المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح نهر الحياة - نهر الخمر - نهر الدّنيا - نهر القرآن - نهر اللبن - نهر العسل - نهر الماء - نهار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح نهر الحياة - نهر الخمر - نهر الدّنيا - نهر القرآن - نهر اللبن - نهر العسل - نهر الماء - نهار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح نهر الحياة - نهر الخمر - نهر الدّنيا - نهر القرآن - نهر اللبن - نهر العسل - نهر الماء - نهار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم والاشارات
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
“ نهر الحياة “ عبارة رمزية يطلقها ابن العربي من باب التمثيل الوجودي ليصور ، تنزيلا “ لجبريل “ رسول اللّه إلى الأنبياء .
فجبريل لا ينزل الا على قلوب الأنبياء ، وحيث إن الأولياء علومهم من مشكاة النبوة .
فلا بد من أن تكون الملائكة التي تتنزل على قلوبهم ، أدنى في المرتبة الوجودية من جبريل مع أنها منه .
لذلك يصور ابن العربي ذلك فيرى :
ان اللّه جعل لجبريل كل يوم غمسة في نهر الحياة [ المحيي ] ، وعندما يخرج من غمسته ينتفض كالطائر ، فتتناثر قطرات ماء نهر الحياة خالقة ملائكة [ 70 الف ملك ] ، تتنزل على قلب المؤمن [ - البيت المعمور ] .
يقول :
“ وهؤلاء الملائكة يخلقهم اللّه في كل يوم ، في نهر الحياة من القطرات التي تقطر من انتفاض جبريل ، لأن اللّه قد جعل له في كل يوم غمسة في نهر الحياة . . . “ ( ف - 2 / 443 ) .
“ . . . وهم ملائكة قد خلقهم اللّه من قطرات ماء نهر الحياة ، فإن جبريل عليه
“ 1074 “
السلام ينغمس في نهر الحياة 2 ، كل يوم غمسة . فيخرج منه وينتفض ، كما ينتفض الطائر ، فيقطر منه في ذلك الانتفاض سبعون الف قطرة ، يخلق اللّه في كل قطرة ملكا - كما يخلق الانسان من الماء في الرحم .
فيخلق سبعين الف ملك من تلك السبعين الف قطرة ، بسبعين الف ملك الذين يدخلون البيت المعمور . . . “ ( ف - 3 / 29 ) .
..........................................................................................
( 1 ) في اللغة ، في القرآن : انظر “ نهر “ .
( 2 ) يراجع بشأن نهر الحياة :
- الفتوحات ج 2 ص 171 ( قطرات ماء نهر الحياة ) ص 453 [ قطرات ماء نهر الحياة ] ج 3 ص 32 ( نهر الحياة ) ، ص 341 ( قطرات ماء نهر الحياة ) .
****
622 - نهر الخمر “ نهر الخمر “ : أحد انهار الجنة الأربعة [ خمر - لبن - عسل - ماء ] وهو مؤلف من لفظين :
1 - نهر : العلم الذي يأخذ الانسان منه نصيبه دون احتواء ( انظر “ نهر “ ) .
2 - الخمر : استفاد ابن العربي من تأثير الخمر في الانسان ، من حيث إنها تبدّل حال شاربها ، فجعلها إشارة إلى : الأحوال .
اذن :
نهر الخمر : علم الأحوال المؤثر في ذائقه
يقول :
“ . . . وانهار من خمر ، لذة للشاربين . وهو : علم الأحوال ، ولهذا يكون لمن قام به الطرب والالتذاذ . . . “ ( ف 2 / 544 ) .
انظر “ نهر “ .
“ 1075 “
****
623 - نهر الدّنيا الدنيا عند ابن العربي ليست دار قرار : هي نهر يجري إلى الآخرة .
ومن ناحية ثانية فلذاتها عابرة ، تبعدك عن مشاهدة الحق ، هذا ان كانت [ الملذات ] ضمن دائرة الشرع ، فما بالك ان كانت محرمة ؟ !
يقول :
“ . . . فاعبر ولا تعمر فان الدنيا نهر وبحر ، ويحكم فيها مد وجزر ، والانسان على نهرها : جسر ، ومن ذلك سر المقامة والكرامة “ ( ف - 4 / 338) .
“ فان تعرّض لك نهر الدنيا ، فإن لم تشرب فأنت على أسنى مذهب . فإن شربت ولا بد فلا تزد على غرفة . . . “ ( إشارات القرآن 52 أ ) .
انظر “ نهر "..
****
624 - نهر القرآن مرادف : نهر محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) .
نهر القرآن إشارة إلى : علوم القرآن ، التي يأخذ الانسان منها نصيبه ، دون ان يستطيع امتلاكها كليا ، فكلما ازداد الانسان علما بالقرآن تفتحت في القرآن آفاق لا متناهية .
ولكن من ناحية أخرى ، عند ابن العربي النبي محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) هو : القرآن ، وعلم النبي لا يحيط به الانسان ، ولا يتحقق فيه كليا ، بل كلما علم من العلوم المحمدية شيئا تفتحت في الشخصية المحمدية ، وكينونتها آفاق لا متناهية .
فلم يحط بالقرآن الا محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ، لذلك نهر القرآن - نهر محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) .
وهو للآخرين من البشر “ نهر “ يشربون منه دون امتلاكه .
يقول :
“ . . . فاشرع في نهر القرآن ، تفز بكل سبيل للسعادة ، فإنه نهر محمد صلى اللّه عليه وسلم الذي صحت له النبوة وآدم بين الماء والطين . . . “ ( ف 2 / 280) .
****
“ 1076 “
625 - نهر اللبن “ نهر اللبن “ : أحد انهار الجنة الأربعة [ لبن - ماء - عسل - خمر ] .
مؤلفة من لفظين :
1 - نهر : العلم الذي يأخذ الانسان منه نصيبه دون احتواء ( انظر “ نهر “ ) .
2 - اللبن : مصطلح حديثي يستفيد ابن العربي من ايحاءاته العلمية فيجعله رمزا للاسرار .
يقول :
“ ونهر اللبن وهو : علم الاسرار . . . “ ( ف - 2 / 441 ) .
انظر “ نهر “ .
****
626 - نهر العسل “ نهر العسل “ : أحد انهار الجنة الأربعة [ عسل ، ماء ، لبن ، خمر ] ،
وهو مؤلف من لفظين :
1 - نهر : العلم الذي يأخذ الانسان منه نصيبه دون احتواء ( انظر “ نهر “ ) .
2 - العسل : على الأرجح ان ابن العربي ربط العسل بالنحل بالوحي ، متأثرا في ذلك بالآية :” وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ “[ 66 / 68 ] ،
ومن جهة ثانية النحل يعطي : “ العسل “ ، فأخذ العسل ايحاء الوحي .
إذا : نهر العسل - علم الوحي
يقول :
“ . . . ونهر العسل وهو : علم الوحي على ضروبه ، ولهذا تصعق الملائكة عندما تسمع الوحي ، كما يسكر شارب الخمر . . . “ ( ف - 2 / 441 ) .
انظر “ نهر “ .
“ 1077 “
****
627 - نهر الماء “ نهر الماء “ : أحد انهار الجنة الأربعة [ ماء - لبن - عسل - خمر ] .
“ نهر الماء “ عبارة من لفظين ، ما مقصود ابن العربي من كل منهما ؟
1 - نهر : العلم الذي يأخذ الانسان منه نصيبه دون احتواء ( انظر “ نهر “ ) .
2 - الماء : الماء هو دائما رمز الحياة عند ابن العربي بدليل الآية” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “[ 21 / 30 ] .
اذن ، نهر الماء هو : علم الحياة .
يقول :
“ . . . قد علم كل أناس مشربهم ، النهر الواحد : نهر الماء ، الذي هو غير آسن 1 . يقول غير متغير وهو : علم الحياة . . . “ ( ف - 2 / 441) .
انظر “ نهر “
..........................................................................................
( 1 ) إشارة إلى الآية :” مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيها أَنْهارٌ مِنْ ماءٍ غَيْرِ آسِنٍ “[ 47 / 15 ].
****
628 - نهارانظر “ ليل ".
568 - ليل - الليل
* الليل والنهار من الثنائيات التي يكثر ابن العربي من استعمالها ، ( ليل نهار - غيب شهادة - بطون ظهور - جسم روح ) والتي يجعلها وجهي كل نشأة أو حقيقة .
1 - الليل والنهار - الجسم والروح يقول في وجهي النشأة الانسانية :
“ فليل هذه النشأة : جسمه الطبيعي ، ونهاره : ما نفخ فيه الروح العقلي “ ( ف 4 / 344 ) .
“ وموسى أعطاني الكشف والايضاح وتقليب الليل والنهار ، فلما حصل عندي ، زال الليل وبقي النهار في اليوم كله ، فلم تغرب لي شمس ، ولا طلعت
. فكان لي هذا الكشف ، إعلاما من اللّه انه لاحظ لي في الشقاء في الآخرة “ ( ف - 4 / 77 ) .
2 - الليل والنهار - الحس والعقل ، الصورة والروح ، الغيب والظهور:
يقول في شرح الآية القرآنية ، التي دعا فيها نوح قومه :
“ ونوح دعا قومه :” لَيْلًا “[ 71 / 5 ] : من حيث عقولهم وروحانيتهم ، فإنها غيب ؛
” وَنَهاراً “[ 71 / 5 ] دعاهم أيضا : من حيث ظاهر صورهم وحسهم . وما جمع [ نوح ] في الدعوة . . . [ على حين ] فما دعا محمد صلى اللّه عليه وسلم قومه ، ليلا ونهارا بل دعاهم : ليلا في نهار ، ونهارا في ليل . . . “ ( فصوص 1 / 70 - 71 ) .
“ فان الليل لا يعطي للناظر في نظره ، سوى نفسه . فهو يدرك ولا يدرك به ، فإنه : غيب وظلمة ، والغيب والظلمة يدركان ولا يدرك بهما . . . “ ( ف 2 / 379 ) .
“ . . . هذا كتاب كريم . كتبت به من التقاصي إلى كمالي . . . ومن شروقي إلى غروبي ، فمن نهاري إلى الليالي . . . “ ( الاتحاد الكوني ق 140 أ ) .
* * * *
الليل بمعنى الغروب [ انظر “ غروب “ و “ شروق “ ] .
وتأخذ وجهين : فإما بغروب الليل يحدث : ضده [ وهذا خاصة في المفاهيم والمعاني . فليل العدل - الظلمة ] .
واما يحتفظ غروب الليل بمعنى : الغيب ، دون نظر إلى ظلمة .
1 - الوجه الأول :
“ . . . ثم جاء بينهما فترات [ القرن الأول - القرن الرابع ] وحدثت أمور ، وانتهت أهواء ، وسفكت دماء ، وعاثت ذئاب في البلاد وكثر الفساد إلى أن طم الجور ، وطما سيله ، وأدبر نهار العدل ، بالظلم ، حين أقبل ليله . . . “ ( ف 3 / 328 ) .
2 - الوجه الثاني :
“ فإن مثل هذا النور المصباحي ينفر ظلمة الليل ، بل هو عين نفور ظلمة الليل ، مع بقاء الليل ليلا .
فإنه ليس من شرط وجود الليل وجود الظلمة ،
وانما عين الليل : غروب الشمس إلى حين طلوعها ، سواء أعقب المحل نور آخر سوى نور الشمس أو ظلمة ، فوقع . الغلط في ماهية الليل ما هي ،
ولهذا قال :” وَاللَّيْلِ إِذا سَجى “[ 93 / 2 ]
فلو كان عين الليل : ظلمة : ما نعته بأنه : اظلم .
فقد يكون الليل ولا ظلمة ، كما أنه قد يكون ولا ضوء . . . “ ( ف - 4 / 390 ) .
* تتردد عند ابن العربي عبارتان : الليل الانساني - الثلث الأخير أو الثلث الباقي من الليل الانساني ، أو الثلث الأخير من الليل .
فما هو الليل الانساني ؟
يرى ابن العربي ان النشأة الانسانية بجميعها : ليل ،
وقد قسمه ثلاثة أثلاث :
الثلث الأول : هو الهيكل الترابي ، اي الجسد
الثلث الثاني : روحه الحيواني ، اي النفس ،
الثلث الأخير : هو الروح المنفوخ ، اي الروح
وهذا الثلث الأخير فيه يتنزل الحق ، يسأل عباده التائبين المستغفرين ليجود عليهم بالمنح ( حديث النزول الإلهي في الثلث الباقي من الليل الانساني ) .
يقول :
“ النشأة الانسانية بجميعها : ليل 1 ، وفي الثلث الآخر منها يكون النزول الإلهي ، لينيله أجزل النيل ، ولم يكن الثلث الاخر الا : الروح المنفوخ ، الذي له الثبات والرسوخ والعلو على الثلثين . . .
فالثلث الأول : هيكله الترابي ،
والثلث الثاني : روحه الحيواني ،
والثلث الأخير به كان انسانا . . . “ ( ف 4 / 344 ) .
“ . . . إلى حديث النزول الإلهي ، في الثلث الباقي من الليل الانساني 2 وسؤاله عباده ، التائبين والداعين المستغفرين ليجود عليهم بالمنح ، وأنواع الطرف والملح . . . “ ( ف - 4 / 347 ) .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

» مصطلح الحياء - الحياة - الحياة الفطريّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحياء - الحياة - الحياة الفطريّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح عرش - عرش اللّه - العرش المحدود - عرش الحياة - عرش الذات - عرش الرّحمن - العرش أحدية الكلمة - عرش الرّوح .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحياء - الحياة - الحياة الفطريّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح عرش - عرش اللّه - العرش المحدود - عرش الحياة - عرش الذات - عرش الرّحمن - العرش أحدية الكلمة - عرش الرّوح .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم