المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: من كتب الصوفية :: عوارف المعارف الشيخ عمر السهروردي
صفحة 1 من اصل 1
22062021

الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
عوارف المعارف للشيخ شهاب الدين عمر السهروردي القرشي التميمي البكري الشافعي المتوفى سنة 632 ه
بسم الله الرحمن الرحيم
الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوةسئل أبو حفص عن أدب الفقراء في الصحبة ، فقال : حفظ حرمات المشايخ ، وحسن العشرة مع الإخوان ، والنصيحة للأصاغر ، وترك صحبة من ليس في طبقتهم ، وملازمة الإيثار ، ومجانبة الادخار ، والمعاونة في أمر الدين والدنيا .
فمن أدبهم التغافل عن زلل الإخوان ، والنصح فيما يجب فيه النصيحة ، وكتم عيب صاحبه واطلاعه على عيب يعلم منه .
قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه : رحم اللّه امرءا أهدى إلى عيوبى .
وهذا فيه مصلحة كلية تكون للشخص ممن ينبهه على عيوبه .
قال جعفر بن برقان : قال لي ميمون بن مهران : قل لي في وجهي ما أكره ، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره ، فإن الصادق يحب من يصدقه ، والكاذب لا يحب الناصح .
قال اللّه تعالى : وَلكِنْ لا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ [سورة الأعراف : آية رقم : 79 .] والنصيحة ما كانت في السر .
ومن أداب الصوفية القيام بخدمة الإخوان ، واحتمال الأذى منهم ، فبذلك يظهر جوهر الفقير .
روى أن عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه أمر بقلع ميزاب كان في دار العباس ابن عبد المطلب إلى الطريق بين الصفا والمروة .
فقال له العباس : قلعت ما كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وضعه بيده ،
فقال إذا لا يرده إلى مكانه غير يدك ولا يكون لك سلم غير عاتق عمر ، فأقامه على عاتقه ورده إلى موضعه .
" 484 "
ومن أدبهم : أن لا يرون لنفسهم ملكا يختصون به . قال إبراهيم بن شيبان : كنا لا نصحب من يقول نعلى .
أخبرنا بذلك رضى الدين عن أبي المظفر عن والده أبى القاسم القشيري قال سمعت أبا حاتم الصوفي قال سمعت أبا نصر السراج يقول ذلك .
وقال أحمد بن التسلانسى : دخلت على قوم من الفقراء يوما بالبصرة فأكرمونى وبجلونى ، فقلت يوما ليعضهم : أين إزاري ؟ فسقطت من أعينهم .
وكان إبراهيم بن أدهم إذا صحبه إنسان شارطه على ثلاثة أشياء :
أن تكون الخدمة والأذان له .
وأن تكون يده في جميع ما يفتح اللّه عليهم من الدنيا كيده .
فقال رجل من أصحابه : أنا لا أقدر على هذا .
فقال : أعجينى صدقك .
وكان إبراهيم بن أدهم ينظر البساتين ، ويعمل في الحصاد ، وينفق على أصحابه.
وكان من أخلاق السلف أن كل من احتاج إلى شئ من مال أخيه استعمله من غير مؤامرة .
قال اللّه تعالى : وَأَمْرُهُمْ شُورى بَيْنَهُمْ [سورة الشورى : آية رقم : 38 .]
أي مشاع هم فيه سواء .
ومن أدبهم أنهم إذا استثقلوا صاحبا يتهمون أنفسهم ، ويتسببون في إزالة ذلك من مواطنهم ، لأن انطواء الضمير على مثل ذلك للمصاحب وليجة في الصحبة .
..........................................................................................
( 1 ) سورة الشورى : آية رقم : 38 .
" 485 "
قال أبو بكر الكتاني : صحبني رجل وكان على قلبي ثقيلا ، فوهبت له شيئا بنية أن يزول ثقله من قلبي ، فلم يزل ، فخلوت به يوما وقلت له :
ضع رجلك على خدى ، فأبى ، فقلت له : لابد من ذلك ، ففعل ذلك ، فزال ما كنت أجده في باطني .
قال الرقى : قصدت من الشام إلى الحجاز حتى سألت الكتاني عن هذه الحكاية .
ومن أدبهم : تقديم من يعرفون فضله ، والتوسع له في المجلس والإيثار بالموضع .
روى أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان جالسا في صفة ضيقة ، فجاءه قوم من البدريين فلم يجدوا موضعا يجلسون فيه ، فأقام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من لم يكن من أهل بدر ، فجلسوا مكانهم ، فاشتد ذلك عليهم ،
فأنزل اللّه تعالى : وَإِذا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا [سورة المجادلة : آية رقم : 11]
وحكى أن علي بن بندار الصوفي ورد على أبى عبد اللّه بن خفيف زائرا ، فتماشيا ، فقال له أبو عبد اللّه : تقدم ، فقال : بأي عذر ؟
فقال : بأنك لقيت الجنيد وما لقيته .
ومن أدبهم : ترك صحبة من همة شئ من فضول الدنيا .
قال اللّه تعال : فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَياةَ الدُّنْيا [سورة النجم : آية رقم : 29 .]
ومن أدبهم : بذل الإنصاف للإخوان ، وترك مطالبة الإنصاف .
قال أبو عثمان عثمان الحيري : حق الصحبة أن توسع على أخيك من مالك ، ولا تطمع في ماله ، وتنصفه من نفسك ، ولا تطلب منه الإنصاف منه
" 486 "
وتكون تبعا له ، ولا تطمع أن يكون تبعا لك ، وتسكثر ما يصل إليك منه ، وتستقل ما يصل إليه منك . ومن أدبهم في الصحبة : لين الجانب ، وترك ظهور النفس بالصولة .
قال أبو علي الروذباري : الصولة على من فوقك قحة ، وعلى من مثلك سوء أدب ، وعلى من دونك عجز .
ومن أدبهم : أن يجرى في كلامهم لو كان كذا لم يكن كذا ، وليت كان كذا ، وعسى أن يكون كذا ، فإنهم يرون هذه التقديرات عليه اعتراضا .
ومن أدبهم في الصحبة : حذر المفارقة ، والحرص على الملازمة .
قيل : صحب رجل رجلا ثم أراد المفارقة ، فاستأذن صاحبه ، فقال : بشرط أن لا تصحب أحدا إلا إذا كان فوقنا ، وإن كان فوقنا أيضا فلا تصحبه ، لأنك صحبتنا أولا ،
فقال الرجل : زال عن قلبي نية المفارقة .
ومن أدبهم : التعطف على الأصاغر .
قيل : كان إبراهيم بن أدهم يعمل في الحصاد ، ويطعم الأصحاب ، وكانوا يجتمعون بالليل وهم صيام ، وربما كا ، يتأخر في بعض الأيام في العمل ، فقالوت ليلة : تعالوا نأكل فطورنا دونه حتى يعود بعد هذا يسرع ، فأفطروا وناموا .
فرجع إبراهيم فوجدهم نياما ، فقال : مساكين لعلهم لم يكن لهم طعام ، فعمد إلى شئ من الدقيق فعجنه ، فانتبهوا وهو ينفخ في النار واضعا محاسنه على التراب ، فقالوا له في ذلك ، فقال : لعلكم لم تجدوا فطورا فنمتم ، فقالوا : انظروا بأي شئ عاملناه ، وبأي شئ يعاملنا .
ومن أدبهم : أن لا يقولوا عند الدعاء إلى أين ؟ ولم ؟ وبأي سبب ؟
" 487 "
قال بعض العلماء : إذا قال الرجل للصاحب قم بنا فقال إلى أين ، فلا تصحبه .
وقال آخر : من قال لأخيه أعطني من مالك ، فقال كم تريد ، ما قام بحق الإخاء .
وقد قال الشاعر :
لا يسألون أخاهم حين يندبهم * للنائبات على ما قال برهانا
ومن أدبهم : أن لا يتكلفوا للإخوان .
قيل : لما ورد أبو حفص العراق تكلف له الجنيد أنواعا من الأطعمة فأنكر ذلك أبو حفص وقال : صير أصحابي مثل المخانيث يقدم لهم الألوان .
والفتوة عندنا ترك التكلف ، وإحضار ما حضر ، فإن التكلف ربما يؤثر مفارقة الضيف ، وبترك التكلف يستوى مقامه وذهابه .
ومن أدبهم في الصحبة : المداراة ، وترك المداهنة ، وتشبه المداراة بالمداهنة ، والفرق بينهما أن المداراة ما أردت به صلاح أخيك ، فداريته لرجاء صلاحه ، واحتملت منه ما تكره ، والمداهنة ما قصدت به شيئا من الهوى من طلب حظ أو إقامة جاه .
ومن أدبهم في الصحبة : رعاية الاعتدال بين الانقباض والانبساط .
نقل عن الشافعي رحمه اللّه أنه قال : الانقباض عن الناس مكسبه لعداوتهم ، والانبساط إليهم مجلبة لقرناء السوء ، فكن بين المنقبض والمنبسط .
ومن أدبهم : ستر عورات الإخوان .
قال عيسى عليه السلام لأصحابه : كيف تصنعون إذا رأيتم أخاكم نائما فكشف الريح عنه ثوبه ؟ قالوا : نستره ونغطيه .
" 488 "
فقال : بل تكشفون عورته ، قالوا : سبحان اللّه من يفعل هذا ؟
قال : أحدكم يسمع في أخيه بالكلمة فيزيد عليها ويشيعها بأعظم منها .
ومن أدبهم : الاستغفار للإخوان بظهر الغيب ، والاهتمام لهم مع اللّه تعالى في دفع المكاره عنهم .
حكى أن أخوين ابتلى أحدهما بهوى ، فأظهر عليه أخاه ، فقال : إني ابتليت بهوى فإن شئت أن لا تعقد على محبتي له فافعل .
فقال : ما كنت لأحل عقد إخائك لأجل خطيئتك ، وعقد بينه وبين اللّه عقدا أن لا يأكل ولا يشرب حتى يعافيه اللّه تعالى من هواه ، وطوى أربعين بوما كلما يسأله عن هواه يقول : ما زال ، فبعد الأربعين أخبره أن الهوى قد زال ، فأكل وشرب .
ومن أدبهم : أن لا يحوجوا صاحبهم إلى المداراة ، ولا يلجئوه إلى الاعتذار ، ولا يتكلفوا للصاحب ما يشق عليه ، بل يكونوا للصاحب من حيث هو مؤثرين مراد الصاحب على مراد أنفسهم .
قال علي بن أبي طالب كرم اللّه وجهه : شر الأصدقاء من أحوجك إلى مداراة ، أو ألجأك إلى اعتذار ، وتكلف له .
وقال جعفر الصادق : أثقل إخواني على من يتكلف لي وأنحفظ منه ، وأخفهم على قلبي من أكون معه كما أكون وحدى .
فآداب الصحبة وحقوق الأخوة كثيرة ، والحكايات في ذلك يطول نقلها .
وقد رأيت في كتاب الشيخ أبى طالب المكي رحمه اللّه من الحكايات في هذا المعنى شيئا كثيرا ، فقد أودع كتابة كل شئ حسن من ذلك .
" 489 "
وحاصل الجميع : أن العبد ينبغي له أن يكون لمولاه ، ويريد كل ما يريد لمولاه لا لنفسه ، وإذا صاحب شخصا تكون صحبته إياه للّه تعالى .
وإذا صحبه للّه تعالى يجتهد له في كل شئ يزيده عند اللّه زلفى ، وكل من قام بحقوق اللّه تعالى يرزقه اللّه تعالى علما بمعرفة النفس وعيوبها ، ويعرفه محاسن الأخلاق ومحاسن الآداب ، ويوقفه من أداء الحقوق على بصيرة ، ويفقهه في ذلك كله .
ولا يفوته شئ مما يحتاج إليه فيما يرجع إلى حقوق الحق ، وفيما يرجع إلى حقوق الخلق .
لكل تقصير وجد ، من خبث النفس وعدم تزكيتها ، وبقاء صفاتها عليه ، فإن صحبت ظلمت بالإفراط تارة ، وبالتفريط أخرى ، وتعدت الواجب فيما يرجع إلى الحق والخلق ، والحكايات والمواعظ والآداب وسماعها لا يعمل في النفس زيادة تأثير ، ويكون كبئر يقلب فيه الماء من فوق فلا يمكث فيه ولا ينتفع به .
وإذا أخذت بالتقوى والزهد في الدنيا نبع منها ماء الحياء ، وتفقهت وعلمت ، وأدت الحقوق ، وقامت بواجب الآداب ، بتوفيق اللّه سبحانه وتعالى .
.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم