المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: من كتب الصوفية :: عوارف المعارف الشيخ عمر السهروردي
صفحة 1 من اصل 1
19062021

الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
عوارف المعارف للشيخ شهاب الدين عمر السهروردي القرشي التميمي البكري الشافعي المتوفى سنة 632 ه
بسم الله الرحمن الرحيم
الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشرالمقتضى للصحبة وجود الجنسية ، وقد يدعو إليها أعم الأوصاف ، وقد يدعو إليها أخص الأوصاف .
فالدعاء بأعم الأوصاف كميل جنس البش بعضهم إلى بعض .
والدعاء بأخص الأوصاف كميل أهل كل ملة بعضهم إلى بعض .
ثم أخص من ذلك كميل أهل الطاعة بعضهم إلى بعض ، وكميل أهل المعصية بعضهم إلى بعض .
فإذا علم هذا الأصل ، وأن الجاذب إلى الصحبة وجود الجنسية بالأعم تارة وبالأخص أخرى .
فليتفقد الإنسان نفسه عند الميل إلى صحبة شخص ، وينظر ما الذي يميل به إلى صحبته ، ويزن أحوال من يميل إليه بميزان الشرع .
فإن رأى أحواله مسددة فليبشر نفسه بحسن الحال ، فقد جعل اللّه تعالى مرآته مجلوة يلوح له في مرآة أخيه جنال حسن الحال .
وإن رأى أفعاله غير مسدودة فيرجع إلى نفسه باللائمة والاتهام ، فقد لاح له مرآة أخيه سوء حاله ، فبالجدير أن يفر منه كفراره من الأسد ، فإنهما إذا اصطحبا ازداد ظلمة واعواجاجا .
ثم إذا علم من صاحبه الذي مال إليه حسن الحال ، وحكم لنفسه بحسن الحال ، طالع ذلك في مرآة أخية .
" 467 "
فليعلم أن الميل بالوصف الأعم مركوز في جيلته ، والميل بطريقة واقع وله بحبه أحكام ، وللنفس بسببه سكون وركون ، فيسلب الميل بالوصف الأعم جدوى الميل بالوصف الأخص .
ويصير بين المتصاحبين استرواحات طبيعية ، وتلذذات جبلية ، لا يفرق بيتها وبين خلوص الصحبة للّه إلا العلماء الزاهدون .
وقد ينفسد المريد الصادق بأهل الصلاح أكثر مما ينفسد بأهل الفساد ، ووجه ذلك أن أهل الفساد علم فساد طريقهم فأخذ حذره ، وأهل الصلاح غره صلاحهم فمال إليهم بجنسبة الصلاحية .
ثم حصل بينهم استرواحات طبيعية جبلية ، حالت بينهم وبين حقيقة الصحبة للّه ، فاكتسب من طريقهم الفتور في الطلب عن بلوغ الأرب فلينته الصادق لهذه الدقيقة ، ويأخذ من الصحبة أصفى الأقسام ، ويذر منها ما يسد في وجهه المرام .
قال بعضهم : هل رايت شرا قط إلا ممن تعرف .
ولهذا المعنى : أنكر طائفة من السلف الصحبة ، ورأوا الفضيلة في العزلة والوحدة كا إبراهيم بن أدهم ، وداود الطائي ، وفضيل بن عياض ، وسليمان الخواص .
وحكى عنه أنه قيل له : جاء إبراهيم بن أدهم أما تلقاه ؟
قال : لأن ألقى سبعا ضاريا أحب إلى من أن ألقى إبراهيم بن أدهم .
قال : لأنى إذا رأيته أحسن له كلامي ، وأظهر نفسي بإظهار أحسن أحوالها ، وفي ذلك الفتنة .
وهذا كلام عالم بنفسه وأخلاقها ، وهذا واقع بين المتصاحبين إلا من عصمه اللّه تعالى .
" 468 "
أخبرنا الشيخ الثقة أبو الفتح محمد بن عبد الباقي إجازة قال أنا الحافظ أبو بكر محمد بن أحمد قال أنا أبو القاسم إسماعيل بن مسعده قال أنا عمرو محمد بن عبد اللّه بن أحمد قال أنا أبو لسمان أحمد بن محمد الخطابي قال أنا محمد ابن بكر بن عبد الرزاق .
قال حدثنا سليمان بن الأشعث قال حدثنا عبد اللّه ابن مسلمة عن مالك عن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يوشك أن يكون خير مال المسلم غنما يتبع بها شعاب الجبال ومواقع القطر يفر بدينه عن الفتن .
قال اللّه تعالى : إخبارا عن خليله إبراهيم : وَأَعْتَزِلُكُمْ وَما تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُوا رَبِّي [سورة مريم : آية رقم : 48 .]
ستظهر بالعزلة على قومه .
قيل : العزلة نوعان : فريضة وفضيلة .
فالفريضة العزلة عن الشر وأهله ، والفضيلة عزلة الفصول وأهله .
ويجوز أن يقال : الخلوة غير العزلة ، فالخلوة من الأغبار ، والعزلة من النفس وما تدعو إليه ، وما يشغل عن اللّه ، فالخلوة كثيرة الوجود ، والعزلة قليلة الوجود .
قال أبو بكر الوراق : ما ظهرت الفتنة إلا بالخلطة من لدن آدم عليه السلام إلى يومنا هذا ، وما سلم إلا من جانب الخلطة .
وقبل : السلامة عشرة أجزاء ، تسعة في الصمت ، وواحدة في العزلة .
وقيل : الخلوة أصل والخلطة عارض ، فليزم الأصل ولا يخالط إلا بقدر الحاجة ، وإذا خالط لا يخالط إلا بحجة ، وإذا خالط يلازم الصمت ، فإنه أصل والكلام عارض .
" 469 "
ولا يتكلم إلا بحجة ، فخطر الصحبة كثير يحتاج العبد فيه إلى مزيد علم .
والأخبار والآثار في التحذير عن الخلطة والصحبة كثيرة ، والكتب بها مشحونة ، وأجمع الأخبار في ذلك ما أخبرنا الشيخ الثقة أبو الفتح بإسناده السابق إلى أبى سليمان قال حدثنا أحمد بن سلمان النجاد ، قال حدثنا محمد بن بونس الكريمي ، قال حدثنا محمد بن منصور الجشمي ، قال حدثنا مسلم ابن سالم .
قال حدثنا السرى بن يحيى ، عن الحسن ، عن أبي الأحوص ، عن عبد اللّه بن مسعود قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لتأتين على الناس زمان لا يسلم لذي دين دينه إلا من فر بدينه من قرية إلى قرية ، ومن شاهق إلى شاهق ، ومن حجر إلى حجر ، كالثعلب الذي يروغ .
قالوا ومتى ذلك يا رسول اللّه ؟
قال : إذا لم تنل المعيشة إلا بمعاصى اللّه ، فإذا كان ذلك الزمان حلت العزوبة . قالوا وكيف ذلك يا رسول اللّه وقد أمرتنا بالتزوج ؟
قال : إنه إذا كان ذلك الزمان كان هلاك الرجل على يد أبويه ، فإن لم يكن له أبوان فعلى يد زوجته وولده .
فإن لم يكن له زوجة ولا ولد فعلى يد قرابته .
قالوا وكيف ذلك يا رسول اللّه ؟ قال : يعيرونه بضيق المعيشة فيتكلف مالا يطيق حتى يوردوه موارد الهلكة .
وقد رغب جمع من السلف في الصحبة والأخوة في اللّه ، ورأوا أن اللّه تعالى من على أهل الإيمان حيث جعلهم إخوانا ، فقال سبحانه وتعالى :
" 470 "
وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْداءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْواناً [سورة آل عمران : آية رقم : 103]
وقال تعالى : هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ ما فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ما أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ [سورة الأنفال : آية رقم : 62 ، 63]
وقد اختار الصحبة والأخوة في اللّه تعالى سعيد بن المسيب ، وعبد اللّه ابن المبارك وغيرهما .
وفائدة الصحبة أنها تفتح مسام الباطن ، ويكتسب الإنسان بها علم الحوادث والعوارض .
قيل : أعلم الناس بالآفات أكثرهم آفات - ويتصلب الباطن برزين العلم ، ويتمكن الصدق بطريق هبوب الآفات ، ثم التخلص منها بالإيمان .
ويقع بطريق الصحبة والأخوة التعاضد والتعاون ، وتتقوى جنود القلب ، وتستروح الأرواح بالنشام ، وتتفق في التوجه إلى الرفيق الأعلى ، وصير مثالها في الساهد كالأصوات إذا اجتمعت خرقت الأجرام ، وإذا نفردت قصرت عن بلوغ المرام .
ورد في الخبر عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم المؤمن كثير بأخيه .
وقال اللّه تعالى : مخبرا عمن لا صديق له : فَما لَنا مِنْ شافِعِينَ ( 100 ) وَلا صَدِيقٍ حَمِيمٍ [سورة الشعراء : آية رقم : 100 ، 101]
والحميم في الأصل الهميم إلا أنه أبدلن الهاء بالحاء لقرب مخرجهما ، إذ هما من حروف الحلق ، والهميم مأخوذ من الاهتمام ، أي يهتم بأمر أخيه ، فالاهتمام بمهم الصديق حقيقة الصداقة .
" 471 "
وقال عمر : إذا رأى أحدكم ودا من أخيه فليتمسك به ، فقلما يصيب ذلك .
وقد قال القائل :
وإذا صفا لك من زمانك واحد * فهو المراد وأبن ذاك الواحد
وأوحى اللّه تعالى إلى داود عليه السلام قال : با داود مالي أراك منتبذا وحدك ؟
قال : إلهي قليت الخلق من أجلك .
فأوحى اللّه إليه يا داود كن يقظانا ، مرتادا لنفسك إخوانا ، وكل خدن لا يوافق على مسرتى فلا تصحبه فإنه عدو يقسى قلبك ، ويباعدك منى .
وقد ورد في الخبر : إن أحبكم إلى اللّه الذين يألفون ويؤلفون ، فالمؤمن آلف مألوف .
وفي هذا دقيقة ، وهي أنه ليس من اختار العزلة والوحدة للّه يذهب عنه هذا الوصف ، فلا يكون آلفا مألوفا .
فإن هذه الإشارة من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلى الخلق الجبلي وهذا الخلق يكمل في كل من كان أتم معرفة ويقينا ، وأرزن عقلا ، وأتم أهلية واستهدادا ، وكان أوفر الناس حظا من هذا الوصف الأنبياء ثم الأولياء ، وأتم الجميع في هذا نبينا صلوات اللّه عليه .
وكل من كان من الأنبياء أتم ألفة أكثر تبعا ، ونبينا صلى اللّه عليه وسلم كان أكثرهم ألفة وأكثرهم تبعا وقال : تناكحوا تكثروا فإني مكاثر بكم الأمم يوم الأمم .
وقد نبه اللّه تعالى على هذا الوصف من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال لو كنت فظا غليظ القلب لا نفضوا من حولك .
" 472 "
وإنما طلب العزلة فيه أكثر في الابتداء ، ولهذا المعنى حب إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم الخلوة في أول أمره ، وكان يخلو في غار حراء ، ويتحنث الليالي ذوات العدد .
وطلب العزلة لا يسلب وصف كونه آلفا مألوفا ، وقد غلط في هذا قوم ظنوا أن العزلة تسلب هذا الوصف ، فتركوا العزلة طلبا لهذه الفضيلة ، وهذا خطأ .
وسر طلب العزلة لمن هذا الوصف فيه أتم من الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل ما أسلفنا في أول الباب أن في الإنسان ميلا إلى الجنس بالوصف الأعم .
فلما علم الحذاق ذلك ألهمهم اللّه تعالى محبة الخلوة والعزلة لتصفية النفس عن الميل بالوصف الأعم ، لترتقى الهمم العالية عن ميل الطباع إلى تألف الأرواح ، فإذا وفوا التصفية حقها أشرأبت الأرواح .
إلى جنسها بالتألف الأصلي الأولى ، وأعادها اللّه تعالى إلى الخلق ومخالطتهم مصفاة ، واستنارت النفوس الطاهرة بأنوار الأروتح .
وظهرت صفة الجبلة من الآلفة المكملة آلفة مألوفة ، فصارت العزلة من أهم الأمور عند من يألف فيؤلف .
ومن أدل الدليل على أن الذي اعتزل آلف مألوف حتى يذهب الغلط عن الذي غلط في ذلك وذم العزلة على الإطلاق من غير علم بحقيقة الصحبة وحقيقة العزلة ، فصارت العزلة مرغوبا فيها في وفتها ، والصحبة مرغوبا فيها في وقتها .
قال محمد بن الحنيفة رحمه اللّه : ليس بحكيم من لم يعاشر بالمعروف من لا يجد من معاشرته بدا حتى يجعل اللّه له منه فرجا .
" 473 "
وكان بشر بن الحارث بقول : إذا قصر العبد في طاعة اللّه سلبه اللّه تعالى من يؤنسه .
فالأنيس يهيئه اللّه للصادقين رفقا من اللّه تعالى وثوابا للعبد معجلا .
والأنيس قد يكون مفيدا يكون كالمشايخ ، وقد يكون مستفيدا كالمريدين .
فصحيح الخلوة والعزلة لا يترك من غير أنيس ، فإن كان قاصرا يؤنسه اللّه بمن يتمم حاله به ، وإن كان غير قاصر يقيض اللّه تعالى له من يؤنسه من المريدين .
وهذا الأنس ليس فيه ميل بالوصف الأعمم ، بل هو باللّه ومن اللّه وفي اللّه .
روى عبد اللّه بن مسعود عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال المتحابون في اللّه على عمود من ياقوته حمراء ، في رأس العمود سبعون ألف غرفة مشرفون على أهل الجنة يضئ حسنهم لأهل الجنة كما تضئ الشمس لأهل الدنيا .
فيقول أهل الجنة انطلقوا بنا ننظر إلى المتحابين في اللّه عز وجل ، فإذا أشرفوا عليهم أضاء حسنهم لأهل الجنة كما تضئ الشمس لأهل الدنيا ، عليهم ثياب سندس خضر ، مكتوب على جباههم هؤلاء المتحابون في اللّه عز وجل .
وقال أبو إدريس الخولاني لمعاذ : إني أحبك في اللّه ، فقال له أبشر ثم أبشر فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول : ينصب لطائفة من الناس كراسي حول العرش يوم القيامة ، وجوههم كالقمر ليلة البدر ، يفزع الناس ولا يفزعون ، ويخاف الناس ولا يخافون ، وهم أولياء اللّه الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون فقيل : من هؤلاء يا رسول اللّه ؟
قال : المتحابون في اللّه عز وجل .
" 474 "
وروى عبادة بن الصامت عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال يقول اللّه عز وجل : حقت محبتي للمنحابين في ، والمتبادلين في ، والمتصادقين في .
أخبرنا الشيخ أبو الفتح محمد بن عبد الباقي إجازة قالأنا أحمد بن الحسين ابن خيرون قال أنا أبو عبد اللّه أحمد بن عبد اللّه المحاملي قال أنا أبو القاسم عمر ابن جعفر بن محمد بن سلام قال أنا أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق الحربي .
قال : حدثنا حماد عن يحيى بن سعيد بن المسيب أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال :
ألا أخبركم بخير من كثير من الصلاة والصدقة ؟ قالوا : وما هو ؟ قال :
إصلاح ذات البين ، وإياكم والبغضة فإنها هي الحالقة .
وبإسناد إبراهيم الحربي عن عبيد اللّه بن عمر عن أبي أسامة عن علد اللّه ابن الوليد عن عمران بن رباح قال : سمعت أبا مسلم بقول : سمعت أبا هريرة بقول الخبر ، وفي الخبر نحذير عن البغضة ، وهو أن يجفو المختلى مقتا لهم وسوء ظن بهم ، وهذا خطأ .
وإنما يريد أن يخلو مقتا لنفسه وعلما بما في نفسه من الآفات وحذرا على نفسه من نفسه ، وعلى الخلق أن يعود عليهم من شره .
فمن كانت خلوته بهذا الوصف لا يدخل تحت هذا الوعيد . والإشارة بالحالقة يعنى أن البغضة حالقة للدين ، لأنه نظر إلى المؤمنين والمسلمين بعين المقت .
وأخبرنا الشيخ أبو الفتح بإسناده إلى إبراهيم الحربي ، قال حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، قال حدثنا أبو عاصم عن ثور عن خالد بن معدان .
قال : إن للّه تعالى ملكا نصفه من نار ونصفه من ثلج ، وإن من دعائه اللهم فكما ألفت بين هذا الثلج وهذه النار فلا الثلج يطفئ النار ولا النار تذيب الثلج ألف بين قلوب بادك الصالحين .
" 475 "
وكيف لا تتألف قلوب الصالحين وقد وجدهم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في وقته العزيز بقاب قوسين ، في وقت لا يسعه فيه شئ ، للطف حال الصالحين وجدهم في ذلك المقام العزيز .
وقال السلام علينا وعلى عباد اللّه الصالحين ، فهم مجتمعون وإن كانوا متفرقين ، وصحبتهم لازمة ، وعزيمتهم في التواصل في الدنيا والآخرة جازمة .
وعن عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه : لو أن رجلا صام النهار وقام الليل وتصدق وجاهد ولم يحب في اللّه ولم يبغض فيه ما نفعه ذلك .
أخبرنا رضى الدين أحمد بن إسماعيل بن يوسف إجازة إن لم يكن سماعا ، قال أنا أبو المظفر عن والده أبى القاسم القشيري .
قال سمعت أبا عبد الرحمن السلمى بقول : سمعت عبد اللّه بن المعلم يقول : سمعت أبا بكر التلمساني بقول : اصحبوا مع من يصحب مع اللّه لتوصلكم بركة صحتهم إلى صحبة اللّه .
وأخبرنا شيخنا ضياء الدين أبو النجيب إجازة ، قال أنا عمر بن أحمد الصفار النيسابوري إجازة ، قال أنا أبو بكر أحمد بن خلف .
قال أنا أبو عبد الرحمن السلمى ، قال : سمعت أبا الأصفهاني يقول :
سمعت أبا جعفر الحداد يقول : سمعت علي بن سهل يقول : الأنس باللّه تعالى أن تستوحش من الخلق إلا من أهل ولاية اله ، فإن الأنس بأهل ولاية اللّه هو الأنس باللّه .
وقد نبه القائل نظما على حقيقة جامعة لمعاني الصحبة والخلوة وفائدتها وما يحذر فيها بقوله :
وحدة الإنسان خير *** من جليس السوء عنده
وجليس الخير خير *** من قعود المرء وحده
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» فهرس موضوعات القرآن موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2313 إلى 2413 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2351 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2282 إلى 2312 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2265 إلى 2281 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2249 إلى 2264 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات ثانيا الإسلام الاقتصادي من 2211 إلى 2248 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن عشر المعاملات أولا الإسلام السياسي من 2168 إلى 2210 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر الثالث عشر الحجّ والعمرة من 2084 إلى 2167 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب ثانيا الطعام والشراب من 2049 إلى 2083 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر اثنى عشر الصيام والفطر والطعام والشراب أولا الصيام والفطر من 2002 إلى 2048 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات الحادي عشر الذكر والتسبيح والدعاء من 1961 إلى 2001 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات عاشرا السجود والمساجد والقبلة من 1921 إلى 1960 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات تاسعا صلاة الجمعة من 1903 إلى 1920 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات ثامنا الصلاة من 1826 إلى 1902 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع عشر العبادات أولا الوضوء والاغتسال من 1794 إلى 1825 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "53" المجلس الثالث والخمسون من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سابعا العدّة من 1782 إلى 1793 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي سادسا الطلاق من 1744 إلى 1781 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي خامسا الأسرة من 1739 إلى 1743 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي رابعا الأولاد من 1734 إلى 1738 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثالثا الحمل والولادة والرضاع والفطام والحضانة من 1722 إلى 1733 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1681 إلى 1721 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1651 إلى 1680 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي ثانيا النكاح والزواج في القرآن من 1623 إلى 1650 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس عشر الإسلام الاجتماعي أولا المرأة في الإسلام من 1598 إلى 1622 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام والحرب من 1547 إلى 1597 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس عشر الإسلام و الحرب من 1519 إلى 1546 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1505 إلى 1518 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن ثانيا الأدب والأخلاق من 1480 إلى 1504 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع عشر القرآن والفنون والصنائع والآداب والأخلاق من 1462 إلى 1479 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1436 إلى 1461 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم ثانيا علم النفس في القرآن من 1419 إلى 1435 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1396 إلى 1418 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1375 إلى 1395 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث عشر القرآن والعلم أولا العلم في القرآن من 1343 إلى 1374 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1312 إلى 1342 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني عشر عن الساعة والقيامة والجنة والنار والموت من 1179 إلى 1311 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1146 إلى 1278 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1121 إلى 1245 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الحادي عشر مصطلحات من القرآن من 1190 إلى 1220 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1152 إلى 1189 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1130 إلى 1151 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب العاشر النّسخ في القرآن من 1126 إلى 1129 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1076 إلى 1125 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1059 إلى 1075 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1045 إلى 1058 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1035 إلى 1044 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1026 إلى 1034 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1018 إلى 1025 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1015 إلى 1017 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب التاسع في أسباب نزول آيات القرآن من 1013 إلى 1014 موسوعة القرآن العظيم الجزء الثاني د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 981 الى 1011 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 961 الى 980 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثامن أمثال وحكم القرآن من 948 الى 960 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 941 الى 947 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 911 الى 940 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 881 الى 910 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 851 الى 880 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 831 الى 850 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 801 الى 830 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 771 الى 800 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 741 الى 770 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 721 الى 740 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السابع القصص في القرآن من 697 الى 720 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 681 الى 696 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 661 الى 680 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 641 الى 660 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 621 الى 640 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 611 الى 620 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 601 الى 610 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 591 الى 600 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب السادس موجز سور القرآن من 582 الى 590 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 561 الى 581 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 541 الى 560 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الخامس اليهود والنصارى في القرآن من 527 الى 540 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 511 الى 526 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 491 الى 510 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 471 الى 490 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 451 الى 470 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الرابع الإسرائيليات والشبهات والإشكالات من 431 الى 450 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 421 الى 430 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام ثانيا الإسلام في القرآن من 408 الى 420 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 381 الى 407 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 361 الى 380 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 341 الى 360 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 321 الى 340 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثالث الإيمان والإسلام أولا الإيمان في القرآن من 299 الى 320 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 281 الى 298 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 261 الى 280 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 241 الى 260 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 221 الى 240 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 201 الى 220 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الثاني النبوّة والنبىّ صلى اللّه عليه وسلم في القرآن من 179 الى 200 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 161 الى 178 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 141 الى 160 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 121 الى 140 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني
» الباب الأول القرآن من 101 الى 120 من موسوعة القرآن العظيم الجزء الأول د. عبد المنعم الحفني