اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» لا يبلغ أحد درج الحقيقة حتى يشهد فيه ألف صدّيق بأنه زنديق - إن المحدث إذا قورن بالقديم لم يبق له أثر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 6:18 من طرف عبدالله المسافر

» بم عرفت اللّه ؟ قال بجمعه بين الضدين - سجود القلب - إن للربوبية سرا لو ظهر لبطلت الربوبية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» حدثني قلبي عن ربي - ليس بي يتمسحون - تقرب إلي بالذلة والافتقار - لا صباح لى ولا مساء .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 16:17 من طرف عبدالله المسافر

» كأنه الآن في أذني - كل فعل لا يكون عن أثر فهو هوى النفس .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 15:34 من طرف عبدالله المسافر

» أحبك حبين - أرأيتم لو لم يخلق جنة ولا نارا أليس بأهل أن يعبد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» العجز عن درك الإدراك إدراك .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 14:37 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:30 من طرف عبدالله المسافر

» شرح ما قاله الشيخ الأكبر للجنيد رضي اللّه عنهما مما لم يفهمه ابن تيمية .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:23 من طرف عبدالله المسافر

» كيف أفتى ابن تيمية مع معارضة النصوص .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» رد قول الإمام ابن تيمية من أن الشيخ الأكبر يقول بالاتحاد .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 6:04 من طرف عبدالله المسافر

» قول الإمام ابن تيمية عن الحق والخلق هو نفس كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:56 من طرف عبدالله المسافر

» رد قول ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يقول إن خاتم الأولياء أفضل من محمد صلى اللّه عليه وسلم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:46 من طرف عبدالله المسافر

» تحقيق ما أورده ابن تيمية عن ختم الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 4:54 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على فتوى ابن تيمية في الحديث " اللهم زدني فيك تحيرا " .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 3:37 من طرف عبدالله المسافر

» رد ما قاله ابن تيمية أن الشيخ الأكبر يجعل وجود المحدث عين وجود القديم .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 3:10 من طرف عبدالله المسافر

» من هم الفقهاء الذين وصفهم الشيخ بأنهم فراعنة الأولياء .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 16:29 من طرف عبدالله المسافر

» تحقيق قول ابن تيمية لما كانت أحوال هؤلاء شيطانية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» نص فتوى الشيخ ابن تيمية والرد عليها .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 15:55 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الرد على ابن تيمية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 2:49 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الكتاب - التخلق والتحقق .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:51 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين المحب والعارف .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:47 من طرف عبدالله المسافر

» أخبار بعض المحبين الإلهيين - من أخبار ذي النون المصري .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:39 من طرف عبدالله المسافر

» روح المعاني - تحقيق أدبي لشعر بعضهم في الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» إسناد بعض نعوت المحب إلى حقائقها الإلهية .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 1:15 من طرف عبدالله المسافر

» المحبة تقتضي الجمع بين الضدين - نعوت المحبين الإلهيين - المحب مقتول - المحب تالف - المحب سائر إلى محبوبه بأسمائه .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 0:27 من طرف عبدالله المسافر

» الذبول - النحول - الاستعطاف والاستلطاف - طلب الرحمة - الدهش - الخرس - الشفقة - الأنفاس .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 16 أبريل 2021 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» البكاء والدمع - الحنين والأنين - الصبر - الكتمان والستر - البوح والإفشاء والإعلان -الهلاك - الموت - الهيبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:51 من طرف عبدالله المسافر

» العلة والمرض - الزمن - الوله - السكر - الحيرة -الهيام - المدله - الشجي - الحزن - البث .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:28 من طرف عبدالله المسافر

» لوازم الحب - الغرام - الكمد - الذل - الاصطلام - اللوعه - الجوى .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» ألقاب الحب - الهوى - الحب - العشق - الود .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 22:41 من طرف عبدالله المسافر

» مراتب الحب - الحب الطبيعي - الحب الروحاني النفسي - لماذا يبتلي اللّه أحبابه؟ .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» السماع والحب - السماع الإلهي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 19:50 من طرف عبدالله المسافر

» حب الحب - أثر الجمال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 19:46 من طرف عبدالله المسافر

» حب الخيال - التجلي الإلهي في حضرة الخيال .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» حب الجمال - جمال الصور جمال مطلق وجمال مقيد عرضي .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:56 من طرف عبدالله المسافر

» سريان الحب في الوجود - السكر من شراب الحب - سبب الحب .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:42 من طرف عبدالله المسافر

» نسبة الحب إلى الإنسان - من حقائق المحبة .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» حبه سبحانه للمقاتلين في سبيل اللّه - الاتباع لرسول اللّه فيما شرع .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 3:36 من طرف عبدالله المسافر

» حبه سبحانه للصابرين - للشاكرين - للمحسنين .كتاب الحب والمحبة الإلهية من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 15 أبريل 2021 - 2:54 من طرف عبدالله المسافر

» الفهرس الموضوعات والصفحات .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:13 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:48 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:26 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 1:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:23 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 14 أبريل 2021 - 0:11 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:57 من طرف عبدالله المسافر

» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:15 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:58 من طرف عبدالله المسافر

» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:06 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 13 أبريل 2021 - 0:00 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:52 من طرف عبدالله المسافر

» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:34 من طرف عبدالله المسافر

» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:24 من طرف عبدالله المسافر

» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:17 من طرف عبدالله المسافر

» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:12 من طرف عبدالله المسافر

» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 23:02 من طرف عبدالله المسافر

» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 22:44 من طرف عبدالله المسافر

» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 22:13 من طرف عبدالله المسافر

» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 5:44 من طرف عبدالله المسافر

» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

»  أثر النوم في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 2:51 من طرف عبدالله المسافر

»  أثر الحب في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 12 أبريل 2021 - 2:38 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال المتصل والخيال المنفصل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:54 من طرف عبدالله المسافر

» السحر - الفرق بين عصا موسى وعصي السحرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:22 من طرف عبدالله المسافر

» تمكن الشيطان من حضرة الخيال - الحروف والسيمياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:12 من طرف عبدالله المسافر

» ولد الرؤيا - إيراد الكبير على الصغير .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» تأثير الخيال في الحس - الاحتلام - الوحم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 2:33 من طرف عبدالله المسافر

» القوة المتخيلة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 1:56 من طرف عبدالله المسافر

» الوهم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 1:42 من طرف عبدالله المسافر

» الحس - القوة المصورة - القوى الحافظة - القوة الذاكرة - الفكر - العقل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 0:48 من طرف عبدالله المسافر

» علاقة القوى الإنسانية بالخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 11 أبريل 2021 - 0:39 من طرف عبدالله المسافر

» إدراك الخيال بعين الحس وعين الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 23:58 من طرف عبدالله المسافر

» أثر الخيال في العلم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 23:50 من طرف عبدالله المسافر

» الأجسام والأجساد .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 23:01 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال هو الواسع الضيق .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:50 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الحق في الحضرة الخيالية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:43 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال أحق الموجودات باسم الإنسان الكامل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:30 من طرف عبدالله المسافر

» خلق الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 22:18 من طرف عبدالله المسافر

» توجه الاسم الإلهي القوي على إيجاد الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 20:01 من طرف عبدالله المسافر

» الخيال له الحكم في جميع الحضرات الوجودية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 19:48 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 14:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح إبراهيم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 10 أبريل 2021 - 13:43 من طرف عبدالله المسافر

»  فهرس موضوعات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:53 من طرف عبدالله المسافر

» مراجع جمع آيات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:36 من طرف عبدالله المسافر

» مراجع الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 06 " من سورة الناس .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:29 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة الفلق .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:21 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة الإخلاص .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:17 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة المسد .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:11 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الآيات من "01 - 03 " من سورة النصر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 9 أبريل 2021 - 23:07 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر السبت 6 مارس 2021 - 16:32

مصطلح أوّل – اخر .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

68 - أوّل – اخر
في اللغة : 
“ الهمزة والواو واللام أصلان : ابتداء الامر ، وانتهاؤه .
 اما [ الأصل ] الأول : فالأول ، وهو مبتدأ الشيء . . . فاما الأوائل فمنهم . . . 
والأصل الثاني . . . آل ، يؤول اي رجع “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ أول “) . 
“ الهمزة والخاء والراء أصل واحد اليه ترجع فروعه وهو خلاف التقدم “ ( معجم مقاييس اللغة . مادة آخر ) .
في القرآن :
” هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْباطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ “1 [ 57 / 3 ] . 
يشرح القشيري هذه الآية في كتابه لطائف الإشارات ج 6 ص 99 : 
“ الأول “ لاستحقاقه صفة القدم ، و “ الآخر “ لاستحالة نعت العدم . 
و “ الظاهر “ بالعلو والرفعة . 
“ والباطن “ بالعلم والحكمة . 
ويقال “ الأول “ فلا افتتاح لوجوده . 
و “ الآخر “ فلا انقطاع لثبوته “ الظاهر “ فلا خفاء في جلال عزه ، “ الباطن “ فلا سبيل إلى ادراك حقه ، 
ويقال “ الأول “ بلا ابتداء و “ الآخر “ بلا انتهاء ، و “ الظاهر “ بلا خفاء ، و “ الباطن “ بنعت العلاء وعز الكبرياء 2 “ . 
اذن ، في القرآن يأخذ الأول والآخر مفهوما زمنيا يوازي : الأزل 3 والأبد .

عند الشيخ ابن العربي  4 : 
اعتبر الشيخ ابن العربي  أسمي الحق القرآنيين : “ الأول “ و “ الآخر “ اسمين اضافيين ، لا حقيقة ذاتية لهما . بمعنى ان مفهومهما لا يظهر ويتضح الا بوجود “ الخلق “ 5 ، وسوف نرى إلى اي مدى وفق الشيخ الأكبر في جعله الخلق برزخا 6 بين الأول والآخر . . . 
****
وضع الشيخ ابن العربي  “ الخلق “ عامة ، ومقصوده من ذلك “ الانسان “ وسطا بين حقين : فكل صفة يتحقق بها الانسان منبعها حق ( الأول ) ومصبها حق ( الآخر ) . 
مثلا : وجود الانسان هو وجود عرضي بين وجودين للحق : 
وجود سبق وجود الانسان ( الأول ) ووجود انتهى اليه وجود الانسان

“ 172 “
( الآخر ) . 
وهكذا كل صفة أو ميزة للانسان ، ونكتفي من ذلك بنقطتين هما : الوجود - الامر . 
( 1 ) في الوجود : 
نظرا لأن الأول والآخر لا يتمتعان بحقيقة ذاتية لهما فرض “ الخلق “ مفهومهما 7 : اي الوجه الذي ننظر اليه من الخلق يتبعه “ الأول “ و “ الآخر “ ، فإذا نظرنا إلى وجود الخلق كان الحق هو “ أول “ وجود الخلق بمعنى انه : أصل وجود الخلق . و “ آخر “ وجود الخلق بمعنى : انه اليه المنتهى . 

يقول الشيخ ابن العربي  : 
“ . . . وجوهنا ( الخلق ) . . . مقبلة مصروفة إلى نقطة المحيط لأنا منها خرجنا ، فلم يتمكن لنا ان نستقبل بوجوهنا إلا هي . . . والامر كرّى ، فبالضرورة يكون الوراء منا للمحيط بنا . . . فالعالم بين النقطة والمحيط ، فالنقطة : الأول ، والمحيط : الآخر . فالحفظ الإلهي يصحبنا حيثما كنا فيصرفنا منه اليه والامر دائرة ما لها طرف يشهد فيوقف عنده . . . ولا يزال وجه العالم ابدا إلى الاسم الأول الذي أوجده ناظرا ، ولا يزال ظهر العالم إلى الاسم الآخر المحيط الذي ينتهي اليه بورائه ناظرا . . . “ (فتوحات 4 / 14 ) . 

نصور كلام الشيخ الأكبر بالرسم التالي : 
2 - في الامر : 
هنا يلمح الشيخ ابن العربي  إلى خلافة الانسان ، فالامر للّه قبل خلق الانسان ، ثم خلق الانسان فاستخلفه في الأرض ونسب الامر اليه . 
وبعد موت الانسان وفنائه يرجع الامر كله إلى الحق اذن خلافة الانسان ونسبة الامر اليه . 
برزخ بين أول وآخر 8 .
“ 173 “
يقول الشيخ ابن العربي  : 
“ . . . صح له الأزل والقدم الذي انتفت عنه الأولية التي لها افتتاح الوجود عن عدم . فلا تنسب اليه الأولية مع كونه الأول . ولهذا قيل فيه الآخر . فلو كانت أوليته أولية وجود التقييد ، لم يصح ان يكون الآخر للمقيد . . . وانما كان آخرا لرجوع الامر كله اليه بعد نسبة ذلك الينا ، فهو الآخر في عين أوليته والأول في عين آخريته 9 “ . ( فصوص 1 / 54 ) . 
3 - الفقرتان السابقتان تقوداننا ، من خلال اظهارهما لنسبية اطلاق الأولية والاخرية على الحق ، 

إلى الاستنتاجات التالية التي تقررها نصوص أخرى للشيخ الأكبر : 
1 - ان “ الأول “ و “ الآخر “ هما - كما تكرر اثبات ذلك - اسمان إضافيان للّه تعالى يحدد مضمونهما صفة النظرة التي نطلقها على “ الخلق “ اي الانسان : فإذا نظرنا إلى صفة الوجود فيه يصبح معنى الأول والآخر : “ وجود “ . 
وهنا ننبه إلى أن هذا الافراغ لمضمون “ الأول “ و “ الآخر “ من كل عناصر ذاتية تخصهما وتتبيعهما “ للخلق “ هو في الواقع بنظرة أشد عمقا تبعية للحق : 
فالخلق على الرغم من وجوده بين حقين ، هو بتعبير الشيخ ابن العربي  . لم يفارق ثبوته في العدم ( انظر “ عين ثابتة “ ) . فكل صفة تظهر في الخلق ليست ذاتية له بل “ مرتبة “ ظهر فيها ، وهذه الصفة هي بالأصالة وبالذات للحق “ أولا “ و “ آخرا “ . 
فالخلق ظهر بصفة الحق ، على حين ان هذه الصفة هي حقية “ أولا “ و “ اخرا “ ، وهكذا الشيخ ابن العربي  في اضافته الأول والآخر إلى الخلق ، انما أضافهما في الواقع إلى أسماء الهية أخرى ومفاهيم حقية . 
2 - “ الأول “ هو رتبة السبق ينعت بها السابق ، ولذلك قد يتعدد مضمون “ الأول “ بتعدد ميادينه ، ولكنه يبقى في كل حال : الحق . 

يقول الشيخ ابن العربي  : 
( أ ) “ الأول له تعالى : اسم إضافي لا حقيقة له فيه فإنه بوجودنا وحدوث عيننا كان له حكم الأولية ، وبتقدير فناء أعياننا كان حكم الآخرية ، ونحن من
“ 174 “

جانب الحقيقة في عين ( ولقد” خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً “ )[ 19 / 9 ]( لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً )[ 76 / 1 ] فكأنا لم نكن ، فلا أولية اذن ولا آخرية إذ لا نحن . 
فبقي هو خاصة وهو المطلوب “ ( كتاب الجلالة . طبع حيدرآباد ص 5 ) . 
( ب ) “ واعلم أنه لما يتمكن ان يتقدم الاسم الحيّ الإلهي اسم من الأسماء الإلهية كانت له رتبة السبق . 
فهو المنعوت على الحقيقة بالأول ، فكل حيّ في العالم وما في العالم الا حيّ ، فهو فرع عن هذا الأصل . . . كذلك بل هو الممد له بكل ما يظهر فيه . . . كذلك الاسم الحيّ مع سائر الأسماء الإلهية ، فكل اسم هو له إذا حققت الامر فيسري سره في جميع العالم فخرج على صورته فيما نسب اليه من التسبيح بحمده 10 . . . “ ( فتوحات 3 / 324) . 
ان النص الأخير يبين ان “ الأول “ هو نعت لمن حاز رتبة السبق 11 ، فهو اذن ليس من الأسماء الإلهية ذات المضمون الذاتي لأنه نعت أحدها
 . “ فالحي “ الذي تقدم كل الأسماء الإلهية نعت بالأول . 
وتجدر الإشارة إلى ناحية مهمة تتعلق “ بالأول “ : فكل أول يسري في كل ما يتأخر عنه ، ومن هنا كان الأول عين الباطن 12 . 
فالأول صفته السريان فيما بعده . حتى أنه يمكن استبدال كلمة “ ساري “ عند الشيخ ابن العربي  ، في كل عبارة تقريبا ، بكلمة “ أول “ . مثلا : “ النكاح الساري “ هو “ النكاح الأول “ . 
والأب الساري والام السارية هما الأب الأول في الروحانيات والام الأولى اي العالية الكبرى 13 . 
ولذلك ، سرى الاسم الحيّ الإلهي ، في النص المتقدم عندما نعت بالأول في كل ما تأخر عنه . فاضحى كل شيء في العالم حيّا عالما مسبحا 14 . 

ينجلي مما تقدم ان “ الأول “ عين “ الآخر “ ، ومن وجه واحد لا من وجهين مختلفين كما قد يتبادر إلى الذهن في فلسفة كفلسفة الشيخ ابن العربي  توحد الحقائق وتعدد وجوهها . 
فعلى العكس هنا ليس الأول والآخر وجهين لحقيقة واحدة بل هما حقيقة واحدة مستمرة من وجه واحد . 
كما لاحظنا في “ الوجود “ وفي “ الامر “ : فالحق أول وجود الخلق وآخر وجود الخلق فهو هنا : وجود - وهو كذلك له الامر في الأول وفي الآخر . اذن الأول عين الآخر ومن وجه واحد .

“ 175 “
يقول الشيخ ابن العربي  : 
“ وقال [ الشاهد ] الأزل ينعقد عليه الأبد بما هو عليه ، والخاتمة عين السابقة فلا تكترث “ ( كتاب الشاهد . ط . حيدرآباد ص 18 ) . 
“ وهو الأول والآخر والظاهر والباطن من وجه واحد لا بد من ذلك خلافا لما تعطيه قوة العقل ، فان العقل يدل عليه من حيث مبلغة أنه أول من وجه كذا وآخر من وجه كذا . . . وليس الامر كذلك 15 . “ 
( شرح ترجمان الأشواق ص 85 . هامش 3 ) 
***
كل أول فهو إلهي صادق لا يخطئ 
يقول الشيخ الأكبر : 
“ . . . والخير كله انما هو في الأوائل ألا ترى ان الخاطر الأول هو الإلهي الصادق الذي لا يخطئ ابدا . . . وكذلك النظرة الأولى والمسموع الأول والحركة الأولى . . . فالاوائل هي الظواهر السوابق وكل ما جاء بعد الخاطر الأول فهو حديث نفس يجيء على اثره ، فللخاطر الأول التمهيد والتوطئة . . . “ ( فتوحات 4 / 152 ) . 

“ فالمرتبة الأولى لها الصدق ولا تخطئ . . . وكذلك النظرة الأولى والحركة الأولى والسماع الأول ، وكل اوّل فهو الهي صادق فإذا أخطأ فليس بأول 16 . . “ ( ف 2 / 564 ) . 
..........................................................................................
( 1 ) أشار عثمان يحي إلى مخطوط للحكيم الترمذي في مجموعة ليبزغ رقم 212 ( القسم العربيD C . 339) الرسالة التاسعة والستون ورقة رقم 60 ب - 63 أ . 
عنوانها : تفسير قوله عزّ وجلّ “ هو الأول والآخر والظاهر والباطن “ . ( راجع ختم الأولياء تحقيق عثمان يحي . المطبعة الكاثوليكية بيروت ص 64 ) . 

- كما يشرح سهل التستري هذه الآية : راجع التفسير العظيم ص 98 البابي الحلبي . 
( 2 ) ويسهب القشيري في شعرية صوفية ما يقرب من صفحتين في تعداد مرادفات الأول والآخر والظاهر والباطن . فلتراجع ج 6 ص 99 وما بعد . 

"  176 "
( 3 ) من المستحسن هنا ان نشير إلى أن العلماء فرقوا بين القدم والأزل . 
انظر : شرح جوهرة التوحيد ص 74 الهامش رقم ( 1 ) تعليق محمد عبد الحميد . 
( 4 ) لقد بحثنا “ الأول والآخر “ عند الشيخ ابن العربي  معا ، لان النظرة لتي تنطبق على أحدهما تنطبق على الآخر . فالسبب نفسه الذي يكرّس الأول أولا ، يجعل الآخر آخر . وهذا سيتضح فيما يلي . 
( 5 ) لا يقصد بالخلق هنا فعل “ الخلق “ بل الاسم بمعنى : “ المخلوقات “ وعلى الأخص “ الانسان “ منها . 
( 6 ) انظر “ برزخ “ . 
( 7 ) انظر الفقرة “ الثالثة “ من هذا المصطلح وخاصة فيما يتعلق بمقصود الشيخ ابن العربي  من أن “ الأول “ و “ الآخر “ اسمان إضافيان . 
( 8 ) يقول الشيخ ابن العربي  : 
“ . . . لأنه تعالى عين ما ظهر ، وسمي خلقا وبه كان الاسم الظاهر والآخر للعبد . وبكونه لم يكن [ العبد ] ثم كان . وبتوقف ظهوره عليه وصدور العمل منه كان الاسم الباطن والأول . فان رأيت الخلق رأيت الأول والآخر والظاهر والباطن “ ( فصوص 1 / 152 ) 
فالخلق برزخ بين الأول والآخر والظاهر والباطن ، وبما ان حقيقة البرزخ تجمع حقائق طرفيه ، فان رأينا الخلق ، رأينا الأول والآخر . 
انظر “ برزخ “ . 
( 9 ) يشرح أبو العلا عفيفي هذا النص من فصوص الشيخ ابن العربي  مشيرا إلى أن أولوية وآخرية الحق ترجع إلى سبب واحد هو افتقار الموجودات اليه . ولكن لو كان الافتقار يفيد الأولوية فالموجود لا ينفك عن افتقاره ابدا ، اذن ، لا يشكل غنى بين افتقارين حتى يصح اسم الأول والآخر . 
والحقيقة ان الجملة المهمة في النص هي “ كان آخرا لرجوع الامر كله اليه بعد نسبة ذلك الينا “ . فهذه الجملة تثبت استخلاف امر بين عدمين . راجع فصوص ج 2 ص 16 . 
( 10 ) إشارة إلى الآية :” وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ “[ 17 / 44 ] . 
( 11 ) يعرف الجرجاني الأول كما يلي : 
“ الأول : فرد لا يكون غيره من جنسه سابقا عليه ولا مقارنا له “ ( التعريفات ص 40 ) . 
- كما يراجع كشاف التهانوي مادة “ أول “ ج 6 ص 1512 . ومادة “ آخر “ ج 1 ص 67 . 
( 12 ) يقول الشيخ ابن العربي  : 
“ وهو الأول إذ كان ولا هي . وهو الآخر إذ كان عينها عند ظهورها . فالآخر عين الظاهر والباطن عين الأول . . . “ ( فصوص 1 / 112 ) . 

“ 177 “
- انظر “ باطن “ . 
 ( 13 ) راجع “ الام العالية الكبرى “ و “ الأب الأول “ . 
( 14 ) راجع “ حياة “ . 
( 15 ) هذا نص لأبي العلا عفيفي يخالف ما يقوله الشيخ ابن العربي  هنا . 
“ . . . الوجود كله حقيقة واحدة ، إذا نظرنا اليه من وجه قلنا إنه حق وإذا نظرنا اليه من وجه آخر سميناه خلقا . . . وكذلك الحال في صفات الاضداد التي وصف بها الحق ، كوصفه بأنه الأول والآخر والظاهر والباطن . فهو الأول والباطن من حيث الذات ، وهو الآخر والظاهر من حيث الصفات والأسماء ، أو هو الأول والباطن من حيث وحدته ، وهو الآخر والظاهر من حيث كثرته . . . “ . ( فصوص 2 / 50 ) . 
ونسمح لأنفسنا بان ننتقد هذا النص في نقطتين مهمتين جدا تلقيان ضوءا على موقف الشيخ ابن العربي  من الأسماء الأربعة - الظاهر - الباطن - الأول - الآخر . 
1 - يستعمل عفيفي الأول والباطن بمعنى واحد في تقابل ضدي مع الآخر والظاهر . والواقع ان الأول والباطن لا يتخذان عند الشيخ ابن العربي  معنى واحدا وذلك لعدة أسباب أهمها : 
( أ ) خص الشيخ الأكبر الحق بالأولية على حين نجده يوسع رقعة “ الباطن “ فيشمل كل الموجودات : كل موجود له ظاهر وباطن بينما الحق دائما هو “ الأول “ . 
وزيادة في الايضاح نقول : ان نظرة الشيخ ابن العربي  إلى الأول والاخر نظرة مرتبية على حين ان نظرته إلى الظاهر والباطن نظرة تكوينية في طبيعة الوجود . 
( ب ) ان تقابل “ الأول “ و “ الآخر “ من جهة و “ الظاهر “ و “ الباطن “ من جهة ثانية ليس تقابل اضداد في صفات الحق كما يشير اليه عفيفي . بل هو في الواقع تقابل متوازيين في الصفة الواحدة : بمعنى ان “ الأول “ هو عين “ الآخر “ ( في “ الوجود “ مثلا أو “ الامر “ ) وانما تقابلهما لوجود فاصل بينهما هو الانسان ، أو كما يسميه الشيخ ابن العربي  أحيانا “ الخط الجامع الفاصل “ ( راجع هذا المصطلح ) . 
( ج ) ان “ الأول “ و “ الآخر “ مفرغان من كل معنى ذاتي يخصهما ويرجعان في مضمونهما إلى الأسماء الإلهية الأخرى والى الخلق ، على حين ان الباطن والظاهر يتمتعان بمضمون ذاتي ( انظر “ ظاهر - باطن “ ) . 
2 - يخلط عفيفي بين “ الظاهر “ و “ المظاهر “ فنجده يقول في آخر جملة من النص “ وهو الآخر والظاهر من حيث كثرته “ والحقيقة ان الكثرة هنا منبعها “ المظاهر “ وليس “ الظاهر “ : لأن الظاهر هو واحد . وهو الحق يتعدد في المظاهر وهي المخلوقات أو صور التجلي . ( انظر تجلي المعنى “ الأول “ “ تجلي وجودي “ ) . 
( 16 ) النص نفسه في “ كشف الغايات “ نشر عثمان يحي مجلة المشرق 1967 ص 157 فلتراجع . 
- هذه النظرة إلى الأول لم يبتدعها شيخنا الأكبر بل هذا هو الغزالي يسهب في تبيانها . 
فليراجع كتاب الأب جبر في معجم الغزالي . ص ص 18 - 19 . 
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5853
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى