اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» مواقع النجوم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyاليوم في 0:17 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة ما لا يعول عليه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 23:40 من طرف عبدالله المسافر

» الوصيّة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 23:23 من طرف عبدالله المسافر

» الوصايا .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:29 من طرف عبدالله المسافر

» كنه ما لا بد للمريد منه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 12:19 من طرف عبدالله المسافر

» التدبيرات الإلهية في اصلاح المملكة الإنسانية .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الغذاء في الخلوة - الابتلاء في الخلوة - الاشتغال بالذكر - الأذكار الهجّير - التسبيح - السماع .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyأمس في 4:44 من طرف عبدالله المسافر

» رب أنعمت فزد - في الصمت - في العزلة - في السهر - مخالفة النفس - الخلوة .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 12:17 من طرف عبدالله المسافر

» المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي الغاسل - الموت المعنوي- التبري - السلوك - النفس .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 من طرف عبدالله المسافر

» احترام الشيوخ - الكشف - الفرق بين الكشف الحسي والخيالي - المريد والمراد .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:24 من طرف عبدالله المسافر

» الخواطر وأصلها - علم العلل والأدوية - من أحوال الشيوخ وهممهم .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى الإمام الرازي - الشيخ - حظ الشيوخ من العلم باللّه .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 1:19 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد - الشريعة - الظاهرية والباطنية - الطريق - الدواعي والبواعث والأخلاق والحقائق - .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:46 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .الطريق إلى الله تعالى الشيخ والمريد من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 5 مايو 2021 - 0:36 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:45 من طرف عبدالله المسافر

» التنعم بالحلال في الدنيا - سر الجمعية الكبريائية - أنظر إلى هذا الوجود المحكم .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 6:22 من طرف عبدالله المسافر

» إبراهيم وهاجر ومریم علیهم السلام - الغيرة على الله تعالی - العبيد و الإجراء - أبي يزيد البسطامي - أو لا يذكر الإنسان .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 4 مايو 2021 - 3:29 من طرف عبدالله المسافر

» أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر - الفقير - الفقر والغنى - وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 14:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفتوة والفتيان - إن الله مع الصابرين - مقام الحيرة - أهل الورع - الأبدال السبعة - الأواهون - محبة عارفة .روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 3 مايو 2021 - 10:56 من طرف عبدالله المسافر

» ما اريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون - جبل قاف والحية المحيطة بها - السائحون - الشيخ لا ينسى أهل زمانه .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 10:54 من طرف عبدالله المسافر

» قطب التوكل في زمان الشيخ - أهل الحديث وأهل الرأي - الرجال - الأوتاد - الأبدال .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 7:03 من طرف عبدالله المسافر

» مذ حل كاتب حب الله في خلدي - رجال الإمداد الإلهي والكوني - الطريق والرفيق - اقعد على البساط وإياك والانبساط .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 2 مايو 2021 - 5:01 من طرف عبدالله المسافر

» الوصال - أنا سيد ولد آدم ولا فخر - آدم فمن دونه تحت لوائي - صالح العدوي - محاسبة النفس .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 1 مايو 2021 - 16:49 من طرف عبدالله المسافر

» حتى يفنى من لم یکن ویبقی من لم يزل - الملامية - أبو يعقوب الكومي - المار بين يدي المصلی .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» ما فضلكم ابو بکر بكثرة صوم ولا صلاة ولكن فضلكم بسر وقر في صدره - عروج أبي بكر الصديق بروحه مع رسول الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 11:08 من طرف عبدالله المسافر

» من أهل التمكين والتحقيق كان طعامهم - الإيثار .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 30 أبريل 2021 - 6:12 من طرف عبدالله المسافر

» القبض المجهول - الحجاب على الذات الإلهية لا يرفع ابدا .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 14:46 من طرف عبدالله المسافر

» أهل الله و السماع .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 9:58 من طرف عبدالله المسافر

» مقام العبودة المحضة - الصحابة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 8:04 من طرف عبدالله المسافر

»  خلق جهنم - إسراء الأولياء - النفس - أمر الحق الشيخ بالنصيحة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:55 من طرف عبدالله المسافر

» مع أهل الطريقة - الموتات الأربع عند أهل طريق الله .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:46 من طرف عبدالله المسافر

» عن أهل المغرب - الطريق والطريقة والشريعة والحقيقة .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» سبب كتابة الرسالة - رؤية الحق في المنام .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 29 أبريل 2021 - 7:29 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .شرح رسالة روح القدس في محاسبة النفس من كلام الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:41 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات - المسائل التي اجتهد فيها الشيخ محي الدين ابن العربي .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 1:02 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة - وصية .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:44 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب البيوع - كتاب الرق - كتاب الذبائح - أحكام متفرقة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الأموال - كتاب الجهاد .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:33 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الشهادة والأيمان .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:26 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الحدود والأحكام .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 0:14 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الإمامة .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:34 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب الرضاع - كتاب المواريث .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الخامس الأحكام والمعاملات - كتاب النكاح .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 7:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 7" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 6:10 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 6" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:55 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 5" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:31 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:13 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 13:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الرابع العبادات "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 12:58 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 4" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:36 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:27 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 9:18 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثالث التوحيد والعقيدة "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:29 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 3" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 8:22 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:51 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الثاني أصول الفقه "ج 1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج 2" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالسبت 24 أبريل 2021 - 7:02 من طرف عبدالله المسافر

» الجزء الأول المدخل "إلى الفقة ج1" .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف .كتاب الفقه عند الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 8:55 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 4:49 من طرف عبدالله المسافر

» رسالة إلى عبد العزيز بن باز .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» الرد على الدكتور كمال عيسى .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:30 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة الترجمة - خاتم الولاية المحمدية الخاصة - عقيدة الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:24 من طرف عبدالله المسافر

» ترتيب الخلق في الأرض - علم الحياة - الأشعة الكونية - علم مراتب الخلق الإنساني .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 3:03 من طرف عبدالله المسافر

» رؤية الحق - الممكنات - جواهر الأعيان - جميع العلوم باطنة في الإنسان - الاسم الأعظم .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» علم الموازين - كيمياء السعادة - التجلي لا يتكرر ولا بد من اختلاف الأذواق - أرواح الكواكب وأرواح الحروف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» استخدم أهل الله الإشارة والرمز واللغز - قول الشيخ فيما لا يعلم "لا أعلم" - االعلماء بالله - علم الحرف .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 1:54 من طرف عبدالله المسافر

» طرق تحصيل العلم - من هم أهل الكشف؟ - الكشف لا يخطئ - سبب اشتغال الشيخ بالعلم وبثه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالجمعة 23 أبريل 2021 - 1:42 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ لمقام العبودية - شفاعة الشيخ يوم القيامة - رحلة الشيخ رضي الله عنه - العلم عند الشيخ الأكبر .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 5:30 من طرف عبدالله المسافر

» ذوق الشيخ في المحبة الإلهية - تجسد المعاني في الحب الإلهي - تحصيل الشيخ لمقام الخلة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 5:18 من طرف عبدالله المسافر

» إقامة الحق للشيخ في صور الملائكة - تحصيل الشيخ لمقام القربة - اطلاع الشيخ على شيء من كنز الكعبة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 2:42 من طرف عبدالله المسافر

» مشاهدة الشيخ للملائكة - رجال الغيب - إسراء الشيخ رضي اللّه عنه .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالخميس 22 أبريل 2021 - 2:31 من طرف عبدالله المسافر

» حضرة الجمع أو حضرة أم الجمع .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 7:38 من طرف عبدالله المسافر

» تحصيل الشيخ أنواع الفتوح الثلاثة - سماع الشيخ تسبيح الحجر ونطقه وتسبيح كل شيء -الحضرات التي دخلها الشيخ .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 7:20 من طرف عبدالله المسافر

» دخول الشيخ المقامات القدسية - رجوع الشيخ إلى الله تعالى - الموت في عين الحياة الدنيا .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 6:11 من طرف عبدالله المسافر

» اجتماع الشيخ بالقطب الغوث - معرفة الشيخ لجميع الأقطاب بأسمائهم - اجتماع الشيخ بالخضرعليه السلام .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 5:27 من طرف عبدالله المسافر

» مكانة الشيخ عند علماء زمانه - صحبة الشيخ ومكانته عند الملوك والسلاطين .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 5:02 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ صاحب مذهب مستقل - اجتماع الشيخ بعلماء عصره - اجتماع الشيخ بالفلاسفة .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 4:50 من طرف عبدالله المسافر

» مولده ونشأته - نسبه - زوجاته - شيوخه - تلامذته .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 3:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المؤلف محمود محمود الغراب .كتاب ترجمة حياة الشيخ الأكبر من كلمات محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالأربعاء 21 أبريل 2021 - 3:21 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس الموضوعات والصفحات .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 9:07 من طرف عبدالله المسافر

» علماء أم سفهاء الرد على السندي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 8:46 من طرف عبدالله المسافر

» كبوات الشيخ ابن قيم الجوزية .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 7:35 من طرف عبدالله المسافر

» خاتمة وفصل الخطاب .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 6:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح وحدة الوجود .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 6:13 من طرف عبدالله المسافر

» الحاسدون - الساحرون - الكافرون - الساهون - صفة العارف عند الشيخ الأكبر وعند الجماعة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 5:50 من طرف عبدالله المسافر

» وحق الهوى إن الهوى سبب الهوى ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 5:15 من طرف عبدالله المسافر

» عدم العدم - إذا أغناك فقد أبعدك في غاية القرب وإذا أفقرك فقد قربك في غاية البعد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 4:42 من طرف عبدالله المسافر

» ظهر العالم على صورة الحق - لبس النعلين وخلع النعلين - كل موجود سوى اللّه فهو نسبة لا عين .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:23 من طرف عبدالله المسافر

» آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة - ما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد - هو الظاهر في المظاهر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 2:00 من طرف عبدالله المسافر

» التصوّف - المنزل والموطن والمسكن - الفرق بين المنزل والمنازلة .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 7:07 من طرف عبدالله المسافر

» من طلبه شهوة الحب - كن مع اللّه بقيمتك لا بعينك - الحب أملك للنفوس من العقل .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 4:59 من طرف عبدالله المسافر

» إن الإنسان يجمع بين المشاهدة والكلام - عن اسم اللّه الأعظم - أيهما أفضل الغني الشاكر أم الفقير الصابر .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» الأولياء غير محفوظين من خواطر الشيطان - أطعمونا لحما طريا - لا يكون المريد مريدا حتى يجد في القرآن كل ما يريد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:59 من طرف عبدالله المسافر

» معاشر الأنبياء أوتيتم اللقب وأوتينا ما لم تؤتوا - تركت الكل ورائي وجئت إليه - نحن تركنا الحق يتصرف لنا .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:41 من طرف عبدالله المسافر

» الجمع ما سلب عنك والفرق ما ينسب إليك - الفرق شهود الأغيار للّه - الفرق بين الولي والنبي عند أبي حامد .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 1:20 من طرف عبدالله المسافر

» ما التذ عاقل بمشاهدة قط - أوقفني الحق في موقف كذا - عدم تكرار نفس التجلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» حال أويس القرني وحال الحلاج في الإيثار - بسم اللّه منك بمنزلة كن منه - وصية الشبلي .كتاب شرح كلمات الصوفية من كلمات الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Emptyالإثنين 19 أبريل 2021 - 0:39 من طرف عبدالله المسافر

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

اذهب الى الأسفل

مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأحد 14 مارس 2021 - 4:00

مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات

520 - مقدّمات التكوين
مرادف : مقدمات الكون
 
يقول ابن العربي :
ان اللّه تعالى إذا أراد ان يحدث أمرأ أشار اليه بعلامات لمن فهمهما ، يتقدم على وجود الشيء ، تسمى : مقدمات الكون ، يشعر بها أهل الشعور .
وكثيرا ما يطرأ هذا في الوجود في عالم الشهادة ، ولا سيما إذا ظهر في موضع ما ، لا يليق بذلك الموضع ، فإنه يخاف من ظهور ما يناسب ما ظهر . . . “ ( كتاب الاسفار ص 22 ) .
 
ويعطي ابن العربي على هذه المقدمات 1 مثلا :
التحجير على آدم الاكل من 
903
 
الشجرة . وحيث إن موطن الجنة لا يقتضي التحجير ، كانت تلك إشارة إلى : حتمية ظهور حقيقة التحجير .
فكانت : المعصية ، اذن كان التحجير إشارة إلى وقوع المعصية . . .
يقول :
كتحجير اللّه عليه [ آدم ] الاكل من الشجرة ، وموطن الجنة لا يقتضي التحجير ، فإنه يأكل منها فيها ما يشاء . . . فلما وقع التحجير . . . عرفنا انه لا بد ان تظهر حقيقة ذلك الأثر . وانه يستنزل من عالم السعة والراحة إلى عالم الضيق والتكليف ، ولو عرفها آدم 2 ما تهنأ زمان مقامه في الجنة . . . “ ( الاسفار ص 24 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن مقدمات الكون : الفتوحات ج 2 ص 259 - 324 ،
( 2 ) ان عدم المعرفة هذا لا ينقص من مقام آدم العلمي ، بل إن طبيعة هذه المعرفة تتأتى من حكم العادة والتجربة ، ولم يتقدم لآدم عليه السلام عادة ولا تجربة ( انظر الاسفار ص 24 ) .
 
521 – القرآن
في اللغة :
واما القرآن فاختلف فيه . فقال جماعة : هو اسم علم غير مشتق خاص بكلام اللّه فهو غير مهموز . . . وهو مروى عن الشافعي . . .
 
وقال قوم ومنهم الأشعري : هو مشتق من قرنت الشيء بالشيء ، إذا ضممت أحدهما إلى الآخر وسمي به : القرآن . . .
وقال الفراء : هو مشتق من القرائن لان الآيات منه يصدق بعضها بعضا . . .
 
وقال آخرون منهم الزجاج : هو وصف على فعلان ، مشتق من القرء بمعنى الجمع ، ومنه قرأت الماء في الحوض أي جمعته 1 . . . ( وحكى ) قطرب . . . انما سمي قرآنا لان القارئ يظهره ويبينه من فيه . . .
 
قلت [ الامام السيوطي ] والمختار عندي في هذه المسئلة ما نص عليه الشافعي ( الاتقان في علوم القرآن . السيوطي ج 1 ص ص 50 - 51 ) .
 
904
في القرآن 2 :
هو علم للكتاب المنزل على رسول اللّه محمد بن عبد اللّه ، خاتم النبيين صلى اللّه عليه وسلم .
وهو آخر الكتب السماوية نزولا .
بدأ نزول القرآن بمكة ، ثم توالى حتى تم في ثلاث وعشرين سنة ، وقيل في عشرين سنة .
وأول ما نزل منه عندما كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يتعبد وحده في غار حراء :” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ، خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ عَلَقٍ “[ 96 / 1 - 2 ] . .
 
ثم توالى نزوله على حسب الحوادث . وكان رسول اللّه قد اتخذ كتابا ، يكتبون ما ينزل منه أولا فأولا 3 .
منهم : أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، والزبير بن العوام ، وخالد وابان ابنا سعيد بن العاص ، وعلاء بن الحضرمي ، وأبي بن كعب ، وغيرهم وهم كثيرون . وكان جبريل يعلم رسول اللّه ان يضع آية كذا في موضع كذا ، على الترتيب الذي عليه آيات السور الآن .
 
اما ترتيب السور ، فقد قال أكثر المسلمين انه أمر اجتهادي من الصحابة ، وكان من الصحابة من جمع القرآن كله على عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، منهم : أبي بن كعب ، ومعاذ بن جبل ، وزيد بن ثابت ، وأبو زيد بن سعيد ، وعبد اللّه بن مسعود ، وعلي بن أبي طالب ، وعثمان بن عفان ، وأبو بكر الصديق ، وعمر بن الخطاب ، وعمرو بن العاص ، وعائشة ، وحفصة ، وأم سلمة ، وغيرهم كثيرون .
ولكن بعض هؤلاء الآخر اكملوا جمعه بعد وفاته صلى اللّه عليه وسلم .
 
لما ظهر في اليمامة ، بعد وفاة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، مسيلمة الذي ادّعى النبوة ، وفتن كثيرا من العرب . أرسل أبو بكر اليه جيشا ، فقاتله ودمره . ومات في تلك الوقعة سبعون من قراء القرآن . فقال عمر لأبي بكر ، أخشى ان يستحرّ القتل في القراء ، فيذهب كثير من القرآن ، واني أرى ان يجمع .
 
وكان أبو بكر قبل موت هؤلاء السبعين يتردد في قبول مشورة عمر بذلك ، فلما قتل هؤلاء ارسل لزيد بن ثابت وعهد اليه جمع القرآن .
فجمع زيد جميع الحفاظ ، وكل ما كتب من القرآن ، وأوعى كل ذلك بين دفتي كتاب واحد ، فحفظه أبو بكر عنده ، ثم عنه عمر في حياة أبي بكر ، ثم أودعه عمر عند حفصة ابنته .
فلما انتشر المسلمون في الآفاق ، اختلف الناس في القراءة على قدر اختلاف لغاتهم . مثل التابوت كان يقرأها بعضهم بالتاء وبعضهم بالهاء ، فأخبر عثمان
 
905
 
بذلك ، وكان أمير المؤمنين . فاستعار مصحف أبي بكر من عند حفصة ، وكتب منه اربع نسخ ، وضبطها بلغة قريش التي نزل بها القرآن . فأرسل إلى كل مصر بمصحف ، وأمر الناس بان ينسخوا مصاحفهم منها ، وأوعز باحراق كل ما خالفها وكان ذلك سنة ( 30 ) من الهجرة 4 .
 
والقرآن في مجمله هو دستور المسلمين ، ينظم علاقاتهم : بالحق ، بالنبي ، بأنفسهم ، بغيرهم من البشر كل ذلك بمرونة متحركة تجعله مناسبا للانسان في تطوره عبر مراحل البشرية . ولو اتسع المجال لبينا ذلك بالرجوع إلى الالزام في القرآن وحدوده .
 
عند ابن العربي :
ورد اللفظان “ قرآن “ و “ فرقان “ في الكتاب العزيز للدلالة على التنزيل ( راجع الفقرة السابقة ) . ولكن ابن العربي يفرق بينهما كما سنرى .
****
القرآن هو الجمع في مقابل الفرقان ( التفرقة ) ، ويرى ابن العربي ان اختصاص محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) من دون سائر الحقائق 5 بالقرآن ، يعود إلى ما في دعوته إلى الحق ، من الجمع بين التنزيه والتشبيه ، في مقابل دعوة غيره ( فرقان - تنزيه ) .
 
يقول ابن العربي :
وقال [ التنزيل بلسان نوح ]” دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهاراً فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعائِي إِلَّا فِراراً [ 71 / 6 ] . . .
وعلم [ العلماء باللّه ] انهم [ قوم نوح ] انما لم يجيبوا دعوته لما فيها من الفرقان ، والامر قرآن لا فرقان . ومن أقيم في القرآن لا يصغي إلى الفرقان وان كان فيه . فان القرآن يتضمن الفرقان والفرقان لا يتضمن القرآن 6 . ولهذا ما اختص بالقرآن الا محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) . . . انه أوتي جوامع الكلم 7 .
فما دعا محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) قومه ليلا ونهارا ، بل دعاهم ليلا في نهار ، ونهارا في ليل . . . “ ( فصوص 1 / 70 - 71 ) .
* * * *
ان القرآن هو الاجمال في مقابل الفرقان ( بيان - تفصيل ) .
 
يقول ابن العربي :
. . . كالمتقي إذا اتقى اللّه جعل له فرقانا ، وهو علم يفرّق به بين الحق
 
906
 
والباطل 8 في غوامض الأمور ومهماتها عند تفصيل المجمل ، وإلحاق المتشابه بالمحكم في حقه ، فان اللّه أنزله متشابها ومجملا ، ثم اعطى التفصيل من شاء من عباده . . . “ ( فتوحات 4 / 219 - 220 ) .
 
فان اللّه يقول” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ “[ 5 / 3 ] هذا هو الفرقان عند أهل اللّه بين الامرين ، فإنهم [ أهل اللّه ] قد يرونه ( صلى اللّه عليه وسلم ) في كشفهم ، فيصحح لهم من الاخبار ما ضعف عندهم بالنقل ، وقد ينفون من الاخبار ما ثبت عندنا بالنقل . . . ( فتوحات 4 / 28) .”
 
خَلَقَ الْإِنْسانَ عَلَّمَهُ الْبَيانَ “ [ 55 / 4 ] وهو الفرقان “ ( فتوحات 4 / 360 ) .
* * * *
ان القرآن 9 هو الانسان . من حيث إنه جامع في ذاته لما تفرّق من حقائق العالم .
وهو على الأخص : “ الانسان الكامل “ 10 أو “ محمد “ ( صلى اللّه عليه وسلم ) ، للجمعية التي يتصف بها 11 .
يقول ابن العربي :
فإذا قرأت القرآن ، فكن أنت : القرآن لما في القرآن “ ( فتوحات 4 / 461 ) .
. . . ولا يعرف ما قلناه ، الا من كان قرآنا في نفسه 12 “ ( فصوص 1 / 89 )
فمن أراد ان يرى رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) ممن لم يدركه من أمته ، فلينظر إلى القرآن .
فإذا نظر فيه فلا فرق بين النظر اليه وبين النظر إلى رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) .
فكأن القرآن انتشأ صورة جسدية يقال لها محمد بن عبد اللّه بن عبد المطلب .
والقرآن كلام اللّه وهو صفته ، فكان محمد صفة الحق . . . “ ( فتوحات 4 / 61 ) .
..........................................................................................
( 1 ) وبهذا الاشتقاق قال ابن العربي . انظر الفتوحات ج 3 ص 318 .
( 2 ) “ وقال أبو المعالي عزيزي بن عبد الملك المعروف بشيدلة . . . في كتاب البرهان : اعلم أن اللّه سمى القرآن بخمسة وخمسين اسما ، سماه : كتابا ومبينا [ 44 / 2 ] . . . وقرآنا وكريما [ 56 / 77 ] . . . وكلاما [ 9 / 6 ] . . . ونورا [ 4 / 174 ] . . . وهدى ورحمة [ 27 / 77 ] . . . وفرقانا [ 25 / 1 ] . . . وشفاء [ 17 / 82 ] . . . وموعظة [ 10 / 57 ] . . . وذكرا ومباركا [ 21 / 50 ] . . . وعليا
 
   907
[ 43 / 4 ] . . . وحكمة [ 54 / 5 ] . . . وحكيما [ 10 / 1 ] . . . ومهيمنا [ 5 / 48 ] وحبلا [ 3 / 103 ] . . . وصراطا مستقيما [ 6 / 153 ] . . . وقيما [ 18 / 2 ] . . . وقولا وفصلا [ 86 / 13 ] . . . ونبأ عظيما [ 78 / 2 ] . . . وأحسن الحديث ومثاني ومتشابها [ 39 / 23 ] . . . وتنزيلا [ 26 / 192 ] . . . وروحا [ 42 / 52 ] . . . ووحيا [ 21 / 45 ] . . . وعربيا [ 12 / 2 ] . . . وبصائر [ 7 / 203 ] . . . وبيانا [ 3 / 138 ] . . . وعلما [ 13 / 37 ] . . . وحقا [ 3 / 62 ] . . . وهاديا [ 17 / 9 ] . . .
وعجبا 41 / 44 [ ] . . . وتذكرة [ 69 / 48 ] . . . والعروة الوثقى [ 2 / 256 ] . . . وصدقا [ 39 / 33 ] . . . وعدلا [ 6 / 115 ] . . . وامرا [ 65 / 5 ] . . . ومناديا [ 3 / 193 ] . . . وبشرى [ 2 / 97 ] . . . ومجيدا [ 85 / 21 ] . . . وزبورا [ 21 / 105 ] . . . وبشيرا ونذيرا [ 3 / 41  ] . . . وعزيزا [ 41 / 41 ] . . . وبلاغا [ 14 / 52 ] . . . وقصصا [ 12  3/ ] . . . وسماء أربعة أسماء في آية واحدة في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة [ 80 / 13 ] “ ( الاتفان في علوم القرآن . السيوطي ج 1 ص ص 51 - 52 ) .
كما يراجع مرادفات “ الفرقان “ في التنزيل [ - النور ، الخروج من الشبهة ، النصر ] ، كتاب الترمذي “ تحصيل نظائر القرآن “ ص ص 48 - 50 ،
 
( 3 ) وذلك بخلاف “ الحديث “ الذي منع الرسول من كتابته ووصلنا بالتواتر اللفظي السمعي
( 4 ) انظر دائرة المعارف الاسلامية النسخة العربية مادة “ قرآن “ .
كما يراجع :- Comprendre l'Islam . Schuon P . P . 11 - 23- Le coran , Blachere Introduction P . P . 11 - 23- مباحث في علوم القرآن . صبحي الصالح ص ص 18 - 20
( 5 ) هذا الاختصاص بالقرآن لمحمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ارث يرثه “ المحمديون “ راجع “ محمدي “ .
( 6 ) ان القرآن يتضمن الفرقان ، والفرقان لا يتضمن القرآن . كما أن الجمع يتضمن التفرقة .
والتفرقة لا تتضمن الجمع . ( راجع “ جمع “ ) .
( 7 ) راجع “ جوامع الكلم “ .
( 8 ) الموضوع نفسه . انظر :Mahomet . Maurice gaudefroy - Demombynes P . 305( 9 ) يراجع بخصوص “ قرآن “ و “ فرقان “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 56 ( قرآن - جمع ) ،
- الفتوحات ج 3 ص 329 ( ختم الولاية المحمدية - أخ القرآن ) .
ص 366 ، ص 402 ( الفرقان - البيان ) ، ص 472 .
- الفتوحات ج 4 ص 51 ( عين القرآن ) ، ص 133 ( القرآن فرقان )
ص 151 ( الفرقان في عين القرآن ) .
( 10 ) يقول القيصري : “ فالدالة منهما [ الحقائق العلمية ] على جملة مفيدة آية ، والبعض الجامع لتلك الجمل سورة،


 
908
ومجموع المعقولات أو الموجودات باعتبار التفصيل فرقانا وباعتبار الجمع قرآنا ، ولكون جمعها في الانسان الكامل يسمي نفسه أيضا قرآنا . . . “ ( رسالة في علم الحقائق . ق ق 3 ب - 4 أ ) .
راجع “ انسان كامل “ .
 
( 11 ) انظر “ مجمع الحقائق “ “ مختصر “ “ نسخة “ “ صورة “ “ حقيقة الحقائق “ . كلها ألفاظ يوردها ابن العربي للدلالة على جمعية الحقيقة المحمدية لحقائق الحضرتين : الإلهية والكونية .
 
( 12 ) يقول عفيفي في شرح المقطع : “ اي ولا يفهم هذه المسألة الا “ الانسان الكامل “ الذي هو الكون الجامع لحقائق الوجود كلها في نفسه ، والتي تتمثل فيه جميع الصفات والأسماء الإلهية فهو كالقرآن يحوى كل شيء . “ ( فصوص 2 / 82 ) .
****
522 - القرآن الكبير
لقد استعمل ابن العربي لفظ “ قرآن “ كمرادف لكلمة “ جامع “ 1 ، فالانسان قرآن . اي جامع في ذاته لكل الحقائق [ نسخة الحق . نسخة العالم . . . ] .
وهو قرآن صغير في مقابل القرآن الكبير [ العالم ] 2 .
يقول ابن العربي :
فالوجود كله حروف 3 وكلمات وسور وآيات فهو : القرآن الكبير “ ( فتوحات 4 / 167 ) .
. . . ولا يحجب عن ملاحظة المختصر الشريف من هذا المسطور ، الذي هو عبارة عنك . فان الحق تارة يتلو عليك من الكتاب الكبير الخارج ، وتارة يتلو عليك من نفسك ، فاستمع 4 . . . “ ( مواقع النجوم ص 72 ) .
..........................................................................................
( 1 )  لقد استعمل صوفي متأخر لفظ “ قرآن “ بالمعنى نفسه في جملة واضحة بسيطة ، للإشارة إلى الحقيقة المحمدية ، يقول “ اللهم صلّ على . . . قرآن الحقائق الإلهية “ . ( احزاب النصر .
أحمد بن إدريس ط . بيروت 1389 هـ . ص ص 84 - 85 ) .
( 2 ) راجع “ العالم الصغير “ “ الانسان الكبير “ .
( 3 ) راجع “ حرف
( 4 ) إشارة إلى الآية :” سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الْآفاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ “( 41 / 53 ) .

فالعالم هنا الكتاب الكبير في مقابل الانسان ( المختصر الشريف )
.

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر الأربعاء 17 مارس 2021 - 1:16


_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم ألست بربكم 
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.

عبدالله المسافر
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 5975
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافر يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى