المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
البحث في جوجل
مصطلح عرش - عرش اللّه - العرش المحدود - عرش الحياة - عرش الذات - عرش الرّحمن - العرش أحدية الكلمة - عرش الرّوح .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف العين
صفحة 1 من اصل 1
مصطلح عرش - عرش اللّه - العرش المحدود - عرش الحياة - عرش الذات - عرش الرّحمن - العرش أحدية الكلمة - عرش الرّوح .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
مصطلح عرش - عرش اللّه - العرش المحدود - عرش الحياة - عرش الذات - عرش الرّحمن - العرش أحدية الكلمة - عرش الرّوح .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية
يرد مفرد “ عرش “ عند ابن العربي معرفا ومنكرا :
( أ ) المعرّف : هو عرش الرحمن المشار اليه في الآية “ الرحمن على العرش استوى “ [ انظر “ عرش الرحمانية “ ] وهي مرتبة وجودية ، أول عالم الخلق ، يتلوها الكرسي .
( ب ) المنكر ، لا يتمتع بمضمون ذاتي يدل على ذات واحدة متميزة ، بل يأخذ معناه من المضاف اليه .
وله نسبتان :
- ففي نسبته إلى الاعلى يتحول “ عرش “ إلى اسم محل ( مستوى ) للتنزل والظهور والتجلي ، مثلا : عرش الفصل والقضاء [ فليراجع ] الذي هو تنزل الهي ومظهر .
- وفي نسبته إلى الأدنى يتحول عرش إلى صفة تفيد الهيمنة والإحاطة والاستيلاء والملك .
مثلا : عرش الرحمن ، اي العرش معرفا ، يحيط بكل الموجودات ولاحاطته اخذ اسم عرش .
وسنحاول ايراد بعض النصوص التي توضح ما أشرنا اليه ، يقول :
1 - عرش المعرّفة :
“ فانقسمت الكلمة الواحدة التي هي في العرش واحدة ، فهي في العرش رحمة
“ 792 “
واحدة إليها مآل كل شيء ، وانقسمت في الكرسي إلى رحمة وغضب مشوب برحمة . . . “ ( ف - 3 / 432 ) .“ ان اللّه جعل من السماء إلى الأرض معارج على عدد الخلائق . . . وجعل من العرش إلى الكرسي معارج لملائكة ، ينزلون إلى الكرسي بالكلمة الواحدة غير منقسمة إلى الكرسي ، فإذا وصلت الكلمة واحدة العين إلى الكرسي انفرقت فرقا ، على قدر ما أراد الرحمن ان يجري منها في عالم الخلق والامر . . .
فاختلفت على ذلك الامر الإلهي الصور بحسب الموطن الذي ينزل اليه ، فينصبغ في كل منزل صبغة ثم ينزل ذلك الامر الإلهي في الرقائق النفسية بصورة نفسية . . . فينصبغ في العرش صورة عرشية . . .
فلما انصبغ بأول عالم الخلق ، وهو العرش ظهر في وحدانية الخلق . . . “ ( ف 3 / 29 ) .
نلاحظ في النصين ان كلمة عرش وردت معرفة ، دون ان يحدد ابن العربي تمييزها عن باقي العروش عنده ، اذن عرش المعرفة يقصد بها دائما تلك المرتبة الوجودية ، أول عالم الخلق المتبوعة بالكرسي . انظر “ عرش الرحمانية “
2 - عرش المنكّرة :
“ مستوى “ :
“ . . قلت وما العرش ، قلنا مستوى الأسماء المقيدة وفيه ظهرت صورة المثل ، من ليس كمثله شيء واحد ، وهذا هو المثل الثابت . . . “ ( ف - 2 / 129 ) .
“ . . . وهو [ القلم الاعلى - العقل الأول . . ] العرش من حيث الاستواء . . . “ ( الانسان الكلي ق 4 ب ) .
الملك :
“ . . . اعلم أيد اللّه الوليّ الحميم ان العرش في لسان العرب يطلق ويراد به الملك ، يقال ثلّ عرش الملك إذ دخل في ملكه خلل ، ويطلق ويراد به السرير فإذا كان العرش عبارة عن الملك فتكون حملته هم القائمون به ، وإذا كان العرش السرير فتكون حملته ما يقوم عليه من القوائم أو من يحمله على كواهلهم ، والعدد يدخل في حملة العرش . . . “ ( ف - 1 / 147 ) .
“ . . . ويكون العرش . . . عبارة عن الملك . . . “ ( عقلة 58 ) .
“ 793 “
الاستيلاء :“ . . . ( والاستواء ) أيضا ينطلق على الاستقرار والقصود والاستيلاء ، والاستقرار من صفات الأجسام ، فلا يجوز على اللّه تعالى الا إذا كان على وجه الثبوت .
والقصد هو الإرادة وهي من صفات الكمال قال ، ثم استوى إلى السماء ، اي قصد واستوى على العرش اي استولى . . . “ ( ف 1 / 98 ) .
الظهور والتجلي :
“ . . . وإذا اتخذك اهلا جعلك محلا لالقائه وعرشا لاستوائه 1 وسماء لنزوله وكرسيا لقدميه فظهر لك فيك منه ما لم تره مع كونه فيك . . . “ .
“ . . . لان الخليفة لا بد له من مكان يكون فيه حتى يقصد بالحاجات ، الا ترى من لا يقبل المكان كيف اقتضت المرتبة له ان يخلق سماء جعلها عرشا ، ثم ذكرانه استوى عليه حتى يقصد بالدعاء وطلب الحوائج ، ولا يبقى العبد حائرا لا يدري اين يتوجه ، لأن العبد خلقه اللّه ذا جهة . فنسب الحق الفوقية لنفسه من سماء وعرش واحاطه بكل الجهات . . . “ ( ف - 3 / 408 ) .
الإحاطة :
“ فلما أوجد دائرة الكون المحيطة المعبر عنها بالعرش 2 الذي هو السرير الاقدس . . . “ ( الاسفار ص 10 ) .
راجع متفرعات عرش : مثلا ، عرش الحياة ، العرش الكريم ، العرش العظيم الخ . . . في أبوابها لأنها أضواء على مضمون “ عرش “ عند ابن العربي .
..........................................................................................
( 1 ) يقول ابن سودكين في كتابه علم التصوف ق 62 ب :
“ الطور السابع طور خفاء مطلق وفناء في الفناء ، وأحدية لا نسب ولا إضافة ولا تعين بل التعين فيه عين ذاته ، ويجوز ان يقال له طور عرشي لأنه مظهر الرحمن . . .
اللّه الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ، أي تجلى اللّه تعالى بالقلب المحمدي بالتجليات التامة . . . “ .
( 2 ) يراجع بشأن “ عرش “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 36 ( العرش حد الاستواء ) ، ص 62 ( فالعرش مجموع ) .
ص 121 ( عرش آدم : ذاته ) .
“ 794 “
- الفتوحات ج 2 ص 102 ( العرش : الملك ) ، ص 174 ( العرش ) ، ص 436 ( العرش العظيم ، العرش الكريم ، العرش المجيد ، مستوى الرحمن ) ، ص 676 ( عرش التكوين) .- الفتوحات ج 3 ص 420 ( العرش : ربع ) ص 421 ( عرش الاستواء ) ، ص 429 ( عرش الاستواء ، ص 430 ( العرش : استوى عليه الاسم الرحمن ) ص 438 ( عرش الفصل والقضاء ) ص 444 ( مستوى الأسماء الإلهيات ) ص 482 ( العرش الإلهي المجيد ) .
- الفتوحات ج 4 ص 8 ( العرش : ملك اللّه ) ، ص 99 ( العرش : ما سوى اللّه ) ، ص 111 ( الانسان الكامل : قلبه كالعرش ) ، ص 128 ( عرش القرآن ) .
- الانسان الكلي ، ورقة 6 أ ( العرش الرحماني ) ، ورقة 6 ب ( العرش الكريم ) .
- عقلة المستوفز ص 52 ( العقل : العرش ) ، ص 52 ( العرش خمسة : عرش الحياة ، عرش الهوية ، عرش الرحمانية ، العرش الكريم ، العرش المجيد ) .
- التراجم ص 29 ( لطفيتك عرش محيط بك )
- الاصطلاحات ص 297 ( العرش : مستوى الأسماء )
- ترجمان الأشواق ص 17 ( حملة العرش )
- مواقع النجوم ص 182 ( العرش الكريم - العرش المجيد ) .
- شق الجيوب ورقة 72 ( عرش الاسم الإلهي )
كما يراجع :
- مكاشفة القلوب للغزالي ص 81
- أبو العلاء ، ابن قسي ص 82
- أبو العلاء من اين استقى ابن العربي ص 14 ، 21
- فصوص الحكم ج / 2 ص 68 ، 337
- مطلع خصوص الكلم ورقة 7
- الأجوبة عن الانسان الكامل ورقة 217
أ - تأويلات القرآن ورقة 166 ب .
****
“ 795 “
447 - عرش اللّه* عرش اللّه : ملكه عامة فهو اذن كل ما سواه .
يقول :
“ وكل ما سوى اللّه عرش له علو قدر ومكانة في قلوب العارفين به ، من علماء النظر وغيرهم من العلماء . . . “ ( ف - 4 / 243 ) .
****
عرش اللّه على التخصيص هو الانسان من حيث كونه مظهرا للاسم الجامع [ اللّه ] ، فهو مستوى الاسم الجامعانظر “ الاسم الجامع “ .
يقول :
“ فكان . . . الانسان عرش اللّه اعني بالانسان هاهنا الوجود المطلق من حيث اعتبار الصور الانسانية فيه ، والانسان الكامل وإلي هذا التأليف ولأجله سجدت الأكوان . . . “ [ بلغة الغواص ق 11 )
انظر “ عرش ".
****
448 - العرش المحدودعرش اللّه المحدود هو الانسان الكامل ، مظهر جميع الأسماء الإلهية ، لذلك جعل ابن العربي العرش هنا لاستواء الاسم الجامع ( اللّه ) .
يقول :
“ . . . فان اللّه حجب الجميع عنه وما ظهر الا للانسان الكامل ، الذي هو ظله الممدود وعرشه المحدود وبيته المقصود الموصوف بكمال الوجود . . . “ ( ف - 3 / 282 ) .
انظر “ عرش “
****
“ 796 “
449 - عرش الحياةمرادف : عرش المشيئة - مستوى الذات - عرش الهوية .
عرش الحياة عبارة يطلقها ابن العربي على العرش المشار اليه في الآية
قال تعالى :” وَكانَ عَرْشُهُ عَلَى الْماءِ “[ 11 / 7 ] . .
فهو عرش الهوية لأنه جاء مضافا إلى الهوية [ عرشه ] ، وهو عرش الحياة لأنه في الماء .
والماء أصل الحياة بدليل الآية قال تعالى : ” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “[/ 21 30 ]
يقول ابن العربي :
“ . . . عرش الحياة وهو عرش الهوية . . . هو عرش المشيئة ، وهو مستوى الذات . . .
قال تعالى : . . .” وَكانَ عَرْشُهُ عَلَى الْماءِ “[ 11/ 7 ]
فاضافه إلى الهوية ، وجعله على الماء فلهذا قلنا إنه عرش الحياة . قال تعالى :” وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ “[ 21 / 30 ]
وقال فيه : وكان عرشه على الماء ، اي اظهر الحياة فيكم ليبلوكم . . . “ ( عقلة ص 52 - 53 ) .
“ . . . “ وكان عرشه على الماء “ “ على “ هنا ، بمعنى : “ في “ اي : كان العرش في الماء .
كما أن الانسان في الماء اي منه تكون ، فان الماء أصل الموجودات كلها وهو عرش الحياة الإلهية . . . “ ( ف 3 / 65 ) .
“ . . . وأول شكل قبل هذا الجسم الشكل الكلي المستدير فكان الفلك .
فسماه العرش واستوى عليه سبحانه بالاسم الرحماني ، الاستواء الذي يليق به الذي لا يعلمه الا هو من غير تشبيه ولا تكييف ، وهو أول عالم التركيب وكان الاستواء عليه ، وهو عرش الحياة وهو العرش السادس وهو عرش نسبي ليس له وجود الا بالنسبة ، لذلك لم نجعله في العرش وهذا البحر هو الفاصل بين الحق والخلق هو حجاب العزة 1 [ انظر “ بحر العماء “ ] “ ( الانسان الكلي ق 6 أ ) .
“ 797 “
انظر “ عرش “..........................................................................................
( 1 ) النص نفسه تجده تقريبا في كتاب عقلة المستوفز ص 57 .
****
450 - عرش الذاتعرش الذات هي المشيئة الإلهية التي ليس لها إلى غيرها نسبة .
يقول :
“ . . . ان المشيئة هي عرش الذات اي ملكها ، أي بالمشيئة ظهر كون الذات ملكا لتعلق الاختيار بها . . . “ ( ف - 3 / 48 ) .
“ . . . ان المشيئة عرش الذات ليس لها في غيرها نسبة تبدو ولا أثر “ ( ف - 4 / 45 ) .
انظر “ عرش ".
****
451 - عرش الرّحمنمرادفات : العرش [ معرّفة ] ، عرش الاستواء ، العرش المحيط ، العرش الرحماني ، العرش الظاهر 1 .
عرش الرحمن هو العرش المشار اليه في الآية ” الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى “،
وقد اخذ هذا العرش عند ابن العربي مكانا محددا في ترتيب عوالمه :
- فهو أول شكل قبل الهباء [ انظر هباء ] الفلك الأول .
وهو لأوليته الشكل المحيط بكل اشكال الموجودات ، اليه تنتهي الاشكال والموجودات المتشكلة .
- ولاستواء الحق عليه باسم “ الرحمن “ استفاد الوجود [ رحمة – وجود] .
انظر [“ رحمة “ ] واحاطته بالموجودات .
فكان : المرتبة الوجودية المحيطة .
- وحيث إنه أول عالم الخلق فالكلمة فيه أو الامر لم ينقسم بعد ، أول انقسام للامر الإلهي في الكرسي موضع القدمين .
“ 798 “
يقول ابن العربي :1 - العرش : أول شكل قبل الهباء
“ وأول شكل قبل هذا الجسم [ الهباء ] الشكل الكرى ، فكان الفلك فسماه العرش واستوى عليه سبحانه بالاسم الرحمن ، بالاستواء الذي يليق به الذي لا يعلمه الا هو من غير تشبيه ولا تكييف “ ( عقلة ص 57 ) .
2 - العرش - مستوى الرحمن
“ . . . ومن ذلك صورة عرش الاستواء والكرسي والقدمان والماء الذي عليه العرش والهواء الذي يمسك الماء والظلمة . . . “ ( ف - 3 / 422 ) .
“ العرش الرحماني الجامع للموجودات الأربع وهي الطبيعة والهباء والجسم والفلك . . . “ ( عقلة ص 56 ) .
“ فلا يجوز ان يرى من صور العالم في هذه المرآة الا ما تراءى له منها ، فكان مما رآه فيها صورة العرش الذي استوى الرحمن عليه ، وهو سرير ذو أربعة أركان ووجوه أربعة . . . “ ( ف 3 / 431 ) .
3 - العرش - العرش المحيط - أعظم المخلوقات
“ . . . فالعناية الكبري التي للّه بالعالم كون استوائه على العرش المحيط بالعالم ، باسمه الرحمن واليه يرجع الامر كله . . . “ ( ف 3 / 463 ) .
“ . . . فإنه لا فرق بين أعظم المخلوقات وهو العرش المحيط ، وبين الذرة في الخلق والبعوضة واخراجها من العدم إلى الوجود . . . “ ( ف 4 4 / ) .
****
648 - العرش : أحدية الكلمة“ . . . فان الكرسي نفسه به ظهرت قسمة الكلمة لأنه الثاني بعد العرش المحيط من صور الأجسام الظاهرة في الجوهر الأصل . . . “ ( ف 3 / 462 ) .” . . .
العرش يفرد ما الكرسي يقسمه *** من الخطاب لما في القول من قدمه “( ف 4 / 104 )
“ 799 “
انظر “ عرش “..........................................................................................
( 1 ) وردت عبارة “ العرش الظاهر “ في النص التالي لابن العربي :
“ لكل شيء ظل ، وظل اللّه العرش .
غير أنه ليس كل ظل يمتد ، والعرش في الألوهية ظل غير ممتد لكنه غيب . . . فالعرش الظاهر ظل الرحمن والعرش الانساني ظل اللّه . . “ ( الجلالة ص 4 ) .
****
452 - عرش الرّوح“ عرش الروح “ عبارة مؤلفة من لفظين :
- اللفظ الأول ( عرش ) مأخوذ في النسبة الأولى ( مستوى ) .
انظر “ عرش “ .
- اما اللفظ الثاني ( روح ) يقصد بها الروح الانسانية .
إذا مستوى الروح الانساني ومحل ظهورها هو : النفس الناطقة .
يقول :
“ . . . فسماها النفس الناطقة وهي عرش الروح والعقل صورة الاستواء فافهم ، والا فسلم تسلم واللّه يقول الحق وهو يهدي السبيل . . . “ ( ف - 1 / 115 ) .
راجع “ عرش “ .
.
مواضيع مماثلة
» مصطلح العرش العظيم - عرش العماء - عرش الفصل والقضاء - عرش القران - العرش الكريم - عرش التكوين - العرش المجيد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحياء - الحياة - الحياة الفطريّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحياء - الحياة - الحياة الفطريّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الابن - ابن الرّحمة - ابن الرّوح - ابن الظلمة – ابن المجموع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحياء - الحياة - الحياة الفطريّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الحياء - الحياة - الحياة الفطريّة .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الابن - ابن الرّحمة - ابن الرّوح - ابن الظلمة – ابن المجموع .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح ضيف اللّه .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
اتقوا الله ويعلمكم الله :: قسم علوم و كتب التصوف :: موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية :: حرف العين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله
» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله
» قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله
» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله
» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله
» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله
» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله
» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله
» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله
» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله
» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله
» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
الأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله
» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
السبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
السبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله
» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله
» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله
» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله
» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
الخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله
» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله
» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله
» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله
» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله
» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله
» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
الإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله
» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله
» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
الأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
السبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله
» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله
» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
الخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله