المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح السّرير الأقدس - السّفر - سفير الحق – السكر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف السين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح السّرير الأقدس - السّفر - سفير الحق – السكر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح السّرير الأقدس - السّفر - سفير الحق – السكر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ . . وأما الذي ذكرنا من الاستقرار ، فالسرير ، وجمعه سرر واسرّة ، والسرير : خفض العيش ، لأن الانسان يستقر عنده وعند دعته ، وسرير الرأس مستقره “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سر “ ) .
في القرآن :
لم يخرج معنى المفرد في القرآن عن معناه اللغوي .
قال تعالى : ” مُتَّكِئِينَ عَلى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْناهُمْ بِحُورٍ عِينٍ “[ 52 / 20 ] .
عند الشيخ ابن العربي :
السرير الاقدس هو العرش عند الشيخ ابن العربي .
“ 580 “
يقول : “ . . . فلما أوجد [ تعالى ] دائرة الكون المحيطة المعبر عنها بالعرش الذي هو السرير الاقدس . . . “ ( الاسفار ص 10 ) .
“ . . . انما دار السرير ليحيط بالكائنات علم التفصيل والتدبير ، فيباشر الأمور بذاته ويهبها ما يناسبها من هباته . . . “ ( ف 4 / 329 ) .
راجع “ عرش ".
****
336 – السّفرفي اللغة :
“ السين والفاء والراء أصل يدل على الانكشاف والجلاء من ذلك السّفر ، سمّي بذلك لان الناس ينكشفون عن أماكنهم . .
والسّفر : الكتابة .
والسفرة : الكتبة وتسمّى بذلك لأن الكتابة تسفر عما يحتاج اليه من الشيء المكتوب “. ( معجم مقاييس اللغة مادة “ سفر “ ).
في القرآن :
( أ ) السفر : قطع المسافة” وَمَنْ كانَ مَرِيضاً أَوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ “( 2 / 185 ) .
( ب ) بالمعنى اللغوي السابق ، اي الانكشاف والجلاء” وَالصُّبْحِ إِذا أَسْفَرَ. . . “ ( 74 / 34 ) .
( ج ) مسفر : مشرق” وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ ، ضاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ “( 80 / 38 ) .
( د ) السفرة : الكتبة ، والسّفر : الكتابة” بِأَيْدِي سَفَرَةٍ ، كِرامٍ بَرَرَةٍ “( 80 / 15 ) .
“ 581 “
قال تعالى : “ كَمَثَلِ الْحِمارِ يَحْمِلُ أَسْفاراً “( 62 / 5 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
لم يضف الشيخ ابن العربي شيئا يذكر على مضمون “ السفر “ كما وصل اليه من اسلافه ، فالسفر : هو سير القلب في توجهه إلى الحق بالذكر .
فالمعنى الاصطلاحي للمفرد حافظ على مضمونه عند الشيخ ابن العربي ، وان كان قد اخذ تفصيلات مراتبية تدخل في نطاق النظريات 1 .
يقول :
1 - السفر الصوفي .
“ ثم يرحل العبد من “ منزل قوله “ إلى “ منزل سمعه “ ليسمع ما يجيبه الحق تعالى على قوله . وهذا هو “ السفر “ . ( السفر الثالث . فق 182 ) .
“ والسفر عمل : قلبا وبدنا ، معنى وحسا “ ( السفر الثالث - فق 229 ب ) .
2 - السفر عامة .
“ المسافر [ هو ] صاحب النظر في الدليل ، فإنه مسافر بفكره في منازل مقدماته وطريق ترتيبها ، حتى ينتهج له الحكم في المسألة المطلوبة “ ( الفتوحات ، السفر الخامس - فق 520 ) .
“ والاخذ للعلم بالمجاهدة - والاعمال أيضا سفر . فكما سافر العقل بنظره الفكري إلى العالم ، سافر العامل بعمله واجتمعا في النتيجة . . . “ ( الفتوحات ، السفر الخامس فق 522 ) .
“ والسفر هو التزيه الذي ينتقل من تلفظك به ، في التعليم ، إلى سمع المتعلم السامع ، فيؤثر في نفس السامع حصول ذلك العلم “ ( الفتوحات ، السفر الخامس - فق 270 ) .
..........................................................................................
( 1 ) اتفق كل من اهتم باصطلاحات الصوفية على معنى “ السفر “ ومراتبه ومقاصده ونهاية حده لذلك ننقل نصوصا منها للاستفادة :
- كتاب التعريفات الجرجاني :
“ 582 “
“ السفر لغة قطع المسافة ، وشرعا هو الخروج على قصد مسيرة ثلاثة أيام ولياليها فما فوقها بسير الإبل ومشي الاقدام . والسفر عند أهل الحقيقة عبارة عن سير القلب عند اخذه في التوجه إلى الحق بالذكر . والاسفار أربعة .السفر الأول وهو رفع حجب الكثرة عن وجه الوحدة وهو السير إلى اللّه من منازل النفس ، بإزالة التعشّق من المظاهر والاغيار إلى أن يصل العبد إلى الأفق المبين وهو نهاية مقام القلب .
السفر الثاني وهو رفع حجاب الوحدة عن وجوه الكثرة العلمية الباطنة ، وهو السير في اللّه بالاتصاف بصفاته والتحقق بأسمائه ، وهو السير في الحق بالحق إلى الأفق الاعلى وهو نهاية حضرة الوحدانية .
السفر الثالث وهو زوال التقيد بالضدين الظاهر والباطن ، بالحصول في أحدية عين الجمع وهو الترقي إلى عين الجمع والحضرة الأحدية - وهو مقام قاب قوسين ما بقيت الأثنينة ، فإذا ارتفعت وهو مقام أو أدنى وهو نهاية الولاية .
السفر الرابع عند الرجوع عن الحق إلى الخلق وهو أحدية الجمع والفرق بشهود اندراج الحق في الخلق واضمحلال الخلق في الحق حتى يرى العين الواحدة في صورة الكثرة . وصورة الكثرة في عين الوحدة .
وهو السير باللّه عن اللّه للتكميل وهو مقام البقاء بعد الفناء والفرق بعد الجمع “ ( ص 134 ) . - كتاب جامع الأصول . الكمشخانوي .
“ ( السفر ) هو توجه القلب إلى الحق ، والاسفار أربعة : الأول هو السير إلى اللّه من منازل النفس إلى الوصول إلى الأفق المبين وهو نهاية مقام القلب ومبدأ التجليات الاسمائية . الثاني هو السير في اللّه بالاتصاف بصفاته والتحقق بأسمائه إلى الأفق الاعلى وهو نهاية الحضرة الواحدية . الثالث هو الترقي إلى عين الجمع والحضرة الأحدية وهو مقام “ قاب قوسين “ . ما بقيت الاثنينية . فإذا ارتفعت فهو مقام “ أو أدنى “ وهو نهاية الولاية . السفر الرابع هو السير باللّه عن اللّه للتكميل وهو مقام البقاء بعد الفناء والفرق بعد الجمع “ ( ص 62 ) .
- كتاب ختم الأولياء . النص لحيدر بن علي العلوي الآملي :
“ والاسفار أربعة عندهم .
الأول هو السير إلى اللّه في منازل النفس إلى الأفق المبين .
وهو ( الأصل : وهي ) نهاية مقام القلب ومبدأ الاسمائية .
والثاني ، السفر باللّه بالاتصاف بصفاته والتحقق بأسمائه إلى الأفق الاعلى ونهاية الحضرة الواحدية .
والثالث ، هو الترقي إلى عين الجمع وحضرة الأحدية .
وهو مقام “ قاب قوسين “ ما بقيت الاثنينية فإذا ارتفعت فهو مقام “ أو أدنى “ وهو نهاية الولاية .
الرابع هو السير باللّه عن اللّه للتكميل .
وهو مقام البقاء بعد الفناء بعد الجمع . ولكل واحدة من هذه الاسفار نهاية كما كان لها بداية .
“ فنهاية ( السفر ) الأول هو رفع حجب الكثرة عن وجه الوحدة .
ونهاية السفر الثاني هو رفع حجاب الوحدة عن وجوه الكثرة .
ونهاية السفر الثالث هو زوال التقييد بالضدين : الظاهر والباطن ، بالحصول في أحدية عين الجمع .
ونهاية السفر الرابع ، عند الرجوع عن الحق إلى الخلق في مقام الاستقامة ، الذي هو أحدية الجمع والفرق : بشهود اندراج الحق في
“ 583 “
الخلق واضمحلال الخلق في الحق ، حتى يرى العين الواحدة في صور الكثرة في عين الوحدة ! “ ( ص 503 ) .
****
337 - سفير الحقفي اللغة :
“ السين والفاء والراء أصل واحد يدل على الانكشاف والجلاء . من ذلك السّفر ، سمي بذلك لان الناس ينكشفون عن أماكنهم . . . ومن الباب : سفرت البيت : كنسته . . . ولذلك يسمى ما يسقط من ورق الشجر السّفير . . . وانما سمي سفيرا لان الريح تسفره . . . والسّفر : الكتابة ، والسفرة : الكتبة “ .
( معجم مقاييس اللغة مادة “ سفر “ ) .
في القرآن :
ورد الأصل “ سفر “ في القرآن :
1 - بمعنى السّفر اللغوي السابق .
قال تعالى :” فَمَنْ كانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ “ ( 2 / 184 ) .
2 - السّفر بمعنى الكتاب .
قال تعالى :” كَمَثَلِ الْحِمارِ يَحْمِلُ أَسْفاراً “( 62 / 5 ) .
3 - السفرة بمعنى الكتبة .
قال تعالى :” بِأَيْدِي سَفَرَةٍ “. ( 80 / 15 ) .
يقول البيضاوي في شرح سفرة :
“ كتبة من الملائكة أو الأنبياء ينتسخون الكتب من اللوح أو الوحي ، أو سفراء يسفرون بالوحي بين اللّه تعالى ورسله أو الأمة . . . “ ( أنوار التنزيل ج 2 ص 296 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
ان سفير الحق إلى الخلق هو : على الأخص “ جبرائيل “ من حيث إنه يسفر
“ 584 “
بالوحي إلى الخلق ، ويجلي مراد الحق لهم - وبصورة عامة فان الملائكة هم سفراء الحق ينزلون إلى الأرض بمصالح العالم . يقول الشيخ ابن العربي :
( أ ) “ . . . ان اللّه تعالى لما شاء ان يجعل في ارضه خلفاء على من يعمرها . . .
جعل بينه وبينهم سفيرا وهو : الروح الأمين . . . وكتب لهم كتبا بذلك [ بالشرائع ] نزلت بها السفراء عليهم . . . “ ( ف 4 / 26 ) .
( ب ) “ فاما الملائكة فهم السفراء النازلون بمصالح العالم الذي ظهر في الأركان . “ ( ف 3 / 438 ) .
“ الرسالة” بِأَيْدِي سَفَرَةٍ “[ 80 / 15 ] والسفرة - هم الرسل من الملائكة “ ( ف 2 / 259 ) .
****
338 - السّكر انظر “ وارد ".
.
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مصطلح ترجمان الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح جليس الحق - الجلال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح جليس الحق - الجلال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف السين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي