سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: مولانا محمد جلال الدين الرومي البلخي :: كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
سر الناي وبداية المثنوي المعنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
سر الناي والعشاق مع مولانا جلال الدين الرومي وبداية المثنوي المعنوي
01- بشنو این نی چون شكایت میكند …. از جداییها حكایت میكند
01 - استمع للناي كیف یقص حكایته . انه يشكو آلام الفراق .
02- كز نیستان تا مرا ببریدهاند …… در نفیرم مرد و زن نالیدهاند
02 - ( يقول الناي) : إنني منذ قطعت من منبت الغاب ، والناس رجالاً ونساء يبكون لبكائي .
03- سینه خواهم شرحه شرحه از فراق ….. تا بگویم شرح درد اشتیاق
03 - إنني أنشد صدرا مزقه الفراق ، حتى أشرح له ألم الاشتياق .
04- هر كسی كو دور ماند از اصل خویش …. باز جوید روزگار وصل خویش
04 - فكل إنسان أقام بعيداً عن أصله ، يظل يبحث عن زمان وصله .
05 - من به هر جمعیتی نالان شدم…… جفت بدحالان و خوشحالان شدم
05 - لقد أصبحت في كل مجتمع نائحاً ، وصرت قريناً للبائسين والسعداء .
06 - هركسی از ظن خود شد یار من ….. از درون من نجست اسرار من
06 - وقد ظن كل إنسان أنه قد أصبح لي رفيقاً ، ولكن أحداً لم ينقب عما كان في باطني من الأسرار .
07 - سر من از نالهٔ من دور نیست …. لیك چشم و گوش را آن نور نیست
07 - ولیس سري ببعيد عن نواحي ، ولكن أنى لعين ذلك النور أو لأذن ذلك السمع الذي به تدرك الأسرار ؟
08 - تن ز جان و جان ز تن مستور نیست ….. لیك كس را دید جان دستور نیست
08 - وليس الجسم بمستور عن الروح ، ولا الروح بمستور عن الجسم ، ولكن رؤية الروح لم يؤذن بها لإنسان ..
09 - آتشست این بانگ نای و نیست باد …. هر كه این آتش ندارد نیست باد
09 - إن صوت الناي هذا نار لا هواء ، فلا كان من لم تضطرم في قلبه مثل هذه النار .
10 - آتش عشقست كاندر نی فتاد ….. جوشش عشقست كاندر می فتاد
10 - وهذه النار التي حلت في الناي هي نار العشق، كما أن الخمر تجيش بما استقر فيها من فورة العشق .
11 - نی حریف هركه از یاری برید ….. پردههااش پردههای ما درید
11- إن الناي نديم لكل من فرقه الدهر عن حبيب ، وإن أنغامه قد مزقت ما يغشي أبصارنا من حجب .
12 - همچو نی زهری و تریاقی كی دید ….. همچو نی دمساز و مشتاقی كی دید
12 - من رأى مثل الناي سماً وترياقاً ؟ من رأى مثل الناي رفيقاً مشتاقاً ؟
13 - نی حدیث راه پر خون میكند ….. قصههای عشق مجنون میكند
13 - إن الناي يروي لنا حديث الطريق الذي ملأته الدماء ، و يقص علينا قصص عشق المجنون .
14 - محرم این هوش جز بیهوش نیست ….. مر زبان را مشتری جز گوش نیست
14 - وهذه الحكمة ( التي يرويها ) قد حرمت على من لا عقل له ، فليس هناك من يشتري بضاعة اللسان سوى الأذن .
15 - در غم ما روزها بیگاه شد ….. روزها با سوزها همراه شد
15 - لقد أصبحت أيامنا متشابهات في الهموم ، وصار الحرق والآلام ملازمة لهذه الأيام .
16 - روزها گر رفت گو رو باك نیست ….. تو بمان ای آنك چون تو پاك نیست
16 - فإذا ذهبت الأيام فقال : " اذهبي ، فلا خوف لدينا ( من ذهابك ) ، ولتبقي أنت يا من ليس لك نظير في الطهر والنقاء " .
17 - هر كه جز ماهی ز آبش سیر شد ….. هركه بی روزیست روزش دیر شد
17 - كل من لم يكن من فصيلة السمك فإنه يشبع من الماء ، وكل من كان بلا رزق طال يومه .
18 - در نیابد حال پخته هیچ خام ….. پس سخن كوتاه باید والسلام
18 - ولا يستطيع غر أن يدرك حال من أنضجتهم التجارب ، فلنقصر القول علي ما قلناه ونكتفي به .
19 - بند بگسل باش آزاد ای پسر ….. چند باشی بند سیم و بند زر
19 - أيها الولد !! إلاما تظل أسير الذهب والفضة ؟ حطم قيودك. و تحرر منها .
20 - گر بریزی بحر را در كوزهای ….. چند گنجد قسمت یك روزهای
20 - إنك لو أردت أن تغترف البحر بكوز ، فهل يسع هذا الكوز اكثر ما یكفیك يوماً واحداً
21 - كوزهٔ چشم حریصان پر نشد ….. تا صدف قانع نشد پر در نشد
21 - ومع هذا فإن عين الحريص (على الدنيا) لا تمتلىء (ولا يغمض لها جفن) ، وما يحفل الصدف بالدر إلا حين يغتمض .
22 - هر كه را جامه ز عشقی چاك شد ….. او ز حرص و عیب كلی پاك شد
22 - وكل من تمزقت ثيابه ، من العشق ، فإنه يصبح طاهراً من الحرص ، و من كل العيوب
23 - شاد باش ای عشق خوش سودای ما ….. ای طبیب جمله علتهای ما
23 - فلتسعد أنت يا من عشقه الجميل سر هيامنا ، ويا من هو الطبيب لكل ما نشكوه من علل .
24 - ای دوای نخوت و ناموس ما ….. ای تو افلاطون و جالینوس ما
24 - یا من هو الدواء لغرورنا وكبریائنا ! یا من هو لنا مثل آفلاطورن وجالینوس!
25 - جسم خاك از عشق بر افلاك شد ….. كوه در رقص آمد و چالاك شد
25 - إن العشق جعل جسم الأرض يعلو على الأفلاك ، فرقص الجبل و أضحى خفيف الحركة
26 - عشق جان طور آمد عاشقا ….. طور مست و خر موسی صاعقا
26 - العشق حل في روح الطور أيها العاشق ، فدك الجبل "الطور" وخر موسى صعقا .
27 - با لب دمساز خود گر جفتمی ….. همچو نی من گفتنیها گفتمی
27 - آه لو كانت شفتاي تقترنان بشفتي حبیبی ، إذن لكنت كالناي أقول ما ينبغي قوله .
28 - هر كه او از همزبانی شد جدا ….. بی زبان شد گرچه دارد صد نوا
28 - فكل من فرقه الدهر عن أهل لسانه ، يصبح بلا لسان حتى ولو " سُمع له مائة صوت".
29 - چونك گل رفت و گلستان درگذشت ….. نشنوی زان پس ز بلبل سر گذشت
29 - وحين يذبل الورد وينقضي عهد بستانه ، لا يعود البلبل – بعد هذا – يروي لك قصة ( أشجانه ) .
30 - جمله معشوقست و عاشق پردهای ….. زنده معشوقست و عاشق مردهای
30 - إن المعشوق هو الكل وأما العاشق فحجاب ، والمعشوق هو الحى وأما العاشق فميت .
31 - چون نباشد عشق را پروای او ….. او چو مرغی ماند بیپر وای او
31 - وحينما لا تكون العاشق رعاية من العشق ،فإنه يبقى تعساً كطائر بلا جناح .
32 - من چگونه هوش دارم پیش و پس ….. چون نباشد نور یارم پیش و پس
32 - وكیف یكون لي عقل يدرك ما أمامي و ما ورائي ، حینما لا یكون نور حبيبي أمامي وورائي ؟
33 - عشق خواهد كین سخن بیرون بود ….. آینه غماز نبود چون بود
33 - إن العشق يقتضينا أن نبوح بهذا القول ، وإلا فكيف تكون المرآة ، إذا لم تعكس صور المرئيات ؟
34 - آینت دانی چرا غماز نیست ….. زانك زنگار از رخش ممتاز نیست
34 - أو تدري لم أظلمت صفحة مرآتك ؟ إنها أظلمت لأن الصدأ قد علاها ، ولم ينفصل عنها.
شرح المثنوي بالمنهج القوي لطلاب المثنوي المعنوي
قال مثنوی:
(01 - بشنو این نی چون شكایت می كند و از جدایها حكایت می كند) .
01 - استمع للناي كیف یقص حكایته . انه يشكو آلام الفراق .
بـ استمع لنغم للناي تشكو باحتراق وهي تروي ما جرى منذ عهد الفراق
(بـ شنو) فعل أمر بمعنى اسمع والباء قائمة مقام البسملة والحمد له .
قال ليث الله الغالب علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه كل مافي التوراة والانجيل والزبور موجود في القرآن وكل ما في القرآن في الباء ، قال الشيخ الأكبر قدسنا الله بسره الانور اعلم أن الباء أول موجود في القرآن وهو في المرتبة الثانية من الموجود .
وهو حرف شريف ومن شرفه وتمكنه افتتح الحق تعالى به كتابه العزيز فقال بسم الله انتهى .
ولما أراد الله أن ينزل سورة التوبة بغير بسملة بدأ فيها بالباء.
قال صدر الدين القونوي في تفسيره لفاتحة الكتاب المبين الاسم الأحدى ممتاز من غيبه المطلق .
وقال كما أن الحروف والكلمات الانسانية صدرت من نفس الإنسان كذا مظهر الواحد لم يظهر من غير الألف وعلى سبيل الاستقلال التام في مرتبة الكلام للألف لم يظهر عين والغير لا يقدرون على ادركها لأنه لو أمكن للغير إدراكها لم تصح الواحدية انتهى.
فعلى هذا مفتاح صور الحروف وباطن القلب مستند انبعاث النفس وشغاف الإنسان آخر مراتب النفس .
فكانت الألف مبدأ الحروف والباء هي الثانية ، ومعين جميع المراتب الحرفية الألف وآخر النفط مجاور لأول الدوائر.
وفي هذه الجهة مجاورة بآخر الألف ، والألف في آخر الباء ظهرت فكات مراتب الوجود دورية. وكون الباء في المرتبة الثانية بدؤا بالجواب عنده وله تعالى : ألست بربكم قالوا بلى فلهذا بدأ سلطان العارفين كتابه المثنوى بالباء وعملا بالحديث الشريف كل أمر ذي بال لم يیدأ فيه بسم الله فهو أبتر اسم اشارة مشار إليه استعاره من الانسان الكامل لأنه مشابه له صورة ولفظا و ذاتا فالمشابهة الصورية ان لون الكامل أصفر قلبه مجروح مخروق بحب ربه والمشابهة .كما أن جوف الناي خالي ومنه تنبعث النغمات .
كذلك الكمل قلوبهم عما سوى الله خالية ومملوءة بالنفحات الربانية ويمكن أن يكون المراد من هذا القلم الظاهر من غیر استعارة ولو كان لا يلام ما سيأتي من فقير وناله وغيرهما . "البوصة المبراه التى كان تستخدم فى الكتابة فى ذاك الزمان كانت تسمى قلم وتصنع من الغاب أو البوص"
قال صلى الله عليه وسلم لولا القلم لما قام الدين ولما صلح العيش.
وقال تعالى لحبيبه على وجه الامتنان :"اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم" كأنه قدسنا الله سره غالب المسترشدین ويقول اسمعوا تحرير وتسطير القلم وما يجري من لسانه من الأسرار واعملوا من هذا الوجه .
قالت الحكماء القلم أحد لساني الإنسان فعلى هذا الفلم يتكلم حالا باذن العقل ويقرر قالا باذن الحس، وثالثا يمكن أن يكون المراد من القلم على طريق الاستعارة وجود الولي الكامل فعلی
هذا بينهما مشابهة في الحركات والسكنات فكما أن حركات القلم وسكناته للكاتب كذلك، حركات الأولياء لمبدع الكائنات .
ورابعا يمكن أن يكون المراد من القلم ، "القلم الأعلى" وهو حقيقه محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم المقسم به في قوله تعالى:" والقلم وما يسطرون" وعن هذه الحقيقة عبر صلى الله عليه وسلم فقال :أول ماخلق الله القلم ، ولهذا كانت حقيقته سببا لنفوش الكائنات و أرقام الموجودات وقيل لها القلم الأعلى ، وباعتبار انه محمد الكائنات عبر عنه صلى الله عليه وسلم بالروح المحمدی (جون) بمعنى كیف (كایث) شكوت فلانا إذا أخبرت عنه بسوء فعله بك .يحكي الناي أى المرشد الكامل أو سمع من تحرير القلم وما يجري من لسانه من اسرار أو اسمع من وجوده هذا الولي الكامل أو اسمع من الحقيقة المحمدية . كيف تحكي ومن فراقهم تشتكي ليست بشكاية بل حكاية عن البعد .
فان قيل كيف يشتكون وهم في عين الوصلة؟
يجاب أن شكايتهم من أحوال صدرت منهم قبل الوصول والمراد بهذا تنبيه أهل الغفلة ، وأن كمال التجرد لا يمكن في هذه النشأة الدنيوية ، وما دامت الروح داخل البدن تقصد كمال الوصول ، وأن الاستغراق في مرتبة الجمع لا يكون ألذ منه، وهذه المرتبة عارية عن الاثنينية وبريئة من الكلفة و مشقة الكثرة فإذا رجعوا إلى الدنيا امروا بإرشاد الناس وسحبوا المشاق واتصفوا بالمغايرات والاختلافات.
ولو نظروا الوحدة في الكثرة لكن يعدون أنفسهم بالفراق فيشتكون ولهذا قال سيد الرسل ليتني لم أخلق و ليت أمي لم تلدني ، لان رتبته عليه السلام جمع الجمع .
فاذا عرج إلى مقام الجمع ورأى التفات ارواح الأنبياء والملائكة المقربين ثم نزل إلى مرتبة الكثرة و رأی طعن أبي جهل وأبي لهب .
فيقول: "ما أوذي نبي مثل ما أوذيت". فيشير إلى هذه الفرقة ولو كان في عين الوصلة فافهم أحوال سائر الأولياء وقس عليه .
.
يقول الناي مثنوي:
(02 - كز نیستان تا مرا ببریدهاند … در نفیرم مرد و زن نالیدهاند)
02 - إنني منذ قطعت من منبتي بالغاب أشكو و أبكي ، والناس رجالاً ونساء يبكون لبكائي .
فمنذ أخذت، من منبتي يالغاب، أشكو وأبكي ، فكل شخص رجال أو نساء، يبكون لأجلي
(المعنى) فإنه أي المرشد أو القلم أو القلم الاعلى أو الحقيقة المحمدية أذا شكی يقول حتی انهم قطعوني من معدني والمرأة والرجل من بكائي وشكایتی اشتكوا .
(تنبيه) اعلم أن المراتب الكلية ستة يقال للخمسة منها الحضرات الخمس والسادسة الرتبة الجامعة .
الاولى اسمها غيب الغيوب و يقال لها الغيب الاول .
والثانية الغيب الثاني.
والثالثة مرتبة الأرواح .
والرابعة عالم المثال .
والخامسة عالم الأجسام
وتسمى هذه الخمسة بالحضرات الخمس فتكون :
الرتبة الأولى يقال لها الحضرة العندية والحضرة الأحدية لانها مبدأ التعينات .
وللثانية الحضرة العلمية الالهية التي هي قرار الاعيان الثابتة
و للثالثة عالم الجبروت التی هی قرار الأرواح المجردة .
والرابعة عالم الملكوت التي يبقى بها الأشياء الكونية اللطيفة وجودا ولكن ليست جسمانية .
و للخامسة عالم الأجسام توجد فيها الأشياء المركبة الكثيفة وتقبل التبعيض والتجزئة والخرق والالتئام .
و للسادسة الجهة الجامعة وهي حقيقة الإنسان الكامل لانها باعتبار برزخیتها جامعة لجميع المراتب.
فإذا قلنا إن المراد من نبتان هو محل نبت القصب المراتب الاربعة فهو الأظهر والاحرى من المرد والزن المخاليق و يحتمل أن يكون المراد من المرد العمل ومن الزن النفس فیكون (توضيح المعنى) أنه قدس الله سره يقرر من وقت انقطاعه من الحضرة العندية الاحدية إلى أن وصل إلى عالم الإنسانية ما فعله من البكاء و التأسف في كل عالم ، كأنه يقول حركة المحبة والميل الذاتي اقتضیا الظهور من المرتبة الاحدية بشئونات ذاتية بواسطة الفيض الأقدس مرتبة العلم وكل علمه الأزلى على ما هو عليه في الأزل.
فلما تجلى باسمه المبدئ والباعث فرتبة نبتان من حيث أن الأعيان الممكنة قابلة ومنفعلة لسان علم فمي نحيييه ونغيره بلسان العلم تأسفت الأعيان الثابتة ثم بالحركة والميل الذاتي بكمال الظهور . ظهر وتوجه من هذا العالم بحكم تجلى اسمه الباعث إلى مرتبة الأرواح. وهى حضرة عالم الجبروت ومنها الى عالم المثال وهي حضرة عالم الملكوت فالارواح رجالهم ونساؤهم أو العقول التي في مرتبة الرجال والنفوس المنزلة منزلة النساء من نشره بلسان الحال يبكون ويضجون ضجا معنويا وفي عالم المثال والأجرام السماوية يرون عجائب وغرائب ثم تحصل الأنسبة لهذا العالم ثم إلى عالم العناصر والمواليد الثلاثة فمن بكائه ونحيبه "الناي أو القلم أو القلم الأعلى " السماوات التي هي مثل الرجال والارضون التی هی مثل النساء أو العقول أو النفوس یبكون قال صلى الله عليه بكت السموات السبع ومن فيهن ومن عليهن والأرضون ومن عليهن لعزیز ذل وغنى افتقر .
الحاصل أن الإنسان يتولد من صلب السماء الى بطن الأرض ومنها الى عالم النبات ومنها الى عالم الحيوان ثم إلى مرتبة الإنسان.
مثلا ان القوة الفاعلية السماوية بالماء النازل منها يجتمع مع القوة القابلية الأرضية ومن اجتماعهما يتولد النبات ، ومنه الى كل الحيوان فيحصل له الجسامة ثم اذا تناوله الإنسان في الهضم الرابع تحصل النطفة .
فإذا انتقلت من صلب الرجل إلى رحم الأم يكون كما أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله (إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة) يعني يمتزج و يصير في حكم الشيء الواحد ، فالقوة الجاذبة التی هی الام تجذبه الى الرحم وقوة الماسكة تمسكه وتقبض عليه فم الرحم.
ويتربى في يد القدرة أربعين يوما (ثم يكون علقة مثل ذلك) وهی قطعة دم (ثم يكون مضغة مثل ذلك) وهي قطعة لحم مهروسة (ثم يبعث الله إليه ملكا) وهو الموكل بالرحم (ويأمر بأربع كلمات ويقال له اكتب عمله ورزقه وأجله شقي أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح) .
بعد أن يتشكل بشكل ابن آدم كذا عن ابن مسعود رضي الله عنه ، فالنفخ بتجويف الجسم الصالح للنفخ ومادة القابلية كنابة عن الإفاضة وإسناد النصح الى الملك مجازی .
قال تعالى : " فإذا سويته ونفخت فيه من روحي " ثم بعد ملاقاة الحياة وتمام المدة يولد و يأكل ويشرب فإذا أدرك وساعدته العناية الربانية يتذكر مبدئه وميعاده فيرى نفسه في هذا العالم غريب .
فيعرف أنه فارق النسيان الحقيقي وهو الحضرة العندية والعلمية وعالم الجبروت و الملكوت فيبكي ويشتكي ورجل عقله وإمرأة نفسه يبكون .
ويذهب بواسطة المرشد حتى إذا وصل لمبدئه يرجع مأمورا للإرشاد فيخبر رجل أهل زمانه و امراته و يبكی و يبكون و يذهبون و هذا هو السلوك و لشروطه يقرر ويقول :
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الجمعة 22 يناير 2021 - 16:45 عدل 9 مرات
_________________
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي :: تعاليق

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي المعنوي مولانا جلال الدين الرومي للعالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت رقم 01 مثنوي :
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 13:25 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي المعنوي مولانا جلال الدين الرومي للعالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
(02 - كز نیستان تا مرا ببریدهاند … در نفیرم مرد و زن نالیدهاند)
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 13:26 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 03 فقال :
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:32 عدل 2 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 04 فقال :
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 13:27 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 05 فقال :
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 13:27 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 06 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 06 فقال :
فقال مثنوي:
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 13:28 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في السبت 23 مارس 2019 - 14:23 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 08 :
يقول مثنوي :عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في السبت 23 مارس 2019 - 14:24 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 09 فيقول مثنوی:
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في السبت 23 مارس 2019 - 14:24 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 10 فيقول مثنوی:
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في السبت 23 مارس 2019 - 14:24 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في السبت 23 مارس 2019 - 14:25 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الأحد 24 مارس 2019 - 17:33 عدل 2 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في السبت 23 مارس 2019 - 14:25 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
يتبع...
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 18 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 19 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 20 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 21 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 22 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 23 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 23 فيقول مثنوی:
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:01 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 24 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 24 فيقول مثنوی:
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 25 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 25 فيقول مثنوی:
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 26 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 26 فيقول مثنوی:
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 27 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 27 فيقول مثنوی:
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 14:03 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 28 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 28 فيقول مثنوی:
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 14:04 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 29 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 29 فيقول مثنوی:
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 30 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 30 فيقول مثنوی:
30 - جمله معشوقست و عاشق پردهای ….. زنده معشوقست و عاشق مردهای
"30 - إن المعشوق هو الكل وأما العاشق فحجاب ،والمعشوق هو الحى وأما العاشق فميت."
(المعنى) للجملة معشوق والعاشق حجاب والحق الذي لا يموت معشوق والعاشق ميت وفان.
يعني إذا تجرد السالك من قيد الجزئية عرج لقدس الترقي
و نهايته متصلة ببداية قوس التنزل و بالنقاء المقدمة الصغرى بالكبرى يعني للمحبة الخفية وهي المعرفة الفطرية والفقر الذاتي والعدم الاصلى فيظهر بتجلي الذات وبها يقترن الفناء بالله بالبقاء بالله فاذا كملت النتيجة السرمدية بالتجليات الأبدية الاستدارة حصل معني هذا البيت الشريف
أنه تعالى معشوق للجملة والعاشق حجاب و المعشوق حي و العاشق ميت وفاني ومنه لفناء ىخر حتى يزيل مقتضيات النفس بوجة لا يبقي أثر لمخالفة الشريعة و الطريقة بأن لا يتحرك إلا الله و لا يسكن إلا الله ولا يتكلم إلا الله فتظهر له صعقة ليس فى الوجود غير الله وشهقة هو هو فثقول سلطان العاشقين
قال مثنوي :
31 - وحينما لا تكون العاشق رعاية من العشق ،فإنه يبقى تعساً كطائر بلا جناح .
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 31 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 31 فيقول مثنوی:
31 - چون نباشد عشق را پروای او ….. او چو مرغی ماند بیپر وای او31 - وحينما لا تكون العاشق رعاية من العشق ،فإنه يبقى تعساً كطائر بلا جناح .
(المعنى) ولم يكن ميل ومحبة للعاشق لأجل العشق لبقى العاشق مثل الطير العالية .
فإذا بقيت رجل محبته في طين البشرية منكوس الرأس في بئر الطبيعة لا بقدر أن يطير إلى جمال لا يزال فالطير يطير بجناحيه والمرء يطير بهمته فيقول العليل قليل الهمة عديم الذهن المستقيم ألم تقل قبل هذا "فلنقصر القول على ما قلناه ونکتفي به ." .
والآن كشفت لنا عن أسرار العشق مع انك أمرت بكتمانه بوجه صعد إلى سماء القلب وتقاطر في وسيع الصدر .
فكانت قظراته انهار تفجرت عن صدور المستمعين وطوفانها أغرق الكون و المكان فكتم الأسرار عادة الإبرار كأن سلطان العاشقين و برهان الواصلين حضرة مولانا ومولى العارفين يجيب السائل لسؤاله المقدر .
فیقول مثنوى:
32 - وکیف یکون لي عقل يدرك ما أمامي و ما ورائي ، حینما لا یکون نور حبيبي أمامي وورائي ؟
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 32 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 32 فيقول مثنوی:
32 - من چگونه هوش دارم پیش و پس ….. چون نباشد نور یارم پیش و پس32 - وکیف یکون لي عقل يدرك ما أمامي و ما ورائي ، حینما لا یکون نور حبيبي أمامي وورائي ؟
(المعنى) كيف أنا أدرك قدام وخلف "أمامي ومن خلفي" إذا لم يكن نور محبوبي قدامی و خلفی یعنی الاسرار الجارية من لساني آثار جميلة الهوية المطلقة بلا معية ولا اثنينية لکونی فانيا فى الحق فناء مطلقا و باقيا به .
فإذا تموج بحر العشق يقطع عقال العقل و رأس الأنانية وترجع الأوهام الى العدم و تمحى الكثرات فى بحر الوحدة فالأنوار الساطعة من هذه المشكاة النورية تترشح بالعبارات و الكلمات الروحانية و الجهات تتصور فى محل يعتبر له ابتداء وانتهاء و نور تجلي أحدية الذات .
منزه عن الجهات قال الله تعالى "لا شرقية ولا غربية" .
فكل من ذاق زيت هذه الشجرة يمحى بفناء الفناء و يقطع قيد الشعور ولا شعور ولا يخفى على أهل الصفا أن عقلنا وقع فى العشق .
وزيت قلبنا احترق بناره فإن أردت أن تكون محرما فكن فکن من أفراد تلك المجانين الذين قيل في حقهم مجانين الا ان مر جنونهم
عجيب على ابوابهم يسجد العقل.فان دأبهم ان يمسكوا فكرهم من قدام وخلف ويکتموا الأسرار .
فالعاشق غريق نور التجلي لا ينظر لغير جمال الوحدة . ولا يرتبط بقيد الجهات فإذا كان بهذه الحالة
قال مثنوي :
33 - عشق خواهد کین سخن بیرون بود ….. آینه غماز نبود چون بود
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 33 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 33 فيقول مثنوی:
33 - عشق خواهد کین سخن بیرون بود ….. آینه غماز نبود چون بود
33 - إن العشق يقتضينا أن نبوح بهذا القول ، وإلا فكيف تكون المرآة ، إذا لم تعكس صور المرئيات ؟
(المعني) استدعاء العشق أن تظهر هذه الكلمات لأن كل ما يقع على المرآة تظهر المرآة معانيه وإن لم تكن المرآة غمازة كيف يكون يلزم أن لا يكون .
فلما كان القلب مرآة جمال الذات والصفات كان القلب للقلب مرآة، فعلى هذا لابد أن تعكس اسرار المحبة من قلب على آخر.
فتظهر من اللسان بصور مستحسنة وعبارات لطيفة وتشتهر و الذي قلبه معكر فهو عن هذا غافل وفي تيه الحيرة آفل .
فإن قيل أن المرآة موجودة في كل إنسان لأي شيء العشق لا يظهر بها صور المعاني و يغمزها
فيقول مثنوي :
34 - آینت دانی چرا غماز نیست ….. زانک زنگار از رخش ممتاز نیست
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 34 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 34 فيقول مثنوی:
34 - آینت دانی چرا غماز نیست ….. زانک زنگار از رخش ممتاز نیست34 - أو تدري لم أظلمت صفحة مرآتك ؟ إنها أظلمت لأن الصدأ قد علاها ، ولم ينفصل عنها.
(المعنى) مرآة روحك من ذلك السبب ليست غمازة لأن مرآة القلب غير ممتازة من الصدأ و الوسخ .
أي توسخ بأفكار السوى إذ لم تصقله بمصقلة حب المولى لا يكشف لك عن وجوه المعاني على الخصوص إذا كنت مكدرا و غارقا فى بحر الكثرات من غير خلوص طوية ولا صدق نيه .
"ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور" ضالا فى تيه الغواية محصورا.
"یهدی الله لنوره من يشاء" من عباده الأصفياء فتنظيف كدورات الطبيعة ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
يا أخي ضع جبين مسكنتك على باب خالقك لتملأ اللحم الصنوبري "القلب" بأشعة أنوار الجذبات فتجلى مرآتك و تستعد لعنايات ربك "يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم" .
ولكل شيء صقالة وصقالة القلب ذكر الله فإذا أثقلته قبالذكر ترقى الى الذكر الحقيقي فتجلى مرآة القلب ذكر الله .
فإذا صقلته بالذكر ترقى إلى الذكر الحقيقي فتجلى مرآة قلبك فيحصل لك التجلى فتتجرد من شهود الذكر فتفهم معنى "لمن الملك اليوم لله الواحد القهار" ولا يكون هذا إلا بمقارنة المرشد ولهذا سمع جميع العاشقين يروي لك حكاية .
فقال :
حكاية فی بيان عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها .
و أراد بالسلطان الروح الإنساني .
و بالجارية النفس الأمارة .
و بالخواص القوى البدنية التي هي الحواس الظاهرة والباطنة
والعقل الذي هو بمثابة الوزير.
سوار الرشد الدخول في جسد الجسمانية بحسب الأمور الشرعية و يحب الباطن أفعال الطريقة و احوال الحقيقة الذين هما رأس مال السعادة البدية .
و إن لم يؤدها الطالب بلا نقصان لا يصل إلى الله تعالى .
فان الرسول صلى الله عليه وسلم قال الشريعة أقوالي والطريقة أفعالي والحقيقة أحوالى وبضمها يرشدك أن تكون بسلك المرشد .
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
» خاتمة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» من المبشرات التي رآها الشيخ رضي اللّه عنه لغيره .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الأكبر قدس اللّه سره العزيز لبعض الملائكة في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» رؤية الشيخ الحق سبحانه وتعالى في المنام .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» شرح الصلاة الإبراهيمية في الواقعة - مبشرة قصة هاروت وماروت .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» إلهيات - موعظة - حسن الرجاء باللّه - تجليات إلهية .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مبشرات أخرى -الأدب في الطواف - الدنيا أم رقوب - مبشرة بخاتم الأولياء الخاص .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 2 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ العلوم غير الأحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا ج 1 .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» أخذ أحكام من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في الرؤيا .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» الرؤيا - الواقعة .كتاب الرؤيا والمبشرات من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي
» فهرس الموضوع والصفحات .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج ثالث - عروج رابع - عروج خامس - خاتمة الكتاب .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المراتب خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الكراسي خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الأسرة خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل المنابر خطيب السعداء - خطيب الأشقياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المراتب الأربعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء السابعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثالثة والسماء السادسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السماء الثانية و السماء الخامسة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» معراج الشيخ ابن العربي السماء الأولى .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إسراء الشيخ الأكبر رضي اللّه عنه .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» المعراج المعنوي - التلبيس في هذه الحضرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الفرق بين عروج صاحب النظر وعروج صاحب الشريعة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الإسراء والعروج - الإسراء بالأولياء وورثة الرسل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الدخول إلى عالم الخيال الحقيقي الرياضة والمجاهدة - السلوك العقلي والسلوك الشرعي .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أثر النوم في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أثر الحب في الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الخيال المتصل والخيال المنفصل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» السحر - الفرق بين عصا موسى وعصي السحرة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» تمكن الشيطان من حضرة الخيال - الحروف والسيمياء .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» ولد الرؤيا - إيراد الكبير على الصغير .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» تأثير الخيال في الحس - الاحتلام - الوحم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» القوة المتخيلة .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الوهم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الحس - القوة المصورة - القوى الحافظة - القوة الذاكرة - الفكر - العقل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» علاقة القوى الإنسانية بالخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» إدراك الخيال بعين الحس وعين الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» أثر الخيال في العلم .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الأجسام والأجساد .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الخيال هو الواسع الضيق .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» تجلي الحق في الحضرة الخيالية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الخيال أحق الموجودات باسم الإنسان الكامل .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» خلق الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» توجه الاسم الإلهي القوي على إيجاد الخيال .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» الخيال له الحكم في جميع الحضرات الوجودية .كتاب الخيال عالم البرزخ والمثال من كلمات الشيخ الاكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
» مصطلح الأثر - المؤثّر - المؤثر فيه - الأيثار - أجير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» مصطلح إبراهيم .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
» فهرس موضوعات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراجع جمع آيات الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» مراجع الجزء الرابع .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 06 " من سورة الناس .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة الفلق .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة الإخلاص .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة المسد .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 03 " من سورة النصر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 06 " من سورة الكافرون .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 03 " من سورة الكوثر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 07 " من سورة الماعون .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 04 " من سورة قريش .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة الفيل .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 09 " من سورة الهمزة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 03 " من سورة العصر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 08 " من سورة التكاثر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 11 " من سورة القارعة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 11 " من سورة العاديات .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 08 " من سورة الزلزلة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 08 " من سورة البينة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 05 " من سورة القدر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 19 " من سورة العلق .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 08 " من سورة التين .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 08 " من سورة الشرح .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 11 " من سورة الضحى .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 21 " من سورة الليل .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 20 " من سورة الشمس .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 20 " من سورة اليلد .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 30 " من سورة الفجر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 26 " من سورة الغاشية .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 19 " من سورة الأعلى .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 17 " من سورة الطارق .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 22 " من سورة البروج .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 25 " من سورة الإنشقاق .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 36 " من سورة المطففين .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 19 " من سورة الإنفطار .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 29 " من سورة التكوير .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 42 " من سورة عبس .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 46 " من سورة النازعات .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 46 " من سورة النبأ .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 50 " من سورة المرسلات .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 31 " من سورة الإنسان .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 40 " من سورة القيامة .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 56 " من سورة المدثر .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 20 " من سورة المزمل .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 28 " من سورة الجن .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 27 " من سورة نوح .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
» تفسير الآيات من "01 - 44 " من سورة المعارج .كتاب رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن الكريم ج 4 من كلمات الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي