المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الوحي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
في اللغة :
“ الواو والحاء والحرف المعتل : أصل يدلّ على إلقاء علم في إخفاء أو غيره ، إلى غيرك .
فالوحي : الإشارة . والوحي : الكتب والرسالة .
وكل ما القيته إلى غيرك حتّى علمه فهو وحي كيف كان .
وأوحى اللّه تعالى ووحى . . . وكل ما في باب الوحي فراجع إلى هذا الأصل الذي ذكرناه . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ وحي “ ) .
في القرآن :
“ الوحي “ في القرآن هو : إلقاء علم يفترض اتباع يتغير فيه شخص الموحي [ اللّه - الشيطان ] ، إلا أن جل النصوص القرآنية تجعل الوحي إلهي .
وهذا الوحي الإلهي هو أحد اشكال خطابه تعالى للمخلوقات عامة ، من الانسان والحيوان . وهو متعدد المواضيع .
1 - الموحي في القرآن [ اللّه - الانسان - الشياطين ] .
قال تعالى :” وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَسْرِ بِعِبادِي “.[ 20 / 77 ]
قال تعالى :” أوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ ما يَشاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ “[ 42 / 51 ].
قال تعالى :” وَإِنَّ الشَّياطِينَ لَيُوحُونَ إِلى أَوْلِيائِهِمْ لِيُجادِلُوكُمْ “[ 6 / 121 ] .
2 - الوحي الإلهي : أحد اشكال الخطاب :
قال تعالى :” وَما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ “[ 42 / 51 ] .
“ 1183 “
“ وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِما يُوحى “[ 20 / 13 ] .3 - الوحي يفترض الاتباع” وَاتَّبِعْ ما يُوحى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحاكِمِينَ “[ 10 / 109 ] .
4 - الوحي الإلهي عام [ الانسان - الحيوان . . ] :
” وَأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ مُوسى أَنْ أَرْضِعِيهِ “[ 28 / 7 ] .” وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً “[ 16 / 68 ] .” فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ فِي يَوْمَيْنِ ، وَأَوْحى فِي كُلِّ سَماءٍ أَمْرَها “[ 41 / 12 ] .
5 - الوحي الإلهي الخاص للأنبياء : وحي الرسالة” وَما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ “[ 16 / 43 ].
” وَما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ “[ 21 / 25 ].
6 - تعدد مواضيع الوحي [ العمل - انباء الغيب - الحكمة - الامر . . . ]:
” فَأَوْحَيْنا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنا وَوَحْيِنا “[ 23 / 27 ]” وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنْ أَلْقِ عَصاكَ فَإِذا هِيَ تَلْقَفُ ما يَأْفِكُونَ “[ 7 / 117 ]” تِلْكَ مِنْ أَنْباءِ الْغَيْبِ نُوحِيها إِلَيْكَ “[ 11 / 49 ] .” ذلِكَ مِمَّا أَوْحى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ “[ 17 / 39 ] .
” وَأَوْحى فِي كُلِّ سَماءٍ أَمْرَها “[ 41 / 12 ] .
عند ابن العربي :
* الوحي الإلهي هو الخطاب الإلهي العام الشامل الموجه لكل موجود . وعين الخطاب هو عين فهم الفاهم له ، دون فصل أو تعبير .
- وهذا الوحي العام الشامل الذي يجد ابن العربي له مستندا قرآنيا [ انظر “ في القرآن “ ] يسميه : الوحي الذاتي في مقابل الوحي العرضي [ الذي يكون
“ 1184 “
للانسان في وقت دون وقت ] .يقول :
1 - الوحي الإلهي : شامل ، عام
“ . . . كل من علم ما لم يعلم فهو : ملهم ، فالوحي : شامل ، ينزل على الناقص والكامل “ ( ف 4 / 389 ) .
“ ولأهل الاختصاص الوحي الإلهي من الوجه الخاص ، وهو [ الوحي ] في العموم لكن لا تبلغه الفهوم ، فما من شخص الا والحق يخاطبه به [ بالوحي ] منه [ الوجه الخاص ] . . . “ ( ف 4 / 388 ) .
2 - الوحي الإلهي عام : لكل موجود
“ . . . ولما كان الامر هكذا جاز بل وقع وصح ان يخاطب الحق جميع الموجودات ويوحي إليها ، من : سماء وارض وجبال وشجر وغير ذلك من الموجودات “ ( ف 3 / 393 ) .
3 - الوحي الإلهي : عين الفهم ، عين الافهام ، عين المفهوم منه
“ . . . الوحي . . . ما تقع به الإشارة ، القائمة مقام العبارة ، من غير عبارة ، فإن العبارة تجوز [ - تعبر ] منها إلى المعنى المقصود بها ، ولهذا سميت عبارة .
بخلاف الإشارة التي هي الوحي ، فإنها ذات المشار اليه .
والوحي هو المفهوم الأول ، والافهام الأول ، ولا أعجل من أن يكون : عين الفهم ، عين الافهام ، عين المفهوم منه .
فإن لم تحصل لك هذه النكتة [ انظر “ نكتة “ ] فلست صاحب وحي . . . “ ( ف 2 / 78 ) .
يبين هذا النص ان الوحي تلقائي يحصل للموحى اليه من ذاته دون واسطة ؛ حتى واسطة الكلام والتعبير نفسه انتفت .
4 - الوحي الذاتي : مفطور غير مكتسب - الوحي العرضي
“ . . . والمفطور عليه كل شيء مما لا كسب له فيه من الوحي أيضا . كالمولود يتلقى ثدي امّه ، ذلك من أثر الوحي الإلهي اليه .
كما قال :” وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلكِنْ لا تُبْصِرُونَ “[ 56 / 85 ] .
كما قال :”” وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتٌ بَلْ أَحْياءٌ
“ 1185 “
وَلكِنْ لا تَشْعُرُونَ “[ 2 / 154 ] ، وقال تعالى :” وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ “[ 16 / 68 ] ،
فلو لا ما فهمت من اللّه وحيه ، لما صدر منها ما صدر . . . “ ( ف 2 / 78 ) .
“ . . . فما من شيء فيه [ في الانسان ] من شعر وجلد ولحم وعصب ودم وروح ونفس وظفر وناب ، إلا هو عالم باللّه تعالى بالفطرة ، بالوحي الذي تجلى له فيه . . . فالانسان من حيث تفصيله : صاحب وحي [ - الوحي الذاتي ] .
ومن حيث جملته ، لا يكون في كل وقت صاحب وحي [ - الوحي العرضي ] . “ ( ف 2 / 78 )
“ . . . الوحي في كل صنف صنف [ من المخلوقات ] ، وشخص شخص .
فهو الالهام ، فإنه لا يخلو عنه [ عن الوحي ] موجود “ ( ف 2 / 58 ) .
“ . . . فان الوحي الذاتي الذي تقتضيه ذواتهم ، هو انهم يسبحون بحمد اللّه ، لا يحتاجون في ذلك إلى تكليف 1 ، بل هو لهم ،
مثل : النفس للمتنفس ، وذلك لكل عين على الانفراد . والوحي العرضي هو لعين المجموع ، وهو الذي يجب تارة ولا يجب تارة . . . ويكون لعين دون عين ،
وهو على نوعين : نوع يكون بدليل انه من اللّه ، وهو : شرع الأنبياء .
ومنه ما لا دليل عليه ، وهو : الناموس الوضعي ، الذي تقتضيه الحكمة . . . “ ( ف 2 / 117 ) .
يتضح من النصوص السابقة ان الوحي الشامل العام هو أشبه :
بالتنزيل الإلهي “ في الأنفس “ ، تكليف مباشر تطيعه الأشياء [ انظر “ حياة “ ] دون واسطة .
وهذا التوازي بين “ الظاهر “ و “ الباطن “ أو بين “ الآفاق “ و “ الأنفس “ له ما يبرره في القرآن .
فعل ضوء هذا التوازي فهم ابن العربي : الوحي للنحل ، ولم تظهر براعته الا في تسمية الأشياء بأسمائها ،
فسمّى هذا الوحي : الوحي الذاتي في مقابل الوحي العرضي وهو خاص للإنسان وفي وقت دون آخر .
****
الوحي الإلهي هو خطاب الهي خاص لبعض افراد الجنس البشري .وهذا الخطاب الإلهي موضعه : القلب .
وهو [ الوحي ] اسم لمسميات كثيرة تشكل أنواعه ودرجاته : كالمبشرات والالقاء والانزال والالهام . . .
يتميز الوحي الإلهي عن بقية الواردات الإلهية بصفتين :
“ 1186 “
الأولى : السرعة . فالوحي سريع إذ زمن الالقاء هو زمن الفهم وعين المفهوم منه .
الثانية : السلطان . للوحي سلطان قوي لا يقاوم ، يغلب في الانسان كل شيء حتى الطبع .
يقول ابن العربي :
1- الوحي الإلهي الخاص : مقام الوحي :
“ فإذا عمد الانسان إلى مرآة قلبه وجلاها بالذكر وتلاوة القرآن . فحصل له من ذلك : نور . وللّه نور منبسط على جميع الموجودات ، يسمى : نور الوجود فإذا اجتمع النوران فكشف المغيبات على ما هي عليه . . . ان النور الذي ينبسط من حضرة الجود على عالم الغيب . في الحضرات الوجودية ، لا يعمها كلها ، ولا ينبسط منه عليها . في حق هذا المكاشف ، الا على قدر ما يريد اللّه تعالى وذلك هو : مقام الوحي “ ( ف 2 / 241 ) .
“ . . . أول ما بدىء به رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من الوحي : الرؤيا . فكان لا يرى رؤيا إلا خرجت مثل فلق الصبح ، وهي التي أبقى اللّه على المسلمين وهي من اجزاء النبوة . . . “ ( ف 2 / 58 ) .
2- وحي الأولياء : “ . . . فإذا أراد الحق ان يوحي إلى ولي من أوليائه بأمر ما ، تجلى الحق في صورة ذلك الامر ، لهذه العين ، التي هي حقيقة ذلك الولي الخاص ، فيفهم من ذلك التجلي ، مجرد المشاهدة ، ما يريد الحق ان يعلمه به ، فيجد الولي في نفسه :
علم ما لم يكن يعلم . . . “ ( ف 3 / 47 ) .
- 3الوحي موضعه القلب :
“ . . . وما كان لبشر ان يكلم اللّه الا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا ، فأما الوحي من ذلك فهو ما يلقيه في قلوبهم على جهة الحديث فيحصل لهم من ذلك علم بأمر ما . . . “ ( ف 3 / 332 ) .
“ ان اللّه تعالى في وحيه إلى قلوب عباده . . . “ ( ف 3 / 400 ) .
“ 1187 “
4- الوحي الإلهي : مسمى لمسميات كثيرة “ . . . انه [ تعالى ] أعطاه [ محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ] أنواع ضروب الوحي كلها ، فأوحى اليه بجميع ما سمي وحيا : كالمبشرات ، والانزال على القلوب ، والآذان ، وبحالة العروج ، وعدم العروج ، وغير ذلك . . . “ ( ف 3 / 145 ) .
- 5الصفة الأولى للوحي : السرعة “ . . . والوحي هو المفهوم الأول ، والافهام الأول . . . ولا اعجل من أن يكون عين الفهم عين الافهام عين المفهوم منه . . . الا ترى ان الوحي هو : السرعة .
ولا سرعة أسرع مما ذكرناه . فهذا الضرب من الكلام يسمى : وحيا . . .
فالوحي ما يسرع أثره من كلام الحق تعالى في نفس السامع . . .
وقد يكون الوحي : إسراع الروح الإلهي الأمري بالايمان بما يقع به الاخبار . . . “ ( ف 2 / 78 ) .
- 6الصفة الثانية للوحي : السلطان “ . . . لا يتصور المخالف إذا كان الكلام وحيا . فان سلطانه أقوى من أن يقاوم ،” وَأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ مُوسى أَنْ أَرْضِعِيهِ ، فَإِذا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ “[ 28 / 7 ] ، وكذا فعلت ، ولم تخالف ، مع أن الحالة توذن أنها ألقته في الهلاك ، ولم تخالف ولا ترددت ، ولا حكمت عليها البشرية بان القاءه في اليم في تابوت ، من أخطر الأشياء . . . فدل على أن الوحي أقوى سلطانا في نفس الموحي اليه من طبعه .
الذي هو عين نفسه . . . فإن حكم [ الوحي ] عليك ، وأعماك واصمّك ، وحال بين فكرك وتدبيرك ، وأمضى حكمه فيك .
فذلك هو : الوحي . “ ( ف 2 / 78 ) .
- 7مراتب الوحي يرى ابن العربي ان الوحي يتدرج
بدليل قول عائشة رضي اللّه عنها : أول ما بدىء به رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من الوحي : الرؤيا .
فالإشارة إلى بدء الوحي تتضمن تراتبية موصلة لكمال فيه ، وهو لمحمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) .
لذلك يجد ابن العربي ان الوحي بشقيه : الوحي الذاتي والوحي العرضي الرسالي له بدء .
اما بدء الوحي الذاتي [ - الوحي في حق كل صنف مما يوحي اليه كالملائكة
“ 1188 “
وغير البشر من جنس الحيوان . . . ] فهو : الالهام .
وبدء الوحي العرضي الرسالي [ وحي رسالة التشريع ] فهو : الرؤيا .
يقول :
“ ان محمدا صلى اللّه عليه وسلم خصّه اللّه بالكمال في كل فضيلة . فمن ذلك ان خصه بكمال الوحي . وهو استيفاء أنواعه وضروبه . . . فما بقي ضرب من الوحي الا وقد نزل عليه به “ ( ف 2 / 58 ) .
“ بدء الوحي . . . انزال المعاني المجردة العقلية في القوالب الحسية المقيدة في حضرة الخيال : في نوم كان ، أو يقظة . وهو من مدركات الحس في حضرة المحسوس مثل قوله :” فَتَمَثَّلَ لَها بَشَراً سَوِيًّا “[ 19 / 17 ] وفي حضرة الخيال ، كما أدرك رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) العلم في صورة اللبن ، وكذا أوّل رؤياه .
قالت عائشة [ رضي اللّه عنها ] : أول ما بدىء به رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) من الوحي :
الرؤيا . . . “ ( ف 2 / 58 ) .
“ . . . بدء الوحي في حق كل صنف فمن يوحي اليه كالملائكة وغير البشر من الجنس الحيواني . . . وغير الجنس الحيواني . . . فهو : الالهام “ ( ف 2 / 58) .
****
اما الوحي الخاص بالرسالة البشرية ؛ فهو وحيه تعالى لرسله لا يشاركهم في هذا الوحي أحد . وهو الوحي المنقطع بعد رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) . ويتميز عن أنواع الوحي الأخرى ب : جبريل ، رسول الحق إلى رسله .
يقول ابن العربي :
1- الوحي الإلهي للبشر نوعين :
“ . . . ان اللّه تعالى في وحيه إلى قلوب عباده بما يشرّع في كل أمة ،
طريقين :
طريقا بارسال الروح الأمين ، المسمى جبريل ، أو من كان من الملائكة ، إلى عبد من عباد اللّه ، فيسمى ذلك العبد ، لهذا النزول عليه : رسولا ونبيا . يجب على من بعث إليهم الايمان به وبما جاء من عند ربه ، وطريقا آخر على يدي عاقل زمانه يلهمه اللّه في نفسه ، وينفث الروح الإلهي القدسي في روعه . . . “ ( ف 3 / 400 ) .
“ 1189 “
2- وحي الأنبياء الخاص :
الوحي المنقطع “ ولما كانت الأنبياء صلوات اللّه عليهم لا تأخذ علومها الا من الوحي الخاص الإلهي ، فقلوبهم ساذجة من النظر العقلي . . . “ ( الفصوص 1 / 33 ) .
“ . . . مع علمنا أن مرتبتهم دون مرتبة الرسل الموحى إليهم من عند اللّه ، فالنبوة والرسالة من حيث عينها وحكمها ما نسخت [ انظر “ نبوة “ ] ، وانما انقطع الوحي الخاص بالرسول “ ( ف 2 / 253 ) .
“ فالرسالة هنا هي التي ارسل بها وبلغها ، وهكذا وردت في القرآن حيثما وردت ولا يقبلها الرسول الا بواسطة روح قدسي امين . ينزل بالرسالة على قلبه ، وأحيانا يتمثل له الملك رجلا . وكل وحي لا يكون بهذه الصفة ، لا يسمى :
رسالة بشرية . وانما يسمى : وحيا ، أو الهاما ، أو نفثا ، أو إلقاء ، أو وجود ، ولا تكون رسالة الا كما ذكرنا . . . “ ( ف 2 / 258 ) .
“ . . . واعلم أن لنا من اللّه الالهام لا الوحي ، فان سبيل الوحي قد انقطع بموت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم “ ( ف 3 / 238 ) .
3- جبريل :
مخصوص بالرسل . وهو مبدأ الحياة “ . . . الحقيقة الجبريلية فإنها مخصوصة بالرسل على القلوب . . . لا يشاركهم فيها من ليس من جنسهم ، وما عدا جبريل فإنه يتنزل على قلوب العباد ، وتنزلهم بضربين . . . “ ( مفتاح الغيب ق 86 ) .
“ واعلم أن من خصائص الأرواح انها لا تطأ شيئا الا حيي ذلك الشيء وسرت الحياة فيه . . . فلما عرف [ السامري ] انه جبريل ، عرف ان الحياة قد سرت فيما وطئ عليه ، فقبض قبضة من اثر الرسول . . . فنبذها في العجل فخار العجل . . . فذلك القدر من الحياة السارية [ انظر “ حياة “ ]
في الأشياء يسمى : لاهوتا .
والناسوت هو المحل القائم به ذلك الروح . فسمي الناسوت روحا بما قام به 2 . . . “ ( فصوص 1 / 138 ) .
****
ونطرح في ختام بحث “ الوحي “ هذا السؤال : ما دور الوحي في فكر يرى“ 1190 “
الحقيقة المحمدية أول مخلوق ومنه تدرج الوجود ؟ وكيف يتنزل جبريل عليه بالرسالة ووجوده ( صلّى اللّه عليه وسلم ) سابق لوجوده ، وعلمه فيض من علمه ( صلّى اللّه عليه وسلم ) ؟
هذا السؤال يضعنا امام نظريات ابن العربي ، فنخرج بذلك عن الخط الذي ارتسمناه لأنفسنا في المعجم .
ولكن يدفعنا إلى هذه الإشارة ان معظم الدارسين لابن العربي يعرّفون الوحي عنده انطلاقا من هذه النقطة ، وينفون وجود الوحي بالتالي .
غافلين عن جميع ما أوردناه من تعريفات وأنواع ومراتب فصلها ابن العربي في الوحي .
فهل ينفي ابن العربي وجود الوحي على مستوى الواقع ؟
أم ان وحي الرسالة المحمدية فقط - ونشدد على كلمة فقط - هو موضوع الجدال ؟
الواقع ان التعريفات التي تجعل الوحي عنده : تنزل من مقام الجمع إلى مقام التفصيل ، وما إلى ذلك مما توسع فيه شارحوه ، هو الوحي المحمدي فقط .
وذلك ان النبي محمد ( صلّى اللّه عليه وسلم ) بكل ما يمثل في فكر ابن العربي ( مما توسعنا به عند شرحنا “ الحقيقة المحمدية “ و “ الانسان الكامل “ فليراجع ) ، كان وحيه فقط :
تنزّل من مقام الجمع إلى مقام التفصيل ، ولذلك تستوقفه الآيات التي تتوافق ومنطلقه أمثال :” وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضى إِلَيْكَ وَحْيُهُ “[ 20 / 114 ] .
يقول في هذا السياق :
“ . . . وهو المخصوص بالاسم الجبرائيلي لأنه الخيال المطلق . . . ولذلك اختص محمد صلّى اللّه عليه وسلم من الملائكة بجبريل . فان الوحي 3 على ما بينت لك في كل موجود بنصفين : نصفه محمد عليه الصلاة والسلام ونصفه جبريل . . . ان الوجود كله هو الحقيقة المحمدية ، وان النزول منها إليها ، وبها عليها ، وان الحقيقة المحمدية في كل شيء لها وجهان : وجه محمدي ووجه احمدي ، فالمحمدي علمي جبرائيلي ، والأحمدي ايماني روحي أمي . . . وان التنزيل للوجه المحمدي والتجلي للوجه الأحمدي . . . “ ( بلغة الغواص ق ق 132 - 133 ) .
..........................................................................................
( 1 ) إشارة إلى الآية :” وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ “[ 17 / 44 ] .
“ 1191 “
( 2 ) انظر شرح المقطع في الفصوص ج 2 ص 180 - 181 .
( 3 ) يراجع بشأن “ وحي “ .
- فصوص الحكم ج 2 ص 94 .
- تحصيل نظائر القرآن . الترمذي ص 141
- الكبريت الأحمر الشعراني ص 6 الهامش ( قبل ان يقض إليك وحيه )
- دراسات فنية . د . عبد الكريم اليافي . ص 382 .
- الانسان الكامل : بدوي ص 36 ( الوحي الواحد ) .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليثربي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحشة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح اليثربي .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح كشف - كفر - كلّ شيء - كلّ العالم .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الوحشة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الواو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله