اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مطلب في الفرق بين الوارد الرحماني والشيطاني والملكي وغيره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:24 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 4 سبتمبر 2021 - 19:03 من طرف عبدالله المسافر

» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 2 سبتمبر 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 16:44 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:59 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 30 أغسطس 2021 - 15:21 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:48 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 27 أغسطس 2021 - 6:14 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:53 من طرف عبدالله المسافر

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 22 أغسطس 2021 - 8:49 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 8:09 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 7:58 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 13:08 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:40 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 12 أغسطس 2021 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 5 أغسطس 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

»  مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 4 أغسطس 2021 - 12:37 من طرف عبدالله المسافر

» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 يوليو 2021 - 17:39 من طرف AIGAMI

» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 22 يوليو 2021 - 16:13 من طرف عبدالله المسافر

» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 يوليو 2021 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 يوليو 2021 - 12:54 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 يوليو 2021 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 15 يوليو 2021 - 8:59 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 يوليو 2021 - 13:20 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 9:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 5 يوليو 2021 - 8:51 من طرف عبدالله المسافر

» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 27 يونيو 2021 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:44 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 22 يونيو 2021 - 7:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 19 يونيو 2021 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 17 يونيو 2021 - 17:41 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:56 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 4:45 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 16 يونيو 2021 - 3:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 15 يونيو 2021 - 11:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 23:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 22:46 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 13 يونيو 2021 - 10:33 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:06 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 23:04 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:28 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 8:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 12 يونيو 2021 - 6:52 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:47 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 13:07 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 11 يونيو 2021 - 2:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 10 يونيو 2021 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 21:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:22 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 9 يونيو 2021 - 20:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:40 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:39 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 7:37 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 6:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 7 يونيو 2021 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 10:38 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 9:35 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 5 يونيو 2021 - 8:57 من طرف عبدالله المسافر

» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 ‏.مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 11:05 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 10:08 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:46 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 4 يونيو 2021 - 1:03 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 2 يونيو 2021 - 6:46 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:33 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 29 مايو 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 10:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:25 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 28 مايو 2021 - 9:10 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 13:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 11:10 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 26 مايو 2021 - 10:57 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:26 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 13:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 20:53 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 23 مايو 2021 - 19:43 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 21 مايو 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الجمعة 5 مارس 2021 - 14:25

مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

683 – الوحي
في اللغة :
الواو والحاء والحرف المعتل : أصل يدلّ على إلقاء علم في إخفاء أو غيره ، إلى غيرك .
فالوحي : الإشارة . والوحي : الكتب والرسالة .
وكل ما القيته إلى غيرك حتّى علمه فهو وحي كيف كان .
وأوحى اللّه تعالى ووحى . . . وكل ما في باب الوحي فراجع إلى هذا الأصل الذي ذكرناه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ وحي “ ) .
في القرآن :
الوحي “ في القرآن هو : إلقاء علم يفترض اتباع يتغير فيه شخص الموحي [ اللّه - الشيطان ] ، إلا أن جل النصوص القرآنية تجعل الوحي إلهي .
وهذا الوحي الإلهي هو أحد اشكال خطابه تعالى للمخلوقات عامة ، من الانسان والحيوان . وهو متعدد المواضيع .
1 - الموحي في القرآن [ اللّه - الانسان - الشياطين ] .
قال تعالى :” وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَسْرِ بِعِبادِي “.[ 20 / 77 ]
قال تعالى : أوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ ما يَشاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ “[ 42 / 51 ].
قال تعالى :” وَإِنَّ الشَّياطِينَ لَيُوحُونَ إِلى أَوْلِيائِهِمْ لِيُجادِلُوكُمْ “[ 6 / 121 ] .
2 - الوحي الإلهي : أحد اشكال الخطاب :
قال تعالى :” وَما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ “[ 42 / 51 ] .
1183
وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِما يُوحى “[ 20 / 13 ] .
 
3 - الوحي يفترض الاتباع” وَاتَّبِعْ ما يُوحى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحاكِمِينَ “[ 10 / 109 ] .
 
4 - الوحي الإلهي عام [ الانسان - الحيوان . . ] :
” وَأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ مُوسى أَنْ أَرْضِعِيهِ [ 28 / 7 ] .” وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً “[ 16 / 68 ] .” فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ فِي يَوْمَيْنِ ، وَأَوْحى فِي كُلِّ سَماءٍ أَمْرَها “[ 41 / 12 ] .
 
5 - الوحي الإلهي الخاص للأنبياء : وحي الرسالة” وَما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ “[ 16 / 43 ].
 ” وَما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ “[ 21 / 25 ].

6 - تعدد مواضيع الوحي [ العمل - انباء الغيب - الحكمة - الامر . . . ]:
” فَأَوْحَيْنا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنا وَوَحْيِنا “[ 23 / 27 ]” وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَلْقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلْقَفُ ما يَأْفِكُونَ “[ 7 / 117 ]” تِلْكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيها إِلَيْكَ “[ 11 / 49 ] .” ذلِكَ مِمَّا أَوْحى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ “[ 17 / 39 ] .
” وَأَوْحى فِي كُلِّ سَماءٍ أَمْرَها “[ 41 / 12 ] .
عند ابن العربي :
* الوحي الإلهي هو الخطاب الإلهي العام الشامل الموجه لكل موجود . وعين الخطاب هو عين فهم الفاهم له ، دون فصل أو تعبير .
- وهذا الوحي العام الشامل الذي يجد ابن العربي له مستندا قرآنيا [ انظر “ في القرآن “ ] يسميه : الوحي الذاتي في مقابل الوحي العرضي [ الذي يكون
1184
للانسان في وقت دون وقت ] .
يقول :
1 - الوحي الإلهي : شامل ، عام
. . . كل من علم ما لم يعلم فهو : ملهم ، فالوحي : شامل ، ينزل على الناقص والكامل “ ( ف 4 / 389 ) .
ولأهل الاختصاص الوحي الإلهي من الوجه الخاص ، وهو [ الوحي ] في العموم لكن لا تبلغه الفهوم ، فما من شخص الا والحق يخاطبه به [ بالوحي ] منه [ الوجه الخاص ] . . . “ ( ف 4 / 388 ) .
 
2 - الوحي الإلهي عام : لكل موجود
. . . ولما كان الامر هكذا جاز بل وقع وصح ان يخاطب الحق جميع الموجودات ويوحي إليها ، من : سماء وارض وجبال وشجر وغير ذلك من الموجودات ( ف 3 / 393 ) .
3 - الوحي الإلهي : عين الفهم ، عين الافهام ، عين المفهوم منه
. . . الوحي . . . ما تقع به الإشارة ، القائمة مقام العبارة ، من غير عبارة ، فإن العبارة تجوز [ - تعبر ] منها إلى المعنى المقصود بها ، ولهذا سميت عبارة .
بخلاف الإشارة التي هي الوحي ، فإنها ذات المشار اليه .
والوحي هو المفهوم الأول ، والافهام الأول ، ولا أعجل من أن يكون : عين الفهم ، عين الافهام ، عين المفهوم منه .
 فإن لم تحصل لك هذه النكتة [ انظر “ نكتة “ ] فلست صاحب وحي . . . “ ( ف 2 / 78 ) .
يبين هذا النص ان الوحي تلقائي يحصل للموحى اليه من ذاته دون واسطة ؛ حتى واسطة الكلام والتعبير نفسه انتفت .
4 - الوحي الذاتي : مفطور غير مكتسب - الوحي العرضي
. . . والمفطور عليه كل شيء مما لا كسب له فيه من الوحي أيضا . كالمولود يتلقى ثدي امّه ، ذلك من أثر الوحي الإلهي اليه .
كما قال :” وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلكِنْ لا تُبْصِرُونَ “[ 56 / 85 ] .
كما قال :” وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتٌ بَلْ أَحْياءٌ
1185
وَلكِنْ لا تَشْعُرُونَ “[ 2 / 154 ] ،
وقال تعالى :” وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ “[ 16 / 68 ] ،
فلو لا ما فهمت من اللّه وحيه ، لما صدر منها ما صدر . . . “ ( ف 2 / 78 ) .
. . . فما من شيء فيه [ في الانسان ] من شعر وجلد ولحم وعصب ودم وروح ونفس وظفر وناب ، إلا هو عالم باللّه تعالى بالفطرة ، بالوحي الذي تجلى له فيه . . . فالانسان من حيث تفصيله : صاحب وحي [ - الوحي الذاتي ] .
ومن حيث جملته ، لا يكون في كل وقت صاحب وحي [ - الوحي العرضي ] . “ ( ف 2 / 78 )
. . . الوحي في كل صنف صنف [ من المخلوقات ] ، وشخص شخص .
فهو الالهام ، فإنه لا يخلو عنه [ عن الوحي ] موجود “ ( ف 2 / 58 ) .
. . . فان الوحي الذاتي الذي تقتضيه ذواتهم ، هو انهم يسبحون بحمد اللّه ، لا يحتاجون في ذلك إلى تكليف 1 ، بل هو لهم ،
مثل : النفس للمتنفس ، وذلك لكل عين على الانفراد . والوحي العرضي هو لعين المجموع ، وهو الذي يجب تارة ولا يجب تارة . . . ويكون لعين دون عين ،
وهو على نوعين : نوع يكون بدليل انه من اللّه ، وهو : شرع الأنبياء .
ومنه ما لا دليل عليه ، وهو : الناموس الوضعي ، الذي تقتضيه الحكمة . . . “ ( ف 2 / 117 ) .
يتضح من النصوص السابقة ان الوحي الشامل العام هو أشبه
بالتنزيل الإلهي “ في الأنفس “ ، تكليف مباشر تطيعه الأشياء [ انظر “ حياة ] دون واسطة .
وهذا التوازي بين “ الظاهر “ و “ الباطن “ أو بين “ الآفاق “ و الأنفس “ له ما يبرره في القرآن .
فعل ضوء هذا التوازي فهم ابن العربي : الوحي للنحل ، ولم تظهر براعته الا في تسمية الأشياء بأسمائها ،
فسمّى هذا الوحي : الوحي الذاتي في مقابل الوحي العرضي وهو خاص للإنسان وفي وقت دون آخر .
****
 الوحي الإلهي هو خطاب الهي خاص لبعض افراد الجنس البشري .
وهذا الخطاب الإلهي موضعه : القلب .
وهو [ الوحي ] اسم لمسميات كثيرة تشكل أنواعه ودرجاته : كالمبشرات والالقاء والانزال والالهام . . .
يتميز الوحي الإلهي عن بقية الواردات الإلهية بصفتين :
 
1186
 
الأولى : السرعة . فالوحي سريع إذ زمن الالقاء هو زمن الفهم وعين المفهوم منه .
الثانية : السلطان . للوحي سلطان قوي لا يقاوم ، يغلب في الانسان كل شيء حتى الطبع .
يقول ابن العربي :
1- الوحي الإلهي الخاص : مقام الوحي :
فإذا عمد الانسان إلى مرآة قلبه وجلاها بالذكر وتلاوة القرآن . فحصل له من ذلك : نور . وللّه نور منبسط على جميع الموجودات ، يسمى : نور الوجود فإذا اجتمع النوران فكشف المغيبات على ما هي عليه . . . ان النور الذي ينبسط من حضرة الجود على عالم الغيب . في الحضرات الوجودية ، لا يعمها كلها ، ولا ينبسط منه عليها . في حق هذا المكاشف ، الا على قدر ما يريد اللّه تعالى وذلك هو : مقام الوحي “ ( ف 2 / 241 ) .
. . . أول ما بدىء به رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من الوحي : الرؤيا . فكان لا يرى رؤيا إلا خرجت مثل فلق الصبح ، وهي التي أبقى اللّه على المسلمين وهي من اجزاء النبوة . . . “ ( ف 2 / 58 ) .
 
2- وحي الأولياء : “ . . . فإذا أراد الحق ان يوحي إلى ولي من أوليائه بأمر ما ، تجلى الحق في صورة ذلك الامر ، لهذه العين ، التي هي حقيقة ذلك الولي الخاص ، فيفهم من ذلك التجلي ، مجرد المشاهدة ، ما يريد الحق ان يعلمه به ، فيجد الولي في نفسه :
علم ما لم يكن يعلم . . . “ ( ف 3 / 47 ) .
 
- 3الوحي موضعه القلب :
. . . وما كان لبشر ان يكلم اللّه الا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا ، فأما الوحي من ذلك فهو ما يلقيه في قلوبهم على جهة الحديث فيحصل لهم من ذلك علم بأمر ما . . . “ ( ف 3 / 332 ) .
ان اللّه تعالى في وحيه إلى قلوب عباده . . . “ ( ف 3 / 400 ) .
 
1187
 
4- الوحي الإلهي : مسمى لمسميات كثيرة “ . . . انه [ تعالى ] أعطاه [ محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ] أنواع ضروب الوحي كلها ، فأوحى اليه بجميع ما سمي وحيا : كالمبشرات ، والانزال على القلوب ، والآذان ، وبحالة العروج ، وعدم العروج ، وغير ذلك . . . “ ( ف 3 / 145 ) .
 
- 5الصفة الأولى للوحي : السرعة “ . . . والوحي هو المفهوم الأول ، والافهام الأول . . . ولا اعجل من أن يكون عين الفهم عين الافهام عين المفهوم منه . . . الا ترى ان الوحي هو : السرعة .
ولا سرعة أسرع مما ذكرناه . فهذا الضرب من الكلام يسمى : وحيا . . .
فالوحي ما يسرع أثره من كلام الحق تعالى في نفس السامع . . .
وقد يكون الوحي : إسراع الروح الإلهي الأمري بالايمان بما يقع به الاخبار . . . “ ( ف 2 / 78 ) .
 
- 6الصفة الثانية للوحي : السلطان “ . . . لا يتصور المخالف إذا كان الكلام وحيا . فان سلطانه أقوى من أن يقاوم ،” وَأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ مُوسى أَنْ أَرْضِعِيهِ ، فَإِذا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ “[ 28 / 7 ] ، وكذا فعلت ، ولم تخالف ، مع أن الحالة توذن أنها ألقته في الهلاك ، ولم تخالف ولا ترددت ، ولا حكمت عليها البشرية بان القاءه في اليم في تابوت ، من أخطر الأشياء . . . فدل على أن الوحي أقوى سلطانا في نفس الموحي اليه من طبعه .
الذي هو عين نفسه . . . فإن حكم [ الوحي ] عليك ، وأعماك واصمّك ، وحال بين فكرك وتدبيرك ، وأمضى حكمه فيك .
فذلك هو : الوحي . “ ( ف 2 / 78 ) .
 
- 7مراتب الوحي يرى ابن العربي ان الوحي يتدرج 
بدليل قول عائشة رضي اللّه عنها : أول ما بدىء به رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من الوحي : الرؤيا .
فالإشارة إلى بدء الوحي تتضمن تراتبية موصلة لكمال فيه ، وهو لمحمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) .
لذلك يجد ابن العربي ان الوحي بشقيه : الوحي الذاتي والوحي العرضي الرسالي له بدء .
اما بدء الوحي الذاتي [ - الوحي في حق كل صنف مما يوحي اليه كالملائكة


 
1188
 
وغير البشر من جنس الحيوان . . . ] فهو : الالهام .
وبدء الوحي العرضي الرسالي [ وحي رسالة التشريع ] فهو : الرؤيا .
يقول :
ان محمدا صلى اللّه عليه وسلم خصّه اللّه بالكمال في كل فضيلة . فمن ذلك ان خصه بكمال الوحي . وهو استيفاء أنواعه وضروبه . . . فما بقي ضرب من الوحي الا وقد نزل عليه به “ ( ف 2 / 58 ) .
بدء الوحي . . . انزال المعاني المجردة العقلية في القوالب الحسية المقيدة في حضرة الخيال : في نوم كان ، أو يقظة . وهو من مدركات الحس في حضرة المحسوس مثل قوله :” فَتَمَثَّلَ لَها بَشَراً سَوِيًّا “[ 19 / 17 ] وفي حضرة الخيال ، كما أدرك رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) العلم في صورة اللبن ، وكذا أوّل رؤياه .
قالت عائشة [ رضي اللّه عنها ] : أول ما بدىء به رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) من الوحي :
الرؤيا . . . “ ( ف 2 / 58 ) .
. . . بدء الوحي في حق كل صنف فمن يوحي اليه كالملائكة وغير البشر من الجنس الحيواني . . . وغير الجنس الحيواني . . . فهو : الالهام “ ( ف 2 / 58) .
****
اما الوحي الخاص بالرسالة البشرية ؛ فهو وحيه تعالى لرسله لا يشاركهم في هذا الوحي أحد . وهو الوحي المنقطع بعد رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) .
ويتميز عن أنواع الوحي الأخرى ب : جبريل ، رسول الحق إلى رسله .
يقول ابن العربي :
1- الوحي الإلهي للبشر نوعين :
. . . ان اللّه تعالى في وحيه إلى قلوب عباده بما يشرّع في كل أمة ، 
طريقين :
طريقا بارسال الروح الأمين ، المسمى جبريل ، أو من كان من الملائكة ، إلى عبد من عباد اللّه ، فيسمى ذلك العبد ، لهذا النزول عليه : رسولا ونبيا . يجب على من بعث إليهم الايمان به وبما جاء من عند ربه ، وطريقا آخر على يدي عاقل زمانه يلهمه اللّه في نفسه ، وينفث الروح الإلهي القدسي في روعه . . . “ ( ف 3 / 400 ) .


 
1189
 
2- وحي الأنبياء الخاص :
الوحي المنقطع “ ولما كانت الأنبياء صلوات اللّه عليهم لا تأخذ علومها الا من الوحي الخاص الإلهي ، فقلوبهم ساذجة من النظر العقلي . . . “ ( الفصوص 1 / 33 ) .
. . . مع علمنا أن مرتبتهم دون مرتبة الرسل الموحى إليهم من عند اللّه ، فالنبوة والرسالة من حيث عينها وحكمها ما نسخت [ انظر “ نبوة “ ] ، وانما انقطع الوحي الخاص بالرسول “ ( ف 2 / 253 ) .
 
فالرسالة هنا هي التي ارسل بها وبلغها ، وهكذا وردت في القرآن حيثما وردت ولا يقبلها الرسول الا بواسطة روح قدسي امين . ينزل بالرسالة على قلبه ، وأحيانا يتمثل له الملك رجلا . وكل وحي لا يكون بهذه الصفة ، لا يسمى :
رسالة بشرية . وانما يسمى : وحيا ، أو الهاما ، أو نفثا ، أو إلقاء ، أو وجود ، ولا تكون رسالة الا كما ذكرنا . . . “ ( ف 2 / 258 ) .
. . . واعلم أن لنا من اللّه الالهام لا الوحي ، فان سبيل الوحي قد انقطع بموت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم “ ( ف 3 / 238 ) .
3- جبريل :
مخصوص بالرسل . وهو مبدأ الحياة “ . . . الحقيقة الجبريلية فإنها مخصوصة بالرسل على القلوب . . . لا يشاركهم فيها من ليس من جنسهم ، وما عدا جبريل فإنه يتنزل على قلوب العباد ، وتنزلهم بضربين . . . “ ( مفتاح الغيب ق 86 ) .
 
واعلم أن من خصائص الأرواح انها لا تطأ شيئا الا حيي ذلك الشيء وسرت الحياة فيه . . . فلما عرف [ السامري ] انه جبريل ، عرف ان الحياة قد سرت فيما وطئ عليه ، فقبض قبضة من اثر الرسول . . . فنبذها في العجل فخار العجل . . . فذلك القدر من الحياة السارية [ انظر “ حياة “ ]
في الأشياء يسمىلاهوتا . 
والناسوت هو المحل القائم به ذلك الروح . فسمي الناسوت روحا بما قام به 2 . . . “ ( فصوص 1 / 138 ) .
****
 ونطرح في ختام بحث “ الوحي “ هذا السؤال : ما دور الوحي في فكر يرى


 
1190
 
الحقيقة المحمدية أول مخلوق ومنه تدرج الوجود ؟ وكيف يتنزل جبريل عليه بالرسالة ووجوده ( صلّى اللّه عليه وسلم ) سابق لوجوده ، وعلمه فيض من علمه ( صلّى اللّه عليه وسلم ) ؟
هذا السؤال يضعنا امام نظريات ابن العربي ، فنخرج بذلك عن الخط الذي ارتسمناه لأنفسنا في المعجم . 
ولكن يدفعنا إلى هذه الإشارة ان معظم الدارسين لابن العربي يعرّفون الوحي عنده انطلاقا من هذه النقطة ، وينفون وجود الوحي بالتالي . 
غافلين عن جميع ما أوردناه من تعريفات وأنواع ومراتب فصلها ابن العربي في الوحي .
 
فهل ينفي ابن العربي وجود الوحي على مستوى الواقع ؟ 
أم ان وحي الرسالة المحمدية فقط - ونشدد على كلمة فقط - هو موضوع الجدال ؟
الواقع ان التعريفات التي تجعل الوحي عنده : تنزل من مقام الجمع إلى مقام التفصيل ، وما إلى ذلك مما توسع فيه شارحوه ، هو الوحي المحمدي فقط .
وذلك ان النبي محمد ( صلّى اللّه عليه وسلم ) بكل ما يمثل في فكر ابن العربي ( مما توسعنا به عند شرحنا “ الحقيقة المحمدية “ و “ الانسان الكامل “ فليراجع ) ، كان وحيه فقط :
تنزّل من مقام الجمع إلى مقام التفصيل ، ولذلك تستوقفه الآيات التي تتوافق ومنطلقه أمثال :” وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضى إِلَيْكَ وَحْيُهُ “[ 20 / 114 ] .
 
يقول في هذا السياق :
. . . وهو المخصوص بالاسم الجبرائيلي لأنه الخيال المطلق . . . ولذلك اختص محمد صلّى اللّه عليه وسلم من الملائكة بجبريل . فان الوحي 3 على ما بينت لك في كل موجود بنصفين : نصفه محمد عليه الصلاة والسلام ونصفه جبريل . . . ان الوجود كله هو الحقيقة المحمدية ، وان النزول منها إليها ، وبها عليها ، وان الحقيقة المحمدية في كل شيء لها وجهان : وجه محمدي ووجه احمدي ، فالمحمدي علمي جبرائيلي ، والأحمدي ايماني روحي أمي . . . وان التنزيل للوجه المحمدي والتجلي للوجه الأحمدي . . . “ ( بلغة الغواص ق ق 132 - 133 ) .
..........................................................................................
( 1 ) إشارة إلى الآية :” وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ “[ 17 / 44 ] .
 
 
1191
 
( 2 ) انظر شرح المقطع في الفصوص ج 2 ص 180 - 181 .
( 3 ) يراجع بشأن “ وحي “ .
- فصوص الحكم ج 2 ص 94 .
- تحصيل نظائر القرآن . الترمذي ص 141
- الكبريت الأحمر الشعراني ص 6 الهامش ( قبل ان يقض إليك وحيه )
- دراسات فنية . د . عبد الكريم اليافي . ص 382 .
- الانسان الكامل : بدوي ص 36 ( الوحي الواحد ) .
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6291
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى