اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

» ترتيب الخلق في الأرض - علم الحياة - الأشعة الكونية - علم مراتب الخلق الإنساني .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:03 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الحق - الممكنات - جواهر الأعيان - جميع العلوم باطنة في الإنسان - الاسم الأعظم .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» علم الموازين - كيمياء السعادة - التجلي لا يتكرر ولا بد من اختلاف الأذواق - أرواح الكواكب وأرواح الحروف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» استخدم أهل الله الإشارة والرمز واللغز - قول الشيخ فيما لا يعلم "لا أعلم" - االعلماء بالله - علم الحرف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 1:54 من طرف عبدالله المسافر

» طرق تحصيل العلم - من هم أهل الكشف؟ - الكشف لا يخطئ - سبب اشتغال الشيخ بالعلم وبثه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 1:42 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ لمقام العبودية - شفاعة الشيخ يوم القيامة - رحلة الشيخ رضي الله عنه - العلم عند الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» ذوق الشيخ في المحبة الإلهية - تجسد المعاني في الحب الإلهي - تحصيل الشيخ لمقام الخلة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 5:18 من طرف عبدالله المسافر

» إقامة الحق للشيخ في صور الملائكة - تحصيل الشيخ لمقام القربة - اطلاع الشيخ على شيء من كنز الكعبة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 2:42 من طرف عبدالله المسافر

» مشاهدة الشيخ للملائكة - رجال الغيب - إسراء الشيخ رضي اللّه عنه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 2:31 من طرف عبدالله المسافر

» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 5:27 من طرف عبدالله المسافر

» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 5:02 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 4:50 من طرف عبدالله المسافر

» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 3:21 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 9:07 من طرف عبدالله المسافر

» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 8:46 من طرف عبدالله المسافر

» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 7:35 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 6:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 5:50 من طرف عبدالله المسافر

» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 5:15 من طرف عبدالله المسافر

» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 4:42 من طرف عبدالله المسافر

» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:23 من طرف عبدالله المسافر

» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 7:07 من طرف عبدالله المسافر

» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 4:59 من طرف عبدالله المسافر

» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:59 من طرف عبدالله المسافر

» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:20 من طرف عبدالله المسافر

» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:39 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الجمعة 12 مارس 2021 - 17:58

مصطلح العدل - العدم الأمكاني - العدم ( المطلق ) - عدم العدم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

438 – العدل
في اللغة :
العين والدال واللام أصلان صحيحان ، لكنهما متقابلان كالمتضادين :
أحدهما يدل على استواء ، والآخر يدل على اعوجاج .
فالأول العدل من الناس : المرضّى المستوى الطريقة ، يقال : هذا عدل ، وهما عدل . . . وتقول : هما عدلان أيضا ، وهم عدول . . . والعدل : الحكم بالاستواء .

ويقال للشيء يساوي الشيء : هو عدله . . . والعدل : قيمة الشيء وفداؤه . . . وكل ذلك من المعادلة ، وهي المساواة . والعدل : نقيض الجور . . .
فاما الأصل الآخر فيقال في الاعوجاج : عدل ، وانعدل ، اي انعرج . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ عدل “ ) .
في القرآن 1 :
( أ ) العدل - الفدية ، الفداء أو البدل .
قال تعالى : ” وَلا يُقْبَلُ مِنْها شَفاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْها عَدْلٌ “2 [ 2 / 48 ] .
( ب ) العدل - المثل والجزاء .
 
779
 
أَوْ عَدْلُ ذلِكَ صِياماً لِيَذُوقَ وَبالَ أَمْرِهِ “3 [ 5 / 95 ] .
( ج ) العدل - الانصاف ، نقيض الجور .
قال تعالى : ” وَإِذا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ “[ 4 / 58 ] .
( د ) العدل : المرضي المستوى الطريقة ، والفعل من ذلك “ عدل وقد ورد في التنزيل بعد “ التسوية “ للدلالة على خلق الحق البنية معدلة : متناسبة الأعضاء أو معدلة بما يسعدها من القوى .
قال تعالى : ” يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ ما غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ . الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ 4 [ 82 / 7 ] .
( هـ ) يقال للمشرك انه يعدل بربه اي كأنه يسوي به غيره أو يشرك به عدلا اي مثلا 5 .
قال تعالى : ” ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ “6 [ 6 / 1 ] .
عند ابن العربي 7 :
* لقد اخذ ابن العربي الأصل الثاني اللغوي “ للعدل “ ( الاعوجاج ) ، فنراه يفسره بالميل . فالعدل هو الميل . ويكون بذلك أساس الخلق 8 ( اسما وفعلا ) .
ولنترك ابن العربي يبين بكلامه ما أوردناه ،
ان العدل هو الميل ، يقال : عدل عن الطريق إذا مال عنه ، وعدل اليه إذا مال اليه ، وسمي الميل إلى الحق عدلا ، كما سمي الميل عن الحق : جورا ، بمعنى [ ومعنى ] ان اللّه خلق الخلق بالعدل ، اي ان الذات لها استحقاق من حيث هويتها ولها استحقاق من حيث مرتبتها وهي الألوهية ، فلما كان الميل مما تستحقه الذات لما تستحقه الألوهية التي تطلب المظاهر لذاتها سمي ذلك : عدلا .
اي ميلا من استحقاق ذاتي إلى استحقاق الهي ، لطلب المألوه ذلك الذي يستحقه .
 
ومن اعطى المستحق ما يستحق سمي : عادلا ، وعطاؤه عدلا ، وهو الحق 9 ، فما خلق اللّه الخلق الا بالحق : وهو اعطاؤه خلقه ما يستحقونه . . . “ ( ف 2 / 60 ) .
ومن هذه الحضرة العجيبة [ حضرة العدل ] خلق اللّه العالم على صورته 10 ، ومن هنا كان عدلا ، لأنه تعالى عدل من حضرة الوجوب الذاتي إلى الوجوب

780
 
بالغير أو إلى حضرة الامكان . . . وعدل أيضا بالممكنات من حضرة ثبوتها إلى وجودها 11 ، فلا يعقل في الوجود الا العدل ، فإنه ما ظهر الوجود الا بالميل وهو : العدل “ . ( الفتوحات ج 4 ص 236 ) .
على أن هذا “ الميل “ الذي يثبته ابن العربي مرادفا للعدل ، لا يلغي ، “ الاستقامة “ الحاصلة في العالم بل هو عينها 12 .
يقول :
والعدل : الميل ، فالميل عين الاستقامة فيما لا تكون استقامته الا عين الميل . . .
فأغصان الأشجار وان تداخل بعضها على بعض فهي كلها مستقيمة في عين ذلك العدول والميل ، لأنها مشت بحكم العادة على مجراها الطبيعي . . . “ ( ف 4 / 236 - 237 ) .
****
العدل هو المثل .
يقول ابن العربي .
. . . فما في الكون الا عدل حيث فرضته 13 ، وبالعدل ظهرت الأمثال 14 وسمي المثل عدلا . . “ ( ف 4 / 236 ) .
****
نلاحظ من التعريفين السابقين ان لفظ “ عدل “ فيهما كان نكرة ، اما هنا فهو معرف : “ العدل “ .
ويختلف موقف ابن العربي من اللفظ في حالتيه ( نكره ، معرّف ) .
ففي الأولى تتميز نظرته بكونها عامة تطرق الناحية اللغوية والصفاتية الفعلية .
اما في الحال الثانية فقد يحدده بشخص له حقيقة خاصة وبالتالي مكانة خاصة في صرح الحاتمي الوجودي .
فالعدل هو الحق المخلوق به وهو العقل الأول .
يقول :
العدل هو الحق المخلوق به السماوات والأرض ، فسهل بن عبد اللّه 15 وغيره يسميه العدل ، وأبو الحكم عبد السلام بن برجان يسميه : الحق المخلوق به . . . “ ( ف 2 / 60 ) .
القلم الإلهي . . . وهو العقل الأول . . . وهو الحقيقة المحمدية والحق المخلوق به والعدل 16 . . . وهو الروح القدس الكل . . . “ ( ف 3  444 /) .
 
781
انظر “ العقل الأول “ و “ الحقيقة المحمدية
كما يراجع : انسان كامل : المترادفات ، والسبب في نشأة كثرة المترادفات عند ابن العربي .
..........................................................................................
( 1 ) ويفسر مقاتل “ العدل “ في القرآن بالتوحيد في الآية :” إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ “( 16 / 90 ) .
ولا يخفى ما في هذه النظرة من رمزية لا مستند لغوي لها .
انظر :Exegese coraniqueص 45 .
( 2 ) انظر شرح الآية أنوار التنزيل ج 1 ص 25 الهامش .
( 3 ) انظر شرح الآية : أنوار التنزيل ج 1 ص 25 الهامش .
( 4 ) انظر شرح التسوية والعدل في أنوار التنزيل ج 2 ص 298 الهامش .
القراءة بالتخفيف وبالتشديد .
( 5 ) ومن هذه الآية يثبت الترمذي “ العدل “ نظيرا من نظائر “ الشرك “ في القرآن
انظرExegese coraniqueص 125 .
( 6 ) انظر شرح الآية كما يفسره ابن العربي في الفتوحات ج 4 ص 236 .
( 7 ) راجع كلام الترمذي في التفريق بين العدل والفضل والجودExegese coraniqueص 298 ،
( 8 ) انظر “ خلق    ( 9 ) انظر حق المعنى “ الرابع “ .
( 10 ) انظر “ صورة   ( 11 ) انظر “ عين ثابتة “ .
( 12 ) انظر “ الاستقامة “ كما يراها ابن العربي .
( 13 ) من حيث إن “ الكون “ يفترض “ الميل “ حتى يظهر في الوجود .
( 14 ) إشارة إلى الخلق الجديد . انظر “ خلق جديد “ .
( 15 ) اذن لفظ “ العدل “ استفاده من التستري وهذه ليست استفادة بالمعنى الحقيقي فابن العربي هنا لم يستفد صفة يضيفها إلى صفات العقل الأول أو الحقيقة المحمدية . بل هو هنا يقرر موازاة ليس أكثر ، فالعدل عند التستري يوازي الحقيقة المحمدية عنده ، والحق المخلوق به عند ابن برجان . والعقل الأول عند الفلاسفة وهكذا . . .
( 16 ) يراجع بشأن “ عدل “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 2 ص 308 ،
- الفتوحات ج 3 ص 77 ،
- الفتوحات ج 4 ص ص ، 23 - 237 ( حضرة العدل ) .

****
782
439 - العدم الأمكاني
المترادفات : العدم في القدم 1 - عدم الممكن - الثبوت - العدم الثبوتي .
ابن العربي تابع المعتزلة فيما ذهبوا اليه من أن المعدوم : “ شيء “ وذات وعين ، وان له خصائص وصفات .
فالمعدوم عنده عين ثابتة معدومة : ثابتة في وجودها في علم اللّه القديم ، معدومة اي مسلوب عنها الوجود الخارجي في زمان ومكان .
اذن المعدوم له وجود عقلي متميز في علم اللّه .
والعدم الامكاني : هو الثبوت 2 .
يقول ابن العربي :
ذلك ان الموجودات . . . لها أعيان ثابتة في حال اتصافها بالعدم الذي هو للممكن لا للمحال . . . “ ( فتوحات 2 / 608 ) .
والممكنات في حال عدمها مهيأة لقبول الوجود . . . “ ( فتوحات 3 / 452 ) .
ا لا ترى الممكن في حال عدمه يفتقر إلى المرجح 3 . . . “ ( فتوحات 2 / 264 ) .
..........................................................................................
( 1 ) العدم في القدم ، هو عدم الأعيان الثابتة اي ثبوتها في علم اللّه القديم .
يقول ابن العربي :
فمن كان وطنه العدم في القدم كانت غربته الوجود “ ( ف 4 / 370 ) .
( 2 ) انظر “ عين ثابتة “ فلقد توسعنا بشرح الثبوت وعالم الثبوت عند الشيخ الأكبر .
( 3 ) انظر فيما يختص بالعدم بمعنى الثبوت .
- فتوحات 4 ص 132 . ص 150 ،
- فصوص 1 / 128 .
****
783
440 - العدم ( المطلق )
المترادفات : “ العدم المطلق - عدم المحال 1 .
في اللغة :
العين والدال والميم أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه من ذلك العدم وعدم فلان الشيء . إذا فقده . . “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة عدم ) .
في القرآن :
الكلمة غير قرآنية .
عند ابن العربي :
يطلق ابن العربي لفظ “ العدم “ دون تحديده باطلاق أو امكان .
ويترك للقارئ ان يفهمه من خلال مضمون النص .
 
لذلك نقسم العدم قسمين :
عدم مطلق أو عدم المحال وهو ما سنبحثه هنا ، وعدم امكاني أو عدم الممكن وهو ما بحثناه في المصطلح السابق ( فليراجع ) .
العدم المطلق هو المحال ، هو الشر المحض والظلمة المحضة 2 ، وهو الباطل في مقابل الوجود ( الخير المحض - النور المحض - الحق ) .
وهكذا بدل ان يوضح ابن العربي مفهوم العدم يحيلنا إلى صور ثلاث [ شر ، ظلمة ، باطل ] لنستنتج من خلالها مقصده ، وكل ما نصل اليه هو ان العدم سلب ، وان الكونية السلبية هي القاعدة لكل شر 3 .
 
يقول ابن العربي :
“ ( 1 ) فأعطيت [ الانسان ] اسم الممكن والجائز لحقيقة معقولة تسمى الامكان 4 والجواز ، وحصل اسم الموجود للواجب بالذات لحقيقة تسمى الوجود وهي عين الموجود ، كما أن الامكان عين الممكن من حيث ما هو ممكن . . .
وحصل اسم المعدوم 5 للمحال وهو الذي لا يقبل الوجود لذاته ، لحقيقة تسمى العدم المطلق وهو الإحالة “ ( فتوحات 4 / 154 ) .

 
784
 
“ ( 2 ) ان العدم هو الشر المحض . . . وهو قول المحققين 6 المتقدمين والمتأخرين ، ولكن أطلقوا هذا اللفظ ولم يوضحوا معناه ، قال لنا بعض سفراء الحق [ - وارد ] . . . ان الخير في الوجود والشر في العدم في كلام طويل ، علمنا أن الحق تعالى له اطلاق الوجود من غير تقييد ، وهو الخير المحض 7 الذي لا شر فيه ، فيقابله اطلاق العدم الذي هو الشر المحض الذي لا خير فيه ، فهذا هو معنى قولهم ان العدم هو الشر المحض “ ( فتوحات 1 / 46 - 47 ) .
فالجهل انما هو عبارة عن عدم العلم لا غير ، فليس بأمر وجودي ، والعدم هو الشر ، والشر قبيح لنفسه . . “ ( فتوحات 3 / 528 ) .
“ ( 3 ) فان العدم المحال ظلمة وعدم الممكن ظل لا ظلمة . . . “ ( فتوحات 2 / 304 ) .
فالوجود نور والعدم ظلمة ، فالشر عدم ونحن في الوجود فنحن في الخير . . “ ( فتوحات 2 / 486 ) .
“ ( 4 ) والباطل هو العدم بلا شك والوجود كله حق “ ( فتوحات 2 / 33 ) .
..........................................................................................
( 1 ) في مقابل “ عدم الممكن “ اي الثبوت انظر “ عدم الامكان “ .
( 2 ) يستعمل ابن العربي مفردي النور والظلمة .
أسوة بكل من استعملها في الفكر العربي مستمدا من الزرداشتية التي تأخذ بمبدأ التثنية وتردهما إلى أصلين متضادين : هما مبدأ الوجود : - النور والظلمة .  
وهما : يزدان واهرمن ، فالموجودات مزيج من نور وظلمة أو من شر وخير ، والعالم في صراع دائم بين القوتين ، قوة الظلام وقوة النور ( انظر نشأة الفكر الفلسفي د . علي النشار ج 1 ص 203 ) .
 
ولكن ، رغم استعمال ابن العربي لمفردات الزرادشتية الا انه يخالفها : فالشر عنده عدم لا طاقة صراع عنده ، فهو لا يجعل العدم في مقابل الوجود كأصلين للعالم بل العدم هو مجرد عدم ، بكل ما تحوى الكلمة من سلوب انه عدم الوجود .
وهكذا الفرق بين النور والظلمة ( انظر شر ) .
 
( 3 ) انظر كتاب أبو العلا عفيفي- The mystical -ص 157 حيث يبين التشابه بين اسبينوزا وابن العربي .
 
( 4 ) هذا الامكان نفسه يسميه ابن العربي “ عدم الامكان “ كما يسمى الممكن معدوما ( انظر “ عين

785
 
ثابتة “ ) ولكنه سماه هنا امكانا ليحتفظ باسم “ المعدوم “ للمحال .
( 5 ) المعدوم يطلقه ابن العربي عادة على “ ثابت العين “ فالأعيان الثابتة هي المعدومات . ولكن هنا اشتقه من العدم المطلق فهو المحال . ( انظر عين ثابتة ) .
( 6 ) يقول ابن العربي :
ما قال بان العدم هو الشر الا من جهل الامر ، انما ذلك العدم الذي ما فيه عين ولا يجوز على المتصف به كون وليس الا المحال . فذلك العدم هو الشر المحض على كل حال . واما العدم الذي يتضمن الأعيان فذلك عدم الامكان . . . “ ( فتوحات 4 / 370 ) .
( 7 ) ابن العربي هنا يذكر بافلاطون من حيث إن الحق هو الخير المحض عنده .
 ****
441 - عدم العدم
عدم العدم هو الوجود . لأنه انتفاء نسبة العدم ،
يقول ابن العربي :
الحمد للّه الذي أوجد الأشياء عن عدم وعدمه 1 . وعدم العدم : وجود ، فهو نسبة كون الأشياء . . . موجودة للّه ثابتة لأعيانها غير موجودة لانفسها ، فبالنظر إلى أعيانها هي موجودة عن عدم . وبالنظر إلى كونها عند اللّه في هذه الخزائن [ خزائن الجود ] هي موجودة عن عدم العدم وهو وجود 2 . . . “ ( فتوحات 2 / 281 ).
 
ان عدم العدم هو الوجود ، إذ أطلقه ابن العربي على علم اللّه الذي يحوى أعيان الممكنات الثابتة والتي عنها وجد العالم . فالعالم ظهر من وجود علمي إلى وجود عيني 3 .
( 1 ) ان جملة ابن العربي “ الحمد للّه الذي أوجد الأشياء عن عدم وعدمه “ هي مطلع فتوحاته المكية وقد حظيت بالكثير من الاهتمام .
انظر نقد الجيلي لابن العربي . الانسان الكامل ج 1 ص 49 حيث يؤكد الجيلي ان الحق سبحانه وتعالى ما أوجد الأشياء الا من العدم المحض .
- كما يراجع كتاب الدكتور التفتازاني : “ ابن سبعين وفلسفته الصوفية “ . ص 205 ،
( 2 ) الموضوع نفسه . الفتوحات ج 2 ص 310 ،
( 3 ) انظر الانسان الكامل ج 1 ص 49 ،
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى