اتقوا الله ويعلمكم الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الله لا يعرفه غيره وما هنا غير فلا تغفلوا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 2 مارس 2024 - 1:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» فإن الكلام الحق ذلك فاعتمد عليه ولا تهمله وافزع إلى البدء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 23:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» وما تجليت إلا لي فأدركني عيني وأسمعت سمعي كل وسواس من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة التلقينات الأربعة من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 28 فبراير 2024 - 0:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» عقيدة الشيخ الأكبر محي الدين محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» رسالة حرف الكلمات وصرف الصلوات من مخطوط نادر من رسائل الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرعد وابراهيم والحجر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة الفاتحة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المصنف لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المحقق لكتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الرحمن والواقعة والملك كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النبأ والنازعات والبروج كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:38 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة العصر والهمزة والفيل كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:37 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس موضوعات كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» وهب نسيم القرب من جانب الحمى فأهدى لنا من نشر عنبره عرفا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 25 فبراير 2024 - 3:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلم نخل عن مجلى يكون له بنا ولم يخل سر يرتقى نحوه منا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 23 فبراير 2024 - 23:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما في الوجود شيء سدى فيهمل بل كله اعتبار إن كنت تعقل من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 21 فبراير 2024 - 1:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن كنت عبدا مذنبا كان الإله محسنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن المهيمن وصى الجار بالجار والكل جار لرب الناس والدار من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 20 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ويقول العقل فيه كما قاله مدبر الزمنا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الدخان والجاثية والفتح كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 18 فبراير 2024 - 2:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» فهرس المواضع كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» فعاينت آحادا ولم أر كثرة وقد قلت فيما قلته الحق والصدقا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 20:15 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل يتضمّن نبذا من الأسرار الشرعيّة الأصليّة والقرآنيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الزمر وغافر وفصلت كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 16 فبراير 2024 - 19:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» عشريات الحروف من الألف الى الياء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأحزاب ويس وفاطر كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 21:10 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الفرقان والشعراء والقصص كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:44 من طرف عبدالله المسافربالله

» خواتم الفواتح الكلّيّة وجوامع الحكم والأسرار الإلهيّة القرآنيّة والفرقانيّة وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 20:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» حاز مجدا سنيا من غدا لله برا تقيا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:29 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل في بيان سرّ الحيرة الأخيرة ودرجاتها وأسبابها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 2:05 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة مريم وطه والانبياء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 14 فبراير 2024 - 1:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة يونس وهود ويوسف كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 18:41 من طرف عبدالله المسافربالله

»  قال الشيخ من روح سور من القرآن الكريم من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 17:47 من طرف عبدالله المسافربالله

» مراتب الغضب مراتب الضلال كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» صورة النعمة وروحها وسرّها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 16:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ومما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة الأنعام وبراءة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من علوم سورة النساء كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 12 فبراير 2024 - 0:01 من طرف عبدالله المسافربالله

»  في الإمام الذي يرث الغوث من روح تبارك الملك من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 19:43 من طرف عبدالله المسافربالله

» بيان سرّ النبوّة وصور إرشادها وغاية سبلها وثمراتها كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 18:50 من طرف عبدالله المسافربالله

» فاتحة القسم الثالث من أقسام أمّ الكتاب كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 12:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة آل عمران كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 11 فبراير 2024 - 0:42 من طرف عبدالله المسافربالله

» وصل العبادة الذاتيّة والصفاتيّة كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» حروف أوائل السور يبينها تباينها إن أخفاها تماثلها لتبديها مساكنها من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 10 فبراير 2024 - 21:20 من طرف عبدالله المسافربالله

» مما تنتجه الخلوة المباركة من سورة البقرة كتاب الجوهر المصون والسر المرقوم فيما تنتجه الخلوة من الأسرار والمعلوم
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» نبدأ بـ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 16:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» علمت أن الله يحجب عبده عن ذاته لتحقق الإنساء من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 9:26 من طرف عبدالله المسافربالله

» كل فعل انسان لا يقصد به وجه الله يعد من الأجراء لا من العباد كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 1:04 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشرقت شمس المعاني بقلوب العارفينا من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 9 فبراير 2024 - 0:52 من طرف عبدالله المسافربالله

» المزاج يغلب قوّة الغذاء كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 7:11 من طرف عبدالله المسافربالله

» ذكر الفواتح الكلّيّات المختصّة بالكتاب الكبير والكتاب الصغير كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» تفصيل لمجمل قوله بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 4:09 من طرف عبدالله المسافربالله

» فلله قوم في الفراديس مذ أبت قلوبهم أن تسكن الجو والسما من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 8 فبراير 2024 - 0:31 من طرف عبدالله المسافربالله

»  التمهيد الموعود به ومنهج البحث المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 7 فبراير 2024 - 2:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» مقدمة المؤلف كتاب إعجاز البيان في تفسير أم القرآن العارف بالله الشيخ صدر الدين القونوي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 23:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 19:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب الأوبة والهمة والظنون والمراد والمريد من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 2:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» في باب البحر المسجور من ديوان الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» الفهرس لكتاب ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» قصائد ودوبيتات وموشّحات ومواليات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 6 فبراير 2024 - 1:02 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية الحروف بالمعشرات ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 4 فبراير 2024 - 22:17 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ألف والياء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 23:31 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهاء والواو ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 21:57 من طرف عبدالله المسافربالله

» كتاب أخبار الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 17:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف النون ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 3 فبراير 2024 - 1:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الميم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 18:48 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف اللام ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 1 فبراير 2024 - 1:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الكاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 30 يناير 2024 - 17:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الغين المعجمة والفاء والقاف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 29 يناير 2024 - 1:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الظاء المعجمة والعين ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 28 يناير 2024 - 2:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الشين والصاد والضاد والطاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 27 يناير 2024 - 3:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الزاي والسين المعجمة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 26 يناير 2024 - 14:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» ديوان الحلاج لابي المغيث الحسين بن منصور الحلاج
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:25 من طرف عبدالله المسافربالله

» لئن أمسيت في ثوبي عديم من ديوان الحلاج
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:16 من طرف عبدالله المسافربالله

» سبحان من أظهر ناسوته من ديوان الحلاج
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:08 من طرف عبدالله المسافربالله

» ما يفعل العبد والأقدار جارية من ديوان الحلاج
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 22:03 من طرف عبدالله المسافربالله

» العشق في أزل الآزال من قدم من ديوان الحلاج
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 21:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الذال المعجمة والراء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 25 يناير 2024 - 20:33 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الخاء والدال ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 23:22 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الحاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأربعاء 24 يناير 2024 - 16:59 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الثاء والجيم ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 23:49 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف التاء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 18:35 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الباء ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالثلاثاء 23 يناير 2024 - 0:58 من طرف عبدالله المسافربالله

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:18 من طرف عبدالله المسافربالله

» أنتم ملكتم فؤادي فهمت في كل وادي من ديوان الحلاج
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 23:01 من طرف عبدالله المسافربالله

» والله لو حلف العشاق أنهم موتى من الحب من ديوان الحلاج
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:51 من طرف عبدالله المسافربالله

» سكرت من المعنى الذي هو طيب من ديوان الحلاج
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:45 من طرف عبدالله المسافربالله

» مكانك من قلبي هو القلب كله من ديوان الحلاج
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» إن الحبيب الذي يرضيه سفك دمي من ديوان الحلاج
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:30 من طرف عبدالله المسافربالله

» كم دمعة فيك لي ما كنت أُجريها من ديوان الحلاج
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا من ديوان الحلاج
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 22:12 من طرف عبدالله المسافربالله

» قافية حرف الهمزة ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالإثنين 22 يناير 2024 - 14:24 من طرف عبدالله المسافربالله

» ترجمة المصنّف ومقدمة المؤلف ديوان الحقائق ومجموع الرقائق الشيخ عبد الغني النابلسي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالأحد 21 يناير 2024 - 15:19 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي النون والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:36 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي القاف واللام والعين شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالسبت 20 يناير 2024 - 21:27 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي السين والضاد والعين والفاء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:39 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الجيم والدال والراء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالجمعة 19 يناير 2024 - 16:28 من طرف عبدالله المسافربالله

» أشعار نسبت إلى الحلّاج قوافي الألف والباء والهمزة شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:40 من طرف عبدالله المسافربالله

» القوافي في ديوان الحلّاج الهاء والواو والياء شرح ديوان الحسين ابن المنصور الحلاج د. كامل مصطفى الشيبي
مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Emptyالخميس 18 يناير 2024 - 20:28 من طرف عبدالله المسافربالله

المواضيع الأكثر نشاطاً
منارة الإسلام (الأزهر الشريف)
أخبار دار الإفتاء المصرية
فتاوي متنوعة من دار الإفتاء المصرية
السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر‌ ‌السابع‌ ‌والعشرون‌ ‌فص‌ ‌حكمة‌ ‌فردية‌ ‌في‌ ‌كلمة‌ ‌محمدية‌ ‌.موسوعة‌ ‌فتوح‌ ‌الكلم‌ ‌في‌ ‌شروح‌ ‌فصوص‌ ‌الحكم‌ ‌الشيخ‌ ‌الأكبر‌ ‌ابن‌ ‌العربي
السفر الخامس والعشرون فص حكمة علوية في كلمة موسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السـفر الخامس عشر فص حكمة نبوية في كلمة عيسوية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
مكتب رسالة الأزهر
السـفر السادس عشر فص حكمة رحمانية في كلمة سليمانية .موسوعة فتوح الكلم في شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي




البحث في جوجل

مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

اذهب الى الأسفل

مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأحد 14 مارس 2021 - 4:00

مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

موسوعة عقلة المستوفز لمصطلحات وإشارات الصوفية

520 - مقدّمات التكوين
مرادف : مقدمات الكون
 
يقول ابن العربي :
ان اللّه تعالى إذا أراد ان يحدث أمرأ أشار اليه بعلامات لمن فهمهما ، يتقدم على وجود الشيء ، تسمى : مقدمات الكون ، يشعر بها أهل الشعور .
وكثيرا ما يطرأ هذا في الوجود في عالم الشهادة ، ولا سيما إذا ظهر في موضع ما ، لا يليق بذلك الموضع ، فإنه يخاف من ظهور ما يناسب ما ظهر . . . “ ( كتاب الاسفار ص 22 ) .
 
ويعطي ابن العربي على هذه المقدمات 1 مثلا :
التحجير على آدم الاكل من 
903
 
الشجرة . وحيث إن موطن الجنة لا يقتضي التحجير ، كانت تلك إشارة إلى : حتمية ظهور حقيقة التحجير .
فكانت : المعصية ، اذن كان التحجير إشارة إلى وقوع المعصية . . .
يقول :
كتحجير اللّه عليه [ آدم ] الاكل من الشجرة ، وموطن الجنة لا يقتضي التحجير ، فإنه يأكل منها فيها ما يشاء . . . فلما وقع التحجير . . . عرفنا انه لا بد ان تظهر حقيقة ذلك الأثر . وانه يستنزل من عالم السعة والراحة إلى عالم الضيق والتكليف ، ولو عرفها آدم 2 ما تهنأ زمان مقامه في الجنة . . . “ ( الاسفار ص 24 ) .
..........................................................................................
( 1 ) يراجع بشأن مقدمات الكون : الفتوحات ج 2 ص 259 - 324 ،
( 2 ) ان عدم المعرفة هذا لا ينقص من مقام آدم العلمي ، بل إن طبيعة هذه المعرفة تتأتى من حكم العادة والتجربة ، ولم يتقدم لآدم عليه السلام عادة ولا تجربة ( انظر الاسفار ص 24 ) .
 
521 – القرآن
في اللغة :
واما القرآن فاختلف فيه . فقال جماعة : هو اسم علم غير مشتق خاص بكلام اللّه فهو غير مهموز . . . وهو مروى عن الشافعي . . .
 
وقال قوم ومنهم الأشعري : هو مشتق من قرنت الشيء بالشيء ، إذا ضممت أحدهما إلى الآخر وسمي به : القرآن . . .
وقال الفراء : هو مشتق من القرائن لان الآيات منه يصدق بعضها بعضا . . .
 
وقال آخرون منهم الزجاج : هو وصف على فعلان ، مشتق من القرء بمعنى الجمع ، ومنه قرأت الماء في الحوض أي جمعته 1 . . . ( وحكى ) قطرب . . . انما سمي قرآنا لان القارئ يظهره ويبينه من فيه . . .
 
قلت [ الامام السيوطي ] والمختار عندي في هذه المسئلة ما نص عليه الشافعي ( الاتقان في علوم القرآن . السيوطي ج 1 ص ص 50 - 51 ) .
 
904
في القرآن 2 :
هو علم للكتاب المنزل على رسول اللّه محمد بن عبد اللّه ، خاتم النبيين صلى اللّه عليه وسلم .
وهو آخر الكتب السماوية نزولا .
بدأ نزول القرآن بمكة ، ثم توالى حتى تم في ثلاث وعشرين سنة ، وقيل في عشرين سنة .
وأول ما نزل منه عندما كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يتعبد وحده في غار حراء :” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ، خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ عَلَقٍ “[ 96 / 1 - 2 ] . .
 
ثم توالى نزوله على حسب الحوادث . وكان رسول اللّه قد اتخذ كتابا ، يكتبون ما ينزل منه أولا فأولا 3 .
منهم : أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، والزبير بن العوام ، وخالد وابان ابنا سعيد بن العاص ، وعلاء بن الحضرمي ، وأبي بن كعب ، وغيرهم وهم كثيرون . وكان جبريل يعلم رسول اللّه ان يضع آية كذا في موضع كذا ، على الترتيب الذي عليه آيات السور الآن .
 
اما ترتيب السور ، فقد قال أكثر المسلمين انه أمر اجتهادي من الصحابة ، وكان من الصحابة من جمع القرآن كله على عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، منهم : أبي بن كعب ، ومعاذ بن جبل ، وزيد بن ثابت ، وأبو زيد بن سعيد ، وعبد اللّه بن مسعود ، وعلي بن أبي طالب ، وعثمان بن عفان ، وأبو بكر الصديق ، وعمر بن الخطاب ، وعمرو بن العاص ، وعائشة ، وحفصة ، وأم سلمة ، وغيرهم كثيرون .
ولكن بعض هؤلاء الآخر اكملوا جمعه بعد وفاته صلى اللّه عليه وسلم .
 
لما ظهر في اليمامة ، بعد وفاة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، مسيلمة الذي ادّعى النبوة ، وفتن كثيرا من العرب . أرسل أبو بكر اليه جيشا ، فقاتله ودمره . ومات في تلك الوقعة سبعون من قراء القرآن . فقال عمر لأبي بكر ، أخشى ان يستحرّ القتل في القراء ، فيذهب كثير من القرآن ، واني أرى ان يجمع .
 
وكان أبو بكر قبل موت هؤلاء السبعين يتردد في قبول مشورة عمر بذلك ، فلما قتل هؤلاء ارسل لزيد بن ثابت وعهد اليه جمع القرآن .
فجمع زيد جميع الحفاظ ، وكل ما كتب من القرآن ، وأوعى كل ذلك بين دفتي كتاب واحد ، فحفظه أبو بكر عنده ، ثم عنه عمر في حياة أبي بكر ، ثم أودعه عمر عند حفصة ابنته .
فلما انتشر المسلمون في الآفاق ، اختلف الناس في القراءة على قدر اختلاف لغاتهم . مثل التابوت كان يقرأها بعضهم بالتاء وبعضهم بالهاء ، فأخبر عثمان
 
905
 
بذلك ، وكان أمير المؤمنين . فاستعار مصحف أبي بكر من عند حفصة ، وكتب منه اربع نسخ ، وضبطها بلغة قريش التي نزل بها القرآن . فأرسل إلى كل مصر بمصحف ، وأمر الناس بان ينسخوا مصاحفهم منها ، وأوعز باحراق كل ما خالفها وكان ذلك سنة ( 30 ) من الهجرة 4 .
 
والقرآن في مجمله هو دستور المسلمين ، ينظم علاقاتهم : بالحق ، بالنبي ، بأنفسهم ، بغيرهم من البشر كل ذلك بمرونة متحركة تجعله مناسبا للانسان في تطوره عبر مراحل البشرية . ولو اتسع المجال لبينا ذلك بالرجوع إلى الالزام في القرآن وحدوده .
 
عند ابن العربي :
ورد اللفظان “ قرآن “ و “ فرقان “ في الكتاب العزيز للدلالة على التنزيل ( راجع الفقرة السابقة ) . ولكن ابن العربي يفرق بينهما كما سنرى .
****
القرآن هو الجمع في مقابل الفرقان ( التفرقة ) ، ويرى ابن العربي ان اختصاص محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) من دون سائر الحقائق 5 بالقرآن ، يعود إلى ما في دعوته إلى الحق ، من الجمع بين التنزيه والتشبيه ، في مقابل دعوة غيره ( فرقان - تنزيه ) .
 
يقول ابن العربي :
وقال [ التنزيل بلسان نوح ]” دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهاراً فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعائِي إِلَّا فِراراً [ 71 / 6 ] . . .
وعلم [ العلماء باللّه ] انهم [ قوم نوح ] انما لم يجيبوا دعوته لما فيها من الفرقان ، والامر قرآن لا فرقان . ومن أقيم في القرآن لا يصغي إلى الفرقان وان كان فيه . فان القرآن يتضمن الفرقان والفرقان لا يتضمن القرآن 6 . ولهذا ما اختص بالقرآن الا محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) . . . انه أوتي جوامع الكلم 7 .
فما دعا محمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) قومه ليلا ونهارا ، بل دعاهم ليلا في نهار ، ونهارا في ليل . . . “ ( فصوص 1 / 70 - 71 ) .
* * * *
ان القرآن هو الاجمال في مقابل الفرقان ( بيان - تفصيل ) .
 
يقول ابن العربي :
. . . كالمتقي إذا اتقى اللّه جعل له فرقانا ، وهو علم يفرّق به بين الحق
 
906
 
والباطل 8 في غوامض الأمور ومهماتها عند تفصيل المجمل ، وإلحاق المتشابه بالمحكم في حقه ، فان اللّه أنزله متشابها ومجملا ، ثم اعطى التفصيل من شاء من عباده . . . “ ( فتوحات 4 / 219 - 220 ) .
 
فان اللّه يقول” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ “[ 5 / 3 ] هذا هو الفرقان عند أهل اللّه بين الامرين ، فإنهم [ أهل اللّه ] قد يرونه ( صلى اللّه عليه وسلم ) في كشفهم ، فيصحح لهم من الاخبار ما ضعف عندهم بالنقل ، وقد ينفون من الاخبار ما ثبت عندنا بالنقل . . . ( فتوحات 4 / 28) .”
 
خَلَقَ الْإِنْسانَ عَلَّمَهُ الْبَيانَ “ [ 55 / 4 ] وهو الفرقان “ ( فتوحات 4 / 360 ) .
* * * *
ان القرآن 9 هو الانسان . من حيث إنه جامع في ذاته لما تفرّق من حقائق العالم .
وهو على الأخص : “ الانسان الكامل “ 10 أو “ محمد “ ( صلى اللّه عليه وسلم ) ، للجمعية التي يتصف بها 11 .
يقول ابن العربي :
فإذا قرأت القرآن ، فكن أنت : القرآن لما في القرآن “ ( فتوحات 4 / 461 ) .
. . . ولا يعرف ما قلناه ، الا من كان قرآنا في نفسه 12 “ ( فصوص 1 / 89 )
فمن أراد ان يرى رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) ممن لم يدركه من أمته ، فلينظر إلى القرآن .
فإذا نظر فيه فلا فرق بين النظر اليه وبين النظر إلى رسول اللّه ( صلى اللّه عليه وسلم ) .
فكأن القرآن انتشأ صورة جسدية يقال لها محمد بن عبد اللّه بن عبد المطلب .
والقرآن كلام اللّه وهو صفته ، فكان محمد صفة الحق . . . “ ( فتوحات 4 / 61 ) .
..........................................................................................
( 1 ) وبهذا الاشتقاق قال ابن العربي . انظر الفتوحات ج 3 ص 318 .
( 2 ) “ وقال أبو المعالي عزيزي بن عبد الملك المعروف بشيدلة . . . في كتاب البرهان : اعلم أن اللّه سمى القرآن بخمسة وخمسين اسما ، سماه : كتابا ومبينا [ 44 / 2 ] . . . وقرآنا وكريما [ 56 / 77 ] . . . وكلاما [ 9 / 6 ] . . . ونورا [ 4 / 174 ] . . . وهدى ورحمة [ 27 / 77 ] . . . وفرقانا [ 25 / 1 ] . . . وشفاء [ 17 / 82 ] . . . وموعظة [ 10 / 57 ] . . . وذكرا ومباركا [ 21 / 50 ] . . . وعليا
 
   907
[ 43 / 4 ] . . . وحكمة [ 54 / 5 ] . . . وحكيما [ 10 / 1 ] . . . ومهيمنا [ 5 / 48 ] وحبلا [ 3 / 103 ] . . . وصراطا مستقيما [ 6 / 153 ] . . . وقيما [ 18 / 2 ] . . . وقولا وفصلا [ 86 / 13 ] . . . ونبأ عظيما [ 78 / 2 ] . . . وأحسن الحديث ومثاني ومتشابها [ 39 / 23 ] . . . وتنزيلا [ 26 / 192 ] . . . وروحا [ 42 / 52 ] . . . ووحيا [ 21 / 45 ] . . . وعربيا [ 12 / 2 ] . . . وبصائر [ 7 / 203 ] . . . وبيانا [ 3 / 138 ] . . . وعلما [ 13 / 37 ] . . . وحقا [ 3 / 62 ] . . . وهاديا [ 17 / 9 ] . . .
وعجبا 41 / 44 [ ] . . . وتذكرة [ 69 / 48 ] . . . والعروة الوثقى [ 2 / 256 ] . . . وصدقا [ 39 / 33 ] . . . وعدلا [ 6 / 115 ] . . . وامرا [ 65 / 5 ] . . . ومناديا [ 3 / 193 ] . . . وبشرى [ 2 / 97 ] . . . ومجيدا [ 85 / 21 ] . . . وزبورا [ 21 / 105 ] . . . وبشيرا ونذيرا [ 3 / 41  ] . . . وعزيزا [ 41 / 41 ] . . . وبلاغا [ 14 / 52 ] . . . وقصصا [ 12  3/ ] . . . وسماء أربعة أسماء في آية واحدة في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة [ 80 / 13 ] “ ( الاتفان في علوم القرآن . السيوطي ج 1 ص ص 51 - 52 ) .
كما يراجع مرادفات “ الفرقان “ في التنزيل [ - النور ، الخروج من الشبهة ، النصر ] ، كتاب الترمذي “ تحصيل نظائر القرآن “ ص ص 48 - 50 ،
 
( 3 ) وذلك بخلاف “ الحديث “ الذي منع الرسول من كتابته ووصلنا بالتواتر اللفظي السمعي
( 4 ) انظر دائرة المعارف الاسلامية النسخة العربية مادة “ قرآن “ .
كما يراجع :- Comprendre l'Islam . Schuon P . P . 11 - 23- Le coran , Blachere Introduction P . P . 11 - 23- مباحث في علوم القرآن . صبحي الصالح ص ص 18 - 20
( 5 ) هذا الاختصاص بالقرآن لمحمد ( صلى اللّه عليه وسلم ) ارث يرثه “ المحمديون “ راجع “ محمدي “ .
( 6 ) ان القرآن يتضمن الفرقان ، والفرقان لا يتضمن القرآن . كما أن الجمع يتضمن التفرقة .
والتفرقة لا تتضمن الجمع . ( راجع “ جمع “ ) .
( 7 ) راجع “ جوامع الكلم “ .
( 8 ) الموضوع نفسه . انظر :Mahomet . Maurice gaudefroy - Demombynes P . 305( 9 ) يراجع بخصوص “ قرآن “ و “ فرقان “ عند ابن العربي :
- الفتوحات ج 1 ص 56 ( قرآن - جمع ) ،
- الفتوحات ج 3 ص 329 ( ختم الولاية المحمدية - أخ القرآن ) .
ص 366 ، ص 402 ( الفرقان - البيان ) ، ص 472 .
- الفتوحات ج 4 ص 51 ( عين القرآن ) ، ص 133 ( القرآن فرقان )
ص 151 ( الفرقان في عين القرآن ) .
( 10 ) يقول القيصري : “ فالدالة منهما [ الحقائق العلمية ] على جملة مفيدة آية ، والبعض الجامع لتلك الجمل سورة،


 
908
ومجموع المعقولات أو الموجودات باعتبار التفصيل فرقانا وباعتبار الجمع قرآنا ، ولكون جمعها في الانسان الكامل يسمي نفسه أيضا قرآنا . . . “ ( رسالة في علم الحقائق . ق ق 3 ب - 4 أ ) .
راجع “ انسان كامل “ .
 
( 11 ) انظر “ مجمع الحقائق “ “ مختصر “ “ نسخة “ “ صورة “ “ حقيقة الحقائق “ . كلها ألفاظ يوردها ابن العربي للدلالة على جمعية الحقيقة المحمدية لحقائق الحضرتين : الإلهية والكونية .
 
( 12 ) يقول عفيفي في شرح المقطع : “ اي ولا يفهم هذه المسألة الا “ الانسان الكامل “ الذي هو الكون الجامع لحقائق الوجود كلها في نفسه ، والتي تتمثل فيه جميع الصفات والأسماء الإلهية فهو كالقرآن يحوى كل شيء . “ ( فصوص 2 / 82 ) .
****
522 - القرآن الكبير
لقد استعمل ابن العربي لفظ “ قرآن “ كمرادف لكلمة “ جامع “ 1 ، فالانسان قرآن . اي جامع في ذاته لكل الحقائق [ نسخة الحق . نسخة العالم . . . ] .
وهو قرآن صغير في مقابل القرآن الكبير [ العالم ] 2 .
يقول ابن العربي :
فالوجود كله حروف 3 وكلمات وسور وآيات فهو : القرآن الكبير “ ( فتوحات 4 / 167 ) .
. . . ولا يحجب عن ملاحظة المختصر الشريف من هذا المسطور ، الذي هو عبارة عنك . فان الحق تارة يتلو عليك من الكتاب الكبير الخارج ، وتارة يتلو عليك من نفسك ، فاستمع 4 . . . “ ( مواقع النجوم ص 72 ) .
..........................................................................................
( 1 )  لقد استعمل صوفي متأخر لفظ “ قرآن “ بالمعنى نفسه في جملة واضحة بسيطة ، للإشارة إلى الحقيقة المحمدية ، يقول “ اللهم صلّ على . . . قرآن الحقائق الإلهية “ . ( احزاب النصر .
أحمد بن إدريس ط . بيروت 1389 هـ . ص ص 84 - 85 ) .
( 2 ) راجع “ العالم الصغير “ “ الانسان الكبير “ .
( 3 ) راجع “ حرف
( 4 ) إشارة إلى الآية :” سَنُرِيهِمْ آياتِنا فِي الْآفاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ “( 41 / 53 ) .

فالعالم هنا الكتاب الكبير في مقابل الانسان ( المختصر الشريف )
.


عدل سابقا من قبل عبدالله المسافر في الأحد 13 يونيو 2021 - 18:42 عدل 1 مرات
عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصطلح مقدّمات التكوين - القرآن - القرآن الكبير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم Empty تحميل المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم PDF

مُساهمة من طرف عبدالله المسافربالله الأربعاء 17 مارس 2021 - 1:16

عبدالله المسافربالله
عبدالله المسافربالله
مـديــر منتدى الشريف المحـسي
مـديــر منتدى الشريف المحـسي

عدد الرسائل : 6813
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

عبدالله المسافربالله يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مصطلح المصحف الكبير - الصّحو - الصّدق .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح الإنسان الكامل - الإنسان الكبير - الإنسان الصغير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح نهر الحياة - نهر الخمر - نهر الدّنيا - نهر القرآن - نهر اللبن - نهر العسل - نهر الماء - نهار .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح العرش العظيم - عرش العماء - عرش الفصل والقضاء - عرش القران - العرش الكريم - عرش التكوين - العرش المجيد .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم
» مصطلح المعصية الحيّة - العقاب - العقل (الأول) - عالم الأنفاس - العالم الكبير - العالم الصغير .المعجم الصوفي الحكمة في حدود الكلمة د. سعاد الحكيم

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى