المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتب من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع أ. محمود محمود الغراب :: شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
29042021

مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي لجامعها أ. محمود محمود الغراب
بسم الله الرحمن الرحيمقالت لا واللّه إنما هي بوارق تلمع وأهلة تطلع في أوقات دون أوقات والغالب الشتات بل ندعي ومن رأيت من المشيخة التصرف فيها والأخذ من طيباتها من جهة حقائق الإيجاد السلبي والاستخلاف الذي صح لي وهو نقص في الحكمة
حيث لم أكن مثل علي رضي اللّه عنه بحكم الموطن واللّه مالي شبه إلّا بمن غاط في المسجد وصلّى في المرحاض وهكذا كل من وسع على نفسه في الدنيا من عال ودون فالكل واللّه تافه وفي العماية تائه إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ
لولا أنّي أريد أن أقف على أحوال هذه السادة لطويت معك بساط المناظرة وعد لنا عن هذه المحاضرة
فقد رماني واللّه هذا الإمام بداهية ما أريد لها ناهية وقاصمة ما أرى لها عاصمة
وقد أسلمت لبرهان العلم واستسلمت لسلطان الحكم ومن مثل علي وهذا مقامه ومن يعادله وهذا كلامه لو لم ينبه لغفلتنا عن شرف منزلته إلّا بسكوت الحصى في كفه لكان ذلك تنبيها لكل قلب نبيه، فياسوء ما كنت فيه.
قالت: جزاك اللّه عني خيرا زدني زادك اللّه حكمة وإيمانا وحفاظا وبيانا
قلت لها نعم هذا الذي بشرت غير ما مرة أنك في مقامه: أبو بكر الصديق رضي اللّه عنه روينا بالسند الصحيح عن ابن عباس رضي اللّه عنهما
أن أبا بكر الصديق رضي اللّه عنه خرج حين توفي رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وعمر يكلم الناس فقال أجلس يا عمر فأبى عمر أن يجلس فقال أجلس يا عمر فتشهد أبو بكر
ثم قال أما بعد فمن كان يعبد محمدا صلى الله عليه وسلم فإن محمدا قد مات ومن كان منكم يعبد اللّه عزّ وجلّ فإن اللّه حيّ لا يموت
ثم تلا قوله :
..........................................................................................
(1) مقام العبودة المحضة
لما شهدت لي جماعة اني على قدم أبي بكر الصديق من الصحابة ، علمت أنه ليس إلا مقام العبودة المحضة ، لله الحمد والشكر على ذلك ، فإني ذقت هذا المقام من نفسي ذوقا لا مزاج فيه ، أعرفه من نفسي .
(ف ج 3 / 372)
"33"
" وَما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ ماتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلى أَعْقابِكُمْ " الآيةفسكن جأشهم بالقرآن وهو لم يزل ساكن القلب مع الرحمن ناشدتك اللّه يا نفس هل حصلت بالسر الذي تدعينه: إنه قد حصل لك من الحق حالا ومقاما من تعظيم اللّه ما علمت به، تعظيم من عظمه اللّه من جهة تعظيم اللّه إياه ثم وفيته حقه في ذلك ب - كل شيء هالك إلّا وجهه - من أن يسقط باستيلاء سلطان عظمة اللّه من قبلك عظمة خير العالمين إلى من دونه من أهل التعظيم مقاما مستصحبا
قالت لا واللّه يا وليي إنما أنا بين فناء وبقاء وتلاش وانتعاش وإقبال وإدبار ووصول ورجوع وما كنت فهمت قط هذا من هذا الكلام والذي خرج من فم الصديق حتى نبهتني عليه ولا سمعته من أحد من أشياخنا ولا رأيته، على أن لنا بحثا وأسرارا في الصحابة وتعظيمهم ومكانتهم ما سبقت إليها ولا رأيت أحدا ممن لقيته من أصحابنا عثر على ذلك،
إلّا أنهم يجمحون عليه ويحومون حوله ولم يجدوا لتحصيله منفذا وإنما هو وهب المغي لا يوصل إليه بعمل وهم يطلبونه بالاستعداد والمجاهدة.
ثم قالت انتقل بي عن هذا المقام فقد قصم ظهري
..........................................................................................
(1) الصحابة
أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام فازوا بالمقام العلي هنا: وفي دار السلام أعلى درجات القربة ؛ التحقق في الإيمان بالصحبة ، لا يبلغ أحدنا مد أحدهم ولا نصيفه ؛ ولا يصلح أن يكون وصيفه ، نحن الإخوان فلنا الأمان، وهم الأصحابه فهم الأحباب ؛ فمن رأى الصحبة عين الإتباع من أهل الحقائق ، الحق اللاحق بالسابق، فغاية السابق تسجيل الرؤية ، لحصول المغربية ، ولكن مما لها بالسعادة استقلال فيما أعطاه الدليل وصححه السبيل : وكم شخص رآه وشقي ،
والذي تمناه بعدم اتباعه ما لقي : نما اعطته رؤيته، وقد فاتته بغيته ، فما ثم إلا الاقتداء ، وما يسعدلك إلا الاهتداء، فتعجيل النعيم للصاحب ، فهو أقرب الأقارب .
وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الظن بهم جميل رضي الله عن جميعهم : ولا سبيل إلى تجريحهم ، وإن تكلم بعضهم في بعض ، فلهم ذلك ؛ وليس لنا الخوض فيما شجر بينهم ، فإنهم أهل علم واجتهاد ، وحديثو عهد بنبوة، وهم مأجورون في كل ما صدر منهم من أجتهاد سواء أخطأوا أم أصابوا
"34"
قلت لها نعم هذا سلمان الفارسي رضي اللّه عنه دونك في النسب الطيني وإمامك في النسب الديني روينا بالسند المتصل عن رجل من أشجع قال سمع الناس بالمدائن أن سلمان كان في المسجد فأتوه فجعلوا يثوبون إليه حتى اجتمع إليه نحو من الألف قال فقام فجعل يقول اجلسوا أجلسوافلما جلسوا افتتح سورة يوسف يقرؤها قال فجعلوا يتصدعون ويذهبون حتى بقي نحو من مائة فغضب وقال:
الزخرف من القول أردتم قرأت عليكم كتاب اللّه فذهبتم.
ناشدتك اللّه يا نفس فهذا مجلس حق فأصدقيني هل سمعت قط كتاب اللّه يتلى فلم تهتدي فلما أنشد شعرا اهتززت وجننت وأخذك الحال ؟
فقالت واللّه ذلك ديني ودأبي أبدا وأزيدك واللّه ما هو انحس من هذا مما أنا عليه إني أقرأ القرآن ويدركني العياء وأقول لك واللّه لا أقدر على شيء وقد ضعفت وكل خاطري فتجيبني إلى ذلك وتترك المصحف من يدك أو التلاوة من لسانك فما تليت أن نبهتك على مقطوعة من كلامك أو كلام غيرك في أي فن كانت فتفتح فاك بها وتنشدها وتترنم فيها وترتلها مترسلا على طريقة تستحسنها نشيطا طيب النفس ما بك من كسل ولا عياء فلو كان ذلك الكسل والعياء حقيقة مني لاستصحبك وإنما ثقل على القرآن
وكنت أجعلك في تلاوته تحدر ولا ترتل عسى تستريح وكذلك في أوراد العبادات التي يستحب التثبت فيها وذلك كله خديعة مني بك .
أترى هكذا حالة المؤمن؟ لا واللّه بل كلام اللّه للمؤمن ألذ وأشوق إلى سماعه من الظمآن للماء الزلال فإِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ على نقص الإيمان بل واللّه على ذهابه
يا شؤم نفسي ! ويا حسرتي ! ويا أسفي ! كم مرة واللّه سمعت آية من كلام اللّه
..........................................................................................
فإذا جالست من تمر فيه أنه يقع في الصحابة من الروافض ، فلا تتعرض ولا تعرض بذكر أحد من الصحابة التي تعلم أن جليسك يقع فيهم بشيء من الثناء عليهم . فإن لجاجه يجعله يقع فيهم فتكون أننا قد عرضتهم بذكرك إياهم للوقوع فيهم .
ف ج 1 / 518 - ج 4 / 366 - 484
أما هذه الرسالة التي ذكرها الشيخ فلا يوجد منها أي نسخة في المكتبات العامة - راجع مؤلف عثمان يحيى رقم 699
"35"
اللّه فثقلت علي ومججتها وكم واللّه رنة شعر سمعتها فاستعذبتها أخاف اللّه يا وليي على نفسي وعلى من هو مثلي أن ينقل اسمه من ديوان المؤمنين إلى ديوان من قال فيهم الحق جلّ وعلا وَإِذا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَوقد اتصفت بهذا يقول القول زخرف القول وغروره فأهتز وأقوم وآقول لك شاباش هذا واللّه حسن فأقسم باللّه كاذبا ولا يزال الملعون من شيطان يرقصني كما ييفعل صاحب القرد بقرده ....
فإذا أخذ حاجته مني صفعني صفعة فاضجعني فيقوم من قل فلاحه ، فيغطيني برداء حتى يخلي سبيلي وأقوم واهنى وقد عزاني الملأ الأعلى في ديني وفيما مضى من عقلي فإذا كان آخر الليل أنام والجماعة السوء مثلي وقد تعبنا من كثرة ما رقصنا فلا نلحق ننام إلّا والصبح
قد قام فنقوم نتوضأ أقل ما ينطلق عليه اسم الوضوء ثم نجيء إلى المسجد هذا إذا وفقت وإلّا فالأغلب على من هذه حالته أن يصلي في داره بأنا أعطيناك الكوثر وسورة الفاتحة كيف ما كانت والقنوت ليس بواجب فاتركه و انقرها مخففة جدا ثم اضطجع لأستريح هيهات
واللّه ما كانت طريق اللّه هكذا، وإن كنت موفقا أكثر من غيري توضأت وخرجت إلى المسجد وإذا دخلت فيقال لي قد صلّى الناس فلا أجد لذلك حزنا ولا أكترث بل أقيم الصلاة وأصلّي وكأنه ما فاتني شيء إلّا لا هي القلب مسرورا
وأقول بلسان الحال قد حصل لي أجر الجماعة بقصدي و أراحني اللّه من تطويل الإمام وإن أدركت الصلاة مع الإمام فإنا في تلك الصلاة على أحد وجهين إذا كنت مستريح القلب من كل شيء أما حاضر في ليلتي البارحة وحسنها ما كان أحسن ذلك القوال وشعره
واقضي صلاتي كلها في هذا حتى لا أدري ما صلّى الإمام ولا بما صلّى وإنما رأيت الناس يفعلون شيئا ففعلت مثلهم ركعوا فركعت وسجدوا فسجدت ووقفوا فوقفت وجلسوا فجلست أو يكون النوم قد أخذ مني وهي الحالة الثانية ..
فأترقب عند ذلك فراغ الإمام وتثقل على القراءة وأغتاب الإمام في نفسي و أمقته .
وأقول ما أثقله قد أفتتح ......
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع
مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم