المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح الحياء - الحياة - الحياة الفطريّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الحاء
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح الحياء - الحياة - الحياة الفطريّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح الحياء - الحياة - الحياة الفطريّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
انظر “ الطريق ".
***
195 – الحياةفي اللغة :
“ الحاء والياء والحرف المعتل أصلان : أحدهما خلاف الموت ، والآخر الاستحياء الذي [ هو ] ضد الوقاحة . فاما الأول فالحياة والحيوان وهو ضد الموت والموتان . ويسمى المطر حيا لان به حياة الأرض . . . “ ( معجم مقاييس اللغة مادة “ حيي “ ) .
في القرآن :
جعل التنزيل الحياة في مقابل الموت وهما يتحققان في الانسان ، أو الأشياء في مقابل الحي الذي لا يموت [ اللّه تعالى ] .
( أ ) قال تعالى :” الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَياةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا “[ 67 / 2 ] .
قال تعالى : ” فَسُقْناهُ إِلى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها “[ 35 / 9 ] .
( ب ) قال تعالى : ” وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ “[ 25 / 58 ] .
كما تعرض القرآن للحياة الدنيا التي تغري البشر ، مستنكرا عليهم التعلق بها وايثارها على الحياة الأخرى .
قال تعالى :” وَما هذِهِ الْحَياةُ الدُّنْيا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ “[ 29 / 64 ] .
عند الشيخ ابن العربي 1 :
* ان كل شيء في الأكوان حي عند الشيخ ابن العربي سواء ما اطلق عليه عرفا مفهوم الحياة [ كالانسان والحيوان والنبات جزئيا ] ، وما لم يطلق عليه هذا المفهوم [ الجماد ] 2 .
“ 364 “
فالحياة سارية في كل الموجودات [ مستندها الإلهي الاسم : الحي ] .
اما القياس الذي استعمله الشيخ ابن العربي لتأكيد حياة كل الموجودات فهو التالي :
المقدمة الأولى : كل شيء يسبح بحمد اللّه [ إشارة إلى الآية 17 / 44
” وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ “]
المقدمة الثانية : كل من يسبح فهو حي
النتيجة : كل شيء هو حي .
وهذه النتيجة لا يقرّ بها الا المؤمن أو صاحب الكشف . الأول يقرّ بها ايمانا بالسند القرآني السابق ، والثاني يقرّ بها شهودا وعيانا فهو يشهد تسبيح كل الموجودات من الجماد وغيره وبالتالي يشهد حياتهم . فلنرجع إلى نصوص الشيخ الأكبر .
يقول :
“ ان الموجودات كلها ما منها الا من هو حي ناطق أو حيوان ناطق [ حتى ] المسمى جمادا أو نباتا أو ميتا 3 لأنه ما من شيء من قائم بنفسه وغير قائم بنفسه ، الا وهو مسبح ربه بحمده ، وهذا نعت [ التسبيح ] لا يكون الا لمن هو موصوف بأنه حي “ ( ف 3 / 490 - 491 ) .
“ وما ثم شيء الا وهو حي ، فإنه ما من شيء الا وهو يسبح بحمد اللّه ولكن لا نفقه تسبيحه الا بكشف الهي . ولا يسبح الا حي . فكل شيء حي . . . “ ( فصوص 1 / 170 ) .
“ . . . ان اللّه سبحانه اخذ بابصار بعض عباده عن ادراك هذه الحياة السارية والنطق والادراك الساري في جميع الموجودات . . . فمن ظهرت حياته سمي حيا ، ومن بطنت حياته فلم تظهر لكل عين سمي نباتا وجمادا ، فانقسم عند المحجوبين الامر وعند أهل الكشف والايمان لم ينقسم فاما صاحب الكشف . . .
فيقول . . . سمعنا ورأينا . . . ويقول أهل الايمان : آمنا وصدقنا قال تعالى :” وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ “[ 17 44 /] وشيء نكرة . . .
وقال :” وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ “[ 13 13 /] . . .
كل شيء حي ناطق . . . “ ( ف 3 / 258 ) .
“ اخذ اللّه بابصارنا عن ادراك حياة المسمى جمادا ونباتا مع علمنا أنه حي في نفس الامر ايمانا ، فإنه مسبح بحمد اللّه ولا يسبح الا حي ناطق “ ( ف 4 / 177 ) .
ان الحياة السارية في الأكوان ، غابت عن ابصار العامة لأنهم يجعلون شرطها الحس ، فكل من له ملكة الحس فهو حي . الا ان الشيخ ابن العربي جعل شرطها
“ 365 “
العلم . ولذلك استطاع ان يفيضها على كل الكائنات من حيث إن كل كائن يسبح فهو عالم بتسبيحه وان كنا نحن لا نفقه تسبيحه 4 .
يقول :
“ وخلق [ اللّه تعالى ] الحيوان على مزاج يقبل به الألم واللذة بخلاف النبات والجماد ، فإنهما وان اتصفا بالحياة عند أهل الكشف فإنهما على مزاج لا يقبل اللذة والألم . . . “ ( ف 3 / 264 ) .
“ ثم إنه ما من شرط الحي ان يحس فان الاحساس والحواس امر معقول زائد على كونه حيا ، وانما من شرطه العلم وقد يحس وقد لا يحس . . . “ ( ف 3 / 324 ) .
كما أن الحياة ليس من شرطها الاحساس كما تقدم ، كذلك يرى الشيخ ابن العربي انها تخالف الروح : فما كل حي روح .
يقول :
“ الروح حي بلا شك وما كل حي روح “ ( ف 3 / 346 ) .
“ . . . وما عدا الحيوان فروحه عين حياته لا أمر آخر . . . فزال عن الجبل اسم الجبل [ عندما تجلى له الحق فاندكّ ] ولم يزل عن موسى بالصعق اسم موسى ولا اسم الانسان ، فأفاق موسى ولم يرجع الجبل جبلا بعد دكه ، لأنه ليس له روح يقيمه . فان حكم الأرواح في الأشياء ما هو مثل حكم الحياة لها . فالحياة :
دائمة في كل شيء . والأرواح - كالولاة وقتا يتصفون بالعزل ووقتا يتصفون بالولاية ، ووقتا بالغيبة عنها مع بقاء الولاية ، فالولاية ما دام مدبرا لهذا الجسد الحيواني ، والموت عزله ، والنوم غيبته مع بقاء الولاية عليه “ . ( ف 2 / 540 ) .
بعدما عمم الشيخ ابن العربي الحياة 5 حتى غمرت حنايا جميع الكائنات ، نراه في نظرة أخرى يحصرها بمن توصل إلى جعل حياته باللّه ، وهو الانسان الكامل 6 الذي حمل الأمانة 7 اي الخلافة في العالم فأدى إلى كل ذي حق حقه 8 .
يقول :
“ . . . والامر أمانة فأدها إلى أهلها قبل ان تسلبها وتوصف بالخيانة ، فاعطها عن رضى قلبك تفز برضا ربك ، فهؤلاء هم الاحياء وان ماتوا .
للّه قوم وجود الحق عينهم *** هم الاحياء ان عاشوا وان ماتوا . . .
لا يأخذ القوم نوم لا ولا سنة *** ولا يؤودهم حفظ ولو ماتوا . . .
“ 366 “
اللّه كرّمهم . اللّه شرّفهم *** اللّه يحييهم به إذا ماتوا لقد رأيتهم كشفا وقد بعثوا *** من بعد ما قبروا من بعد ما ماتوا “.
( ف 4 / 395 )
كما يستعمل الشيخ ابن العربي لفظ الحياة بمعنى “ النعيم “ فالحياة الدنيا هي : نعيم الدنيا .
يقول :
“ واعلم أن الحياة الدنيا 9 ليست غير نعيمها ، فمن فاته من نعيمها شيء فما وفيت له . . . “ ( ف 4 / 121 ) .
..........................................................................................
( 1 ) “ الحياة : هي احدى المنازل العشرة التي يشتمل عليها قسم الحقائق . . . ويعنون بها وصول السيار إلى المقام الذي هو فوق المعاينة ، التي هي فوق المشاهدة المرتفعة عن المكاشفة . . . وذلك بان تتجلى الحقائق بأعيانها وأوصافها وخصوصياتها على وجه لا يحجب الوصف عن العين ، فيسمى ذلك التجلي حيوة لان صاحبه يأمن من موت . . . الانفصال عن عين هذا الاتصال ، ومن موت الغيبة عن أزل الازال وعند ذلك يتحقق بالوصول إلى نهاية الآمال فيحيى بحياة الكبير المتعال ، وإلى التحقق بهذه الحياة أشار من حيي بها وهو شيخ العارفين [ ابن الفارض ] بقوله في قصيدة نظم السلوك : فلا حيّ ، الا من حياتي حياته ، وطوع مرادي كل نفس مريدة ( الديوان ص 95 ) . “ ( لطائف الاعلام مادة “ حيوة “ ورقة 85 أ ) .
كما يراجع : - كتاب بيان الفرق بين الصدر والقلب والفؤاد واللب . الترمذي ص ص 94 - 96 .
[ حيث يتكلم على حياة الانسان بربه بعد ان يموت معناه . ويقسم الحياة إلى الوجوه التي يراها العامة منها : حياة النفس بالروح وهي حياة الدواب والبهائم ، . . حياة القلب من ظلمة الكفر بنور الايمان ، حياة النفس بالعلم ، حياة العبد بنور الطاعة من ظلمة المعصية ، حياة التائب بنور التوبة من ظلمة الأحرار - ثم إن الترمذي يجد ان كل حي انما سمي حيا بالروح . اذن أينما توجد روح توجد حياة وبالتالي : حياة القلب بروح الحكمة وروح الصدق وحياة الصدر بروح الاسلام ] .
.Exegese coraniqueالأب نويا ص 155 [ الوحي - حياة ] .
( 2 ) نجد مقدمات هذه النظرة إلى حياة الجماد عند ابن قسي . انظر مقال عفيفي “ أبو القاسم بن قسي وكتابه خلع النعلين “ مجلة كلية الآداب . جامعة الإسكندرية سنة 1957 ص 79 .
( 3 ) راجع كتاب “ النطق المفهوم من أهل الصمت المعلوم “ تأليف الشيخ الإمام أحمد بن طغربك “ . طبع المطبعة الميمنية بمصر احمد البابي الحلبي رجب سنة 1308 ه . حيث يورد أمثلة من نطق الحيوان والوحوش والحشرات والنبات والطير والجمادات والسحاب . . الخ .
“ 367 “
( 4 ) الآية 17 / 44 . ( 5 ) يراجع بشأن الحياة عند الشيخ ابن العربي .
- بلغة الغواص ورقة 84 [ الموت : حياة مطموسة ] .
- الفتوحات ج 4 ص 365 [ الحي ] .
- فصوص الحكم فهرس الاصطلاحات مادة “ حياة “ .
( 6 ) راجع “ انسان كامل “ .
( 7 ) راجع “ أمانة “ .
( 8 ) راجع “ حق “ المعنى “ الرابع “ .
( 9 ) كما يقول أيضا ان الحياة الدنيا إشارة إلى نعيم القرب ، انظر الفتوحات ج 4 ص 189 .
***
196 - الحياة الفطريّة الحياة الفطرية : هي الحياة السارية في جميع اجزاء الوجود من انسان وحيوان ونبات وجماد .
يقول : “ والماء كناية عن العلم فإن به حياة الأشياء ، ومنه ظهرت وتعينت متصفة بالحياة الفطرية “ ( تحرير البيان ق 5 )
انظر “ حياة “ عند الشيخ ابن العربي .
.
_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
عرفت ام لم تعرفي
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

» مصطلح الحياء - الحياة - الحياة الفطريّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح نهر الحياة - نهر الخمر - نهر الدّنيا - نهر القرآن - نهر اللبن - نهر العسل - نهر الماء - نهار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح عرش - عرش اللّه - العرش المحدود - عرش الحياة - عرش الذات - عرش الرّحمن - العرش أحدية الكلمة - عرش الرّوح .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح نهر الحياة - نهر الخمر - نهر الدّنيا - نهر القرآن - نهر اللبن - نهر العسل - نهر الماء - نهار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح عرش - عرش اللّه - العرش المحدود - عرش الحياة - عرش الذات - عرش الرّحمن - العرش أحدية الكلمة - عرش الرّوح .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح دين .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح وتد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف الحاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» مطلب في غذاء الجسم وقت الخلوة وتفصيله .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان في مجيء رسول سلطان الروم قيصر إلى حضرة سيدنا عمر رضي الله عنه ورؤية كراماته ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب في كيفية انسلاخ الروح والتحاقه بالملأ الأعلى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب الذكر في الخلوة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الرياضة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الزهد والتوكل .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في وجوب طلب العلم ومطلب في الورع .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب العزلة .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان قصة الأسد والوحوش و الأرنب في السعي والتوكل والجبر والاختيار ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» مطلب إذا أردت الدخول إلى حضرة الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الدنيا سجن الملك لا داره .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في الاستهلاك في الحق .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السفر .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب ما يتعيّن علينا في معرفة أمهات المواطن ومطلب في المواطن الست .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في بيان أن الطرق شتى وطريق الحق مفرد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في السلوك إلى اللّه .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في كيفية السلوك إلى ربّ العزّة تعالى .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» مطلب في المتن .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» موقع فنجال اخبار تقنية وشروحات تقنية وافضل التقنيات الحديثه والمبتكره
» فصل في وصية للشّارح ووصية إياك والتأويل فإنه دهليز الإلحاد .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
» بيان حكاية سلطان يهودي آخر وسعيه لخراب دين سيدنا عيسى وإهلاك قومه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» فهرس الموضوعات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والستون في ذكر شيء من البدايات والنهايات وصحتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية سلطان اليهود الذي قتل النصارى واهلكهم لاجل تعصبه ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثاني والستون في شرح كلمات مشيرة إلى بعض الأحوال في اصطلاح الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والستون في ذكر الأحوال وشرحها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مقدمة الشارح الشيخ يوسف ابن أحمد المولوي ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الستون في ذكر إشارات المشايخ في المقامات على الترتيب قولهم في التوبة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والخمسون في الإشارات إلى المقامات على الاختصار والإيجار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» حكاية ذلك الرجل البقال والطوطي (الببغاء) واراقة الطوطی الدهن في الدكان ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب الثامن والخمسون في شرح الحال والمقام والفرق بينهما .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والخمسون في معرفة الخواطر وتفصيلها وتمييزها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» عشق السلطان لجارية وشرائه لها ومرضها وتدبير السلطان لها ج 1 .كتاب شرح المثنوي المعنوي بالمنهج القوي للشيخ يوسف ابن أحمد المولوي
» الباب السادس والخمسون في معرفة الإنسان نفسه ومكاشفات الصوفية من ذلك .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والخمسون في آداب الصحبة والأخوة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الرابع والخمسون في أدب حقوق الصحبة والأخوة في اللّه تعالى .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والخمسون في حقيقة الصحبة وما فيها من الخير والشر .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والخمسون في آداب الشيخ وما يعتمده مع الأصحاب والتلامذة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والخمسون في آداب المريد مع الشيخ .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخمسون في ذكر العمل في جميع النهار وتوزيع الأوقات .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والأربعون في استقبال النهار والأدب فيه والعمل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» فهرس الموضوعات بالصفحات موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس المفردات وجذورها موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د. رفيق العجم
» فهرس معجم مصطلحات الصوفية د. عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الياء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» مصطلحات حرف الهاء .معجم مصطلحات الصوفية د.عبدالمنعم الحنفي
» فهرس المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الألف الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والأربعون في تقسيم قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والأربعون في أدب الانتباه من النوم والعمل بالليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الصاد .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الشين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والأربعون في ذكر الأسباب المعينة على قيام الليل وأدب النوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والأربعون في ذكر فضل قيام الليل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف السين .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الراء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الدال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والأربعون في ذكر أدبهم في اللباس ونياتهم ومقاصدهم فيه .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والأربعون في آداب الأكل .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثاني والأربعون في ذكر الطعام وما فيه من المصلحة والمفسدة .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والأربعون في آداب الصوم .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الخاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الحاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الأربعون في اختلاف أحوال الصوفية بالصوم والإفطار .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والثلاثون في فضل الصوم وحسن أثره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 81 إلى 90 الأبيات 1038 إلى 1158 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف الجيم .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والثلاثون في ذكر آداب الصلاة وأسرارها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والثلاثون في وصف صلاة أهل القرب .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» القصائد من 71 إلى 80 الأبيات 914 إلى 1037 .مختارات من ديوان شمس الدين التبريزي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
» مصطلحات حرف التاء الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف التاء الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والثلاثون في فضيلة الصلاة وكبر شأنها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والثلاثون في آداب أهل الخصوص والصوفية في الوضوء وآداب الصوفية بعد القيام بمعرفة الأحكام .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الباء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف العين الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والثلاثون في آداب الوضوء وأسراره .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والثلاثون في آداب الطهارة ومقدماتها .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف القاف .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثاني والثلاثون في آداب الحضرة الإلهية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الحادي والثلاثون في ذكر الأدب ومكانه من التصوف .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثالث .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» مصطلحات حرف الميم الجزء الثاني .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثلاثون في تفصيل أخلاق الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب التاسع والعشرون في أخلاق الصوفية وشرح الخلق .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الميم الجزء الأول .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الثامن والعشرون في كيفية الدخول في الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب السابع والعشرون في ذكر فتوح الأربعينية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الطاء .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب السادس والعشرون في خاصية الأربعينية التي يتعاهدها الصوفية .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الخامس والعشرون في القول في السماع تأدبا واعتناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الزاي .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم
» الباب الرابع والعشرون في القول في السماع ترفعا واستغناء .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» الباب الثالث والعشرون في القول في السماع ردا وإنكارا .كتاب عوارف المعارف لشهاب الدين عمر السهروردي
» مصطلحات حرف الذال .موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي د.رفيق العجم