سر الناي وبداية المثنوي المعنوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان أعلام التصوف و أئمة الصوفية رضى الله عنهم :: مولانا محمد جلال الدين الرومي البلخي :: كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
سر الناي وبداية المثنوي المعنوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
المنهج القوي لطلاب المثنوي المعنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف بالله يوسف ابن أحمد المولوي
سر الناي وبداية المثنوي المعنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
سر الناي والعشاق مع مولانا جلال الدين الرومي وبداية المثنوي المعنوي
01- بشنو این نی چون شكایت میكند …. از جداییها حكایت میكند01 - استمع للناي كیف یقص حكایته . انه يشكو آلام الفراق .
02- كز نیستان تا مرا ببریدهاند …… در نفیرم مرد و زن نالیدهاند
02 - ( يقول الناي) : إنني منذ قطعت من منبت الغاب ، والناس رجالاً ونساء يبكون لبكائي .
03- سینه خواهم شرحه شرحه از فراق ….. تا بگویم شرح درد اشتیاق
03 - إنني أنشد صدرا مزقه الفراق ، حتى أشرح له ألم الاشتياق .
04- هر كسی كو دور ماند از اصل خویش …. باز جوید روزگار وصل خویش
04 - فكل إنسان أقام بعيداً عن أصله ، يظل يبحث عن زمان وصله .
05 - من به هر جمعیتی نالان شدم…… جفت بدحالان و خوشحالان شدم
05 - لقد أصبحت في كل مجتمع نائحاً ، وصرت قريناً للبائسين والسعداء .
06 - هركسی از ظن خود شد یار من ….. از درون من نجست اسرار من
06 - وقد ظن كل إنسان أنه قد أصبح لي رفيقاً ، ولكن أحداً لم ينقب عما كان في باطني من الأسرار .
07 - سر من از نالهٔ من دور نیست …. لیك چشم و گوش را آن نور نیست
07 - ولیس سري ببعيد عن نواحي ، ولكن أنى لعين ذلك النور أو لأذن ذلك السمع الذي به تدرك الأسرار ؟
08 - تن ز جان و جان ز تن مستور نیست ….. لیك كس را دید جان دستور نیست
08 - وليس الجسم بمستور عن الروح ، ولا الروح بمستور عن الجسم ، ولكن رؤية الروح لم يؤذن بها لإنسان ..
09 - آتشست این بانگ نای و نیست باد …. هر كه این آتش ندارد نیست باد
09 - إن صوت الناي هذا نار لا هواء ، فلا كان من لم تضطرم في قلبه مثل هذه النار .
10 - آتش عشقست كاندر نی فتاد ….. جوشش عشقست كاندر می فتاد
10 - وهذه النار التي حلت في الناي هي نار العشق، كما أن الخمر تجيش بما استقر فيها من فورة العشق .
11 - نی حریف هركه از یاری برید ….. پردههااش پردههای ما درید
11- إن الناي نديم لكل من فرقه الدهر عن حبيب ، وإن أنغامه قد مزقت ما يغشي أبصارنا من حجب .
12 - همچو نی زهری و تریاقی كی دید ….. همچو نی دمساز و مشتاقی كی دید
12 - من رأى مثل الناي سماً وترياقاً ؟ من رأى مثل الناي رفيقاً مشتاقاً ؟
13 - نی حدیث راه پر خون میكند ….. قصههای عشق مجنون میكند
13 - إن الناي يروي لنا حديث الطريق الذي ملأته الدماء ، و يقص علينا قصص عشق المجنون .
14 - محرم این هوش جز بیهوش نیست ….. مر زبان را مشتری جز گوش نیست
14 - وهذه الحكمة ( التي يرويها ) قد حرمت على من لا عقل له ، فليس هناك من يشتري بضاعة اللسان سوى الأذن .
15 - در غم ما روزها بیگاه شد ….. روزها با سوزها همراه شد
15 - لقد أصبحت أيامنا متشابهات في الهموم ، وصار الحرق والآلام ملازمة لهذه الأيام .
16 - روزها گر رفت گو رو باك نیست ….. تو بمان ای آنك چون تو پاك نیست
16 - فإذا ذهبت الأيام فقال : " اذهبي ، فلا خوف لدينا ( من ذهابك ) ، ولتبقي أنت يا من ليس لك نظير في الطهر والنقاء " .
17 - هر كه جز ماهی ز آبش سیر شد ….. هركه بی روزیست روزش دیر شد
17 - كل من لم يكن من فصيلة السمك فإنه يشبع من الماء ، وكل من كان بلا رزق طال يومه .
18 - در نیابد حال پخته هیچ خام ….. پس سخن كوتاه باید والسلام
18 - ولا يستطيع غر أن يدرك حال من أنضجتهم التجارب ، فلنقصر القول علي ما قلناه ونكتفي به .
19 - بند بگسل باش آزاد ای پسر ….. چند باشی بند سیم و بند زر
19 - أيها الولد !! إلاما تظل أسير الذهب والفضة ؟ حطم قيودك. و تحرر منها .
20 - گر بریزی بحر را در كوزهای ….. چند گنجد قسمت یك روزهای
20 - إنك لو أردت أن تغترف البحر بكوز ، فهل يسع هذا الكوز اكثر ما یكفیك يوماً واحداً
21 - كوزهٔ چشم حریصان پر نشد ….. تا صدف قانع نشد پر در نشد
21 - ومع هذا فإن عين الحريص (على الدنيا) لا تمتلىء (ولا يغمض لها جفن) ، وما يحفل الصدف بالدر إلا حين يغتمض .
22 - هر كه را جامه ز عشقی چاك شد ….. او ز حرص و عیب كلی پاك شد
22 - وكل من تمزقت ثيابه ، من العشق ، فإنه يصبح طاهراً من الحرص ، و من كل العيوب
23 - شاد باش ای عشق خوش سودای ما ….. ای طبیب جمله علتهای ما
23 - فلتسعد أنت يا من عشقه الجميل سر هيامنا ، ويا من هو الطبيب لكل ما نشكوه من علل .
24 - ای دوای نخوت و ناموس ما ….. ای تو افلاطون و جالینوس ما
24 - یا من هو الدواء لغرورنا وكبریائنا ! یا من هو لنا مثل آفلاطورن وجالینوس!
25 - جسم خاك از عشق بر افلاك شد ….. كوه در رقص آمد و چالاك شد
25 - إن العشق جعل جسم الأرض يعلو على الأفلاك ، فرقص الجبل و أضحى خفيف الحركة
26 - عشق جان طور آمد عاشقا ….. طور مست و خر موسی صاعقا
26 - العشق حل في روح الطور أيها العاشق ، فدك الجبل "الطور" وخر موسى صعقا .
27 - با لب دمساز خود گر جفتمی ….. همچو نی من گفتنیها گفتمی
27 - آه لو كانت شفتاي تقترنان بشفتي حبیبی ، إذن لكنت كالناي أقول ما ينبغي قوله .
28 - هر كه او از همزبانی شد جدا ….. بی زبان شد گرچه دارد صد نوا
28 - فكل من فرقه الدهر عن أهل لسانه ، يصبح بلا لسان حتى ولو " سُمع له مائة صوت".
29 - چونك گل رفت و گلستان درگذشت ….. نشنوی زان پس ز بلبل سر گذشت
29 - وحين يذبل الورد وينقضي عهد بستانه ، لا يعود البلبل – بعد هذا – يروي لك قصة ( أشجانه ) .
30 - جمله معشوقست و عاشق پردهای ….. زنده معشوقست و عاشق مردهای
30 - إن المعشوق هو الكل وأما العاشق فحجاب ، والمعشوق هو الحى وأما العاشق فميت .
31 - چون نباشد عشق را پروای او ….. او چو مرغی ماند بیپر وای او
31 - وحينما لا تكون العاشق رعاية من العشق ،فإنه يبقى تعساً كطائر بلا جناح .
32 - من چگونه هوش دارم پیش و پس ….. چون نباشد نور یارم پیش و پس
32 - وكیف یكون لي عقل يدرك ما أمامي و ما ورائي ، حینما لا یكون نور حبيبي أمامي وورائي ؟
33 - عشق خواهد كین سخن بیرون بود ….. آینه غماز نبود چون بود
33 - إن العشق يقتضينا أن نبوح بهذا القول ، وإلا فكيف تكون المرآة ، إذا لم تعكس صور المرئيات ؟
34 - آینت دانی چرا غماز نیست ….. زانك زنگار از رخش ممتاز نیست
34 - أو تدري لم أظلمت صفحة مرآتك ؟ إنها أظلمت لأن الصدأ قد علاها ، ولم ينفصل عنها.
شرح المثنوي بالمنهج القوي لطلاب المثنوي المعنوي
(01 - بشنو این نی چون شكایت می كند و از جدایها حكایت می كند) .
01 - استمع للناي كیف یقص حكایته . انه يشكو آلام الفراق .
بـ استمع لنغم للناي تشكو باحتراق وهي تروي ما جرى منذ عهد الفراق
(بـ شنو) فعل أمر بمعنى اسمع والباء قائمة مقام البسملة والحمد له .
قال ليث الله الغالب علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه كل مافي التوراة والانجيل والزبور موجود في القرآن وكل ما في القرآن في الباء ، قال الشيخ الأكبر قدسنا الله بسره الانور اعلم أن الباء أول موجود في القرآن وهو في المرتبة الثانية من الموجود .
وهو حرف شريف ومن شرفه وتمكنه افتتح الحق تعالى به كتابه العزيز فقال بسم الله انتهى .
ولما أراد الله أن ينزل سورة التوبة بغير بسملة بدأ فيها بالباء.
قال صدر الدين القونوي في تفسيره لفاتحة الكتاب المبين الاسم الأحدى ممتاز من غيبه المطلق .
وقال كما أن الحروف والكلمات الانسانية صدرت من نفس الإنسان كذا مظهر الواحد لم يظهر من غير الألف وعلى سبيل الاستقلال التام في مرتبة الكلام للألف لم يظهر عين والغير لا يقدرون على ادركها لأنه لو أمكن للغير إدراكها لم تصح الواحدية انتهى.
فعلى هذا مفتاح صور الحروف وباطن القلب مستند انبعاث النفس وشغاف الإنسان آخر مراتب النفس .
فكانت الألف مبدأ الحروف والباء هي الثانية ، ومعين جميع المراتب الحرفية الألف وآخر النفط مجاور لأول الدوائر.
وفي هذه الجهة مجاورة بآخر الألف ، والألف في آخر الباء ظهرت فكات مراتب الوجود دورية. وكون الباء في المرتبة الثانية بدؤا بالجواب عنده وله تعالى : ألست بربكم قالوا بلى فلهذا بدأ سلطان العارفين كتابه المثنوى بالباء وعملا بالحديث الشريف كل أمر ذي بال لم يیدأ فيه بسم الله فهو أبتر اسم اشارة مشار إليه استعاره من الانسان الكامل لأنه مشابه له صورة ولفظا و ذاتا فالمشابهة الصورية ان لون الكامل أصفر قلبه مجروح مخروق بحب ربه والمشابهة .كما أن جوف الناي خالي ومنه تنبعث النغمات .
كذلك الكمل قلوبهم عما سوى الله خالية ومملوءة بالنفحات الربانية ويمكن أن يكون المراد من هذا القلم الظاهر من غیر استعارة ولو كان لا يلام ما سيأتي من فقير وناله وغيرهما . "البوصة المبراه التى كان تستخدم فى الكتابة فى ذاك الزمان كانت تسمى قلم وتصنع من الغاب أو البوص"
قال صلى الله عليه وسلم لولا القلم لما قام الدين ولما صلح العيش.
وقال تعالى لحبيبه على وجه الامتنان :"اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم" كأنه قدسنا الله سره غالب المسترشدین ويقول اسمعوا تحرير وتسطير القلم وما يجري من لسانه من الأسرار واعملوا من هذا الوجه .
قالت الحكماء القلم أحد لساني الإنسان فعلى هذا الفلم يتكلم حالا باذن العقل ويقرر قالا باذن الحس، وثالثا يمكن أن يكون المراد من القلم على طريق الاستعارة وجود الولي الكامل فعلی
هذا بينهما مشابهة في الحركات والسكنات فكما أن حركات القلم وسكناته للكاتب كذلك، حركات الأولياء لمبدع الكائنات .
ورابعا يمكن أن يكون المراد من القلم ، "القلم الأعلى" وهو حقيقه محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم المقسم به في قوله تعالى:" والقلم وما يسطرون" وعن هذه الحقيقة عبر صلى الله عليه وسلم فقال :أول ماخلق الله القلم ، ولهذا كانت حقيقته سببا لنفوش الكائنات و أرقام الموجودات وقيل لها القلم الأعلى ، وباعتبار انه محمد الكائنات عبر عنه صلى الله عليه وسلم بالروح المحمدی (جون) بمعنى كیف (كایث) شكوت فلانا إذا أخبرت عنه بسوء فعله بك .يحكي الناي أى المرشد الكامل أو سمع من تحرير القلم وما يجري من لسانه من اسرار أو اسمع من وجوده هذا الولي الكامل أو اسمع من الحقيقة المحمدية . كيف تحكي ومن فراقهم تشتكي ليست بشكاية بل حكاية عن البعد .
فان قيل كيف يشتكون وهم في عين الوصلة؟
يجاب أن شكايتهم من أحوال صدرت منهم قبل الوصول والمراد بهذا تنبيه أهل الغفلة ، وأن كمال التجرد لا يمكن في هذه النشأة الدنيوية ، وما دامت الروح داخل البدن تقصد كمال الوصول ، وأن الاستغراق في مرتبة الجمع لا يكون ألذ منه، وهذه المرتبة عارية عن الاثنينية وبريئة من الكلفة و مشقة الكثرة فإذا رجعوا إلى الدنيا امروا بإرشاد الناس وسحبوا المشاق واتصفوا بالمغايرات والاختلافات.
ولو نظروا الوحدة في الكثرة لكن يعدون أنفسهم بالفراق فيشتكون ولهذا قال سيد الرسل ليتني لم أخلق و ليت أمي لم تلدني ، لان رتبته عليه السلام جمع الجمع .
فاذا عرج إلى مقام الجمع ورأى التفات ارواح الأنبياء والملائكة المقربين ثم نزل إلى مرتبة الكثرة و رأی طعن أبي جهل وأبي لهب .
فيقول: "ما أوذي نبي مثل ما أوذيت". فيشير إلى هذه الفرقة ولو كان في عين الوصلة فافهم أحوال سائر الأولياء وقس عليه .
.
يقول الناي مثنوي:
(02 - كز نیستان تا مرا ببریدهاند … در نفیرم مرد و زن نالیدهاند)
02 - إنني منذ قطعت من منبتي بالغاب أشكو و أبكي ، والناس رجالاً ونساء يبكون لبكائي .
فمنذ أخذت، من منبتي يالغاب، أشكو وأبكي ، فكل شخص رجال أو نساء، يبكون لأجلي
(المعنى) فإنه أي المرشد أو القلم أو القلم الاعلى أو الحقيقة المحمدية أذا شكی يقول حتی انهم قطعوني من معدني والمرأة والرجل من بكائي وشكایتی اشتكوا .
(تنبيه) اعلم أن المراتب الكلية ستة يقال للخمسة منها الحضرات الخمس والسادسة الرتبة الجامعة .
الاولى اسمها غيب الغيوب و يقال لها الغيب الاول .
والثانية الغيب الثاني.
والثالثة مرتبة الأرواح .
والرابعة عالم المثال .
والخامسة عالم الأجسام
وتسمى هذه الخمسة بالحضرات الخمس فتكون :
الرتبة الأولى يقال لها الحضرة العندية والحضرة الأحدية لانها مبدأ التعينات .
وللثانية الحضرة العلمية الالهية التي هي قرار الاعيان الثابتة
و للثالثة عالم الجبروت التی هی قرار الأرواح المجردة .
والرابعة عالم الملكوت التي يبقى بها الأشياء الكونية اللطيفة وجودا ولكن ليست جسمانية .
و للخامسة عالم الأجسام توجد فيها الأشياء المركبة الكثيفة وتقبل التبعيض والتجزئة والخرق والالتئام .
و للسادسة الجهة الجامعة وهي حقيقة الإنسان الكامل لانها باعتبار برزخیتها جامعة لجميع المراتب.
فإذا قلنا إن المراد من نبتان هو محل نبت القصب المراتب الاربعة فهو الأظهر والاحرى من المرد والزن المخاليق و يحتمل أن يكون المراد من المرد العمل ومن الزن النفس فیكون (توضيح المعنى) أنه قدس الله سره يقرر من وقت انقطاعه من الحضرة العندية الاحدية إلى أن وصل إلى عالم الإنسانية ما فعله من البكاء و التأسف في كل عالم ، كأنه يقول حركة المحبة والميل الذاتي اقتضیا الظهور من المرتبة الاحدية بشئونات ذاتية بواسطة الفيض الأقدس مرتبة العلم وكل علمه الأزلى على ما هو عليه في الأزل.
فلما تجلى باسمه المبدئ والباعث فرتبة نبتان من حيث أن الأعيان الممكنة قابلة ومنفعلة لسان علم فمي نحيييه ونغيره بلسان العلم تأسفت الأعيان الثابتة ثم بالحركة والميل الذاتي بكمال الظهور . ظهر وتوجه من هذا العالم بحكم تجلى اسمه الباعث إلى مرتبة الأرواح. وهى حضرة عالم الجبروت ومنها الى عالم المثال وهي حضرة عالم الملكوت فالارواح رجالهم ونساؤهم أو العقول التي في مرتبة الرجال والنفوس المنزلة منزلة النساء من نشره بلسان الحال يبكون ويضجون ضجا معنويا وفي عالم المثال والأجرام السماوية يرون عجائب وغرائب ثم تحصل الأنسبة لهذا العالم ثم إلى عالم العناصر والمواليد الثلاثة فمن بكائه ونحيبه "الناي أو القلم أو القلم الأعلى " السماوات التي هي مثل الرجال والارضون التی هی مثل النساء أو العقول أو النفوس یبكون قال صلى الله عليه بكت السموات السبع ومن فيهن ومن عليهن والأرضون ومن عليهن لعزیز ذل وغنى افتقر .
الحاصل أن الإنسان يتولد من صلب السماء الى بطن الأرض ومنها الى عالم النبات ومنها الى عالم الحيوان ثم إلى مرتبة الإنسان.
مثلا ان القوة الفاعلية السماوية بالماء النازل منها يجتمع مع القوة القابلية الأرضية ومن اجتماعهما يتولد النبات ، ومنه الى كل الحيوان فيحصل له الجسامة ثم اذا تناوله الإنسان في الهضم الرابع تحصل النطفة .
فإذا انتقلت من صلب الرجل إلى رحم الأم يكون كما أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله (إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة) يعني يمتزج و يصير في حكم الشيء الواحد ، فالقوة الجاذبة التی هی الام تجذبه الى الرحم وقوة الماسكة تمسكه وتقبض عليه فم الرحم.
ويتربى في يد القدرة أربعين يوما (ثم يكون علقة مثل ذلك) وهی قطعة دم (ثم يكون مضغة مثل ذلك) وهي قطعة لحم مهروسة (ثم يبعث الله إليه ملكا) وهو الموكل بالرحم (ويأمر بأربع كلمات ويقال له اكتب عمله ورزقه وأجله شقي أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح) .
بعد أن يتشكل بشكل ابن آدم كذا عن ابن مسعود رضي الله عنه ، فالنفخ بتجويف الجسم الصالح للنفخ ومادة القابلية كنابة عن الإفاضة وإسناد النصح الى الملك مجازی .
قال تعالى : " فإذا سويته ونفخت فيه من روحي " ثم بعد ملاقاة الحياة وتمام المدة يولد و يأكل ويشرب فإذا أدرك وساعدته العناية الربانية يتذكر مبدئه وميعاده فيرى نفسه في هذا العالم غريب .
فيعرف أنه فارق النسيان الحقيقي وهو الحضرة العندية والعلمية وعالم الجبروت و الملكوت فيبكي ويشتكي ورجل عقله وإمرأة نفسه يبكون .
ويذهب بواسطة المرشد حتى إذا وصل لمبدئه يرجع مأمورا للإرشاد فيخبر رجل أهل زمانه و امراته و يبكی و يبكون و يذهبون و هذا هو السلوك و لشروطه يقرر ويقول :.
تنزيل كتاب المنهج القوي في شرح المثنوي ج 1
تنزيل كتاب المنهج القوي في شرح المثنوي ج 2
تنزيل كتاب المنهج القوي في شرح المثنوي ج 3
تنزيل كتاب المنهج القوي في شرح المثنوي ج 4
تنزيل كتاب المنهج القوي في شرح المثنوي ج 5
تنزيل كتاب المنهج القوي في شرح المثنوي ج 6
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 22 أغسطس 2021 - 9:23 عدل 18 مرات
_________________
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
سر الناي وبداية المثنوي المعنوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي :: تعاليق

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
المنهج القوي لطلاب المثنوي المعنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف بالله يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت رقم 01 مثنوي :
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في السبت 3 يوليو 2021 - 7:06 عدل 3 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
المنهج القوي لطلاب المثنوي المعنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف بالله يوسف ابن أحمد المولوي
(02 - كز نیستان تا مرا ببریدهاند … در نفیرم مرد و زن نالیدهاند)
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في السبت 3 يوليو 2021 - 7:06 عدل 2 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 03 فقال :
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 5 مارس 2019 - 14:32 عدل 2 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 04 فقال :
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 13:27 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 05 فقال :
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 13:27 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 06 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 06 فقال :
فقال مثنوي:
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 13:28 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في السبت 23 مارس 2019 - 14:23 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 08 :
يقول مثنوي :عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في السبت 23 مارس 2019 - 14:24 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 09 فيقول مثنوی:
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في السبت 23 مارس 2019 - 14:24 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 10 فيقول مثنوی:
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في السبت 23 مارس 2019 - 14:24 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في السبت 23 مارس 2019 - 14:25 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الأحد 24 مارس 2019 - 17:33 عدل 2 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في السبت 23 مارس 2019 - 14:25 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب المنهج القوي لطلاب المثنوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
يتبع...
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 18 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 19 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 20 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 21 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 22 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 23 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 23 فيقول مثنوی:
عدل سابقا من قبل الشريف المحسي في الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:01 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 24 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 24 فيقول مثنوی:
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 25 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 25 فيقول مثنوی:
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 26 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 26 فيقول مثنوی:
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 27 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 27 فيقول مثنوی:
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 14:03 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 28 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 28 فيقول مثنوی:
عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 14:04 عدل 1 مرات
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 29 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 29 فيقول مثنوی:
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 30 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 30 فيقول مثنوی:
30 - جمله معشوقست و عاشق پردهای ….. زنده معشوقست و عاشق مردهای
"30 - إن المعشوق هو الكل وأما العاشق فحجاب ،والمعشوق هو الحى وأما العاشق فميت."
(المعنى) للجملة معشوق والعاشق حجاب والحق الذي لا يموت معشوق والعاشق ميت وفان.
يعني إذا تجرد السالك من قيد الجزئية عرج لقدس الترقي
و نهايته متصلة ببداية قوس التنزل و بالنقاء المقدمة الصغرى بالكبرى يعني للمحبة الخفية وهي المعرفة الفطرية والفقر الذاتي والعدم الاصلى فيظهر بتجلي الذات وبها يقترن الفناء بالله بالبقاء بالله فاذا كملت النتيجة السرمدية بالتجليات الأبدية الاستدارة حصل معني هذا البيت الشريف
أنه تعالى معشوق للجملة والعاشق حجاب و المعشوق حي و العاشق ميت وفاني ومنه لفناء ىخر حتى يزيل مقتضيات النفس بوجة لا يبقي أثر لمخالفة الشريعة و الطريقة بأن لا يتحرك إلا الله و لا يسكن إلا الله ولا يتكلم إلا الله فتظهر له صعقة ليس فى الوجود غير الله وشهقة هو هو فثقول سلطان العاشقين
قال مثنوي :
31 - وحينما لا تكون العاشق رعاية من العشق ،فإنه يبقى تعساً كطائر بلا جناح .
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 31 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 31 فيقول مثنوی:
31 - چون نباشد عشق را پروای او ….. او چو مرغی ماند بیپر وای او31 - وحينما لا تكون العاشق رعاية من العشق ،فإنه يبقى تعساً كطائر بلا جناح .
(المعنى) ولم يكن ميل ومحبة للعاشق لأجل العشق لبقى العاشق مثل الطير العالية .
فإذا بقيت رجل محبته في طين البشرية منكوس الرأس في بئر الطبيعة لا بقدر أن يطير إلى جمال لا يزال فالطير يطير بجناحيه والمرء يطير بهمته فيقول العليل قليل الهمة عديم الذهن المستقيم ألم تقل قبل هذا "فلنقصر القول على ما قلناه ونکتفي به ." .
والآن كشفت لنا عن أسرار العشق مع انك أمرت بكتمانه بوجه صعد إلى سماء القلب وتقاطر في وسيع الصدر .
فكانت قظراته انهار تفجرت عن صدور المستمعين وطوفانها أغرق الكون و المكان فكتم الأسرار عادة الإبرار كأن سلطان العاشقين و برهان الواصلين حضرة مولانا ومولى العارفين يجيب السائل لسؤاله المقدر .
فیقول مثنوى:
32 - وکیف یکون لي عقل يدرك ما أمامي و ما ورائي ، حینما لا یکون نور حبيبي أمامي وورائي ؟
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 32 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 32 فيقول مثنوی:
32 - من چگونه هوش دارم پیش و پس ….. چون نباشد نور یارم پیش و پس32 - وکیف یکون لي عقل يدرك ما أمامي و ما ورائي ، حینما لا یکون نور حبيبي أمامي وورائي ؟
(المعنى) كيف أنا أدرك قدام وخلف "أمامي ومن خلفي" إذا لم يكن نور محبوبي قدامی و خلفی یعنی الاسرار الجارية من لساني آثار جميلة الهوية المطلقة بلا معية ولا اثنينية لکونی فانيا فى الحق فناء مطلقا و باقيا به .
فإذا تموج بحر العشق يقطع عقال العقل و رأس الأنانية وترجع الأوهام الى العدم و تمحى الكثرات فى بحر الوحدة فالأنوار الساطعة من هذه المشكاة النورية تترشح بالعبارات و الكلمات الروحانية و الجهات تتصور فى محل يعتبر له ابتداء وانتهاء و نور تجلي أحدية الذات .
منزه عن الجهات قال الله تعالى "لا شرقية ولا غربية" .
فكل من ذاق زيت هذه الشجرة يمحى بفناء الفناء و يقطع قيد الشعور ولا شعور ولا يخفى على أهل الصفا أن عقلنا وقع فى العشق .
وزيت قلبنا احترق بناره فإن أردت أن تكون محرما فكن فکن من أفراد تلك المجانين الذين قيل في حقهم مجانين الا ان مر جنونهم
عجيب على ابوابهم يسجد العقل.فان دأبهم ان يمسكوا فكرهم من قدام وخلف ويکتموا الأسرار .
فالعاشق غريق نور التجلي لا ينظر لغير جمال الوحدة . ولا يرتبط بقيد الجهات فإذا كان بهذه الحالة
قال مثنوي :
33 - عشق خواهد کین سخن بیرون بود ….. آینه غماز نبود چون بود
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 33 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 33 فيقول مثنوی:
33 - عشق خواهد کین سخن بیرون بود ….. آینه غماز نبود چون بود
33 - إن العشق يقتضينا أن نبوح بهذا القول ، وإلا فكيف تكون المرآة ، إذا لم تعكس صور المرئيات ؟
(المعني) استدعاء العشق أن تظهر هذه الكلمات لأن كل ما يقع على المرآة تظهر المرآة معانيه وإن لم تكن المرآة غمازة كيف يكون يلزم أن لا يكون .
فلما كان القلب مرآة جمال الذات والصفات كان القلب للقلب مرآة، فعلى هذا لابد أن تعكس اسرار المحبة من قلب على آخر.
فتظهر من اللسان بصور مستحسنة وعبارات لطيفة وتشتهر و الذي قلبه معكر فهو عن هذا غافل وفي تيه الحيرة آفل .
فإن قيل أن المرآة موجودة في كل إنسان لأي شيء العشق لا يظهر بها صور المعاني و يغمزها
فيقول مثنوي :
34 - آینت دانی چرا غماز نیست ….. زانک زنگار از رخش ممتاز نیست
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

شرح البيت مثنوي رقم 34 سر الناي وبداية المثنوي المعنوي .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي مولانا جلال الدين الرومي شرح العالم الرباني والعارف الصمداني يوسف ابن أحمد المولوي
شرح البيت مثنوي رقم 34 فيقول مثنوی:
34 - آینت دانی چرا غماز نیست ….. زانک زنگار از رخش ممتاز نیست34 - أو تدري لم أظلمت صفحة مرآتك ؟ إنها أظلمت لأن الصدأ قد علاها ، ولم ينفصل عنها.
(المعنى) مرآة روحك من ذلك السبب ليست غمازة لأن مرآة القلب غير ممتازة من الصدأ و الوسخ .
أي توسخ بأفكار السوى إذ لم تصقله بمصقلة حب المولى لا يكشف لك عن وجوه المعاني على الخصوص إذا كنت مكدرا و غارقا فى بحر الكثرات من غير خلوص طوية ولا صدق نيه .
"ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور" ضالا فى تيه الغواية محصورا.
"یهدی الله لنوره من يشاء" من عباده الأصفياء فتنظيف كدورات الطبيعة ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
يا أخي ضع جبين مسكنتك على باب خالقك لتملأ اللحم الصنوبري "القلب" بأشعة أنوار الجذبات فتجلى مرآتك و تستعد لعنايات ربك "يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم" .
ولكل شيء صقالة وصقالة القلب ذكر الله فإذا أثقلته قبالذكر ترقى الى الذكر الحقيقي فتجلى مرآة القلب ذكر الله .
فإذا صقلته بالذكر ترقى إلى الذكر الحقيقي فتجلى مرآة قلبك فيحصل لك التجلى فتتجرد من شهود الذكر فتفهم معنى "لمن الملك اليوم لله الواحد القهار" ولا يكون هذا إلا بمقارنة المرشد ولهذا سمع جميع العاشقين يروي لك حكاية .
فقال :
حكاية فی بيان عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها .
و أراد بالسلطان الروح الإنساني .
و بالجارية النفس الأمارة .
و بالخواص القوى البدنية التي هي الحواس الظاهرة والباطنة
والعقل الذي هو بمثابة الوزير.
سوار الرشد الدخول في جسد الجسمانية بحسب الأمور الشرعية و يحب الباطن أفعال الطريقة و احوال الحقيقة الذين هما رأس مال السعادة البدية .
و إن لم يؤدها الطالب بلا نقصان لا يصل إلى الله تعالى .
فان الرسول صلى الله عليه وسلم قال الشريعة أقوالي والطريقة أفعالي والحقيقة أحوالى وبضمها يرشدك أن تكون بسلك المرشد .
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم