المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح وجه الحق - وجه الحق في الأشياء - الوجه الخاص - وجه الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
ان “ الممكن “ أو “ المخلوق “ عند ابن العربي لا يقوم بذاته ، لذلك كلما أوجده الحق ، اندرج من ذاته في العدم [ انظر “ خلق جديد “ ] .
فالحق له الخلق المستمر على الدوام والمخلوقات لها الاندراج في العدم على الدوام . فالحق هو :
القيوم ، وبه تقوم الأشياء ، إذ لا قيومية لها بذاتها . وإلى “ قيومية الحق في الأشياء “ الإشارة بقوله : وجه الحق ، أو وجه الحق في الأشياء .
يقول :
“ . . . فمن لزم هذا الذكر ، فإنه ينتج له معرفة : وجه الحق في كل شيء ، فلا يرى شيئا ، الا ويرى وجه الحق فيه . . . “ ( ف 4 / 170 ) .
“ وجه الحق الذي له في كل شيء . . . “ ( رسالة لا يعول ص 15 )
“ . . . فان للحق في كل معبود : وجها 1 ، يعرفه من يعرفه ، ويجهله من يجهله . . . “ ( فصوص 1 / 72 ) .
“ . . . فخلو وجه الحق عن شيء من العالم : “ محال “ . . . “ ( ف 2 / 299 ) .
..........................................................................................
( 1 ) وجه الحق الذي له في كل معبود ، إشارة إلى الآية” وَقَضى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ “[ 17 / 23 ] وقد توسعنا ببحث ذلك في “ إله المعتقدات “ فلتراجع .
“ 1139 “
670 - الوجه الخاصّ :وردت عبارة “ الوجه الخاص “ عند ابن العربي : نكرة ومعرفة .
****
الوجه الخاص “ : معرّفة . ان الامداد الإلهي للممكنات بوجهيه : الوجودي والعلمي .
دائم مستمر مع الآنات .
وهذا الامداد الإلهي يكون إما :
- بتوسط الأسباب بين الحق والعبد ( الأنبياء - الملائكة . . . )
- وإما مباشرة من الحق إلى العبد ، وهو المقصود : بالوجه الخاص .
إذ لكل “ ممكن “ أو “ عبد “ وجه خاص بينه وبين الحق يصله منه الامداد الوجودي والعلمي ، وهذا الوجه والامداد غيب لا يعلم كنهه أحد : لأنه ليس بين الحق وعبده من هذا الوجه الخاص أحد ، من بشر أو ملك . . .
يقول :
- 1الوجه الخاص : باب خاص انتفت فيه الوسائط “ . . . وعلمت ما لم تكن تعلم ، وأخذت عن الأرواح الملكية علوما لم تكن عندها ، وما علمت أن ثمّ طريقا تصل منه إذا سلكت عليه ، إلى الاخذ عن اللّه منشيء الكل ، وان بينه وبينها : بابا خاصا يخصها . . . “ ( ف 3 / 176 ) .
“ . . . وهذا العارف همه أبدا مصروف إلى الوجه الخاص الإلهي ، الذي في كل موجود . بعين الوجه الخاص الإلهي الذي لهذا العارف المحقق ، فينظر في ذلك الامر من حيث الصورة الأولى الإلهية ويترك الوسائط . . . وفي كل صورة ما ينظر إليها إلا من حيث ذلك الوجه الخاص بها ، بوجهه الخاص به . . . “ ( ف 3 / 30 - 31 ) .
“ . . . فإذا أوحى اللّه إلى الرسول البشري ، من الوجه الخاص بارتفاع الوسائط ، وألقاه الرسول علينا ، فهو كلام الحق لنا من وراء حجاب “ ( ف 3 / 526 ) .
- 2 امداد خاص من الوجه الخاص .
“ . . . وكل من تولاه الحق بنفسه ، من وجهه الخاص بأمر ما من الأمور ، فإن له
“ 1140 “
شفوفا وميزة على من ليس له هذا الاختصاص ، ولا هذا التوجه ، واللّه يقول الحق وهو يهدي السبيل . . . “ ( ف 3 / 436 )
“ . . . والتابع ليس كذلك فإنه يرى الترقي يصحبه حيث كان ، من ذلك الوجه الخاص الذي لا يعرفه الا صاحب هذا الوجه . . . “ ( ف 2 / 274 )
“ . . . ان للّه تعالى في كل موجود وجها خاصا ، يلقي اليه [ إلى الموجود ] منه [ من الوجه الخاص ] ما يشاء ، مما لا يكون لغيره من الوجوه ، ومن ذلك الوجه : يفتقر كل موجود اليه . . . “ ( ف 2 / 423 ) .
- 3الوجه الخاص في الكشف والشهود .
“ . . . فإن لم يكن [ العبد ] من الافراد [ انظر “ الافراد “ ] فلا بد ان يرى قدم قطب وقته ، أمامه ، زائدا على قدم نبيه ان كان إماما ، وان كان وتدا فيرى امامه ثلاثة اقدام ، وان كان بدلا [ انظر “ بدل “ ] يرى أربعة اقدام ، وهكذا . الا انه لا بد ان يكون في حضرة الاتّباع مقاما ، فإذا لم يقم في حضرات الاتّباع ، وعدل به عن يمين الطريق ، بين المخدع [ انظر “ مخدع “ ] وبين الطريق ، فإنه لا يبصر قدما امامه ، وذلك هو طريق الوجه الخاص ، الذي من الحق إلى كل موجود ، ومن ذلك الوجه الخاص تنكشف للأولياء . . . “ ( ف ف 1 / 201 ) .
“ . . . وقوله : انا الامام ، يعني شهوده للحق من الوجه الخاص ، الذي منه اليّ وهو الصدر الأول . . . “ ( ف 1 / 178 ) .
- 4الوجه الخاص في الأحوال :
“ . . . إذا وجدت القلوب وإذا لم تجدها . كقلوب العارفين ، الذين هم في ليس كمثله شيء ، فلا تعرف الملائكة إلى اين ذهبوا ، فهؤلاء هم الذين يأخذون عن اللّه من الوجه الخاص ما هم عليه من الأحوال . . . “ ( ف 3 : 385).
- 5الوجه الخاص : غيب ، سر الهي “ . . . وهذا النوع من الغيب لا يكون الا من الوجه الخاص ، لا يعلم ملك ولا غيره الا الرسول خاصة . . . “ ( ف 4 / 128 ) .
“ . . . فالنية في الاعمال لا تكون من العبد ، الا من : الوجه الخاص [ لأنها
“ 1141 “
غيب ] “ . ( ف 4 / 187 ) .
“ حتى يبقى بالسر الإلهي الذي هو الوجه الخاص الذي من اللّه اليه ، فإذا بقي وحده رفع عنه حجاب السر فيبقى معه تعالى . . . “ ( ف 3: 343) .
****
الوجه الخاص : نكرة استعمل ابن العربي عبارة “ الوجه الخاص “ نكرة للإشارة إلى تعيين الألوهية ، بوجه من وجوهها اي اسم من أسمائها في مقابل الاسم اللّه [ له جمعية الوجوه - لا يتقيد ] . يقول :
“ فعلمنا ان الصبر انما هو : حبس النفس عن الشكوى لغير اللّه ، وأعني بالغير :
وجها خاصا من وجوه اللّه ، وقد عينّ اللّه الحق وجها خاصا 1 من وجوه اللّه وهو المسمى : وجه الهوية ، فتدعوه من ذلك الوجه في رفع الضر لا من الوجوه الأخر المسماة أسبابا . . . “ ( الفصوص 1 / 175 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن “ الوجه الخاص “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 273 ( العلم بالوجه الخاص - إكسير العارفين )
- الفتوحات ج 3 ص 489 ( الوجه الخاص ) ، 503 ( الوجه الخاص ) ، 516 ( الوجه الخاص الذي لكل ممكن ) .
- الفتوحات ج 4 ص 31 ( الوجه الخاص الذي للّه في كل كائن ) ، ص 116 ( الوجه الخاص ) ، ص 351 ( من عرف وجهه فهو الكامل )
671 - وجه الشيء
وجه الشيء : ذاته ، عينه ، حقيقته . وكلها بمعنى واحد تقريبا .
المفرد “ وجه “ يمكن اطلاقه على الحق وعلى المخلوقات ، وفي اطلاقه على الحق يأخذ معنى : الذات .
وفي اطلاقه على المخلوقات يأخذ معنى : حقيقة الشيء .
ولا يخفى هنا انه في فكر يحتفظ “ بالحقيقي “ لكل ما هو الهي ، ان وجه الشيء المخلوق يتحول إلى : السر الإلهي المودع فيه .
يقول :
1- وجه الشيء :
“ 1142 “
“ فكل شيء وجهه ، ووجه الشيء حقيقته “ ( ف 3 / 373 ) .
“ فاعلم أن الحقائق لا تتصف بالهلاك ، ووجه الشيء حقيقته “ ( ف 2 / 100 ) .
2- “ الوجه “ في نسبته إلى الحق :
“ . . . ما سبحات الوجه . الجواب وجه الشيء : ذاته ، وحقيقته ، فهي [ سبحات الوجه ] أنوار ذاتية بيننا وبينها حجب الأسماء الإلهية ولهذا قال :” كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ “[ 28 / 88 ] . . . “ ( ف 2 / 110 )
“ . . . وذلك اليوم الكبير [ القيامة ] انه تعالى يتجلى لعباده ورداء الكبرياء على وجهه ، ووجه الشيء : ذاته “ ( ف 4 / 245 ) .
3- “ الوجه “ في اطلاقه على المخلوقات :
“ . . . فانظر ما أعجب هذه الآية [“ وَلا يَؤُدُهُ حِفْظُهُما وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ “( 2 / 255 ) ] ولهذه الصفة [ الحفظ ] عنت الوجوه منا ، والمراد بالوجوه : حقائقنا ، إذ وجه الشيء : حقيقته ،
فقال تعالى :” وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ “[ 20 / 111 ]
وقال تعالى:” كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ “[ 28 : 88 ] . . “ ( ف 2 : 182 ) .
4- وجه الوجه : ذات الذات “ . . . العارف : مسوّد الوجه في الدنيا والآخرة ، ومبيضّ “ وجه الوجه “ في النشأة في الحاضرة . . . “ ( ف 4 : 349 ).
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 17:36 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مصطلح الاستهلاك في الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ترجمان الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح جليس الحق - الجلال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ميثاق - ميثاق الذرّية - وثيقة الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ترجمان الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح جليس الحق - الجلال .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ميثاق - ميثاق الذرّية - وثيقة الحق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الدفتر الأعظم - مدفن الحق – دقيقة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي