المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتب من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع أ. محمود محمود الغراب :: شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
29042021
خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي لجامعها أ. محمود محمود الغراب
بسم الله الرحمن الرحيمفوالله ما زاد على أن قال : لا أدري شيئا ، وأنصف من نفسه واعترف بنقصه ، وهدأت شقاشقه ، وطفئت بوارقه ، فقلت له : هذا حالك معي وأنا أنقص حظا وأحقر قدرا من أن أذكر فيهم أو أنسب إليهم ، فكيف بك لو لاحظت الكبراء والسادة النبلاء الكائنين بالمغرب الغرباء ؟ فسلم واستسلم ، وحملت الله على ما ألهم وعلم .
..........................................................................................
(1) خلق جهنم
اختص بوجود جهنم التنزل الرحماني الإلهي ، نخلقها الله تعالى من تحطي قوله في حديث مسلم « جعت فلم تطعمني وظمأت فلم تسقني ومرضت فلم تعدني » وهذا أعظم نزول نزله الحق إلى عباده في العطف بهم ، فمن هذه الحقيقة خلقت جهنم ، أعاذنا الله وإياكم منها ، فلذلك تجبرت على الجبابرة و قصمته المتكبرين ،
وجميع ما يخلق فيها من الآلام التي يجدها الداخلون فيها فمن صفة الغضب الإلهي ، ولا يكون ذلك إلا عند دخول الخلق فيها من الجن والإنس متى دخلوها ، وأما إذا لم يكن فيها أحد من أهلها فلا ألم فيها في نفسها ولا في نفس ملائكتها ، بل هي ومن فيها من زبانيتها في رحمة الله منغمسون ملتدهون يسبحون لا يفترون ،
فمن لا معرفة له من يدعي الطريق ويريد أن يأخذ الأمر بالتمثيل والقوة والمناسبة في الصفات، يقول : إن جهنم مخلوقة من القهر الإلهي وأن الاسم القاهر هو ربها والمتجلي لها ، ولو كان الأمر كما قاله لشغلها ذلك بنفسها مما وجدت له من التسلط على الجبابرة ، ولم يتمكن لها أن تقول : هل من مزيد ،
ولا أن تقول : اكل بعضي بعضا فنزول الحق برحمته إليها التي وسعت كل شيء وجنانه ، وسع لها المجال في الدعوى والتسلط على من تجبر على من أحسن إليها هذا الإحسان ، وجميع ما تفعله بالكفار من باب شكر المنعم حيث أنعم عليها ، فما تعرف منه سبحانه إلا النعمة المطلقة التي لا يشوبها ما يقابلها ، فالناس غالطون في شأن خلقها
ف ج 1 / 297 ، 200
"21"
وأما أهل السماع والوجد في هذه البلاد فقد اتخذوا دينهم لعبا ولهوا ، لا تسمع إلا من يقول لك ، رایت الحق ، وقال لي ، وفعل وصنع ، ثم تطالبه بحقيقة يمنحها أو إسراء استفاده في شطحه (1) ، فلا تجد إلا لذة نفسانية ، وشهوة شيطانية ، يصرخ على لسانه الشيطان فيصعق ، مادام ذلك المغرور الآخر بشعره ينهق ، قلا أشبههم إلا براعي غنم ينعق بغنمه ، فتقبل وتدبر لنعيقه ، ولا تدري فيماذا ولا لماذا ؟ فواجب على كل محقق في هذا الزمان ينظر ويقتدي به المريد الضعيف، أنه لا يقول بالسماع أصلا ، ويقطعه قولا فصلا ، وقد أوضحنا مقامه لأهل هذه البلاد وما يتطرق إليه الفساد ، واحتجوا علينا بأحوال من سمع من الشيوخ في الرساله وعيرها ، فأوضحنا مبهمها ، وأعربنا معجمها ، فأقروا بنقصه في مراتب الوجود ، فمنهم من عدل عنه ومنهم من قام فيه على معرفته بنقصه ، وليعلم وليي - وفقه الله تعالی -- أني لما قرأت بالحرم الشريف المكي على الناس ما ذكرته لك في حق المنتسبين إلى الصوفية وذم أحوالهم ثقل ذلك على شخص فقال : ما دعاه إلى هذا ؟
والإعراض عن هذا كان أحسن ، وما أشبه هذا الكلام ، فزاد عندي اعتراضه تقوية أن هذا هو الحق لكونه ثقل عليه ، ولقد عمي هذا القائل عن الأصول التي استندت إليها في فعلي هذا ، هو يسلمها ، وقد قرعت سمعه غير مرة ، ولم يعب عليها بل استحسين ذلك ، فلما وقع ذلك الذم في أهل زمانه ، رأى أن ذلك فضول لكونه في ذلك الزمان ، فخاف أن
..........................................................................................
(1) إسراء الأولياء
الأولياء لهم إسراءات روحانية برزخية ، يشاهدون فيها معاني متجسدة في صور محسوبة للخيال ، يعطون العلم بما تتضمنه تلك الصور من المعاني ، ولهم الإسراء في الأرض في الهواء غير أنهم ليست لهم قدم محسوسة في السماء، وبهذا زاد على الجماعة رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسراء الجسم واختراق السموات والأفلاك حسما ، و قطع المسافات
حقيقية محسوسة، وذلك كله لورثته معنى لا حسا من السماوات فما فوقها ، وإسراءات الأولياء معارج أرواح ورؤية قلب و صور برزخيات ومعان متجسدات ،
ولهذا قيل : كل غيبة لا تعطي علما لا يعول عليها .
ف ح 3 / 342
"22"
يتطرق إليه الذم في نفسه ، فحزن ولو أنصف البحث عن نفسه ، وأما الأصول التي استندت إليها في ذلك فكثيرة جدا ، روينا عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه يوم فتح مكة في القرن الفاضل لما فقد عقد من عنق بعض أهله تأوه وقال : ارتفعت الأمانة اليوم من بين الناس ؛ وحكم بتلك النازلة الواحدة على الزمان ، ذكر في السير في غزوة فتح مكة ، والأصل الآخر بينته عائشة رضي الله عنها لما نظرت إلى زمانها وأهله وما هم فيه من البخل والمذام تأوهت وقالت :يرحم الله لبيدا حيث يقول :
ذهب الذين يعاش في أكنافهم *** وبقيت في خلف كجلد الأجرب
ثم قالت : كيف به لو أدرك زماننا ، فذمت زمانها وأهله ، وقد روينا عن غير واحد عن ابن القشيري وعن الغانمي كلاهما عن القشيري رحمه الله أنه قال في رسالته يذم أهل زمانه ، وقد سمعها هذا المعترض علي واستحسن ذلك منه ، ثم قال : لم يبق في زماننا من أهل هذه الطائفة إلا أثرهم :
اما الخيام فإنها كخيامهم *** وأرى نساء الحي غير نسائها
حصلت الفترة في هذه الطريقة، لا بل أندرست الطريقة بالحقيقة ، وذمهم باشد الذم ، في أول الرسالة ، ولتداولها بين أيدي الناس أضربنا عن حكاية قوله ، وروينا عن أبي حامد وغيره عن أبي المغيث في كتاب أنيس المنقطعين له من حديث ابن المهلب قال : مررت بالساحل فرأيت شابا قد احتفر لنفسه حفرة في الرمل ، فسالته فتأوه ، ثم قال يذم أهل زمانه : توعرت السبل ، وقل السالكون لها ، قد افترشوا الرخص ، و تمهدوا الزلل ، و اعتلوا بزلل الماضين ، إلى مثل هذا الكلام ، ثم قام فمشي على الماء حتى غاب عني ، أرأيت قط هذا يتفق لمن تكلم فيما لا يعنيه ؟
وروينا عن غير واحد من حديث عبد الرحمن بن الحسن عن هارون عن أبي معاوية عن الأعمش عن أبي صالح قال : لما قدم أهل اليمن - زمان أبي بكر رضي الله عنه - وسمعوا القرآن جعلوا پیكون فقال أبو بكر رضي الله عنه : هكذا كنا ثم قست القلوب ، وثبت أيضا تقريع النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه المعذبين بمكة على إسلامهم ، ومنهم خباب رضي الله عنه وقاسي بلاء شديدا من أجل إسلامه ، قال رضي الله عنه : شكونا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما تلقاه من البلاء ، وقلنا ألا تدعو الله لنا !
ألا تستنصر لنا : فجلس محمرا وجهه ،
"23"
ثم قال : والله إن من كان قبلكم ليؤخذ الرجل فيوضع المنشار على رأسه فیشق باثنين ما يصرفه عن دينه شيء ، أو يمشط بأمشاط الحديد ما بين عصب ولحم ما يصرفه عن دينه شيء، يا أيها المعترض هذه الأصول التي استندت إليها في ذم أهل وقتي لا حشرني الله معهم ، ولا أماتني على حالهم ، هلا كنت ناصري في قولي هذا ، و تعرفه أنه الحق، وأن اليوم الحال على ما وصفناه ، وكنت تأتيني باكيا على نفسك ،
وأنا أيضا كذلك ، عسى الله يرحمنا، إلا رضيت لنفسك أن تكون منافقا مداهنا وللمداهنين إماما ؟
لا والله لا أرضى بهذه الحالة ، فتب إلى الله وأرجع إليه فإنه يرجع إليك ، و تعالى نقم مأتما و مناحة على التقصير في العمر اليسير ، وعلى الاشتغال بالترهات و الفرح بالخزعبلات ، بل أضل الأباطيل ،
ونقول : والله له كل من ثقل عليه هذا الكلام فهو بتلك الصفة التي وصفنا ولهذا قلق ، ولو كان بريئة منها سكن كما سكن عند ذكرنا ذم السراق والقطاع وأشباههم ، ولما كان له في هؤلاء مدخل فر إلى الاعتراض ليزداد من الله بعدا في رده الحق ، وليس اعتراضه علينا في هذا بأول دمع جرى على طلل ، فإنه لم يزل أبدا كل من تكلم في معايب النفس وأحوالها ، ويبدي نقائصها ، ويدم شأنها س. على التعيين، وعلى غير التعيين في كل زمان - مذمومة في زمانه، لعدم موافقة أغراض النفوس ، فإذا انقرض زمانه و مات ، و نشأته طائفة أخرى بعده ، عند ذاك يعرف قدر ما جاء به ، ويقال : قال فلان رضي الله عنه هكذا كان الناس .
ثم أعرف وليي أبقاه الله تعالی -- بما طرأ بيني وبين نفسي ، رأيت نفسي في هذه البلاد مسجونة مقهورة ، فإني - كما يعلمه وني - ممن يقول بوجودها ولا يصيح عندي أبدأ موتها عن صفاتها لمعرفتي بحقائقها و مکانها (1) ،
ولما رأیت الله تعالی
..........................................................................................
(1) النفس
اعلم أن الصفات التي جبل عليها الإنسان لا تتبدل، فإنها ذاتية له في هذه النشأة الدنيا والمزاعم الخاص ، من الجن والشح والحسد والحرص والنميمة و التكبر والغلظة وطلب القهر وأمثال هذا ، فهي صفات لازمة لها في أصل خلفتها ، لا تنفك منها ، حتى أن بعض اصحابنا قد جعلها عين ذاتها ، وإنها صفات نفسية لها ، ولما لم يتجه نبدلها بين الله لها مصادر نفسه صرفه إليها حتما مشروعا ، فإن صرفت إليها احكام
"24"
قد فتح إلى قلبي باب الحكمة ، وأجري فيه بحارها ، ومسبح سري في لجة ثبجها ، حتى إني والله لأنظر إلى معظم البحر اذا اشتدت عليه الرياح الزعازع فلا مرجه وارتفع دويه ، ثم انظر إلى تموج بحر المعارف و الأسرار في صدري فأجد معظم ذلك البحر بما وصفناه من تلاطم الأمواج واشتدت الرياح ساكنا لا حراك به عند تموج بحر الحكم في صدري واصطفاقه ، لاسيما في مكة المشرفة ، فداخلني من ذلك رعب شديد و جزع عظيم وخوف متلف ، فعزمت على قطع الميعاد وأن لا أقعد للناس ، فأمرت بالقعود و النصيحة للخلق قسرا وحتما واجب (1) ، فقعدت رفيع الكلام ، مصلت الحسام ، ثم أخلو بنفسي حيث مسکني ، فازن المواهب بالحال التي أنا عليها وفيها ، فلا أجد بينهما نسبة يربط ولا سيية يضبط ، فخفت والله يا ولي مكر الله بي واستدراجه إياي ، فخلوت بنفسي وقد أظني من ذلك ما لا يعلمه إلا الله تعالى ،
..........................................................................................
هذه الصفات سعدت ونالت الدرجات ، فجبنت عن إتيان المحارم لما توقعه من المضرة، وشحت بدينها ، وحسدت متفق المال، وطالب العلم ، و حرصت على الخير ، وسعت بين الناس بإيصال الخير فنمت به ، وتكبرت بالله على من تكبر على أمر الله ، و أغلظت القول والفعل في المواطن التي تعلم أن ذلك في مرضاة الله ، وطلبت القهر على من ناوئ الحق وقاواه ، فلم تزل هذه النفس عن صفاتها ، وصرفتها في المصارف التي يحملها عليها ربها وملائكته ورسله ،
فإن الخروج من طبع النفس لا يصح ، ولما كان لا يصح بين الله لذلك الطبع مصارف ، فإن عين الشيء المزاجي ليس غير مزاجه ، فلو خرج الشيء عن طبعه لم يكن هو ، ولهذا قلنا إن طهارة النفس تتعلق بمصارف صفاتها لا من صفاتها ، فإن عين الحرص ما يتمكن زواله فالحرص بوجه تكون سعادة الحريص بالحرص وبوجه تكون شقاوة الحريص فلهذا قلنا بالمصرف لا بعين الصفة
ف ج 1 / 358 - ج 2 / 482 ، 687
(1) أمر الحق الشيخ بالنصيحة
الله سبحانه قد امرني على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم بالنصيحة لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ، خطابا عاما، ثم خاطبني على الخصوص من غير واسطة غير مرة بمكة ودمشق، فقال لي « إنصح عبادي » في مبشرة أريتها ، فتعين على الامر اكثر مما تعين على غيري فإني رأيت وأنا بحرم مكة في المنام كأن القيامة قد قامت ، وكأني واقف بين يدي ربی
"25"
ولا أجد طريقة أدخل منه لتمحيص نفسي ، وقد انسدت علي المسالك ، بفنون الحقائق الأول والمعارف ، إلى أن لطف الله بي برؤيا زيتها وجدت بها الظفر على نفسي ، وإقامة الوزن عليها ، وذلك أني رأيت في منامي كأني أدخلت الجنة ، فيما حصلت فيها ولم أكن رأيت قارا ، ولا حشرا ولا حسابا ، ولا شيئا من أهوال القيامة ، وجدت في نفسي راحة عظيمة لا يقدر قدرها و سرورها ، وحمدت الله تعالى كما ورد في القرآن عنهم ، فلما أستيقظت علمت أنه في حالي بعض اختلالی ، وأن نفسي ادعت فوق حالها من جهة ما أعطاها الله من العلم ، ولو كانت متحققة بالحق تحققة عقلية مقدسيا إلهية يفنيها عنها ، لم تلتذ بدخول الجنة ولا عقلت الراحة ، و لشغلها التنزه في جلال الله
..........................................................................................
مطرقا خائفا من عتابه بأي من أجل تفريطي ، فكان يقول لي جل جلاله « يا عبدي لا تخف فإني لا اطلب منك عملا إلا أن تنصح عبادي ، فانصح عبادي ا م و كنت أرشد الناس إلى الطريق القويم ، فلما دامت الداخل إلى الطريق عزيزة تكاسلت وعزمت تلك الليلة إن اشتغل بنفسي واترك الخلق وما هم عليه ، فرأيت هذه الرؤية ، فأصبحت وقعدت للناس ابين لهم الطريق الواضح والانات القاطعة لكل صنف عنه من الفقهاء والفقراء والصوفية والسوام، نكل قام علي رسمي في هلاكي ، فنصر الله عليهم وعصم فضلا منه ورحمة .
فمن يرد يمتاز في أهله ..... فليمش بالحال على أثري
فإنه الحقّ الذي قال لي ..... انصح عبادي وامتثل أمري
بمكة في حالة تقتضي ..... في وقتها القبض من العفر
وفي دمشق قال لي مثله ..... في مرة أخرى على سرّي
فقلت يا رب أعني على ..... ما قلت لي فقال بالنصر
فلم يزل في نصرتي قائما ..... في كلّ حال دائم البشر
وقال تمم ما بدأتم به ..... من الفتوحات على قدر
على لسان المصطفى أحمد ..... ولم ينب عني في العذر
فإن فيها سببا مقلقا ..... يضيق من إيراده صدري
فقال لي لا تلتفت إنني ..... مزيل ما تخشى من الضرّ
أيدك الله فكن آمنا ..... ولا يكن قلبك في ذعر
فقمت بالعلم لهم مفصحا ..... مبينا في السر والجهر
أورده من غير كيل له ..... كأنما آخذ من بحر
"26"
النظر إلى راحتها، والتفاتها إلى نجاتها من أهوال الوعيد ، فأرادت أن تقيم علي الحجة القامعة من جهة تقسيم الحقائق الإنسانية ومراتبها ، فلم أسمع لها وقامت مجني عليها وآذتنها بقصورها وعظيم دعواها في شيء هي دونه وحمدت الله الذي اظفرني بها ، فقلت لها : يا نفس وعزة من جبلك على المخالفة ، وجعلك محلا لكل وصف مذموم ، لا أتركك على دعواك حتى أعرض أحوالك كلها على كتاب الله تعالى ، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، فإن وافقت ذلك ولم أجد منك خللا سلمت لك فيما أردت أن تقيمي علي من سلطان - والله تعالى يقول : " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " وقال ابن مسعود رضي الله عنه : كن أنت المعلمش إذا سمعته يقول " يا أيها الذين آمنوا ". وإن وجدتك دون ذلك وقامت الحجة عليك ، فأنا ألطفه بك و أرحمك بأن أمشي بك على أحوال أهل السنة الذين تنتسبين إليهم ، وعلى أحوال الصفوة من الصحابة الأعلام فيهم ، فإن خرجت مع واحد منهم في حال ما ، فأنا أنزلك
..........................................................................................
فإني رايته رب العزة في المنام قبل أن يظهر عني شيء من الكلام
وهو يقول : « یا مبني أنصح عبادي » فتكلمت حينئذ وألفت في حقائق النصح امورا كلية يعم نفعها ، و ياخد كل قابل قسطه منها ، ثم أظهرتها ولم أظهر اسمي عليها ، و قلت إنما المقصود انتفاع الناس سواء عرفوا المتكلم أو لم يعرفه ، فلما انتشر ذلك ، نسب الكلام الغزالي رحمه الله وصار يلعنه الناس بسببها ، فلما بلغني ذلك قلت : الآن تعين إظهار اسمي عليها لأكون وقاية لرجل مسلم يظلم بسببي ، فأظهرت اسمي عليها بعد ذلك : فاستقبلني الناس بسهام أغراضهم ، وظنوا في الظنون وانا صابر عليهم ، داع لهم : ناظر إلى مراد الحق سبحانه من ذلك كله ، فرأيت الحق سبحانه بعد ذلك في المنام : فقلت : إلهي وسيدي أمرتني أن أنصح عادل فامتثلت ونصحت ورجوت نفعهم بذاك وقد رایت الضرر سبق إلى كثير منهم ، فسمعته سبحانه يقول : « و كذب به قومك وهو الحق ، قل لست علیکم بو کیل ، لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون »
فاسترسلت على الأصل الذي أمرت به ، وعلمت أن الله تعالى ينفع بذلك من يشاء ، ويصرف عن الانتفاع من يشاء ، هذا في حكم العموم ، وأما الخصوص فإن الله اسمعهم النصح وأعانهم على الترقې به وتمام الفتح .
ف ح 1 / 334 ، 658 - کتاب المبشرات - کتاب النجاة عن حجب الاشتباه - الديوان .
"27"
معك وأرضى عنك وإن لم أجد مشيت بك على تابعيهم على نحو ما فعلت بك مع الصحابة فإن قصرت عن أحوالهم مشيت بك على تابعي تابعيهم وتابعي تابعي تابعيهم فإما أن تقفي مع واحد منهم وإما أن تقصري عن شأوهم فالنار أولى بك واجعل حكمتك ومعرفتك كدرهم زائف عند صيرفي ناقد فقالت لي (وقالت بعض حق).أما النبي صلى الله عليه وسلم فلا أعرض حالي مع حاله أدبا معه فإن فلك النبوة ليس لنا فيه قدم ولا تقوم لك به على حجة فإنه البحر الذي يغترف منه الخاص والعام فإن شددت علي به رخصت أنا على نفسي به وتتعارض الحجج وكل سنة وأنا أسقط لك الدعوى من أول وهلة وأهجم على الرخص واتخذها سنة كما وردت واقنع بالنجاة من النار خاصة واحرمك التنزل في المنازل العلا فيما بقي من عمرك،
وكذلك القرآن فإنه البحر الأعظم الذي لا يدرك قعره إذ ليس له قعر فيدرك ولا ساحل فيبلغ فيه هلك الهالكون ونجا المفلحون قال اللّه تعالى: يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً تاللّه لو عرضت الملائكة والنبيون والمرسلون أجمعون أحوالهم على آية من القرآن على حد ما يعلمه اللّه من أسرار ما أودع فيها من الغيوب -
الغيوب لبقي الكل إلى جانبها كلا شيء عندها لقد في أول آية منه:
وهي قوله تعالى: الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ يتيه العالم أسفله وأعلاه لا يعرف طريقه أبدا ولا يفي أحد بحقيقتها
فإن في الغيب أمورا لو بدا منها لمحة بارق لأعلى عالم مشاهدة من العالم وأقواه إيمانا لترددوا فيها واتهموا إيمانهم فهم جهلوا الأسماء فما ظنك بما تنطوي عليه المسميات من المعاني وذلك لعلو الأمر عن مراتب العقول وانفرد الحق بالخلق والإيجاد دون الخلق
ولهذا قال اللّه تعالى: أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ ولما لم يكن لنا علم فما أعطانا فمنة منه وعلمه لا يتناهى فليس بانصاف منك أن تعرض حالي على كتاب اللّه الأقوى الأقهر ولكن حسبك من دون القرآن والنبوة من المؤمنين فخذ معي في مراتب الولاية وأنا المنقادة السميعة السهلة المطيعة أرجع معك علي باللائمة إن قصدت وأنصفك من نفسي أن أحصرت ولا تبقي في محل الغبن
"28"
والخسران فإنك أنا، كما أنا أنت، فلست غيري ولست غيرك،وما لك على حجة وقد أعطيت يد الانقياد في التمحيص والاختيار فتعجبت واللّه من نفس تنقاد لهذا المقدار فتلوت كلامها وما جاءت به فوجدتها قد انطوت على مكر وخداع وأمر هائل لا يستطاع وقد شابت الأرى بالشرى "1" (الأمر بالشرك) وأبطنت الحرب في السلم فتعاميت عنها في ذلك.
وعملت كأني لم أشعر بخداعها المهلك ، وحررت نفسي معها في المناظرة ولم انتق لها من أحوالهم إلّا ما لم يخطر لها على بال ولا اتصفت به في حال وعدلت عن كل حال رأيت لها فيه بعض اشتراك ولو علمت أني أجد وليا من أولياء اللّه تعالى لم يمتز عنها بحال البتة لم أناظرها بأحوالهم ولا أخذت من مناقضتها ابتداء في سهولة إنقيادها وإظهار نصيحتها وتركتها بتعرضها لمعرفتي بنقصها وأنها تعجز عن ذلك
فقلت لها هاتي أخرجي أسنى ما تدعينه وأعلى ما تحفظينه وتعينه "2"
وأنا أعرض أولا حال أهل الصفة وما كانوا عليه مجملا من غير تفصيلهم بأسمائهم رغبة في التخلص في أسرع حال قالت قل قلت لها حدثنا محمد بن عيسون قال حدثنا أبو بكر بن عبد اللّه
قال حدثنا سعيد قال حدثنا أبو الفضل قال حدثنا أحمد بن عبد اللّه قال حدثنا أبو بكر بن مالك قال حدثنا عبد اللّه بن أحمد بن حنبل قال حدثني أبي قال حدثنا وكيع قال حدثنا فضيل بن غزوان عن أبي حازم عن أبي هريرة (رضي اللّه عنه) قال رأيت سبعين من أهل الصفة يصلون في ثوب فمنهم من يبلغ ركبتيه ومنهم أسفل من ذلك فإذا ركع أحدهم قبض عليه مخافة أن تبدو عورته واللّه ما اجتمع لهم ثوبان ولا حضر لهم من الأطعمة لونان ناشدتك اللّه يا نفس هل كنت قط افقر منك الآن في حرم اللّه تعالى فقالت لا فقلت لها الحمد للّه ترى لك قميصا وأزارا وسراويل وجبة وعمامة ونعلا وبردة وخبزا نقيا ولحما طريا وحلواء ويخدمك الرؤساء ويمتثل أمرك تقولي أفعل فيفعل تقولي لا تفعل فلا يفعل أين أنت منهم، و - أي أهل الصفة - ماتوا واللّه بحوائجهم في
..........................................................................................
(1) الآري هو العسل ، والشرى هو الحنظل .
(2) تدركينه من وعي .
"29"
صدورهم لم يستطيعوا لها قضاء ، على ما رويناه من حديث سليمان بن أحمد عن هارون بن ملول عن أبي عبد الرحمن المقبري عن سعيد بن أبي أيوب عن معروف بن سويد الحزامي عن أبي عشانة المعافري عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي مات يقول فيهم : فقراء المهاجرين الذين تنقى بهم المكاره يموت أحدهم وحاجته في صدره لا يستطيع لها قضاء ، أخبر بهذا عن الله عنهم ، باله با نفس حصلت في هذا المقام ؟ قالت : لا والله ، قلت لها : فلست منهم ، استحي من الله وارجعي على عقبك ، ولا تطاولي لقوم لست منهم في شيء ، فقالت : علي بغيرهم ، فليس لي هنا قدم.
قلت لها فهذا عمّار بن ياسر روينا من حديث أحمد بن جعفر بسنده عن عمّار (رضي اللّه عنه) أنه قال وهو يسير على شط الفرات اللهم لو أعلم أن أرضى لك عني أن أتردى فأسقط فعلت ولو علمت أن أرضى لك عني أن ألقي في هذا فأغرق فيه فعلت ناشدتك اللّه يا نفس هل خطر لك هذا قط في رضى اللّه لا تبغي به بدلا قالت لا واللّه فانتقل بي عن هذا قلت لها نعم هذا عبد اللّه بن مسعود (رضي اللّه عنه) روينا بالسند المتصل إليه أنه قال ألا حبذا المكروهان الموت والفقر وأيم اللّه ..
إن هو إلّا الغنى والفقر وما أبالي بأيهما أبتليت إن كان الغنى إن فيه للعطف وإن كان الفقر إن فيه للصبر ناشدتك اللّه يا نفس هل عاملت اللّه قط من عمرك بمعاملة أثمرت لك أن تقطعي على اللّه بمثل هذا وتأمني من الفتنة في الغنى والكفر في الفقر
قالت النصف أما القطع فلا انتقل بي عن هذا فقد أربى عليّ قلت لها نعم هذا عمر بن الخطاب (رضي اللّه عنه) روينا بالسند المتصل إليه أنه لما أسلم قال له النبي صلى الله عليه وسلم يا عمر استره .
قال (رضي اللّه عنه) قلت والذي بعثك بالحق لأعلننه كما أعلنت الشرك ناشدتك اللّه يا نفس هل قمت لي قط في دين اللّه تعالى حامية عنه بأمر بمعروف تعين عليك أو نهي عن منكر في موطن دونه النفوس الحداد
وعدم الناصر يغلب فيه على ظنك أنك تقتلين فيه قالت لا واللّه وإنما قاربت هذا المقام ولكن بسياسة وطنت بها نفوس الأعداء بحيث إن غلب على ظني الأمن والعافية في دمي قلت لها فارجعي قالت نعم هات غير
"30"
قلت : هذا أبو عبد الله ثوبان مولى رسول الله مع روينا عنه بالسند الصحيح أنه سمع النبي ، يقول : من يتقبل لي واحدة تقبلت له الجنة ، قال : أنا يا رسول الله ، قال : لا نسأل أحد شيئا ، فكان رضي الله عنه ربما سقط السوط من يده وهو على بعيره فلا يسأل أحد أن يناوله إياه حتى ينزل إليه ويأخذه ، ناشدتك الله يا نفس هل أقدمت في مخاطباتك هذا الإقدام على أمر مجهول ؛ ثم لو أقدمت عليه . هل كنت تفي به هذا الوفاء ولا تجنحي إلى تأويل فيه لحصولك في مقام انت فيه بحكم النخيرة قالت : كل ذلك لم يكن مني ، قلت لها : فلا مع الأحرار آئمت ولا مع الموالي ، فصغرت وقالت : أتنقل بي عن هذا .
قلت نعم هذا عثمان بن عفان (رضي اللّه عنه) روينا عنه بالسند الصحيح عن شرحبيل بن مسلم أن عثمان بن عفان (رضي اللّه عنه) كان يطعم الناس طعام الامارة ويدخل في بيته فيأكل الخبز والزيت ناشدتك اللّه هل فعلت هذا مع أصحابك قط آثريتهم باللطيف واستأثرت بالخشن فقالت لا واللّه بل كنت على أحد وجهين معهم إن لم يكن عندي طعام غير ما جعلت بين أيديهم شاركتهم فيه وأن كان عندي أرق منه أكلت وحدي ذلك مثل الحلو أو الخشكنان وغير ذلك وأقول هذا غداء لين لي وألبس على نفسي بهذه الترهات حتى لا أتنغص به عند أكله وأقول هذه الإخوان في مقام التربية فينبغي أن لا أزرع حب الشهوات في قلوبهم بإطعامي لهم مثل هذا ومقامي لا يؤثر فيه هذا الطعام فلا بأس بتناولي إياه فآكله على هذا الحال وقد عميت عن مطالبة الحق في موازنة المعاشرة وأدناها أن أشاركهم في خشونتهم لما أعرفه من تأثير الحقائق
ولا شك أن عثمان (رضي اللّه عنه) ما فعل هذا في بدايته فتجد عنه مندوحة وإنما فعل هذا بعد التمليك قلت لها بارك اللّه فيك يا نفس إذ أنصفتيني قالت الحق أحق أن يتبع هات غيره قلت لها نعم هذا علي بن أبي طالب (كرم اللّه وجهه) باب مدينة العلم النبوي وصاحب الأسرار وإمامها روينا بالسند الصحيح عن ضرار بن ضمرة الكندي قال أشهد باللّه لقد رأيت عليا في بعض مواقفه وقد أرخى الليل سدوله وغارت نجومه يتمثل في محرابه قابضا على لحيته يتململ تململ السليم (1)
..........................................................................................
(1) اي اللديغ
"31"
ويبكي بكاء الحزين ، فكأني أسمعه الآن وهو يقول: " يا ربنا - يتضرع إليه - ثم يقول للدنيا إلى تفررت إلى تشوقت هيهات هيهات غري غيري قد بتتك ثلاثا فعمرك قصير ومجلسك حقير وخطرك كثير أواه من قلة الزاد وبعد السفر ووحشة الطريق " رويناه من حديث نوف البكاليقال رأيت علي بن أبي طالب كرم اللّه وجهه خرج فنظر إلى النجوم فقال:" يا نوف أراقد أنت أم رامق قلت بلى بل رامق يا أمير المؤمنين
فقال: " يا نوف طوبى للزاهدين في الدنيا الراغبين في الآخرة أولئك قوم اتخذوا الأرض بساطا وترابها فراشا وماءها طيبا والدعاء والقرآن دثارا وشعارا فرضوا الدنيا على منهاج عيسى عليه السلام ".
يا بحورا تحتوي عليها هذه الألفاظ الرائقة البليغة ليس لها سواحل
ناشدتك اللّه يا نفس هذا علي رضي اللّه عنه على تمكنه فيما تدعينه من المقام والحال قد علم المقام وعمله وأحكمه ووفى الحقائق حقها على أتم الوجوه ولم يجنح إلى تلويحات الأحوال كما فعلت أنت وأكثر العارفين في زمانك الذين أنبسطوا بعد قبضهم وأنسوا بعد هيبتهم وجمعوا المال بعد ما كانوا رموا به فرجعوا فرجع عنهم فتخيلوا أنهم في الحال وهم في الفائت أنظري يا نفس تمكنه في المعارف وتبرزه في صدور المواقف وضربه بيده إلى صدره
فيقول إن ههنا لعلوما جمة لو وجدت لها حملة.
وهذا عمله في خلوته يخاطب دنياه بلسان مولاه توحيدا مكملا وتمييزا محققا لم يخلط بين الحقائق ولا داخل الرقائق بعضها على بعض أحكم الحال والمقال والمقام وعلم أنها ليست بدار مقام فعاملها معاملة الراحل فعل الحكيم الحازم لم تحجبه مخاطبته لدنياه بلسان الهجر والقلا وتحسر على قلّة الزاد
وبعد الطريق وذكر الوحشة بعد تحصيل الأنس وتغليطه الدارجين على منهاج من وجد شيئا من غير شهوة فلم يعلق بقلبه كون ولم يحجبه ذلك كله عن تحققه في المشاهدة
بل ذلك تمكين على تمكين حيث اعطى الموطن حقه وأنصف ربه ونفسه ودنياه وآخرته فبقي حرا في وقته آتي كل ذي حق حقه في نفسه أنشدك اللّه يا نفس على معرفتك القاصية ومشاهدك الدانية هل صاحبت هذا الحال ؟
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله