المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
انظر “ رجل “ وخاصة البيان رقم ( 1 )
“ 515 “
289 – الرّجلفي اللغة :
“ الراء والجيم واللام معظم بابه يدل على العضو الذي هو رجل كل ذي رجل . . . والرّجل : الرّجّالة . وانما سموا رجلا لأنهم يمشون على أرجلهم ، والرّجّال والرّجالى : الرّجال . والرّجلان : الرجل . . . ومما شذ عن ذلك الرّجل :
الواحد من الرّجال ، وربما قالوا للمرأة الرّجلة . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ رجل “ ) .
في القرآن :
الأصل “ رجل “ في القرآن :
- 1الرجل : العضو الذي هو رجل كل ذي رجل ، والراجل : الذي يمشي على رجليه .” وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى أَرْبَعٍ “( 24 / 45 ) .” وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجالًا وَعَلى كُلِّ ضامِرٍ “( 22 / 27 ) .
- 2الرّجل وهو ذكر الانسان في مقابل المرأة ( أنثى ) .
” فَإِنْ لَمْ يَكُونا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَداءِ “( 2 / 282 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
* يضع الشيخ ابن العربي الرجل في مقابل المرأة ، ولكنه تقابل صفاتي مرتبي لا تقابل جنسي : فالرجل هو من حصّل صفة “ الرجولة “ وتحقق بمقامها ومرتبتها [ الظهور بصورة الحق : التصرف ، الفعل ، العدل . . . ] ذكرا كان أم أنثى [ انظر “ أنثى “ ] .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وما أراد [ تعالى ] بالرجال في هذه الآيات 1 الذكران خاصة وانما أراد هذا الصنف الانساني ذكرا كان أو أنثى . . . “ ( ف 4 / 10 ) .
“ 516 “
“ فالرجل كل الرجل من ظهر بصورة الحق في عبودة محضة فاعطى كل ذي حق حقه . . . “ ( ف 4 / 112 ) .
“ فإذا خلص الانسان بعد خروجه من ظلمة طبعه وهواه إلى نور عقله وهداه أربعين صباحا ، ظهر عنه مثل ما ظهر له واخذ عنه مثل ما أخذ . . . ولا يزال فيه [ في هذا الحال ] حتى يجب عليه ان يطلب على من يأخذ عنه ، فإذا وجب عليه ذلك وجوبا شرعيا كفروض الأعيان كلها . . . [ سمي ] رجلا عند ذلك ، وان لم يحصل له هذا الوجوب فليس برجل ، فكمال الرجولية فيما ذكرناه ، وسواء كان ذكرا أو أنثى . . . “ ( ف 2 / 588 ) .
ولا يسعنا هنا بعد ما ذهبنا مع الشيخ ابن العربي إلى اثبات صفة الفعل للرجل من الانسان ، الا ان نعرج من هذا الموقف إلى نظرة توحيدية للفعل عند الشيخ الأكبر . فهو يرى أن الفاعل في كل شيء وبكل شيء هو الحق 2 . اذن :
كل من في الكون من المخلوقات هي محل للفعل الإلهي ، هي إناث ،
يقول :
” انا إناث لما فينا يولده *** فلنحمد اللّه ما في الكون من رجل
ان الرجال الذين العرف عيّنهم *** هم الإناث وهم نفسي وهم املي “( ف 4 / 445 )
****
بعد ما صنّف الشيخ ابن العربي الرجولة تصنيفا صفاتيا مرتبيا ، يرسم بدقة حدود دولة أهل اللّه داخلا في أدق التفاصيل بابداع جغرافي كوني . وسنعمد إلى بيان اجمالي يلخص هذه الدولة .
وقد يقول قائل : ولم ندخل في زخم دولة الشيخ ابن العربي وهي تتبع نظرياته أكثر من تعلقها بمصطلحاته موضوع بحثنا ؟
نقول : ان هذه الدولة الغارفة في مد نظريات شيخنا الأكبر ، هي في الواقع شجرة تنمو على فروعها مئات المصطلحات لو توسعنا بها لدخلنا عمق نظرياته ، ولذلك نكتفي بالبيان الذي يضع المصطلحات في مكانها ونكون بذلك وضعنا “ الشعلة “ في يد من يرغب بالتعمق في هذه النقطة .
يقسم الشيخ ابن العربي الرجال 3 في دولته قسمين :
رجال العدد – 4
رجال المراتب 5 .
بيان أسماء الرجال عند الشيخ ابن العربي :
“ 517 “
( 1 ) - رجال العدد :
1 - القطب أو الغوث ( العدد - 1 ) وهو موضع نظر الحق من العالم ( انظر قطب ) .
2 - الامام ( العدد - 2 ) [ انظر : الامامان ] .
3 - الوتد ( العدد - 4 ) : يعبر عنهم “ بالجبال “ 6 .
4 - بدل ( ج ) ابدال ( العدد - 7 ) يحفظ اللّه بهم الأقاليم السبعة ( انظر “ بدل “
5 - نقيب ( ج ) نقباء ( العدد - 12 ) على عدد بروج الفلك .
6 - حواري ( العدد - 1 ) : جمع في نصرة الدين بين السيف والحجة .
7 - رجبي 7 ( ج ) رجبيون ( العدد - 40 ) .
8 - الختم ( العدد - 1 ، لا في كل زمان بل هو واحد في العالم ) . انظر : ختم .
9 - المجتبى المصطفى ( العدد - 300 على قلب آدم عليه السلام ) .
10 - رجال في مقام الغيرة الإلهية ( العدد - 40 على قلب نوح عليه السلام ) .
11 - رجال في مقام السلامة ( العدد - 7 على قلب الخليل إبراهيم عليه السلام ) .
12 - ملوك الطريقة ( العدد - 5 على قلب جبريل ) .
13 - رجال الخير المحض ( العدد - 3 على قلب ميكائيل ) .
14 - رجال عالم الأنفاس ، وهم على قلب داود عليه السلام .
يقسمون إلى :
( 1 ) رجال الغيب ( العدد - 10 ) .
( 2 ) رجال الظاهر ( العدد - 18 ) .
( 3 ) رجال القوة الإلهية - رجال القهر ( العدد - 8 ) .
( 4 ) رجال الحنان ( العدد - 15 ) .
( 5 ) رجال الهيبة والجلال ( العدد - 4 ) .
( 6 ) رجال الفتح ( العدد - 24 ) .
( 7 ) رجال العلى - رجال المعارج ، وهم أعلى عالم الأنفاس ( العدد - 7 )
( 8 ) رجال التحت الأسفل - أهل النفس ( العدد - 21 ) .
( 9 ) رجال الامداد الإلهي والكوني ( العدد - 3 ) .
( 10 ) الإلهي الرحماني ( العدد - 3 ) .
( 11 ) رجل البرزخ ( العدد - 1 ) .
( 12 ) سقيط الرفرف بن ساقط العرش 8 ( العدد - 1 ) .
( 13 ) رجل الغنى باللّه ( العدد - 2 ) .
“ 518 “
( 14 ) رجل عين التحكيم والزوائد ( العدد - 10 ) .
( 15 ) البدلاء - الابدال ( العدد - 12 ) .
( 16 ) رجال الاشتياق ( العدد - 5 ) .
( 17 ) رجال الأيام الستة ( العدد - 6 ) .
( 2 ) - رجال المراتب :
1 - الملامية - رجال المطلع 9 .
2 - الفقراء
3 - الصوفية
4 - العباد
5 - الزهاد
6 - رجال الماء 10
7 - الافراد
8 - الامناء
9 - القراء
10 - الأحباب
11 - المحدثون
12 - الاخلاء
13 - السمراء
14 - الورثة
- 15الأولياء ولهم اقسام هي :
1 - الأنبياء
2 - الصديقون
3 - الشهداء
4 - الصالحون
5 - المسلمون والمسلمات
6 - المؤمنون والمؤمنات
7 - القانتون والقانتات
8 - الصادقون والصادقات
9 - الصابرون والصابرات
10 - الخاشعون والخاشعات
“ 519 “
11 - الصائمون والصائمات
12 - الحافظون لحدود اللّه والحافظات
13 - الذاكرون اللّه كثيرا والذاكرات
14 - التائبون والتائبات والتوابون
15 - المتطهرون
16 - الحامدون
17 - السائحون
18 - الراكعون
19 - الساجدون
20 - الناهون عن المنكر
21 - الحلماء
22 - الاوّاهون
23 - الأجناد الإلهيون
24 - الأخيار
25 - الأوّابون
26 - المخبتون
27 - المنيبون
28 - المبصرون
29 - المهاجرون والمهاجرات
30 - المشفقون
31 - الموفون بعهد اللّه
32 - الواصلون ما امر اللّه به ان يوصل
33 - الخائفون
34 - المعرضون عمن امرهم اللّه بالاعراض عنه .
35 - الكرماء .
وبعد هذا البيان التصويري نرجع القارئ إلى تفصيل مضمونه في فتوحات الشيخ الأكبر ج 2 ص ص 3 - 39 .
...........
( 1 ) قال تعالى : ” وَعَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيماهُمْ “( 7 / 46 ) .
قال تعالى : ” رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ “( 24 / 37 ) .
قال تعالى : “ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ “( 33 / 23 ) .
.
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 17:29 عدل 1 مرات
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح تاج الملك .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم