المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح التجلّى - التجلّي الأقدس - التجلّي المقدّس - التجلّي الخاصّ الواحد للواحد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح التجلّى - التجلّي الأقدس - التجلّي المقدّس - التجلّي الخاصّ الواحد للواحد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح التجلّى - التجلّي الأقدس - التجلّي المقدّس - التجلّي الخاصّ الواحد للواحد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
مرادفات : الفيض - الظهور - التنزل - الفتح .
في اللغة :
“ الجيم واللام والحرف المعتل أصل واحد ، وقياس مطرّد ، وهو انكشاف الشيء وبروزه . . . ويقال تجلى الشيء ، إذا انكشف . . . ويقولون : هو ابن جلا ، إذا كان لا يخفى امره لشهرته . . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة “ جلو “ ) .
في القرآن :
- وردت صيغة “ تجلي “ في القرآن بالمعنى اللغوي السابق .
“ 258 “
قال تعالى : “ وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشى ، وَالنَّهارِ إِذا تَجَلَّى “[ 92 / 2 ] .
- اما تجلي الحق ، فلم يرد في القرآن نصّ يثبته للخلق . بل حين طلب موسى عليه السلام من ربه ان يراه احاله على الجبل ، والأشد من ذلك ، ان الحق تجلى للجبل وليس لموسى 1 .
اذن ، لم يرد نص قرآني واضح بتجلي الحق للبشر ، فالتجلي الإلهي للبشر كالخطاب الإلهي لا يكون الا في حجاب الصور الكونية .
قال تعالى : ” فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسى صَعِقاً “( 7 / 134 ).
عند الشيخ ابن العربي 2 :
يتسرب لفظ “ التجلي “ إلى كل البنيان الفكري لشيخنا الأكبر ، ويتداخل مع نظرياته كافة ، بل هو العماد الذي يبني عليه فلسفته في وحدة الوجود : إذ بالتجلي يفسر : الخلق 3 - وكيفية صدور الكثرة عن الوحدة 4 دون ان تتكثر الوحدة الوجودية - والمعرفة العلمية الصوفية . . .
وسنفرّع “ التجلي “ شقين . نسميهما أسوة بالجامي : التجلي الوجودي 5 - والتجلي الشهودي 6 أو بالعلمي العرفاني .
التجلي الوجودي 7 :
ان العالم باسره هو صور التجلي الإلهي من حيث الاسم الظاهر . ان الحق يتجلى في الأشياء 8 اي يظهر فيها فيمنحها بهذا التجلي : الوجود 9 - وهذا التجلي : دائم مع الأنفاس في العالم 10 ، واحد يتكثر في مظاهره 11 لاختلاف استعداد المتجلي فيه .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . . وتجلى الحق لكل من تجلى له من اي عالم كان من عالم الغيب أو الشهادة ، انما هو من الاسم الظاهر 12 ، واما الاسم الباطن فمن حقيقة هذه النسبة انه لا يقع فيها تجل ابدا 13 لا في الدنيا ولا في الآخرة “ ( فتوحات 1 / 166 ) .
“ وان العالم ليس الا تجليه [ تجلي الحق ] في صور أعيانهم الثابتة التي يستحيل وجودها بدونه 14 ، وانه [ الحق ] يتنوع ويتصور بحسب حقائق هذه الأعيان وأحوالها . . . “ ( فصوص 1 / 81 ) .
“ 259 “
“ والتجلي الإلهي يكسب الممكنات الوجود 15 . . . “ ( فتوحات 3 / 80 ) . “ . . . فله تعالى التجلي الدائم العام في العالم على الدوام 16 وتختلف مراتب العالم فيه لاختلاف مراتب العالم في نفسها ، فهو يتجلى بحسب استعدادهم “ ( فتوحات 2 / 556 ) .
“ فالشيء الواحد يتنوع في عيون الناظرين : هكذا هو التجلي الإلهي “ ( فصوص 1 / 170 ) .
“ والمؤثر واحد والتأثير مختلف بحسب القوابل كما ترى النفخة الواحدة : تطفيء السراج وتشعل الحشيش الذي فيه النار . . . “ ( بلغة الغواص . ورقة 35 ) .
التجلي الشهودي : أو العلمي العرفاني .
ان التجلي هنا يتصل بطبيعة المعرفة من حيث إنه نوع من أنواع الكشف يفني المتجلي له ويورثه علما ، بل لا يصح العلم باللّه عند الشيخ ابن العربي الا عن طريقه - وهو واحد يتنوع باستعداد المحل .
يقول الشيخ ابن العربي :
“( 1 ) فلم يبق العلم الكامل الا في التجلي الإلهي وما يكشف الحق عن أعين البصائر والابصار من الأغطية فتدرك الأمور قديمها وحديثها ، على ما هي عليه في حقائقها وأعيانها “ ( فصوص 1 / 133 ) .
“ اعلم أن من الكشف ما هو عقلي . . . ومنه ما هو رباني وذلك بطريق التجلي ، وهذا النوع يتعدد بتعدد الحضرات الاسمائية . فان للحق تجليات من كل حضرة من الحضرات الاسمائية ، وأعلاها وهو التجلي الإلهي الجمعي الاحدي يعطي المكاشفات الكلية وفوقها التجلي الذاتي 17 . . . “ ( انشاء الدوائر ص 35 ) .
“ التجلي . . . ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيوب . . . “ ( فتوحات 2 / 132 ) .
“ ( 2 ) ان علومنا غير مقتنصة من الالفاظ . . . بل علومنا عن تجليات على القلب عند غلبة سلطان الوجد وحالة الفناء 18 بالوجود فتقوم المعاني مثلا وغير مثل ،
“ 260 “
على حسب الحضرة التي يقع التنزل فيها . . . “ ( كتاب المسائل . ط . حيدرآباد . ص ص 6 - 7 ) .
“ التجلي 19 . . . إذا أبقاك لا يعول عليه “ ( رسالة لا يعول عليه . ص 18 ) .
“( 3 )والتجلي 20 لا يكون الا بما أنت عليه من الاستعداد الذي به يقع الادراك الذوقي . . . انك ما أدركت الا بحسب استعدادك . . . “ ( فصوص 1 / 134 ) .
..........................................................................................
( 1 ) انظر شرح القشيري لهذا الموقف ، فقد أفاض في اظهار الجانب الصوفي لطلب موسى رؤية الحق : لطائف الإشارات . ج 2 ص ص 259 - 261 . ( وهي شرح الآية التي سترد 7 / 143 ) .
( 2 ) كما يراجع في هذا المعجم المواد التالية : التجلي في الشيء - التجلي العام في الكثرة - التجلي العام للكثرة - التجلي الذاتي .
( 3 ) لكي يتحامى الشيخ ابن العربي الاثنينية التي تستشف من فعل الخلق بما يتضمنه من فاعل ومفعول ( خالق - مخلوق ) عمد إلى “ التجلي “ ففسر الخلق وحافظ على الوحدة الوجودية : فما ثمة الا حقيقة واحدة تتجلى اي تظهر ، وما العالم الا مراتب تجلياتها أو مراتب ظهورها . انظر “ خلق “ “ فيض أقدس “ “ فيض مقدس “ .
( 4 ) انظر “ وحدة “
( 5 ) ان الجيلي احتفظ بلفظ التجلي في المجال العلمي العرفاني ، اما على الصعيد الوجودي فقد استبدل به كلمة “ التنزل “ وفسر على أساسه “ الخلق “ بالخطوات نفسها والترتيب الذي نجده عند الشيخ الأكبر . ( انظر الكتاب التذكاري . ص ص 28 - 31 ) .
- راجع “ تجلي في الشيء “ .
( 6 ) انظر شرح الفصوص للجامي . ج 2 ص 172 .
( 7 ) ان التجلي الوجودي - تعين - فيض انظر “ فيض “ .
( 8 ) يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . .” لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ “[ 42 / 11 ] فنفى عنه المماثلة في قبوله التجلي في الصور كلها التي لا نهاية لها لنفسه ، فان كل من سواه تعالى ممن له التجلي في الصور [ كالأرواح والمتروحنين من الاناسي ] لا يتجلى في شيء منها لنفسه ، وانما يتجلى فيها بمشيئة خالقه وتكوينه . . . “ ( فتوحات 4 / 19 ) .
( 9 ) ان خروج الحق من البطون إلى الظهور لا يتم دفعة واحدة بل نرى الشيخ ابن العربي يفصل مراحله ويقسمه إلى : فيض أقدس وفيض مقدس .
“ 261 “
انظر : “ فيض أقدس “ “ فيض مقدس “ . ( 10 ) ان التجلي دائم مع الأنفاس : فالحق لم يزل ابدا متجليا في صور العالم ، والعالم لم يزل فانيا في ذاته ثابتا في عدمه ( انظر عين ثابتة ) فالحق يتجلى مع الأنفاس ، اي انه دوما في خلق جديد ( انظر خلق جديد ) .
( 11 ) درج الشيخ ابن العربي في ايضاحه لتكثر وحدة التجلي في المظاهر على ايراد الصورة التمثيلية التالية بهدف تشبيهي : النور واحد إذا انعكس على زجاج مختلف الألوان يتكثر ويتعدد ( نور احمر نور اصفر . . . ) فالنور الواحد هو تشبيه للتجلي الواحد ، اما تعدد ألوان الزجاج فهو إشارة إلى تعدد استعدادات المظاهر ( المظاهر - المجالي . انظر “ مجلى “ ) .
( 12 ) ان الخلق عند الشيخ ابن العربي ليس ايجادا من عدم مطلق بل هو في الواقع ظهور ، ظهور للغيب أو للباطن . فالتجلي ظهور وبالتالي يكون من الاسم الظاهر . انظر “ ظاهر “ .
( 13 ) ان للاسم الباطن حركة طبيعية تناقض حركة الاسم الظاهر . فكما يتوق الظاهر إلى الظهور نجد الباطن متوجها إلى الغيب ، ولذلك لا يكون فيه تجل ابدا .
( 14 ) راجع “ فيض أقدس “ و “ فيض مقدس “ ،
( 15 ) التجلي الإلهي الذي يكسب الممكنات الوجود هو الفيض المقدس . ونستطيع ان نشبّه هذا التجلي الذي يخرج الممكنات من “ الغيب “ إلى “ الشهادة “ بالصورة التالية :
غرفة مظلمة تحتوي على مجموعة من الأشياء ، ولكن الظلام لا يسمح بتمييز شيء من آخر ففي الظلام تتحد كل الأشياء . ولكن إذا أنرنا الغرفة توجد هذه الأشياء باشكالها وذاتيتها فالنور اظهر الأشياء . وهكذا التجلي فهو النور الذي اظهر “ محتويات “ الغيب فأوجدها .
( 16 ) هذا التجلي الدائم هو : الخلق الجديد . انظر . “ خلق جديد “ ، كما يقول الشيخ ابن العربي : “ إذا تجلى اللّه لشيء خشع له . فشأن اللّه : التجلي . وشأن الموجودات : التغير . . . “ ( رسالة القواعد الكلية . ورقة 15 ب ) .
( 17 ) انظر “ تجلي ذاتي “ .
( 18 ) ان التجلي العلمي يفني المتجلى له . بخلاف التجلي الوجودي الذي يبقى .
( 19 ) ترد لفظة “ تجلى “ عند الشيخ ابن العربي دون تحديد لانتمائها إلى الوجود أو العرفان ، ولمعرفة ذلك يدقق في صفاته وآثاره من النص . فهنا مثلا التجلي يفنى لأنه إذا أبقى لا يعول عليه . اذن هو : تجلي عرفاني .
( 20 ) للاستزادة من موقف الشيخ ابن العربي من “ التجلي “ ، انظر :
- الفتوحات ج 2 ص 71 ، 305 ، 307 ، 606 ،
- الفتوحات ج 3 ص 107 ، 201 ، 311 ، 315 ، 321 ( الجلي ) ، 409 ، 524 ،
- الفتوحات ج 4 ص 2 ، 43 ، 192 ، 280 ، 357 ،
- شق الجيوب . ورقة 60 ،
“ 262 “
- تاج الرسائل . ورقة 32 أ ، - ترجمان الأشواق . ص 54 . هامش 1 ( “ تجلي الهوية “ ) .
- الارشاد . ورقة 148 ،
- مواقع النجوم ص ص 158 - 160 ( أنواع التجليات : صمداني ، نوري ، ضيائي ) .
- رسالة لا يعول عليه ، ص 13 .
- عقلة المستوفز . ص 52 .
- فصوص الحكم . المقدمة . ص 23 - 36 ، ج 2 ص 21 ، 23 ، 88 ، 146 ، 147 ، 162 ، ( التجلي والفيض الافلاطوني ) 192 ، 246 ، 291 ، 337 ،
كما يراجع بخصوص “ تجلي “ :
من الناحية الصوفية :
- لطائف الاعلام من 44 ب - 48 . حيث يورد صاحبه اقسام التجليات : التجلي الأول - التجلي الثاني - التجلي الذاتي - التجلي الاحدي الجمعي - تجلي الغيب الأول - تجلي الغيب الثاني - تجلي الهوية - تجلي الشهادة - التجلي المعطي للاستعداد - التجلي الساري - التجلي المفاض - التجلي الصفاتي - التجليات التجردية . . .
- الترمذي . كتاب الرياضة وأدب النفس . ص 71 ،
-L'imag inationcreatriceهنري كوربان . ص ص 81 - 103 ،
- عفيفيThe mysticalص ص 35 - 40 ،
- كتاب شفاء السائل . ص 93 ،
- الرسالة القشيرية ص ص ، 39 - 40 ( الستر والتجلي ) ،
من الناحية الشرعية والكلامية :
انظر تعليق المستشرق لاووست في كتاب الشرح والإبانة . ( ابن بطة . الترجمة الفرنسية ) .
ص 89 . تعليق 2 ، 3 .
118 - التجلّي الأقدس - التجلّي المقدّس
انظر “ الفيض الاقدس “ و “ الفيض المقدس “ .
119 - التجلّي الخاصّ الواحد للواحد
هو تجلي الحق للعبد بعد دخوله الجنة في ملكه فيها .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ والتجلي الذي يكون من اللّه لعبده وهو في ملكه هو : التجلي الخاص الواحد للواحد ، فرؤيتنا إياه في يوم المواقف في القيامة [ انظر “ إله المعتقدات “ ] يخالف رؤيتنا إياه في اخذ الميثاق [ - “ التجلي العام للكثرة “ فليراجع ] ،
ويخالف رؤيتنا إياه في الكثيب [ - التجلي العام في الكثرة “ فليراجع ]
ويخالف رؤيتنا إياه ونحن في ملكنا وفي قصورنا وأهلينا [ - التجلي الخاص الواحد للواحد ] . . .
“ ( فتوحات 3 / 465 ) .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح تجلّي غيب - تجلّي شهادة - التجلّي في الشيء .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوجود الواحد المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التجلّي الدائم - التجلّي الذاتي - التجلي العامّ في الكثرة - التجليّ العامّ للكثرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الكثرة - الكثير الواحد - كرامة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح السّرير الأقدس - السّفر - سفير الحق – السكر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوجود الواحد المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التجلّي الدائم - التجلّي الذاتي - التجلي العامّ في الكثرة - التجليّ العامّ للكثرة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الكثرة - الكثير الواحد - كرامة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح السّرير الأقدس - السّفر - سفير الحق – السكر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الجيم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم