المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
اتقوا الله ويعلمكم الله :: ديوان الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى قدس الله روحه :: فى رحاب الشيخ الاكبر محيي الدين ابن العربى الحاتمى الطائى :: كتب من كلمات الشيخ الأكبر محي الدّين ابن العربي الطائي الحاتمي جمع أ. محمود محمود الغراب :: شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
صفحة 1 من اصل 1
01052021
الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي لجامعها أ. محمود محمود الغراب
بسم الله الرحمن الرحيمقال أنظر إلى قدميك فنظرت إلى قدمي فلم أر بهما أثرا قال أنظر إلى ثوبك فلم أر أثرا قال هذا من بركة ذكرنا أبا مدين رضي اللّه عنه ألزم الطريق يا بني تفلح وهمز فرسه وتركني.
أخذت منه مسائل كثيرة ورأيت عنده ما لم أر من غيره إذا أعطى المجاهدة للمريد يعملها معه وكذلك للاثنين والثلاثة يعمل مع هذا ومع هذا فتراه لا يفتر. قعدت معه بعد العصر فرآني أتعلق للخروج فقال لي ما شأنك فقلت له علي أربع حوائج أريد أن أقضيها ولي أيام أروم قضاءها و أتعمل فيها ولا أجد الأشخاص الذين الحوائج بأيديهم فتبسم وقال إن تركتني ومشيت ما تنقضي لك منها حاجة فاقعد معي أذكر لك من أحوال أبي مدين رضي اللّه عنه وأنا أضمن قضاءها فقعدت فلما حان وقت المغرب قال لي أخرج الساعة إلى منزلك فإنك لا تصلّي
المغرب حتى تنقضي الحوائج كلها فخرجت والشمس قد غربت فوصلت إلى منزلي ومؤذن المغرب يؤذن فو اللّه ما أحرمت بالصلاة للمغرب حتى انقضت حوائجي. وكان من صدقي في صحبته أني اتمناه في بيتي لمسألة تخطر فأراه أمامي فاسأله ويجيبني ثم ينصرف فأخبره بذلك بكرة ويتفق لي معه هذا بالنهار في منزلي إن اشتهيته.
ومناقبه وكراماته وإشاراته أكثر من أن تحصى، فلنضرب عنها في الرسالة صفحا.
ومن شعري فيه حين فارقته وأنا متوجه إلى مراكش وهو بـ " سيلي قاطن ".
إذا قيل من في الوجود أشرف * يوسف بن يخلف
ربّ المعالي قلب المعاني * أرق شخص قلبا والطف
أكرم من في الوجود كفا * أعظمهم رأفة وأعطف
أثبتهم في النزال جأشا * أشدهم سطوة وأعنف
أكبرهم همة وحالا * أشدهم للعلا واكشف
أوسعهم في العلوم باعا * أشرحهم باطنا واعرف
أكملهم نسبة ونعتا * أرفعهم نصبة وأشرف
"77"
أولهم في العلا ذراعا * أعلاهم غاية وأوقفالطفهم في القلوب معنى * أوصلهم حكمة وأوصف
قد يكسف البدر في علاه * وبدر مولاي ليس يكسف
ووالقصيدة طويلة أودعتها كتاب " إنزال العيوب على مراتب القلوب " فيما لنا في هذه الطريقة من نظم ونثر خاصة أفادني شيخنا هذا مسألة الوصال (1)، وأنا سيد
..........................................................................................
(1) الوصال
أخرجه مسلم أيضا عن عائشة قالت نهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصال رحمة لهم قالوا إنك تواصل قال إني لست كهيئتكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني
فكوشف صلى الله عليه وسلم بحال تلك الجماعة التي خاطبهم أنهم ليست لهم هذه الحال وأنه ما أراد بذلك أنه مختص به دون أمته فإنا قد وجدناه ذوقا من نفوسنا في وصالنا فبتنا في حال الوصال فأطعمنا ربنا وسقانا في مبيتنا ليلة وصالنا فأصبحنا أقوياء لا تشتهي طعاما ورائحة الطعام الذي أكلناه الذي أطعمناه ربنا يشم منا ويتعجبون الناس من حسن رائحته فسألونا من أين لك هذه الرائحة في هذا الذي طعمت فما رأينا مثلها فمنهم من أخبرته بالحال ومنهم من سكت عنه فلو كان هذا خصوصا برسول الله صلى الله عليه وسلم ما نلناه ،
الوصال لمن كان حاله في إمساكه يطعمه ربه ويسقيه في مبيته في حال كونه ليس بآكل ولا شارب في ظاهره فهو مفطر وإن كان صائماً .
قال صلى الله عليه وسلم : « لست كهيئتكم إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني » فنفى أن تشبهه تلك الجماعة إنه نفى أن تشبهه تلك الجماعة التي خاطبهم فلم يكن لهم هذه الحالة، وما أراد الأمة ، لوجود من ذاق هذا الحال ، وإن لم يكن ممن يطعمه ربه ويسقيه في حال وصال صومه فهو متطفل على من هذه صفته ،
وهو كلابس ثوب زور ، ولذلك يكره له الوصال إذا لم تكن له هذه الصفة حالا يشهدها ذوقا في نفسه ويظهر أثرها عليه في يقظته .
وحكمة الوصال أن الحق قال الصوم له وأمرنا بما هو له وجعله عبادة لا مثل لها فإذا فرق بالفطر بين اليومين فما واصل فإذا لم يفطر تحقق الوصال فيشير بذلك إلى إيصال صوم العبد بالصوم المضاف إلى الحق ليبين له أن للعبد ضربا من التنزيه بالصوم كما إن للحق من الصوم التنزيه فهو إشعار حسن للعارفين وكذا هو في نفس الأمر فإن العبد له تنزيه يخصه . ولا سيما إذا كان عمله تنزيه الحق فإن عمله يعود عليه وهو التنزيه فإن تنزيه الحق ما هو بتنزيه المنزه بل هو تعالى منزه الذات لنفسه ما نحن نزهناه، فلذلك يعود تنزيهنا علينا حين حرمه غيرنا.
(ف ج 1 / 638 ، 657 )
"78"
ولد آدم (1) ، و آدم ومن دونه تحت لوائي (2) ، والتدبير نصف العيش ، وإذا أحب................................................................................................
(1) أنا سيد ولد آدم ولا فخر - الحديث
ولا فخر (بالراء) وفي رواية ولا نخز (بالزاي) وهو التبجح بالباطل ، قال صلى الله عليه وسلم : حين أمر أن يعرف الناس بمنزلته « أنا سيد ولد آدم » هذا الذي قيل له قل ، ثم قال من نفسه « ولا فخر » يقول إني ما قصدت بهذا الكلام الفخر ، ولكن عرفتكم بالمقام الإلهي عن الإذن ، فهذا القول من الرسول صلى الله عليه وسلم عن أمر إلهي ، يؤذن ذلك القول بمرتبة القائل عند الله ،
ولما أخبر علیه السلام بذلك وعم بقوله « أنا سيد الناس يوم القيامة »
قال :" ولا فخر " أي ما قصدت الفخر ، أي هكذا أمرت أن أعرفكم ، فإنه معلوم بالمقام والحال أنه سيد الناس ، فثبت له صلى الله عليه وسلم السيادة والمشرف على أبناء جنسه من البشر ، ولم يؤثر فيه مع المراتب ، لان من علم أن الشرف للرتب لا لعينه ، لم يغالط نفسه في أنه اشرف من غيره ، لذلك ذكر صلى الله عليه وسلم الرتبة التي لها الفخر الذي هو صلى الله عليه وسلم مترجم عنها و ناطق بلسانها ، فذكر رتبة الشفاعة والمقام المحمود، فالفخر للرتبة ، ولا فخر بالذات إلا لله وحده ،
و لذلك قال صلى الله عليه وسلم " ولا فخر" وأي اقولها ولا أقصد الافتخار على من بقي من العالم ، فإني وإن كنت أعلی المظاهر الإنسانية فأنا أشد الخلق تحققا بعيني ، فليس الرجل من تحقق بربه ، وإنما الرجل من تحقق بعينه أي بعبوديته التامة « وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " . لما علم أن الله أوجده له تعالى لا لنفسه ، وما ناز بهذه الدرجة ذوقا إلا محمد صلى الله عليه وسلم ، فما قصدت الافتخار عليكم بهذا التعريف ، ولكن أنبأتكم به لمصالح لكم في ذلك ، ولتعرفوا منة الله عليكم برتبة نبيكم عند الله ، وكأنه صلى الله عليه وسلم يقول مبينا ، إني اعلم إني عبد الله كما أنتم عبيد الله ، والعيد لا يفتخر على العبد إذا كان السيد واحدا ، فقصد بذلك الإعلام وإراحة أمته من التعب ، حتى لا تمشي في ذلك كما تمشي الأمم إلي نبي بعد نبي للشفاعة ،
فتقتصر على محمد صلى الله عليه وسلم بما أعلمها من ذلك وأن الرجوع إليه في آخر الأمر ، فتميزت الأمة المحمدية عن سائر الأمم في ذلك الموطن ، اعتي يوم القيامة ، حيث يكشف للنبيين عليهم السلام أنهم كانوا نواب محمدا صلى الله عليه وسلم في الدنيا ، فيشفع فيهم صلى الله عليه وسلم أن يشفعوا ، فإن شفاعته صلى الله عليه وسلم في كل مشفوع فيه بحسبه ما يقتضيه حاله من وجوه الشفاعة ،
فلما أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بتعريف مقامه يوم القيامة قيد ذلك فقال « أنا سيد ولد آدم ولا فخر » اي ما قصدت الفخر عليكم بالسيادة ؛ پلی اردت التعريف بشرى لكم ، إذ أنتم مأمورون باتباعي ،
وقد روي ولا فخز بالزاي ، ای ما قلته متبجحا ، وأنا لست كذلك ، فإن الفخز التبجح بالباطل في صورة حق ،
"79"
الله عبدا ابتلاه (3) ، وقلب القرآن يس ، ولم يسبقه أحد إلى هذه المسألة في بلادنا وغير ذلك مما لا أتذكره الآن ، فرضي الله عنه وأرضاه..........................................................................................
إلى ما قال صاحب القوة، والتمكين في إنفاذ الأمر: «أنا سيّد ولد آدم ولا فخر» فانظر إلى أدبه في تحلّيه، كيف تأدّب مع أبيه، وما ذكر غير إخوته. فالأديب من أخذ بأسوته ، فإن ربّه أدّبه. ومن أدّبه الحقّ؛ أنزل الناس منازلهم، لمّا تحقّق.
( ف ج 1 / 134 ، 173 - ج 2 / 72 ، 138 ، 211 ، 378 ، 520 ، 626
ج 3 / 23 ، 89 ، 226 ، 366 ، 413 ، 556 - ج 4 / 371 )
(2) آدم فمن دونه تحت لوائي - الحديث
قال صلى الله عليه وسلم " فمن دونه " لأن الحمد لا يكون إلا بالاسماء ، وآدم عالم بجميع الأسماء كلها ، فلم يبق إلا أن يكون من هناك تحته ودونه في الرتبة ، لأنه لابد أن يكون مثنيا باسم ما من تلك الأسماء ، ولما كانت الدولة في الآخرة لمحمد صلى الله عليه وسلم المؤتي جوامع الكلم وهو الأصل فإنه صلى الله عليه وسلم أعلم بمقامه فعلمه وآدم بين الماء والطين لم يكن بعد فكان آدم لما علمه الله الأسماء في المقام الثاني من مقام محمد صلى الله عليه وسلم فكان قد تقدم لمحمد صلى الله عليه وسلم علمه بجوامع الكلم والأسماء كلها من الكلم ، فمتى ظهر محمد صلى الله عليه وسلم كان أحق بولايته ولوائه ، فيأخذ اللواء من آدم يوم القيامة بحكم الأصالة ، فيكون آدم فمن دونه تحت لوائه ، ولواء الحمد هو حمد الحمد ، وهو أتم المحامد و أسناها وأعلاها مرتبة، لأنه لما كان اللواء يجتمع إليه الناس لانه علامة على مرتبة الملك ووجود الملك ، كذلك حمد الحمد تجتمع إليه المحامد كلها ، فإنه الحمد الصحيح الذي لا يدخله احتمال ، ولا يدخل فيه شك ولا ريب أنه حمد ، لأنه لذاته يدل ، فهو لواء في نفسه ، وسمي لواء لأنه يلتوي على جميع المحامد . فلا يخرج عنه حمل ؛ لأنه به يقع الحمد من كل حامد ، فكان يجمع ألوان المحامد كلها ، لهذا عم ظله جميع الحامدين ، ولما كانت رسالته صلى الله عليه وسلم عامة وقال تعالى " وما أرسلناك إلا كافة للناس" فالناس بنو آدم، والناس أمة محمد صلى الله عليه وسلم من تقدم منهم ومن تأخر ، فكان قوله صلى الله عليه وسلم أن بيده لواء الحمد ، لأن آدم عليه السلام علم الأسماء. ولمحمد صلى الله عليه وسلم علم الثتاء بها والتلفظ بالمقام المحمود، فاعطي في القيامة لأجل المقام المحمود العمل بالعلم ، ولم يعطى لغيره في ذلك الموطن ، فصحت له السيادة ، فقال « آدم فمن دونه تحت لوائي » وماله لواء إلا الحمد، وهو رجوع عواقب الثناء إلى الله وهو قوله " الحمد لله " لا لغيره.
( ف ج 2 / 88 - ج 4 / 155 - 286 )
(3) قال صلى الله عليه وسلم " أشدکم بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل "
إن قلت المحبوب لا يكون معذبا بشيء، فلابد أن يحول المحبة بين ما يؤلم محبوبه وبين محبوبه : وإن لم يفعل ذلك فليس بمحب ولا ذلك محبوبا ، والله احب أولياءه
"80"
ومنهم رضي الله عنهم صالح العدوي رضي الله عنه ، كان بالله عارفا ومع الله في كل حالة واقفا ، تاليا لكتاب اللّه العزيز آناء الليل وأطراف النهار ولم يتخذ مسكنا قط ولا تداوي قط كان يعمل على مقام السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب كان لا يكلم أحدا يجالسه يأتي عليه أوقات يدخل في صلاة الضحى فلا يزال واقفا في الركعة الأولى حتى يقال له قد زالت الشمس كان إذا قام للصلاة في اليوم الشديد البرد يلقي عنه ثيابه حتى يبقى في قميص واحد وسروال وهو يتصبب عرقا كأنما هو في ديماس له في صلاته زئير وهمهمة لا يفقه ما يقول .لا يدخر شيئا لغد البتة ولا يقبل ما لا يحتاج إليه لا لنفسه ولا لغيره ،
كان يأوي ليلة
..........................................................................................
والمحب لا يؤلم محبوبه ، ولیس أحد بأشد الم في الدنيا ولا بلاء من أولياء الله ، رسلهم وأنبيائهم واتباعهم المحفوظين المسائين ملي اتباعهم ، فمن أي حقيقة استحقوا هذه البلاء مع كونهم محبوبين ؟
قلنا : إن البلاء لا يكون أبدا إلا مع الدعوى ، فمن لم يدع امرا لا يبتلى بإقامة الدليل على صدق دعواه ، فلولا الدعوى ما وقع البلاء ،
فلما احب الله من أحب من عباده رزقهم من جملة ما رزقهم محبته من حيث لا يعلمون ،
فوجدوا في نفوسهم حبا لله ، فادعوا أنهم من محبي الله ، فابتلاهم من كونهم محبين لا من كونهم محبوبين ، وانعم عليهم من كونهم محبوبين ،
وإنعامه دليل على محبته فيهم ، ولله الحجة البالغة ،
فأبتلاؤه إياهم لما ادعوه من حبهم إياه ، فلهذا أبتلي الله أحبابه من المخلوقين، فما ابتلى الله عن أبتلى من عباده المحبوبين عنده من كونهم محبوبين ،
فالمحبوب له الإدلال ، والمحب له الخضوع، فالمحبوب لا يذوق بلاء .
ومن وجه آخر ، المحب لا يعلب محبوبه إلا على إيصال الراحة أو على التاديب لأمر وقع منه على طريق الجهالة ، كما يؤدب الرجل ولده مع حبه فيه ، ومع هذا يضر به وينهره الأمور تقع مع استصحاب الحب له في نفسه.
( ف ج 2 / 345 ، 525 ، 542 )
(1) خرج مسلم عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل من أمتي سبعون ألفا بغير حساب ، قالوا : ومن هم يا رسول الله ؟
قال : هم الذين لا يكتوون ، ولا يسترقون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون ، فقام عكاشة فقال : ادع الله أن يجعلني منهم ، فقال : أنت منهم ، فقام رجل فقال : يا نبي الله ادع الله أن يجعلني منهم قال : سبقك بها عكاشة .
"81"
إلى مسجد أبي عامر المقدي "المقري" ، صاحبته سنين لا أكاد أعد كلامه معي من قلته كان في بعض السنين يفقد من البلد إذا قرب عيد الأضحى فأخبرني فقيه شاهد من شهود البلد أنه يحضر الموسم بعرفات أخبره بذلك من شاهده كان له بنا تعلق وإلى جهتنا تأمل انتفعنا به، أخبرني بأمور في حقي مما يتفق لي في المستقبل فرأيتها كلها ما غادرت منها كلمة خدمة أبو علي الشكاز لم يزل بإشبيلية على هذه الحالة أربعين سنة حتى مات فغسلناه ليلا وحملناه على رقابنا إلى مقبرته وتركناه وانفصلنا عنه حتى صلّى عليه ودفنه الناس لم أر بعده على حاله مثله كانت حالته تشبه حالة أويس، وله أخبار كثيرة يطول ذكرها.
…………..................................................................................…………….
(1) صالح العدوي
هو صالح البربري ، وكان من رجال الإشتياق الخمسة ، وهم رجال الصلوات الخمس ، لا يفترون عن صلاة في ليل ولا نهار ، وهو من الأقطاب المدبرين أصحاب الركاب ، وهم من أكابر الأولياء الملامية ، سأح أربعين سنة ، و لزم بإشبيلية مسجد الرطند إلى أربعين سنة على التجريد بالحالة التي كان عليها في سياحته ،
وكان بإشبيلية قد قال لي : يا ولدي إياك أن تذوق الخل بعد العسل ، فعلمت مراده ، وكان من أكبر من رأيته من المنقطعين إلى الله تعالى ، بل المقتطعين ، ما رأيت على قدمه مثله ، فجنته بكرة و قلت له ما كان من منظوم نظمته لا عن روية ولا تعمل، وكان النظم الذي عملته في حالي :
كان مثل الخل من بعد العسل ..... فمضى المصباح عني وأفل
وبدت ظلمة ليل حالك ..... أورثت في القلب أسباب العلل
قلت ربي قال لبيك فما ..... تبتغيه قلت نورا بعمل
علم الحق الذي قد قلته ..... قال باب مغلق قلت أجل
قلت هب لي نورك الخالص لي ..... فبدا النور بلا ضرب مثل
في سمائي ثم أرضي ثم ما ..... بين هذين إلى غير أجل
والذي يفهم قولي قد دري ..... إنني الأمر الذي منه نزل
فسر الشيخ بهذا النفس وقال هذا من تجلى الغلس ، قلت له صدقت كذلك كان قال الحمد لله المنعم على كل حال ، لو علم الناس النعمة السارية في الأحوال ما فرقوا بين السراء والضراء واتحد الحمد ، قلت له بل توحد فقال صدقت يا ولدي وأخطأ الشيخ ، فقبلت يده وقبل رأسي
( ف ج 1 / 260 - ج 3 / 488 )
"82"
ومنهم رضي اللّه عنهم أبو عبد اللّه محمد الشرقي رضي اللّه عنه كان يلازم الصلوات الخمس بجامع العديس بإشبيلية تورمت قدماه من طول القيام كان إذا وقف في الصلوات تتحدر دموعه على بياض لحيته كأنها اللؤلؤ سكن موضعا نحو أربعين سنة ما أوقد فيه سراجا ولا نارا (1) ، بالغ في العبادة جهده لقيني يوما وأنا واقف على معتوه عندنا من جملة الناس فلم أشعر به حتى أخذ بأذني وأخرجني من الحلقة وقال لي أنت تفعل هذا فخجلت ودخلت معه الجامع كان يخبرني بالشيء قبل كونه فيكون كما يخبرني لم يتخذ قط في المسجد موضعا معينا ولا صلّىقط في موضع واحد من المسجد صلاتين لا يتجرأ أحد عليه أن يقول له أدع لي فالذي يريد أن ينتفع بدعائه يراقبه إذا دخل المسجد أن يصلّي فيه فيحرم بالصلاة إلى جانبه فإذا جلس يدعو صاحب الحاجة بما يريده ويعلن فيقول الشيخ آمين خاصة هكذا كانت دعوته وسألته أنا في الدعاء فدعا لي وقد بدأني بالدعاء الحمد للّه وكلمني قبل أن أكلمه فإني كنت أهابه و أنتفع به وعاينت من بركاته أنه لما اقترب موتي أخلى مسكنه وقال أريد سفرا فخرج إلى القرية التي كان منها في الشرق على فرسخين كلما وصل إليها مات بها (رحمه اللّه تعالى)
ونظر يوما إلى غلام صغير على رأسه مكتل فيه رازيانج ورآه متحيرا فأشفق عليه واستدعاه والناس يرونه فقال ما شأنك يا ولدي قال يا عم مات أبي وترك أولادا صغارا وليس لنا شيء فأصبحنا يومنا هذا وليس عندنا ما نأكل وكان عند والدتي هذا الرازيانج (2) ، فقالت يا ولدي خذه وبعه وسق لنا به قوت اليوم إن كفى
فبكى الشيخ وأدخل يده في المكتل وأخذ منه حبات وقال هذا شيء طيب يا صبي قل لأمك عمي الشرقي أخذ منه قليلا تجعلني منه في حل فأخذ بعض التجار المكتل وقال شيء أخذ منه هذا الشيخ حلت فيه البركة فمشى إلى أم الصبي ودفع لها في المكتل سبعين دينارا مؤمنية، وإنما قصد الشيخ هذا رحمة بهم رضي اللّه عنه.
...................................................................................
(1) أبو عبد الله الشرفي، كان صاحبه خطوة، بقي نحوا من خمسين سنة ما أسرج له سراجا في بيته ، رایت له عجائب .
( ف ج 1 / 206)
(2) الرازيانج هو الشمر.
"83"
ومنهم رضي اللّه عنهم أبو يحيى الصنهاجي رضي اللّه عنه كان قد عمي وقد أسن عاشرته فرأيته مجتهدا في العبادة وله قدم راسخة في الرياضات والإشارات كبير الشأن ما رأيته قط يقعد إلّا على كرسي صغير مات عندنا بإشبيلية رحمه اللّه وظهرت له كرامات بعد موته فإن الجبل الذي دفناه فيه عال لا يخلو من الريح أبدا فسكن اللّه الريح في ذلك اليوم واستبشر الناس وباتوا على قبره يقرءون القرآن فلما نزل الناس هبت الريح على عادتها. كانت صحبتي إياه شهورا قبل موته كان من أهل السياحات ملازما للسواحل مؤثرا للخلق رضي اللّه عنه.
ومنهم رضي اللّه عنهم أبو الحجاج يوسف الشبريلي - قرية بالشرق على فرسخين من إشبيلية - كان أكثر إقامته بالبادية صحب أبا عبد اللّه بن المجاهد كان يعيش من عمل يده، دخل الطريق قبل الحلم ولم يزل عليها حتى مات، كان ابن المجاهد إمام هذه الطريقة ببلادنا يقول التمسوا الدعاء من أبي الحجاج السبريلي وكان يكبره إذا زاره أخبرني أبو الحجاج هذا بنفسه قال كانت زيارتي لابن المجاهد شيخنا كل يوم جمعة فزرته في يوم جمعة على عادتي فوجدته واقفا على البنائين بحائط داره التي يسكن بها وكان قد تهدم فبناه ليستر عياله فسلمت عليه
فقال خالفت عادتك يا أبا الحجاج فقلت له بل هو يوم الجمعة فضرب يدا على يد وصاح أواه هذا ما فعل الضروري الذي لا بد منه فكيف لو زدنا وناح وبكى على نفسه وتحسر على وقته وكان أبو الحجاج متى ذكر لي هذه الحكاية يبكي ويقول هكذا تكون الرجال يبكون على فوات حظوظهم من الحضور مع اللّه،
كان شيخنا هذا أبو الحجاج كبير الشأن لم يزل يأكل من عمل يده حتى ضعف عن العمل فصار يأكل من الفتح وكان لما أسن وثقل عن الحركة يبكي
ويقول يا بني فتح اللّه على باب قصد الناس إلي وزيارتهم وعرض بي للفتن ومن أنا ويا ليتني سلمت ووددت أن أجد قوة حتى أزور الناس في ديارهم ولا
……................................................................……...
(1) ابو يحيى الصنهاجي ذكر في الفتوحات ج 1 / 206
"84"
يجيئون إلي ، وكان رحمة للعالم ، وكان إذا دخل عليه عمال سلطان يقول لي يا بني هؤلاء هم أعوان الحق المشتغلون بأسباب العالم ، ينبغي للناس أن يتفرغوا للدعاء له أن يجري اللّه الحق على أيديهم ويعينهم ، وكان يقبل من السلطان، ما دخل عليه أحد قط وفي بيته مأكول إلّا جعله أمام الداخلين كثروا أو قلوا وكثر الطعام أو قل ، لا يترك شيئا يكون له البتة ، ودخل عليه جماعة فقال لي يا بني أنزل لهم المكتل فأنزلته ، فلم أجد فيه غير ملئ الكف حمصا فجعلته بين أيديهم.رأيت له بركات كثيرة ، كان ممن يمشي على الماء (1) ،وكان له بداره بالقرية بئر يستقي منها لوضوئه ، فرأينا بجانب البئر شجرة زيتون قد علت وأورقت وحملت جسمها غليظ ، فقال له صاحبي يا سيدنا لم غرست هذه الزيتونة في هذا الموضع وضيقت بها على البئر فالتفت إلينا ونظر وكان قد انحنى ظهره من الكبر ،
فقال في هذه الدار ربيت من صغري ، وواللّه ما رأيت قط هذه الزيتونة إلّا الآن ، فكان بهذه المثابة من الاشتغال بقلبه ما دخلت قط عليه ولا غيري إلّا وجدته قارئا في المصحف لم يمسك كتابا غير المصحف حتى مات ، وكان له هرة سوداء لا يستطيع أحد أن يمسكها ولا يلقي يده عليها وكانت ترقد في حجره ، وكان يقول لي لهذه الهرة تمييز لأولياء اللّه فهذا العذار الذي ترى فيها ما هو سدى قد جعلها اللّه تأنس بالأولياء فشاهدتها مرارا عنده فيدخل إنسان فتحك خدها في رجله وتتعلق به ، ويدخل آخرا فتفر منه ولقد دخل عليه شيخنا أول مرة دخل عليه -
يعني أبا جعفر العريني رحمه اللّه تعالى الذي ذكرته أولا ، وكانت الهرة في البيت الآخر فخرجت من البيت ونظرت إلى شيخنا أبي جعفر وفتحت يديها على عنقه فعانقته ومرغت وجهها على لحيته فقام إليه أبو الحجاج حتى أجلسه ولم يقل شيئا ،
فأخبرني أبو الحجاج أن ذلك الفعل
..........................................................................................
(1) أبو الحجاج الشبريلي
من قرية يقال لها شبريل بشرق الأندلس ، كان ممن يمشي على الماء و تعاشره الأرواح، وكان من أهل الورع ، متحقق بمنزل نفس الرحمن .
( ف ج 1 / 206 ، 274 )
"85"
ما رأها قط فعلته مع غيره، ولم تزل عنده حتى خرج من عنده وجاءه رجل وأنا عنده في جماعة وفي عينيه وجع شديد يصيح منه مثل النفساء فدخل عليه وقد شق على الناس صياحه فاصفر وجه الشيخ وقعد وقلع يده المباركة ووضعها على عينيه فسكن الوجع من جبينه واضطجع الشخص كأنه الميت ثم قام وخرج مع الجماعة وما به من بأس وكان له صاحب من صالح مؤمني الجن أبدا لا يبرح من عنده دخلت عليه مع شيخنا أبي محمد رضي اللّه عنهما
فقلت يا سيدنا هذا من أصحاب أبي مدين فتبسم الشيخ وقال عجب أمس كان عندنا أبو مدين رضي اللّه عنه نعم الشيخ وأبو مدين إذ ذاك ببجاية وبينه وبينهما مسيرة خمسة وأربعين يوما
فكان كشفا بينهما وكانت هذه الحالة كثيرا تتفق لي مع أبي يعقوب ، فإن أبا مدين كان قد سكن عن الحركة واحفظ من أخباره ما شاهدته كثيرا تضيق هذه العجالة عنه، وهكذا كل من أذكره وإنما أذكره ليعلم أن الزمان لا يخلو من الرجال.
ومنهم رضي اللّه عنهم أبو عبد اللّه محمد بن قسوم رضي اللّه عنه صحب ابن المجاهد وقرأ عليه حتى مات ، واستخلفه في موضعه فجرى على حالته وزاد فجمع بين العلم والعمل مالكي المذهب ، قائلا بشرف العلم ومرتبته ، صحبته وقرأت عليه ما يصلح لي في طهارة وصلاة وسمعت عليه ، كان دعاؤه في خاتمة أبدا " اللّهم اسمعنا خيرا واطلعنا خيرا ورزقنا اللّه العافية وأدامها لنا وجمع اللّه قلوبنا على التقوى ووفقنا لما يحبه ويرضاه وخواتم البقرة "، وهو الدعاء الذي ألتزمنا في مجلسنا ورأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام في الحرم وقارئ يقرأ عليه صحيح البخاري
فلما فرغ دعا بهذا الدعاء فزدت عليه غبطة كان رضي اللّه عنه من الجد والاجتهاد غاية وكان معتدل العبادة ألتزم وظائف عمر بها أوقاته لم يزل محافظا عليها حتى الآن كان كل ليلة يحاسب نفسه فإذا وجد خيرا يحمد اللّه وإذا وجد غير ذلك يقابله بما يجب له من الاستغفار والتوبة وما جرى مجرى ذلك، وكان يعيش من خياطة القلنسيات فقعد يوما وقد فرغت نفقته فأخذ المقص وأسباب شغله فسمع الباب
"86"
قد فتح ثم أغلق فخرج فلم يجد أحدا وقد رمي له بستة دنانير ، فأخذها ودخل ورمى بالمقص في البئر وقال اللّه يدبر عيشي وأنا أدبره واتعني فيما ضمن لي الرزق يطلبك لا أنت تطلبه، فلازم باب الفتح وترك الحرفة إلى الآن قسم ليله ونهاره على ما أقول لك إذا صلّى الصبح ذكر اللّه حتى تطلع الشمس فيركع ركعتين ويدخل منزله فيأخذ كتبه ويخرج إلى الطلبة فيقرأون العلم إلى ارتفاع النهار ويدخل منزله فإذا لم يكن صائما أخذ شيئا من الغذاء وصلّى ضحاه ونام يسيرا ثم يقوم فيسبغ الوضوء فإن كان له تقييد قيده وإلّا ذكر اللّه فإذا جاء الظهر فتح المسجد وأذن ودخل مسجده يتنفل ويذكر اللّه إلى وقت دخول الصلاة متمكنا يخرج إلى المسجد يقيم الصلاة لا يتنفل يتمايل في محرابه تمايل النشوان مما يجد في باطنه من الوجد بكلام اللّه فإذا سلم خرج وتنفل راتبة الظهر وأخذ المصحف ففتحه على ركبته ومشىبيديه على حروفه وعيناه في المصحف يرتل القرآن بحنان وتدبر حتى يتم خمسة أجزاء وقد حان العصر فأذن ودخل مسجده يتنفل حتى تجتمع الجماعة فيصلّي بهم ثم يدخل منزله يذكر اللّه حتى تجيء المغرب فيخرج يؤذن ويصلّي ويدخل فيجيء بين العشاءين حتى يجيء وقت العشاء أو قربها اسرج القنديل في المسجد وأذن ودخل منزله يتنفل حتى يجتمع الجماعة يخرج يصلّي بهم ثم يغلق باب المسجد ويدخل منزله ويحاسب نفسه في حركاته وألفاظه وجميع ما يعلم أن الملك يقيده عليه فتكون حالته على حسب ما يجده في صحيفته (1)
..........................................................................................
(1) محاسبة النفس
أبو عبد الله بن المجاهد وأبو عبد الله بن قسوم بإشبيلية كان هذا مقامهم وكانوا من أقطاب الرجال النياتيين ولما شرعنا في هذا المقام تأسيا بهما وبأصحابهما وامتثالا لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الواجب امتثاله في أمره حاسبوا أنفسكم وكان أشياخنا يحاسبون أنفسهم على ما يتكلمون به وما يفعلونه ويقيدونه في دفتر
فإذا كان بعد صلاة العشاء وخلوا في بيوتهم حاسبوا أنفسهم وأحضروا دفترهم ونظروا فيما صدر منهم في يومهم من قول وعمل وقابلوا كل عمل بما يستحقه إن استحق استغفارا استغفروا وإن استحق توبة تابوا وإن استحق شكرا شكروا إلى أن يفرغ ما كان منهم في ذلك اليوم وبعد ذلك ينامون فزدنا عليهم في هذا الباب بتقييد الخواطر
فكنا نقيد ما تحدثنا به نفوسنا وما تهم به زائدا على كلامنا وأفعالنا
"87"
ثم يقوم إلى سريره فينام فإذا مضى من الليل جزء فإن كان أصاب أهله أغتسل ودخل مصلاه يترنم بالقرآن ويتلذذ به تارة في حضرة التوحيد وتارة في الجنة وتارة في الاعتبار وتارة في الأحكام بحسب ما تعطيه الآية حتى يصبح فيخرج من صلاته وقد أطلع على علوم كثيرة في تلاوته من اللّه تعالى لم تكن عنده فهمه اللّه إيّاها من القرآن قال اللّه تعالى: وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ فإذا طلع الفجر فتح المسجد وأذن ودخل منزله فركع الفجر وقعد في منزله يذكر اللّه فإذا أسفر خرج فصلى بالناس هكذا ديدنه ودأبه لا يتأدم في الجمعة إلّا مرتين في ليلة الاثنين وليلة الجمعة سني الحال والمقام كثير المعرفة قل أن يرى مثله جمعت بينه وبين صاحبي عبد اللّه وبدر الحبشي وصلّى خلفه.ومنهم رضي اللّه عنهم أبو عمران موسى بن عمران المارتلي، أنشدني لنفسه في شعر مجنس يخاطب نفسه:
فأنت ابن عمران موسى المسئ *** ولست ابن عمران موسى الكليما
هو رضي اللّه عنه قد أخذ نفسه بالشدائد لزم بيته منذ ستين سنة لا يخرج جرى على طريق الحارث بن أسد المحاسبي لا يقبل من أحد شيئا ولا يطلب حاجة لنفسه ولا لغيره رأيت له رؤيا تدل على انتقاله من مقامه إلى ما هو أعلى منه فقال لي بشرتني بشرك اللّه بالجنة فلم يكن إلّا يسيرا ونال المقام الذي رأيت
..........................................................................................
وكنت أحاسب نفسي مثلهم في ذلك الوقت وأحضر الدفتر و أطالبها بجميع ما خطر لها وما حدثت به نفسها وما ظهر للحس من ذلك من قول وعمل وما نوته في ذلك الخاطر والحديث فقلت الخواطر والفضول إلا فيما يعني ،
فهذا فائدة الاشتغال بالنية وما في الطريق ما يغفل عنه ، فإن ذلك راجع إلى مراعاة الأنفاس وهي عزيزة.
ورأيت شيخنا أبا عبد اللّه بن القسوم المالكيّ الصالح العالم، وهو على كبر سنه يشتري ورقا، فسألته عن ذلك مع شغله بالعبادة؟
فقال لي: أوصاني شيخي أبو عبد اللّه بن المجاهد فقال لي: إن استطعت أن لا تموت إلا وأنت طالب تكتب العلم والأدب فافعل.
( ف ج 1 / 211 - محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار )
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله