المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح نهر الحياة - نهر الخمر - نهر الدّنيا - نهر القرآن - نهر اللبن - نهر العسل - نهر الماء - نهار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح نهر الحياة - نهر الخمر - نهر الدّنيا - نهر القرآن - نهر اللبن - نهر العسل - نهر الماء - نهار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح نهر الحياة - نهر الخمر - نهر الدّنيا - نهر القرآن - نهر اللبن - نهر العسل - نهر الماء - نهار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم والاشارات
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
“ نهر الحياة “ عبارة رمزية يطلقها ابن العربي من باب التمثيل الوجودي ليصور ، تنزيلا “ لجبريل “ رسول اللّه إلى الأنبياء .
فجبريل لا ينزل الا على قلوب الأنبياء ، وحيث إن الأولياء علومهم من مشكاة النبوة .
فلا بد من أن تكون الملائكة التي تتنزل على قلوبهم ، أدنى في المرتبة الوجودية من جبريل مع أنها منه .
لذلك يصور ابن العربي ذلك فيرى :
ان اللّه جعل لجبريل كل يوم غمسة في نهر الحياة [ المحيي ] ، وعندما يخرج من غمسته ينتفض كالطائر ، فتتناثر قطرات ماء نهر الحياة خالقة ملائكة [ 70 الف ملك ] ، تتنزل على قلب المؤمن [ - البيت المعمور ] .
يقول :
“ وهؤلاء الملائكة يخلقهم اللّه في كل يوم ، في نهر الحياة من القطرات التي تقطر من انتفاض جبريل ، لأن اللّه قد جعل له في كل يوم غمسة في نهر الحياة . . . “ ( ف - 2 / 443 ) .
“ . . . وهم ملائكة قد خلقهم اللّه من قطرات ماء نهر الحياة ، فإن جبريل عليه
“ 1074 “
السلام ينغمس في نهر الحياة 2 ، كل يوم غمسة . فيخرج منه وينتفض ، كما ينتفض الطائر ، فيقطر منه في ذلك الانتفاض سبعون الف قطرة ، يخلق اللّه في كل قطرة ملكا - كما يخلق الانسان من الماء في الرحم .
فيخلق سبعين الف ملك من تلك السبعين الف قطرة ، بسبعين الف ملك الذين يدخلون البيت المعمور . . . “ ( ف - 3 / 29 ) .
..........................................................................................
( 1 ) في اللغة ، في القرآن : انظر “ نهر “ .
( 2 ) يراجع بشأن نهر الحياة :
- الفتوحات ج 2 ص 171 ( قطرات ماء نهر الحياة ) ص 453 [ قطرات ماء نهر الحياة ] ج 3 ص 32 ( نهر الحياة ) ، ص 341 ( قطرات ماء نهر الحياة ) .
****
622 - نهر الخمر “ نهر الخمر “ : أحد انهار الجنة الأربعة [ خمر - لبن - عسل - ماء ] وهو مؤلف من لفظين :
1 - نهر : العلم الذي يأخذ الانسان منه نصيبه دون احتواء ( انظر “ نهر “ ) .
2 - الخمر : استفاد ابن العربي من تأثير الخمر في الانسان ، من حيث إنها تبدّل حال شاربها ، فجعلها إشارة إلى : الأحوال .
اذن :
نهر الخمر : علم الأحوال المؤثر في ذائقه
يقول :
“ . . . وانهار من خمر ، لذة للشاربين . وهو : علم الأحوال ، ولهذا يكون لمن قام به الطرب والالتذاذ . . . “ ( ف 2 / 544 ) .
انظر “ نهر “ .
“ 1075 “
****
623 - نهر الدّنيا الدنيا عند ابن العربي ليست دار قرار : هي نهر يجري إلى الآخرة .
ومن ناحية ثانية فلذاتها عابرة ، تبعدك عن مشاهدة الحق ، هذا ان كانت [ الملذات ] ضمن دائرة الشرع ، فما بالك ان كانت محرمة ؟ !
يقول :
“ . . . فاعبر ولا تعمر فان الدنيا نهر وبحر ، ويحكم فيها مد وجزر ، والانسان على نهرها : جسر ، ومن ذلك سر المقامة والكرامة “ ( ف - 4 / 338) .
“ فان تعرّض لك نهر الدنيا ، فإن لم تشرب فأنت على أسنى مذهب . فإن شربت ولا بد فلا تزد على غرفة . . . “ ( إشارات القرآن 52 أ ) .
انظر “ نهر "..
****
624 - نهر القرآن مرادف : نهر محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) .
نهر القرآن إشارة إلى : علوم القرآن ، التي يأخذ الانسان منها نصيبه ، دون ان يستطيع امتلاكها كليا ، فكلما ازداد الانسان علما بالقرآن تفتحت في القرآن آفاق لا متناهية .
ولكن من ناحية أخرى ، عند ابن العربي النبي محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) هو : القرآن ، وعلم النبي لا يحيط به الانسان ، ولا يتحقق فيه كليا ، بل كلما علم من العلوم المحمدية شيئا تفتحت في الشخصية المحمدية ، وكينونتها آفاق لا متناهية .
فلم يحط بالقرآن الا محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ، لذلك نهر القرآن - نهر محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) .
وهو للآخرين من البشر “ نهر “ يشربون منه دون امتلاكه .
يقول :
“ . . . فاشرع في نهر القرآن ، تفز بكل سبيل للسعادة ، فإنه نهر محمد صلى اللّه عليه وسلم الذي صحت له النبوة وآدم بين الماء والطين . . . “ ( ف 2 / 280) .
****
“ 1076 “
625 - نهر اللبن “ نهر اللبن “ : أحد انهار الجنة الأربعة [ لبن - ماء - عسل - خمر ] .
مؤلفة من لفظين :
1 - نهر : العلم الذي يأخذ الانسان منه نصيبه دون احتواء ( انظر “ نهر “ ) .
2 - اللبن : مصطلح حديثي يستفيد ابن العربي من ايحاءاته العلمية فيجعله رمزا للاسرار .
يقول :
“ ونهر اللبن وهو : علم الاسرار . . . “ ( ف - 2 / 441 ) .
انظر “ نهر “ .
****
626 - نهر العسل “ نهر العسل “ : أحد انهار الجنة الأربعة [ عسل ، ماء ، لبن ، خمر ] ،
وهو مؤلف من لفظين :
1 - نهر : العلم الذي يأخذ الانسان منه نصيبه دون احتواء ( انظر “ نهر “ ) .
2 - العسل : على الأرجح ان ابن العربي ربط العسل بالنحل بالوحي ، متأثرا في ذلك بالآية :” وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ “[ 66 / 68 ] ،
ومن جهة ثانية النحل يعطي : “ العسل “ ، فأخذ العسل ايحاء الوحي .
إذا : نهر العسل - علم الوحي
يقول :
“ . . . ونهر العسل وهو : علم الوحي على ضروبه ، ولهذا تصعق الملائكة عندما تسمع الوحي ، كما يسكر شارب الخمر . . . “ ( ف - 2 / 441 ) .
انظر “ نهر “ .
“ 1077 “
****
627 - نهر الماء “ نهر الماء “ : أحد انهار الجنة الأربعة [ ماء - لبن - عسل - خمر ] .
“ نهر الماء “ عبارة من لفظين ، ما مقصود ابن العربي من كل منهما ؟
1 - نهر : العلم الذي يأخذ الانسان منه نصيبه دون احتواء ( انظر “ نهر “ ) .
2 - الماء : الماء هو دائما رمز الحياة عند ابن العربي بدليل الآية” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “[ 21 / 30 ] .
اذن ، نهر الماء هو : علم الحياة .
يقول :
“ . . . قد علم كل أناس مشربهم ، النهر الواحد : نهر الماء ، الذي هو غير آسن 1 . يقول غير متغير وهو : علم الحياة . . . “ ( ف - 2 / 441) .
انظر “ نهر “
..........................................................................................
( 1 ) إشارة إلى الآية :” مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيها أَنْهارٌ مِنْ ماءٍ غَيْرِ آسِنٍ “[ 47 / 15 ].
****
628 - نهارانظر “ ليل ".
568 - ليل - الليل
* الليل والنهار من الثنائيات التي يكثر ابن العربي من استعمالها ، ( ليل نهار - غيب شهادة - بطون ظهور - جسم روح ) والتي يجعلها وجهي كل نشأة أو حقيقة .
1 - الليل والنهار - الجسم والروح يقول في وجهي النشأة الانسانية :
“ فليل هذه النشأة : جسمه الطبيعي ، ونهاره : ما نفخ فيه الروح العقلي “ ( ف 4 / 344 ) .
“ وموسى أعطاني الكشف والايضاح وتقليب الليل والنهار ، فلما حصل عندي ، زال الليل وبقي النهار في اليوم كله ، فلم تغرب لي شمس ، ولا طلعت
. فكان لي هذا الكشف ، إعلاما من اللّه انه لاحظ لي في الشقاء في الآخرة “ ( ف - 4 / 77 ) .
2 - الليل والنهار - الحس والعقل ، الصورة والروح ، الغيب والظهور:
يقول في شرح الآية القرآنية ، التي دعا فيها نوح قومه :
“ ونوح دعا قومه :” لَيْلًا “[ 71 / 5 ] : من حيث عقولهم وروحانيتهم ، فإنها غيب ؛
” وَنَهاراً “[ 71 / 5 ] دعاهم أيضا : من حيث ظاهر صورهم وحسهم . وما جمع [ نوح ] في الدعوة . . . [ على حين ] فما دعا محمد صلى اللّه عليه وسلم قومه ، ليلا ونهارا بل دعاهم : ليلا في نهار ، ونهارا في ليل . . . “ ( فصوص 1 / 70 - 71 ) .
“ فان الليل لا يعطي للناظر في نظره ، سوى نفسه . فهو يدرك ولا يدرك به ، فإنه : غيب وظلمة ، والغيب والظلمة يدركان ولا يدرك بهما . . . “ ( ف 2 / 379 ) .
“ . . . هذا كتاب كريم . كتبت به من التقاصي إلى كمالي . . . ومن شروقي إلى غروبي ، فمن نهاري إلى الليالي . . . “ ( الاتحاد الكوني ق 140 أ ) .
* * * *
الليل بمعنى الغروب [ انظر “ غروب “ و “ شروق “ ] .
وتأخذ وجهين : فإما بغروب الليل يحدث : ضده [ وهذا خاصة في المفاهيم والمعاني . فليل العدل - الظلمة ] .
واما يحتفظ غروب الليل بمعنى : الغيب ، دون نظر إلى ظلمة .
1 - الوجه الأول :
“ . . . ثم جاء بينهما فترات [ القرن الأول - القرن الرابع ] وحدثت أمور ، وانتهت أهواء ، وسفكت دماء ، وعاثت ذئاب في البلاد وكثر الفساد إلى أن طم الجور ، وطما سيله ، وأدبر نهار العدل ، بالظلم ، حين أقبل ليله . . . “ ( ف 3 / 328 ) .
2 - الوجه الثاني :
“ فإن مثل هذا النور المصباحي ينفر ظلمة الليل ، بل هو عين نفور ظلمة الليل ، مع بقاء الليل ليلا .
فإنه ليس من شرط وجود الليل وجود الظلمة ،
وانما عين الليل : غروب الشمس إلى حين طلوعها ، سواء أعقب المحل نور آخر سوى نور الشمس أو ظلمة ، فوقع . الغلط في ماهية الليل ما هي ،
ولهذا قال :” وَاللَّيْلِ إِذا سَجى “[ 93 / 2 ]
فلو كان عين الليل : ظلمة : ما نعته بأنه : اظلم .
فقد يكون الليل ولا ظلمة ، كما أنه قد يكون ولا ضوء . . . “ ( ف - 4 / 390 ) .
* تتردد عند ابن العربي عبارتان : الليل الانساني - الثلث الأخير أو الثلث الباقي من الليل الانساني ، أو الثلث الأخير من الليل .
فما هو الليل الانساني ؟
يرى ابن العربي ان النشأة الانسانية بجميعها : ليل ،
وقد قسمه ثلاثة أثلاث :
الثلث الأول : هو الهيكل الترابي ، اي الجسد
الثلث الثاني : روحه الحيواني ، اي النفس ،
الثلث الأخير : هو الروح المنفوخ ، اي الروح
وهذا الثلث الأخير فيه يتنزل الحق ، يسأل عباده التائبين المستغفرين ليجود عليهم بالمنح ( حديث النزول الإلهي في الثلث الباقي من الليل الانساني ) .
يقول :
“ النشأة الانسانية بجميعها : ليل 1 ، وفي الثلث الآخر منها يكون النزول الإلهي ، لينيله أجزل النيل ، ولم يكن الثلث الاخر الا : الروح المنفوخ ، الذي له الثبات والرسوخ والعلو على الثلثين . . .
فالثلث الأول : هيكله الترابي ،
والثلث الثاني : روحه الحيواني ،
والثلث الأخير به كان انسانا . . . “ ( ف 4 / 344 ) .
“ . . . إلى حديث النزول الإلهي ، في الثلث الباقي من الليل الانساني 2 وسؤاله عباده ، التائبين والداعين المستغفرين ليجود عليهم بالمنح ، وأنواع الطرف والملح . . . “ ( ف - 4 / 347 ) .
.
عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» مصطلح الحياء - الحياة - الحياة الفطريّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحياء - الحياة - الحياة الفطريّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح عرش - عرش اللّه - العرش المحدود - عرش الحياة - عرش الذات - عرش الرّحمن - العرش أحدية الكلمة - عرش الرّوح .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحياء - الحياة - الحياة الفطريّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح عرش - عرش اللّه - العرش المحدود - عرش الحياة - عرش الذات - عرش الرّحمن - العرش أحدية الكلمة - عرش الرّوح .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف النون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله