المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الألوهيّة أو الألوهة - اله المعتقدات - الإله المخلوق - الإله المجعول - المألوه المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الألوهيّة أو الألوهة - اله المعتقدات - الإله المخلوق - الإله المجعول - المألوه المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الألوهيّة أو الألوهة - اله المعتقدات - الإله المخلوق - الإله المجعول - المألوه المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
يفرق الشيخ الأكبر بين : الوهي - الهي - إليّ .
الالوهي كل نسبة مضافة إلى اللّه . والإلهي كل اسم الهي مضاف إلى البشر اما الالّي فهو كل اسم الهي مضاف إلى ملك أو روحاني 2 .
لبيان معنى الألوهية في فلسفة الشيخ ابن العربي لا يسعنا ان نزيد على ما ذكرناه في شرح كلمتي : “ اللّه “ “ واله المعتقدات “ 3 الا نقطتين هما :
****
الألوهية مرتبة للذات لا يستحقها سوى اللّه ، تفارق الذات الغنية عن العالمين ، كما تفارق الربوبية المسؤولة عن العالم - وهي مع كونها حكما من احكام الذات الا ان لها احكاما تتجلى في صورها ، من خلال تجلياتها يصل العقل إلى معرفة الألوهية . يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )الالوهة مرتبة للذات لا يستحقها الا اللّه فطلبت مستحقها [ اللّه ] ، ما هو طلبها . والمألوه يطلبها وهي تطلبه والذات غنية عن كل شيء 4 “
( ف 1 / 42 ) .
“ فالألوهية ليست غير ذاته تعالى ، ومعقول الالوهة خلاف معقول كونه ذاتا ، فثنت الالوهة ذات الحق وليست سوى عينها “ ( ف 3 / 314 ) .
“ نسبة الالوهة التي بها تسمى اللّه : اللّه “ ( ف 3 / 322 ) .
كما يظهر عند الشيخ ابن العربي ان الألوهية هي طائفة الأسماء الإلهية التي يتصف بها الحق من حيث كونه الها - اي معبودا - ( قدوس - سبّوح . . . ) اما الربوبية فهي الطائفة الثانية من الأسماء الإلهية التي يتصف بها الحق من حيث كونه مدبرا للوجود ومتصرفا فيه ( الخالق - المدبّر . . . ) . فالألوهية مرتبة الذات من حيث كونها الها يعبد ويقدس في مقابل الربوبية المسؤولة عن المربوب 5 .
يقول :
“ ( 2 )ان للالوهة احكاما ، وان كانت حكما . وفي صور هذه الأحكام يقع التجلي في الدار الآخرة 6 حيث كان فإنه قد اختلف في رؤية النبي صلى اللّه عليه وسلم
“ 86 “
ربه . . . “ ( ف 1 / 41 ) . “ للعقل نور يدرك به أمور مخصوصة . . . فبنور العقل تصل إلى معرفة الالوهة وما يجب لها ، ويستحيل . وما يجوز منها فلا يستحيل ولا يجب 7 . . . “
****
الألوهية هي برزخ بين الذات والخلق - انها الأسماء الحسنى السارية في الخلق جميعا . يقول الحاتمي :
“ ان الحق بين الخلق وبين ذاته الموصوفة بالغنا عن العالمين ، فالالوهة في الجبروت 8 البرزخي 9 فتقابل الخلق بذاتها وتقابل الذات بذاتها .
ولهذا لها التجلي في الصور الكثيرة والتحول فيها والتبدل ، فلها إلى الخلق وجه به يتجلى في صور الخلق ولها إلى الذات وجه به تظهر للذات ، فلا يعلم المخلوق الذات الا من وراء هذا البرزخ وهو الالوهة ، ولا تحكم الذات في المخلوق بالخلق الا بهذا البرزخ وهو الالوهة .
وتحققناها فما وجدناها سوى ما ندعو به من الأسماء الحسنى 10 “ ( ف 4 / 208 - 209 ) .
“ فلا تسّب المعبودات ، فان سريان الألوهية في الموجودات ، ولولا ذلك ما قامت ، ولولا قيوميتها ما دامت “ ( إشارات القرآن ص 56 ) .
“ وصور العالم لا يمكن زوال الحق عنها أصلا ، فحد الألوهية له بالحقيقة لا بالمجاز كما هو حد الانسان [ للجسد الانساني ] إذا كان حيا 11 “ ( فصوص 1 / 69 ).
..........................................................................................
( 1 ) يستعمل الشيخ ابن العربي كلمتي الألوهية والالوهة على الترادف وسنورد نصين يتكلم فيهما على مرتبة اله المعتقدات ويطلق عليها : الالوهة والألوهية ، يقول :
“ والألوهية مرتبة تخيل العابد له انها مرتبة معبودة ، وهي على الحقيقة مجلى الحق لبصر هذا العابد المعتكف على هذا المعبود في هذا المجلى المختص . “ ( فصوص 1 / 195 ) .
“ ان للالوهة احكاما . . . وفي صور هذه الأحكام يقع التجلي في الدار الآخرة “ ( ف 1 / 41 ) .
راجع “ اله المعتقدات “
( 2 ) راجع اصطلاحات الشيخ ابن العربي طبع مكتبة لبنان ص 295 .
( 3 ) راجع “ اللّه “ و “ اله المعتقدات “ لان الألوهية نسبة إلى اللّه ، تتمتع بما له من هيمنة على صفات وأسماء وتفارق مثله الذات والربوبية بما له من احكام .
“ 87 “
( 4 ) لقد سبق ان بينا في كلامنا على “ اللّه “ ان الذات غنية عن العالمين بينما الألوهية مفتقرة إلى المألوه . فلتراجع . ( 5 ) راجع “ ربوبية “ والمضمون الثاني لكلمة “ اللّه “ . كما يراجع النص الثالث حيث قال نوح : “ رب “ ما قال “ الهي “ . مع شرحه الفصوص ج 2 ص ص 41 - 42 .
( 6 ) إشارة إلى الحديث الذي يثبت تجلى الحق في الآخرة في صورة الاعتقادات راجع “ اله المعتقدات “
( 7 ) راجع “ اله المعتقدات “ حيث يضع الشيخ ابن العربي العقل في مواجهة القلب ، الأول للحدود والقيود والثاني للتقلب مع التجليات . فالالوهة عند الشيخ ابن العربي تأخذ في أكثر الأحيان مرتبة “ اله المعتقدات “ . اما التهانوي فيعرّف الألوهية في الكشاف ج 1 ص ص 103 - 104 ننقل منها : “ الألوهية . . . اسم مرتبة جامعة لمراتب الأسماء والصفات كلها . . . واللّه اسم لرب هذه المرتبة . . . “ فليراجع .
( 8 ) “ الجبروت عند أبي طالب المكي عالم العظمة يريد به عالم الأسماء والصفات الإلهية وعند الأكثرين عالم الأوسط . وهو البرزخ المحيط بالامرّيات الجمّة “ .
( تعريفات الجرجاني . ط مكتبة لبنان ص 77 ) .
( 9 ) راجع “ برزخ “ .
( 10 ) راجع “ اسم “
( 11 ) راجع شرح المقطع هذا في الفصوص ج 2 ص 34 - 35 .
* * * *
31 - اله المعتقدات 1 المترادفات : الاله المخلوق - الاله المجعول - الحق الاعتقادي أو الحق المعتقد في القلب - الحق المخلوق أو الحق المخلوق في المعتقد .
اله المعتقدات هو صورة (Representation) أو فكرة اللّه التي يخلقها عقل العبد أو تقليده ، فيسعها قلبه 2 ، انها صورة صفاتية للّه ، يسعها كل انسان على قدر طاقته وعلمه .
ان فكرة “ اله المعتقدات “ ليست استنباطا جديدا وانما هي في الواقع عملية عزل وتسمية :
لقد لاحظ الشيخ ابن العربي انه لابد لكل انسان من عقيدة في ربه يرجع بها اليه ويطلبه فيها .
كما لاحظ تعدد هذه العقائد بعدد معتقديها . اذن لا يمكن ان يتعدد “ اللّه “ حقيقة بعدد عبيده .
فليس للعبد منه الا صورة . وهكذا بعد ما
“ 88 “
عزل عملية خلق الانسان لصورة إلهه الذي يعبده . سمّي هذا “ الاله “ أو بالأحرى هذه الصورة ، ب “ اله المعتقدات “ .
فاللّه حقيقة لا يصل إلى اعتاب اطلاقه مخلوق ، فهو المجهول 3 ، ولا يزيد نصيب العبد منه عن صورة مخلوقة ، فالانسان في الحقيقة لم يعبد سوى نفسه لان الصورة من خلقه هو . فما ثمة الا عابد وثنا 4 .
ويؤكد ما ذهب اليه بهذا الحديث الشريف الذي يردده في أكثر من نص :
“ ان الحق يتجلى يوم القيامة للخلق في صورة منكرة ، فيقول : انا ربكم الاعلى ، فيقولون : نعوذ باللّه منك ، فيتجلى في صورة عقائد هم فيسجدون له 5 . “
ولكن الشيخ ابن العربي لا يترك المخلوق امام هذه النتيجة ، يدور في حلقة ذاته لا يخرج منها بفعل الايمان إلى الخالق .
والا قضى على الانسان بعزلة أبدية . بل نجده بما أوتي من عبقرية في قمة البعد بين الحق والخلق يخرج من مأزق الفصل هذا بجانب من جوانب نظريته في وحدة الوجود .
إذ ان “ اله المعتقدات “ هو مخلوق من جملة المخلوقات : اذن تجل من جملة التجليات الإلهية التي رحمها اللّه أي أوجدها 6.
واذن ، كل صورة أو معبود عبد ، هو مجلى من المجالي الإلهية ، علم العابد ذلك أم لم يعلمه ، فلا يخرج شيء عن الدائرة : فما ثمة الا ذات وتجلياتها .
فكل من عبد شجرة أو نجما أو صنما فهو في الحقيقة لم يعبد سوى اللّه في مجلى من مجاليه .
وهكذا يفسر الشيخ ابن العربي الآية” وَقَضى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ7 “ ( 17 / 23 )
ولكن الشيخ ابن العربي ليس من عداد الذين يكتفون بصورة أو مجلى من مجالي الألوهية يتعبدون اللّه فيه ، بل يحاول من خلال تجربته الخاصة ومراقبته لما توصل اليه السالكون إلى الحق ، ان يضع يده على العقبات ، ويطرح حلولا مناسبة .
فأبرز خطأ وقع به عبدة الإله المخلوق هو انهم أصحاب عقل : فالعقل للحصر والتقييد ليس من طاقته ان يتقلب في أنواع الصور ، اي يتقلب مع تجليات الحق .
على حين ان القلب يتقلب مع تجليات الحق 8 .
وبذلك يخالف الشيخ ابن العربي كل من سبقه من المتصوفة الذين يثبتون ان : الحق يتجلى لقلب العبد بقدر طاقته واستعداده .
فالقلب عنده هو الذي يتقلب مع تجليات الحق 9 .
اذن الخطوة الأولى هي في استبدال القلب بالعقل 10 ، والوصول به إلى مرتبة الكمال ، اي “ القابلية المحضة “ كما يشير إلى ذلك قائلا :
“ 89 “
“ لقد صار قلبي قابلا كل صورة *** فمرعى لغزلان ودير لرهبان “
( ترجمان الأشواق ص 43 )
وعندما يصل القلب إلى مرتبة الكمال لا يتقيد بعقد مخصوص ، بل يصبح هيولي لصور المعتقدات كلها 11 .
ونورد فيما يلي نصوص الشيخ ابن العربي التي تثبت تعريف “ اله المعتقدات “ الذي ابتدرنا به كلامنا :
( 1 ) “ فان الناظر في اللّه خالق في نفسه بنظره ما يعتقده ، فما عبد الا إلها خلقه بنظره . وقال له كن فكان ، ولهذا أمرنا الناس ان يعبدوا اللّه الذي جاء به الرسول ونطق به الكتاب ، فإنك إذا عبدت ذلك الاله : عبدت ما لم تخلق بل عبدت خالقك . . . فان العلم باللّه لا يصح ان يكون علما الا عن تقليد . . . “ ( ف 4 / 143 ) .
“ . . . فقال كل صاحب نظر بما أداه اليه نظره ، فتقرر عنده ان الاله هو الذي له هذا الحكم وما علم أن ذلك عين جعله ، فما عبد الا إلها خلقه في نفسه واعتقده . . . فما ترى أحدا يعبد إلها غير مجعول فيخلق الانسان في نفسه ما يعبده وما يحكم عليه واللّه هو الحاكم . . . “ . ( ف 4 / 279 ).
“ حقيق على الخلق ان لا يعبدوا الا ما اعتقدوه من الحق فما عبد الا مخلوق . . . والدليل اللّه أكبر ، إلى تحوله في الصور 12 فلو لا تحقق العلامة في يوم القيامة 13 ما عرف أحد علامة . فيوم النشور هو [ اللّه ] المعروف المنكور ، كل معتقد مخالف من خالفه وموافق من وافقه فما ثم الا عابد وثنا . . . “ ( ف 4 / 386 ) .
“ الحق الذي يخلقه العبد في قلبه بنظره الفكري أو بتقليده الاله المعتقد “ ( فصوص 1 / 225 ) .
“ ثم رفع الحجاب بينه وبين عبده فرآه في صورة معتقده ، فهو عين اعتقاده .
فلا يشهد القلب ولا العين ابدا الا صورة معتقده في الحق . فالحق الذي في المعتقد هو الذي وسع القلب صورته 14 ، وهو الذي يتجلى له فيعرفه . فلا ترى العين الا الحق الاعتقادي 15 “ ( فصوص 1 / 121 ) .
“ 90 “
هذا النص الأخير يبين ان العبد لا يرى في شهوده الحق ، ولكن اله المعتقدات واله معتقده هو على الأخص . فما يقوله الصوفية عن رؤية الحق ليس الا : صورة شهودهم لصور اعتقاداتهم .
( 2 ) “ . . . فلا بد لكل شخص من عقيدة في ربه يرجع بها اليه ويطلبه فيها ، فإذا تجلى له الحق فيها واقرّ [ اقرّ ] به ، وان تجلى له في غيرها أنكره وتعوّذ منه . . . فلا يعتقد معتقد إلها الا بما جعل في نفسه ، فالاله في الاعتقادات بالجعل ، فما رأوا الا نفوسهم وما جعلوا فيها 16 . . . فإياك ان تتقيد بعقد مخصوص وتكفر بما سواه فيفوتك خير كثير . . . فكن في نفسك هيولى لصور المعتقدات كلها فان اللّه تعالى أوسع وأعظم من أن يحصره عقد دون عقد . . . “ ( فصوص 1 / 113 ) .
“ فكان موسى أعلم بالامر من هارون لأنه علم ما عبده أصحاب العجل ، لعلمه بان اللّه قد قضى الا يعبد إلا إياه 17 وما حكم اللّه بشيء الا وقع . . .
فان العارف من يرى الحق في كل شيء بل يراه عين كل شيء 18 “
( فصوص 1 / 192 ) .
في النص الأخير يبين الشيخ ابن العربي ان العلم هو الفيصل الدقيق بين الكفر والايمان .
فعبادة أصحاب العجل للعجل كفر ، لأنهم غير عارفين بما يعبدون . اما العارف فهو من يرى الحق في كل شيء ، حتى في العجل 19 .
ثم يختتم الشيخ ابن العربي فصوص الحكم بجملة يبين فيها مكانة الإله المطلق من إله المعتقدات يقول :
“ فإله المعتقدات تأخذه الحدود وهو الإله الذي وسعه قلب عبده ، فان الاله المطلق لا يسعه شيء لأنه عين الأشياء وعين نفسه ، والشيء لا يقال فيه يسع نفسه ولا يسعها . “ ( فصوص 1 / 226 ) .
..........................................................................................
( 1 ) لن يتجلى الشيخ ابن العربي هنا مفكرا يعرض جوانب نظريته بل ناقدا . انتقد أبناء زمنه وكل من جعل الحق صورة حبيسة اعتقاده . ولهذا لا يجب ان نؤخذ بقوله كما سيمر معنا “ فما ثمة الا عابد وثنا “ فهو هنا ناقد وليس مفكرا يقرر نظرية .
“ 91 “
( 2 ) إشارة إلى الحديث “ ما وسعني ارضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن “ فاللّه الذي وسعه قلب المؤمن هو : اله المعتقدات . ( 3 ) راجع “ اللّه “ المعنى السادس “ الفقرة 3 “ .
( 4 ) اي انه يعبد الها من خلقه . ولذلك يحصر الشيخ ابن العربي العلم باللّه في طريق التقليد .
( 5 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 8 ) .
كما يراجع كتاب هنزي كوربان :L'imagination creatrice p . 224 , note n ? 30 et p . 256 , note n ? 182( 6 ) راجع “ رحمة “
( 7 ) راجع “ عبادة “
( 8 ) راجع فصوص الحكم ج 1 ص ص 122 - 124 .
( 9 )
( 10 ) راجع “ قلب “ كما يراجع كتاب عبد العزيز سيد الأهل . “ محي الدين بن العربي من شعره “ طبع دار العلم للملايين ص ص 242 - 243 . العنوان : قلب الصوفي .
( 11 ) راجع “ دين “ وخاصة فيما يتعلق بوحدة الأديان
( 12 ) مفهوم “ اله المعتقدات “ يثبت تحول الحق في الصور ، وهذه من الافكار المهمة عند الشيخ ابن العربي . راجع “ صورة “ .
( 13 ) إشارة إلى الحديث الذي مرّ آنفا عن تجلي الحق يوم القيامة الذي يدعم به الشيخ الأكبر كلامه في “ اله المعتقدات “ .
( 14 ) راجع فتوحات ج 4 ص 340 بخصوص الحق المعتقد في القلب .
( 15 ) راجع شرح المقطع في الفصوص ج 2 ص ص 146 - 147 .
( 16 ) يراجع :
- فصوص 1 / 178 مع شرح المقطع ج 2 ص ص 249 - 250 عن الحق المخلوق .
“ 92 “
شرح جملة الشيخ ابن العربي “ لذلك الحق اوجدني ، فاعلمه فاوجده “ . ( فصوص ج 2 ص ص 66 - 67 ) .
- الفصوص ج 2 ص ص 345 - 346 . الحق المخلوق هو الحق المنزه .- H . Corbin L'imagination creatrice pp 145 - 148
( 17 ) إشارة إلى الآية” وَقَضى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ “( 17 / 23 ) .
( 18 ) راجع شرح المقطع فصوص ج 2 ص 285 .
( 19 ) هذه من الافكار المهمة عند الشيخ الأكبر وتتضح في موقفه من الأحوال والمقامات التي تتعلق بالفعل . فالفاعل الحقيقي هو اللّه شئنا أم أبينا . ولذلك يفقد التوكل وغيره من المقامات المماثلة معناه ، ولكن ما يميز المتوكل عن غير المتوكل ليس التوكل بل وعي الأول :
الفاعل الحقيقي ونسبة الفعل اليه . اذن الفارق الوحيد هو العلم .
32 - الإله المخلوق
انظر “ اله المعتقدات ".
33 - الإله المجعول
انظر “ اله المعتقدات ".
34 - المألوه المطلق
مرادف : الانسان الكامل
يضع الشيخ ابن العربي عبارة المألوه المطلق في مقابل الاله المطلق ؛ فهي تشير إلى مرتبة الانسان الكامل في عبودية المحضة في مقابل مرتبة الألوهية .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فلا تصح العبودية المحضة [ راجع “ عبد محض “ ] التي لا يشوبها ربوبية أصلا الا للانسان الكامل وحده ، ولا تصح ربوبية لا تشوبها عبوده بوجه من الوجوه إلا للّه تعالى . . فهو [ الانسان الكامل ] : المألوه المطلق .
والحق سبحانه هو الاله المطلق “ ( ف 2 / 603 ) .
“ 93 “
وعبارة المألوه المطلق لا تطلق على الانسان العادي لان ذاته غير مستخلصة من شوائب الربوبية التي يمارسها على غيره .
انظر “ الانسان الكامل ".
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح كتاب - الكاتب المطلق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحقيقة المحمّديّة - الحقّ المخلوق - الحقّ المخلوق به - الحقّ المشروع - الحق المشهود - حقّ اليقين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الله - الاسم الجامع - الاله المطلق - الاله الحق - الاله المجهول .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله