المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح أب علويّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح أب علويّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح أب علويّ .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
6 - أب علويّ
ان كلمة “ أب علوي “ تقابل عند الشيخ ابن العربي “ أما سفلية “ . ولذلك تخضع في شرحها لنظرية الخلق نفسها في مرحلتي فيضها : الاقدس والمقدس 1 ويكون بالتالي مضمون الأب العلوي :
ان الأسماء الإلهية هي أول مؤثر وباعث على وجود الخلق 2 ، لان المشيئة 3 التي أرادت اظهار الخلق ترجع إلى الحضرة الإلهية من حيث الأسماء ، لا الذات .
فالأسماء هي التي توجهت على الأعيان الثابتة لاظهارها 4 .
وهكذا يكون :
أول باعث توجّه إلى اظهار عين الخلق هو في مرتبة الأب العلوي للخلق . يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . .
فلو رأيت . . . توجهات هذه الأسماء الإلهية الاعلام لرأيت امرا عظيما . . .
وبعد ان أشرت إلى فهمك الثاقب ونظرك الصائب بالأب الأول الساري وهو الاسم الجامع 5 الأعظم الذي تتبعه جميع الأسماء . . . “
(ف 1 / 139 ) .
* * * * ا
الاباء العلويات أربعة 6 :
العقل الأول - النفس الكلية - الطبيعة الكلية - الهباء .
ان المضمون الثاني للآباء العلويات ، اي العقل الأول والنفس الكلية والطبيعة الكلية والهباء هي أسباب موضوعة بالوضع الإلهي ، بخلاف المضمون الأول [ - الأسماء الإلهية ] .
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فلنشرع [ الان بعد الكلام على الأسماء ] في الآباء الذين هم أسباب موضوعة بالوضع الإلهي “ ( ف 1 / 139 ) .
ان هذه الاباء العلويات بمضمونها الثاني أسباب موضوعه في رأي الشيخ ابن العربي ولذلك فصلها عن الحضرة الإلهية جاعلا إياها “ العالم العلوي 7 “ .
يقول :
“ ولما أنشأ اللّه اجرام العالم كله . . . وجعل من مقعّر فلك السماء الدنيا إلى آخر الأفلاك بمنزلة الأب . . . “ ( ف 1 / 141 )
وبتوجه هذا العالم العلوي المتضمن الاباء العلويات الأربعة على الأركان الأربعة من عالم الطبيعة ، يوجد اللّه ما يتولد فيها .
“ كذلك الأركان من عالم الطبيعة أربعة وبنكاح العالم العلوي لهذه الأربعة [ الأركان ] يوجد اللّه 8 ما يتولد فيها “ ( ف 1 / 138 ) .
ويظهر من خلال النصوص التالية للشيخ ابن العربي ، تضمين الآباء العلويات معاني : العقل الأول ، النفس الكلية ، الطبيعة الكلية ، الهباء 9
.
يقول : “ . . . وبعد ان عرفت الأب الثاني من الممكنات وانه أم ثانية للقلم الاعلى [ - أب أول ] “ ( ف 1 / 140 )
“ للأب الثاني الذي هو النفس الكلية “ ( 1 / 141 ) .
“ كان مما ألقى إليها من الالقاء الاقدس الروحاني : الطبيعة والهباء . . .
فالطبيعة والهباء أخ وأخت لأب واحد وأم واحدة ، فانكح الطبيعة الهباء فولد بينهما صورة الجسم الكلي وهو أول جسم ظهر . . . ثم نزل التوالد في العالم إلى التراب “ ( ف 1 / 140 ) .
( 2 ) يقول الشيخ ابن العربي في الفصوص : “ لما شاء الحق سبحانه من حيث أسماؤه الحسنى . . . ان يرى أعينها . . . “ ( ج 1 ص 48 ) .
كما يراجع “ اسم الهي “
..........................................................................................
( 3 ) راجع “ مشيئة “
( 4 ) يبين الشيخ ابن العربي في هذا النص كيف تكون أولى الأمهات السفليات شيئية المعدوم الممكن ، وأول الاباء العلويات الأسماء الإلهية ، من حيث توجهها على الأعيان الثابتة لايجاد عينها :
“ فأول الاباء العلوية معلوم وأول الأمهات السفلية شيئية المعدوم الممكن ، وأول نكاح القصد بالامر وأول ابن وجود عين تلك الشيئية . “ ( ف 1 / 139 ) [ راجع “ أم سفلية “ ]
( 5 ) الاسم الجامع - اللّه . انظر “ الاسم الجامع “ .
( 6 ) يصف الشيخ ابن العربي الآباء “ بالعلويات “ حين تكون أربعة [ هذا المعنى “ الثاني “ ] و “ بالعلوية “ حين يكون المراد بها الأسماء الحسنى وهي كثيرة [ المعنى “ الأول “ ] والتفريق في الوصف هذا متناسق تماما مع التعبير العميق في اللغة العربية .
جاء في درة الغواص:”وكذلك اختاروا [العرب] ان الحقوا بصفة الجمع الكثير الهاء .
فقالوا اعطبته دراهم كثيرة وأقمت أياما معدودة ، والحقوا بصفة الجمع القليل الألف والتاء فقالوا : أقمت أياما معدودات ، وكسوته اثوابا رفيعات .
وعلى هذا جاء في التنزيل في سورة البقرة” لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُودَةً “وفي سورة آل عمران” إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُوداتٍ “كأنهم قالوا أولا بطول المدة التي تمسهم فيها النار ثم تراجعوا عنه فقصروا تلك المدة “ .
راجع : - الحريري . درة الغواص في أوهام الخواص . الطبعة الأولى . قسطنطينية سنة 1299 ص 117 -
شرح درة الغواص . احمد شهاب الدين الخفاجي ص 117 .
( 7 ) يشير الشيخ ابن العربي أحيانا إلى الآباء العلويات الأربعة بالعالم العلوي أو بالأرواح . يقول : “ وبنكاح العالم العلوي . . . “ ( ف 1 / 138 ) . “ فالأرواح كلها اباء “ ( ف 1 / 138 ) . أنا ابن آباء أرواح مطهرة “ . ( ف 1 / 138 ) .
( 8 ) ان الشيخ ابن العربي لا يجعل الآباء العلويات سببا في ايجاد الخلق ، بل سببا يوجد عنده الخلق ، فالفاعل الحقيقي هو اللّه .
“ فإنه [ تعالى ] قال” أَنِ اشْكُرْ لِي “[ الآية 31 / 14 ] فقدم نفسه ، ليعرفك انه السبب الأول والأولى . ثم عطف وقال” وَلِوالِدَيْكَ “[ الآية 31 / 14 ] وهي الأسباب التي أوجدك اللّه عندها . . . “ ( ف 1 / 142 ) .
( 9 ) لزيادة معرفة الاباء العلويات راجع الفتوحات ج 1 ص ص 138 - 143 .
ان كلمة “ أب علوي “ تقابل عند الشيخ ابن العربي “ أما سفلية “ . ولذلك تخضع في شرحها لنظرية الخلق نفسها في مرحلتي فيضها : الاقدس والمقدس 1 ويكون بالتالي مضمون الأب العلوي :
* * * *
الاباء العلوية هي الأسماء الإلهية .ان الأسماء الإلهية هي أول مؤثر وباعث على وجود الخلق 2 ، لان المشيئة 3 التي أرادت اظهار الخلق ترجع إلى الحضرة الإلهية من حيث الأسماء ، لا الذات .
فالأسماء هي التي توجهت على الأعيان الثابتة لاظهارها 4 .
وهكذا يكون :
أول باعث توجّه إلى اظهار عين الخلق هو في مرتبة الأب العلوي للخلق . يقول الشيخ ابن العربي :
“ . . .
فلو رأيت . . . توجهات هذه الأسماء الإلهية الاعلام لرأيت امرا عظيما . . .
وبعد ان أشرت إلى فهمك الثاقب ونظرك الصائب بالأب الأول الساري وهو الاسم الجامع 5 الأعظم الذي تتبعه جميع الأسماء . . . “
(ف 1 / 139 ) .
* * * * ا
الاباء العلويات أربعة 6 :
العقل الأول - النفس الكلية - الطبيعة الكلية - الهباء .
ان المضمون الثاني للآباء العلويات ، اي العقل الأول والنفس الكلية والطبيعة الكلية والهباء هي أسباب موضوعة بالوضع الإلهي ، بخلاف المضمون الأول [ - الأسماء الإلهية ] .
“ 44 “
يقول الشيخ ابن العربي :
“ فلنشرع [ الان بعد الكلام على الأسماء ] في الآباء الذين هم أسباب موضوعة بالوضع الإلهي “ ( ف 1 / 139 ) .
ان هذه الاباء العلويات بمضمونها الثاني أسباب موضوعه في رأي الشيخ ابن العربي ولذلك فصلها عن الحضرة الإلهية جاعلا إياها “ العالم العلوي 7 “ .
يقول :
“ ولما أنشأ اللّه اجرام العالم كله . . . وجعل من مقعّر فلك السماء الدنيا إلى آخر الأفلاك بمنزلة الأب . . . “ ( ف 1 / 141 )
وبتوجه هذا العالم العلوي المتضمن الاباء العلويات الأربعة على الأركان الأربعة من عالم الطبيعة ، يوجد اللّه ما يتولد فيها .
“ كذلك الأركان من عالم الطبيعة أربعة وبنكاح العالم العلوي لهذه الأربعة [ الأركان ] يوجد اللّه 8 ما يتولد فيها “ ( ف 1 / 138 ) .
ويظهر من خلال النصوص التالية للشيخ ابن العربي ، تضمين الآباء العلويات معاني : العقل الأول ، النفس الكلية ، الطبيعة الكلية ، الهباء 9
.
يقول : “ . . . وبعد ان عرفت الأب الثاني من الممكنات وانه أم ثانية للقلم الاعلى [ - أب أول ] “ ( ف 1 / 140 )
“ للأب الثاني الذي هو النفس الكلية “ ( 1 / 141 ) .
“ كان مما ألقى إليها من الالقاء الاقدس الروحاني : الطبيعة والهباء . . .
فالطبيعة والهباء أخ وأخت لأب واحد وأم واحدة ، فانكح الطبيعة الهباء فولد بينهما صورة الجسم الكلي وهو أول جسم ظهر . . . ثم نزل التوالد في العالم إلى التراب “ ( ف 1 / 140 ) .
****
( 1 ) راجع لألفاظ الثانية : “ أم سفلية “ “ فيض أقدس “ “ فيض مقدس “( 2 ) يقول الشيخ ابن العربي في الفصوص : “ لما شاء الحق سبحانه من حيث أسماؤه الحسنى . . . ان يرى أعينها . . . “ ( ج 1 ص 48 ) .
“ 45 “
يراجع بهذا الموضوع : الفص الأول ج 1 ص ص 48 - 50 ، مع شرح عفيفي ج 2 ص ص 6 - 10 ، -كما يراجع “ اسم الهي “
..........................................................................................
( 3 ) راجع “ مشيئة “
( 4 ) يبين الشيخ ابن العربي في هذا النص كيف تكون أولى الأمهات السفليات شيئية المعدوم الممكن ، وأول الاباء العلويات الأسماء الإلهية ، من حيث توجهها على الأعيان الثابتة لايجاد عينها :
“ فأول الاباء العلوية معلوم وأول الأمهات السفلية شيئية المعدوم الممكن ، وأول نكاح القصد بالامر وأول ابن وجود عين تلك الشيئية . “ ( ف 1 / 139 ) [ راجع “ أم سفلية “ ]
( 5 ) الاسم الجامع - اللّه . انظر “ الاسم الجامع “ .
( 6 ) يصف الشيخ ابن العربي الآباء “ بالعلويات “ حين تكون أربعة [ هذا المعنى “ الثاني “ ] و “ بالعلوية “ حين يكون المراد بها الأسماء الحسنى وهي كثيرة [ المعنى “ الأول “ ] والتفريق في الوصف هذا متناسق تماما مع التعبير العميق في اللغة العربية .
جاء في درة الغواص:”وكذلك اختاروا [العرب] ان الحقوا بصفة الجمع الكثير الهاء .
فقالوا اعطبته دراهم كثيرة وأقمت أياما معدودة ، والحقوا بصفة الجمع القليل الألف والتاء فقالوا : أقمت أياما معدودات ، وكسوته اثوابا رفيعات .
وعلى هذا جاء في التنزيل في سورة البقرة” لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُودَةً “وفي سورة آل عمران” إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُوداتٍ “كأنهم قالوا أولا بطول المدة التي تمسهم فيها النار ثم تراجعوا عنه فقصروا تلك المدة “ .
راجع : - الحريري . درة الغواص في أوهام الخواص . الطبعة الأولى . قسطنطينية سنة 1299 ص 117 -
شرح درة الغواص . احمد شهاب الدين الخفاجي ص 117 .
( 7 ) يشير الشيخ ابن العربي أحيانا إلى الآباء العلويات الأربعة بالعالم العلوي أو بالأرواح . يقول : “ وبنكاح العالم العلوي . . . “ ( ف 1 / 138 ) . “ فالأرواح كلها اباء “ ( ف 1 / 138 ) . أنا ابن آباء أرواح مطهرة “ . ( ف 1 / 138 ) .
( 8 ) ان الشيخ ابن العربي لا يجعل الآباء العلويات سببا في ايجاد الخلق ، بل سببا يوجد عنده الخلق ، فالفاعل الحقيقي هو اللّه .
“ فإنه [ تعالى ] قال” أَنِ اشْكُرْ لِي “[ الآية 31 / 14 ] فقدم نفسه ، ليعرفك انه السبب الأول والأولى . ثم عطف وقال” وَلِوالِدَيْكَ “[ الآية 31 / 14 ] وهي الأسباب التي أوجدك اللّه عندها . . . “ ( ف 1 / 142 ) .
( 9 ) لزيادة معرفة الاباء العلويات راجع الفتوحات ج 1 ص ص 138 - 143 .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح التوبة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الصفة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الأنثى .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الالف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم