المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
61 - الأنثى
المترادفات : حواء 1 - لوح .
في اللغة :
“ وأما الهمزة والنون والثاء فقال الخليل وغيره : الأنثى خلاف الذكر ، ويقال سيف [ أنيث ] الحديد ، إذا كانت حديدته أنثى 2 . . . “
( معجم مقاييس اللغة مادة “ انث “ ) .
في القرآن :
انحصر مضمون الأنثى في القرآن بالمعنى اللغوي السابق .” يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى وَجَعَلْناكُمْ شُعُوباً “. ( 49 / 13 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
* عندما ينظر الشيخ ابن العربي إلى المرأة كأحد وجهي الحقيقة الانسانية يرى أنها شقيقة الرجل ، تنال ما يناله من المقامات والمراتب والصفات حتى القطبية .
فالحقيقة الانسانية 3 واحدة ، تطلق بكافة مقتضياتها واحكامها على الذكر والأنثى ، فلا يفترقان الا عند الانتاج كما سنرى في المضمون الثاني .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وهذه كلها [ الخلافة - خرق العادة ] أحوال يشترك فيها النساء والرجال ويشتركون في جميع المراتب حتى في القطبية . . . ولو لم يرد الا قول النبي صلى اللّه عليه وسلم في هذه المسألة : ان النساء شقائق الرجال 4 لكان فيه غنية ، اي كل ما يصح ان يناله الرجل من المقامات والمراتب والصفات يمكن ان يكون لمن شاء اللّه من النساء . “ ( ف 3 / 89 ) .
“ 144 “
“ واما كون كل انسان خليفة فمن وجه قوله عليه السلام : “ كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته “ 5 وليس المخصوص بهذا الذكورية فقط ، فكل منا أيضا في صورة الكامل من الرجال والنساء ، فان الانسانية تجمع الذكر والأنثى ، والذكورية والأنوثة فيها عرضان ليستا من حقائق الانسانية ، وان كانت تنشأ عنها حقائق أخرى من حقائق النتاج . . . “ .
(الانسان الكلي ص 2 ب مخطوط الظاهرية رقم 4865 ) .
“ حواء خلقت من آدم ، فلها حكمان : حكم الذكورة بالأصل وحكم الأنوثة بالعارض “ ( ف 4 / 84 ) .
فالأنثى أو حواء هي صفة أو محل الانفعال والتكوين في مقابل صفة الفعل ( الرجل - آدم ) - وهي مرتبة التفصيل في مقابل مرتبة الجمع ( الرجل - آدم ) .
وهكذا تتحول المرأة إلى مرتبة من تحقق بصفاتها صار أنثى ولو كان رجلا 6 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )ولما كان النساء محل التكوين ، وكان الانسان بالصورة يقتضي ان يكون فعّالا ولا بد له من محل يفعل فيه ، ويريد لكماله الا يصدر عنه الا الكمال . . . ولا أكمل من وجود الانسان ولا يكون ذلك الا في النساء اللاتي جعلهن اللّه محلا ، والمرأة جزء من الرجل بالانفعال الذي انفعلت عنه . . .
ولما كانت المرأة كما ذكرت عين ضلع الرجل 7 فما كان محل تكوين ما كون فيها الا نفسه ، فما ظهر عنه مثله الا في عينه ونفسه “ ( ف 3 / 505 ) .
“ منزلة حواء من آدم وهي محل التناسل وظهور أعيان الأبناء “ ( ف 3 / 88 ) .
“ النساء فإنهن محال الانفعال والتكوين لظهور أعيان الأمثال في كل نوع 8 . . . “ ( ف 4 / 454 ) .
“ فان المرأة من الرجل بمنزلة الطبيعة من الامر الإلهي - لأن المرأة محل وجود أعيان الأبناء ، كما أن الطبيعة للامر الإلهي محمل ظهور أعيان الأجسام فيها
“ 145 “
تكونت وعنها ظهرت ، فأمر بلا طبيعة لا يكون ، وطبيعة بلا أمر لا تكون فالكون متوقف على الامرين . . . فمن عرف مرتبة الطبيعة عرف مرتبة المرأة 9 “ ( ف 3 / 90 ) .
“ ( 2 )فالتذكير في الأصل وهو آدم . . . والتأنيث في الفرع وهو حواء . . . وقد أشبعنا القول في هذا الفصل في كتاب الجمع والتفصيل 10 الذي صنفناه في معرفة اسرار التنزيل .
فآدم لجميع الصفات وحواء لتفريق الذوات إذ هي محل الفعل والبذر “ . ( ف 1 / 65 ) .
” ( 3 )انا إناث لما فينا يولده * فلنحمد اللّه ما في الكون من رجل
ان الرجال الذين العرف عينهم * هم الإناث وهم نفسي وهم املي . “( ف 4 / 445 ) .
نلاحظ في النص الأخير ، ان الأنثى تتحول إلى مرتبة الخلق المنفعل ، في مقابل مرتبة الحق الفاعل .
اما من الناحية الانطولوجية ، فالمرأة هي النفس الكلية ، ومن حيث كونها النفس الكلية فهي أول النفوس ، وكل أول يسري 11 في كل ما يتكون بعده ، فالمرأة هي الأنوثة السارية في العالم ، اي النفس الكلية السارية في النفوس الجزئية والظاهرة صفاتها بوضوح في النساء - ومن حيث إن المرأة هي النفس الكلية اذن هي اللوح المحفوظ الذي يمده القلم الاعلى ( آدم - الرجل ) .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )قيل للمرأة : التي هي عبارة عن النفس الكلي “
( كتاب الاسفار ط . حيدراباد ص 43 ) .
“ ( 2 )من حيث المرأة [ حنينها إلى زوجها ] حنين الجزء إلى محله والفرع إلى أصله والغريب إلى وطنه ، وحنين الرجل إلى زوجته حنين الكل إلى جزئه لأنه به يصح عليه اسم الكل وبزواله لا يثبت له هذا الاسم ، وحنين الأصل إلى الفرع لأنه يمده ، فلو لم يكن لم تظهر له ربانية الامداد . . . “
( ف 3 / 88 ) .
( 2 ) اي اللينة ويقابله السيف الذكير ، وهو الصلب الحديد .
( 3 ) راجع “ انسان “
( 4 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 16 ) .
اما الآية القرآنية التي تشير إلى أن للرجال على النساء درجة . فانظر كيف يفسر الشيخ ابن العربي هذه الدرجة في الفتوحات الجزء الثالث ص 87 وهذا الشرح مهم .
( 5 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 10 ) .
( 6 ) يراجع بخصوص المرأة والرجل عند الشيخ ابن العربي :
- الفص المحمدي . حيث يتكلم على تحبيب النساء للرسول صلى اللّه عليه وسلم ، وكيف ان شهود الرجل الحق في المرأة أتم وأكمل الشهود ، وذلك لأنه يشاهد الحق من حيث هو فاعل منفعل . (الفصوص ج 1 ص 214 - 220 ).
- ترجمان الأشواق - المقدمة ص ص 7 - 14 ط دار صادر . حيث تتحول المرأة إلى رمز يعبر من جمالها المقيد إلى الجمال المطلق الأصل ،
وقلما اعطى صوفي المرأة المكانة التي أعطاها إياها الشيخ ابن العربي :
يشهد الحق فيها ، ويعبر إلى الحق منها . وهذا ليس غريبا على نظرية تقول بوحدة الوجود فما ثمة الا الذات وأسماؤها وصفاتها وتجلياتها . وفي التجلي نشهد الحق ، ومنه نعبر إلى الحق .
- مجلة “ الهلال “ سنة 1947 عدد يوليو مقال بعنوان “ عذراء في حياة صوفي “ .
أبو العلا عفيفي . حيث يتكلم على “ نظام “ في حياة الشيخ ابن العربي وبحلل نظرته إلى محبوبته وعلاقته بها في كتابه ترجمان الأشواق فلتراجع .
- الفتوحات ج 3 ص ص 87 - 90 .
- كتاب الألف ط . حيدراباد ص ص 8 - 9 .
- منزل القطب ط . حيدراباد ص 13 .
( 7 ) هل المرأة خلقت من ضلع الرجل ؟ وما رأي القرآن والحديث في هذا الموضوع ؟ ان القرآن لا يشير إلى خلق المرأة من ضلع الرجل ، بل الأكثر من ذلك كلمة “ ضلع “ لم ترد أساسا في القرآن وكل ما يبينه القرآن في خلق المرأة اضافتها إلى النفس الواحدة التي هي آدم . ورد في التنزيل :” هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْها زَوْجَها “( 7 / 189 ) .” ما خَلْقُكُمْ وَلا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ واحِدَةٍ “( 31 / 28 ) .” خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْها زَوْجَها “( 39 / 6 ) .
اما الحديث الشريف ، فقد أورد البخاري عدة أحاديث حول تشبيه المرأة بالضلع دون اضافتها إلى آدم أو الرجل يقول :
“ 147 “
“ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : استوصوا بالنساء ، فان المرأة خلقت من ضلع ، وان اعوج شيء في الضلع أعلاه ، فان ذهبت تقيمه كسرته . وان تركته لم يزل اعوج . فاستوصوا بالنساء “ ( بخاري . ج 4 ص 161 وج 7 ص 34 ط ) .
“ انما المرأة كالضلع “ بخاري ج 7 ص 33 .
“ المرأة كالضلع ان أقمتها كسرتها وان استمتعت بها ، استمتعت بها وفيها عوج “
( بخاري ج 7 ص ص 33 – 34) .
( 8 ) يراجع بخصوص الأنثى محل الانفعال والتكوين . الفتوحات ج 4 ص 150 وج 2 ص 471 .
( 9 ) راجع “ الام العالية الكبرى “ .
( 10 ) كتاب “ الجمع والتفصيل في اسرار معاني التنزيل “ وهو تفسير للقرآن الكريم من 64 مجلدا ، يفسر فيه كل آية بثلاث نسب : الأولى من ناحية الجلال ، والثانية من ناحية الجمال ، والثالثة من ناحية الكمال . راجع كتاب عثمان يحيHist , et class . R . G . 172.
( 11 ) راجع “ أول “ .
المترادفات : حواء 1 - لوح .
في اللغة :
“ وأما الهمزة والنون والثاء فقال الخليل وغيره : الأنثى خلاف الذكر ، ويقال سيف [ أنيث ] الحديد ، إذا كانت حديدته أنثى 2 . . . “
( معجم مقاييس اللغة مادة “ انث “ ) .
في القرآن :
انحصر مضمون الأنثى في القرآن بالمعنى اللغوي السابق .” يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى وَجَعَلْناكُمْ شُعُوباً “. ( 49 / 13 ) .
عند الشيخ ابن العربي :
* عندما ينظر الشيخ ابن العربي إلى المرأة كأحد وجهي الحقيقة الانسانية يرى أنها شقيقة الرجل ، تنال ما يناله من المقامات والمراتب والصفات حتى القطبية .
فالحقيقة الانسانية 3 واحدة ، تطلق بكافة مقتضياتها واحكامها على الذكر والأنثى ، فلا يفترقان الا عند الانتاج كما سنرى في المضمون الثاني .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ وهذه كلها [ الخلافة - خرق العادة ] أحوال يشترك فيها النساء والرجال ويشتركون في جميع المراتب حتى في القطبية . . . ولو لم يرد الا قول النبي صلى اللّه عليه وسلم في هذه المسألة : ان النساء شقائق الرجال 4 لكان فيه غنية ، اي كل ما يصح ان يناله الرجل من المقامات والمراتب والصفات يمكن ان يكون لمن شاء اللّه من النساء . “ ( ف 3 / 89 ) .
“ 144 “
“ واما كون كل انسان خليفة فمن وجه قوله عليه السلام : “ كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته “ 5 وليس المخصوص بهذا الذكورية فقط ، فكل منا أيضا في صورة الكامل من الرجال والنساء ، فان الانسانية تجمع الذكر والأنثى ، والذكورية والأنوثة فيها عرضان ليستا من حقائق الانسانية ، وان كانت تنشأ عنها حقائق أخرى من حقائق النتاج . . . “ .
(الانسان الكلي ص 2 ب مخطوط الظاهرية رقم 4865 ) .
“ حواء خلقت من آدم ، فلها حكمان : حكم الذكورة بالأصل وحكم الأنوثة بالعارض “ ( ف 4 / 84 ) .
****
عندما ينظر الشيخ ابن العربي إلى المرأة كحقيقة منفردة متميزة رغم صدورها عن الحقيقة الانسانية ، تتحول إلى صفات خاصة يؤلف مجموعها : المرأة أو الأنثى .فالأنثى أو حواء هي صفة أو محل الانفعال والتكوين في مقابل صفة الفعل ( الرجل - آدم ) - وهي مرتبة التفصيل في مقابل مرتبة الجمع ( الرجل - آدم ) .
وهكذا تتحول المرأة إلى مرتبة من تحقق بصفاتها صار أنثى ولو كان رجلا 6 .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )ولما كان النساء محل التكوين ، وكان الانسان بالصورة يقتضي ان يكون فعّالا ولا بد له من محل يفعل فيه ، ويريد لكماله الا يصدر عنه الا الكمال . . . ولا أكمل من وجود الانسان ولا يكون ذلك الا في النساء اللاتي جعلهن اللّه محلا ، والمرأة جزء من الرجل بالانفعال الذي انفعلت عنه . . .
ولما كانت المرأة كما ذكرت عين ضلع الرجل 7 فما كان محل تكوين ما كون فيها الا نفسه ، فما ظهر عنه مثله الا في عينه ونفسه “ ( ف 3 / 505 ) .
“ منزلة حواء من آدم وهي محل التناسل وظهور أعيان الأبناء “ ( ف 3 / 88 ) .
“ النساء فإنهن محال الانفعال والتكوين لظهور أعيان الأمثال في كل نوع 8 . . . “ ( ف 4 / 454 ) .
“ فان المرأة من الرجل بمنزلة الطبيعة من الامر الإلهي - لأن المرأة محل وجود أعيان الأبناء ، كما أن الطبيعة للامر الإلهي محمل ظهور أعيان الأجسام فيها
“ 145 “
تكونت وعنها ظهرت ، فأمر بلا طبيعة لا يكون ، وطبيعة بلا أمر لا تكون فالكون متوقف على الامرين . . . فمن عرف مرتبة الطبيعة عرف مرتبة المرأة 9 “ ( ف 3 / 90 ) .
“ ( 2 )فالتذكير في الأصل وهو آدم . . . والتأنيث في الفرع وهو حواء . . . وقد أشبعنا القول في هذا الفصل في كتاب الجمع والتفصيل 10 الذي صنفناه في معرفة اسرار التنزيل .
فآدم لجميع الصفات وحواء لتفريق الذوات إذ هي محل الفعل والبذر “ . ( ف 1 / 65 ) .
” ( 3 )انا إناث لما فينا يولده * فلنحمد اللّه ما في الكون من رجل
ان الرجال الذين العرف عينهم * هم الإناث وهم نفسي وهم املي . “( ف 4 / 445 ) .
نلاحظ في النص الأخير ، ان الأنثى تتحول إلى مرتبة الخلق المنفعل ، في مقابل مرتبة الحق الفاعل .
اما من الناحية الانطولوجية ، فالمرأة هي النفس الكلية ، ومن حيث كونها النفس الكلية فهي أول النفوس ، وكل أول يسري 11 في كل ما يتكون بعده ، فالمرأة هي الأنوثة السارية في العالم ، اي النفس الكلية السارية في النفوس الجزئية والظاهرة صفاتها بوضوح في النساء - ومن حيث إن المرأة هي النفس الكلية اذن هي اللوح المحفوظ الذي يمده القلم الاعلى ( آدم - الرجل ) .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ ( 1 )قيل للمرأة : التي هي عبارة عن النفس الكلي “
( كتاب الاسفار ط . حيدراباد ص 43 ) .
“ ( 2 )من حيث المرأة [ حنينها إلى زوجها ] حنين الجزء إلى محله والفرع إلى أصله والغريب إلى وطنه ، وحنين الرجل إلى زوجته حنين الكل إلى جزئه لأنه به يصح عليه اسم الكل وبزواله لا يثبت له هذا الاسم ، وحنين الأصل إلى الفرع لأنه يمده ، فلو لم يكن لم تظهر له ربانية الامداد . . . “
( ف 3 / 88 ) .
“ 146 “
( 1 ) حواء في أصلها العبري تفيد معنى الحياة . انظرEncy - Britannica , Art : Adam.( 2 ) اي اللينة ويقابله السيف الذكير ، وهو الصلب الحديد .
( 3 ) راجع “ انسان “
( 4 ) انظر فهرس الأحاديث حديث رقم ( 16 ) .
اما الآية القرآنية التي تشير إلى أن للرجال على النساء درجة . فانظر كيف يفسر الشيخ ابن العربي هذه الدرجة في الفتوحات الجزء الثالث ص 87 وهذا الشرح مهم .
( 5 ) راجع فهرس الأحاديث حديث رقم : ( 10 ) .
( 6 ) يراجع بخصوص المرأة والرجل عند الشيخ ابن العربي :
- الفص المحمدي . حيث يتكلم على تحبيب النساء للرسول صلى اللّه عليه وسلم ، وكيف ان شهود الرجل الحق في المرأة أتم وأكمل الشهود ، وذلك لأنه يشاهد الحق من حيث هو فاعل منفعل . (الفصوص ج 1 ص 214 - 220 ).
- ترجمان الأشواق - المقدمة ص ص 7 - 14 ط دار صادر . حيث تتحول المرأة إلى رمز يعبر من جمالها المقيد إلى الجمال المطلق الأصل ،
وقلما اعطى صوفي المرأة المكانة التي أعطاها إياها الشيخ ابن العربي :
يشهد الحق فيها ، ويعبر إلى الحق منها . وهذا ليس غريبا على نظرية تقول بوحدة الوجود فما ثمة الا الذات وأسماؤها وصفاتها وتجلياتها . وفي التجلي نشهد الحق ، ومنه نعبر إلى الحق .
- مجلة “ الهلال “ سنة 1947 عدد يوليو مقال بعنوان “ عذراء في حياة صوفي “ .
أبو العلا عفيفي . حيث يتكلم على “ نظام “ في حياة الشيخ ابن العربي وبحلل نظرته إلى محبوبته وعلاقته بها في كتابه ترجمان الأشواق فلتراجع .
- الفتوحات ج 3 ص ص 87 - 90 .
- كتاب الألف ط . حيدراباد ص ص 8 - 9 .
- منزل القطب ط . حيدراباد ص 13 .
( 7 ) هل المرأة خلقت من ضلع الرجل ؟ وما رأي القرآن والحديث في هذا الموضوع ؟ ان القرآن لا يشير إلى خلق المرأة من ضلع الرجل ، بل الأكثر من ذلك كلمة “ ضلع “ لم ترد أساسا في القرآن وكل ما يبينه القرآن في خلق المرأة اضافتها إلى النفس الواحدة التي هي آدم . ورد في التنزيل :” هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْها زَوْجَها “( 7 / 189 ) .” ما خَلْقُكُمْ وَلا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ واحِدَةٍ “( 31 / 28 ) .” خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْها زَوْجَها “( 39 / 6 ) .
اما الحديث الشريف ، فقد أورد البخاري عدة أحاديث حول تشبيه المرأة بالضلع دون اضافتها إلى آدم أو الرجل يقول :
“ 147 “
“ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : استوصوا بالنساء ، فان المرأة خلقت من ضلع ، وان اعوج شيء في الضلع أعلاه ، فان ذهبت تقيمه كسرته . وان تركته لم يزل اعوج . فاستوصوا بالنساء “ ( بخاري . ج 4 ص 161 وج 7 ص 34 ط ) .
“ انما المرأة كالضلع “ بخاري ج 7 ص 33 .
“ المرأة كالضلع ان أقمتها كسرتها وان استمتعت بها ، استمتعت بها وفيها عوج “
( بخاري ج 7 ص ص 33 – 34) .
( 8 ) يراجع بخصوص الأنثى محل الانفعال والتكوين . الفتوحات ج 4 ص 150 وج 2 ص 471 .
( 9 ) راجع “ الام العالية الكبرى “ .
( 10 ) كتاب “ الجمع والتفصيل في اسرار معاني التنزيل “ وهو تفسير للقرآن الكريم من 64 مجلدا ، يفسر فيه كل آية بثلاث نسب : الأولى من ناحية الجلال ، والثانية من ناحية الجمال ، والثالثة من ناحية الكمال . راجع كتاب عثمان يحيHist , et class . R . G . 172.
( 11 ) راجع “ أول “ .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أوّل – اخر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح أوّل – اخر .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي