / 329 ) .
راجع “ عرش ".
****
336 – السّفرفي اللغة :
“ السين والفاء والراء أصل يدل على الانكشاف والجلاء من ذلك السّفر ، سمّي بذلك لان الناس ينكشفون عن أماكنهم . .
والسّفر : الكتابة .
والسفرة : الكتبة وتسمّى بذلك لأن الكتابة تسفر عما يحتاج اليه من الشيء المكتوب “. ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سفر “ ).
في القرآن :
( أ ) السفر : قطع المسافة” وَمَنْ كانَ مَرِيضاً أَوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ “( 2 / 185 ) .
( ب ) بالمعنى اللغوي السابق ، اي الانكشاف والجلاء” وَالصُّبْحِ إِذا أَسْفَرَ. . . “ ( 74 / 34 ) .
( ج ) مسفر : مشرق” وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ ، ضاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ “( 80 / 38 ) .
( د ) السفرة : الكتبة ، والسّفر : الكتابة” بِأَيْدِي سَفَرَةٍ ، كِرامٍ بَرَرَةٍ “( 80 / 15 ) .
“ 581 “
قال تعالى : “ كَمَثَلِ الْحِمارِ يَحْمِلُ أَسْفاراً “( 62 / 5 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
لم يضف الشيخ ابن العربي شيئا يذكر على مضمون “ السفر “ كما وصل اليه من اسلافه ، فالسفر : هو سير القلب في توجهه إلى الحق بالذكر .
فالمعنى الاصطلاحي للمفرد حافظ على مضمونه عند الشيخ ابن العربي ، وان كان قد اخذ تفصيلات مراتبية تدخل في نطاق النظريات 1 .
يقول :
1 - السفر الصوفي .
“ ثم يرحل العبد من “ منزل قوله “ إلى “ منزل سمعه “ ليسمع ما يجيبه الحق تعالى على قوله . وهذا هو “ السفر “ . ( السفر الثالث . فق 182 ) .
“ والسفر عمل : قلبا وبدنا ، معنى وحسا “ ( السفر الثالث - فق 229 ب ) .
2 - السفر عامة .
“ المسافر [ هو ] صاحب النظر في الدليل ، فإنه مسافر بفكره في منازل مقدماته وطريق ترتيبها ، حتى ينتهج له الحكم في المسألة المطلوبة “ ( الفتوحات ، السفر الخامس - فق 520 ) .
“ والاخذ للعلم بالمجاهدة - والاعمال أيضا سفر . فكما سافر العقل بنظره الفكري إلى العالم ، سافر العامل بعمله واجتمعا في النتيجة . . . “ ( الفتوحات ، السفر الخامس فق 522 ) .
“ والسفر هو التزيه الذي ينتقل من تلفظك به ، في التعليم ، إلى سمع المتعلم السامع ، فيؤثر في نفس السامع حصول ذلك العلم “ ( الفتوحات ، السفر الخامس - فق 270 ) .
..........................................................................................
( 1 ) اتفق كل من اهتم باصطلاحات الصوفية على معنى “ السفر “ ومراتبه ومقاصده ونهاية حده لذلك ننقل نصوصا منها للاستفادة :
- كتاب التعريفات الجرجاني :
“ 582 “
“ السفر لغة قطع المسافة ، وشرعا هو الخروج على قصد مسيرة ثلاثة أيام ولياليها فما فوقها بسير الإبل ومشي الاقدام . والسفر عند أهل الحقيقة عبارة عن سير القلب عند اخذه في التوجه إلى الحق بالذكر . والاسفار أربعة .السفر الأول وهو رفع حجب الكثرة عن وجه الوحدة وهو السير إلى اللّه من منازل النفس ، بإزالة التعشّق من المظاهر والاغيار إلى أن يصل العبد إلى الأفق المبين وهو نهاية مقام القلب .
السفر الثاني وهو رفع حجاب الوحدة عن وجوه الكثرة العلمية الباطنة ، وهو السير في اللّه بالاتصاف بصفاته والتحقق بأسمائه ، وهو السير في الحق بالحق إلى الأفق الاعلى وهو نهاية حضرة الوحدانية .
السفر الثالث وهو زوال التقيد بالضدين الظاهر والباطن ، بالحصول في أحدية عين الجمع وهو الترقي إلى عين الجمع والحضرة الأحدية - وهو مقام قاب قوسين ما بقيت الأثنينة ، فإذا ارتفعت وهو مقام أو أدنى وهو نهاية الولاية .
السفر الرابع عند الرجوع عن الحق إلى الخلق وهو أحدية الجمع والفرق بشهود اندراج الحق في الخلق واضمحلال الخلق في الحق حتى يرى العين الواحدة في صورة الكثرة . وصورة الكثرة في عين الوحدة .
وهو السير باللّه عن اللّه للتكميل وهو مقام البقاء بعد الفناء والفرق بعد الجمع “ ( ص 134 ) . - كتاب جامع الأصول . الكمشخانوي .
“ ( السفر ) هو توجه القلب إلى الحق ، والاسفار أربعة : الأول هو السير إلى اللّه من منازل النفس إلى الوصول إلى الأفق المبين وهو نهاية مقام القلب ومبدأ التجليات الاسمائية . الثاني هو السير في اللّه بالاتصاف بصفاته والتحقق بأسمائه إلى الأفق الاعلى وهو نهاية الحضرة الواحدية . الثالث هو الترقي إلى عين الجمع والحضرة الأحدية وهو مقام “ قاب قوسين “ . ما بقيت الاثنينية . فإذا ارتفعت فهو مقام “ أو أدنى “ وهو نهاية الولاية . السفر الرابع هو السير باللّه عن اللّه للتكميل وهو مقام البقاء بعد الفناء والفرق بعد الجمع “ ( ص 62 ) .
- كتاب ختم الأولياء . النص لحيدر بن علي العلوي الآملي :
“ والاسفار أربعة عندهم .
الأول هو السير إلى اللّه في منازل النفس إلى الأفق المبين .
وهو ( الأصل : وهي ) نهاية مقام القلب ومبدأ الاسمائية .
والثاني ، السفر باللّه بالاتصاف بصفاته والتحقق بأسمائه إلى الأفق الاعلى ونهاية الحضرة الواحدية .
والثالث ، هو الترقي إلى عين الجمع وحضرة الأحدية .
وهو مقام “ قاب قوسين “ ما بقيت الاثنينية فإذا ارتفعت فهو مقام “ أو أدنى “ وهو نهاية الولاية .
الرابع هو السير باللّه عن اللّه للتكميل .
وهو مقام البقاء بعد الفناء بعد الجمع . ولكل واحدة من هذه الاسفار نهاية كما كان لها بداية .
“ فنهاية ( السفر ) الأول هو رفع حجب الكثرة عن وجه الوحدة .
ونهاية السفر الثاني هو رفع حجاب الوحدة عن وجوه الكثرة .
ونهاية السفر الثالث هو زوال التقييد بالضدين : الظاهر والباطن ، بالحصول في أحدية عين الجمع .
ونهاية السفر الرابع ، عند الرجوع عن الحق إلى الخلق في مقام الاستقامة ، الذي هو أحدية الجمع والفرق : بشهود اندراج الحق في
“ 583 “
الخلق واضمحلال الخلق في الحق ، حتى يرى العين الواحدة في صور الكثرة في عين الوحدة ! “ ( ص 503 ) .
****
337 - سفير الحقفي اللغة :
“ السين والفاء والراء أصل واحد يدل على الانكشاف والجلاء . من ذلك السّفر ، سمي بذلك لان الناس ينكشفون عن أماكنهم . . . ومن الباب : سفرت البيت : كنسته . . . ولذلك يسمى ما يسقط من ورق الشجر السّفير . . . وانما سمي سفيرا لان الريح تسفره . . . والسّفر : الكتابة ، والسفرة : الكتبة “ .
( معجم مقاييس اللغة مادة “ سفر “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل “ سفر “ في القرآن :
1 - بمعنى السّفر اللغوي السابق .
قال تعالى :” فَمَنْ كانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ “ ( 2 / 184 ) .
2 - السّفر بمعنى الكتاب .
قال تعالى :” كَمَثَلِ الْحِمارِ يَحْمِلُ أَسْفاراً “( 62 / 5 ) .
3 - السفرة بمعنى الكتبة .
قال تعالى :” بِأَيْدِي سَفَرَةٍ “. ( 80 / 15 ) .
يقول البيضاوي في شرح سفرة :
“ كتبة من الملائكة أو الأنبياء ينتسخون الكتب من اللوح أو الوحي ، أو سفراء يسفرون بالوحي بين اللّه تعالى ورسله أو الأمة . . . “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 296 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
ان سفير الحق إلى الخلق هو : على الأخص “ جبرائيل “ من حيث إنه يسفر
“ 584 “
بالوحي إلى الخلق ، ويجلي مراد الحق لهم - وبصورة عامة فان الملائكة هم سفراء الحق ينزلون إلى الأرض بمصالح العالم . يقول الشيخ ابن العربي :
( أ ) “ . . . ان اللّه تعالى لما شاء ان يجعل في ارضه خلفاء على من يعمرها . . .
جعل بينه وبينهم سفيرا وهو : الروح الأمين . . . وكتب لهم كتبا بذلك [ بالشرائع ] نزلت بها السفراء عليهم . . . “ ( ف 4 / 26 ) .
( ب ) “ فاما الملائكة فهم السفراء النازلون بمصالح العالم الذي ظهر في الأركان . “ ( ف 3 / 438 ) .
“ الرسالة” بِأَيْدِي سَفَرَةٍ “[ 80 / 15 ] والسفرة - هم الرسل من الملائكة “ ( ف 2 / 259 ) .
****
338 - السّكر انظر “ وارد ".
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

» مصطلح ترجمان الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح جليس الحق - الجلال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح جليس الحق - الجلال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف السين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم